"السيسي": الفراعنة كانوا يصومون 30 يوما وعرفوا ليلة القدر قبل الإسلام

مصر ضمن أسوأ 20 دولة في مؤشر الرعاية الصحية.. الجمعة 9 أبريل  2021.. “السيسي”: الفراعنة كانوا يصومون 30 يوما وعرفوا ليلة القدر قبل الإسلام

“السيسي”: الفراعنة كانوا يصومون 30 يوما وعرفوا ليلة القدر قبل الإسلام

مصر ضمن أسوأ 20 دولة في مؤشر الرعاية الصحية.. الجمعة 9 أبريل  2021.. “السيسي”: الفراعنة كانوا يصومون 30 يوما وعرفوا ليلة القدر قبل الإسلام

 

الحصاد المصري – شبكة المرصد الإخبارية

 

* تدوير 10 معتقلين بالعاشر من رمضان في قضايا هزلية جديدة

قررت نيابة العاشر من رمضان إعادة تدوير 10 معتقلين بالعاشر من رمضان في قضية ملفقة جديدة، وتم حبسهم 15 يومًا على ذمة التحقيقات وهم:-

1- عبدالله السيد السيد عبدالعال

2-  أنس حسني محمد طلعت النجار

3- يوسف شعبان محمد عطية الشامي

4- إبراهيم الشوادفي محمد محمد

5- أيمن عمر حسن عدس

6- خالد عبدالكريم إبراهيم سلام

7- علاء جودة محمد محمد متولي

8- سعد طه عثمان

9- جمال طلعت سعيد محمد

10- جمال أحمد محمد السيد حسان

 

* حبس 3 معتقلين من فاقوس لمدة 15 يوما

قررت أمس الخميس، 8 أبريل 2021 النيابة العامة بفاقوس، حبس 3 معتقلين احتياطيا على ذمة التحقيقات الملفقة 15 يوما.

والمعتقلين هم كلًا من:

1- المهندس/ خالد علي نويرة

2- الشيخ/ إسلام عبدالعال رمضان

3- الدكتور / أيمن محمد كمال

 

*صندوق لمصادرة الوقف الخيرى ومفتاحه مع مختار جمعة وتصل ميزانيته إلى تريليون جنيه                                                       

تتخوف شريحة كبيرة من المصريين من خطوة تصديق برلمان العسكر على إنشاء صندوق خاص للاستحواذ على أموال الوقف الخيري يكون “مفتاحه” في يد وزير الأوقاف بحكومة الانقلاب محمد مختار جمعة.

الموافقة على تسليم “القط مفتاح الكرار” جاءت خلال الجلسة العامة لمجلس شيوخ العسكر، أثناء مناقشة المادة السادسة من مشروع قانون إنشاء صندوق الوقف الخيري، المقدم من الحكومة والمحال من مجلس نواب الانقلاب. وتنص المادة 6 من القانون على أن “يكون لوزير الأوقاف سلطة التصرف في أموال الصندوق بعد اعتماد رئيس مجلس الوزراء للصرف على أنشطة البر العام                                                                                            والخاص وسائر الأنشطة الدعوية والاجتماعية وغيرها على النحو المبين بأهداف الصندوق“.
وبحسب مزاعم دولة الانقلاب، فإن “الصندوق” يهدف إلى تشجيع نظام الوقف الخيرى لإقامة ورعاية المؤسسات العلمية والثقافية والصحية والاجتماعية وغيرها من أعمال البر، وإقامة وتطوير المشروعات الخدمية والتنموية والبنية التحتية وغيرها من المشروعات الاجتماعية والاقتصادية التي تُسهم في دعم الموقف الاجتماعى والاقتصادى للدولة، والمساهمة في تطوير العشوائيات، والمساهمة في الحد من ظاهرة أطفال الشوارع والمتشردين، وذلك كله في حدود شروط الواقفين.
ووفقا لمشروع القانون أيضا فإنه يتولى إدارة الصندوق مجلس إدارة يشكل بقرار من رئيس مجلس الوزراء وبرئاسته، وبعضوية: وزير الأوقاف (نائبًا لرئيس مجلس الإدارة)، وثلاثة أعضاء من الشخصيات ذات الخبرة الاقتصادية، يرشحهم رئيسه، وثلاثة أعضاء يرشحهم وزير الأوقاف، وأحد أعضاء الجهات أو الهيئات القضائية يرشحه وزير العدل وعضو في مجال إدارة المحافظ المالية يرشحه رئيس هيئة الرقابة المالية، وتكون عضوية الصندوق أربع سنوات قابلة للتجديد لمرة واحدة.
وزيادة فى ضمان السرقة،أعفى القانون أموال الصندوق وعوائده من جميع الضرائب والرسوم، كما أعفاه من ضريبة الدمغة ورسم تنمية موارد الدولة، ومن الخضوع لأي نوع من الرسوم أو الضرائب الحالية أو المستقبلية، وأعطى مزية للمتبرعين للصندوق بإعفائهم بقدر قيمة تبرعاتهم من وعائهم الضريبي.

تريليون جنيه
سبق وأن كشف مصطفي سالم وكيل لجنة الخطة والموازنة في برلمان الانقلاب عن مفاجأة أن الهيئة لديها أصول قيمتها الدفترية وليست السوقية تريليون و37 مليون جنيه، مما يعادل 50% من ميزانية الدولة.
ويخضع الوقف في تطبيقه لقانون الوقف رقم 48 لسنة 1946م ولعدة تشريعات أخرى.
وأشار وكيل خطة برلمان العسكر إلى أن “الأوقاف”تدر عليها تلك الأصول مليار وعشرات الملايين، بنسبة العائد تبلغ 1.5% من قيمة الممتلكات، وهنا لابد أن يكون وقفة، ودراسة الهياكل التمويلية للشركات التي تساهم بها الهيئة ودراسة الموقف ودراسة أسباب انخفاض العائد من مساهمات الهيئة.
أنواع الوقف:
1
ـ الوقف الأهلي:تم إلغاؤه بموجب المرسوم بالقانون 180 لسنة 1952م.
2
ـ الوقف الخيري: يكون جميعة في أوجه البر وعلى المصارف الشرعية والقانونية الموجه لها والمنصوص عليها بحجة الوقف، ووقف المساجد يكون مؤبدا ، ولا يجوز الرجوع فيه ؛ لأنه خرج من ملك الواقف إلى ملك الله.
3
ـ الوقف المشترك: الواقف يكون قد أوقف جزءا خيريا لوجه الله وجزءا أهليا للمستحقين والمنصوص عليهم في الحجة.
ويعد ديوان عام وزارة الأوقاف هو المحل القانوني لإدارة الوقف والنظر عليه ويعد ناظر الوقف ممثلا في وزير الأوقاف مقره الرئيس هو ديوان عام الوزارة كما أن الجهة المختصة بالاستثمار للوقف الخيري الوحيدة هي هيئة الأوقاف المصرية وتعد هي المقر الرئيس لإدارة واستثمار الوقف.
كما أن كافة المستندات والبيانات والمعلومات الخاصة بإدارة الوقف يتم حفظها بالمقار الرئيسة السابقة والجهات التابعة لها كل يدير فيما يخصه حيث تختص المناطق التابعة إلى هيئة الأوقاف المصرية بإدارة الوقف واستثماره.

 

* خبراء يكشفون سبب تعنت إثيوبيا مع مصر ومصير المواجهة

أكد أستاذ الموارد المائية بجامعة القاهرة عباس شراقي أن إثيوبيا لا تريد حلولا لأزمة سد النهضة مع مصر.

وقال: “أديس أبابا ترفض الوساطة الدولية أو وجود خبراء دوليين لعدة أسباب أولها طرح حلول وسط وهو ما سينهي النزاع من أول جلسة”، بالإضافة إلى أن أي مشاركة سوف تضمن لدول المصب عدم التأثر بعمليات الملء أو التشغيل، طبقا لمبدأ لا ضرر ولا ضرار.

وأضاف أن السبب الثاني يعود إلى تقرير اللجنة الاستشارية الذي لجأت إليه الدول الثلاث في 2013 عبر المكاتب الاستشارية والذي انتهي إلى وجود أضرار جسيمة على مصر والسودان أبرزها نقص المياه والآثار البيئية بخلاف الشكوى من عدم توافر المعلومات حول سلامة إنشاءات السد، لافتاً إلى أن أثيوبيا ترغب في استمرار التفاوض بين الأطراف الثلاثة حتى الأنتهاء من عملية الملء.

وأوضح أن أديس أبابا انسحبت مرتين من الوساطة الدولية، الأولى في 2014 بتشكيل لجنة ثلاثية من الدول الثلاث، والثانية برعاية أمريكية عام 2019، بعد توقيع القاهرة على وثيقة واشنطن.

وأشار شراقي إلى أن الطرف الدولي ليس له مصلحة وسوف يكون له ثقة من المجتمع الدولي والمنظمات الدولية، وهو ما تسعى إثيوبيا للتهرب منه، مضيفا أن تقبل أديس أبابا للاتحاد الأفريقي يرجع لعمق العلاقات مع عدد من الدول الأفريقية، بالإضافة إلى افتقاد الاتحاد الإفريقي لوسائل الضغط المؤثر علي قرارات إثيوبيا.

من جانبه، قال مستشار مركز الأهرام للدراسات الاستراتيجية هاني رسلان، إن إثيوبيا ترفض أي نوع من الوساطة الدولية في قضية سد النهضة، لافتا إلى أن الولايات المتحدة والبنك الدولي والاتحاد الأفريقي بالإضافة إلى روسيا عرضوا قبول الوساطة، لكن أديس أبابا تتمسك بالرفض وتدعي أن السد على أراضي إثيوبية ولا يحق لأحد التدخل وعليكم تقبل الأمر الواقع.

وأضاف رسلان، أن إثيوبيا لا تريد تدويل القضية ليظل لديهم الفيتو في المفاوضات موضحا أنه في واشنطن خلال المفاوضات تم التوصل إلى اتفاق بنسبة 90% وتبقى آلية الملء في فترات الجفاف وآلية فض المنازعات وهو ما لم نتوصل لاتفاق فيه”، لافتا إلى أن المفاوضون الإثيوبيين يبحثون أمور عديدة ثم يتعنتوا لإفشال المفاوضات.

وأشار مستشار مركز الأهرام، إلى أن آلية فض المنازعات أمر مهم لأننا سوف نختلف بالتأكيد؛ هم يريدون أن تكون هناك لجنة من الدول الثلاث لحل الخلافات وإذا فشلت فليذهب الأمر إلى الوزراء وإذا فشلوا يتدخل الرؤساء وفي حال الفشل تظل الأمور كما هي”، مؤكداً أن أديس أبابا ترغب في السيطرة علي النيل الأزرق.

وقال ضياء القوصي مستشار وزير الري الأسبق، إن نوايا إثيوبيا واضحة وتعلنها أمام الجميع ضاربة بكل المعهدات الدولية والأعراف عرض الحائط، مستندة على الظروف المشتعلة للمنطقة بأكملها، مشيرًا إلى أن رفض المقترحات التي سوف يعرضها الوسيط الدولي سوف يضعها في حرج خصوصا وأن الوساطات الدولية لن تخرج عن الدول الكبرى، والحكومة الإثيوبية لا ترغب في مواجهة مع الدول الكبرى.

ولفت القوصي إلى خطورة بقاء الوضع على ما هو عليه، واستمرار التفاوض من أجل التفاوض ونفاذ صبر دولتي المصب، لأن الجميع سوف يدفع الثمن.

 

* السيسي يستقبل التونسي قيس سعيد في مطار القاهرة

استقبل عبد الفتاح السيسي بعد ظهر اليوم بمطار القاهرة الدولي الرئيس التونسي قيس سعيد، حيث من المقرر أن يزور مصر لمدة ثلاثة أيام.

وكانت الرئاسة التونسية قد أعلنت في بيان نشرته عبر صفحتها في “فيسبوك” اليوم الخميس أن هذه الزيارة ستستمر حتى 11 أبريل.

وأضاف البيان أن هذه الزيارة “تندرج في إطار ربط جسور التواصل وترسيخ سنة التشاور والتنسيق بين قيادتي البلدين، فضلا عن إرساء رؤى وتصورات جديدة تعزز مسار التعاون المتميز القائم بين تونس ومصر بما يلبي التطلعات المشروعة للشعبين الشقيقين في الاستقرار والنماء“.

 

* وسيم السيسي: الفراعنة كانوا يصومون 30 يوما وعرفوا ليلة القدر قبل الإسلام

قال عالم المصريات وسيم السيسي إنه بالرغم من أن الدين الإسلامي لم يكن قد نزل في فترة الفراعنة، إلا أنهم كانوا يصومون 30 يوما وعرفوا ليلة القدر.

وأضاف السيسي أن “سيدنا إدريس كان أول الرسل، والذين سبقوه هم أنبياء ليس لديهم رسالة”، موضحا أنه “كان هناك ما يسمى بـ”العقيدة الخماسيةوتضمنت التوحيد، مثل الشهادة في الإسلام”، مشيرا إلى أن “كلمة صوم هي كلمة مصرية قديمة تعني صاو وهي يمتنع والميم تشير إلى عن، أي يمتنع عن“.

واستشهد عالم المصريات بقول الله تعالى (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ)، وهذا يعني أن الصيام كان معروفا قبل نزول الإسلام، وكان 30 يوما أيضا منذ طلوع الفجر حتى غروب الشمس.

وأشار السيسي إلى أنه “بعد رمضان كان هناك أعظم الأعياد، وكان يطلق عليه “شيش لام ربه”، وشيش تعني سلام، ولام بمعنى السلام، وربه تعني الكبير، أي أن معناه عيد السلام الكبير”” و”يشيشلام ربه” وتعني عيد السلام الكبير وكانت تستغرق هذه المناسبة يومين والليلة التي بينهما وهي ليلة القدر.

وأوضح السيسي أن ليلة القدر عند قدماء المصريين “هي كلمة “يشيشلام ربه” تعني القدر”، والقدر معناه هو أن لكل إنسان رزقا خاصا به وقسم المفسرون “القدرإلى رزق وعمر

 

* مصر ضمن أسوأ 20 دولة في مؤشر الرعاية الصحية

دعت منظمة الصحة العالمية شعوب العالم للانضمام إلى حملة جديدة تهدف إلى إقامة عالم يتمتع بقدر أكب من العدالة والصحة، مضيفة أن جائحة كورونا كشفت أن كثيرا من البشر على وجه الأرض لا يمكنهم التمتع في حياتهم بالصحة والحصول على الخدمات الصحية اكثر من غيرهم لأسباب تتعلق بالظروف التي يولدون ويكبرون ويعيشون فيها.

وقالت المنظمة، بمناسبة يوم الصحة العالمي الذي وافق أمس 7 إبريل،  إنه في جميع أنحاء العالم تكافح بعض الفئات من أجل تلبية احتياجاتها بالدخل اليومي القليل وتعيش في أوضاع سكنية وتعليمية مزرية وسيئة وتحظي بفرص عمل أقل وتعاني من قدر أكبر من عدم المساواة بين الجنسين وتنعدم فرص حصولها على البيئة الآمنة للمياه والهواء النظيف والأمن الغذائي والخدمات الصحية.

وفي السياق ذكر الجهاز المركزي للتعبئة والإحصاء أن عدد المستشفيات في مصر يصل إلى 652 عام 2019 مقارنة بـ691 مستشفى في عام 2018 بانخفاض نسبته 5.6%. ولا زالت الصحة في مصر رهينة لسياسات المبادرات التي يطلقها الانقلاب بين الحين والآخر، وتعاني الصحة من ضعف الإمكانات المادية وهو ما ظهر خلال جائحة كورونا من نقص الأكسجين ومستلزمات الحماية وهو ما تسبب في وفاة 436 طبيبا خلال جائحة كورونا.

هجرة الأطباء

وقالت الدكتورة نهال أبوسيف، استشاري الأمراض الباطنة بجامعة برمنجهام في بريطانيا، إن منظومة الصحة في مصر في أسوأ مراحلها منذ الانقلاب العسكري في 3 يوليو 2013، وهو ما تسبب في هجرة آلاف الأطباء من مصر للخارج.

وأضافت، في حوارها مع برنامج “عرق الجبين” على تليفزيون وطن، أن مصر تطرد الكفاءات الطبية وقد شهد العام الماضي هجرة 7 آلاف طبيب خارج مصر، لما يعانوه من نقص الموارد الطبية وعدم الاهتمام بالتأمين الصحي وعدم تقديم تعويض مناسب للأطباء الذين يتوفون، مضيفة أن مصر فقدت 450 طبيبا حتى الآن جراء وباء كورونا بسبب نقص الإمكانات وأدوات الوقاية وهذا لم يحدث في أي دولة بالعالم.

وأوضحت أن المميزات التي يحصل عليها الطبيب في بريطانيا تشمل التأمين الصحي وإذا توفي الطبيب تحصل أسرته على 60 ألف جنيه استرليني من الحكومة بالإضافة إلى مستحقاته العادية مثل مكافأة نهاية الخدمة وغيره، كما الطبيب إذا تعرض للإصابة يحصل على إجازة مرضية كاملة المصاريف كما يتقاضى راتبه كاملا.

وأشارت إلى أن منظمة الصحة العالمية ذكرت في تقرير لها أن عدد الأطباء لكل 2000 شخص في مصر طبيب واحد، وهي أقل نسبة في أي دولة حتى الدول الفقيرة، في حين أن النسبة العالمية طبيب لكل 133 مواطن، كما أن عدد الأسرة في المستشفيات يبلغ سرير واحد لكل 2000 مواطن، وكل ألف طفل حديث الولادة يموت منهم 11، وهذه الإحصاءات تشير إلى فشل منظومة الصحة في مصر.   

عزوف عن الخدمات الصحية الرسمية

بدوره قال الدكتور مصطفى جاويش المسؤول السابق بوزارة الصحة، إن هناك حالة عزوف من المصريين عن خدمات المنظومة الصحية بسبب تردي أوضاع القطاع الصحي، مضيفا أم منظمة الرفاة العالمية التابعة لمنظمة الصحة العالمية ذكرت أن مصر والعراق من أسوأ 20 دولة في العالم في مؤشر الرعاية الصحية.

وأضاف “جاويش” أن مؤشر الرعاية الصحية يركز على عدة جوانب منها الإنفاق على قطاع الصحة، ومؤشر العادة وانتشار المخاطر وانتشار بعض الأمراض، مضيفا أن الإنفاق الحكومي على قطاع الصحة في مصر يبلغ حاليا 1.2% فقط من إجمالي الناتج المحلي وهو أقل من المعدل الذي حددته منظمة الصحة العالمية بنسبة 9.1% من الناتج المحلي.

وأوضح أن تراجع الإنفاق الحكومي على الصحة يتبعه نقص التجهيزات وتراجع بناء المستشفيات وتدني مستوى الخدمات وأجور الأطباء، مضيفا أن الدستور الذي تم تعديله في 2014 ذكر في المادة 18 أن ميزانية الصحة 3% من الناتج المحلي،  وتزيد سنويا حتى تصل إلى المؤشر العالمي الذي حددته منظمة الصحة العالمية.

وأشار إلى أن المركز القومي للبحوث الجنائية والاجتماعية ذكر في بحث له أن 71% من المصريين عازفون عن الرعاية الصحية الحكومية وباقي النسبة تتفاوت لديهم الرغبة في تلقي الخدمات الصحية الحكومية.  

 

* في ذكراها الـ13.. مستقبل حركة “6 أبريل” خلال حكم السيسي العسكري

يوم الثلاثاء الماضي 2021م مرت ـ في هدوء ــ الذكرى الثالثة عشر لنشأة حركة شباب “6” أبريل والتي ظهرت على خريطة الكفاح المصري أثناء احتجاجات عمال غزل المحلة سنة 2008م على سياسات الرئيس الأسبق حسني مبارك التي فرطت في شركات القطاع العام بدعوى الخصخصة ووقف نزيف الخسائر. نشأت الحركة الشبابية من أجل الوقوف ضد الاستبداد العسكري المستمر منذ انقلاب العسكر الأول في 23 يوليو 1952م. والذي حوَّل مصر إلى إقطاعية عسكرية لا يرأسها إلا جنرال تلو جنرال، ولا مكان فيها للمدنيين إلا إذا رضوا بأن يكونوا خدما وعبيدا للسادة الضباط.

تقف حركة شباب 6 أبريل اليوم في عهد الطاغية عبدالفتاح السيسي على أعتاب مرحلة مفصلية في تاريخها في ظل انكفاء الحركة وانقسامها كبقية القوى السياسية المصرية، وهجرة معظم قادتها إلى الخارج من أجل مواصلة النضال في أجواء من الحرية بعيدا عن التنكيل والانتقام الذي تمارسه أجهزة السيسي الأمنية بحق كل التنظيمات التي شاركت في ثورة 25 يناير2011م، وعلى رأسها جماعة الإخوان المسلمين وحركة شباب 6 أبريل وبعض الأحزاب والحركات السلفية، وكلها تنظيمات شعبية رفضت الانقلاب العسكري في 3 يوليو 2013م، واعتبرته عصفا بكل مكاسب ثورة يناير والتجربة الديمقراطية التي تعيد للشعب سيادته على بلاده ليكون هو صانع القرار بدلا من الأجهزة التي اغتصبت السلطة وسطت على سيادة الشعب لحسابها الخاص وفق أجندة إقليمية دولية تستهدف في المقام الأول أن تبقى مصر أسيرة الاستبداد والطغيان متنكرة للقيم الإسلامية والديمقراطية على حد سواء لخطورة ذلك على مستقبل المشروع الصهيوني الأمريكي في المنطقة.

لا ينكر دور حركة شباب 6 أبريل في النضال من أجل الحرية والديمقراطية خلال حكم مبارك إلا جاحد؛ ذلك أن الحركة شاركت في معظم الفعاليات ضد نظام مبارك، وكان لها دور ملموس في الحشد والتعبئة لثورة يناير، وعارضت وبقوة سياسات المجلس العسكري خلال المرحلة الانتقالية. ولكن ذلك لا يمنع من الإقرار أنها أساءت تقدير الموقف حيال انقلاب 3 يوليو 2013م والموقف من المظاهرات التي سبتقته في 30 يونيو، لكن إيمان الحركة بالحرية والديمقراطية كان كفيلا بردها إلى البوصلة الصحيحة من جديد لتكون أحد معارضي نظام الانقلاب.

“6” أبريل في عهد الرئيس مرسي

واتخذت الحركة السياسة ذاتها حيال الرئيس محمد مرسي، وعارضته كما عارضت نظامي مبارك والمجلس العسكري، رغم أنه نظام ديمقراطي جاء بإرادة الشعب الحرة، وقد أساءت الحركة التقدير في موقفها بين المعارضة في ظل نظام ديمقراطي يتعين حمايته والحفاظ عليه باعتباره أحد أهم مكاسب ثورة يناير، وبين المعارضة بمفهومها القاصر والشرير والتي تسعى بكل الوسائل إلى إزاحة خصومهما من السلطة حتى لو بأدوات غير ديمقراطية.

يدلل على ذلك أن الحركة كانت تعلم بتدبير الجيش والمخابرات انقلابا عسكريا على الرئيس المدني المنتخب الدكتور محمد مرسي، وشاركت في هذا الانقلاب خلال شهوره الأولى؛ وقد اعترف الناشط أحمد ماهر مؤسس الحركة بذلك في مقال له تحت عنوان «للأسف كنت أعلم» والمنشور في 13 مايو 2014م والذي يؤكد فيه أنه تلقى دعوة للمشاركة في الانقلاب وأنه كان يعلم منذ فبراير 2013م أن القوى العلمانية اتفقت مع الجيش وقوى نظام مبارك على دعم انقلاب عسكري ضد المسار الديمقراطي وذلك عبر افتعال عنف واشتباكات وسفك دماء وإحداث فوضى ليكون ذلك مبررا لنزول الجيش“.
لم يعرف للحركة في هذا التوقيت أي دور في وأد هذا الانقلاب الذي كان مرتقبا وقتها أو على الأقل فضح هذه التحركات الخفية وكشفها أمام الجماهير، وقد كانت الحركة وقتها وكل الأحزاب والحركات تتمتع بحرية تعبير لم يسبق لها مثيل. معنى ذلك أن الحركة كانت ــ وقد تكون لا تزال حتى اليوم ــ ترى في الإخوان والعسكر خصوما تضر بالديمقراطية المصرية؛ وفاتها أن التسوية بين الطرفين ظلم مبين؛ ذلك أنه لا يحق للجنرالات ممارسة السياسة فهذا محظور من الأساس وفق الدستور والقوانين العسكرية، فما بالك باحتكار العسكر للمشهد السياسي كله؟! فالمطالبة بابتعاد العسكر عن السياسة والعودة إلى الثكنات هو عين ما نص عليه الدستور والقانون. أما الإخوان فهم فصيل شعبي مدني من حقه أن يمارس السياسة في إطار المنافسة السياسية وفق أدوات الديمقراطية كما جرى في أعقاب ثورة يناير.

ومن المؤسف حقا أن الحركة التي جاهرت بالنضال ضد مبارك والمجلس العسكري خنعت للتهديدات التي تلقتها قبل الانقلاب؛ وقد أشار أحمد ماهر لذلك في مقاله مؤكدا أنه في إبريل 2013 حذره أحد المتواصلين مع الأجهزة الأمنية «الترتيب اللى جاى أن الجيش هو اللى يمسك السلطة وأنتم رافضين ومش عايزين تشاركوا فى الكلام، والناس متخوفة منكم أنكم هاتقولوا برضه يسقط يسقط حكم العسكر، فالترتيب أنكم تختفوا الفترة الجاية، مش هايكون ليكم صوت ومحدش هايسمعكم ولا هايتعاطف معاكم».

صمت أحمد ماهر وصمتت الحركة على المؤامرات التي كانت تحاك في الخفاء ضد النظام الديمقراطي الوليد في مصر، حتى وقع الانقلاب الأسود، ولما أراد ماهر أن يمارس النضال ضد نظام 3 يوليو كعادته لم يدرك أن القطار قد فات، وأن العسكر استردوا حكم مصر من جديد، ولم يعد من الممكن ممارسة المعارضة على النحو السابق. ومع رفض ماهر لجرائم العسكر ورفضه لقانون منع التظاهر وعودة العسكر مجددا جرى التنكيل به والانتقام منه على النحو المعروف باعتقاله عدة سنوات بتهم ملفقة ولا يزال حتى اليوم يعاني من التدابير الاحترازية التي تلزمه بالمبيت في القسم كل ليلة.

مستقبل الحركة

واليوم خبا صوت الحركة وباتت في غرفة الإنعاش تموت إكلينيكيا كباقي الحركات والأحزاب المعارضة في مصر. وذلك بالطبع ليس خللا في الحركة بقدر ما هو شيء طبيعي في ظل النظم الدكتاتورية. فمتى تخرج الحركة من موتها الإكلينيكي وتعود لممارسة دورها السياسي والمجتمعي في عهد النظام الحالي؟.

الأمر مرهون بتحرير مصر ومؤسساتها من الاحتلال العسكري القائم، فمصر كلها في غرفة الإنعاش حتى لو أقسم النظام العسكري كل يوم بخلاف ذلك وأن مصر تمر بأزهى عصورها، وليست حركة 6 أبريل سوى جزء من الجسد الكبير “مصر” فإذا عفيت مصر عفيت كل الأحزاب والحركات السياسية، وإذا مرضت مصر مرض الجميع.

أما بشأن قادة الحركة، فهم إما معتقلون كمحمد عادل وعمرو علي وإسراء عبدالفتاح، أو ملاحقون ككثير من قادة الحركة الذين فروا بحريتهم إلى الخارج يمارسون النضال من هناك بدلا من التنكيل في سجون النظام. وهناك من قرروا الصمت والابتعاد في هدوء مثل أسماء محفوظ. وللأسف هناك آخرون تنكروا للحركة وأفكارها ومبادئها وراحوا يدعمون النظام العسكري رغم بشاعته بصورة أعظم مما كان في عهد مبارك الذي عارضوه، وهؤلاء كافأهم الجنرال بمناصب مهمة ومنحهم امتيازات واسعة بعضهم باتوا أعضاء بالبرلمان مثل محمد عبدالعزيز وطارق الخولي، ويشاع بين عناصر الحركة أنهما كانا في الأساس جاسوسين مدسوسين داخل صفوف الحركة لحساب الأجهزة الأمنية من البداية، وهما من تسببا في انشقاق الحركة إلى جبهتين.

خلاصة الأمر، أن مصر تحتاج إلى جميع أبنائها المخلصين الذين يدركون خطورة استمرار النظام العسكري على مستقبل مصر، وأنه لا خلاص لمصر إلا بإقامة نظام ديمقراطي تعددي لا يقصي أحدا، وأن تعود السيادة للشعب لا للأجهزة، وأن يكون هناك رئيس منتخب بحق من الشعب وبرلمان يعبر عن الناس بحق وليس مشكلا في غرف المخابرات والأمن الوطني. لكي تعود مصر إلى وضعها الصحيح كدولة وليست شبه دولة أو غابة يأكل فيه القوي الضعيف دون خوف من حساب أو مساءلة. فمتى كان الظلم والاستبداد طريقا لتقدم أمة أو نهضة وطن؟!

 

* أخطاء تاريخية توقف “أحمس” وتزييف التاريخ يجيز “الاختيار 2

تمكنّ النشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي من وقف تصوير مسلسل “الملك أحمس” المأخوذ عن قصة كفاح طيبة للروائي الراحل نجيب محفوظ، وذلك قبل أسبوعين من انتهاء عمليات التصوير؛ ولك بسبب مجموعة من الأخطاء التاريخية التي شابت المسلسل واتضحت من خلال البرومو وأفيش المسلسل، وعلى رأس تلك الأخطاء ألوان تاج الملك وزعيم الهكسوس ولحية الملك أحمس وملابس ولون عين الفنان عمرو يوسف

المثير للدهشة أن هذه الأخطاء في مسلسل “أحمس” وإن كانت شكلية في غالبها بحسب ما عرض منها وما تناوله النقاد، أوقفته بينما تزييف الواقع القريب والموجود في مسلسل “الاختيار 2” وحجم الأباطيل التي يروجها المسلسل، بشأن مذبحة رابعة العدوية، لم تتمكن من وقف المسلسل الذي يأتي استكمالا للجزء الأول الذي تضمن عددا من الأكاذيب حول حقيقة ما يجري في سيناء.

واستدعت مخابرات (السيسي-عباس كامل) ومن خلفهما تامر مرسي رئيس “المتحدة للإعلام”، عددا من المطربين والممثلين للمشاركة في الجزء الثاني من الاختيار لتحقيق نسبة مشاهدة أكبر

يا مظلوم ارتاح

المصري المقيم ببلجيكا شعبان عبدالرحمن كتب منشورا اعتبر فيه أن الاختيار استمرار لللتزيف وأن “الاختيار الخطأ.. مسلسل الاختيار 2 ، يتم تصويره الآن ليتناول مشاهد فض اعتصام رابعة بهدف قلب المجرم ضحية،، و الضحية مجرم،، و الناس تتفرج عادى و ممكن تصدق كمان ،، و بعدين يتناقشوا و يختلفوا .. التاريخ يكتبه متخصصون ،، و بعد فوات فترة على الأحداث ،، أما المسلسلات ذات الأغراض الواضحة فلن يعتد بها .. الغريب فى الأمر هو أننا نحيى المشاهد المؤلمة ،، وكأننا نريد تعذيب أنفسنا.

وتساءل “عبدالرحمن”: “متى ننظر للمستقبل مستفيدين من أخطاء ، بل جرائم الماضي.

تمزيق المجتمع

النائب ببرلمان الثورة محمد عماد الدين صابر، اعتبر أن الاختيار ( 2)  “إصرار على تمزيق المجتمع”، وأن المسلسل “نتاج سيطرة المخابرات والشؤون المعنوية والأجهزة الأمنية على الإعلام والفن خاصة الدراما في محاولة فاشلة ومتكررة لإنتاج عقول تناسب نظام الحكم العسكري الفاشل في كل مجالات الحياة ولا يتقن إلا  صناعة الموت في حوادث القطارات والطرق والحرائق وانهيار العقارات والسجن والتعذيب والقتل خارج إطار القانون“.
وعن نوعية الأباطيل قال “صابر” على “فيسبوك”: “الاختيار (2) يعرض اعتصام رابعة أو بالأدق مجزرة رابعة ليجدد بها الجراح والانقسام  والتشرذم وفقا للقاعدة الخبيثة “فرق تسد” وهي قاعدة في حكم الاستبداد والفساد كلما عاش الفشلة الإخفاقات شغل الرأي العام بقضايا تمزق نسيج المجتمع ليبقى الناس في صراع وصدام بعيدا عن حقوقهم الأساسية في حياة حرة كريمة تليق بهم“.
وأوضح أن النظام العسكري الفاشل يعاني إخفاقات في الحكم والإدارة والسياسة والدبلوماسية والاقتصاد والصحة والتعليم، فكان البديل تصدير أزمات جديدة لشغل الناس عن حقوقهم في حياة تليق بهم“.

كفاح طيبة

الناقد الفني أحمد السبروت كتب عبر مدونته الشخصية  إن الفارق في مسلسل كفاح طيبة” أو “أحمس” أن عليه “كثير من المآخذ التي لا يمكن التغاضي عنها حتى لو تم الانتهاء من التصوير، لأن الغالبية من الجمهور يستقي معلوماته من الأعمال الفنية بعيدا عن القوالب والحبكة الدرامية التي لا يفهمها إلا قله قليلة“.

ومن أول ما رآه خطأ أن المسلسل عن “قصة أديب وليس أثري أو متخصص في علم المصريات، والجانب الأدبي يسيطر على العمل الفني ضد الجانب التاريخي”، بحسب رأيه.
واضاف أن اختيار بطل أبيض بعيون زرقاء “غير موفق، فالملك ينتمي للجنوب الأسمر ولا يمتلك عيون زرقاء” موضحا أن على القائمين على العمل الاستعانة بمراجعين متخصصين كما يتم في الأعمال الدينية واللهجات وما شابه“.

https://www.facebook.com/permalink.php?story_fbid=2619268791667165&id=100007522090156

سيطرة المحتوى

وعن مسلسلات رمضان أكدت صحيفة “نيويورك تايمز” في مايو 2020، أن أجهزة النظام المصرية أصدرت أوامر للمخرجين ومنتجي مسلسلات رمضان، بضرورة التقيد ببعض الإجراءات في المسلسلات وعلى رأسها تحسين صورة الجيش، وتعظيم قياداته، وتشويه الجماعات الإسلامية.  وهددت المخالفين بالاستبعاد، وهذا ما حدث بالفعل هذا العام في مسلسل “الاختيار”؛ فاختارت الدولة قصة شخص حقيقي لتدعيم فكرتها في تمجيد الجيش.

وهذا الضابط الذي استشهد في هجوم مسلح تم على الموقع العسكري الموجود به، وبداخل السيناريو تم التركيز على فكرة أن ضباط الجيش ليس لديهم أي أخطاء وعيوب، والتركيز على أن كل شخص ملتح ومتدين مشروع إرهابي من الدرجة الأولى، ويمكن استقطابه للاشتراك في الجماعات الإرهابية والتكفيرية.
وقالت دراسة لموقع “الشارع السياسي Political Street” بعنوان “سيطرة الدولة على المحتوى الإعلامي والفني في رمضان” إن “مسئولو الأمن في مصر يعتقدون أن وسائل الإعلام بالغت بشكل كبير في عرض مشاكل البلاد الداخلية، ولذا حذر السيسي” كثيرا بأنه ستتم الرقابة على وسائل الإعلام، وخاصة في خطابه الذي ألقاه في يونيو 2017؛ فحذر بأن الدولة سوف تستعيد تأثيرها الكامل على السوق“.

 

* مصرع 4 أشخاص وإصابة 3 آخرين إثر انقلاب سيارة فى ترعة الصحارة بسوهاج

شهد الطريق الزراعى الشرقى دائرة مركز أخميم صباح اليوم انقلاب سيارة ميكروباص وسقوطها فى ترعة الصحارة بين قريتى سفلاق والصوامعه شرق دائرة المركز، نتج عن الحادث مصرع 4 بينهم طفل 3 سنوات، وإصابة 3 آخرين، وتم رفع السيارة من داخل الترعة ونقل المتوفين والمصابين للمستشفيات المختلفة للعلاج.

وتبين أنه أثناء سير سيارة ميكروباص يستقلها عدد من الأهالى على الطريق الزراعى الشرقى وعند وصولها إلى منطقة كوبرى ترعة الصحارة انحرفت السيارة ، مما أدى إلى انقلابها داخل الترعة المذكورة.

نتج عن الحادث وفاة أحمد .ش.ح.ا 4 سنوات، ومؤمن .ك.ع 35 سنة، ومحمد .أ.م.ا 30 سنة، واحمد .م.ع 30 سنة، تم نقل المتوفين إلى مشرحة مستشفى اخميم المركزى.

وإصابة 3 أشخاص آخرين بإصابات متفرقة بالجسم واشتباه ما بعد الارتجاج وتم نقلهم جميعا للمستشفى الجامعى.

 

* تفاصيل التحرك في مصر ضد سد النهضة عبر نداء للمواطنين في الخارج

أعلنت وزيرة الهجرة المصرية نبيلة مكرم، أن “صوت مصر وصل للعالم، حيث أعد المصريون 7 فيديوهات عن أحقية

وأوضحت الوزيرة المصرية أن هناك “7 فيديوهات بـ7 لغات مختلفة منها الإنجليزية والألمانية والفرنسية والروسية، للتحدث عن أحقية مصر في نهر النيل“.

وأضافت مكرم: “إننا نؤمن بشدة بقوة الجاليات المصرية بالخارج وما قد يصنعونه من فارق لصالح مصر بالتأثير في مجتمعاتهم للتعريف والتأكيد على حقوق وظروف مصر المائية”، مضيفة أن هذه “الدعوة جاءت تلبية لطلب عدد كبير من المصريين بالخارج لمدهم بالفيديوهات الخاصة بأحقية مصر في مياه النيل، واستشعر المصريون في هذه المرحلة الهامة من المفاوضات ضرورة استكمال ما بدأوه من حملات دعم واسعة خلال الفترات السابقة دفاعا عن حق مصر والمصريين في مياه النيل“.

كما أعربت وزيرة الهجرة عن “شكرها للجاليات المصرية بالخارج على كل ما يبذلونه من جهد في سبيل الدفاع عن حقوق مصر في مياه النيل، حيث سبق أن أطلقت الجالية المصرية بالولايات المتحدة حملة إلكترونية للتوقيع على مذكرة لحث الإدارة الأمريكية على دعم مفاوضات سد النهضة وحماية حقوق مصر المائية في نهر النيل، وتفاعل العديد من المصريين بالخارج والداخل مع تلك الحملة فوصلت التوقيعات إلكترونيا لـ68.416 توقيعا، وذلك منذ انطلاق الحملة وخلال أقل من أسبوع“.

 

* إزدياد حالات الإصابة بكورونا فى مصر لـ789 و33 وفاة

أعلنت وزارة الصحة والسكان بحكومة الانقلاب اليوم الجمعه عن زيادة عدد حالات الإصابة بفيروس كورونا المستجد  لـ 789 إصابة جديدة  و33 وفاة.

وأوضح المتحدث الرسمي للوزارة،أن إجمالي العدد الذي تم تسجيله في مصر بفيروس كورونا المستجد حتى الخميس، هو 208082  و 12323 حالة وفاة.

 

 

 

عن Admin