أخبار عاجلة

برلماني يعترف: 60 مليون مصري يعيشون في “كرب شديد” .. الثلاثاء 19 أبريل 2022..”أوقفوا الإعدامات” حملة لأهالي معتقلين لإنقاذهم من السجون

برلماني يعترف: 60 مليون مصري يعيشون في “كرب شديد” .. الثلاثاء 19 أبريل 2022..”أوقفوا الإعدامات” حملة لأهالي معتقلين لإنقاذهم من السجون

 

الحصاد المصري – شبكة المرصد الإخبارية

 

* النيابة تنفي أي شبهة جنائية في وفاة هدهود بالرغم من الجمجمة المكسورة وتشوهات الوجه

أغلقت النيابة العامة، الثلاثاء، تحقيقاتها حول وفاة الباحث والخبير الاقتصادي “أيمن هدهود”، زاعمة أنه ” لا شبهة جنائية في وفاته، وأن الطب الشرعي أكد خلو جسده من الاصابات”.

تقرير النيابة عن وفاة أيمن هدهود

وادعى بيان صادر عن النيابة، أن “هدهود” توفي إثر حالة مرضية مزمنة بالقلب، وأنه لا وجود لآثار أو مظاهر إصابية حيوية بالجثمان تشير لحدوث عنف جنائي أو مقاومة.

ووصف بيان النيابة أيمن هدهود بـ”المتهم، وزعم البيان، خلوِّ جسده من الموادّ المخدرة والسامَّة، موضحا أن الوفاة حدثت نتيجة حالة مرضية مزمنة بالقلب نتج عنها توقف الدورة الدموية والتنفسية، ما أدى إلى الوفاة

وأشار البيان إلى أن النيابة العامة “كانت قد استكملت إجراءات التحقيق في الواقعة، واستمعت لشهادة شقيق المتوفَّى عمر هدهود، وقال إنه اشتبه في وفاة شقيقه جنائيّاً بعدما رأى بجثمانه وقتَ استلامه لدفنه آثاراً لم يتيقنْ ما إذا كانت من آثار التشريح أم إصابات سابقة، فاشتبه لذلك في وفاة شقيقه جنائيّاً”.

وأضاف أن الشاهد “أكد من بين أقواله أنه كان مُزْمَعاً تلقي شقيقه العلاج بأحد المستشفيات لمرورهِ بأزمةٍ نفسيّةٍ وضغوطٍ عصبيّةٍ نتيجة ضائقةٍ ماديةٍ ومرضِ شقيقتهما، وأُرجِئَ العلاج، كما أكد سابقةَ العثور على المتوفى مرتيْن في حال مثل التي أُلقي القبض عليه فيها”.

واختتم البيان بالقول: “تهيب بالكافّة إلى الحذَرِ الشديد، وعدمِ الانسياق وراءَ الشائعات والأخبار الكاذبة التي يدسُّها البعض لأغراضٍ وأهدافٍ محددة، يحيطونها بهالةٍ من الجدل ودغدغة العواطف ليتأثرَ الغيرُ بها؛ سعياً منهم لخلق حال من النفور والإثارة وتكدير الأمن والسلم العاميْنِ بما يخالف الواقع والحقيقة”.

تعذيب وقتل أيمن هدهود

كانت منظمة العفو الدولية أصدرت تقرير لها السبت، طالبت فيه السلطات المصرية، التحقيق باستقلالية في الوفاة المشبوهة للخبير الاقتصادي وعضو حزب الإصلاح والتنمية، “أيمن هدهود” بعد اختفائه قسرياً.

واستعانت المنظمة في مطالبتها إلى “ديريك باوندر” اختصاصي الطب الشرعي المستقل الذي فحص صور جثة هدهود بعد تشريح الجثة.

 وأكد “باوندر” إن الصور تظهر علامات على ساعديه والجانب الأيسر من وجهه، مما يشير بقوة إلى أنه تعرض لإصابات متكررة قبل وفاته.

وأوضح باوندر إن “العلامات لا يمكن تفسيرها بالعمليات الطبيعية التي تحدث عندما تتحلل الأجساد وتمثل إصابات، مضيفا أن توزيع العلامات يشير بقوة إلى الإيذاء الممنهج المتكرر في الحياة، أي سوء المعاملة والتعذيب”.

يذكر أن كان عمر، شقيق هدهود أكد الثلاثاء، إنه رأى جمجمة شقيقه مكسورة كما رأي تشوهات في وجهه وتسلخات في ظهره

وأضاف: “قالوا إنهم كسروها لأخذ عينات، لكن ماذا عن التشوهات في وجهه وماذا عن التسلخات الرهيبة في ظهره”.  

وأوضح: “هناك تشوهات قوية جدا في وجهه، الشخص العادي لا يتحمل رؤيتها، حتى أنني لو نشرتها على مواقع التواصل الاجتماعي سيتم حجبها على الأغلب نظرا للتشوه الكبير الحاصل في الجثة”. 

 

*ظهور 9 من المختفين قسريا في نيابة أمن الدولة

كشف مصدر حقوقي عن ظهور 9 من المختفين قسريا، صباح اليوم، بنيابة أمن الدولة العليا والتي قررت حبسهم 15 يوما.

وهم كلا من:

  1. إبراهيم محمد بسيوني محمد
  2. حسين السيد حسين غانم
  3. حسين سويلم سلامة سويلم
  4. عبد الحميد محمد سالمان سلامة
  5. عطية محمد عبد العزيز رشوان
  6. عنتــر فهمــي رشـــاد
  7. ماهر محمد عبد الظاهر حسن
  8. محمد عبد الله محمد إبراهيم
  9. محمد عبد اللطيف علي نصار

 

* لليوم السابع على التوالي.. استمرار الإخفاء القسري لمواطن من الزقازيق

تواصل داخلية الانقلاب جريمة الإخفاء القسري بحق المواطن “كريم ياسر عبدالنبي عبدالعظيم” ٢٦ عاما ، صاحب سوبر ماركت بالزقازيق، لليوم السابع على التوالي، وذلك منذ منتصف ليل ١٢ أبريل ٢٠٢٢.

يذكر أنه بعد اعتقاله تم الاستيلاء على الريسيفرات الخاصة بالكاميرات الموجودة بالشارع الذي تم اعتقاله منه.

 

*حجب 12 موقعًا وصفحات على مواقع التواصل واليوتيوب

قرر المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، الثلاثاء، غلق وحجب 12 موقع إلكتروني وقنوات على اليوتيوب، بدعوى مخالفتهم المعايير الإعلامية.

وقال المجلس في بيان له، أنه أصدر 12 قراراً بغلق وحجب بعض المواقع الإلكترونية والحسابات والصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي وقنوات على يوتيوب، وتطبيق إلكتروني.,

وزعم البيان، أن سبب الحجب ،مخالفتهم الأكواد والمعايير الإعلامية ومواثيق الشرف الإعلامي أو الصحفي، وعدم الترخيص

 غلق 12 موقع وصفحة على مواقع التواصل

وأوضح المجلس، إنه تعددت أسباب الحجب والمنع من نشر أو بث أخبار كاذبة، أو ما يدعو أو يحرض على مخالفة القانون أو إلى العنف أو الكراهية، أو ينطوي على تمييز بين المواطنين، أو يدعو إلى العنصرية أو يتضمن طعنًا في أعراض الأفراد، أو سبًا أو قذفًا لهم، أو امتهانًا للأديان السماوية أو للعقائد الدينية.

 كذلك إذا تم تأسيس مواقع إلكترونية وإدارتها، أو إدارة مكاتب أو فروع لمواقع إلكترونية تعمل من خارج الجمهورية، دون الحصول على ترخيص بذلك من المجلس وذلك وفقاً للقانون رقم 180 لسنة 2018

ولم يحدد بيان الأعلى للإعلام أسماء المواقع والصفحات والقنوات التي أغلقها، ولا تفاصيل عن المخالفات.  

حرية الصحافة في مصر

يذكر أن السلطات المصرية فرضت خطوطًا حمراء أمام مستخدمي الإنترنت حتى وصل إجمالي عدد المواقع المحجوبة إلى 555 موقعًا حتى العام الماضي.

وتضمن قرار الحجب 126 مواقعًا صحافيًا مستقلًا، في محاولة لفرض المراقبة الجماعية والسيطرة على ما يجب أن يصل للمواطنين.

وتأتي مصر في مركز متدني في التصنيف العالمي لحرية الصحافة، حسب تقرير منظمة مراسلون بلا حدود” لعام 2021، حيث استقرت في المركز 166.

وبين النطاقات الخمسة لمكانة مصر في المؤشر، تستمر مصر في المساحة السوداء، حيث حالة الإعلام تنتقل من سيئ إلى أسوأ على مدار سنوات.

 

*“أوقفوا الإعدامات” حملة لأهالي معتقلين لإنقاذهم من السجون

تحت عنوان” أوقفوا الإعدامات” جدد نشطاء دعواتهم لإنقاذ أعمار شيوخ وشباب جماعة الإخوان المسلمين في السجون، الذين صدرت بحقهم أحكام بالإعدام والمؤبد.

وجاءت الحملة تزامنا مع صدور حكما جائرًا بالسجن المؤبد بحق القائم بأعمال المرشد العام لجماعة الإخوان المسلمين، الدكتور محمود عزّت.

وشملت الحملة أسماء كلا من الدكتور محمد البلتاجي، والدكتور عبد الرحمن البر، والدكتور صفوت حجازي، ومحمد زناتي، وأحمد عارف، وأسامة ياسين، وهيثم العربي، وإيهاب وجدي، وأحمد فاروق، ومحمد الفرماوي، وعبد العظيم عطية، ومصطفى الفرماوي”.

وجميع المعتقلين الواردة أسماؤهم في الحملة، محكوم عليهم بالإعدام في القضية رقم 34150 لسنة 2015 جنايات مدينة نصر والمعروفة إعلاميا بـ”قضية فض رابعة”.

وقال من دشنوا الحملة إنهم أطلقوها لأجل الحق في الحياة وإنقاذ حياة أبرياء رهن الإعدام عقب المحاكمات غير العادلة، ودعوا للتدوين والنشر عن ضحايا الإعدام التعسفي عبر هاشتاج #أوقفوا_الإعدامات.

الحملة تزامنت أيضاً مع ذكرى إعدام 9 من المتهمين الذين صدرت بحقهم أحكام بإعدام باتة ونهائية في القضية المعروفة إعلامياً بـ”اقتحام قسم شرطة كرداسة”، في 26 أبريل 2021 الموافق الثالث عشر من رمضان الماضي، رغم أن العرف قد جرى على أن قطاع مصلحة السجون بوزارة الداخلية لا يقوم بتنفيذ أحكام الإعدامات خلال شهر رمضان، باعتباره من المناسبات الدينية المنصوص عليها في القانون.

 

* برلماني يعترف: 60 مليون مصري يعيشون في “كرب شديد”

 الجلسة التي عقدها البرلمان يوم الإثنين 18 إبريل 2022م، لمناقشة الحساب الختامي للسنة المالية المنقضية (2020-2021)، تضمنت بعض المداخلات الجريئة من عدد قليل من النواب. ورغم أن البرلمان ذاته جرى تصميمه على يد أجهزة الدكتاتور عبدالفتاح السيسي الأمنية، إلا أن هذه الأجهزة سمحت بوجود عدد قليل من المعارضين لا يتجاوز العشرة من أصل 596 نائبا، بهدف وجود معارضة مدجنة من داخل النظام ذاته

60 مليون فقير

الجلسة تضمنت مداخلات ناقشت ثلاثة أبعاد بشأن السياسات المالية والاقتصادية وانعكاساتها على أرقام الموازنة، أول هذه الأبعاد ما يتعلق بحجم ونسبة الفقر في مصر؛ حيث اعترف عضو لجنة الخطة والموازنة في البرلمان محمد بدراوي، بأن هناك نحو 60 مليون مصري يعيشون في كرب شديد؛ مؤكدا أن نسب الفقر ارتفعت كثيراً مقارنة بما كانت عليه قبل سنوات قليلة”، متابعاً هناك ما يقرب من 30 مليون مواطن يعيشون بأقل من 25 جنيهاً يومياً، و30 مليوناً آخرين بأقل من 50 جنيهاً في اليوم”. وعزا بدراوي هذه الأرقام إلى إلى “الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء”، وتعني أن هناك 60 مليون مصري يعيشون في أوضاع اقتصادية صعبة، وبحالة من “الكرب الشديد”، مطالباً الحكومة بضرورة وضع سقف زمني محدد للحد من ملف الاقتراض سواء الداخلي أو الخارجي.

5.5 تريليونا ديونا محلية!

وحذَّر بدراوي خلال جلسة مناقشة الحساب الختامي للسنة المالية المنقضية (2020-2021)، من تداعيات استمرار سياسات الحكومة بشأن التوسع في الاقتراض من الخارج، وتحميل الأجيال المقبلة أعباء هذه الديون، لا سيما مع ارتفاع مخصصات فوائد الدين من 579 مليار جنيه إلى 690 ملياراً، وسداد القروض المحلية والأجنبية من 593 مليار جنيه إلى 965 ملياراً، في موازنة العام المالي الجديد (2022-2023). وأضاف أن “الزيادة المستمرة في فرض الضرائب والرسوم أثرت بشكل كبير على أوضاع المصريين المعيشية، لأنها لا تتناسب مع ثبات دخولهم، خصوصاً العاملين في القطاع الخاص، والذين تأثروا سلباً بتداعيات خفض قيمة الجنيه أمام الدولار أخيراً بنسبة تصل إلى 17%”.

لكن النائب ضياء الدين داوود، تساءل خلال إعلانه عن رفضه للحساب الختامي لموازنة 2020-2021، قائلاً: “إلى متى سيظل الدين العام يرتفع بهذه الصورة؟ بعدما وصل إلى 5 تريليونات و547 مليار جنيه بزيادة 796 ملياراً”!! كلام داوود يؤكد أن السيسي اقترض نحو 800 مليار جنيه محليا بخلاف الديون الخارجية، وراح يحذر من مواجهة الدولة المصرية “أزمة كارثية” بسبب زيادة الديون. مشددا على أن “مصر لن تقف على قدميها بإصلاح مالي لا يصاحبه إصلاح اقتصادي، حيث إن زيادة الناتج المحلي الإجمالي تعود إلى تنفيذ مشروعات كبرى، كالعاصمة الإدارية الجديدة، والتي تسببت بدورها في حدوث أزمة تمويلية ضخمة“.

دولة تغرق في الفساد

أما بشأن الفساد،  فقد طالب النائب ياسر عمر، بتقليل الفساد بعض الشيء في أجهزة الدولة! (لماذا بعض الشيء؟ هل معنى ذلك أن يمكن القبول بالبعض الآخر من الفساد؟ وكيف يمكن تحديد الفساد المقبول والآخر المرفوض؟). على العموم طالب النائب بالحذر من مواجهة مشكلات كبيرة في المستقبل، موضحا أن التجاوزات المالية تصل إلى ملايين الجنيهات في بعض الصناديق الخاصة، وهي أوعية موازية لا تخضع للرقابة في الوزارات والهيئات الحكومية”. بينما دعا أيمن أبو العلا، الحكومة بموافاة مجلس النواب بعدد المستشارين في جميع الوزارات والجهات الحكومية، وكشف ما يتقاضونه من رواتب وبدلات، قائلاً: “عدد هؤلاء المستشارين في الوزارات كبير للغاية، ولا أحد يعلم ماذا يفعلون نظير الرواتب والبدلات الضخمة التي يتقاضونها!”.

بينما حث رئيس لجنة الخطة والموازنة فخري الفقي، الحكومة بإعادة النظر في هيكل اختصاصات الجهات الداخلة في الموازنة العامة للدولة (وحدات الجهاز الإداري للدولة – الهيئات العامة الخدمية – وحدات الإدارة المحلية)، والتي وصل عددها إلى 648 جهة في 30/6/2021، من خلال دمج الجهات ذات الاختصاصات المتشابهة حتى تتولاها جهة واحدة، في ضوء ما تبين من وجود تكرار وتشابه في الاختصاصات بين الجهات. وطالب بالأخذ بتوصيات اللجنة بإعادة صياغة المادة الأولى من القرار بقانون رقم 63 لسنة 2014 بشأن الحد الأقصى لدخول العاملين بأجر، بغرض شمول جميع الذين يحصلون على أجر من خزانة الدولة، أياً كانت الوظيفة التي يشغلونها، أو السلطة التي تتبع لها الجهة التي يعملون فيها، بسبب خروج العديد من الجهات من عباءة القانون استغلالاً للثغرات اللفظية في مواده. ودعت اللجنة أيضاً إلى إعادة النظر في نظام الاستعانة بالمستشارين والخبراء بالجهات الداخلة في الموازنة العامة، بما يضمن تطبيق معايير الكفاءة والجدارة والخبرة عند عملية الاستعانة، وأن تكون في أضيق الحدود، في ظل تزايد عدد المستشارين والخبراء في بعض الوزارات، والذي وصل في إحداها إلى 54 خبيراً ومستشاراً.

سياسات الإفقار

وكان تحليل أعده أعده مركز كارنيجي ونشر بموقع «open democracy»، في بداية أكتوبر “2020” قد انتهى إلى أن نظام الطاغية عبدالفتاح السيسي يشن حربا بلا هوادة على الفقراء في المجتمع المصري، وأنه إلى جانب الطبيعة السلطوية للنظام، فإن الدعم الدولي الذي يحصل عليه في شكل تدفقات مالية وقروض يساهم في تعزيز جهوده الآيلة إلى إثراء طبقة النخبة في الأعمال والمؤسسات العسكرية على حساب المواطنين. ويضيف أن حكومة السيسي قد حصلت من حلفائها الإقليميين على دعمٍ مالي قدره 92 مليار دولار بين عامَي 2011 و2019، وتستمر في اقتراض مبالغ طائلة من المؤسسات الدولية. تتيح هذه الأموال للحكومة تنفيذ مشاريع ضخمة والإبقاء على منظومة الضريبة التنازلية التي تلقي العبء الأكبر على الفقراء دون الأغنياء.

التحليل الذي أعده الباحث الاقتصادي ماجد مندور، يعز أسباب تزايد معدلات الفقر في مصر إلى تبني النظام حزمة من السياسات المالية والاقتصادية تستهدف تسريع نقل الثروات من الطبقتَين الدنيا والوسطى إلى نخب الأعمال وعلى رأسها المؤسسة العسكرية وقادتها التي باتت تحتكر وتتحكم في مفاصل النشاط الاقتصادي بما تحوزه من امتيازات ونفوذ واسع.

تستند هذه السياسة إلى مرتكزات عدّة

أوّلها أن الحكومة تعتمد بشدّة على القروض، بدلاً من الضرائب، لتمويل عملياتها والمشاريع الضخمة في البنى التحتية. أما الإيرادات الضريبية فتُستخدَم على نحوٍ غير متكافئ في تسديد القروض والفوائد، ما يُفضي إلى نقل الثروات من الطبقتَين الدنيا والوسطى إلى الجهات الدائنة للنظام، الخارجية والداخلية على السواء.

ثانياً، تواصل الحكومة خفض الدعم والإنفاق الاجتماعي.

ثالثاً، يستمر العمل بالضريبة التنازلية التي تلقي بالعبء الضريبي على كاهل الطبقتَين الوسطى والدنيا. (في إشارة  إلى عدم تبني فلسفة الضريبة التصاعدية التي تحدد قيمة الضريبة بناء على حجم المكاسب والأرباح وفق معادلة (ترتفع الضريبة كلما ارتفع الدخل وتقل كلما قل الدخل). وفي الوقت نفسه، تستمر الحكومة في العمل على تنفيذ مشاريع ضخمة في البنى التحتية بقيادة الجيش، ما يُشكّل أداةً للاستحواذ على الأموال العامة، لا أداةً لتطبيق برامج الإنفاق الاجتماعي والحد من الفقر. ويسمح هذا بدوره للأعمال والشركات المملوكة من الجيش بأن تزدهر، ما يساهم في تعزيز نفوذ المؤسسة العسكرية وشبكة المحسوبيات التابعة لها. وهذا الدعم الخارجي يحمي الجيش أيضاً من التدقيق العام، ويقترن مع الاعتماد المتزايد على الضرائب باعتبارها مصدراً للإيرادات الحكومية.

وحول انعكاسات تبني نظام السيسي العسكري لهذه السياسات المالية والاقتصادية على الأوضاع الاجتماعية والسياسية، توقع “مندور” أن تفضي هذه المقاربة إلى آثار خطيرة في المدى الطويل تذهب أبعد من الفقر المتزايد والحرمان الاجتماعي الذي يعاني منه المواطن العادي، إذ إنه من المحتّم أن يصبح هذا النظام أكثر قمعاً وسلطوية فيما يستمر في فرض سياساته القاسية. وهذا بدوره سيغذّي صعود المقاومة العنيفة للدولة. وينتهي إلى أن هذه المقاومة حتى وإن لم تتبلور إلى إطار حركة سياسية متماسكة، فلا بد من أن يتفاقم مستوى العنف الاجتماعي، ما يفضي إلى تداعيات مزعزعة للاستقرار في المدى الطويل. فضلاً عن ذلك، يؤدّي توسّع الأعمال والشركات المملوكة من الجيش إلى زيادة الضغوط على القطاع الخاص الاقتصادي فيما يسعى جاهداً للتنافس مع العملاق العسكري. وسوف تكون لهذا الأمر تأثيرات بنيوية طويلة الأمد على الاقتصاد والمنظومة السياسية، وهي تأثيرات يصعب العودة عن مفاعيلها وسوف تستمر على الأرجح إلى ما بعد السيسي ونظامه.

 

*من الشيكولاتة المخدرة  إلى الإندومي.. الوجبات القاتلة تهدد حياة المصريين في زمن الانقلاب

تصاعدت شكاوى أولياء الأمور من انتشار حالات التسمم بين الأطفال بسبب تناول منتجات «إندومي» واضطرت هيئة سلامة الغذاء إلى الإعلان عن سحب عينات من منتجات «إندومي» من الأسواق، وإرسالها للمعامل المركزية، للتأكد من سلامتها .

كان عدد من أولياء الأمور قد أكدوا تعرض أطفالهم لوعكة صحية شديدة وآلام بالبطن، عقِب تناولهم «إندومي»، واشتكى عدد من المواطنين من أكياس التوابل، خاصة الشطة.

كما أثارت أنباء عن تداول نوع من الشيكولاتة المخدرة يسمى  Schogetten والتي تحتوي على نبات الخشخاش المخدر انتقادات من جانب المصريين ، وأكدوا أن تداول هذه المنتجات وما تسببه من حالات تسمم ووفيات يكشف إهمال حكومة الانقلاب وعدم اهتمامها بالصحة العامة.

يشار إلى أنه خلال العام الجاري، أصيب 18 شخصا في واقعتي تسمم غذائي، بمحافظة سوهاج، وتم نقلهم إلى مستشفى سوهاج العام، منهم 9 أشخاص من أسرة واحدة من مركز المنشاة، كما تم نقل 5 أشخاص أخرين إليه، عقب إصابتهم بتسمم غذائي، إثر تناولهم «إندومي»، بدائرة قسم أول سوهاج.

الأطباء من جانبهم حذروا من تناول الإندومي بسبب تأثيره على الأطفال ، مطالبين بضرورة التغذية السليمة والبعد عن الوجبات السريعة والمتضمنة للمواد الحافظة والاكتفاء بأنواع الشيكولاتة المعروفة وعدم شراء الأنواع المجهولة .

وشددوا على ضرورة توعية المواطنين من الأمهات والآباء بخطورة الشيكولاتة ليس لمجرد احتوائها على مواد مخدرة فقط لكنها على جميع الأصعدة لا سيما عقب سحب كيندر من بريطانيا، بعد تسببها فى إصابة الأطفال بالسالمونيلا.

سلامة الغذاء

من جانبه زعم حسين منصور، رئيس هيئة سلامة الغذاء، أن الهيئة تعمل بشكل دوري على سحب عينات من المنتجات الموجودة في الأسواق، للتأكد من سلامتها، وعدم وجود أي أضرار بها، حرصا على سلامة المواطنين، مضيفا أنه وفقا للقانون ينبغي محاسبة منتجات إندومي، لأنها تبث إعلانات دون الحصول على موافقة وفق تعبيره.

وشدد منصور في تصريحات صحفية على ضرورة مراجعة موقف منتجات إندومي وتسجيلها كأغذية خاصة، لأنها تتضمن إدعاءات بقدرة المنتج على رفع المناعة، مشيرا إلى أن ما يقوله أصحاب المنتج قد يكون صحيحا وقد يكون غير صحيح بحسب تعبيره.

المواد الحافظة

في المقابل قال الدكتور محمد عز العرب، أستاذ الباطنة بالمعهد القومي للكبد والأمراض المعدية، والمستشار العلمي للمركز المصري للحق في الدواء، أن تناول المواد الحافظة ومكسبات الطعم واللون تلحق الضرر بجسم الإنسان على المدى البعيد، مؤكدا أنها قد تؤثر على الكبد والكلى .

وشدد عز العرب، في تصريحات صحفية على ضرورة الاهتمام بمضادات الأكسدة لسلامة الغذاء والبعد عن الأطعمة التي تتضمن المواد الصناعية المختلفة، لافتا الى أن الهرم الغذائي لا يتوافق مع كل الأشخاص ويختلف من شخص لآخر حسب عوامل السن أو الوزن أو المجهود البدني أو الذهني أو الأمراض المزمنة.

 وأوضح أن كل شخص يحتاج إلى عدد معين من السعرات الحرارية يوميا والتي تتحدد بناء على العوامل السابق ذكرها ، لافتا إلى أن الأنظمة الغذائية مقسمة إلى نحو 55 % من النشويات و15% بروتين ثم تستحوذ الدهون على النسبة المتبقية .

وحذر عز العرب من أن الوجبات الجاهزة تؤدي إلى ترسب السعرات الحرارية في الجسم على شكل دهون، بما يلحق الضرر بجسم الإنسان.

الأطعمة الجاهزة

و طالب الدكتور مجدي بدران، عضو الجمعية المصرية للمناعة والحساسية، بالبعد عن التغذية غير السليمة من خلال تناول الوجبات السريعة والأطعمة التي تتضمن مواد حافظة ومكسبات طعم ما يسبب الضرر للإنسان مثل الإصابة بالسمنة أو الأمراض الأخرى، موضحا أن الاعتماد على تناول المنتجات الغذائية الجاهزة للأطفال يعد من سلوكيات التغذية غير السليمة، مثل الحلوى والإندومي وغيرها من المنتجات في السوبر ماركت، وشدد على ضرورة تناول الأطعمة والمشروبات الغنية بالفيتامينات والبروتينات.

وقال بدران في تصريحات صحفية إنه “من الضروري تناول الخضروات والفواكه الطازجة، لأنها غنية بالفيتامينات بما يساهم في دعم الجهاز المناعي، سواء فيتامين أ وفيتامين بي وفيتامين سي، مؤكدا أن هذه الأطعمة ضرورية جدا لكل شخص، فضلا عن ضرورة ممارسة الشباب والأطفال للرياضة بما يعزز المناعة والبعد تماما عن الأطعمة الجاهزة أو السريعة وتلك التي تتضمن مواد حافظة“.

بذور الخشاش

وحول الشيكولاتة المخدرة قال الدكتور مروان سالم، أخصائي التغذية العلاجية، إن “هناك أنواعا من الشيكولاتة والكيك بالأسواق تدخل في صناعتها بذور الخشاش، وهي بذور زيتية تستخرج من نبات الخشخاش الذي يستخلص منه الأفيون والمواد والأدوية الأفيونية، وكذلك المسكنات، موضحا أن تلك البذور تُعالج كيميائيا، ويتم تداولها على نطاق واسع في أوروبا“.

وأكد «سالم» في تصريحات صحفية أن أغلب الكيك والشيكولاتات الموجودة يدخل فيها بذور الخشخاش كمكون رئيسي وكذلك المعجنات يستخدم بها مثل الدقيق، خاصة في أوروبا، والتي نستخدم منها أنواعا من الشيكولاتات والكيك دون العلم بأنها تحتوي على تلك البذور.

وأضاف أن تناول بذور نبات الخشخاش داخل الشيكولاتة لا يؤدي إلى الإدمان، لأن تلك النسب تكون منعدمة من المادة الفعالة فيه، موضحا أنه على النقيض توجد شيكولاتة مخلوطة بالحشيش موجودة بكثرة في دول أوروبا خاصة هولندا والنمسا وألمانيا، وتباع بالمحلات.

وأوضح «سالم» أن استخدام بذور الخشخاش في الشيكولاتة له عدة أسباب، منها أنه غني بالقيمة الغذائية، ويحتوي على ألياف عالية تساعد في زيادة حجم العجين، وكذلك غني بالبروتين والدهون المشبعة والأحادية، وبعض أنواع الفيتامين والمعادن والأملاح والكالسيوم والحديد والفسفور والبوتاسيوم.

 

* ارتفاع معدلات الطلاق في مصر بين 20 إلى 35 عامًا

كشف المركز القومي للبحوث الاجتماعية والجنائية عن ارتفاع معدلات الطلاق المبكر في مصر، خاصة بين 20 إلى 35 عاماً.

وجاءت أنواع الطلاق على النحو التالي:

الخلع .

الطلاق بسبب الإيذاء.

 وكشف أن معدلات الطلاق ترتفع في الحضر عن الريف، وتنخفض بارتفاع الحالة العلمية، مشيرًا إلى أن أعلى معدلات الطلاق في المجتمع المصري، جاءت في الفئة العمرية من 20 عامًا وحتى 35 عامًا.

ووفقًا لدراسة المركز القومي للبحوث الاجتماعية والجنائية، جاءت أسباب ودوافع الطلاق المبكر كما يلي:

قصر مدة الخطوبة.

تدخل الأهل.

تراجع دور الأسرة والاطار العائلي في رأب الصدع.

وجود فجوة بين الواقع والطموح في محددات الاختيار.

الأسباب الاقتصادية.

عدم التوافق في العلاقة الحميمية بين الزوجين.

التأخر في الإنجاب أو عدم القدرة عليه.

الفروق الثقافية.

إدمان الزوج للمخدرات.

الخيانة الزوجية وكذب الزوج والزواج.

الزواج بثانية دون علم من الزوجة الأولى.

 

* صحف الاحتلال تحتفي بأول رحلة جوية مباشرة إلى شرم الشيخ

احتفت صحف دولة الاحتلال بانطلاق أول رحلة جوية مباشرة من مطار بن جوريون في تل أبيب إلى مطار شرم الشيخ المصري.

وكانت شركة الطيران الإسرائيلية قد أعلنت، الأحد، أن أول رحلة تجارية لشركة طيران العال الإسرائيلية هبطت في منتجع شرم الشيخ المصري المطل على البحر الأحمر قادمة من تل أبيب.

وأضافت العال في بيان، أن فرعها سندور إيرلاينز أقام حفلا احتفاليا قبل انطلاق الطائرة إلى شرم الشيخ.

وفقا لهيئة الإذاعة العامة الإسرائيلية (KAN) ستدير شركتا طيران إسرائيليتان أخريان – أركيا وإسراير – مسارات طيران مع شرم الشيخ في وقت متأخر من يوم الأحد بالإضافة إلى شركات الطيران المصرية التي ستدير رحلات على نفس الطريق.

وكانت إسرائيل ومصر قد اتفقتا الشهر الماضي على تسيير رحلات مباشرة إلى شرم الشيخ بعد إتمام الإجراءات الأمنية.

وقد تم طرح الطريق الجديد في سبتمبر خلال اجتماع عقد بين رئيس الوزراء الإسرائيلي نفتالي بينيت وعبد الفتاح السيسي في شرم الشيخ.  

صحيفة I24

وتحت عنوان ” إقلاع أول رحلة طيران إسرائيلية إلى شرم الشيخ المصرية” نقلت صحيفة I24 عن جال جيرشون، الرئيس التنفيذي لسون دور، في حفل قص الشريط قبل الرحلة الافتتاحية قوله ” أرحب بافتتاح الطريق الجديد وتشغيل الرحلات المباشرة إلى شرم الشيخ“.

وأضاف أن “هذه واحدة من أكثر الأماكن التي ستستغرق العطلة فيها هذا الصيف”، ووعد بتسويق المزيد من الأماكن السياحية خلال الأشهر المقبلة“.

وقد انضم إلى جيرشون في الاحتفال دينا بن تال غانانسيا، وهي المديرة التنفيذية الجديدة لشركة العال.

وأضافت الصحيفة أن الشركة ستقدم ثلاث رحلات أسبوعيا على طائرات بوينغ 737 أيام الأحد وأيام الثلاثاء والخميس، بسعر يبدأ من 269 دولارا.

تايم أوف إسرائيل

بدورها احتفت صحيفةتايم أوف إسرائيل بالحدث وكتبت ” الرحلة الافتتاحية المباشرة بين تل أبيب وشرم الشيخ المصرية تقلع“.

وقالت الصحيفة، “غادرت الرحلة الأولى على طريق مباشر جديد بين إسرائيل ومنتجع شرم الشيخ الساحلي المصري من مطار بن جوريون يوم الأحد، وهبطت الطائرة بعد حوالي 50 دقيقة في شرم الشيخ الواقعة في الطرف الجنوبي من سيناء بينسينولا“.

وأشارت الصحيفة إلى أن مكتب رئيس الوزراء نفتالي بينيت أعلن الشهر الماضي اتفاق إطلاق الطريق قبل أيام من توجهه إلى شرم الشيخ لحضور قمة ثلاثية مع قادة مصر والإمارات.

وأضافت أنه يتم تشغيل الطريق من قبل شركة Sundor، وهي شركة تابعة لشركة النقل الوطنية El Al.

وقال جال جيرشون من العال لراديو جيش الاحتلال «بدأنا بيع تذاكر هذه الرحلة الأربعاء الماضي وفي غضون ساعة نفدت جميعها».

وأشار إلى أن الشركة تنوي إضافة المزيد من الرحلات إلى الخط الجوي بعد ثلاث رحلات في الأسبوع.

ويأتي تدشين هذا الطريق بعد أيام من بدء عطلة عيد الفصح التي تستمر أسبوعا ويتوقع أن يتوجه خلالها إسرائيليون إلى سيناء، وهي مقصد سياحي مشهور.

وقد تم الإبلاغ عن طوابير طويلة صباح يوم الأحد عند معبر طابا الحدودي، بعد أن قلص مجلس الأمن القومي الإسرائيلي مؤخرا من تحذيره من السفر إلى أجزاء من سيناء للمرة الأولى منذ أكثر من عقد.

صحيفة “هآرتس

أما صحيفة “هآرتس” نشرت بعنوان “جواهر شرم الشيخ المخفية في سيناء، الشواطئ والمتنزهات وأفضل الأطعمة“.

وتطرقت الصحيفة خلال التقرير إلى أبرز المعالم السياحية في شرم الشيخ، قائلة “على عكس شواطئ سيناء الأخرى، تعتبر شرم الشيخ منتجعا حقيقيا، هنالك الكثير لفعله ليس أنك تحتاج إلى القيام بالكثير؛ فكثيرون يذهبون إلى هناك لقضاء عطلة بلا عمل، أما بالنسبة للبعض الآخر، فتقدم له شرم باقات الورود لكل الأعمار.

وأضافت الصحيفة أن أكبر ضرباتها الناجحة هي بالطبع فنادقها الضخمة على طول 20 كيلومتر (12.4 ميل) من ساحل البحر الأحمر، فشرم تقدم منتجعات متنوعة في الأسعار والرفاهية وحتى فنادق الخمس نجوم بأسعار معقولة، حتى في إجازة شاملة حيث لا يتوجب عليك مغادرة مجمع الفندق، لن تدفع أكثر من 200 دولار لليلة.

وأوضحت الصحيفة “أما إذا كنت تعاني من الخوف من فقدان الأمل، فإليك كل ما عليك القيام به في شرم الشيخ، ثم عد إلى فندقك، اغطس في البحر واسبح في شعابك المرجانية الخاصة“.

وأشارت الصحيفة إلى أنه في سنة 1982، أعلنت مصر رأس محمد محمية وطنية. الطرف الجنوبي من شبه الجزيرة يبعد حوالي 20 كيلومترا عن شرم يوفر رحلة نهارية عظيمة، ويقف رأس محمد بين خليج السويس وخليج العقبة، أمام عينيك، يندمج خليجان في بحر واحد رائع.

وتابعت الصحيفة “السبب الرئيسي للمجيء إلى هنا هو الغوص، الشعاب المرجانية في رأس محمد ليست حية جدا، ملونة ومتنوعة، ويمكن الوصول إليها بسهولة، على بعد أمتار قليلة من الشاطئ وعلى طول الشاطئ تقريبا ستجد شعاعا موطنا لآلاف الأنواع المختلفة من الأسماك الملونة، منها لاعبين كبار مثل الباركوداس وحتى الدلافين“.

وأردت “يوجد في طرف شبه الجزيرة أيضا غابة المنجروف ، وهو عبارة عن منجروف بين شجرة صغيرة وعشبة تنمو في الماء المالح وتحتوي على نظامها الخاص لتنقية المياه، وهذا المتنزه الصحراوي الجميل له عدة شواطئ تنظر إلى مياه البحر الأحمر الصافية“.

كما تطرق التقرير إلى جزيرة تيران قائلة ” بينما الشعب المرجانية في شرم ملونة جدا، فقد تلاشت في العقود الأخيرة، ويقول السكان المحليون إن “جزيرة تيران هي المكان الوحيد الذي يجب أن تذهب إليه للتمتع بالشعب البرية الحقيقية، وتسيطر السعودية على هذه الجوهرة منذ عام 2017“.

وأشارت إلى أن الغوص فيها من بين الأفضل في العالم، حيث سيكون مكتظا بسفينة غارقة، والبحيرات الزرقاء، والشعب المرجانية التي تعمل على التنويم المغناطيسي.

كما تطرق التقرير إلى محمية “نبق” التي تبعد حوالي 5 كيلومترات شمال مدينة شرم الشيخ، مضيا أن شواطئها تتميز بالكثبان الرملية وبقعة من المنجروف تصل إلى المياه مباشرة. تحت الماء ستجد تلك السفينة الغارقة.

 

* استقالات الأطباء الجماعية تكشف تدهور القطاع الصحي

قالت نقابة الأطباء في تقرير جديد إن عدد الأطباء الذين تركوا الوظائف الحكومية بشكل جماعي في السنوات الثلاث الماضية، بلغ 11536 استقالة، وهو عدد «مقلق» للغاية ويكشف تدهور الأوضاع في النظام الصحي المصري.

وأشار موقع “ميدل إيست آي” في التقرير الذي نشره عن تلك الأزمة إلى أنه لطالما اشتكى العاملون في القطاع الطبي من انخفاض الأجور وسوء صيانة مرافق الرعاية الصحية، لكن الأزمة تفاقمت في أعقاب كورونا. لافتا إلى أنه في مارس 2019، أصدرت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي (بحكومة الانقلاب) بالتعاون مع وزارة الصحة والسكان، دراسة حول مدى احتياجات مصر من الأطباء، بما في ذلك مقارنة المعدلات الدولية.

وخلصت الدراسة إلى أن عدد الأطباء المرخص لهم بممارسة الطب حتى نهاية 2018، باستثناء المتقاعدين، كان 212835 طبيبا.

وكان عدد العاملين في القطاع الحكومي في مصر في ذلك الوقت حوالي 82 ألف طبيب، أي 38 في المائة فقط من القوى العاملة المرخصة.

وأضافت الدراسة أنه طبقا لهذه الأرقام، تبلغ نسبة الأطباء في مصر 8.6 بالمائة لكل 10 آلاف مواطن، في حين أن المتوسط العالمي 23 بالمائة لكل 10 آلاف مواطن.

وقالت النقابة إن الأطباء واصلوا ترك عملهم خلال السنوات الثلاث الماضية رغم الجهود الحكومية التي بذلت من أجل وضع توصيات الباحثين موضع التنفيذ، منها زيادة أعداد الطلبة المقبولين في الكليات الطبية، واستحداث كليات طبية حكومية جديدة مثل العريش والوادي الجديد.

وقال التقرير «الأرقام والإحصاءات تؤكد أن الوضع لا يزال سيئا أو أسوأ»، مضيفا أن الأطباء يترددون بشكل متزايد في العمل في القطاع الحكومي ويحاول الكثيرون الهجرة.

منذ بداية عام 2022 وحتى 20 مارس، وثقت النقابة استقالة 934 طبيبًا.

وشهد عام 2021 أكبر عدد من الاستقالات في السنوات الأخيرة، حيث استقال ما مجموعه 4127 طبيبًا، مقارنة بـ 144 طبيبًا في عام 2016 ؛ 2549 في عام 2017 ؛ 2612 في عام 2018 ؛ 3507 أطباء في عام 2019 ؛ و 2968 في عام 2020.

وأشار الاتحاد إلى أن الأطباء يشعرون بخيبة أمل بسبب انخفاض الإنفاق الحكومي على الرعاية الصحية، ولا سيما انخفاض الأجور إلى حد كبير بالنسبة للأطباء العاملين في القطاع العام.

ويبلغ متوسط راتب الطبيب في مصر 3700 جنيه، أي حوالي 200 دولار، ومعاش الطبيب العادي بعد حوالي 35 عاما من العمل 2300 جنيه.

ومقارنة بدول أخرى، بما في ذلك البلدان النامية، فإن الرواتب لا توفر سوى القليل من الحوافز للأطباء لمواصلة العمل لصالح الحكومة.

فعلى سبيل المثال، تقول النقابة إن متوسط الراتب الشهري للطبيب في تركيا يعادل 22 ألف جنيه مصري (1200 دولار أميركي)؛ في السعودية، يعادل الحد الأدنى للراتب الشهري 22 ألف جنيه مصري (1200 دولار أميركي)؛ وفي قطر، يعادل الراتب الشهري 67 ألف جنيه مصري (3700 دولار أميركي).

وبحسب الجهاز المركزي للتعبئة والإحصاء فإن متوسط دخل الأسرة المصرية خلال 2017/2018 كان 58855 جنيها؛ وأكثر من 55 في المئة منها أنفق على الرعاية الصحية. وقدرت الهيئة في عام 2018 أن 32 بالمائة من المصريين يعيشون في فقر.

بعد تفشي فيروس كورونا عام 2020، فقد مئات الأطباء حياتهم بسبب الفيروس، بينما اعتقل عشرات بسبب التعبير عن آراء تنتقد تعامل الحكومة مع الوباء.

 

*الركود يضرب مبيعات الملابس في موسم العيد بسبب ارتفاع الأسعار

رغم اقتراب عيد الفطر المبارك تشهد سوق الملابس الجاهزة حالة غير مسبوقة من الركود والكساد بسبب عدم إقبال المواطنين على الشراء نتيجة ضعف قدرتهم الشرائية. ويؤكد تجار الملابس وأصحاب المحلات أنهم يعانون من خسائر كبيرة بسبب تراكم البضائع من الموسم الشتوي في المخازن، موضحين أنه مع بداية الموسم الصيفي لا يوجد أي اقبال على الشراء .

وأرجع تجار الملابس هذه الأوضاع إلى ارتفاع سعر الدولار في البنوك وتخفيض قيمة الجنيه ، ولذلك شهدت الملابس الجاهزة زيادة كبيرة في الأسعار خلال الأيام الماضية، وبالتزامن مع حلول عيد الفطر المبارك.

وقالوا إنه “رغم موسم عيد الفطر، المعروف بإقبال المواطنين على شراء الملابس الجاهزة، إلا أن الأسواق تشهد نوعا غير مسبوق من الركود في حركة البيع“.

يشار إلى أن الإحصائيات الرسمية، تقدر حجم استهلاك مصر من الملابس والمفروشات بنحو 300 مليار جنيه سنويا، بينما وصلت حصة الإنتاج المصري إلى 80% من الاستهلاك .

خامات مستوردة

حول هذه الأزمة قال محمود الداعور، رئيس الشعبة العامة للملابس الجاهزة بالاتحاد العام للغرف التجارية، إنه “لحسن الحظ أن أسعار الملابس لم ترتفع في شهر مارس الماضي كما حدث في جميع السلع، لافتا إلى أنه بالرغم من ذلك  إلا أن الأسعار أيضا التي في الأسواق ليست في متناول المواطن“.

وأضاف «الداعور» في تصريحات صحفية أن الأسعار ارتفعت بالفعل قبل زيادة سعر الدولار في البنوك؛ نتيجة ارتفاع الخامات وتكلفة الأجور في نوفمبر الماضي، قائلا «الموجود حاليا بالأسعار القديمة منذ الصيف الماضي، وكانت قد ارتفعت بنسبة 30%».

وأشار إلى أنه بالرغم من موسم العيد والإقبال يزداد فيه، إلا أن الركود يسيطر على السوق؛ لأن القوة الشرائية للمواطن أصبحت توجه فقط للسلع الأساسية بينما الملابس أصبحت سلعة معمرة بدلا من استهلاكية.

وتوقع «الداعور»  أنه مع دخول فصل الصيف 2022 وبدء تشغيل المصانع والانتهاء من المخزون القديم، سوف ترتفع الأسعار بنسبة لا تقل عن 25% بجانب الـ30% التي تم تطبيقها نهاية العام الماضي.

وأكد أن مصر تستورد جميع المواد الأولية والخامات اللازمة لصناعة الملابس، لافتا إلى أن 85% من الخامات مستوردة من الخارج.

ولفت «الداعور»  إلى أن الغزل والماكينات والأبر والزراير، والمواد الأولية للشماعات، والأكياس والكرتون، جميعها تستورد من الخارج، مؤكدا أن الملابس في السوق ليست خيوط قطن مصري ولكنها خيوط مستوردة بصناعة مصرية .

وأضاف أن مصر تستورد من جميع الدول المواد الأولية اللازمة لصناعة الملابس، مثل الغزل من اليونان والهند وألمانيا وباكستان، والخيوط من الصين، والزراير والشماعات من الصين، والأبر من اليابان وألمانيا والصين، لافتا إلى أنه يتم استيراد ملابس كاملة وأقمشة من تركيا.

الاعتمادات المستندية

وكشف مصدر بالغرف التجارية أن هناك مشاكل تواجه المستوردين تسببت في رفع أسعار السلع والمنتجات ومن بينها الملابس،  مشيرا إلى أنه تم رصد شكاوى من جميع المستوردين بعدم القدرة على فتح الاعتمادات المستندية بمختلف البنوك، وهو الأمر الذي أدى إلى انخفاض المعروض من بعض السلع المهمة في الأسواق، وارتفاع كبير في أسعار السلع الموجودة.

وأكد المصدر أن قرار فتح الاعتمادات المستندية ليس في صالح الاستثمار والصناعة والإنتاح وتوافر السلع في مصر، لافتا إلى أن الأمر يهدد جميع الصناعات خاصة أنها تعتمد على الاستيراد.

وطالب  بإلغاء قرار فتح الاعتمادات المستندية، والرجوع لنظام مستندات التحصيل الذي كان يعمل به قديما، مؤكدا أن الإلغاء فيه تيسير على المستوردين سواء من التجار أو المصانع أو الشركات لتغطية احتياجات السوق المصري خاصة مع وجود موجة تضخمية في مصر، ونقص في سلاسل الإمداد .

ركود تام

وقالت سماح هيكل، عضو مجلس إدارة شعبة الملابس الجاهزة بالغرفة التجارية، إن “عملية البيع والشراء في المحلات والشركات المنتجة للملابس الجاهزة تتسم بالركود التام؛ مشيرة إلى أن أصحاب المحلات والمصانع والشركات يلجأون إلى تقديم أفضل عروض تجذب المواطنين نحو الشراء لكن دون جدوى“.

وأشارت سماح هيكل في تصريحات صحفية إلى أن مواسم الأعياد وفترات التصفيات سواء الصيفية أو الشتوية الهدف منها ‏تنشيط التجارة الداخلية ورغم ذلك ليس هناك إقبال على الشراء بسبب ضعف القدرة الشرائية لدى المواطنين .

وأضافت أن هذه المواسم فرصة مشتركة بين البائع الذي يرغب في التخلص من بضاعته المخزنة والمستهلك الذي يرغب في شراء ما يحتاجه بأسعار مخفضة ، لكنها لم تعد تحقق الهدف منها بسبب ارتفاع الأسعار .

تراجع الدخول

وقال عمرو حسن، رئيس شعبة الملابس بغرفة القاهرة التجارية سابقا، إن المحال التجارية تحاول تنشيط حركة البيع بكل الطرق الممكنة سواء خلال الأوكازيونات أو الأعياد والمواسم ، لكن رغم ذلك ليس هناك اقبال على الشراء بسبب تراجع الدخول وتوجيه المواطنين ما يمتلكونه من أموال إلى شراء المتطلبات الاساسية والضرورية“.

وأكد حسن في تصريحات صحفية أن الأسواق تعاني من حالة من الركود في عمليات البيع والشراء، وهبوط حركة الشراء بسبب بداية الامتحانات على مستوى الجمهورية، متوقعا أنه بعد نهاية الامتحانات سيبدأ الانتعاش والتنشيط مرة أخرى داخل الأسواق وتزايد حركة البيع والشراء“.

خسائر

وحول أسباب عدم الاقبال على الشراء قال صيام حلمي صاحب أحد أصحاب محلات الملابس إن “التجار يبحثون عن زبون، وقليلا ما يأتي أي مواطن للشراء ، مشيرا إلى أن معظم محلات الملابس تبحث عن مشترٍ يعوضها عن الخسائر التي تعرضت لها خلال موسم الشتاء “.

وأكد حلمي في تصريحات صحفية أنه حتى خلال الأوكازيون الشتوي لم يكن هناك إقبال من المواطنين على الشراء ، متوقعا أن يشهد موسم عيد الفطر نفس المشكلة من تراجع المبيعات ما يهدد محلات الملابس بمزيد من الخسائر .

 

* ارتفاع ديون مصر الخارجية بمليارات الدولارات

أعلن البنك المركزي المصري رتفاع الدين الخارجي للبلاد لـ145,529 مليار دولار، بنهاية الربع الثاني من العام المالي الحالي 2021/2022.

وجاء هذا الارتفاع مقابل 137.420 مليار دولار بنهاية الربع الأول من العام المالي نفسه، حيث ارتفع بذلك الدين الخارجي لمصر 8.109 مليار دولار، خلال الفترة من سبتمبر 2021 حتى نهاية عام 2021.

وتوسعت مصر في الاقتراض خلال السنوات الأخيرة من أجل تمويل الموازنة العامة وبعض مشروعات البنية التحتية، وهي تعاني في الوقت الحالي من ارتفاع أسعار السلع الأساسية وتداعيات حرب أوكرانيا، ولجأت لصندوق النقد الدولي من جديد للحصول على دعم مالي.

عن Admin