مصر تبدأ ترميم أقدم كنيس يهودي في مصر والشرق الأوسط.. الأربعاء 20 أبريل 2022.. تأييد المؤبد بحق المرشد العام والبلتاجي وحجازي في “قسم برج العرب”

 مصر تبدأ ترميم أقدم كنيس يهودي في مصر والشرق الأوسط.. الأربعاء 20 أبريل 2022.. تأييد المؤبد بحق المرشد العام والبلتاجي وحجازي في “قسم برج العرب”

 

الحصاد المصري – شبكة المرصد الإخبارية

 

* ظهور 9 من المختفين قسريا في نيابة أمن الدولة

كشف مصدر حقوقي عن ظهور 9 من المعتقلين المختفين قسريا اليوم الأربعاء، في نيابة أمن الدولة، وتم حبسهم 15 يوما.
وهم:

  1. أحمد سعيد عبد الرازق الشريف
  2. أحمد مرسي عبد الحليم النجار
  3. أشرف سعيد عبد العال أحمد
  4. حمــادة محمــود سيــد عـيد
  5. عبد العزيز محمود أحمد إبراهيم
  6. عرابي محمد أبو سريع سيد
  7. عرفــــات السـيد فتــح الله
  8. محمـد حسين أحمـد سيد
  9. محمد حلمي السيد عبد الواحد

 

* تأييد المؤبد بحق المرشد العام والبلتاجي وحجازي في “قسم برج العرب”

أيدت محكمة النقض التابعة لسلطات الانقلاب الحكم بالمؤبد لفضيلة المرشد العام لجماعة الإخوان المسلمين الدكتور محمد بديع، والدكتور محمد البلتاجي، والدكتور صفوت حجازي، في القضية المعروفة إعلاميا بـ “أحداث قسم شرطة برج العرب”.

كما قضت المحكمة بالسجن المشدد 15 عاما بحق مصعب عصام، وعبدالله حجازي، وعبد الرحمن عاطف، ومحمد سعد الدين، وأبو بكر جابر، وعادل السيد،  والسجن لمدة 3 سنوات لحسام محمد.

وكانت محكمة جنايات بورسعيد، المنعقدة بمجمع محاكم طرة، أصدرت في سبتمبر 2020 حكمها الظالم  على المرشد العام د.محمد بديع وآخرين في القضية المعروفة باقتحام قسم شرطة العرب.

 

* سجن 17 من أبناء الشرقية وحملة اعتقالات جديدة وتدوير 6 وظهور 33 من المختفين لمدد متفاوتة

أصدرت محكمة جنح بلبيس “دائرة الإرهاب” حكما بالحبس سنة و500 جنيه غرامة ضد 17 من معتقلي الرأي من مركز بلبيس بعدد من القضايا ، بينهم أحمد إبراهيم الفهلوي أحد أعضاء هيئة الدفاع عن المعتقلين بالشرقية.

يضاف إليه كل من، أيمن محمد أحمد علي ، عماد محمد محمد ، محمد حسن حسن أحمد ، حسن عبدالعزيز أحمد حسن ، جودة عبد الملك جودة ، محمد معوض محمد ، أحمد محمد زكي ، محمد سامي محمد  ، سامح كامل علي إبراهيم ، محمد محمد محمد عزام ، سالم جودة إبراهيم  ، مصطفى جمعة ، محمد إسماعيل حسن ، أحمد حلمي محمود ، أشرف مجدي محمد ، إبراهيم محمد شعبان

واستنكر أهالي الضحايا الحكم ووصفوه بأنه مسيس ، وطالبوا برفع الظلم الواقع على ذويهم، ووقف ما يتعرضون له من انتهاكات لموقفه من التعبير عن رفض الظلم المتصاعد والذي يطال معظم المصريين.

يشار إلى أن الصادر ضدهم الحكم تم اعتقالهم بشكل تعسفي خلال حملات الاعتقال التي تشنها قوات الانقلاب بشكل عشوائي بمدن ومراكز المحافظة ، حيث تُلفق لهم اتهامات ومزاعم لا صلة لهم بها ضمن مسلسل الانتهاكات وعدم احترام حقوق الإنسان.

حملة اعتقالات موسعة بمركزي أبو كبير وكفر صقر

من ناحية أخرى شنت قوات الانقلاب بمحافظة الشرقية حملة مداهمات على بيوت الأهالي بمركزي أبو كبير وكفر صقر في الساعات الأولى من صباح اليوم ، واعتقلت عددا من المواطنين دون سند من القانون استمرارا لنهجها في الاعتقال التعسفي وعدم احترام معايير حقوق الإنسان .

وكشف أحد أعضاء هيئة الدفاع عن معتقلي الرأي بالشرقية عن ظهور معتقلين بعد إخفاء قسري لنحو أسبوع بنيابة العاشر من رمضان ، والتي قررت حبسهم 15 يوما باتهامات مسيسة وهم ، بلال حامد حسين حامد ،  محمد سعد أبوزيد  ، إبراهيم سعد أبوزيد  ، وتم إيداعهم قسم أول العاشر من رمضان.

قطار التدوير يتواصل

كما كشف عن تدوير الدكتور الشاب عمر السيد البنداري بعد حصوله على البراءة فيما لُفق لهم من اتهامات مسيسة فقط لأن والده  معتقل سابق ، صدرت ضده أحكام بالسجن لعشرات السنوات من محكمة لم تتوافر فيها شروط التقاضي العادل بحسب مراقبين .

وأضاف أنه تم تدوير 6 آخرين بينهم 3 على المحضر المجمع رقم 32 وهم أشرف الجيربي من فاقوس وأنس محمد عبدالفتاح النمر من ديرب نجم و عبدالله طه من القرين وتم إيداعهم مركز شرطة بلبيس .

يضاف إليهم 3 آخرون على ذمة المحضر المجمع رقم 31 وهم ” عماد سلامة”من أبو حماد و” أحمدي عبدالسلام حمودة” من كفر صقر و” أسامة بلاسي محمد صالحمن أولاد صقر وتم إيداعهم مركز منيا القمح.

أحمد”و”أسامة” رمضانهم الخامس قيد الإخفاء  

إلى ذلك أعربت منظمة نحن نسجل عن تضامنها مع أسرة الشقيقين أحمد وأسامة السواح ، ويأتي رمضان لخامس مرة وهما قيد الإخفاء القسري ولم تفقد أمهما الأمل في معرفة مصير ولديها المختطفين منذ 13 فبراير 2018 من قبل قوات الانقلاب  بالقاهرة دون سند من القانون .

وأشارت نحن نسجل إلى أن أحمد السواح كان طالبا بكلية الطب جامعة الأزهر، بينما كان أخوه أسامة السواح  طالبا بكلية الهندسة بالجامعة الكندية ولم تفلح جهود أسرتهما على مدار السنوات في التوصل لمكان احتجازهما منذ أن اختطفهما جهاز الأمن الوطني  من محل سكنهما في منطقة مدينة نصر بمحافظة القاهرة.

ظهور 30 من المختفين قسريا

ظهر 30 من المختفين قسريا لمدد متفاوتة أثناء عرضهم على نيابة أمن الإنقلاب العليا بالقاهرة والتي قررت حبسهم 15 يوما على ذمة التحقيق في اتهامات ومزاعم مسيسة وهم

  1. أحمد سعيد إبراهيم مصطفى
  2. أحمد محمد السيد حسن
  3. طارق علي أحمد علي
  4. فتح الله محمد أحمد فتح الله
  5. محمد قناوي عبد العزيز ظنوش
  6. محمد محمود عبد الحميد إسماعيل
  7. محمد مصطفى محمد نعمة الله
  8. مصطفى عبد الناصر معزوز عبد الناصر
  9. مكرم السيد السيد جمعة
  10. هاني مصطفى محمود حسن
  11. إبراهيم محمد بسيوني محمد
  12. حسين السيد حسين غانم
  13. حسين سويلم سلامة سويلم
  14. عبد الحميد محمد سالمان سلامة
  15. عطية محمد عبد العزيز رشوان
  16. عنتــر فهمي رشاد
  17. ماهر محمد عبد الظاهر حسن
  18. محمد عبد الله محمد إبراهيم
  19. محمد عبد اللطيف علي نصار
  20. أحمد حسن عثمان سليمان
  21. أحمد فؤاد أحمد محمد
  22. سلامة محمد حسن أحمد
  23. سليمان عواد أحمد سليمان
  24. عصام الدين السيد العربي
  25. علاء محمد سعيد جابر
  26. علي سليمان إبراهيم سلامة
  27. مجدي محمد السيد موسى
  28. محمد أحمد السيد مصطفى
  29. محمد أحمد حسين محسن
  30. موسى عبد الله سليم سالم

 

* محمود السيسي بالقدس والصهاينة يخططون للمزيد.. لماذا يزور كوبيك الأراضي المحتلة؟!

أعلنت وسائل إعلام صهيونية أن محمود السيسي حضر و2 آخرين إلى إسرائيل بهدف الوساطة والتهدئة والإفراج عن المحتجزين اثر اشتباكات المسجد الأقصى، وبالخبر الذي نشرته يديعوت أحرونوت ، أنه يحتل منصبا رفيعا بالمخابرات المصرية؛ كما أنه متزوج من ابنة رئيس جهاز المخابرات السابق، كما نشرت صورة له في حين لم تظهر صورته محليا.
وحمل نشطاء ومراقبون على التواصل محمود السيسي المسؤولية عن كثير من الانتهاكات، خاصة تلك التي شهدتها سيناء.
وتتزامن الزيارة مع عدة أحداث متوازية، أبرزها حكم من محكمة جنايات القاهرة بتأييد الحكم الأحد، 17 أبريل 2022، بالسجن المؤبد على القائم بأعمال المرشد العام لجماعة الإخوان المسلمين د.محمود عزت، بعد إدانته في القضية المعروفة إعلاميا باقتحام الحدود الشرقية للبلاد .
أما الحدث الآخر فكان احتفالا بسفارة الاحتلال الصهيوني في القاهرة بإقلاع أول رحلة طيران من تل أبيب إلى شرم الشيخ بالتزامن مع عبور آلاف الصهاينة إلى جنوب سيناء عبر معبر طابا لقضاء عطلة عيد الفصح، مع عبور آلاف آخرين إلى الشواطئ المغربية في حدث ثالث متزامن.
المثير للدهشة أن الصهاينة يواصلون تصريحات تشير إلى عدم اعتبارهم بزيارة محمود نجل السيسي ومطالبه التي أعلن عنها إعلام الصهاينة فالكاتب عدنان أبو عامر من غزة نقل عن قائد شرطة الاحتلال، زعمه “لا يوجد ما يمنعنا من منع مباركة الكهنة غدا، الشرطة ستضرب بيد من حديد من يؤثر على عملها، أو حرية العبادة في حائط البراق وجبل الهيكل” وعلق “من الواضح أن الاحتلال يتجهز لاقتحام كبير يوم غد الاثنين لكهنة المعبد اليهود لأخذ المباركة المزعومة“.
أما الناشطة المقدسية خديجة خويص فأشارت إلى أن “الاعتداء على المصلين وتفريغ المسجد الأقصى من المرابطين فيه لتأمين مرور الاقتحامات“.

ترحيب صهيوني
لذلك خرجت هيئة الإذاعة الصهيونية لتضيف سببا آخر لزيارة محمود السيسي فقالت إن “وفدا استخباراتيا مصريا برئاسة محمود السيسي زار الكيان لتسريع وتيرة المفاوضات غير المباشرة مع الفلسطينيين بهدف نزع فتيل التصعيد في القدس“.
اللافت أن الجانب المصري إعلاميا غائب عن الزيارة أو التنويه لها، ويتبعهم اللجان في الترويج أن الزيارة لصالح الفلسطينيين غير أن ناشطين شككوا في ذلك فقال حساب (@tranquil25jan) “محمود السيسي خد مقدم وعقيد وعميد ولواء والرئيس الفعلي للمخابرات العامة في ترقية واحدة، أبوه بقى مشير خد فريق وفريق أول ومشير ورئيس جمهورية وخد مصر ورا مصنع الكراسي فى ترقية واحدة، أمه بقى مبتحبش الواسطه خالص“.
وأشار خالد نيويورك عبر @KhaledEibid إلى أن المنظومة تتم السيطرة عليها فقال “منظومة السيسي ومحمود السيسي والانبطاح لإسرائيل ، حتى لاتنسوا للبقاء في السلطة السيسي وابنه محمود يحتاج الرضا الإسرائيلي والموافقة الأمريكية“.
فأشار بعض الناشطين إلى وسيلة ذلك من خلال “معاشات الجيش والشرطة بعد زيادات معاشاتهم ٧ مرات وأقل واحد فيهم أصبح يتقاضى ١٥٠٠٠ جنيه أصبحوا متطوعين يشتغلوا لجان على تويتر و فيس بوك دفاعا عن السيسي والجيش والمخابرات” ، بحسب المحامي عمرو عبدالهادي.

تقرير يديعوت
وأشارت تقارير إلى أن محمود السيسي، الابن الأكبر لعبد الفتاح السيسي وزوجته انتصار عامر، خريج الكلية الحربية المصرية، وهو متزوج من ابنة فريد التهامي رئيس المخابرات العامة السابق، وفي عام 2018 تم تعيين السيسي الابن نائبا للقائد العام للمخابرات، تحت قيادة وزير المخابرات اللواء عباس كامل، الذي يعتبر أقوى رجل في مصر بعد السيسي، وذلك حسبما ذكر تقرير يديعوت أحرونوت” يوم الأحد 17 أبريل 2022.
ولفتت الصحيفة إلى وصول محمود السيسي للكيان تزامنا مع تسيير شركة طيران العال”، الأحد 17 أبريل “أول رحلة طيران مباشرة بين مدينة تل أبيب ومنتجع شرم الشيخ “.
وقالت قناة “كان” الصهيونية الرسمية إن “شركتي “أركياع” و”يسرائيرالإسرائيليتين، ستطلقان في وقت لاحق الأحد 17 أبريل 2022، رحلاتهما المباشرة إلى شرم الشيخ، لافتة إلى أن شركات مصرية ستطلق أيضا رحلاتها على نفس الخط“.
وأضافت “كان” “تستغرق الرحلة نحو ساعة، وسيُسمح للشركات مبدئيا بتشغيل تسع رحلات أسبوعيا، وتشير التقديرات إلى أن الأرقام ستزيد في وقت لاحق“.

مسؤول ملف
وكانت صحيفة فرنسية كشفت في 3 فبراير 2022، أن عبد الفتاح السيسي أوكل  ملفات المخابرات العامة المصرية عن إسرائيل إلى نجله الأكبر محمود السيسي، الذي سيعمل إلى جانب مدير جهاز المخابرات الراسخ عباس كامل.
وأوضح موقع Intelligence Online الفرنسي، أن قرار السيسي يوضح الخطط الكبرى التي يضعها الرئيس لابنه، الذي يبدو أنه في طريقه لتولي دور رئيسي داخل نظام الأمن في البلاد، الذي تأسس منذ عام 2013.
وزار محمود السيسي، تل أبيب، للمرة الأولى بحسب الموقع في 16 يناير 2022  بصفته الجديدة، والتقى مع مدير الموساد ديفيد بارنيا، وزعيم الشاباك رونين بار، ورئيس المخابرات العسكرية “أمان” أهارون هاليفا، وأثار الرجل الثاني في قيادة المخابرات الموضوع الحساس المتمثل في إعادة تقييم اتفاقيات كامب ديفيد لعام 1978.
وقال الموقع إن “مصر ترغب في إقامة منطقة صناعية في شمال سيناء بالقرب من قطاع غزة، وتطرق أيضا إلى القضايا العالقة لإعادة إعمار قطاع غزة وتبادل الأسرى“.
وبمجرد عودته نظم محمود السيسي اجتماعا رباعيا مستقبليا بين ممثلي مصر والأردن وإسرائيل وفلسطين، في منتجع شرم الشيخ، لمناقشة المحادثات الإسرائيلية الفلسطينية المتوقفة.

 

* مصر تبدأ ترميم أقدم كنيس يهودي في مصر والشرق الأوسط

بدأت مصر ترميم أقدم كنيس يهودي في مصر والشرق الأوسط.

وقال المجلس الأعلى للآثار في مصر أنه أعد مشروعًا لترميم معبد بن عزرا في القاهرة.

وأضاف مصطفي وزيري أمين عام المجلس “إنه ذو أهمية كبيرة لأنه أقدم كنيس يهودي في مصر والشرق الأوسط”.

وقال أسامة طلعت رئيس قطاع الآثار الإسلامية والقبطية واليهودية بالمجلس: “سمي المعبد باسم عزرا عالم الدين والفيلسوف اليهودي”.

وتشمل أعمال الترميم تنظيف الجدران وعزل الأسقف ومعالجة التشققات. تم إجراء آخر أعمال الترميم في عام 1991.

 

*”تأهب للأمن السيبراني” بعد ظهور عريضة سحب الثقة من السيسي

تعيش سلطات الانقلاب حاليا “حالة تأهب أمني كبير” بعد أن أطلقت مجموعة من المغتربين عريضة على الإنترنت ضد عبد الفتاح السيسي وحكومة الانقلاب.

وقال مصدر أمني رفيع المستوى، في تصريحات صحفية، إن “سلطات الانقلاب أطلقت حالة من التأهب الأمني السيبراني العالي بعد أن تقدمت مجموعة مناهضة للنظام من المغتربين بعريضة على شبكة الإنترنت ضد عبد الفتاح السيسي، وكذلك ضد برلمان الانقلاب ومجلس الشيوخ“.

ودعت المجموعة التي تقف وراء العريضة، التي تحمل اسم “تكنوقراط مصر، إلى تعليق عمل المجلسين الأعلى والأدنى من البرلمان وسحب الثقة من السيسي بسبب الفشل في إدارة العديد من ملفات الدولة، وخاصة الاقتصاد.

وقال المصدر الذي لم يكشف عن هويته لكونه غير مخول للتحدث مع وسائل الإعلام، إن “مدير جهاز المخابرات العامة المصرية عباس كامل ورؤساء منظمات أمنية أخرى عقدوا اجتماعا هذا الأسبوع ، لبحث سبل التصدي للعريضة التي تقدمت بها الجماعة“.

ومن بين الأفكار المطروحة اختراق حسابات أولئك الذين يتداولون العريضة على الإنترنت، أو تبليغها إلى منصات وسائل التواصل الاجتماعي، فضلا عن استخدام المتصيدين على الإنترنت الموالين للنظام الذي يسيطر عليه السيسي لاستهداف أي شخص يشارك في العريضة.

وقال المصدر إن “هذا التهديد يعتبر الأكثر إزعاجا بالنسبة للمواطنين الذين يعيشون في الخارج والذين يبلغ عددهم نحو عشرة ملايين“.

تكنوقراط مصر” تم تشكيله خارج البلاد عام 2021 من قبل عدد من المصريين البارزين.

ففي عام 2013، كانت حركة احتجاج باسم “تمرد” أحد المحركات الرئيسية وراء المظاهرات التي عمت البلاد ضد الرئيس الشهيد محمد مرسي، الذي كان آنذاك رئيسا للبلاد وعضوا بارزا في جماعة الإخوان المسلمين.

وزعمت بعض التقارير أن تمرد جمعت 22 مليون توقيع على عريضة مماثلة دعت الرئيس مرسي إلى التنحي.

ولكن وفقا للمصدر، هذه المرة بما أن الالتماس الحالي رقمي وليس على الورق، مما يجعل من الصعب على السلطات السيطرة على تداوله.

فقد ذكر “تكنوقراط مصر”  19 سببا وراء سعيهم إلى سحب الثقة من السيسي والبرلمانين.

وتشمل هذه العوامل ارتفاع أسعار السلع الأساسية، والتضخم، وتسريح العمال في المصانع التي تديرها الدولة في الآونة الأخيرة على نطاق واسع، وارتفاع معدلات الفقر، والافتقار إلى الرعاية الصحية المناسبة والتعليم، ووجود ما يزيد على 60 ألف سجين ومعتقل سياسي.

في غضون ذلك، جذبت مبادرة “تكنوقراط مصر” ناشطين على وسائل التواصل الاجتماعي في الوقت الذي كان الهاشتاج “سحب الثقة من السيسي” يلوح في الأفق خلال ال 24 ساعة الماضية.

وغرد أحد مستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي باللغة الإنجليزية “لنخلص شعبنا من هذه القمامة“.

وكتب مستخدم آخر بالعربية بينما كان يعيد إرسال العريضة التي نشرها حساب المجموعة “من الواجب على كل مصري حر أن يساهم ويتفاعل مع الحركة طالما لم نتمكن من النزول إلى الشوارع “.

وفي ديسمبر 2013، وافق الرئيس المعين عدلي منصور على قانون مكافحة الاحتجاجات الذي أثار غضب النشطاء وجماعات حقوق الإنسان المحلية والدولية بسبب قيوده على الاحتجاجات السلمية.

 

* شيخ الأزهر يصرح: لا يجوز للمسلم مسَّ التوراة والإنجيل دون طهارة!

زعم شيخ الأزهر الدكتور “أحمد الطيب، إنه لا توجد في القرآن أديان مختلفة، وأنه لايجوز للمسلم أو المسلمة، مس التوراة أو الإنجيل على غير طهارة.

وقال  “الطيب”، في تصريحات مطولة لجريدة “صوت الأزهر”، أن هناك وحدة تربط نبى الإسلام (محمد) صلى الله عليه وسلم، بغيره من الأنبياء، وهى الأخوَّة.

 واستشهد الطيب، بقول النبي، صلى الله عليه وسلم: “أنا أولى الناسِ بِعِيسَى ابنِ مريمَ في الدنيا والآخرةِ، ليس بَيْنِى وبينَهُ نَبِيٌّ، والأنْبياءُ أوْلادُ عَلَّاتٍ؛ أُمَّهاتُهُمْ شَتَّى، ودِينُهُمْ واحِدٌ”.

وأوضح شيخ الأزهر، أن القرآن يذكر التوراة والإنجيل بعبارات غاية في الاحترام ويعترف بأثرهما القوى في هداية البشرية من التيه والضلال.

وأضاف: “لذلك يصف الله تعالى -في القرآن الكريم- كلًا من التوراة والإنجيل بأنهما هدى ونور، كما يصف القرآن نفسَهُ بأنَّه الكتاب المصدق لما سبقه من الكتابين المقدسين: التوراة والإنجيل”.

وتابع: “نقرأ في القرآن ما يدل أن الإنجيل مؤيد للتوراة، والقرآن مؤيد للإنجيل والتوراة”.

وأكد شيخ الأزهر في حديثه، أن فقهاء المسلمين يرون أنه “لا يجوز للمسلمة أو المسلم أن يلمسوا القرآن على غير طهارة”، زاعماً أن الأمر ينطبق على لمس الإنجيل والتوراة.

وقال: “يجب عدم لمسهما إذا كان المسلم على غير طهارة”.

واختتم شيخ الأزهر بالقول: “أن هذا الرأى درسناه في كتب التراث، ويدرسه طلاب الفقه بجامعة الأزهر والمرحلة الثانوية”.

 

* 16 شهرا من انكماش القطاع الخاص بمصر.. كوارث مجتمعية وأزمات اقتصادية

إلى جانب أزمات الفقر والبطالة ونقص المواد الخام وتراجع قيمة الجنيه وتعطل المصانع والشركات ونقص مخزون القمح وغلاء الأسعار بشكل جنوني، تأتي حالة الانكماش الاقتصادي بالقطاع الخاص بمصر، ليفاقم أوجاع المصريين الاقتصادية والاجتماعية، ويفاقم دوامة الأزمات المتوالية التي تحيط بالشعب المصري، في ظل حكم عسكري ، لا يأبه  إلا بتأمين كرسي الحاكم المستبد واستمرار بزنس العسكر والذي يجني ثلة من العسكر فوائده فقط.

وفي انتكاسة جديدة، أظهر مسح نُشرت نتائجه مؤخرا أن نشاط القطاع الخاص غير النفطي في مصر انكمش في مارس بأسرع وتيرة له منذ الأشهر الأولى لجائحة فيروس كورونا، إذ أثرت تداعيات الغزو الروسي لأوكرانيا على الأعمال وتسبب في رفع الأسعار.

وانخفض مؤشر مديري المشتريات في مصر الذي تصدره وكالة “ستاندرد آند بورز جلوبال” إلى 46.5 من 48.1 في فبراير ليظل دون مستوى الخمسين الفاصل بين النمو والانكماش للشهر السادس عشر على التوالي.

وقال ديفيد أوين الاقتصادي في الوكالة إن “تضرر الاقتصاد غير النفطي بشكل واضح من آثار الحرب الروسية الأوكرانية خلال شهر مارس، إذ ألغى العملاء في كثير من الأحيان الطلبيات الجديدة من الشركات وسط ارتفاع الأسعار والضبابية الاقتصادية“.

وتسبب ارتفاع أسعار المواد الغذائية والمواد الخام عالميا في انخفاض حاد في الإنتاج والطلبيات الجديدة، إذ صعد المؤشر الفرعي لإجمالي أسعار المدخلات إلى 58.6 من 54.5 في فبراير والمؤشر الفرعي لتكاليف الشراء إلى 59.1 من 55.9.

وأشارت “ستاندرد اند بورز جلوبال” إلى أن “الشركات المصرية استجابت لارتفاع الأسعار وانخفاض الطلب بخفض نشاطها الشرائي بشدة في نهاية الربع الأول“.

كذلك سجل أكثر من ثلث المشاركين في الاستطلاع انخفاضا في شراء المدخلات، وهو ما يمثل أكبر انخفاض في إجمالي المشتريات منذ ما يقرب من عامين.

وواصل الإنتاج والطلبيات الجديدة في مارس الانكماش المستمر منذ عدة أشهر، وهوى مؤشر الإنتاج الفرعي إلى 44.6 من 46.1 في فبراير كما انخفض مؤشر الطلبيات الجديدة الفرعي إلى 45.1 من 47.3.

وهوى المؤشر الفرعي لتوقعات الإنتاج المستقبلية إلى 52.5 من 55.4 في فبراير، وهو أدنى مستوى له منذ إدراجه في المسح في إبريل 2012.

 ويمثل انكماش  القطاع الخاص أزمة مجتمعية، إذ يعد القطاع الخاص هو المشغل الأساس لملايين المصريين، بعد تراجع  أعداد الموظفين الحكوميين ووقف التعيينات، إثر سياسات التقشف التي يفرضها نظام العسكر على المصريين، ومن ثم فإن انكماش القطاع الخاص يعني زيادة نسب البطالة والعاطلين عن العمل، وتراجع التوظيف وانهيار الدخل الشهري لملايين الأسر، ومن ثم تفجر الأزمات المجتمعية كالطلاق والفقر والسرقات والجرائم.

وكانت العديد من المؤسسات المالية والاقتصادية، قد حذرت مرارا من سياسات العسكرة واستيلاء الشركات العسكرية على مفاصل الاقتصاد المصري، وابتلاع المناقصات، ما يؤدي لهروب الاستثمارات من مصر ، كما جرى مؤخرا، حيث غادرت مصر في أول ثلاثة أشهر من العام الحالي نحو 13 مليار دولار، تضاف لنحو 20 مليار دولار في العام الماضي، ما يتسبب في دفع مصر نحو الإفلاس ومزيد من القروض والديون.

 

*كوميديا فيلم يا أنا يا خالتي حولها مفتي العسكر إلى حقيقة

يبدو أن إفيهات الممثل “محمد هنيدي” في أفلامه وأعماله ستكون حاضرة طوال سنوات الانقلاب، وذلك عند تناول فتاوى تجيز صرف أموال الزكاة في فناكيش السفاح السيسي ، بل وبعبارة أوضح سرقة العسكر لزكاة أموال المصريين، وبقدر مقولة شر البلية ما يضحك، يفتي شوقي علام بجواز دفع أموال الزكاة لسبوبة السفاح المسماة “مبادرة حياة كريمة“.

ويمضي علام في مدح تحايل العسكر في سرقة أموال المصريين، ويقول إن مبادرة حياة كريمة تقدم في رعاية الإنسان الفقير المسكين الذي ليس له حول ولا قوة في تنمية مكانه أو مدارسه أو قدراته ولرفع كفاءة هذا الإنسان في الريف المصري” ويتجاهل علام عن عمد أن الفقر هو نتاج سياسات التجويع ورفع الأسعار وسرقة ونهب ثروات البلاد.

إفيهات علام..!

في مكتبه يجلس شوقي علام سعيدا بما وصل إليه من رضا الانقلاب عليه، يؤدي دوره المنوط به على أكمل وجه، بل وأحيانا يجود ولو لم يطلب منه ذلك، كأن يمنح إحدى محاكم الانقلاب الموافقة الشرعية على إعدام الأبرياء في قضايا.

وبعيدا عن المصادقة على إعدام الأبرياء بغير ذنب، لا يفوت علام مناسبة إلا ويثبت الولاء للسفاح السيسي، صاحب المقولة المشهورة “مفيييش” و”إحنا فقرا أوي” ومع دخول شهر رمضان واستعداد الناس لإخراج زكاة الفطر، هرع علام باستصدار فتوى تحدد نصاب الزكاة للفقير بـ12 جنيها، علما بأن قطعة جيلاتي تباع عند أقرب سوبر ماركت من دار الإفتاء تساوي هذا المبلغ وربما تزيد عليه ببضعة جنيهات.

وثمنت الإفتاء ما تقوم به قوات الجيش والشرطة بحق الشباب المصري من قتل وتصفية وإعدام، معتبرة أنه أفضل أنواع الجهاد، قائلة “ما تقوم به مؤسسات الدولة وجيشها وشرطتها من مقاومة للجماعات الإرهابية يعدُّ من أعلى أنواع الجهاد“.

وفي دعوة صريحة للقتل ومن خلال تدوينة اعتبرها البعض تحريضا مباشرا للعسكر على قتل المصريين من جماعة الإخوان المسلمين، قالت الإفتاء إن النبي صلى الله عليه وسلم أمرنا بتتبع جماعات التطرف وأجمع العلماء على وجوب قتالهم“.

وفي تعليقه قال المحامي والخبير القانوني مختار العشري “بعهد جمال عبدالناصر، حاول النظام العسكري إصدار مثل هذه الفتوى فكان الرفض التام من شيخ الأزهر ومفتي الجمهورية آنذاك؛ وقت أن كان هناك علماء رجال“.

وأضاف  “أما الآن فالأزهر الشريف ودار الفتوى خصمان شاركا بالانقلاب العسكري ولا يستغرب من أحدهما أن يصدر تلك الفتوى التي قد تكون سببا بخلود مُصدرها بالنار لأنه سيكون شريكا بجرائم القتل ضد الشباب المسلم بمصر” على حد وصفه.

الظالمون وأعوانهم

علام، الذي يطلق عليه معارضون لقب “مفتي الدم” و”مفتي الإعدامات” تولى دار الإفتاء المصرية إثر انتخاب هيئة كبار العلماء له 11 فبراير 2013، خلفا للطبال علي جمعة، وتم تجديد تعيينه عام 2017، ثم تم التجديد له في 22 فبراير 2021، حتى بلوغه سن التقاعد في 12 أغسطس 2021.

ولعل ما يثير الاستغراب من مواقف المؤسسات الدينية بمصر خلال الفترة الأخيرة، سواء كانت وزارة الأوقاف أو دار الإفتاء، هي انحيازها بلا دراية وراء مواقف السفاح السيسي، حيث تحولت فرعا لوزارة الداخلية أو الخارجية أحيانا، وحاربت الشعب الذي يئن من المرض ونقص العلاج وسط إهمال حكومي، يكتفي فقط بإطلاق التصريحات الوردية البعيدة على الواقع، دون مجرد التعليق على صرخات المظلومين، أو تقديم دعم لهم.

وسبق أن مهد شيوخ الشيطان لانقلاب السفاح السيسي والعسكر على الرئيس الشهيد محمد مرسي وقتله لاحقا، حيث أفتى علي جمعة بقتل المتظاهرين الذين وصفهم بأن رائحتهم نتنة، وأفتى شيوخ السلطان أيضا بتهجير أهالي سيناء وتخريبها وفتحها للصهاينة يرتعون بها.

 فخُطب وزارة أوقاف الانقلاب كانت تتلى على الشيوخ من قبل القيادات العسكرية لمجابهة مواقف المصريين الغاضبة من سياسات السيسي، فحرموا الشكوى من الغلاء والمرض والفقر، وغيرها من السياسات التي قتلت المصريين.

وأباح علماء السلطان للسفاح السيسي وعصابته رفع الدعم عن الغلابة والفقراء، وبيع غاز شرق المتوسط للصهاينة، وغيرها من الكوارث.

وزعم مفتي الانقلاب في مصر شوقي علام أن ما حدث في 30 يونيو وفي 3 يوليو 2013 “مظهر واضح لمنقبة جليلة لأهل مصر ومعجزة نبوية ظاهرة كشف النبي عنها” دون أن يوضح ما هي هذه المعجزة التي كشف عنها النبي وتخص انقلاب السفاح السيسي.

جاء هذا في بيان لمفتي العسكر وهو يمجد الانقلاب العسكري على الرئيس الشهيد محمد مرسي، أول رئيس مدني منتخب ديمقراطيا في مصر.

ودون ذرة خجل أضاف المفتي في بيانه أن الثالث من يوليو كان يوما فارقا في تاريخ مصر الحديث تداركتنا فيه العناية الإلهية، زاعما أن المصريين أعلنوا عدم رضاهم بتمكن الإخوان من السلطة، والفقهاء قرروا أن ولاية السلطة عقد اجتماعي رضائي بين الشعوب والحكام، كما وصف جماعة الإخوان المسلمين بـالإرهابية.

وأثار بيان المفتي أثار جدلا كبيرا على وسائل التواصل الاجتماعي وهاجمه العديد من النشطاء واعتبروه من علماء السلطان، ويخلط الدين بالسياسة، وحوّل دار الإفتاء للفتاوي السياسية.

 

* 4.2 مليار خسائر البورصة في نهاية تعاملات الأربعاء

تراجعت مؤشرات البورصة المصرية، بختام تعاملات جلسة اليوم، الأربعاء، وسط تراجع المؤشر الرئيسي، فيما ارتفع مؤشرا “إيجي إكس 70” و”إيجي إكس 100″، وخسر رأس المال السوقي 4.1 مليار جنيه ليغلق عند مستوى 680.279 مليار جنيه.

وتراجع مؤشر “إيجى إكس 30” المحدد النسبي لأكبر 30 سهما مقيدة بالبورصة بنسبة 1.71%، ليغلق عند مستوى 10444 نقطة، وهبط مؤشر “إيجى إكس 50” بنسبة 0.33% ليغلق عند مستوى 1796 نقطة.

وانخفض مؤشر “إيجى إكس 30 محدد الأوزان” بنسبة 1.01% ليغلق عند مستوى 12840 نقطة، ونزل مؤشر “إيجى إكس 30 للعائد الكلي” بنسبة 1.78% ليغلق عند مستوى 4202 نقطة.

فيما ارتفع مؤشر الشركات الصغيرة والمتوسطة “إيجى إكس 70 متساوى الأوزان” بنسبة 1.21% ليغلق عند مستوى 1748 نقطة، وصعد مؤشر “إيجى إكس 100 متساوى الأوزان” بنسبة 0.56% ليغلق عند مستوى 2667 نقطة.

عن Admin