متابعة متجددة. . الاثنين 7 أكتوبر القاهرة عاصمة الثورة

inzlمتابعة متجددة. . الاثنين 7 أكتوبر القاهرة عاصمة الثورة

شبكة المرصد الإخبارية

*تعليمات سيادية بشن حملات إعلامية لـ “أخونة عنان

في إطار الحملة التي يتعرض لها منذ الإفصاح عن رغبته في خوض الانتخابات الرئاسية القادمة، أصدرت جهات سيادية تعليمات التليفزيون الرسمي والقنوات الخاصة المملوكة لرجال أعمال تابعين لنظام الرئيس المخلوع حسني مبارك، فضلاً عن الإذاعة الرسمية لشن حملة على الفريق سامي عنان،

رئيس أركان حرب القوات المسلحة سابقًا، تهدف إلى تشويهه وتحميله مسئولية تسليم الدولة إلى جماعة “الإخوان المسلمين”، واعتباره أحد “الخلايا النائمة بالجماعة وأنه سيكون مرشحها في الانتخابات القادمة“.

وتهدف تلك الحملة إلى “حرق” عنان إعلاميًا من أجل إجباره على التراجع عن فكرة الترشح للانتخابات الرئاسية، وإيقاف نشر مذكراته عن المرحلة التي أعقبت ثورة 25 يناير، والتي استنكر نشرها، العقيد أحمد علي المتحدث الرسمي باسم القوات المسلحة على صفحته الرسمية عبر الفيس بوك، معتبرًا إياها جزءًا من الأمن القومي.

وأربك ظهور عنان في الوقت الحالي كمرشح محتمل للرئاسة السلطة الحالية التي كانت تسعى إلى إفساح الطريق أمام ترشح الفريق أول عبدالفتاح السيسي وزير الدفاع.

وعزز ذلك تغيبه عن الاحتفال الذي أقامته القوات المسلحة أمس بمناسبة الذكرى الأربعين لانتصارات أكتوبر والتي تغيب عنها ـ لأسباب غير معلومة ـ في ظل حضور المشير حسين طنطاوي وزير الدفاع السابق.

*استشهاد طالب بجامعة المنصورة علي يد بلطجية
استشهد اليوم (الأثنين) الطالب محمد جلال العرابي “الطالب بالفرقة الاولي بكلية الحقوق”  داخل جامعة المنصورة علي يد بلطجية بمعاونة قوات الأمن، وذلك جراء طعنه بآلة حادة.

* “الكرامة” بالسويس يعلق مشاركته في جبهة الإنقاذ

علق حزب الكرامة في السويس مشاركته في جبهة الإنقاذ بالمحافظة احتجاجًا على ما وصفه بـ”إصرار الجبهة على إقصاء الحزب رغم أنه من مؤسسيها”.

وقال عادل أبوعيطة – أمين حزب الكرامة – “شارك الحزب في السويس مع جبهة الإنقاذ وجميع الكيانات في كل الفعاليات التي أقيمت في السويس وخارج السويس وكنا فاعلين مع شباب تمرد حتى تم إزاحة الإخوان المسلمين، وعندما طلب منا كحزب المشاركة بورقة عمل عن التعديلات الدستورية تقدم الحزب بورقة عمل من أحد عشر مقترحًا وقدمت للجنة المشكلة من جبهة الانقاذ بالسويس وعندما طلب منا اسم شاب للسفر تم تسجيل اسم أمين التنظيم بالحزب، ثم نفاجأ بأن لجنة الانقاذ بالسويس تقصي حزب الكرامة من السفر للجنة الخمسين للتعديلات الدستورية دون علمنا”.
وأضاف ابوعيطة “ليعلم كل من في جبهة الإنقاذ بالسويس أنه عندما حاول البعض إقصاء حزب الدستور بسبب مشاكل داخلية في الحزب رفض حزب الكرامة هذا الإقصاء وأصدر بيانا ير فض فيه هذا الإقصاء”.

*مسيرة ليلية حاشدة بأوسيم‏ تنديدًا بالانقلاب العسكري

انطلق الآلاف بعد صلاة العشاء في مسيرة حاشدة بمدينة أوسيم شمال الجيزة من مؤيدي الشرعية والأهالي؛ للمطالبة باستكمال الزخم الثوري، والقصاص للشهداء الذين سالت دماؤهم بداية من ثورة 25 يناير 2011 وحتى الآن، وإنهاء الانقلاب العسكري الدموي. ورفع المشاركون في المسيرة صور شهداء مجزرة مصطفى محمود من أبناء أوسيم، وإشارة رابعة العدوية، وأعلام مصر، وصور الدكتور محمد مرسي، مرددين هتافات “ياللي اديت السيسي تفويض شوف في رقبتك كام شهيد”، “الشهاده للشهيد والييادة للعبيد”، “ارحل يا سيسي مرسي هو رئيسي”.

*عصام سلطان لم يعط أي اهتمام لتحقيقات قضية التحريض

أجلت نيابة أول مدينة نصر برئاسة المستشار احمد حنفي، أمر تجديد حبس عصام سلطان نائب حزب الوسط 15 يوما على ذمة التحقيقات لاتهامه بالتحريض على قتل المواطنين بميدان رابعة العدوية، إلى نهاية أكتوبر الجاري كونه لا يزال رهن الحبس الاحتياطي على ذمة قضايا أخرى.
كانت تحقيقات نيابة أول مدينة نصر التي أجراها المستشار احمد حنفي رئيس النيابة، مع “سلطان” والتي جرت داخل سجن طرة، كشفت عن رفض “سلطان” الإجابة على الأسئلة والاتهامات التي وجهتها النيابة إليه واكتفى بقوله معرفش حاجة عن التهم دي، وطلب من رئيس النيابة سرعة انتهاء التحقيق حتى يتمكن من قراءة الورد الخاص بالقران الكريم قبيل نومه، كما لم يعطى نائب حزب الوسط والمتهم بالتحريض على قتل المواطنين برابعة أي اهتمام للتحقيقات .
ومع ذلك وجهت النيابة إليه تهم التحريض على القتل والشروع في قتل وحرق وإتلاف منشأة حكومية، واحتجاز مواطنين بدون وجه حق وتعذيبهم في اعتصام رابعة العدوية.
يذكر ان أجهزة الأمن بالقاهرة ألقت القبض على المهندس أبو العلا ماضي، رئيس حزب الوسط ونائبه عصام سلطان بمنطقة المقطم، بعد صدور قرارات من النيابة العامة بضبطهما وإحضارهما على خلفية تهم تتعلق بالتحريض على العنف وقتل المتظاهرين وإهانة القضاء.

*انفجار عبوة ناسفة بجوار نقطة إسعاف بالإسماعيلية وإصابة مجند

صرح مصدر أمني بوزارة داخلية الانقلاب، بأن مجهولا فجر عبوة ناسفة بجوار نقطة إسعاف “التقدم” بمنطقة القنطرة شرق بالإسماعيلية، ونجم عن الحادث إصابة مجند وطفل، وتم نقلهما إلى المستشفى لتلقي العلاج، وجارٍ تمشيط المنطقة لضبط مرتكب الواقعة.

*البرلمان الدولي يسقط عضوية مصر لعدم وجود مجلس تشريعي

قرر البرلمان الدولي إسقاط عضوية مصر فيه، وذلك خلال انعقاد مؤتمره الـ129 اليوم في جنيف.

وجاء قرار البرلمان الدولي بإسقاط عضوية مصر، نظرا لعدم وجود مؤسسة تشريعية بها في الوقت الحالي، بعد أن تم حل مجلس الشورى في شهر يوليو الماضي.

ورغم انتخاب الشعب المصري لمجلسي الشعب والشورى منذ مارس 2012، إلا أن المجلس العسكري بقيادة المشير حسين طنطاوي رئيس المجلس السابق قرر حل مجلس الشعب، قبل أن يقوم الفريق أول عبد الفتاح السيسي رئيس المجلس الحالي بحل مجلس الشورى عقب الانقلاب العسكري على مصر في الثالث من يوليو الماضي.

*برهامي يحرم المظاهرات في الشهر الحرام

قال ياسر برهامي، نائب رئيس الدعوة السلفية، إن المظاهرات في الشهر الحرام «حرام»، وإن الحشد والحشد المضاد سيؤديان إلى مزيد من سفك الدماء، وانتقد نزول أنصار مرسي في الشوارع والميادين في ذكرى حرب أكتوبر، وكذلك نزول مؤيدي الجيش للاحتفال.

وأضاف في تصريحات لـ«المصري اليوم»: «الأحداث الحالية لا تحتمل النزول من جانب أي طرف إلى الشارع، لأنه سيؤدي إلى مزيد من الانقسامات داخل الدولة».

وقال: «الله حرم قتال الكفار في هذا الشهر، فكيف يحلل أنصار مرسي قتال الجيش والشرطة؟»، وطالب مشايخ أنصار الإخوان المسلمين بمراجعة قواعد الشريعة الإسلامية، قبل إصدار فتاوى تخالف الدين الإسلامي.

* الأمن الوطني تؤكد أن منفذي الهجوم المسلح  هم مجموعة من الجهاديين

كشف مصدر أمني مسئول، أن معلومات الأمن الوطني تؤكد أن منفذي الهجوم المسلح على سيارة تابعة للقوات المسلحة على طريق الإسماعيلية الصالحية والذي أسفر عن مصرع ضابط و 5 جنود، هم مجموعة من الجهاديين الذي يقطنون مدينة أبو كبير بمحافظة الشرقية.

وصرح العميد رفعت خضر، مدير المباحث الجنائية بمديرية أمن الشرقية، بأن الأجهزة الأمنية بمديرية الأمن بالتنسيق مع ضباط القوات المسلحة ما زالت تمشط الزراعات المتاخمة بطريق الصالحية لضبط مرتكبى الواقعة.

وأفاد شهود عيان بأن طائرات الأباتشى التابعة للقوات المسلحة ما زالت تحلق فى سماء الصالحية للبحث عن مرتكبى الواقعة.

*أحدث رسالة للبلتاجي من محبسه بطرة

توجه الدكتور محمد البلتاجي، القيادي بحزب “الحرية والعدالة”، الذراع السياسية لجماعة “الإخوان المسلمين” برسالة من محبسه بسجن ليمان طره عبر صفحته على موقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك”:”بشائر النصر” ..
حالة من الطمأنينة عجيبة تتحدث عن نفسها ونراها على وجوه المعتقلين “جميعاً” كما نلحظها -أثناء الزيارة- على أسرهم ،كما نتلمسها كذلك -بالسؤال- على أُسر الشهداء والجرحى والمصابين ، هي مزيج من الصبر والشكر والإستبشار والرضا بدرجة لا مثيل لها ، تتعجب كيف يعيش هذه الحالة من قُتل أبنائهم وإخوانهم ومن أُصيبوا أو أُصيب ذويهم ومن حُرِقت ونُهِبت (عياداتهم / شركاتهم / صيدلياتهم) ومن صودرت أموالهم الخاصة وفُصلوا عن وظائفهم -تلك التي لم يكتسبوها بواسطة أو محسوبية وإنما بعرق وجهد وكفاح سنين طويلة- ، إنها السكينة التي لا يمنحها إلا الله “هو الذي أنزل السكينة في قلوب المؤمنين” وحين نتأمل ذكر السكينة في كتاب الله نجد ورائها مباشرةً ذكر النصر والفتح والتغيير والإنتقال من حال إلى حالٍ جديدة تحمل الخير والبشر للمؤمنين ..حين ترى الزنازين والحبس الإنفرادي والأبواب المغلقة عليك طوال 24 ساعة ،ترى الظلم والطغيان والقهر الذي لا مثيل له ولكنك تُذهل وراء تلك الأبواب ومن خلف تلك القضبان بالرحمات والأنوار والبركات التي تملأ الصدور سعادة بالخلوة مع الله والذكر والدعاء والتلاوة والقيام بين يديه .. “فضرب بينهم بسور له باب باطنه فيه الرحمة وظاهره من قبله العذاب” .. فتتنزل السكينة وتنشرح بها الصدور وتسعد بها القلوب.
درس في الحرية لا مثيل له تعيشه حين ترى أن ثبات المؤمنين على مبادئهم ومواقفهم واختياراتهم أقوى من كل التهديدات والتخويفات وكأنهم يقولون للظالمين وفرعون “فاقض ما أنت قاض” .. فلن تثنينا عن إيماننا ومواقفنا ، فالحق الذي نؤمن به وندافع عنه سيبقى أقوى من كل تهديداتك وتخويفاتك ( أقوى من القتل والحرق والسجن ونهب الأموال وفصل الوظائف) .، وهذا هو الدرس الذي كتبه آلاف الشهداء بدمائهم وأرواحهم قبل وبعد ما كتبته أستاذتي #الشهيدة_أسماء_البلتاجي على صفحتها الشخصية ومن ثم ترجمته معهم بالدم والروح ( أن الشهادة لا تمنع الظالمين من إزهاق أرواحنا ولكن تبقى بقوتها وذكراها وخلودها عبر الأجيال دليلا أنهم لا يستطيعون السيطرة على تلك الأرواح وإخضاعها لما يريده الطغاه ) .. رحم الله شهدائنا وثبتنا على طريقهم حتى نُدخل عليهم السرور بتحقيق ما فاضت أرواحهم لأجله أو نلحق بهم في مقعد صدق عند مليك مقتدر.
(رسالة مرسلة من الدكتور محمد البلتاجي من داخل محبسه بسجن ليمان طره)
save image

* بيان جبهة “علماء ضد الانقلاب” بخصوص أحداث السادس من أكتوبر

 أصدرت  جبهة “علماء ضد الانقلاب”،  بيانا صحفيا حملت فيه قادة الانقلاب العسكري الدموي المسئولية الكاملة عن المجازر التي وقعت، يوم الأحد السادس من أكتوبر 2013م، للشعب المصري، على يد جيش وداخلية مصر مدعومين بالبلطجية؛ مما أسفر عن قتل العشرات، وجرح واعتقال المئات، ما بين رجال ونساء وشيوخ وأطفال.

 
وطالب البيان الذي أصدره المكتب التنفيذي، بإجراء تحقيق دولي في المجازر التي وقعت اليوم، وما قبلها من جرائم ومجازر؛ حيث إن القضاء المصري اليوم لم يعد محل ثقة لخوضه في التلفيقات والكذب والتضليل.
 
وقال البيان: إن جبهة علماء ضد الانقلاب وقد تابعت ما جرى في القاهرة والجيزة (الدقي، ورمسيس، والمهندسين)، وما جرى في الإسكندرية، ومحافظات مصر كافة، لتتوجه إلى الله تعالى بالدعاء أن يتقبل القتلى شهداء، فقد خرجوا في سبيل الله؛ طلبا للحق ودفعا الباطل، كما تتوجه إلى أهالي الشهداء بالتعزية الواجبة، وتقول لهم: إن أبناءكم وذويكم في منازل عالية، وعند ربهم يرزقون إن شاء الله”.
 
ودعت الجبهة جموع الشعب المصري الذين يروا كل يوم الموت بأعينهم، والقمع في أبشع صوره ألا يلجؤوا إلى العنف أو التكفير، وإنما طريقنا الصحيح هو السلمية، ولا بديل عن السلمية.
 
وحذرت قادة الانقلاب الدموي الغاشمين من هذا المسلك الفاشي والإبادي الذي سوف ينتهي بالشعب إلى حمل السلاح، وانتهاج العنف؛ حيث يصعب على الإنسان – لولا بقية من دين وإدراك – أن يرى القتل بعينه، أو يُقتل أبوه أو ابنه ثم يظل على سلميته، فاتقوا الله في مصر، وعودوا إلى رشدكم، حتى لا تجروا البلاد إلى ما لا يرضاه أحد.
 
وأهابت الجبهة بجموع الشعب المصري أن يستكملوا طريقهم، ويواصلوا مشوارهم؛ فإن الحرية غالية، وهي من المقاصد العالية للإسلام التي تستحق الأرواح والدماء والتضحيات إلى أن يأذن الله بكسر هذا الانقلاب، وعودة الحريات والشرعية كاملة، وهو قريب إن شاء الله، “وَيَوْمَئِذٍ يَفْرَحُ الْمُؤْمِنُونَ (4) بِنَصْرِ اللَّهِ يَنْصُرُ مَنْ يَشَاءُ وَهُوَ الْعَزِيزُ الرَّحِيمُ (5) وَعْدَ اللَّهِ لَا يُخْلِفُ اللَّهُ وَعْدَهُ وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لَا يَعْلَمُونَ (6)”. سورة الروم.

*أعلنت هيئة قضايا الدولة، عدم الطعن على حكم حظر جماعة الإخوان المسلمين ومصادر أموالها، وذلك بعد دراستها لأسباب الحكم.

*قرر محافظ الانقلابيين بجنوب سيناء تأجيل الدراسة في محافظة شمال سيناء لما بعد إجازة عيد الأضحى المبارك لدواعي امنية.

*غانا تطلب نقل لقاء مصر في التصفيات المؤهلة للمونديال خارج البلاد

قرر الإتحاد الغاني لكرة القدم، التقدم بطلب للإتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا” لنقل لقاء مصر وغانا في إياب الدور الحاسم من التصفيات الإفريقية المؤهلة لكأس العالم 2014 بالبرازيل، خارج مصر بسبب ماوصفه  بالإضطرابات الأمنية في البلاد .

وذكر موقع “غانا سوكر نت” الغاني، أن الاتحاد الغاني لكرة القدم سيطلب خلال الأسبوع الجاري من الفيفا نقل لقاء الإياب أمام مصر خارج البلاد، وذلك بعد سقوط أكثر من 50 قتيلاً خلال الإشتباكات التي حدثت أمس السبت.

ويخشى المنتخب الغاني أن تحدث أي اشتباكات مع الجماهير المصرية خاصة في حالة نجاح منتخب النجوم السوداء في التأهل لكأس العالم على حساب الفراعنة.

جدير بالذكر أن مباراة الذهاب ستقام بمدينة كوماسي الغانية يوم 15 أكتوبر الجاري، بينما ستلعب مباراة العودة على إستاد الدفاع الجوي بالقاهرة يوم 19 نوفمبر المقبل.

*اختناق وشلل مرورى كامل ببورسعيد منذ 3 ساعات وحتى الآن وتكدس السيارات أمام معدية بورفؤاد وبورسعيد وتذمر وسخط شديدين لتجاوز فترة الإنتظار ساعة كاملة

*نظمت حركة “شباب ضد الانقلاب” مظاهرة مفاجأة داخل أحد قطارات أبو قير، للتنديد بمقتل العشرات وإصابة المئات فى الذكري الاربعين لانتصارات أكتوبر . وتجول الشباب المتظاهر فى عدد من قطارات الإسكندرية، مرددين الهتافات الرافضة للانقلاب العسكري، ورافعين علامة رابعة، وطالبوا بمحاسبة المتورطين من قيادات الجيش والشرطة فى أعمال العنف التى تواجه مسيراتهم السلمية

*العمال المفصولون: مأمور مدينة نصر قال لنا: “أبو عيطة طلب مني اعتقالكم”

أكد عدد من العمال المفصولين: إن مأمور قسم مدينة نصر، قال لهم أثناء فض اعتصامهم “مفيش ثورة.. وأبو عيطة طلب منى اعتقالكم لاعتصامكم داخل الوزارة”.

هدد العمال الذين تم فض اعتصامهم بالقوة من أمام وزارة القوى العاملة والهجرة، بتقديم شكوى إلى منظمة العمل الدولية ورفع دعوى قضائية ضد كل من المستشار عدلى منصور، حازم الببلاوى رئيس حكومة الانقلابيين، لامتناعهم عن تنفيذ أحكام القضاء التي قضت بعودتهم للعمل.

وأكد العمال أنهم سيتجهون للاعتصام أمام مجلس الوزراء ولجنة الخمسين لتعديل الدستور من أجل المطالبة بعودتهم للعمل مرة ثانية

*فرنسا تدين مصرع العشرات أمس وتدعو السلطات المصرية إلى احترام حق التظاهر السلمي

أدانت فرنسا أعمال العنف التي شهدتها مصر، وخلفت عشرات القتلى، أمس، ودعت السلطات المصرية إلى احترام حق التظاهر السلمي.

ودعت وزارة الخارجية الفرنسية، في تغريدة على تويتر، اليوم، مصر إلى الوصول “إلى مسار ديمقراطي يشمل كل التيارات التي تنبذ العنف”، مطالبة باحترام حق التجمع والتظاهر السلميين.

*مصدر طبّيّ: مقتل 5 وإصابة 48 آخرين في انفجار سيّارة استهدفت مديرية أمن جنوب سيناء

*قصف محطة الأقمار الصناعية بالمعادى بقذيفة آر بى جى

*مقتل 5 من  الجيش في هجوم مسلّح بـ الإسماعيلية

قالت مصادر أمنية وطبية بالإسماعيلية إن ضابطين وثلاثة مجندين قتلوا فى هجوم مسلح استهدف دورية عسكرية على طريق 36 الحربى بالقرب من مدينة أبوصوير بالإسماعيلية، وأصيب مجند آخر نقل إلى مستشفى القصاصين العسكرى فى حالة خطرة.

*بالفيديو : شاهد : لحظة إقتحام قوات الأمن لمقر عمل الأستاذ محمد بليغ والقبض عليه

*بث مباشر.. بعد استشهاد زميلتهم ثورة بصيدلة بني سويف ضد العسكر والداخلية

أعلن طلاب كلية صيدلة دخولهم في سلسلة تظاهرات واعتصامات مفتوحة عقب استشهاد زميلتهم رفيدة سيف الطالبة بكلية الصيدلة.
وطالب الطلاب في تظاهرتهم، صباح اليوم الإثنين، بالقصاص لدماء الشهيدة، وملاحقة المسؤولين عن دمائها الزكية.

الجدير بالذكر أن الشهيدة سقطت برصاص غادر، أمس، والتقطت الكاميرات مقاطع فيديو تظهر سلمية التظاهرة، وهجوم غير مبرر من قبل سفاحين الداخلية والعسكر.
ومن المتوقع أن تنطلق المسيرة من مبنى الكلية الموجود خارج الحرم الجامعي لتجوب كليات الجامعة وسط دعوات بالتضامن مع طلاب صيدلة من باقي طلاب الكليات الأخرى.
http://bambuser.com/channel/

*وقفة حاشدة امام كلية دار علوم جامعة القاهرة إعتراضا على احداث امس

وقفة حاشدة امام كلية دار علوم جامعة القاهرة إعتراضا على احداث امس

*شددت قوات أمن الجيزة، من تواجدها بمحيط مديرية الأمن بعد حادث انفجار سيارة مفخخة بمحيط مديرية أمن جنوب سيناء ووقع ضحايا صباح اليوم الاثنين.
ويمشط رجال المباحث الشوارع المحيطة بالمديرية لمنع توقف أى سيارات مخالفة وضبط أى مشتبه به، خاصة بعد الاشتباكات التى شهدتها منطقة الدقى أمس بين قوات الأمن وعناصر المظاهرات والتى أسفرت عن مقتل 19 شخصا وإصابة العشرات.

*مسيرة طلاب ضد الإنقلاب بجامعة بني سويف ترفع صور الشهيدة رفيدة سيف والتى استشهدت خلال تظاهرات الأمس علي يد قوات أمن الانقلاب

*في 6 أكتوبر 2013 الجيش المصري يقتل من المصريين أكثر مما قتل الصهاينة من المصريين في 6 اكتوبر 1973!!

*مدير أمن الغربية ينفي مانشر بوسائل الإعلام عن تعدي الإخوان على المجندين

نفى اللواء حاتم عثمان ، مدير أمن الغربية مانشر علي بعض المواقع الالكترونية عن قيام عدد من أنصار الرئيس محمد مرسي المنتمين لجماعة “الإخوان” بالاشتباك مع قوات الجيش المكلفة بتأمين مبنى مجلس مدينة المحلة في محاولة لاقتحام المبنى والتعدي على المجندين.

وأكد عثمان  أن ما تردد ليس له أساس من الصحة ويستهدف إثارة البلبة وزعزعة الاستقرار مطالبا الاعلام بتحرى الدقة فى رصد الأحداث ونقل الأخبار بدقة.

*شاهد عيان لمجزرة رمسيس أمس

وصف احد شهود العيان في مجزرة رمسيس الثانية على ايدى قوات امن الانقلابيين والبلطجية في احتفالات 6 اكتوبر ما حدث معه بانه اشبه بقصه خياليه لكنها حدثت بالفعل .
وقال الشاهد :” اشعر بغليان داخلى ولا املك غير حسبى الله ونعم الوكيل ..موضحا انه عند الانسحاب من ميدان رمسيس وتراجع الثوار الى الخلف تراجع معهم هو  واثنين من اصدقائه وجدهما بالصدفه بعد ان تشتتوا اكثر من مره
واضاف تراجعنا حتى وصلنا الى مسجد التوحيد الذى تحول مره اخره الى مستشفى ميدانى ونظرت الى صديقى الذى يقول لى ( تانى نفس السيناريو تانى مجزره فى رمسيس تانى بس المرادى مش هنسيب الشهداء ولا المصابين ). لافتا الى انهم بالفعل جلسوا امام المسجد ينتظروا اصدقاء لهم يعودون من مكان المجزره (ميدان رمسيس نفسه) .

واكد الشاهدد انهم فوجئوا بالشرطه ومدرعاتها تطلق الرصاص الحى والغاز بشكل كثيف وتقترب اكثر حيث كنا متواجدين وتراجع الناس بسرعه وصرخ بعضهم (ارجعوا بسرعه جايين ورانا ) .

واشار الشاهد الى انهم تراجعوا مع الناس ولكن ما يبدو خياليا كان تكرار ما حدث فى رابعه العدويه مره اخرى حيث خروج المصابين والشهداء من مسجد التوحيد يحملهم الناس

واضاف لك ان تتخيل اى مشهد يخطر ببالك والناس تحمل المصابين والشهداء على اكتافهم وهذا حدث معى انا واصدقائى حيث وجدنا انفسنا بجوار شهيد اثنان اوثلاثه يحملانه ويسرعون به ويكاد يقع منهم واذ بنا نحمل معهم و الشرطه تقترب منا .ووصلنا به الى غمره وهنا لم نعلم اين نذهب حيث البلطجيه امامنا والشرطه خلفنا وسألنا من معنا الى اين نذهب لنوصل الشهيد الى اهله لكن الغريب ان لا احد يعرفه منا .

وتابع شاهد العيان قائلا وجدنا انفسنا نحمل امانه لا نعرف كيف نسلمها وكيف ننجو بها حيث المخاطر فى كل اتجاه والحمد لله هدانا الله الى ان ندخل به المترو وكنا مترددين خوفا من شرطه المترو ولكن صرخنا بصوت واحد فى الثوار الذين يتجهون الى المترو ولم يلاحظوا اننا نحمل شهيدا على اكتافنا (متسيبوناش وتمشوا معانا شهيد) واذ بالناس تتراجع وتفسح لنا الطريق وتقف معنا .

واستطرد قائلا قفزنا من على سور (الترماى) وصعدنا درج المترو بمحطة غمره متوقعين ان تواجهنا الشرطة لكن اكتشفنا ان المترو لم يكن فيه احد من العاملين به مؤكدا انهم دخلوا المترو فى حاله ذهول من الركاب وصرخات النساء الذين لم يتخيلوا ان يروا شهيدا امام اعينهم يحمله شباب لا يعرف الى اين يذهب به الا بعيدا عن الجيش والشرطه

ولفت الشاهد الى انهم سألوا بعضهم البعض الى اين نذهب هل احد اتصل باهل الشهيد واجاب البعض وقالوا انهم اتصلوا باهله عن طريق هاتف الشهيد وكلموهم واكتشغوا ان الشهيد من منشيه ناصر اى ليس فى اتجاه طريقنا .

واضاف ان شابا قال (تعالوا ننزل عزبه النخل كلنا مع بعض علشان محدش يقدر يقربلنا من البلطجيه) وبالفعل نزلنا محطة عزبه النخل ولم يكن هناك  امن ولا عاملين وذهل اهالى المنطقه حينما رأوا شهيدا نحمله على اكتافنا !!!.

واوضح الشاهد انه اقترح التوجه الى اى مسجد ولاقى تجاوبا من  اهالى المنطقه وتوجهوا الى مسجد القدس مشيرا الى ان عددا كبيرا من الناس انضم اليهم فى الطريق يهتفون يسقط حكم العسكر والشهيد حبيب الله والشباب يصرخ (شفتم السيسى بيعمل ايه _ الشهيد قدام عيونكم اهو ) والناس فى حاله صدمه واذا ببعض الشباب يأتون من شارع جانبى يقولون (سيسى سيسى) لكنهم ذهلوا حينما شاهدوا الشهيد وجلسنا بجوار الشهيد فى المسجد حتى جاء اهله .

وتابع جاء بعض الشباب بعربه (ميكروباص) لنقل الشهيد الى بيته مع اهله الذين حضر منهم 4 فقط كانوا بحاله غير طبيعيه وذهبنا من عزبة النخل الى منشية ناصر .
واكد ان اهل منطقة الشهيد كانوا فى حاله ذهول وسألونا ماذا حدث واخبرناهم بالقصه وكان بعضهم يؤيد السيسى لكنهم غيروا رأيهم وقالوا ان السيسى قاتل

*إطلاق نار على نقطة تفتيش للجيش بالجيزة

أطلق مسلحون مجهولون، في الساعات الأولى من اليوم الإثنين، النار على نقطة تفتيش تابعة للجيش المصري، قرب ميدان الرماية بمحافظة الجيزة، غرب القاهرة، بحسب شهود عيان. وقال الشهود إن مسلحين يستقلون سيارة اقتربوا من نقطة تفتيش تابعة للجيش قرب ميدان الرماية على أطراف القاهرة، قبل أن يفتحوا نيران أسلحتهم الرشاشة تجاه الجنود، الذين ردوا عليهم بإطلاق النار.
ولاذ المهاجمون بالفرار، وسط حالة من الذعر بين سكان المنطقة إثر الحادث، فيما دفعت قوات الجيش بتعزيزات عسكرية للشوارع المحيطة، وكثفت من إجراءاتها الأمنية في المنطقة التي تضم معسكرا للجيش، ومنطقة التجنيد الخاصة بمحافظة الجيزة، ونادي الرماية (نادي اجتماعي لضباط الجيش). ولم يتسن على الفور معرفة ما إذا كان الهجوم قد أسفر عن سقوط ضحايا، كما لم تعلق السلطات المصرية الرسمية على الواقعة .
يذكر أن الهجوم جاء بعد دخول حظر التجوال في القاهرة حيز التنفيذ ، والذي تنتشر إثره مدرعات وقوات الجيش على مداخل المدن والطرق الرئيسية لتطبيق الحظر المفروض منذ 14 أغسطس الماضي.
ويأتي الحادث عقب يوم حافل شهدته العاصمة المصرية ومشهد منقسم بين احتفالات رسمية وشعبية بالذكرى الـ 40 لحرب أكتوبر 1973 التي تمكن فيها المصريون من استعادة السيطرة على المجرى الملاحي العالمي لقناة السويس من إسرائيل، ومظاهرات دخلت يومها الأول بعد المائة لأنصار الرئيس السابق محمد مرسي ضد ما يعتبرونه “انقلابا عسكريا” أطاح به، سقط خلالها، الأحد، إثر اشتباكات بينهم والشرطة في عدة محافظات، 53 قتيلا و271 مصابا، بحسب وزارة الصحة المصرية.

*مجموعة شركات توماس كوك تعلن بيع أعمالها في مصر
قالت مجموعة “توماس كوك” الإثنين إنها باعت أعمالها في مصر ولبنان إلى شركة يوسف بن أحمد كانو البحرينية في أحدث خطوات إعادة هيكلة الشركة.

وذكرت “توماس كوك” إن قيمة الصفقة 6.5 مليون جنيه استرليني (10.45 مليون دولار) نقدا مقابل أنشطتها في مصر ولبنان التي حققت أرباح تشغيل قدرها 900 الف جنيه استرليني في 11 شهراً حتى نهاية آب/أغسطس.

وستواصل المجموعة تنظيم رحلات سياحية لمصر.

وتابعت أنها ستسجل خسائر غير نقدية 19.5 مليون استرليني بسبب الصفقة في السنة المالية المنتهية في آخر أيلول/سبتمبر.

وكانت الشركة قد حصلت على مساعدات إنقاذ من بنوك قبل عامين وهي تواصل تنفيذ برنامج إعادة هيكلة تلغي بمقتضاه 2500 وظيفة وتغلق 195 مكتباً لا يحقق الأداء المستهدف في بريطانيا.

*مقتل شرطي بشمال سيناء على يد مسلحين مجهولين

قتل مسلحون مجهولون شرطيا أمام قسم شرطة بمحافظة شمال سيناء، شمال شرقي مصر، أمس الأحد، قبل أن يلوذوا بالفرار.
وبحسب مصدر أمني فإن مسلحين أطلقوا النار على أمين شرطة أمام قسم ثالث العريش، مركز شمال سيناء.
ويأتي هذا فيما احتفلت سيناء أمس بالذكرى الـ 40 لحرب 6 أكتوبر عام 1973 بين مصر و”إسرائيل”، والتي أفضت إلى تحريرها من الاحتلال الإسرائيلي. من ناحية أخرى، قال شهود عيان إنهم سمعوا أصوات انفجارات قوية في المناطق التي تنفذ فيها قوات الجيش حملة أمنية بمدينة الشيخ زويد، جنوب رفح، في شمال سيناء.
ولم يتبين بعد مصدر الانفجارات ونتائجها.

*الاسكندرية : إصابة 124 شخصًا ما بين رجال ونساء وأطفال واعتقال ما يزيد عن 75 شخصا بينهم سيدات مسنات

ثمّن التحالف الوطني لدعم الشرعية بالإسكندرية ورفض الإنقلاب المشاركة الواسعة من أبناء مدينة الإسكندرية في فعاليات أمس الاحد والذى وافق الذكري الأربعين لإنتصارات السادس من أكتوبر حيث بلغ عدد المشاركين في الفعاليات المختلفة علي مدار اليوم ما يقرب من نصف مليون مواطن .
وقال التحالف فى بيان له أن المتظاهرون احتشدوا على مدار يوم أمس فى 18 فعالية ما بين مسيرات ومظاهرات وسلاسل بشرية في مناطق المندرة وسيدي بشر وسان ستيفانو وجليم وأمام القائد إبراهيم والدخيلة وبرج العرب والسيوف والعوايد وونجت وسيدي بشر والعصافرة .
وأكد التحالف أن تحركات اليوم كشفت زيف إدعاءات الإنقلابيين من الحديث عن حرية التعبير والذي بدا واضحًا في الإعتداءات التي طالت كل فعاليات التحالف السلمية حيث اعتدت قوات أمن الانقلاب مدعومة بعناصر من البلطجية والجيش علي كل المسيرات والسلاسل البشرية بإطلاق غاز كثيف وطلاق الخرطوش، ما أسفر عن إصابة 124 شخصًا ما بين رجال ونساء وأطفال فضلا عن اعتقال ما يزيد عن 75 شخصا بينهم سيدات مسنات .
مشيراً إلى أن هذه الاعتداءات لم تؤثر علي حماسة وصمود أبناء الإسكندرية الذين كانوا يتجمعون في الشوارع الموازية ومناطق أخري لاستكمال المسيرات بسلمية، كما تم تنظيم 5 سلاسل بشرية أخري مفاجئة فى تمام الثامنية مساءًا في مناطق مختلفة منها أبو سليمان والمندرة والعوايد والسيوف .
كما أكد التحالف أن الإنقلاب العسكري قد فقد عقله وأصبح يقتل المصريين في الطرقات بشكل هستيري بعد فشله في الحشد اليوم وافتضاح أمره أمام العالم الحر، وانكشاف ضعفه أمام الجموع الغفيرة، حتي قامت بإصدار تعليمات وتوجيهات إلي الإداراة المحلية ومديرية الشباب والرياضة لحشد الموظفين عنوة في سيدي جابر فضلا عن إجبار هيئة النقل العام علي تسليم 10 أتوبيسات إلي الجهات الأمنية تم استخدامهم في نقل مجموعات من البلطجية إلي مناطق اشتباكات وساحة سيدي جابر حيث مقر احتفال الإنقلابيين.
وقال بيان التحالف الوطنى إن الحشود الرافضة للانقلاب العسكري التي شاركت في الفعاليات قد أعلنت عن تفجير الثورة المصرية من جديد على أيدي شبابها الواعي والغالبية من الشعب المصري التي تأبى أن يحكمها انقلابيون وتأبى أن تفرط في دماء شهداء هذا الوطن ومكتسبات ثورته والتي لم تعد لغة التهديد والوعيد بل وحتي التهديد باستخدام القوة المفرطة تؤثر في أناس رفضوا أن يعيشوا بلا كرامة وبلا حرية والعودة لعصور القمع قبل 25 يناير.ويؤكد التحالف أن فعاليات كسر الانقلاب مستمرة ولن تتوقف ابدًا، وسيستمر المتظاهرون في تحدي لميلشيات الانقلاب وتشكيلات البلطجية التي تم إطلاقها في ربوع مصر، وانه لن يتوقف الزحف الثوري ابدًا حتى يحاصر الانقلابيون داخل حصونهم ويسقط الانقلاب على أيدي الثوار وتعود الشرعية من جديد .

عن Admin

اترك تعليقاً