متابعة متجددة . . الثلاثاء 26 نوفمبر . . أسبوع مذبحة القرن

no militaryمتابعة متجددة . . الثلاثاء 26 نوفمبر . . أسبوع مذبحة القرن

شبكة المرصد الإخبارية

*بالأسماء .. إعتقال 5 من بينهم سيدتان عقب فض مسيرة الفيوم الرافضة للإنقلاب

إعتقال 5 من المتظاهرين الرافضين للإنقلاب والمارة بالشارع ومن ضمنهم سيدتان عقب فض المسيرة الرافضة للإنقلاب والتى جابت شوارع الفيوم منذ قليل وفضتها قوات أمن الإنقلاب أثناء سيرها فى حى الكيمان بإطلاق الغاز المسيل للدموع وطلقات الخرطوش .
 
أسماء المعتقلين ::
1- ايمان محمد جوده – اطسا – 35 سنه 
2-فاطمه علي بكر – تلات – 26 سنه 
3-محمود شعبان فرحات – ابشواي- 50 سنه 
4-محمد صلاح الدين توفيق – كيمان فارس -23 سنه
5-أحمد عادل محمد – الساحه الشعبيه – 18 سنه

*المظاهرات تجتاح جميع محافظات مصر رفضا للانقلاب العسكري وقانون الانقلابيين للتظاهر

* المظاهرات في مدينة الشروق وغمرة وحلوان والحلمية والتجمع الثالث بـ”القاهرة” – والمهندسين والصف وأوسيم وكرداسة و6 أكتوبر والشيخ زايد وأطفيح بـ”الجيزة” – والمحلة وطنطا وسمنود بـ”الغربية” – ومدينة السادات وبركة السبع وسرس الليان بـ”المنوفية” – ودلجا وسمالوط والمنيا بـ”المنيا” – والقليوبية والاسكندرية والفيوم وأسوان والشرقية والبحيرة وبورسعيد والاسماعيلية والدقهلية ودمياط وشمال سيناء

*اعتقلت قوات أمن الانقلاب العسكري، منذ قليل، الشيخ عبدالرحمن بن لطفي أمين حزب الاستقلال “العمل سابقاً”.
عبد الرحمن بن محمد لطفي في سطور
ولد في ملوي محافظة المنيا ويعرفه فيها الصغير والكبير
اشتهر بين اهالي بلدته بعبد الرحمن عبودة وهي شهرة عائلته التي هي من اكبر العائلات بالبلد
التزم منذ صغره وبداء يدعوالناس الي دين الله بالحكمة والموعظة الحسنة
كان اماما وخطيبا لمسجد النور الي ان اخذت منه وزارة الاوقاف مسجده وضمته للاوقاف وعينت له اماما
كان له باع طويل في العمل السياسي منذ ان كان شابا فلطالما دافع عن المظلومين من المعتقلين السياسيين علي اختلاف انتمائاتهم الدينية والسياسية يتسم بالتواضع الشديد فلا يفرق بين صغير وكبير ولا غني وفقير
دافع كثيرا عن حق الانسان في ان يعيش عيشة كريمة تحترم فيها ادميته ولا يهان مالم يرتكب جرما فلكم
طالب الحكومة باحترام القوانين واحكام القضاء وخاصة المتعلقة بقانون الطواريء التي يحكم فيها بالافراج عن المعتقلين
ولكم لاقي في سبيل ذلك الكثير من الاعتقالات والتعذيب علي ايدي زبانية امن الدولة سابقا ولكنه كان يحتسب ذلك عند الله في ميزان حسناته

*عمر عفيفى – عبر موقع “فيس بوك”

علي جميع الثوار الغير منضمين للمجموعات الثورية ويرفضون قانون التظاهر الفاشل اخذ شنطهم والتوجه في مجموعات لجميع الاقسام بالجمهورية لتسليم انفسهم والاعتصام داخل الاقسام سلميا 
خلي السيسي يحبس مصر كلها لو يقدر 
مجموعاتنا علي وشك التحرك ولو خرجت لن تعود لانهم مارد لن يوقفه احد
للاسف غباء السيسي سيستفيد منه الاخوان ووضعنا في مأزق لا نحسد عليه 
الله يخرب بيتك طول عمرك ضابط نتن وغبي وفاشل وجبان 
الحذر من ميلشيات سيف اليزل وساويرس 
عفيفي

save image

*أكد مصدر أمنى قيام قوات الأمن بالافراج عن الفتيات اللاتى تم القاء القبض عليهن أثناء مظاهرات الشورى.

*الكنيسة ترحب بقانون التظاهر القمعي لمنع إقحام المسجد في السياسة

أعلنت الكنائس القبطية الثلاث، ترحيبها بقانون التظاهر، الذي أقرته سلطات الانقلاب العسكري مؤخرا.
حيث أكد الأنبا مرقص، أسقف شبرا الخيمة، رئيس لجنة الإعلام بالمجمع المقدس، أن القانون صدر في وقته.
وقال القس رفعت فكري، راعي الكنيسة الإنجيلية بأرض شريف بشبرا: « التظاهر حق من حقوق الإنسان، ولا يجوز منعه، لكن من غير المقبول أن يتسبب في تعطيل المصالح ووقف الحال».
وأضاف:«كان لا بد من وجود قانون لتنظيم التظاهر في الوقت الحالي، لمواجهة استغلال المساجد والأماكن العامة، لتحقيق مكاسب سياسية، واستغلال الظروف التي تمر بها البلاد، والقانون جاء جيدا في أغلب مواده وفي وقته».
وقال الأب رفيق جريش، المتحدث الرسمي باسم الكنيسة الكاثوليكية، إنه يرحب بالقانون، وأنه صدر في فترة حرجة من عمر الوطن، موضحا أن دول العالم المتقدمة بها قوانين مشابهة لتنظيم المظاهرات.

*داخلية الانقلاب أصدرت أوامرها بمنع وسحب جميع الأقلام والأوراق والكتب التي بحوزة حازم أبو اسماعيل

قال البراء أبو إسماعيل، نجل الشيخ حازم صلاح أبو إسماعيل، مؤسس حزب الراية، أنه عقب زيارة استثنائية اليوم لوالده، فوجئ بأن ‫وزارة الداخلية أصدرت أوامرها بمنع وسحب جميع الأقلام والأوراق والكتب التي بحوزته.
وأضاف في تدوينة عبر حسابه على موقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك”: “وقد علمنا أنهم سحبوا منه جميع الأقلام والأوراق حتى البيضاء الخالية، وقالوا أنهم ممنوعون من الكتابة وغير مسموح لهم بقراءة أي نوع من أنواع الكتب، أو امتلاك أي نوع من أنواع الأوراق، وقد أخذوا منه الأوراق التى كان قد أعدها للقضية”.
يذكر أن الشيخ حازم صلاح أبو إسماعيل، يواجه تهمة بتزوير جنسية والدته بقصد تمكينه من الاشتراك فى خوض انتخابات الرئاسة الماضية بالمخالفة للقانون.

*قوات الجيش تهاجم مسيرة مؤيدي الشرعية عند حي الغمراوي بمدينة بني سويف وتحاول فض التظاهرة الآن

لبورصة المصرية تتكبد خسائر بأكثر من 5.4 مليار جنيه في تداولات اليوم

تكبدت البورصة المصرية خسائر بأكثر من 5.4 مليار جنيه في تداولات اليوم الثلاثاء 26-11-2013 وحده، وذلك بسبب إصدار قانون منع التظاهر الذي أشاع أجواء من الغضب في مصر دفعت الى توقعات بموجة جديدة من عدم الاستقرار في البلاد، ما دفع المستثمرين الأجانب الى التدافع نحو بيع الأسهم وتصفية مراكزهم المالية ما أدى الى تفاقم الخسائر في نهاية التداولات.

وهبط المؤشر الرئيسي “إيجي إكس 30″ بنسبة 1.7% ليبلغ مستوى 6245.46 نقطة، وكذلك مؤشر “إيجي إكس 20″، بنسبة 1.22% ليصل إلى 7300.36 نقطة.

وسجلت غالبية الاسهم في السوق تراجعاً جماعياً، فيما فسر محلل مالي الهبوط بأنه يرجع الى تجدد المخاوف في أوساط المستثمرين من موجة عدم استقرار جديدة قد تشهدها البلاد.

وقال المحلل المالي”إن إقرار قانون تنظيم التظاهر والاحتجاجات التي استمرت يوم أمس واليوم أدت الى الشعور بأن قوات الامن والجيش قد تصعد من عمليات القمع ضد المحتجين بما يمكن أن يؤدي الى موجة عنف قد تجتاح البلاد خلال الأيام المقبلة”.

وبحسب المحلل فان الحالة النفسية التي أصابت المستثمرين، خاصة الأجانب منهم، دفعت الى البيع الجماعي، وهو ما أدى الى حالة الهبوط الجماعي التي تم تسجيلها في السوق.

*نيابةالانقلاب تقرر حبس المستشار الخضيرى 4 أيام بتهمة تعذيب محام خلال ثورة 25 يناير

*قوات الأمن تعتقل 43 متظاهراً أمام الشورى من بينهم الناشطتين “رشا عزب ، منى سيف” وصحفيين

*”الأزهر” و”النور” و”موسي” يبحثون إرضاء الأنبا بولا داخل “خمسينية الانقلاب”!!

يستحق الأنبا بولا ممثل الكنيسة الأرثوذكسية داخل لجنة الخمسين لقب “الرجل الحديدي” باللجنة، فهو صاحب الكلمة العليا باللجنة، والجميع يبحث عن إرضائه، وما حدث داخل اللجنة اليوم من لقاءات مكوكية أجراها عمرو موسي رئيس اللجنة مع ممثلي الأزهر، وحزب النور، للوصول إلي ما يرضيه!.

ومنذ الصباح ومع حضور بولا مبكرا، ومن الواضح أنه لديه خطة مرسومة يسعي لتطبيقها، وأعلن فور وصوله رفضه للمادة المفسرة لـ”الشريعة الإسلامية” سواء داخل مواد الدستور أو في ديباجته، ولم يكتفي بولا بذلك.. بل أعلن رفضه للمادة المتعلقة بمرجعية الأزهر الشريف، في تصعيد أخر له داخل اللجنة.

وبرغم الحلول التي قدمها المتحاورين معه لإرضاءه، ومنها إلغاء المادة رقم 189 مكرر اوالتى تنص على” يشكل ادستور بديباجته وجميع نصوصه نسيجا مترابطا وكلا لا يتحجزا وتتكامل احكامه فى وحدة عضوية متماسكة ” وهى المادة التى تم وضعها بناء على طلب ممثل حزب النور باللجنة والتى تجعل التفسير الذى تم وضعه فى الديباجة حول مبادىء الشريعة جزءا لا يتجزا من مواد الدستور، ذلك لفصل ما جاء بالديباجة عن نصوص الدستور، ولكن هذا لم يكن كافي لإرضاءه.

وأعلنها بولا صراحا عن رفضه لوجود المادة 219 المفسرة لمبادئ الشريعة الإسلامية، سواء في نصوص الدستور أوديباجته، وذكرها للمرة الثالثة أنه إذا لم يتم الإستجابة لمطالبهم فلن يكون أمامهم سوى خيار الإنسحاب من لجنة الخمسين.

ورفض ممثل الكنيسة، مقترحات حزب النور، التي تطالب بإضافة فقرات على تفسير المحكمة الدستورية العليا، نظرا لأنه غير كافى من وجهة نظرهم، وقال: لن اقبل بأى حرف يضاف إلى تفسير المحكمة الدستورية العليا كما لن أقبل بإجراء “قص ولزق” للتفسير.

وقام بولا بتوظيف جميع أوراقه لتنفيذ مخططه، حيث دفع بـ “صفوت البياضي”، ممثل الطائفة الانجيليه بلجنة الخمسين لتعديل الدستور، للتصريح بأن الماده الخاصه بتفسير مبادئ الشريعة خرجت ولم تعد، مشيرًا إلى أنه لن يقبل بوضع تفسير في الديباجه لمبادئ الشريعه الا بما جاء بتفسير المحكمة الدستورية.

من جانبه، عقد موسى جلسة سرية مع ضياء رشوان والدكتور شوقي علام والمستسار محمد عبد السلام، اعصاء اللجنة، في محاولة لتقريب وجهات النظر بين اﻷزهر وحزب النور من جهة، وممثلي الكنائس الثلاث من جهة اخري، ولكن فوجئ الجميع بإنسحاب ممثل حزب النور من الإجتماع.

وقالت مصادر إن الأنبا بولا يستخدم تلك القضايا كأوراق للتفاوض من أجل الحصول علي مكاسب داخل الدستور ومنها الكوتة للأقباط وحجمها ومواد بناء الكنائس، ذلك دون التنازل عن الحد الأدني في وجهة نظره فيما يخص المادة المفسرة.

*الابقاء على مجلس الشورى بعد اوامر تلقتها لجنة الخمسين من قائد الانقلاب العسكرى عبد الفتاح السيسى

كشفت مصادر مطلعه بلجنة الخمسين الانقلابية لتعديل الدستور ان الاتجاه العام داخل اجتماع الجلسه العامه الذى بدأ منذ قليل اليوم الثلاثاء هو الابقاء على مجلس الشورى فى باب الاحكام الانتقاليه، بعد اوامر تلقتها اللجنة من قائد الانقلاب العسكرى عبد الفتاح السيسى
وفى محاولة من رجل كل العصور عمرو موسى رئيس اللجنه لاقناع  المعارضين للابقاء على الشورى عقد إجتماعات ثنائية مع أعضاء اللجنة قبل الجلسة لضمان الحصول علي نسبة الـ75% وإنهاء المعركة بتنفيذ اوامر السيسى.
كانت لجنة الخمسين قد فتحت النقاش حول الإبقاء علي الشوري في جلستها المسائية أمس، للمرة الثانية، بعد الانتهاء الى إلغاءه في المناقشات الأولية في ظل صراع كبير بين جبهتي عمرو موسي المؤيدة لبقاءه، مقابل جبهة سامح عاشور التي صوتت لإلغاءه في الجلسات السابقة. وطالب السيد البدوي – رئيس حزب الوفد –بالنص في باب اﻷحكام الإنتقالية على وجود غرفة ثانية من خلال نص انتقالي بالدستور يجعل من حق البرلمان المقبل أن يقر إنشاء مجلس للشيوخ، ويحدد صلاحياته وإجراءات تشكيله.
تأتي تلك الخطوة بعد أن أعطي عبد الفتاح السيسي قائد الانقلاب الضوء الأخضر للموافقة على الابقاء على الشورى مع تأجيل إنتخابات الشوري إلي الدورة بعد القادمة، وعدم التورط في إنتخابات الشوري مع الشعب ضمن المرحلة الإنتقالية .
يشار الى ان قرار إلغاء الشورى كان بناء على رغبة المؤسسة العسكرية، لمنع الصراعات داخل اللجنة ولتخوفها من إجراء إنتخابات الشوري في هذا التوقيت بسبب شعبية الإخوان المسلمين الكبيرة

*عميدة دراسات اسلامية فرع بنى سويف تقرر منع 12 طالبة من دخول الكلية وتفصل طالبتنين من المدينة الجامعية

*”هيومان رايتس”: قانون التظاهر الجديد بمصر يخالف المعايير الدولية

قالت منظمة “هيومن رايتس ووتش”، التي تتخذ من مدينة نيويورك الأمريكية مقرا لها، اليوم، إن “القانون المصري الجديد الخاص بالاجتماعات العامة سيقيد المظاهرات السياسية السلمية بما يخالف المعايير الدولية”.

وأضافت المنظمة (وهي منظمة دولية غير حكومية معنية بالدفاع عن حقوق الإنسان)، أن العبارات التي وردت في القانون مثل “التأثير على سير العدالة” أو “تعطيل مصالح المواطنين” أو “تعطيل حركة المرور” تتسم بـ”الغموض بوجه خاص، ومن شأنها السماح للسلطات بتجريم طيف واسع من الاجتماعات والمظاهرات العامة السلمية”.

وقال جو ستورك، نائب المدير التنفيذي لقسم الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بالمنظمة في بيان للمنظمة وصل نسخة منه لوكالة الأناضول: “يأتي أول إجراء تشريعي كبير من الحكومة المصرية الجديدة ليبين أن هدفها هو فرض قيود حادة على التجمع السلمي، والسماح للأجهزة الأمنية بفض المظاهرات كما يحلو لها”.

وأشار إلى أن هذا القانون “سيتكفل بقمع حرية التظاهر التي انتزعها المصريون في يناير/كانون الثاني 2011، ويخاطر بإعادة تلك الحرية، التي أحدثت تغييراً هائلاً، إلى الوراء”.

وانتقدت المفوضة العليا لحقوق الإنسان بالأمم المتحدة “نافي بيلاي”، في وقت سابق من اليوم، قانون التظاهر الجديد في مصر، الذي دخل حيز التنفيذ أمس الاثنين، وطالبت بتعديله إو إلغائه.

وقال بيان صادر عن بيلاي، إن “القانون يمنح السلطات الأمنية صلاحيات واسعة لحظر التجمعات، وينتهك بشكل جدي حق التجمع السلمي”.

وأضافت أن “المصريين طالبوا بوضوح وبشجاعة بأن تكون قوانين التظاهر متوافقة مع القانون الدولي لحقوق الإنسان، وأعربت منظمات المجتمع المدني والمدافعين عن حقوق الإنسان في مصر عن الكثير من المخاوف بخصوص القانون، إلا أن ذلك لم يؤخذ في عين الاعتبار”.

وأفادت بيلاوي بأن القانون يقيد الكثير من حقوق الإنسان، ويحد من الأماكن المسموح فيها بالتظاهر، مشيرة إلى أنه “لا يجب أن يتعرض من يطالبوا بأمور متعلقة بحقوق الإنسان عن طريق التظاهر السلمي، لأي نوع من العنف، أو التعذيب، أو التهديد”.

وينص القانون الجديد، الذي أصدره الرئيس المصري المؤقت عدلي منصور يوم الأحد وقوبل بانتقادات محلية، علي عدم السماح للمواطنين بالتظاهر إلا بعد إخطار وزارة الداخلية بتفاصيل التظاهرة، وإذا اعترضت يكون من حق منظمي المظاهرة اللجوء إلى قاضي الأمور المستعجلة، كما يفرض القانون عقوبات مالية على منظمي المظاهرة في حالة عدم الحصول على إذن بتنظيمها، بدلًا من النص السابق بعقوبات الحبس، وفرض القانون أيضا عقوبات بالحبس والغرامة على قطع الطرق وتعطيل المرور والاعتصام في مكان التظاهر.

*بانجو :  لم أقصد الغلط فى الشريعة.. وبرضه مفيش مادة

أوضح محمود بدر المتحدث باسم حركة تمرد والعضو بلجنة الخمسين موقفة من المادة 219 بالدستور المفسرة لمبادئ الشريعة قائلا: “عندما قمت بسب المادة 219 لم أقصد طبعا الغلط فى الشريعة ﻻ سمح الله ولكن كان نتاج تفاعلات داخل اللجنة وخناقات من أجل من يريدون وضع المادة 219 مرة أخرى فى الدستور “.
 
وتابع بدر عبر تدوينة له على موقع التواصل الاجتماعى “فيسبوك،: “أعتذر لكم عن الكلمة رغم أنها لم تكن مقصودة. .. وبرضه مفيش 219”.
 
يذكر أن بدر واجه الكثير من الانتقادات بعد أن انتقد المادة 219 عبر حسابه على “فيسبوك”، قائلا: “بلا 219 بلا زفت”.
 
save image

* غضب شديد داخل لجنة الحريات في نقابة الصحفيين بعد اعتقال المستشار الخضيري

في تصريح صحفي من لجنة الحريات بنقابة الصحفيين حول القبض علي المستشار محمود الخضيري واستمرار التحقيق مع 8 قضاة تعسفيا ، تعلن لجنة الحريات بنقابة الصحفيين استنكارها البالغ للقبض علي المستشار الجليل محمود الخضيري نائب رئيس محكمة النقض الاسبق ورئيس اللجنة التشريعية في مجلس الشعب السابق ، بتهمة لا تصدق ولا تعقل .

وتتضامن اللجنة مع القضاة الشرفاء المحالين للصلاحية والتأديب ، في جلسة تحقيق جائر غدا الاربعاء بدار القضاء العالي ، وهم القضاة : وليد شرابى،  وعماد أبو هاشم، وعماد البندارى، وأيمن يوسف، وحازم صالح، ومحمد عطا الله، ومصطفى دويدار، وأحمد رضوان صالح.

ويؤكد الكاتب الصحفي محمد عبد القدوس ،مقرر اللجنة ، أن الانقلاب يتخبط ، وما يقوم به لا يصدقه عاقل ، فالصاق التهم بالقضاة الشرفاء ،وملاحقتهم ،تجاوز خطير ، ومذبحة جديدة للقضاء .

*قضت محكمة جنح النزهة بالسجن 3 سنوات على المطرب حاتم فهمى و 7 آخرين بالسجن 3 سنوات مع الشغل فى قضية النصب الإلكترونى

*أمن الإنقلاب يفرق مظاهرة في طلعت حرب بالغاز والمياه واعتقال العشرات

قامت قوات الأمن بمحيط دار القضاء العالى وميدان طلعت حرب بفتح المياه على عدد من المتظاهرين لتفريقهم وقامت بإلقاء القبض على عدد كبير منهم، وأصيبت حركت المرور بشلل تام نتيجة لحالة الكر والفر بين المتظاهرين وقوات الشرطة.

كان عدد من المتظاهرين قد تجمعوا منذ ساعة بميدان طلعت حرب للمطالبة بالقصاص لقتلة جابر جيكا عضو حركة 6إبريل، كما طالبوا بإعادة هيكلة وزارة الداخلية، وتطهيرها من العناصر الفاسدة، ثم توجهوا إلى نقابة الصحفيين ودار القضاء العالى وردد المتظاهرون عددًا من الهتافات المناهضة لقوات الشرطة

*نجل مرسى: الجيش منعنى من زيارة والدى دون إبداء أسباب

قال أحمد نجل الرئيس المعزول محمد مرسى أنه تم منع شقيقه من زيارة والده فى محبسه. وأضاف عبر تغريدة له على موقع التواصل الاجتماعى “تويتر” إن شقيقه أسامة قال :” قوات الجيش منعتنى من زيارة والدى القانونيه بدون ابداء أسانيد قانونية”

*اصابة ضابط من قوات ميليشيا السيسي بالشيخ زويد

أصيب ضابط من قوات ميليشيا السيسي، اليوم الثلاثاء، برصاص مسلحين خلال مشاركته بحملة عسكرية بجنوب الشيخ زويد.
وأكدت مصادر أمنية، أن الضابط أصيب برصاص أحد أعضاء الجماعات التكفيرية خلال مطاردتهم، وتبادل إطلاق النار قرب أحد المعاهد الدينية بقرية “المقاطعة” إحدى قرى منطقة جنوب الشيخ زويد، وقد قتل خلال العملية  ” محمد حسن محارب” الشهير بـ”أبو منير”. و تم نقل الضابط المصاب لتلقي العلاج بالمستشفى العسكري بالعريش.

*مقتل مفتي التكفيريين في شمال سيناء خلال حملة عسكرية

قالت مصادر أمنية إن محمد محارب، الملقب بأبو منير، والمعروف لدى الجهات الأمنية باسم (شيخ التكفيريين) تم قتله ونجله خلال حملة مشتركة لقوات الجيش والشرطة، صباح الثلاثاء، في محافظة شمال سيناء، شمال شرقي البلاد.

وأضافت المصادر أن القوات داهمت مخبأ لأبو منير في قرية المقاطعة قرب الشيخ زويد، في شمال سيناء.

ولم يتم بعد تحديد هوية نجل أبو منير. ولم يصدر تصريح رسمي من قوات الجيش أو الشرطة حول هذا الأمر حتى الساعة 08:20 تغ. وتشن قوات الجيش والشرطة حملة عسكرية مشتركة منذ عدة أسابيع في شمال سيناء التي تشهد تصعيدا غير مسبوق في عمليات استهداف الجيش والشرطة وهيئات حكومية من جانب جماعات مسلحة.

*أصدرت الدكتورة درية شرف الدين وزيرة اعلام الانقلاب، قراراً بتكليف السيد مجدى عبد الفتاح سيد أحمد لاشين رئيس القناة الأولى السابق للقيام بمهام وظيفة عضو مجلس الأمناء المنتدب رئيس قطاع التليفزيون من الدرجة الممتازة باتحاد الإذاعة والتليفزيون اعتباراً من 29 من نوفمبر الجارى.

*إطلاق سراح 61 من ألتراس “ريد ديفليز” بالإسكندرية

أطلقت مديرية أمن الإسكندرية في ساعة متأخرة من مساء أمس سراح 61 من أعضاء ألتراس ريد ديفيلز عقب القبض عليهم بمنطقة سموحه في أول تطبيق لقانون منع التظاهر الذي أقره الرئيس الانقلابي عدلي منصور .

من جانبها قالت ماهينور المصري الناشطة الحقوقية بالإسكندرية إن جميع أفراد الألتراس خرجوا، ولكنَّ هناك عددًا منهم أصيب نتيجة الاعتداء الهمجي عليهم من قبل قوات أمن الانقلاب .

كانت مليشيات السيسي هاجمت عددًا من أعضاء ألتراس ديلفيز عقب انتهاء مبارة لكرة السلة بين الأهلي وسموحة، وألقت القبض عليهم بحجة تطبيق قانون منع التظاهر.

يذكر أن عددًا من الحركات الشبابية والائتلافات الطلابية بالمحافظة أعلنت تضامنها مع شباب الألتراس عقب القبض عليهم، معتبرةً أن طريقة تعامل الانقلابيين مع الألتراس غير حضارية وتؤدي إلى نتائج عكسية

*إنتهاكات صارخة لحقوق الإنسان داخل سجن طنطا

 أفادت أسر المعتقلين الذين كانوا فى زيارة لذويهم اليوم بحدوث إنتهاكات صارخة لحقوق الإنسان بحق المعتقلين السياسيين داخل سجن طنطا العمومى . حيث تم تعديل مواعيد دخول دورات المياة للسجناء السياسيين لتصبح ساعة واحدة فقط بدلا من ساعتين يوميا ، و تكون بالنحو الآتى :

يتم إخراج 160 معتقل دفعة واحدة و توزيعهم على 12 دورة مياة لمدة ساعة واحدة فقط فى اليوم ، و بحسبة بسيطة يصبح حق الفرد فى إستخدام الحمام هو 5 دقائق فقط فى اليوم ليغتسل و يقضى حاجته و يملأ ما يحتاجه من الماء ثم تغلق عليهم الزنزانة حتى اليوم التالى !! .

ومن المعلوم أن سجون الإنقلاب تكتظ بكبار السن و المرضى الذين لا تكفيهم 5 دقائق فقط فى اليوم فبالتالى يأخذوا من وقت المعتقلين الشباب الذين قد يصل بهم الحال ليومين أو أكثر بدون دخول الحمام مراعاة لكبار السن .

ورغم هذا التعنت الشديد فأنه يتم التربص بالمعتقلين و معاقبة بعضهم بحرمانهم حتى من الخروج فى هذه الساعة ، و أفادت أسرة أحد المعتقلين بوصول عدد الأيام التى لم يدخل فيها الحمام إلى 3 أيام بسبب تعنت مأمور السجن تجاهه .

و يبقى السؤال إلى متى سيظل هذا الحال من انعدام الأدمية و الضمير و حرمان المعتقلين السياسين من أبسط حقوقهم الطبيعية ؟!!

*ميلشيات الانقلاب تطارد قيادات حزب الاستقلال.. وتعتقل 3 من أعضائه

شنت قوات أمن الانقلاب حملة اعتقالات فجر اليوم الثلاثاء بمركز القنطرة شرق بمحافظة الإسماعيلية، اعتقلت فيها ثلاثة أعضاء من حزب الاستقلال (العمل سابقا)، فى دلالة واضحة على رعب الانقلاب الدموى من ثورة الشعب المصرى، ويؤكد أيضا فشله واقتراب موعد سقوطه.
اقتحم زوار الفجر منازل أعضاء حزب الاستقلال الساعة 2 صباحا منتهكين حرمات المنازل وانتهاك الخصوصيات، وهم حسن على محمد حسن موظف إدارى بالتربية والتعليم، وعبد الخاللق السيد إبراهيم حسن مدرس بالتربية والتعليم، وحسن إبراهيم عبد الرحمن فنى بمجلس مدينة القنطرة شرق.
وقامت أجهزة الأمن الانقلابية بحجزهم فى سجن المستقبل بالاسماعيلية، دون الإعلان عن التهم الموجهة لهم، فى إطار حملات التنكيل بالمتظاهرين الرافضين للانقلاب.

*السيسي يحذر من فشل الانقلاب

حذر قائد الانقلاب العسكري الفريق أول عبد الفتاح السيسى، أتباعه في وسائل الاعلام والسياسيين من سقوط الانقلاب، وطالبهم بالتوحد لحماية المسار السياسي الذي تم بعد الانقلاب، وقال أن الاخطار التي تهدد الانقلاب كثيرة.
وقال قائد الانقلاب:” على كافة القوى والتيارات السياسية والوطنية ووسائل الإعلام العمل الدفع نحو المسار السياسي بقوة، والبعد عن الانقسام والخلاف وعدم التمسك بمعايير واعتبارات لا تتماشى مع الواقع الذي تعيشه مصر وما تواجهه من مخاطر وتحديات.”
وأضاف “إننا جيش وطني شريف مساره دائما من أجل البناء والتنمية والإصلاح، وليس لنا مطمع سوي حماية الوطن واستقراره، والانتهاء من الدستور الجديد وانتخاب برلمان ورئيس منتخب يعبر عن كل المصريين وفقا لخارطة المستقبل، ونحن كمصريين أحوج إلى أن نكون على قلب رجل واحد من اجل بناء مصر”.
جاء ذلك خلال وقائع الندوة التثقيفية السابعة التي نظمتها إدارة الشئون المعنوية، بحضور عدد من القادة والضباط وضباط الصف للقوات المسلحة.

*تواصل المظاهرات بمصر في أسبوع “مذبحة القرن”

تواصلت المظاهرات المناهضة للانقلاب العسكري في عدد من الجامعات المصرية ضمن فعاليات أسبوع “رابعة.. مذبحة القرن” بمناسبة مرور مائة يوم على مجزرتي رابعة العدوية والنهضة، بينما داهمت قوات الأمن في الإسكندرية منازل عشرات من قيادات وأعضاء التحالف الوطني لدعم الشرعية واعتقلت عددا منهم.

فقد نظمت حركة “طلاب ضد الانقلاب” في جامعة المنصورة مظاهرة للتنديد بالانقلاب العسكري والمطالبة بعودة الشرعية، كما طالبوا بمحاكمة القتلة الذين ارتكبوا مجزرتي فض الاعتصامين.
وفي جامعة الأزهر بالقاهرة واصل الطلاب مظاهراتهم، ونددوا باقتحام المدينة الجامعية وقتل واعتقال عدد من الطلاب. كما تظاهر طلاب ضد الانقلاب في جامعتي أسيوط وحلوان استجابة لدعوة التحالف الوطني لدعم الشرعية إلى التظاهر في أسبوع حمل شعار “رابعة.. مذبحة القرن”.
وفي جامعة عين شمس أعلن طلاب بكلية الحاسبات والمعلومات الإضراب عن حضور الامتحانات إلى حين الإفراج عن أحد زملائهم المعتقلين.
ونظم طلاب المجمع النظري بجامعة المنوفية وقفة احتجاجية ضد حكم العسكر لإحياء ذكرى مرور مائة يوم على مجزرة فض الاعتصامين. وهتف المشاركون في الوقفة هتافات منددة بحكم العسكر وبالحكومة الانقلابية وانتهاكات الجيش والداخلية.
وفي محافظة الشرقية نظمت حركة “7 الصبح” وقفة احتجاجية بمنطقة الإبراهيمية، واعتدى عدد من الذين يطلق عليهم البلطجية على المشاركين في الوقفة، مما أدى إلى إصابة خمسة أشخاص بينهم ثلاث فتيات. وكان آلاف الطلاب قد تظاهروا يوم الأحد مرددين هتافات مناهضة للانقلاب العسكري. وقد اعتقل عدد من الطلاب والطالبات بينما أصيب آخرون بجروح وحالات اختناق جراء تعرض المظاهرات الطلابية في أكثر من جامعة لهجمات من الأمن والبلطجية.
وخرجت المظاهرات في جامعات القاهرة والمنصورة والمنيا وقنا والمنوفية استجابة لدعوة التحالف الوطني لدعم الشرعية ورفض الانقلاب ضمن ما أطلق عليه أسبوع “رابعة.. مذبحة القرن”. وشاركت أعداد كبيرة من الطلاب في القاهرة ومحافظات أخرى رغم محاولات منع التظاهر, واعتقال عشرات الطلاب مؤخرا وإحالة آخرين إلى المحاكم.
اعتقالات
وبالتزامن مع ذكرى مرور مئة يوم على مجزرتي فض اعتصامي رابعة العدوية والنهضة، داهمت قوات الأمن في الإسكندرية منازل عشرات من قيادات وأعضاء التحالف الوطني لدعم الشرعية.
واعتقلت قوات الأمن 11 شخصا كانوا في منازلهم أثناء مداهمتها -وأغلبهم أعضاء هيئة تدريس بعدد من كليات جامعة الإسكندرية- وتم اقتيادهم إلى مديرية الأمن، حيث وجهت إليهم تهم التحريض ضد الجيش والشرطة، ومحاولة قلب نظام الحكم، والتحريض على تعطيل القانون والدستور.
وقال التحالف الوطني لدعم الشرعية بالإسكندرية في بيان له إن هذه المداهمات أكبر دليل على أن “قادة الانقلاب خائفون من الحراك الطلابي الثوري الرافض الانقلاب”.

عن Admin

اترك تعليقاً