أخبار عاجلة
منع صلاة الجمغة بتعليمات من أوقاف الانقلاب

قتل ونحس ودمار وخسائر وإغلاق مساجد في ظل الانقلاب. . الأحد 16 نوفمبر. . كذب ودجل جيش السيسي

منع صلاة الجمغة بتعليمات من أوقاف الانقلاب
منع صلاة الجمغة بتعليمات من أوقاف الانقلاب
إغلاق المساجد لدواع أمن الانقلاب
إغلاق المساجد لدواع أمن الانقلاب
المسجد مغلق لدواعي امن الانقلاب
المسجد مغلق لدواعي امن الانقلاب

قتل ونحس ودمار وخسائر واغلاق مساجد في ظل الانقلاب. . الأحد 16 نوفمبر. . كذب ودجل جيش السيسي

 

متابعة متجددة – شبكة المرصد الإخبارية

 

*اسرائيل تنفذ حظر التجوال المصرى وتشارك السيسي وميليشياته القتل والتدمير والتهجير

* جنايات القاهرة تحيل 5 طلاب بجامعة الأزهر للقضاء العسكري

قضت محكمة جنايات القاهرة الانقلابية المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطرة برئاسة المستشار سمير أسعد،بعدم الاختصاص في نظر محاكمة 5 طلاب بجامعة الأزهر، وجهت لهم تهم حرق كنترول كلية الهندسة، وأمرت بإحالة الطلاب للقضاء العسكري.

والطلاب المعتقلون في القضية هم: علاء السيد، ومحمود حسنى، ومحمد أشرف، ومصطفى السيد، والسيد قطب.

وأسندت النيابة للمعتقلين تهم “ارتكاب جرائم التجمهر وإثارة الشغب والانضمام إلى جماعة أسست على خلاف القانون، والتلويح بالعنف واستعراض القوة وحمل زجاجات حارقة ومن الموظفين بجامعة الأزهر من أداء وظيفتهم، فضلاً عن الإتلاف العمدى لكنترول كلية الهندسة بالجامعة وإحراقه بواسطة مواد حارقة مطلع يناير من العام الجاري“.

 

*ابو الفتوح يواجه اتهامات بـ “الخيانة العظمى”

يواجه المرشح الرئاسي السابق ورئيس حزب مصر القوية عبدالمنعم ابو الفتوح اتهامات بالخيانة العظمى ومطالبات بتقديمه للقضاء العسكري المصري.
حيث تقدم محامي مصري، أمس السبت، ببلاغ للمدعي العام العسكري، ضد أبوالفتوح طلب فيه تقديمه للمحاكمة العسكرية، بتهمة “الخيانة العظمى“.

وقال سمير صبري المحامي في دعواه، إن أبوالفتوح تمكن من خداع المصريين، بنفيه انتماءه لجماعة الإخوان المسلمين، وترشيح نفسه بهذا التعريف لانتخابات رئاسة الجمهورية.
وأضاف المحامي، بحسب موقع الوطن المحلي، أن “أحد المصادر الأمنية، كشف عن لقاء ضم عبدالمنعم أبوالفتوح، بتاريخ 11/11/2014 والاشتراكيين الثوريين، بأوامر أمريكية، بنية التخطيط للتظاهر في ذكرى(محمد محمود)، موضحًا أن أبوالفتوح – بحسب ما زعمه صبري- قال وقتها، “ثورتنا هذه المرة ستكون ثورة مسلحة وليست سلمية“.
وبحسب ما ادعى صبري، “طالب أبو الفتوح المتظاهرين بإلقاء المولوتوف والحجارة على ضباط الجيش والشرطة، والاشتباك معهم، من أجل إيجاد مبرر لاستخدام السلاح الذي معهم ضد أفراد القوات المسلحة والشرطة“.
وذكرت الدعوى، أن ” أبوالفتوح، كان همزة وصل بين(الاشتراكيين و6 إبريل وشباب الإخوان السلفيين)، لتجميع أكبر عدد من الشباب تحت ستار الدفاع عن ثورة 25 يناير، ثم اتضحت بعد ذلك الأسباب الحقيقية للثورة المسلحة التي دعت إليها الجماعة السلفية في 28 نوفمبر المقبل“.
هذا الأمر بحسب المحامي، “جعل حزب النور وكل أحزاب تيار “التأسلم السياسيفي مهب الريح، وحرمها من أهم هدف سعت إليه في الفترة الماضية، وهو إسقاط السيسي، والسطو على الحكومة مرة أخرى، لتحقيق مخطط تقسيم مصر، إرضاء لأسيادهم الأمريكان، والبقاء في السلطة لأطول فترة ممكنة“.
وطالب صبري في دعواه، بتقديم عبدالمنعم أبوالفتوح للمحاكمة العسكرية، لارتكابه جريمة “الخيانة العظمى”، كما قدم حافظة مستندات مؤيدة لبلاغه

 

* وفاة طالب بحقوق عين شمس بقسم حدائق القبة

أعلنت التنسيقية المصرية للحقوق والحريات وفاة الطالب محمد رمضان يحي الطالب بكلية حقوق جامعة عين شمس.

وأوضحت التنسيقية أن الطالب اعتقل منذ 13 يومًا من الجامعة وكان محتجزا بقسم حدائق القبة.

*قفشات عن خسارة مصر من السنغال

نال المنتخب المصري قطاعاً لا بأس به من السخرية وذلك بعد خسارته من منتخب السنغال على أرضه وبين جماهيره وضياع حلم التأهل إلى نهائيات الامم الافريقية بنسبة كبيرة , فيما يلي ما قاله النشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي من قفشات ساخرة عن المباراة: –

 السيسي فى تصريح خطير لمنتخب السنغال: لما أكبر هكسبكم

اكيد محمد ابراهيم قام وهتف بعد الجون علشان فكر ان الجون لمصر

تيجوش نرجع حسن شحاته ومبارك يمكن النحس يتشال

ما ينفعش مع مصر منتخب مدني لازم يكون منتخب عسكري عشان المدني اخد السلم معاه فوق و ما تنسوش تنزلوا تدوا شوقي غريب تفويض.

كل حاجه فى البلد ماشيه بالمقلوب

عد ما كنّا نحلم بكأس العالم أصبحنا نحلم بالأمم ايضا بشرة خير

دول كسبونا بطريقة شرعية!!!! ولا ومش كدا بس، دول تأهلوا وأخذوا السلم معاهم فوق

 نتيجة المباراة كانت هدية لحضور اللى بالى بالك وصحبته

اكيد الاخوان هما السبب وراء هزيمة المنتخب

– وطاهر ابو زيد اخوان

يا خسارة الفلوس اللي ضيعتها عالمشاريب في القهوة

زمان السنغاليين بيقولوا : الحمد لله اننا أحسن من مصر وسوريا والعراق

 إيه اللي خلى محلب يروح ماتش السنغال؟ وكمان ياخد محمد إبراهيم معاه؟ في حد يأخذ محمد إبراهيم معاه أي حاجة أصلا؟ الناس دي مبتدأين يا جدعان؟

أنا من رأيى مصر تعمل مؤتمر دولى وتحالف مع موريتانيا لاستثمار خلافها مع السنغال على غرار مؤتمر مصر وقبرص ودى طبعا أحدث طرق العلوم السياسيه والدوليه الى اخترعتها مصر فى الفتره الاخيره وهو علم (كيد النسا الدولى )

بيقولك شوقى غريب بيغنى اغنية غرباء دلوقتى

 

 

*6 جهات أمنية تحلل فيديو بيت المقدس الأخير وتتعقب رافع اللقطات من الخارج عن طريق الإنتربول

أكدت مصادر أن هناك 6 جهات أمنية تحلل فيديو بيت المقدس الأخير، وتتعقب رافع اللقطات من الخارج عن طريق الإنتربول.

وأضافت المصادر أن وزارتي الدفاع والداخلية شكلتا فريقًا بحثيًا لتحديد مكان رفع الفيديو بالتنسيق مع جوجل.

 

 

*مفاجأة” بالصور والفيديو: رسالة الجيش الأخيرة ليست من سيناء!

ذكرت صفحة كلنا خالد سعيد نسخة كل المصريين على الفيس بوك أن رسالة الجيش المصري الأخيرة والتي كانت بتاريخ 15/11/2014 مفبركة وليست من سيناء كما قال المتحدث العسكري ، وأقامو الدليل على ذلك من الفيديو الذي عرضه المتحدث العسكري على صفحته الرسمية على الفيس بوك والموجود ايضا على قناته الرسمية على اليوتيوب، حيث ظهر في الفيديو احداثيات المكان الذي تقصفه الطائرات المصرية وبالرجوع الى جوجل خرائط تبين ان احداثيات هذه المكان في الصحراء الغربية قرب الحدود المصرية الليبية .

وقالت صفحة كلنا خالد سعيد تعليقا على البوست:
فى فيديو الجيش المصرى من سيناء، مشهد لطائرة تضرب هدف أرضى. ولسوء حظ الطائرة (أو لسوء حظ اللى عمل الفيديو)، كان باين في الكادر إحداثييات الموقع بالجى بى اس !! ، طبعا ده قمة الحفاظ ع الأمن القومى!! بس بغض النظر عن كده، الإحداثييات ديه طلعت مش فى سينا أساسا !! طلعت في الصحراء الغربية قرب حدودنا مع ليبيا. يعنى أى شوية صور في الكلتش وخلاص !! حتى فى ديه ال50% ناقحة وباهتة عليهم .

للتحقق، افتح الفيديو علي الدقيقة 2:15 كما هو موضح في الصورة الأولانية .
رسالة الجيش المصرى من سيناء 15 / 11 / 2014:


هتلاقى الاحداثييات ديه .
28°00’43” N
25°28’07” E

خدهم على جوجل مابس، هيطلعلك المكان اللى فالصورة التانية. وآدى لينك الموقع .
http://maps.google.com/?q=28.011944,25.468611&hl=en&gl=us

 

 

* مليشيات الانقلاب تداهم منزل الشهيد “عبادة السيد” بإطسا بحثا عن طفله

داهمت قوات الانقلاب اليوم منزل الشهيد “عبادة السيد” بقرية شدموه التابعة لمركز إطسا بالفيوم، في محاولة باءت بالفشل لاعتقال نجله الأكبر – 15 عاما.

اعتقلت أحمد فايد – مدرس بعد مداهمة منزله وتم اقتياده إلى مكان غير معلوم دون إبداء أسباب واضحة لاعتقاله.

يذكر أن مليشيات الانقلاب العسكري قامت بمحاصرة قرية دفنو – مسقط رأس الشهيد “عمر خبيري” الجمعة الماضي بأكثر من 100 مدرعة وسيارة واعتقلت العشرات من المواطنين.

 

* مظاهرة احتجاجًا على مقتل مواطن داخل قسم بولاق الدكرور

تظاهر اليوم عدد من الأهالي أمام قسم شرطة بولاق الدكرور بعد وفاة أحد المواطنين  داخل غرفة الحجز بالقسم.

وألقت قوات أمن الانقلاب القبض على عدد كبير من المتظاهرين.

 

* اغلاق المساجد الرئيسية بالعريش وعدم فتحها بعد الساعة 4 عصرا

اكدت مصادر بمدينة العريش بانه قد صدرت  تعليمات لائمة  المساجد الاتية ( الرفاعى – ام القرى – النصر – الجمعية ) بغلق المساجد وعدم فتحها بعد الساعة الرابعة مساء وذلك بناء على تعليمات مديرية الاوقاف بالعريش وذلك بسبب تعليمات امنية حيث  ذكرت المصادر ان هذه المساجد تقع على الشوارع الرئيسية داخل مدينة العريش وهى اماكن لانطلاق تجمعات مناهضة للسلطات حسب ذكر المصدر

وقد  اثار ها القرار غضب واستياء المصلين بهذه المساجد وجيران المساجد فيما اعتبرهها بعض الاهالى  استمرار للحملة الشرشة على الاسلام بحسب وصف الاهالى .

وقال البعض اننا سنفتح المساجد ونتحمل المسؤولية حرصا على صلاة المغرب  والعشاء

 

* الانقلاب يفرغ سيناء قرارسيادى بحظر بيع أو تأجير الأراضى لمواطنى رفح والشيخ زويد شمال سيناء

أكدت مصادر قبلية بشمال سيناء بانه قد صدرت تعليمات لرئاسة مركز ومدينة العريش وبئرالعبد بعدم بيع اوتأجير بيوت او اراضي لاي مواطن ينتمى لمدينة رفح والشيخ زويد دون مراجعة امنية قبل اتمام عمليات الشراء او البيع او الايجار وان هناك تعليمات ايضا بسرعة الابلاغ عن اى مواطن يقوم ببيع الاراضى لهم دون علم الاجهزة السيادية بالمنطقتين  .

 

فيما اعتبر جزء كبير من اهالى شمال سيناء ان هذا القرار ياتى كدلالة قوية على مؤامرة لتفريغ سيناء بالكامل وليس فقط التهجير او اخلاء الشريط الحدودى مستنكرين صمت الاجهزة التنفيذية وعدم مفيها لهذه المعلومات والتزامها الصمت وانهم فقط ينفون التعليمات القادمة لهم ولا دخل لهم باصدار مثل هذه القرارات .

 

* الجيش ينشر عمليات استهداف مهربين بالصحراء الغربية على أنها من سيناء

في سقطة جديدة من المتحدث العسكري الذي قام أمس بنشر فيديو ردا علي فيديو “ولاية سيناء” المسمي بـ” صولة الانصار“.

فبدلا من القبض علي المتورطين في أحداث فيديو اقتحام كمين سيناء الذين ظهروا بوجوههم مكشوفه بالفيديو نجد الجيش يتعامل معهم معاملة الند (فيديو قصاد فيديو)!

ليس هذا فحسب بل ظهر الجيش يستهين بعقول المصريين الذين اعتادوا النظر بعين الريبه لكل ما ينشره الإعلام.

حيث ورد في فيديو الجيش الذي يحمل اسم (رسالة الجيش المصرى من سيناء) فيديو لقصف طيراني لاحدي مركبات الارهابيين في الصحراء.

ولاستخفاف صانع الفيديو بعقول المصريين فقد ترك احداثيات الموقع علي الشاشة و التي قام بتحليلها عدد من المتخصصين في كليه الهندسة جامعه الاسكندرية وو ظهر ان تلك الاحداثيات تقع في الصحراء الغربية وتبعد 46 كم عن حدود ليبيبا فيما يبدو انها كانت عملية تهريب ليس إلا.

 

 

* إضراب عن الدراسة بتعليم صناعي وصيدلة بني سويف تضامناً مع المفصولين والمعتقلين

بعيداً عن أي شعارات سياسية أضرب طلاب كلية التعليم الصناعي بجامعة بني سويف عن الدراسة اليوم تضامناً مع زملائهم ال 5 المفصولين من الكلية.

وفي ذات السياق أعلن طلاب الفرقة الثانية بكلية صيدلة بني سويف دخولهم في إضراب جزئي عن الدراسة إحتجاجاً علي إعتقال زميلهم الدكتور عمر أبو بكر .

يذكر أن معظم الطلاب المشاركين في الإضراب لا ينتمون إلي أي تيار سياسي أو حزبي ، حيث أكدوا اعتراضهم علي السياسات القمعية للسلطة الإنقلابية ورئيس الجامعة .

 

* إصابة حالتين جديدتين بأنفلونزا الطيور بالمنيا وأسيوط

أعلن الدكتور عادل العدوى وزير الصحة والسكان بحكومة الانقلاب، إصابة حالتين جديدتين بمرض أنفلونزا الطيورA/H5N1 بمصرليرتفع عدد الحالات المصابة بالمرض خلال العام الجاري إلى 6 حالات.

وقال وزير الصحة الانقلابي- في بيان له اليوم الأحد-  أن الحالة الأولى لطفل يبلغ من العمر 3 سنوات بمحافظة المنيا وسبق تعرضه لطيور نافقة بالمنزل، وهو بحالة صحية جيدة ويخضع للعلاج بمستشفى حميات المنيا.

وأضاف أن الحالة الثانية بمحافظة أسيوط، لسيدة تبلغ من العمر 19 عاما، ذبحت طيورا بمنزلها بعد نفوق البعض منها، وتوجهت لإحدى العيادات الخاصة، ثم تم تحويلها إلى مستشفى أسيوط الجامعي، مشيرا إلى أنها تعاني من التهاب رئوي مزدوج وموضوعة حالياً على جهاز التنفس الصناعي في حالة حرجة، وتم إعطاء الحالتين عقار التاميفلو بجرعة مضاعفة، ومازال تحت العلاج بالمستشفى.

وأنفلونزا الطيور مرض حيواني معد تتسبّب فيه فيروسات تصيب الطيور بالدرجة الأولى، وتصيب فيروسات أنفلونزا الطيور أنواعاً معيّنة من الحيوانات، غير أنّها تمكّنت فى حالات نادرة من اختراق الحواجز القائمة بين الأنواع وإصابة البشر

وقد ظهرت أول حالة إصابة بالمرض بين الطيور في مصر في 17 فبراير 2006، وقضى على جزء كبير من الثروة الداجنة، بعد انتشاره بعدد كبير من المحافظات المصرية.

 وبلغ إجمالي حالات الإصابة بمرض أنفلونزا الطيور بين البشر فى مصر 14 حالة، منها 6 حالات وفاة و8 حالات شفاء تام. 

وتسبب أنفلونزا الطيور خسائر اقتصادية كبيرة في مزارع الدواجن وأعراضه المرضية حادة على جسم الإنسان، وقد يؤدي المرض للوفاة بنسبة كبيرة تقدر حسب العناية بالمريض وبدايتها المبكرة، وحسب توفر الدواء الباهظ الثمن أو اللقاح المضاد وحسب مقاومة الفيروس للدواء المتوفر حاليا.

 

*والد الناشط محمد سلطان يطالبه الاكتفاء بالإضراب عن الطعام دون الشراب

طالب الداعية المصري المحبوس صلاح سلطان، نجله محمد، المحبوس أيضا، بفك إضرابه عن الشراب، والاكتفاء بالإضراب عن الطعام الذي بدأه منذ 300 يوم.


في الوقت الذي أجلت محكمة مصرية اليوم جلسة محاكمتهما مع مرشد الإخوان بمصر محمد بديع، في القضية المعروفة إعلاميا باسم “غرفة عمليات رابعة”، إلى جلسة 1 ديسمبر/ كانون الأول المقبل.

ونشر الداعية الإسلامي، فاضل سليمان، رسالة قال إنها من صلاح سلطان الأمين العام الأسبق لمجمع البحوث الإسلامية (حكومي)، إلى نجله محمد، المضرب عن الطعام منذ 300 يوم، ويحمل الجنسية الأمريكية بجانب المصرية، دعا فيها إلى الاكتفاء بالإضراب عن الطعام، لا الشراب، حفاظا على صحته، فإن الله قد جعل من الماء كل شيء حي.

وتزامنت رسالة سلطان مع اليوم، الذي يصادف يوم ميلاد نجله محمد، وقال فيها: “ابتليتٓ بالسجن والتعذيب لدينك أولا، ولانتمائك لأبيك ثانيا، لكن ألسنا قد بعنا النفس والمال لله، والله قد اشترى؟، ففوض أمرك إلى الله، واحفظ لنفسك قوتها“.

كما أرسلت الناشطة السياسية منى سيف شقيقة الناشط علاء عبد الفتاح، المحبوس حاليا على ذمة اتهامه بالتظاهر بدون تصريح، رسالة إلى سلطان احتفالا بعيد مولده الـ27، قالت فيها عبر موقع التواصل الاجتماعي (فيسبوك): “ممتنة إني قابلته قبل كدة (كذلك)، وشوفت (رأيت) بنفسي جمال وقوة روحه، وممتنة أنه بيننا معزَّة متبادلة، وأن من أواخر الحاجات (الأشياء) اللي (التي) قريتها (قرأتها) لبابا (والدها الحقوقي البارز سيف الإسلام حمد) قبل أن يدخل غيبوبة (توفي بعدها أغسطس/آب الماضي) كانت رسالة من سلطان“.

وشهدت محاكمة صلاح سلطان ونجله والمتهم فيها مرشد الإخوان المسلمين محمد بديع، و49 آخرون، أمام محكمة جنايات القاهرة، بمعهد أمناء الشرطة بطرة جنوبي القاهرة، حضور سلطان مسترخيا على سرير طبي، كما حضر مندوب عن السفارة الأمريكية للتضامن معه.

وخلال الجلسة، نوه عبد الله الفخراني أحد المتهمين في القضية إن اليوم يوافق يوم ميلاد محمد سلطان، فرد القاضي قائلا: “ألف بركة يا سيدي“.

كما شهدت الجلسة، حديثا لسعد الحسيني محافظ كفر الشيخ (دلتا النيل/ شمال) الأسبق، اعترض فيه على “القفص الزجاجي”، واعتبره يمس بشكل مباشر حقوق المتهمين، وسلامة إجراءات محاكمتهم، وطالب بعلانية الجلسات.

وعقب المداولة، أصدر القاضي رئيس المحكمة قراره بتأجيل القضية إلى جلسة 1 ديسمبر/ كانون الأول المقبل.

 

* تأجيل مهزلة محاكمة المرشد العام وإعلاميين لـ 1 ديسمبر

أجلت محكمة جنايات الانقلاب بالقاهرة المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطرة برئاسة المستشار محمد ناجى شحاتة، اليوم مهزلة محاكمة فضيلة الأستاذ الدكتور محمد بديع المرشد العام لجماعة الإخوان المسلمين و50 آخرين بينهم صحفيون وإعلاميون في القضية الملفقة المعروفة إعلاميًا بـ”غرفة عمليات رابعة” للأول من ديسمبر.

ويحاكم الانقلابيون في القضية رموز مصر وعدد من الإعلاميين؛ من بينهم د. محمود غزلان، ود. حسام أبو بكر و م. سعد الحسينى، ود. مصطفى الغنيمى، وليد عبد الرءوف شلبى، صلاح سلطان، عمر حسن مالك، سعد عمارة، محمد المحمدي، كارم محمود، أحمد عارف، جمال اليماني، أحمد علي عباس، جهاد الحداد، أحمد أبو بركة، أحمد سبيع، خالد محمد حمزة عباس، مجدى عبد اللطيف، وعمرو السيد، مسعد حسين، عبده مصطفى حسيني، سعد خيرت الشاطر، عاطف أبو العبد، سمير محمد، محمد صلاح الدين سلطان، سامح مصطفى أحمد، هاني صلاح الدين وآخرون.

ولفقت نيابة الانقلاب للمعتقلين في القضية تهمًا مبركة، وهي “إعداد غرفة عمليات لتوجيه تحركات رافضي الانقلاب بهدف مواجهة الدولة بعد مجزرة فض اعتصام رابعة العدوية وإشاعة الفوضى في البلاد“.

 

 

*إقالة المتحدث باسم تمرد لاكتشاف ظهوره مع ابو اسماعيل

أقال حزب الحركة الشعبية العربية “تمرد”، محمد نبوي المتحدث الرسمي للحزب، من منصبه وقامت بتعيين عبدالعزيز عبدالله بدلًا منه.

وقال الحزب في بيان له اليوم “إنه وفي إطار إعادة تشكيل المناصب داخل الحزب فقد قرر المكتب السياسي تعيين الزميل عبد العزيز عبد الله العضو المؤسس بالحزب المتحدث الرسمي باسم الحزب وإذ تتقدم تمرد بخالص الشكر والتحية للزميل محمد نبوي على مجهوداته في الفترة السابقة فإنها تتمنى له التوفيق في مهامه الجديدة التي أسندت إليه في الحزب”.

وعرف البيان المتحدث الجديد باسم الحزب بأنه أحد مؤسسي حملة تمرد، كما أنه مؤسس مجلس الطلاب العربي الناصري بالجامعات المصرية ويعمل بالعمل العام منذ كان مسئول لملف الطلاب بالحزب الناصري وهو أحد مؤسسي حركة شباب من أجل التغيير المنبثقة من حركة كفاية”.

وكان قد انتشر بالأمس مقاطع فيديو على مواقع التواصل الاجتماع يظهر فيها محمد نبوي خلال إحدى الوقفات الداعمة للشيخ عمر عبدالرحمن، الزعيم الروحي لـ “الجماعة الإسلامية”، كما يظهر في مقطع فيديو آخر وهو يشارك في مسيرة أخرى دعمًا لعبد الرحمن بمشاركة حازم صلاح إبوإسماعيل، مؤسس حزب “الرايةوالداعية الدكتور صفوت حجازي، والمحامي ممدوح إسماعيل.

 

*معهد نيشن: السيسي يحاصر الناشطين الحقوقيين بالاستبداد

انتقد معهد نيشن ما وصفه بـ”إجراءات نظام السفاح عبدالفتاح السيسي الاستبدادية التي جعلت الناشطين في مجال حقوق الإنسان يشعرون بأنهم محاصرون، ولا يوجد مفر أمامهم“.

وقال المعهد: “إن الناشطين في حقوق الإنسان يترقبون بمزيد من القلق والتشاؤم حملة أمنية ضدهم بعد انتهاء مهلة توفيق أوضاعهم وفقا لقانون يعود إلى عهد مبارك”، مضيفًا: “برغم شعورهم بالتشاؤم، يواجه أعضاء الجمعيات المدنية الموقف بالمزاح، حيث يسخرون من بعضهم قائلين: سنصبح عاطلين عن العمل قريبا“.

ونقل المعهد عن جاسر عبد الرازق، المدير المساعد للمبادرة المصرية للحقوق الشخصية، وهي مجموعة رائدة حقوقية محلية مقرها في جاردن سيتي: “توقع الهجوم على المجتمع المدني، خاصة منظمات حقوق الإنسان، يمنحك شعورا بأنه لم يبقى من أصوات المعارضة سوى صوت جماعات حقوق الإنسان“.

وأضاف المعهد: “بعد قيام النظام بقتل المئات واعتقال الآلاف ومعظمهم من الإخوان والثوار، وإصدار قانون التظاهر، تشعر جماعات حقوق الإنسان أن دورهم قد حان”، مشددا “أن المنظمات تشعر بالقلق حيال خطوة السيسي مؤخرا بتعديل المادة 78 من قانون العقوبات، والتي تنص على عقوبة السجن مدى الحياة لمن يتلقى تمويلا أجنبيا بقصد “الإضرار بالمصالح القومية” أو ارتكاب أعمال تنتهك استقلال البلاد“.

وأشار المعهد إلىإنهاء منظمة “المورد الثقافي” لدعم الفنانين والأنشطة الثقافية، جميع أنشطتها بمصر دون تقديم أسباب مكتفية بالقول: “نأمل أن تتغير الظروف لاستئناف أنشطتنا في أقرب وقت“.

وتستعد منظمات المجتمع المدني في مصر لحملة أمنية وشيكة في أعقاب انتهاء مهلة الحكومة في 10 نوفمبر لتوفيق أوضاعهم بموجب لوائح تمنح الدولة رقابة مشددة على أنشطتها، أو مواجهة عقوبات تشمل السجن“.

 

*نحس السيسى: البورصة تفقد1.5مليار جنية بنهاية التداولات

أنهت البورصة المصرية تعاملا اليوم الأحد أولي تعاملات الأسبوع علي تباين بأداء مؤشراتها الثلاثة حيث بدل المؤشر الرئيسي “EGX30” اتجاهه الصعود في بداية التعاملات ليغلق علي تراجع بما نسبته 0.32% الي 9230.5 نقطة.

كما قلص مؤشر الأسهم الصغيرة والمتوسطة “EGX70” جانب من مكاسبه الصباحية ليغلق رابحاً ما نسبته 0.81% ليصل إلى 631.31 نقطة،وامتدت المكاسب الي المؤشر الأوسع نطاقاً “EGX100” والذي ارتفع بنسبة 0.44% ليصل إلى 1130.48 نقطة.

وبلغ رأس المال السوقي عند نهاية التعاملات عند مستوى 537.907 مليار جنيه مسجلا انخفاضا يوميا قدره نحو 1.5 مليار جنيه.

وبلغت قيم التداول على الأسهم في ختام التداولات نحو 449.6 مليون جنيه بتداول 142 مليون سهم من خلال 22.2 الف عملية منفذة، في حين بلغت القيمة الإجمالية للسوق متضمنه المتعاملون الرئيسيون وسوق نقل الملكية 487.8 مليون جنيهاً بتداول ما يقرب من 142.6 مليون سهماً.

واتجهت تعاملات العرب نحو البيع بصافى بيعي 17.9 مليون جنيه، فيما مالت تعاملات المصريين والاجانب نحو الشراء بصافى شرائي 17.5 مليون جنيه و 334 الف جنيه على التوالي.

واستحوذ الأفراد على 77% من التداولات ومالت جميع تعاملاتهم نحو الشراء، واستحوذت المؤسسات على النسبة المتبقية من التعاملات بنحو 23% ومالت تعاملات العرب والاجانب منهم نحو البيع مقابل مشتريات المؤسسات المحلية.

تصدر سهم “اوراسكوم للاتصالات” أنشط الاسهم من حيث قيم واحجام التداول بعد تجاوزها 69.8 مليون جنيه بتداولات جاوزت 54.5 مليون سهم وذلك من خلال 1096 صفقة متراجعاً بنحو 0.79% الي 1.28 جنيه، تزامناً مع اعلان نتائج الاعمال خلال 9 شهور والتي أظهرت تقلص ارباحها المجمعة باكثر من النصف لتسجل 603.4 مليون جنيه مقابل صافي ربح بلغ 1.2 مليار جنيه خلال الفترة المقابلة من العام الماضي.
من جانبه سجل مؤشر النيل لدى نهاية تعاملات جلسة اليوم ارتفاع نسبته 0.32 % مغلقا عند مستوى 803.92 نقطة.

وجرت التداولات على 17 ورقة مالية حيث ارتفعت 7 ورقات مالية وتراجعت 4 ورقات مالية واستقرت 6 ورقات مالية بلا تغيير، وبلغ إجمالي قيم التداولات نحو 1.05 مليون جنيه بحجم تداولات بلغ نحو 397 ألف سهم.

فيما تصدرت أسهم شركة “المصرية لنظم التعليم الحديثة” أنشط الأسهم تداولا من حيث القيمة لتستحوذ على نحو 20.4 % من قيم التداولات اليومية ببورصة النيل.

وكان التقرير الأسبوعي للبورصة المصرية كشف تباين أداء مؤشرات السوق الرئيسية والثانوية، خلال الأسبوع الماضي مشيرا إلى انخفاض أحجام قيم التداولات خلال الاسبوع الجاري لتصل إلى نحو 4.8 مليار جنيه من خلال تداول 976 مليون ورقة منفذة على 145 ألف عملية، مقارنة بقيم تداول بلغت 5.8 مليار جنيه من خلال تداول 1.597 مليار ورقة منفذة على 177 ألف عملية خلال الأسبوع الماضي.

وأوضح أن إجمالي قيم التداول فى بورصة النيل بلغ 7.7 مليون جنيه من خلال تداول 3.3 مليون ورقة منفذة على 1490 عملية، مضيفا أن سوق الأسهم استحوذت على 72.74 فى المائة من إجمالي قيم التداولات داخل المقصورة، فيما استحوذت السندات على 27.26 فى المائة.

 

*والد محمد سلطان يطالبه بوقف الإضراب عن الماء

طالب الداعية المعتقل صلاح سلطان، نجله محمد في يوم مولده، المعتقل أيضًا، بفك إضرابه عن الشراب، والاكتفاء بالإضراب عن الطعام، الذي بدأه منذ 300 يوم.

في الوقت الذي أجلت محكمة مصرية اليوم جلسة محاكمتهما مع مرشد جماعة الإخوان بمصر محمد بديع، في القضية المعروفة إعلاميا باسم “غرفة عمليات رابعة”، إلى جلسة 1 ديسمبر المقبل.

ونشر الداعية الإسلامي، فاضل سليمان، رسالة قال إنها من صلاح سلطان الأمين العام الأسبق لمجمع البحوث الإسلامية (حكومي)، إلى نجله محمد، المضرب عن الطعام منذ 300 يوم، ويحمل الجنسية الأمريكية بجانب المصرية، دعا فيها إلى الاكتفاء بالإضراب عن الطعام، لا الشراب، حفاظًا على صحته، فإن الله قد جعل من الماء كل شيء حي.

وتزامنت رسالة سلطان مع اليوم، الذي يصادف يوم ميلاد نجله محمد، وقال فيها: “ابتليتٓ بالسجن والتعذيب لدينك أولا، ولانتمائك لأبيك ثانيا، لكن ألسنا قد بعنا النفس والمال لله، والله قد اشترى؟، ففوض أمرك إلى الله، واحفظ لنفسك قوتها“.

كما أرسلت الناشطة السياسية منى سيف، شقيقة الناشط علاء عبد الفتاح، المحبوس حاليًا على ذمة اتهامه بالتظاهر بدون تصريح، رسالة إلى سلطان احتفالا بعيد مولده الـ27، قالت فيها عبر موقع التواصل الاجتماعي (فيس بوك): “ممتنة إني قابلته قبل كدة، وشوفت بنفسي جمال وقوة روحه، وممتنة أنه بيننا معزَّة متبادلة، وأن من أواخر الحاجات اللي قريتها لبابا (والدها الحقوقي البارز سيف الإسلام حمد) قبل أن يدخل غيبوبة (توفي بعدها أغسطس الماضي) كانت رسالة من سلطان“.

وشهدت محاكمة صلاح سلطان، ونجله، والمتهم فيها مرشد الإخوان المسلمين، محمد بديع، و49 آخرون، أمام محكمة جنايات القاهرة، بمعهد أمناء الشرطة بطرة جنوبي القاهرة، حضور سلطان مسترخيا على سرير طبي، كما حضر مندوب عن السفارة الأمريكية للتضامن معه.

وخلال الجلسة، نوه عبد الله الفخراني أحد المتهمين في القضية، أن اليوم يوافق يوم ميلاد محمد سلطان، فرد القاضي قائلا: “ألف بركة يا سيدي“.

كما شهدت الجلسة، حديثا لسعد الحسيني محافظ كفر الشيخ  الأسبق، اعترض فيه على “القفص الزجاجي”، واعتبره يمس بشكل مباشر حقوق المتهمين، وسلامة إجراءات محاكمتهم، وطالب بعلانية الجلسات.

وعقب المداولة، أصدر القاضي رئيس المحكمة قراره بتأجيل القضية إلى جلسة 1 ديسمبر المقبل.

ويعد محمد سلطان، أطول مضرب عن الطعام داخل السجون المصرية، حيث بلغ إضرابه عن الطعام اليوم 300 يوم، حسب صفحة “الحرية لمحمد سلطان”، على موقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك”، التي تديرها أسرته.

واعتقل محمد سلطان، من منزله بالقاهرة يوم 27 أغسطس الماضي، قبل أن يبدأ إضرابًا عن الطعام، يوم 26 يناير 2014.

 

* الشرقية .. “رابطة المعتقلين”: 1408 معتقلين تخطت أحكامهم 1000 عام

دعت المتحدثة باسم رابطة أسر المعتقلين بالشرقية كل شعوب العالم الحر التي تنعم بالحرية والديمقراطية وكل الآباء والأمهات الذين ينعمون برؤية أبنائهم للتضامن مع الأحرار في سجون الانقلاب في مصر في انتفاضتهم الثالثة ضد طغيان العسكر وممارساته الوحشية وضد تواطؤا القضاء المسيس.

وأكدت المتحدثة باسم أسر المعتقلين أن سلاحهم في انتفاضتهم أمعاؤهم الخاوية وصدورهم العارية وقلوبهم الغاضبة، وأن إرادتهم قوية لن تستسلم ولن تلين، وسيهزمون قادة الانقلاب.

وأضافت خلال المؤتمر الذي عقدته اليوم أسر المعتقلين بالشرقية بمشاركة تحالف حرائر الشرقية الذي يضم 9 حركات ثورية للمرأة مناهضة لحكم العسكر بالشرقية أن مطالبهم الفورية هي إطلاق سراح كافة المعتقلين السياسيين، وإسقاط جميع الحكام الصادرة بحقهم، وإيقاف كافة أشكال التعذيب والانتهاكات، وفتح تحقيق فوري لمحاسبة ضباط ووكلاء النيابة والقضاة المتورطين في عمليات التعذيب والأحكام التعسفية.

وتابعت أن وسائلهم داخل السجون هي الامتناع عن التريض إذا كان هناك تريض، والامتناع عن المثول أمام جهات التحقيق إذا كان هناك تحقيق فعلي، والاعتصام داخل الزنازين، والهتاف من داخل الزنازين بسقوط حكم العسكر.

وفي السياق نفسه أعلن تحالف حرائر الشرقية تضامنه ومشاركته مع المعتقلين في انتفاضتهم الثالثة داخل السجون بكل الوسائل السلمية لتوصيل صوتهم في الداخل والخارج حتى يحصل الشعب المصري على حريته.

وأشارت المتحدثة باسم التحالف إلى أن محافظة الشرقية وصل عدد المعتقلين بها حتى الآن إلى 1408 معتقلين من بينهم على سبيل المثال لا الحصر 85 طبيبا، و13 أستاذا جامعيا، 16 محاميا من بينهم 2 تم الحكم عليهم بالمؤبد، و68 مهندسا، 221 طالبا جامعيا، و275 مربي أجيال، و40 طفلا، و59 إماما وخطيبا بالأوقاف والأزهر الشريف، بالإضافة إلى أن عدد الأحكام الصادرة ضد المعتقلين بالشرقية حتى الآن تتعدى 1000 عام!!

كشفت رابطة أسر المعتقلين بعض انتهاكات الانقلابيين والتي منها الاقتحام المتكرر والعشوائي للمنازل بدون إذن نيابة، وحجزهم في أماكن غير معلومة، وعدم عرضهم على النيابة، وعدم إخطار المحامي بأي مواعيد أو تحقيقات، وعدم السماح للمعتقل لإبداء رأيه أو أخذ أقواله وكذلك محاميه، وعدم تمكين المعتقلين ومحاميهم من الطعن على الاستئناف على قرار حبسهم مما يعد مخالفة قانونية ودستورية.

 

*فضيحة جنسية تتحول لأبرز جبهات المواجهة بين السلفيين والأحزاب

تحولت قضية فضيحة جنسية اكتشفت مؤخرا بطلها رجل ملتح احتفظ بمشاهد مصورة لممارساته الجنسية غير الشرعية مع عدد من النساء إلى حملة سياسية ضد حزب النور السلفي، فرغم نفي الأخير أي علاقة له بالمتهم، إلا أن بعض القوى هاجمته بعنف، داعية إلى التضييق عليه قبل الانتخابات البرلمانية.


فقد أصدر فرع الحزب في محافظة الغربية بيانا نفى فيه أن يكون ممدوح حجازي، المقيم بمدينة السنطة، والذي قال إنه قد نُسبت إليه “أفعال مشينة تخالف المبادئ والقيم الإسلامية والإنسانية العامة”، من المنتمين للحزب أو من المشاركين في أي نشاط أو مسؤولية حزبية.

وندد الحزب بما قال إنها “محاولات لتشويه صورته” قبل أن يعود ليتقدم بعدد من البلاغات للنائب العام، ضد مواقع إخبارية، وبعض الاعلاميين، “لتعمدهم تشويه صوره الحزب، ونشر أخبار كاذبة” عبر ادعاء انتماء المتهم إلى الحزب، مشيرا إلى وجود “نية مبيتة” لدى بعض تلك المواقع لـ”تشويه الحزب” وفقا لموقع التلفزيون المصري.

من جانبها، تابعت “بوابة الأهرام” شبه الرسمية القضية من زاوية سياسية، فاعتبرت أن الملف “يضع حزب النور في مرمى نيران القوى السياسية.. ويشعل الصراع على البرلمان” مضيفة أن العديد من وسائل الإعلام ربطت المتهم بالحزب لأنه ملتح.”

ونقلت البوابة وصف محمود بدر، مؤسس حزب الحركة الشعبية “تمرد”، لحزب النور بـ”الحزب الداعشي الطائفي”، معتبرا أن دخول الحزب إلى البرلمان “يعيد الدولة مرة أخرى للصراع مع التشدد، أو استنساخ داعش أخرى بمصر” مشيرا إلى أن استكمال 30 يونيو “يبدأ بمحاربة هذه الأحزاب الطائفية، وعلى رأسها حزب النور.”

ونقلت البوابة أيضا عن نورهان الشيخ، أستاذة العلوم السياسية بجامعة القاهرة، قولها إن جزءا من القوى المدنية “شعرت أن هناك خطرا من جانب حزب النور” وقد توحدت ضده، وأضافت أن الحزب “يمثل خطرا على الدولة بمنطلقاته ومرجعياته وتفاهماته مع الاخوان، رغم اختلافه معهم” معتبرة أن الإخوان أكثر براجماتية من النور، الذي يعتبر أكثر تشددا في الحياة الاجتماعية والممارسات اليومية.”

يشار إلى أنها ليست المرة الأولى التي تستغل فيها قضية من هذا النوع في الصراع الداخلي بين القوى السياسية المصرية، إذ سبق أن انتشرت تسجيلات مماثلة لمدرب في أحد أندية الفنون القتالية مع عدد من النساء، وعمد المعارضون إلى الحديث عن الانتماء السياسي للمدرب وقربه من السلطات.

 

عن Admin

اترك تعليقاً