بنوك أجنبية عريقة تنسحب من مصر وائمة الأوقاف بالمايوه في شرم.. الأربعاء 11 نوفمبر. . مِصْر 2015 من أبخل دول العالم

مصر المنهوبةبنوك أجنبية عريقة تنسحب من مصر وائمة الأوقاف بالمايوه في شرم.. الأربعاء 11 نوفمبر. . مِصْر 2015 من أبخل دول العالم

 

الحصاد المصري – شبكة المرصد الإخبارية

 

 

* سماع دوي انفجار في العريش.. ووصول سيارات الإسعاف

سمع دوي انفجار ضخم هز مدينة العريش، وانطلقت سيارات الإسعاف إلى مكان الانفجار، وسط أنباء عن تفجير عبوة ناسفة على ساحل البحر

 

* قوات أمن الانقلاب تعتقل عريس من حفل زفافه

اختطفت قوات امن الانقلاب قبل قليل بدر الجمل من حفل زفافه بمنطقة العجمي بغرب الاسكندرية واقتياده الي جهة غير معلومة

 

* وفاة “الأحمدى أبوالنور” عضو هيئة كبار العلماء ووزير الأوقاف الأسبق

توفى، منذ قليل، الدكتور محمد الأحمدى أبو النور، عضو هيئة كبار العلماء، ووزير الأوقاف الأسبق عن عمر ناهز 85 عاما، بعد صراع مع المرض.

 

* فرج عامر”: أنا فى كارثة ولا أستطيع التحرك .. الخسائر بالملايين

قال المهندس محمد فرج عامر، النائب بمجلس النواب عن قائمة “فى حب مصربدائرة قطاع غرب الدلتا، إنه لن يسافر إلى شرم الشيخ بسبب الكارثة التى تعانى منها مدينة برج العرب الجديدة بمحافظة الإسكندرية، بسبب انقطاع المياه منذ 7 أيام، وهو ما كبد المستثمرين بالمدينة خسائر بالملايين

وأضاف فى تصريحات “صحفية” أنا فى كارثة مماثلة لكارثة شرم الشيخ”، مضيفًا: “للأسف مدينة برج العرب الجديدة بدون مياه منذ صباح الأربعاء، ٤ نوفمبر، الأهالى بدون مياه شرب، والمصانع متوقفة تمامًا، خسائر اقتصادية جسيمة، ولذا لا أستطيع التحرك منها“. 

وأكد أنه قام بتحريك دعوى قضائية ضد نائبة المحافظ القائمة بأعمال محافظ الإسكندرية، ورئيس شركة المياه والصرف الصحى؛ بسبب تقاعسهما عن أداء وظيفتهما والعمل على حل الأزمة التى تعانيها المدنية

وتابع: “بحاول اتصل عليهم محدش بيرد عليا، وليست المرة الأولى، ولكنها الرابعة فى غضون فترة قصيرة”، وأطالب بإقالتهما من مناصبهما جراء الفشل والإهمال اللذين تشهدهما المدينة، لأن انقطاع المياه ليس المشكلة الوحيدة التى تعانى منها برج العرب، ولكن المدينة غارقة تمامًا فى مياه الأمطار، التى ارتفعت فى بعض المصانع إلى نحو مترين

وقال إن هناك العديد من خطوط الإنتاج بالشركات والمصانع تعطلت تمامًا وتوقفت عن العمل وعاد العمال إلى منازلهم، محذرًا من اختفاء الألبان من الأسواق جراء هذا التوقف الطويل

واختتم حديثه قائلًا: “نحو 70% من الألبان فى السوق المصرية تنتج من برج العرب، التى تضم نحو 4 آلاف مصنع تستحوذ على نحو 40% من الصناعة المصرية“. 

 

 

* فرنسا تحذر رعاياها من السفر لمصر إلا للضرورة القصوى

حذرت الخارجية الفرنسية رعاياها من السفر إلى مصر “إلا للضرورة القصوىأو “لأسباب مهنية قسرية”، مشيرة إلى أن غالبية الأراضي المصرية أصبحت في وضع خطر، وواقعة تحت ما وصفته بـ”هجمات إرهابية محتملة“.

وعبر موقعها الرسمي على الإنترنت؛ قالت الخارجية الفرنسية إن هناك تصاعدا في “الهجمات الإرهابية” ضد الأشخاص والمؤسسات الأجنبية، مذكّرة بـ”إحباط الهجوم على معبد الكرنك في 10 حزيران/ يونيو، والهجوم الذي تعرض له المدعي العام بقلب القاهرة في 29 حزيران/ يونيو، وحادث تفجير القنصلية الإيطالية بالقاهرة في 1 تموز/ يوليو“.

وأشارت إلى حوادث تعرض لها أشخاص أجانب؛ كـ”حادثة قطع رأس المواطن الكرواتي، الذي نفذه تنظيم الدولة في 12 آب/ أغسطس، وحادث مقتل ثمانية سياح مكسيكيين، وأربعة مصريين، الذي ارتكبته بالخطأ القوات المسلحة المصرية في 14 أيلول/ سبتمبر“.

ونشرت الخارجية الفرنسية خريطة لمصر، مقسمة إلى قطاعات لونية طبقا للأماكن التي لا ينصح بالذهاب إليها، واختصت “سيناء وشمال الأقصر وقنا وأبو سمبل، بالإضافة إلى الرحلات النيلية من مرسى مطروح وحتى مرسى علم، ودلتا النيل من شرق الإسكندرية إلى بورسعيد”، حيث نصحت بعدم السفر إلا للضرورة القصوى وفي مجموعات بحماية أمنية، بالإضافة إلى عدم التنقل ليلا.

أما في القاهرة والإسكندرية؛ فقد نصحت الخارجية الفرنسية بالحد من التنقل فيهما، والالتزام بالأماكن التي يرتادها السياح الأجانب فقط، وتجنب المناطق التي تشهد أحداثا وتظاهرات؛ مثل ميدان التحرير، وميدان النهضة، وجامعة القاهرة، وتجنب الخوض في أي نقاش يخص الوضع السياسي المصري.

واختتمت تحذيراتها بتجنب السفر خارج شبكة الطرق، وخاصة في الصحراء، “إلا إذا كان برفقةٍ مصرية ذات خبرة، كما أنه يجب التأكد من حالة المركبات، مشددة على أهمية أن يكون بحوزة المسافرين في رحلة خارجية هاتفا يعمل عن طريق الأقمار الصناعية.

 

* أوقاف الانقلاب تروج للسياحة في شرم.. وتشترط على الأئمة ارتداء المايوه الإسلامي

استمرارًا لمسلسل إقحام المؤسسات الدينية في مِصْر لخدمة نظام الانقلاب العسكري، قررت وزارة أوقاف الانقلاب القيام بـ 100 رحلة سياحية إلى شرم الشيخ، خاصة بالأئمة والعاملين في الأوقاف، فيما أفتى رئيس القطاع الديني بالوازرة أن الاختلاط في حمامات السباحة يجوز بشرط ارتداء المايوه الإسلامي، حسب قوله.

وقرر محمد مختار جمعة -وزير الأوقاف الانقلابي- القيام بـ 100 رحلة سياحية داخلية للأئمة والعاملين بالأوقاف والجهات التابعة لها من المجلس الأعلى للشئون الإسلامية، وهيئة الأوقاف المصرية، ومستشفى الدعاة، بعضها للأئمة والعاملين وبعضها لهم ولأسرهم، ليسهم في حل أزمة السياحة في مِصْر وفي سبيل تنشيط السياحة “الدينية” والثقافية، وتعميق الانتماء الوطني، والتعرف على معالمنا الحضارية والأثرية، وعلى مقوماتنا الطبيعية.

وأضاف «جمعة» -في بيان له، اليوم- على رؤساء القطاعات قواعد الاختيار وآليات تنظيم هذه الرحلات، التي ستكون بمثابة مكافأة للأئمة والعاملين المتميزين، وتهدف إلى التعرف على آثارنا والتعريف بها، وإلى لفت النظر إلى المعالم السياحية الدينية التي تمتلك مصر منها جانبًا عظيمًا يمكن أن يشكل بعدًا هامًا في السياحة الخارجية، كما توفر متنفسًا ترفيهيًا لأسر الأئمة والعاملين ولأبنائهم؛ حيث يتعرفون على عظمة حضارتنا، مما يعمق الانتماء الوطني ويدفع إلى الحفاظ عليه وعلى مقوماته، وستستغل الوزارة بعض الأماكن الخالية ببعض المحافظات السياحية والتي بها مواقع أثرية كنزل لهذه الرحلات، كما أنها ستنسق مع وزارة الشباب في هذا الشأن.

من جهة أخرى، قال الشيخ محمد عبد الرازق -رئيس القطاع الديني-: إن الوزارة سترسل رحلات إلى المدن السياحية كشرم الشيخ والغردقة، بهدف تنشيط السياحة، وسننزل في نفس الفنادق التي بها الأجانب، ولا مانع من الاختلاط بهم ونزول حمام السباحة، لكن بشرط ارتداء المايوه الإسلامي بالنسبة للأئمة والعاملين بالأوقاف.

وأضاف «عبد الرازق» -في تصريحات لـ«المصري اليوم»- سنأتي بأئمة الأوقاف العاملين بالمدن السياحية لزيارة الأماكن الأثرية بالقاهرة مثل السيدة زينب والحسين وشارع المعز، وسنرسل أئمة القاهرة والمحافظات إلى المدن السياحية، ونحن نهدف إلى خدمة مصر وتنشيط السياحة، وسبق للأئمة النزول في أماكن بها أجانب في فنادق شهيرة خلال المؤتمرات التي نظمتها وزارة الأوقاف مؤخرا.

فيما علق الشيخ محمد عثمان -رئيس ما يعرف بنقابة الدعاة- على هذا الخبر قائلا: «هذا الكلام عيب»، ولا يجوز نزول الأئمة بالمايوه في حمام سباحة به أجانب، أو حتى الاختلاط في فنادق سياحية، لأن وظيفة الداعي إلى الله لها حرمة وقدسية، وينبغي أن نحافظ على نظرة الناس إلى الإمام والواعظ، لكن يجوز نزول الأئمة المياه في مناطق خاصة بهم، وليس بها سائحات يرتدين المايوهات وغيره.

وأضاف «عثمان» “في تصريحات وزير الأوقاف يتدخل دائما فيما لا يعنيه، فالسياحة شأن سياسي واقتصادي يعني وزراء الخارجية والسياحة والشباب، كما أن أزمة السياحة تتمثل في العملة الأجنبية، فهل سيقدم الأئمة لمصر دولارات أو يورو ورواتبهم بالكاد تكفي احتياجاتهم“.

 

 

* مؤسسة عالمية: مِصْر 2015 من أبخل دول العالم

أعلنت مؤسسة المعونة الخيرية العالمية، المعروفة اختصارا باسم CAF، أن مِصْر في عام 2015 احتلت مرتبة متأخرة في مؤشر الإعطاء العالمي الذي تصدره المؤسسة بالتعاون مع مركز جالوب الأمريكي لاستطلاعات الرأي.

وأفاد المؤشر أن مِصْر احتلت المرتبة 112 من أصل 145 دولة؛ حيث يتم تصنيف مؤشر الدول وفقا لمقاييس ثلاثة: “إعطاء الأموال” (المتعلق بالأنشطة الخيرية)، و”إعطاء الوقت(التطوع)”، و”مساعدة غريب“.

وأفادت المؤسسة -التي يقع مقرها في المملكة المتحدة، ولها 6 مكاتب في القارات الستة، على موقعها الرسمي- بأن تلك التصنيفات رغم بساطتها تقدم صورة مفهومة لمدى الكرم الذي تتمتع به كل دولة على حدة.

وتصدرت ميانمار صدارة المؤشر؛ حيث سجلت 92% في إعطاء الأموال، و55% في مساعدة غريب، و50 في تخصيص وقت للتطوع، بمتوسط إجمالي 66%.

فيما جاءت الولايات المتحدة في المركز الثاني بمتوسط 61%، أما نيوزيلندا فقد حلت في المركز الثالث بمتوسط 61%، وفي المراكز من الرابع إلى العاشر جاءت كل من كندا وأستراليا والمملكة المتحدة وهولندا وسريلانكا وأيرلندا وماليزيا على التوالي.

أما المراكز من 11 إلى عشرين فذهبت لكل من كينيا ومالطا والبحرين والإمارات العربية المتحدة والنرويج وجواتيمالا وبوتون وقيرغيزستان وتايلاند وألمانيا.

وحصلت مِصْر على متوسط نسبته 23% لتحتل المركز 112، فيما تذيلت بوروندي المؤشر بنسبة 11% في المركز 145.

 

 

*مخيون”: رجل أعمال يشترى البرلمان بـ200 مليون دولار

قال يونس مخيون، رئيس حزب النور، إنه فى ظل استخدام المال السياسى بكل صوره، فى المرحلة اA271;ولى من سباق البرلمان والنظام الانتخابى العقيم، على حد قوله، فإنه بمقدور أى رجل أعمال أو صاحب مال أن يشترى برلمان جمهورية مصر العربية

وأضاف مخيون في منشور له على “فيسبوك”: ” في ظل حالة العوز والفقر التى يعانى منها قطاع كبير من الشعب، يمكن لأي صاحب مال أن يشتري البرلمان ملكا لنفسه أو وكالة عن الغير سواء كان هذا الغير من الداخل أو الخارج“. 

وتابع رئيس حزب النور: “وبذلك يتحكم رجل الأعمال أو من ينوب عنه فى مصير بلد فى مكانة ومنزلة مصر، وتكلفة ذلك لن تتجاوز 100 أو 200 مليون دولار بالكتير يعنى A275; يتعدى ثمن برج على النيل أو قرية سياحية أو ثمن كام صاروخ إيرانى! يا بلاااش“.

 

*ثورة عمال التأمين الصحي تضرب مستشفيات مصر

نظم الآلاف من العاملين في هيئة التأمين الصحي، اليوم الأربعاء، وقفات احتجاجية أمام مستشفيات ووحدات التأمين الصحي على مستوى محافظات مصر، للمطالبة بحقهم في كادر خاص بهم مع توزيع عادل للمكافآت. ورفع المتظاهرون لافتات منها “الكادر حق لينا”، و”مطالبنا في التأمين الصحي.. العدل في توزيع المكافآت”، و”عاوزين حقوقنا.. عاوزين الكرامة الإنسانية”، و”إضراب 11/11 للعاملين بالهيئة العامة للتأمين الصحي”. وجاءت هذه الوقفات الاحتجاجية بعد تجاهل رئيس الهيئة، على حجازي، والمسؤولين في الدولة، مطالبهم.

فيما طالب رئيس رابطة العاملين بالتأمين الصحي، طارق إبراهيم، رئاسة الجمهورية بتطبيق حافز المهن الطبية المسمى بالكادر الطبي أسوة بالعاملين في وزارة الصحة..جاء ذلك خلال كلمته في المؤتمر الصحافي المنعقد اليوم بمقر موقع “مصر العربية” اليوم، تحت عنوان التأمين الصحي في مصر.. أزمة تبحث عن حل“.

وشدد على أن بدل الأطباء وفقاً لقانون حوافز 2014 بلغ 600%، و550% لطبيب الأسنان، و500% للصيادلة، و500% للعلاج الطبيعى والتمريض والبيطرى، و450% للكميائيين والفزيائيين، و420% لفنيي التمريض والفنيين الصحيين. وأشار رئيس الرابطة إلى أن المادة 17 من قانون الحوافز، نصت على أن يُمنح أعضاء المهن الطبية المخاطبون بأحكام القانون 14 لسنة 2014 بدل مهن طبية بفئات تتراوح بين 400 و700 جنيه شهرياً على أن يكون 700 جنيه للأطباء البشريين و500 لأطباء الأسنان والصيادلة والبيطريين وأخصائي العلاج الطبيعي و450 لأخصائي التمريض العالي والكيميائيين والفيزيائيين و400 جنيه للحاصلين على دبلومات فنية لفنيّ التمريض والفنيين الصحيين.

ولفت إلى عدم توزيع عوائد الصناديق والطوابع والمكافآت على العاملين بصورة عادلة، مؤكداً أن هناك كثيراً من المكافآت وصناديق تيسر العلاج والطوابع ومكافآت كثيرة يتم توزيعها بصورة غير عادلة، مما يؤدي إلى وجود ضغينة بين العاملين، بجانب تعدد أنواع الفساد بين أروقة الهيئة الصحية، ومنها فساد في عمليات الترميمات الموجودة في الهيئة، وأن هناك أرقاماً فلكية، ومنها على سبيل المثال بناء سور حول عيادة في الإسكندرية، تكلفته 11 مليون جنيه، وترميم وحدة كلى في الغربية، تكلفتها 12 مليون جنيه، وتصليح سيارة في القاهرة بنصف مليون جنيه.

في غضون ذلك، اعتصم العاملون في مديرية المساحة بالمنيا، جنوب مصر، معلنين إضرابهم عن العمل، للمطالبة بزيادة بدل المخاطر والحوافز، وذلك احتجاجاً على عدم استجابة رئيس الهيئة لمطالبهم. إلى ذلك، تظاهر المئات من عمال النظافة بعدد من مدارس القاهرة، اليوم، أمام مجلس الوزراء، وسط القاهرة، للمطالبة بالتعيين في المدارس الحكومية التابعة لإدارات (الوايلى، عابدين، السيدة زينب، غرب القاهرة التعليمية) التابعين لمديرية التربية والتعليم بمحافظة القاهرة.

وفي سياق الغضب الشعبي المتصاعد إزاء الإهمال الحكومي، قطع اليوم، أهالي حي العامرية بـ‏الإسكندرية الطريق الصحراوي، اعتراضاً على قطع المياه لليوم الخامس على التوالي عن مساكنهم.

وتكرر قطع الطريق في البحيرة، شمال مصر، حيث قطع أهالي قرية قراقص، التابعة لمركز دمنهور بالبحيرة، طريق “دمنهور – شبراخيت” أمام مزلقان قراقص، اليوم الأربعاء، احتجاجاً على ما وصفوه بـ”تقصير الجهات الحكومية فى التعامل مع آثار السيول ومياه الصرف الصحي التى اجتاحت المنطقة، خلال الأيام الماضية، وأدت إلى مقتل 25 مواطناً حتى اليوم.

 

 

*” #مليونيه_ضد_السيسي_عشان » يتصدر «تويتر».. «عشان عربيات الخضار ماجتش”

تصدر هاشتاج «#مليونية_ضد_السيسي_عشان»، قائمة التريند الخاصة بموقع التدوينات القصيرة «تويتر»، اليوم الثلاثاء.

ودشن مغردون الهاشتاج، مدونين عليه بعبارات منها: «عشان قلنا بكره تشوفو مصر، وأهو شفناها ضاعت مننا، وبقت بتشحت من كل العالم، والمصري كرامته في الأرض جوه بلده وبره بلده»، و«عشان عربيات الخضار لسه ماجتش، وجهاز الكفتة لسه مشتغلش، والعاصمة لسه مخلصتش»، و«علشان هو غير القضية من (عيش، حرية، عدالة اجتماعية) لـ (قتل، حبس، قلة كرامة إنسانية).

 

 

* الإختفاء القسري أداة سلطات الانقلاب بالفيوم

خالد أحمد محمد السيد أحد أبناء قرية الروبيات التابعة لمركز طامية ، ذو 30 عاما متزوج ويعمل مدرسا لمادة الرياضيات ،شهد الاعتقال من قبل لمدة تزيد عن تسعة أشهر، وقد تم اختطافه من الشارع في منطقة المعادي بالقاهرة منذ يوم الأربعاء 28 من أكتوبر الماضي ،ولم يستدل محاميه وأسرته على مكانه حتى الآن.

فتروي أسرته أنه ترك منزله وقريته هربا من بطش الانقلاب الذي دمر منزله وأفزع أهله عدة مرات ،وسافر إلى القاهرة لإيجاد الأمان هناك ،ولكنه لم يحصل عليه.

كما أفادت أسرته أنهم قاموا بعمل فاكسات للنائب العام ومسئولين آخرين دون جدوى ،وتتوقع أسرته أنه يلاقي تعذيبا ،وأبدت مخاوفها من تعرضه للأذى جراء التعذيب.

 

 

*سعوديون يسخرون من “السيسي” عبر تويتر

دشن رواد موقع التواصل الاجتماعي تويتر هاشتاج جديدًا للسخرية من السيسي باسم “#الشعب_السعودي_يطقطق_عالسيسي” على موقع التدوين المصغر تويتر”، وذلك خلال مشاركة قائد الانقلاب فى أعمال القمة الرابعة للدول العربية ودول أمريكا الجنوبية التى تُعقد فى الرياض.

وتفاعل عدد كبير من نشطاء تويتر مع الهاشتاج حيث قال: مساعد بن حمد الكثيري:

من يشاهد هجوم اعلام #السيسي على بلادنا وسخريته من رموزنا فلن يتعجب من انشاء وسم  #الشعب_السعودي_يطقطق_عالسيسي.

 

 

* إجرام أمن الانقلاب يتواصل في حق النساء .. اعتقال فتاة من منزلها فجر اليوم

قامت قوات أمن الإنقلاب بالمنوفية باختطاف “فاطمة علي خضير” ٢٥ عاما حاصلة على بكالوريوس تجارة، بعد مداهمة منزلها بقرية الشهيد فكري فجر اليوم.
وتم اقتياد الفتاة إلى قسم شرطة بركة السبع وسط حالة من الغضب الشديد بين أهالي القرية، لاسيما وأن الفتاه ليس لها أي توجه سياسي.

 

 

* شؤم الانقلاب: انتحار شاب بعد فشله فى الحصول على فرصة عمل ببورسعيد

لقى شاب 29 عام مصرعه «منتحرا»، بإلقاء نفسه من سطح عمارة سكنية بحى الزهور فى محافظة بورسعيد، بسبب فشله فى الحصول على فرصة عمل.

تلقى مدير أمن بورسعيد، بلاغ من وكيل مديرية الشؤن الصحية الدكتور عادل تعيلب يفيد بوصول جثة أشرف محفوظ الغريب 29 سنة لمستشفى الزهور.

وتبين أن الشاب ألقى بنفسة من أعلى سطح العمارة التى يسكن بها بمنطقة مساكن عمر بن عبد العزيز بحى الزهور، بعد مشادة كلامية حادة مع والده بسبب فشله فى العثور على فرصة عمل لعدة شهور وإصابتة بحالة نفسية سيئة ما دفعة للانتحار للتخلص من حياتة.

يذكر أن حالات الانتحار تزايدت بشكل مخيف خلال العامين الماضيين بعد الانقلاب العسكري الذي أدى لحالة فشل اقتصادي غير مسبوقة بمصر، تم على اثرها تسريح الآف العمال من اعمالهم، واغلاق المئات من المصانع، وتفاقم ظاهرة البطالة بين الشباب.

 

 

* النقض ترفض طعن عصام سلطان على الحكم بحبسه سنة

رفضت محكمة النقض المصرية، اليوم الأربعاء، الطعن المقدم من عضو مجلس الشعب السابق، نائب رئيس حزب الوسط، عصام سلطان، بالحبس سنة مع الشغل والنفاذ بتهمة التعدي على عناصر من الشرطة المكلفين بحراسة محكمة شمال الجيزة، وأيدت الحكم بحبسه.

وعرضت المحكمة اليوم، مذكرة الطعن المقدمة من المحامي محمد سليم العوا، والتي استند فيها إلى أن حكم محكمة الجنايات أخطأ في تطبيق القانون ويعتبر منعدماً، لاعتماده على التحريات التي أجرتها قوات تأمين محكمة شمال الجيزة، وهي ذاتها طرف وخصم في الدعوى، كما أنه لم يثبت للمحكمة أي دليل مادي على تعدي عصام سلطان على حرس المحكمة بالقول أو بالفعل.

واستعرضت المحكمة رأي نيابة النقض الاستشاري وغير الملزم للمحكمة، والتي جاء في مذكرتها توصيتها للمحكمة برفض طعن المتهم، وتأييد قرار محكمة جنايات الجيزة بحبسه سنة مع الشغل.

يشار إلى أن سلطان قضى فترة العقوبة وأكثر، إلا أنه لم يخل سبيله لحبسه على ذمة قضايا أخرى، وأصر على التقدم بطعن على الحكم لإسقاط الحكم المطعون فيه، بعدما أكد أنه محل تلفيق من قبل الجهات الأمنية بغرض الانتقام السياسي منه.

وكانت محكمة جنايات الجيزة، المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة في طرة بحلوان جنوب القاهرة، قد قضت في 22 ديسمبر/ كانون الأول 2014، بحبس سلطان بالسجن لمدة عام، بعدما أحالته النيابة العامة للمحاكمة الجنائية أمام محكمة الجنايات، إذ زعمت التحقيقات ارتكابه جريمة الإهانة بالقول لقوات الضبط المكلفين بحفظ النظام وتأمين الجلسات بمحكمة شمال الجيزة.

وأسندت النيابة إلى سلطان، أنه استعمل القوة والعنف مع اللواء سعيد حسن محمد شلبي، المكلف بحفظ الأمن بمحكمة شمال الجيزة، ليحمله بغير حق على الامتناع عن أداء وظيفته، بأن تعدى عليه بالضرب وأحدث به إصابات، ما أدى إلى الإخلال بنظام الجلسات، وأيضا إتلافه عمداً لمنقولات خاصة بالمحكمة.

 

 

* ضابط يجبر نجارًا على تصنيع غرفة نوم مجانًا أو تلفيق تهمة مخدرات

تقدم مواطن يعمل في مهنة النجارة ببلاغ لنائب عام سلطة الانقلاب، يتهم عددًا من ضباط الشرطة و4 أمناء، بمديرية أمن القاهرة مكتب مكافحة المخدرات، بالتعدي عليه وزوجته ووالدته المسنة وشقيقه الأصغر، لإجباره على تصنيع غرفة نوم أطفال دون دفع ثمن الغرفة بالكامل بالمرج.

وتتضمن البلاغ المقيد برقم 1038 لسنة 2015 عرائض النائب العام، أسماء المشكو في حقهم وهم كل من “غالب.م”، و”وائل.ع، الضابطين بمديرية أمن القاهرة مكتب مكافحة المخدرات، والأمناء “أحمد.م”، و مصطفى.م”، و”أحمد.م”، و “محمد.ر”، الأمناء بمديرية أمن القاهرة مكتب مكافحة المخدرات.

وذكر البلاغ أن “وائل.ع”، الضابط بمديرية أمن القاهرة، طلب من الشاكي عبدالله نظير، صاحب ورشة نجارة ومغلق أخشاب، تصنيع غرفة نوم أطفال، فطلب منه مقدم “مبلغ مالي” لتصنيع الغرفة، إلا أن الضابط رفض حيث طلب منه الانتهاء من تصنيع الغرفة وبعدها سيقوم بدفع المبلغ بالكامل، ما أدى إلى رفض الشاكي لطلب المشكو في حقه .

وأضاف البلاغ أن المشكو في حقه قام بسب وقذف النجار، حيث قام بتهديده وردد قائلاً له “انت متعرفش أنا مين”، فأجابه الشاكي ” أنا هشتكيك”، فقال له “اللي عندك اعملوا وهخليك تعملي غرفة نوم أطفال غصب عنك“.

وأشار البلاغ إلى أن الضابط المشكو في حقه حرض أحد زملائه ومعاونيه من الأمناء السالف ذكرهم، وقاموا باقتحام بيت عائلة النجار وتحطيم شقق المنزل الكائن بـ”7″ شارع كرم عبود الرزازين فى منطقة المرج، واعتدوا على شقيق محمد نظير، صاحب مجزر فراخ، ولفقوا له قضية مخدرات، وتعدوا على والدته المسنة وزوجته بالضرب، وذلك لإذلالي لرفضي تصنيع غرفة النوم.

وطالب البلاغ النائب العام باتخاذ كل الإجراءات القانونية اللازمة حيال هذا البلاغ، وفتح تحقيق عاجل وموسع في الواقعة، لرفع الظلم عن الشاكي الواقع من عدد من الضابط والأمناء، باعتبار النيابة هي الملاذ الأول والأخير للمواطن المصري.

 

 

*تواضروس” يدعو المصريين بالخارج.. لقضاء الكريسماس بمصر ويحث على المشاركة في الانتخابات

دعا البابا تواضروس الثاني بابا الإسكندرية، بطريرك الكرازة المرقسية، المصريين في الداخل والخارج لقضاء الكريسماس في المناطق السياحية بمصر

وأكد تواضروس خلال عظته الأسبوعية مساء اليوم الأربعاء، أن السياحة أحد المصادر الرئيسية للدخل القومي

وثمن تواضروس، جهود عبد الفتاح السيسي الداخلية والخارجية، طالبا من الله العون له.

من جهة أخرى حث تواضروس الثاني بابا الإسكندرية، بطريرك الكرازة المرقسية، على المشاركة في الانتخابات البرلمانية

وقال تواضروس الثاني خلال عظته مساء اليوم الأربعاء: صوتك مثل الحجر بجانبه أحجار أخرى يبني جدار

وأكد بطريرك الكرازة المرقسية، أن صوت المواطن ليس بقليل وسوف يؤثر في المستقبل لسنوات قادمة

وأشار تواضروس، إلى إحدى الدعاية الانتخابية التي رآها في الشارع، وكان مفادها ٥ دقائق من وقتك سيؤثروا على ٥ سنوات في مستقبلك.

 

 

* سلطات الانقلاب تلغي التحفظ على أموال صلاح دياب

قررت سلطات الانقلاب ممثلة محكمة جنايات القاهرة، برئاسة المستشار حامد حسنين، اليوم الأربعاء، إلغاء قرار النائب العام  بالتحفظ على أموال رجل الأعمال صلاح دياب، مؤسس جريدة “المصري اليوم”، وزوجته وآخرين.

كما قررت المحكمة التحفظ على أموال شركة “نيو جيزة” فقط، وهو ما يعني التحفظ على أموال تلك الشركة بعيدا عن باقي الشركات وأموال المتهمين.

وجاء قرار نائب عام سلطات الانقلاب بعد عدة بلاغات قدمت ضد المتحفظ على أموالهم في عام 2011، وأحيلت لقاضي التحقيق في قضية فساد وزارة الزراعة، اتهمت “دياب” و”الجمال” وآخرين، بالحصول على مساحات شاسعة من الأراضي بطريق “مصر – الإسكندرية” الصحراوي من وزارة الزراعة بأسعار زهيدة، وقيامهما بتحويلها إلى منتجعات سياحية على نحو يمثل استيلاء على أراضي الدولة ومنع استخدامها في الأغراض المخصصة من أجله وهو الاستصلاح والاستزراع، وذلك بالتواطؤ مع مجلس إدارة هيئة التنمية والمشروعات الزراعية.

يذكر أن القبض على صلاح دياب جاء كرسالة من قائد الانقلاب عبد الفتاح السيسي لإجبار رجال الأعمال على التبرع لصندوق “تحيا مصر” وإنقاذه من الفشل الاقتصادي، وهو ما أكد عدد من رجال الأعمال والإعلاميين الذين قالوا: “وصلت الرسالة”.

 

 

* الفاو” تحذز مصر من تكاثر الجراد الصحراوي كتابع للأمطار الغزيرة

حذرت منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة فاو” من تبعات الأمطار الغزيرة التي ضربت مصر وشمال أفريقيا واليمن، مؤكدة أن تلك الأمطار غير المسبوقة من الممكن أن تساعد على تكاثر الجراد الصحراوي.

وقالت المنظمة إن هناك حاجة إلى الرصد الدقيق على مدى الأشهر الستة المقبلة لمنع هذه الحشرات من تشكيل أشراب  هجوم مدمرة.

وأكد الخبير كيث كريسمن، كبير أخصائي تنبؤات الجراد لدى “فاو”، أن “الظواهر الجوية المتطرفة، بما في ذلك الأمطار الغزيرة لديها القدرة على إحداث طفرة هائلة في تزايد الجراد، حيث يوفر المطر تربة رطبة لوضع بويضات الجراد، التي تحتاج بدورها إلى امتصاص الماء في حين تساعد الأمطار على نمو النباتات كغذاء ومأوى”.

وأضاف أن “الآثار التي يمكن أن تترتب على تفشى الجراد يمكن أن تصبح مدمرة للمحاصيل والمراعي، وأن تهدد بالتالي الأمن الغذائي وسبل المعيشة الريفية”. وذكر بيان للفاو، أن الجراد عندما يصل إلى مرحلة الطيران تضم أشرابه عشرات الملايين من الحشرات

وتقوى الجرادة الأنثى الواحدة على وضع 300 بيضة خلال دورة حياتها، في حين أن الجراد الصحراوي المكتمل النمو قادر على أن يلتهم يومياً ما يعادل وزنه تقريباً من الغذاء الطازج- نحو جرامين يومياً- ويستهلك سرب ضئيل نسبياً من الجراد في اليوم الواحد نفس كمية الغذاء التي يحتاجها نحو 35000 شخص.

 

 

*281 مليون دولار خسائر مصر شهرياً من تعليق الرحلات

قال وزير السياحة المصري هشام زعزوع، الأربعاء 11 نوفمبر/تشرين الثاني 2015، إن مصر ستخسر 2.2 مليار جنيه (281 مليون دولار) شهرياً جراء قرار بريطانيا وروسيا تعليق الرحلات الجوية إليهما بعد تحطم طائرة الركاب الروسية في شبه جزيرة سيناء.

وعلقت بريطانيا الرحلات إلى مدينة شرم الشيخ المصرية بعد 4 أيام من سقوط الطائرة الروسية عقب إقلاعها بوقت قصير في 31 أكتوبر/تشرين الأول من مطار المدينة، مشيرة إلى احتمال إسقاط الطائرة عن طريق قنبلة، وقتل جميع من كانوا على متن الطائرة الروسية وعددهم 224 شخصاً.

وعلقت عدة شركات الرحلات إلى شرم الشيخ، كما أعلنت روسيا في وقت لاحق وقف رحلاتها لكل المطارات المصرية.

وقال زعزوع إن السياح الروس والبريطانيين يشكلون ثلثي حركة السياحة في شرم الشيخ، بينما يمثل الروس وحدهم نصف السياح في مدينة الغردقة، المقصد السياحي المصري الرئيسي المطل على البحر الأحمر.

وقال زعزوع إنه يعتزم إطلاق حملة بقيمة 5 ملايين دولار للترويج للسياحة المصرية في بريطانيا وروسيا، رداً على ما وصفه بالتأثير السلبي للتغطية الإعلامية الغربية لحادث الطائرة.

ونقلت وكالة الإعلام الروسية عن سيرغي إيفانوف، مدير الديوان الرئاسي الروسي، قوله أمس الثلاثاء، “إن القرار سيظل سارياً لفترة طويلة”، متوقعاً أن يكون عدة أشهر على الأقل.

وأضاف أنه يجب تعزيز الأمن ليس في شرم الشيخ فقط ولكن أيضاً في الغردقة والقاهرة “في الأماكن التي تحلق فيها الطائرات الروسية“.

وقال زعزوع إن الحكومة ستسعى إلى تعويض خسارتها من السياحة العالمية من خلال تشجيع السياحة الداخلية والخليجية وتسهيل حصول السياح القادمين من شمال إفريقيا على تأشيرات الدخول.

 

 

*بنوك أجنبية عريقة تنسحب من مصر

دعا “سيتي بنكالأمريكي ، عملاءه في مصر إلى سحب مدخراتهم وودائعهم من فروعه، وإنهاء حساباتهم البنكية قبل السابع من ديسمبرالمقبل، تمهيداً لتصفية أنشطة فرعه في السوق المصرية. وأرجع اقتصاديون خروج البنوك الأجنبية من السوق المصرية إلى غياب الاستقرار السياسي والأمني، ما جعل المؤسسات الاقتصادية تعيد حساباتها، لا سيما البنوك، لأنها تعتمد على ودائع العملاء بشكل رئيسي، كما أن ذلك يؤدي إلى ضعف الفرص الاستثمارية، الذي تعاني منه البنوك بشكل عام في مصر، حيث إن أغلب البنوك تتجه الآن للاستثمار في الديون الحكومية، بعد أن ندرت فرص الاستثمار في التجارة والصناعة وغيرها من الأنشطة الاقتصادية الأخرى.

وفتح انسحاب البنوك الأجنبية من مصر والذى زاد فى الفترة الأخيرة، المجال أمام البنوك الخليجية للحصول على حصة الأسد من الاستحواذ على البنوك الأجنبية العاملة في السوق الاقتصادي المصري، فبالإضافة إلى بيع بنكي سوسيتي جنرال” و”بي.إن.بي”، الفرنسيين، وحدتيهما بمصر لمجموعة QNB القطرية وبنك الإمارات دبي الوطني مؤخراً، استحوذ البنك الأهلي الكويتي على 98.5% في بنك “بيريوس مصر“.

وأعلن “البنك الأهلي الكويتي”، الثلاثاء أنه أتم صفقة للاستحواذ على 98.5% في بنك “بيريوس مصر، ودفع 150 مليون دولار لشراء الحصة في الوحدة المصرية للبنك اليوناني، الذي شهد أوضاعًا متردية منذ أحداث ثورة يناير 2011، ولم يحقق أي تقدم يؤهله ليكون في موقع ملائم بالأسواق العالمية، وكان قرار الخروج يمثل آخر الحلول أمام إدارة البنك بعد مؤشرات بنية البنك تسريح الموظفين. وطلب بنك “بيريوس مصر”، الذي يمتلك نحو 38 فرعًا بمصر، الانسحاب مطلع عام 2012، بعد تلقيه عروضًا للاستحواذ من بنوك بريطانية ومغربية وعربية، حينما شهد البنك حالة متردية بعد أحداث الثورة التي أطاحت بنظام مبارك، وأرجع السبب إلى أنه لم يحقق أي تقدم يؤهله ليكون في موقع ملائم ومنافس بالسوق العالمية، لذلك قرر الانسحاب، كما يعتزم البنك الكويتي شراء حصة “النساجون الشرقيون” في البنك البالغة نحو 0.75%، ليكون بذلك مالكًا لـ100% من حصص أسهم بنك “بيريوس مصر”. وتتوزع ملكية المساهمين في بنك بيريوس مصر، 98.49% من الأسهم لصالح بنك بيريوس اليونان، و0.75% من الأسهم لصالح النساجون الشرقيون (مجموعة استثمارية مصرية)، و0.76% لصالح مساهمين أخرين.

وسيقوم البنك الكويتي” إعادة تسمية الوحدة لتصبح “البنك الأهلي الكويتي مصر، بعد موافقة السلطات الرسمية على الاسم الجديد الذي سيجري تعميمه على جميع فروع البنك وعددها 39 فرعًا في النصف الأول من 2016″، ومن المتوقع أن يوسع البنك، الذي يحتل المرتبة السابعة في الكويت من حيث قيمة الأصول، فرصة أنشطته عبر دخول السوق المصرفية المصرية. وتأسس البنك الأهلي الكويتي، الذي يمتلك شبكة خدمات مصرفية لـ31 فرعًا محليًا، وفرعين خارجيين في دبي وأبوظبي، عام 1967، وحقق صافي أرباح بلغ 37.6 مليون دينار كويتي (نحو 124 مليون دولار أمريكي) نهاية عام 2014، في حين ارتفع إجمالي الأصول إلى 3.5 مليارات دينار (نحو 11.6 مليون دولار)، في حين بلغت أصول بيريوس مصر نحو 8.62 مليارات جنيه (1.1 مليار دولار) وذلك في الفترة نفسها.

 وازداد عدد البنوك المنسحبة من مصر في السنوات الأخيرة، فبالإضافة إلى بنك بيريوس مصر”، فقد سبقه بنكا “سوسيتي جنرال” و”بي.إن.بي”، الفرنسيان، بعدما قررا بيع وحدتيهما بمصر لمجموعة QNB القطرية وبنك الإمارات دبي الوطنى.

وفي يناير الماضي، استحوذ البنك العربي الأفريقي الدولي، على أصول بنك “نوفا سكوشيا” أحد أهم البنوك العالمية في كندا، الذي ينتشر في أكثر من 55 بلداً من خلال 3123 فرعًا ومكتبًا تمثيليًا في مختلف أنحاء العالم ليخدم أكثر من 19 مليون عميل من خلال 81 ألف موظف، في حين سبق “البنك الوطني العماني” بنك نوفا سكوشيا” على الانسحاب من السوق المصرية بعد طلبه موافقة البنك المركزي المصري في مايو 2014.

 

 

 

 

 

عن Admin

اترك تعليقاً