أخبار عاجلة

في دولة الظلم الإفراج عن نجل نائب قتل عامل نظافة.. الاثنين 23 مايو 2022.. نزع ملكية عمارات وعقارات وأراضي لبناء 20 طريق جديد

في دولة الظلم الإفراج عن نجل نائب قتل عامل نظافة.. الاثنين 23 مايو 2022.. نزع ملكية عمارات وعقارات وأراضي لبناء 20 طريق جديد

 

الحصاد المصري – شبكة المرصد الإخبارية

 

* دولة الظلم: الإفراج عن نجل نائب قتل عامل نظافة

في تجسيد واضح لمشهد غياب دولة القانون في مصر، سُلم نجل عضو مجلس النواب عن حزب “مستقبل وطن” محمد الحسيني، المتهم الرئيس في جريمة قتل عامل نظافة في منطقة بولاق الدكرور بمحافظة الجيزة، إلى والده منتصف ليل الإثنين، بعد وضعه في إحدى دور الرعاية الاجتماعية عدة أيام بناءً على قرار النيابة العامة، وذلك بعد دفع عضو مجلس النواب بانتفاء القصد الجنائي من ارتكاب جريمة القتل، وتعهده بحسن رعاية ابنه وتنشئته.
وقرّرت جهات التحقيق  الإفراج عنه  إثر وساطات أجراها رئيس المجلس حنفي جبالي، ووكيله أحمد سعد الدين، ورئيس الهيئة البرلمانية لحزب الأغلبية أشرف رشاد، لدى أجهزة الأمن والنيابة العامة بحجة أن عمره يقل عن 18 سنة.
وأكدت الشرطة، في تحرياتها، أن مشادة كلامية نشبت بين نجل عضو مجلس النواب واثنين آخرين يرافقانه، من بينهما ابن عمه، وبين عامل نظافة يدعى محمود حسني عبد الرحمن، على خلفية شكهم في عثور الأخير على هاتف محمول يخص نجل النائب في منطقة جمع القمامة ببولاق الدكرور، وهو ما انتهى بضربهم العامل بشكل مبرح وسقوطه على الأرض قتيلاً.
وأظهرت كاميرات المراقبة في محيط الجريمة اعتداء المتهمين الثلاثة على عامل النظافة بالضرب، وضرب نجل النائب له بالقدم في أنحاء متفرقة من جسده، وهو راقد على الأرض.
والحسيني يشغل منصب الوكيل الأول للجنة الإدارة المحلية في مجلس النواب، ويتمتع بعلاقات جيدة مع جهاز “الأمن الوطني” بوزارة الداخلية، الذي يدير أعمال البرلمان من وراء ستار.
وسبق أن كشفت مصادر مطلعة، أن الحسيني تواصل مع قيادات مجلس النواب فور إلقاء الشرطة القبض على نجله، مساء الإثنين الماضي، واحتجازه في قسم شرطة بولاق الدكرور بالجيزة، للتوسط عند أجهزة الأمن لتعطيل إجراءات عرضه على النيابة بتهمة قتل عامل النظافة إلى حين إنهاء الموضوع بـ”طريقة ودية“.
وكانت الشرطة قد تلقت بلاغاً يفيد باعتداء ثلاثة أشخاص بالضرب على جامع للقمامة حتى الموت، حيث تحفظت على كاميرات المراقبة في مكان الحادث، والتي أظهرت بوضوح تورط نجل النائب في ارتكاب الحادث. والحزب السياسي الذي ينتمي إليه الحسيني هو أحد أبرز داعمي نظام رئيس الانقلاب العسكري عبد الفتاح السيسي، وتدعمه الأجهزة الأمنية في مصر، ويمتلك أغلبية كاسحة في البرلمان بغرفتيه النواب والشيوخ.

 

* يحيى حسين عبد الهادي.. كشف الفساد فحكم عليه بأربع سنوات سجن

قضت محكمة جنح مدينة نصر، في جلستها المنعقدة اليوم الاثنين، على المهندس يحيى حسين عبد الهادي بالحبس أربع سنوات بتهم “نشر أخبار كاذبة عمداً داخل وخارج البلاد“.
يحيى حسين عبد الهادي واحد من أبرز وجوه الثورة المصرية، وأحد محاربي الفساد في مصر قبل أعوام من اندلاع الثورة، ورئيس معهد إعداد القادة الحكومي بعد الثورة.
وكان عبد الهادي،هو أحد أبرز المعارضين للخصخصة، خاصة مع شركة عمر أفندي، التي شارك في عضوية لجنة تقييمها وتوصلت إلى تقدير ثمن الشركة بما يقارب 1300 مليون جنيه مصري (نحو 216 مليون دولار بأسعار صرف ذلك التاريخ)، بعد خفض القيمة بنسبة تراوح بين 20 و30 في المئة لتسهيل الصفقة.
فوجئ عبد الهادي بتجاهل هذا التخمين واعتماد تقويم آخر بـ450 مليون جنيه ارتفع إلى 550 مليوناً، إضافةً إلى توقيع اللجنة على ما يشبه اعتذارا عن تقريرها الأصلي، واعتماد القيمة المنخفضة.
حينها تقدم يحيى حسين عبد الهادي ببلاغ للنائب العام ضد كل من وزير الاستثمار في ذلك الوقت محمود محيي الدين، ورئيس الشركة القابضة لعمر أفندي هادي فهمي، بتهمة الضغط على لجنة التقييم التي كان عضوا منتدبا فيها لتسهيل الاستيلاء على المال العام لصالح شركة أنوال السعودية بمبلغ 450 مليون جنيه في حين أن التقييم الحقيقي 1.3 مليار جنيه، أي هناك إهدار لـ600 مليون جنيه مصري.
وأحيل عبد الهادي إلى محكمة جنح أمن الدولة المشكلة وفقًا لقانون الطوارئ بتهمه إذاعة بيانات في الخارج والداخل تؤدي إلى إضعاف الثقة المالية للدولة والنيل من هيبتها وإذاعته أنباءً تؤدي إلى تكدير السلم العام، على خلفية مقال واحد نشره على حسابه الخاص على موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك“.
كان قد تم التحقيق مع عبد الهادي بشأن مقاله عام 2018 أمام نيابة مدينة نصر وخرج بكفالة، ثم تم حبسه على ذمة تحقيقات القضية 277 لسنة 2019 حصر أمن دولة، ثم تم تدويره على القضية  1356 لسنة 2019 حصر أمن دولة وقضى في الحبس الاحتياطي أكثر من سنتين وهي المدة المقررة قانونًا للحبس الاحتياطي في القانون المصري.
وأحيل تحقيق مدينة نصر إلى نيابة أمن الدولة وتحدد لها رقم 210 لسنة 2019، وأحيل للمحاكمة بشأنها وتحدد للقضية رقم 558 لسنة 2021 جنح مدينة نصر ثان أمن دولة طوارئ

 

* الحكم بحبس محمد الأمين 3 سنوات بتهمة هتك عرض 7 فتيات بالقوة!

قضت محكمة جنايات القاهرة، المُنعقدة بمنطقة التجمع الخامس، الإثنين، بمعاقبة رجل الأعمال المعروف محمد الأمين بالسجن المشدد 3 سنوات بتهمة الاتجار بالبشر والتعدي على فتيات دار أيتام .

صدر الحكم ، برئاسة المستشار محمد أحمد الجندي، وعضوية المستشارين أيمن عبدالخالق ومحمد أحمد صبري.

وانتهت التحقيقات إلى إدانة رجل الأعمال، بعد ثبوت إيواء المتهم الفتيات المجني عليهنَّ بدار أنشأها للأيتام، واستغلالهن جنسيًّا وهتك عرضهنَّ بالقوة والتهديد.

بدأت القضية في ديسمبرعام 2021، عندما نشرت إحدى الصفحات على موقع “فيسبوكمعلومات عن هتك رجل الأعمال محمد الأمين عرض فتيات مقيمات بدار أيتام يمتلكها ببني سويف.

وأمر النائب العام بإحالة محمد الأمين إلى محكمة الجنايات؛ لاتهامه بالاتجار في البشر.

وانتهت التحقيقات إلى إيواء المتهم الفتيات المجني عليهنَّ بدار أنشأها للأيتام، واستغلاله ضعفهنَّ وحاجتهنَّ وسلطته عليهنَّ بقصد استغلالهن جنسيًّا، وهتك عرضهنَّ بالقوة والتهديد إرضاءً لشهواته، تحت وطأة تهديده بعضَهنَّ بالضرب والطرد من الدار إذا ما أَبلغن عنه.

وكشفت أن الضحايا سبع فتيات أطفال هتك المتهم عِرضهن بالقوة والتهديد، بشهادة 13 شاهدًا، وإقرارات الفتيات المجني عليهنَّ، وما تبين من فحص هاتف المتهم المحمول، وما ثبت بتقارير مصلحة الطب الشرعي.

وأقرت الفتيات المجني عليهنَّ بتفصيلات التعدي الذي تعرضنَّ له من المتهم، وتم إثبات وجوده بصورة يومية بالدار محل الواقعة في أيام متتالية.

لكن آراء ذهبت إلى براءة الأمين وأن الأمر لا يعدو كونه خلاف سياسي فى سياق تكسير عظام رجال الأعمال، على سبيل قضايا جنائية أو سياسية .

وكان الأمين يعد أحد أبرز رجال الإعلام المقربين من السلطة في الفترة التالية لثورة يناير، وشريك أحد الأجهزة السيادية التي بسطت سيطرتها على عدد كبير من وسائل الإعلام المملوكة لرجال الأعمال بداية من عام 2016. ومؤسس مجموعة «سي بي سي»، وشبكة قنوات «مودرن»، ووكالة الأخبار العربية «AUA»، وكان رئيسًا لمجلس إدارة جريدة «الوطن» حتى أكتوبر 2015، وشريكًا في قناة «النهار»، وفي عضوية مجلس إدارة  مجموعة شركة عامر جروب قبل أن يتنازل عن نصف أسهمه في المجموعة بقيمة مليار و200 مليون جنيه لصندوق «تحيا مصر»، الذي عينه الرئيس عبد الفتاح السيسي عضوًا لمجلس أمنائه بداية من ديسمبر 2014 إلى جانب عدد من رجال الأعمال الآخرين.

 

* الحبس 3 سنوات بحق 8 معتقلين من الإبراهيمية

أصدرت، الأحد، محكمة جنح الإبراهيمية “دائرة الإرهاب” أحكامًا جائرة تقضي بالسجن 3 سنوات وغرامة 500 جنيه، بحق 8 معتقلين، وهم:

عاطف أمر الله علي صالح

خيري محمد محمد إسماعيل

عبد الرحمن السيد مهدي

عزت عطية علي

أحمد مجدي عبد الرحمن

محمد عبد العظيم السيد

حسن علي متولي

عبد الناصر محمد عبد المقصود

 

* إعادة تدوير معتقل من الزقازيق

أعادت قوات الأمن تدوير المعتقل محمد مصطفى الشربيني” في قضية جديدة، وبعرضه على نيابة الزقازيق الكلية قررت حبسه 15 يومًا على ذمة التحقيقات.

يذكر أنه صدر قرار من محكمة جنايات الزقازيق في 9 مايو بإخلاء سبيله بكفالة 5000 جنيه وذلك بعد حبسه أكثر من سنتين حبسًا احتياطيًا وتمت إجراءات إخلاء سبيله إلا أنه تم حجزه بدون وجه حق حتى ظهر بالنيابة على ذمة محضر جديد.

 

* إعادة تدوير 3 معتقلين بالحسينية

قامت قوات الأمن بمركز الحسينية بإعادة تدوير 3 معتقلين في قضايا جديدة، وبعرضهم على النيابة قررت حبسهم 15 يومًا على ذمة التحقيقات، وهم:

خيري رفعت

سامي إبراهيم سليمان

صبحي علي حسن

يذكر أنه جرى إخلاء سبيلهم من محكمة جنايات الزقازيق منذ 45 يومًا وذلك بعد حبسهم أكثر من سنتين احتياطيًا وتم حجزهم بدون وجه حق حتى ظهروا على ذمة هذا المحضر.

 

* إختطاف شباب مصريين في جنوب إفريقيا

وضع خاطفون في جنوب إفريقيا عائلة مصرية في موقف صعب، بعدما طلبوا منها مئات آلاف الدولارات كفدية للإفراج عن ابنها، فيما استدعت قضية الاختطاف تدخلاً رسمياً من السلطات المصرية.
موقع “القاهرة 24” ذكر تفاصيل عن اختطاف الشاب المصري مؤمن هيثم، الذي ظلّت أخباره منقطعة لأيام.

الموقع نقل عن هيثم كامل، والد الشاب المُختطف، قوله إنه “في 17 مارس/آذار 2022 سافر ابنه إلى دولة جنوب إفريقيا للدراسة بإحدى أكاديميات الطيران هناك”، وأشار إلى أنهم كانوا يطمئنون عليه باستمرار.

لكن قبل أكثر من أسبوع فقدت العائلة الاتصال بمؤمن، وأشار والده إلى أنهم اتصلوا بأكاديمية الطيران، وأخبروا العائلة بأن الشاب كان قد خرج مع صديق له ولم يعد.

أضاف والد مؤمن أنه بعد اختفاء ابنه بنحو يومين، ورد للعائلة اتصال من شخص وسيط ليبلغه باختطاف ابنه، وأشار إلى أن “الخاطفين طلبوا فدية قدرها 7 ملايين راند في خلال 48 ساعة”، مقابل استرداد ابنهم، وهو ما يعادل نحو 443 ألف دولار أمريكي.

تؤكد العائلة أنه ليس بمقدورها دفع الفدية، وقال والد مؤمن: “مش عارفين نعمل إيه، وللأسف منتشر عن أهالي طلاب الطيران إن معاهم فلوس كتير“.

إلى جانب اختطاف مؤمن، هنالك شاب مصري آخر تعرض للخطف وهو فادي سعيد (31 عاماً)، وبحسب وسائل إعلام مصرية، فإنه مقيم بدولة جنوب إفريقيا لاستكمال الدارسة بنفس أكاديمية الطيران.
أثارت القضية تدخلاً من السلطات المصرية، وقالت وزيرة الدولة للهجرة وشؤون المصريين في الخارج، نبيلة مكرم: “رسالتي إلى عائلة الطالب مؤمن هيثم كامل: إحنا في ظل الجمهورية الجديدة شفنا أهمية المواطن المصري في الخارج لدى الدولة وخاصة الطلبة سواء في أزمة العالقين في فترة كورونا، أو في أزمة أوكرانيا“.

أضافت الوزيرة أن السفارة المصرية في “بريتوريا” تعمل مع مع أكاديمية أتيس” للطيران والجهات المعنية في جنوب إفريقيا، مشيرةً إلى أنه “من أجل الحفاظ على سلامة مؤمن، أرجو عدم إثارة الموضوع إعلامياً، مع تقديرنا الكامل لشعور الأسرة”، بحسب تعبيرها.

 

* حياة “عائشة” في خطر واستغاثة لعلاج “وحيد “بعد إصابته بأورام سرطانية في محبسه

تدهورت الحالة الصحية للمعتقلة عائشةالشاطر داخل محبسها بـسجن القناطر للنساء بشكل بالغ في ظل ظروف احتجاز تتنافى وأدنى معيايير سلامة وصحة الإنسان .

ووثقت منظمة نحن نسجل الحقوقية طرفا من الانتهاكات التي تتعرض لها عائشة الشاطر التي تعاني من فشل في النخاع العظمي ، أدى إلى نقص حاد في خلايا الدم مثل الصفائح وكرات الدم الحمراء، ومع ذلك لا يُفرج عنها رغم تجاوزها مدة الحبس الاحتياطي المقررة بعامين.

وأشارت إلى أنه في الجلسة الماضية أصدرت محكمة جنايات أمن الدولة طوارئ قرارا بعرض عائشة على أطباء متخصصين في الدم والأورام والباطنة.

وذكرت أن “عائشة” زوجة المحامي محمد أبو هريرة المعتقل أيضا ضمن قائمة كبيرة من أفراد عائلتها تتضمن والدها وشقيقها وأزواج شقيقاتها ، واجهت العديد من الانتهاكات الخطيرة منذ اعتقالها في 1 نوفمبر 2018، داخل مقر الأمن الوطني بالعباسية وفي سجن القناطر للنساء.

و من بين تلك الانتهاكات، التعذيب البدني بالضرب والصعق بالكهرباء والإيذاء النفسي وسوء المعاملة  وضع غمامة على عينها بشكل شبه دائم  وتعريضها للاختفاء القسري لفترة وصلت إلى ثلاثة أسابيع ، منعها من زيارة أسرتها أو الاتصال بها أو التواصل معها بأية صورة منذ نقلها لسجن القناطر ، الإيداع في الحبس الانفرادي لمدة تجاوزت عاما كاملا ، إجبارها على ارتداء ملابس خفيفة في فصل الشتاء داخل زنزانة منعدمة التدفئة ، التفتيش غير المبرر لزنزانتها وتجريدها من متعلقاتها الشخصية البسيطة،  الحرمان من الرعاية الصحية المناسبة لوضعها الصحي ، وضع أساور حديدية “كلبش” في يديها طوال فترة وجودها الطبي داخل مستشفى القصر العيني.

الشبكة المصرية تكشف معاناة عائشة الشاطر وكواليس جلسة محاكمتها الأخيرة

بدورها طالبت الشبكة المصرية لحقوق الإنسان  الجميع بالتدخل لإنقاذ حياة عائشة الشاطر وإخلاء سبيلها، إضافة إلى زوجها محمد أبو هريرة بعد اعتقالهما منذ الأول من نوفمبر 2018 ومنعهما من الزيارات منذ ذلك التاريخ وحتى الآن، وحرمانهما من رؤية أطفالهم وذويهم.

وذكرت الشبكة عبر صفحتها على فيس بوك أنها تمكنت -عبر أحد المصادر- من معرفة كواليس الجلسة أثناء محاكمة عائشة الشاطر، والتي حضرت ويبدو عليها التعب، ويظهر عليها علامات الإعياء الشديد، حيث اشتكت للقاضي محمد سعيد الشربيني من اعتقالها رغم تدهور حالتها الصحية واحتياجها إلى رعاية صحية سليمة في المكان المناسب والذي لا يتوفر داخل مستشفى سجن النساء بالقناطر .

وأضافت الشبكة  أن عائشة  أوضحت خلال إفادتها أمام القاضي أنها جاءت رفقة الأستاذة هدى عبد المنعم في سيارة إسعاف ليست نظيفة ورائحتها كريهة ولا تصلح لنقل إنسان سليم، فضلا عن إنسان في ظروفها المرضية، وطالبت القاضي بمعاينة السيارة للتحقق من ذلك.

وقالت عائشة الشاطر “يتم التنكيل بي بسبب الخصومة السياسية مع والدي ، أنا محرومة من حريتي والحق في العلاج بطريقة مناسبة، أنا دخلت السجن سليمة والآن مصابة بمشكلة في النخاع الشوكي وهذا لم يشفع لي، وأضافت إنما أشكو بثي وحزني وألمي ووضعي الصحي إلى الله“.

وتساءلت الشبكة  هل عُدمت الإنسانية إلى هذا الحد الذي تظل فيه محبوسة رغم خطورة وضعها الصحي؟

وفي السياق ذاته، تحدث زوجها المحامي محمد أبو هريرة، المعتقل بسجن العقرب شديد الحراسة 2، ووجه كلمة للقاضي، قائلا “أرجو من الهيئة الموقرة تفهم  الظروف الصحية والنفسية لزوجتي  ، التي ظلت في التأديب 9شهور وأُصيبت نتيجة سوء أوضاع الحجز  بمشكلة في النخاع الشوكي، وأمضت أكثر من سنتين ونصف في مستشفى السجن ولا يرجى شفاؤها في القريب العاجل، والشفاء بيد الله، متعجبا من الإصرار على حبسها رغم خطورة وضعها الصحي الذي لا يتناسب مع الحبس على الإطلاق، نظرا لتأثيراته الخطيرة على حالتها الصحية“.

وذكرت الشبكة أن تقارير الطب الشرعي التي كانت أمام القاضي تؤكد إصابتها بالنخاع الشوكي، إضافة إلى تقرير مستشفى المنيل الجامعي الذي أكد التشخيص مرة أخرى.

وطالبت عائشة وزوجها والدفاع من هيئة المحكمة إخلاء سبيلها لتجاوز فترة حبسها العامين وهو الحد الأقصى للحبس الاحتياطي، وكذلك بسب وضعها الصحي الخطير، واحتياجها للعلاج المتخصص وغير المتوفر في مستشفى سجن القناطر أو أي من مستشفيات مصلحة السجون المصرية.

تدهور الوضع الصحي ل”وحيد” بعد إصابته بأورام سرطانية داخل محبسه  وعدم السماح له بالعلاج

إلى ذلك وثقت المنظمة العربية لحقوق الإنسان خطورة الوضع الصحي للمعتقل وحيد حسان وحيد 31 عاما والذي يعاني من انتشار الأورام السرطانية في جسده، وتتعنت سلطات الانقلاب في السماح بعلاجه  بمعهد الأورام، رغم حاجته الماسة والعاجلة للعلاج بالمعهد كونه المكان المتخصص الوحيد في علاج مثل هذه الحالات شديدة الصعوبة.

وذكرت أن سلطات الانقلاب اعتقلت وحيد في 29 ديسمبر 2016، ولفقت له اتهامات ومزاعم  في القضية 64 عسكرية، حيث تم إيداعه في سجن العقرب شديد الحراسة.

وأضافت وأثناء اعتقاله؛ أصيب “وحيد” بورم سرطاني نادر في العظام، وبعد إرساله لإجراء بعض الفحوصات الطبية بمعهد الأورام بالقاهرة؛ أوصى الأطباء المتخصصون بعلاجه داخل المعهد، إلا أن السلطات الأمنية في سجن العقرب رفضت علاجه، وأعادته مجددا إلى السجن.

وأشارت المنظمة إلى أنه بتاريخ 9 مارس 2020، قضت المحكمة العسكرية، المنعقدة في القضية رقم 64 لسنة 2017 شمال العسكرية، والمعروفة إعلاميا باسم “محاولة اغتيال النائب العام المساعد” ببراءته وآخرين، ليجري ترحيله في أبريل 2020 إلى قسم شرطة مركز أبو كبير بمحافظة الشرقية؛ لإنهاء إجراءات إخلاء سبيله.

ولكن أسرة “وحيد” تفاجأت بإخفائه قسريا، وإعادة تدويره على ذمة المحضر 2016/15550 جنح أبو كبير، لتستمر معاناته للسنة السادسة، في ظل تزايد الآلام، وعدم السماح بعلاجه، ومنعه من الحصول على الدواء المناسب، وإيداعه زنازين تفتقر إلى أدنى المعايير الإنسانية.

وأكدت المنظمة أنه رغم صدور حكم ببراءته، ما زال “وحيد” رهن الحبس الاحتياطي غير المبرر لأكثر من عامين، رغم خطورة وضعه الصحي وحرمانه من العلاج.

 

* نزع ملكية عمارات وعقارات وأراضي لبناء 20 طريق جديد

قرر مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء نزع ملكية عمارات وعقارات و أراضي لبناء 20 طريق جديد.

نزع ملكية عمارات و عقارات وأراضي

ونشر عدد الجريدة الرسمية، الصادر الاثنين، قرار د/ مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، الذي ينص على اعتبار مشروع تنفيذ 20 طريقا لربط المعابر غرب قناة السويس بنطاق محافظتى السويس والاسماعيلية، من أعمال المنفعة العامة.

ونص القرار على: «يستولى بطريق التنفيذ المباشر على الأراضي والعقارات اللازمة لتنفيذ المشروع».

 وبخلاف نزع ملكية عمارات و عقارات وأراضي لبناء 20 طريق جديد !! ، نشرت الجريدة الرسمية في عددها رقم 14، الصادر في 7 إبريل 2022، 3 قرارات لرئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي بشأن نزع ملكية بعض الأراضي والعقارات لأعمال المنفعة العامة في طنطا محافظة الغربية، وتلا محافظة المنوفية، و حي عين شمس والمطرية بمحافظة القاهرة.

 

* مبروك عطية يثير انتقادات بعد حديثه عن ذكر “الإنترنت” بالقرآن

أثار مبروك عطية، ردود فعل واسعة، وانتقادات عبر مواقع التواصل الاجتماعي، بعد حديثه عن ورود “الإنترنت وفيسبوك، في القرآن“.
وكان قد قال عطية في فيديو نشره عبر صفحته على موقع فيسبوك: “الآية 83 من سورة النساء سورة النساء الفاتحة حد قلكو إنها آية ذكرت النت والفيسالنت والفيس موجودان في سورة النساء في الآية 83″، حسب قوله.
وخرج مبروك عطية، عقب ردود الفعل الواسعة، التي ثارت على تصريحات له، بأن الإنترنت وفيسبوك، وردا في سورة النساء، بتوضيحات لما قصده في كلامه.
وجاء حديث عطية، رفضا لمنتقدي رئيس الانقلاب عبد الفتاح السيسي، حين تحدث عن قصة لجوء الصحابة لأكل أوراق الشجر، خلال حصارهم في شعب أبي طالب، وتشبيهه ذلك بالوضع الاقتصادي في مصر.
وقال عطية في إطار توضيحه: “يا ريت نضيع نص جهدنا في الكلام الفارغ، في فهم القرآن الكريم، والعنوان الجانبي الي مش كبير أوي ومعروف عند السادة العلماء جميعا كيف يذكر الشيء في القرآن والإجابة فإما أن يذكر بلفظهوإما أن يذكر بسياقه”، بحسب تعبيره.
وتابع مبروك عطية: “وقد أشارت الآية 83 إلى النت والفيس والإنستغرام والواتساب وكل وسائل الإذاعة لقوله تعالى: وإذا جاءهم أمر من الأمن أو الخوف أذاعوا به… سيذيعوه عن طريق إيه؟ يعني إذا تثبتوا مراد ربنا والله أعلم بمراده أن يتثبت المذيع من الخبر الذي يذيعه”، بحسب تعبيره.
وأضاف عطية قائلا: “إذاعة أخبار الدولة والتشويش دون تثبت من الأخبار أو إذاعة أخبار البيوت أو جدول حياة أحدهم اليومية.. كلام لا يليق ولا ينبغي ولا يجوز”، على حد قوله.

 

* #مستريح_الاتحادية يتصدر “تويتر” .. ومغردون: السيسي على مسطرة استدانة الخديوي

تصدر هاشتاج #مستريح_الاتحادية ، موقع التواصل الاجتماعي للتغريدات القصيرة تويتر” وربط النشطاء بين السيسي الذي يريد بيع أصول مصر و«مستريح أسوان» الذي نهب أموال أهالي محافظة أسوان جنوب مصر.
وحذر النشطاء من أن زعيم الانقلاب عبدالفتاح السيسي يمشي على خطا الخديوي إسماعيل، ودفع البلاد نحو الإفلاس  وتأخير الإعلان بمزيد من بيع الأصول أو توجيه أموال الضرائب ورسوم الكهرباء والمياه إلى العاصمة الجديدة في الصحراء.

وقال حساب حشد (@posts_71) “تجاوز الكذب والنصب على المواطن من قبل الدولة ومن قبل كل حرامي حدا يفوق كل ما يحدث في دول العالم ، لاحظ كل وعود السيسي ولاحظ كم الفلوس اللي جمعها من الناس من خلال صناديقه وسياساته ، هتعرف أن مستريح أسوان الصغير وغيره بيشتغلوا زي ما بيشتغل مستريح الاتحادية الكبير“.
وأضاف الصحفي عماد البحيري (@EmadAlbeheery)، ميزانية دولة ٥٠٪   منها قروض و ٤٠ ٪ منها ضرايب ، و ٥٦ ٪ من مصاريفها لخدمة الدين ، ميزانية زي كده بتوضح قد إيه النظام حقق نجاحا باهرا في الإصلاح الاقتصادي ، ما زال هناك حمقى يظنون أن هناك خير قادم على يد هؤلاء ، خسارة فيهم النصح #مستريح_الاتحادية“.
وكتب الإعلامي طبيب الأسنان أسامة جاويش (@osgaweesh) متقمصا أسلوب السيسي الركيك “أنا عامل قصور رئاسية وهعمل ، باع أصول الدولة المصرية  وتنازل عن تيران وصنافير ، هتدفع هوريك اللي عمرك ما شفته ، هتدفع يعني هتدفع  ومعنديش حاجة ببلاش  #مستريح_الاتحادية ، السيسي هو حالة الفساد والفشل والنصب الكبرى التي تعاني منها مصر“.
وأضافت إليه سمر (@samr_155)  “النيابة تصدر قرارا بالتحفظ على أموال 29 من قيادات جماعة الإخوان المسلمين، ومنعهم من التصرف فيها، دا في الوقت اللي جمال طالع بيحتفل بالبراءة من تهم فساد وسرقة ونهب شعب لمدة 30 سنة وسايب اللي بيسرقهم عيني عينك“.
وأشار أبو مهند 2 (@abwmhnd73429400) إلى أن “المفاجئة أن إيرادات إنتاج منجم ذهب السكري تفوق إيرادات قناة السويس والسياحة والبترول مجتمعين ، عشان تعرفوا أن مصر من أغنى دول العالم وفيها ثروات لا تعد ولا تحصى ، لكن أين تذهب ؟ الله أعلم“.
وقال حساب المواطن مصري (@Mseb51388320) “ضم سبع مواني تحت شركة واحدة تمهيدا لبيعها مش أمن قومي ، ترك إثيوبيا تبني السد و تتحكم في نهر النيل مش أمن قومي ، التنازل عن جزر تيران وصنافير الاستراتيجية للسعودية مش أمن قومي ، التنازل عن الحدود البحرية لليونان وقبرص والكيان مش أمن قومي ، طب إيه الأمن القومي ، قمر الوكالة؟

 

*اتفاقية التأشيرة الحرة بين مصر والسودان حبر على ورق بسبب فساد العسكر

كشف تحقيق أن اتفاقية التأشيرة الحرة بين مصر والسودان شابها الفساد ، حيث اختطف عملاء ـ طرف ثالث ـ النظام ، مما خلق سوقا سوداء توّلد آلاف الدولارات يوميا.

تضمن اتفاقية التأشيرة الحرة الرسمية بين البلدين ، حق التنقل والإقامة لمواطنيهما باستخدام أي أوراق هوية.

ومع ذلك ، فإن معظم المتقدمين لا يصلون أبدا إلى الشباك، وهم مجبرون على دفع رسوم للوكلاء القادرين على تسهيل معالجة الطلبات السريعة اللازمة للحصول على تأشيرة مجانية .

بالإضافة إلى ذلك ، خلقت العملية سوقا سرية مزدهرة لبيع المستندات المطلوبة ، بما في ذلك النماذج الطبية المزورة.

وهذا ينتهك اتفاقية الحريات الأربع الموقعة بين مصر والسودان في عام 2004

وفي عام 2017 ، اتفق البلدان على إصدار تأشيرة دخول مجانية ثنائية الاتجاه صالحة لمدة أقصاها ستة أشهر لكل حامل جواز سفر يقدم طلبا.

استخدمت منظمة مراسلون من أجل صحافة استقصائية عربية (أريج) أدلة الصور والفيديو لتوثيق كيفية سيطرة مسؤولي الأمن على طوابير المتقدمين لصالح الشبكات التي تبيع التأشيرات بشكل غير قانوني بالقرب من القنصلية.

الانتظار إلى أجل غير مسمى

في عام 2019، حاول محمد بلال الذي كان يبلغ من العمر 39 عاما آنذاك، الحصول على تأشيرة مصرية من قنصلية البلاد في الخرطوم.

ويقول إنه “يذهب إلى القنصلية كل يوم تقريبا لأكثر من شهر، وبقي طوال الليل في طوابير في الهواء الطلق لضمان مكانه وتقديم استمارات التأشيرة“.

أثبتت محاولاته المتكررة في اتباع النظام فشلها ، ولم يصل أبدا إلى مقدمة قائمة الانتظار، لذلك اتصل في النهاية بصديق ربطه بوسيط ، لتسهيل العملية.

يقول “التقيت بضابط أمن دبلوماسي بالقرب من القنصلية من خلال أحد معارفي، أخذ جواز سفري وذهب إلى فناء القنصلية، وعاد حاملا إيصالا من القنصلية ، وبعد أسبوع حصل على جواز سفره وتأشيرته لدخول مصر“.

ووفقا للنتائج التي توصلت إليها “أريج” فإن بلال هو واحد من مئات الأشخاص الذين يحرمون من الحق في الحصول على تأشيرة مجانية بسبب هذه السوق السوداء.

تصدر وزارة الخارجية بحكومة السيسي ألف تأشيرة يوميا لغرض التجارة والسياحة والعلاج الطبي للمتقدمين السودانيين، وتستقبل القنصلية المصرية في الخرطوم أكبر عدد من المتقدمين، حيث تصدر ما معدله 700 تأشيرة يوميا.

وجد التحقيق أن حوالي 300 فقط من هذه التأشيرات تم إصدارها بشكل قانوني على مدى أسبوعين في مايو 2021 ، وفقا لروايات الشهود التي تم جمعها من الوسطاء والسماسرة ومسؤولي السياحة ومقدمي الطلبات.

تكلفة الفساد

يتعرف المتقدمون المحتملون على وكلاء التأشيرات في الشارع الخلفي من خلال الإعلانات على منصات التواصل الاجتماعي أو من جهة اتصال شخصية، يلتقون بالوسطاء غير الرسميين في محيط القنصلية بعد ساعات من الانتظار ويسلمون المستندات المطلوبة وجواز سفرهم ، والأهم من ذلك رسوم وساطة ضخمة ( رشوة ).

يعود السماسرة إلى مكاتب السفر والسياحة التابعة لهم ويتواصلون مع الوسيط المعروف باسم موظف القنصلية.

بالتعاون مع الجهة الحكومية ، يقوم الشخص بتسليم الطلبات مباشرة إلى القنصلية لختم التأشيرة بتأخير من يوم واحد إلى أسبوع واحد كحد أقصى ، اعتمادا على الرسوم المتفق عليها.

عادة ما يتم إصدار التأشيرة السريعة في غضون 24 ساعة مقابل 112 دولارا (55000 جنيه سوداني)  في حين يتم الانتهاء من التأشيرة البطيئة بعد أسبوع من تقديم الطلب مقابل 88 دولارا (35000 جنيه سوداني).

اعتمادا على عدد المتقدمين ، يمكن لشبكة السوق السوداء تحقيق أرباح تزيد عن 23000 دولار (10.5 مليون جنيه سوداني) كل يوم.

رفضت القنصلية المصرية في الخرطوم طلب أريج مقابلة القنصل العام أو الرد على النتائج التي توصلت إليها بشأن الانتهاكات المزعومة التي ارتكبها موظفوها الذين قد يكونون متورطين في شبكات بيع التأشيرات خارج القنصلية.

دور الحكومة

رفضت إدارة شؤون القنصليات والجاليات بوزارة الخارجية بالخرطوم مناقشة انتهاكات الأعراف الدبلوماسية في محيط القنصلية المصرية ، لأنه في وقت النشر لا يزال منصب المدير شاغرا بعد الانقلاب العسكري في أكتوبر 2021.

واعتذر مدير إدارة الإعلام، السفير خالد محمد فرح نيابة عن وكيل وزارة الخارجية، لكنه رفض منح أريج مقابلة أو الإجابة على أسئلتها.

في 25 أكتوبر 2021 ، أعلن رئيس المجلس السيادي السوداني وقائد قواته المسلحة  الفريق أول عبد الفتاح البرهان ، حالة الطوارئ في البلاد وحل مجلسي السيادة والوزراء.

وكان المجلس مسؤولا في السودان منذ أغسطس 2019، بعد الإطاحة بالرئيس السابق عمر البشير، منهيا بذلك ثلاثين عاما في السلطة.

ومنذ ذلك الحين، أصبح الحصول على المعلومات من المؤسسات السودانية الرسمية مستحيلا على الرغم من أحكام المادة (25/25) من قانون المطبوعات والنشر لسنة 2009 التي تنص على حق الصحفيين في الحصول على المعلومات من المصادر الرسمية.

في غضون ذلك، لا يزال الذين يسعون للسفر إلى مصر من السودان يعانون ويخسرون المال ، وسط نظام تأشيرات فاشل ينتهك بشكل مباشر الاتفاقيات الدبلوماسية ويحرم مواطني البلدين من الحق في التنقل والإقامة والعمل والملكية.

 

* خبير غذاء دولي يدق ناقوس الخطر من قمح هيئة الطاقة الذرية

كشف الخبير الدولي في الغذاء ومستشار وزير التموين الأسبق، نادر نور الدين، عن أن إعلان هيئة الطاقة الذرية المصرية عن إنتاج صنف جديد من القمح يزيد من الانتاج عن طريق طفرات طبيعية هو أمر لا يساير الأمانة العلمية المطلوبة من جانب الهيئة.
وحذر مستشار وزير التموين الأسبق، في مقال له نشر بموقع المصري اليوم تحت عنوان “إنتاج القمح المحور وراثيًا فى مصر: دعوة للحوار”، من القمح المعلن عنه من جانب الهيئة، لكونه قمح معدل وراثيا وهو ما تحظر جميع دول العالم استخدامه في إنتاج الخبز والمخبوزات والمكرونة وقصر استخدامه على إنتاج الوقود الحيوى وإنتاج النشا اللازم لإنتاج زيوت السيارات وربما يتم استخدامه كعلف حيوانى.
وأكد أن النباتات المعدلة وراثيا مضرة للغاية بصحة الإنسان وتسببت في إصابات بالسرطان في الهند  التي قامت بتجربة باذنجان معدل وراثيا على احدى القرى.
وتاليا نص المقال:
فى خطوة علمية أعلنت هيئة الطاقة الذرية إنتاج صنف جديد من القمح يتمتع بزيادة محصوله بنسبة 30%، ويقاوم الإصابات الحشرية والمرضية. هيئة الطاقة الذرية أعلنت، عبر العديد من الصحف ووسائل الإعلام، أنه تم إنتاج هذا الصنف من القمح عن طريق الطفرات التى تحدث طبيعيا للقمح بسبب إشعاعات كونية وغيرها، وأنه تتم ملاحظة النباتات العملاقة فى الحقل ثم عزلها وإكثارها بعد ذلك للاستفادة من الطفرات التى حدثت لها فى إنتاج قمح عالى الإنتاجية.
لكن عقب ذلك وصلتنى رسالة عبر البريد الإلكترونى من المنظمة الدولية للنباتات المحورة وراثيا ISAAA تشير إلى أن الباحثين فى هيئة الطاقة الذرية فى إنشاص مصر قد نجحوا فى إنتاج صنف من القمح المحور وراثيا والمقاوم لتأثير الملوحة والعطش وندرة المياه بما قد يزيد من محصول القمح:
Researchers at the Egyptian Atomic Energy Authority (EAEA) have commenced the harvest of genetically modified (GM) wheat at the authority›s site in Inshas City. The GM wheat has several improved characteristics such as high yielding
، tolerance to saline soils، and resistance to water scarcity!!!.
الأمر أسقط فى يدى فليس المعلن يساير الأمانة العلمية المطلوبة بالإعلان عن أن القمح المنتج من هيئة الطاقة الذرية هو من الطفرات الطبيعية والانتخاب الطبيعى، لكنه من التحور الوراثى واللعب بالجينات الوراثية وتعديلها وتحويرها، وهو ما يستلزم العديد من اختبارات الأمان الجينى التى تستغرق سنوات طويلة ومدى ثبات الجينات وعدم انفلاتها واختلاطها بجينات الإنسان الذى سيتناول هذا النوع من القمح ومخبوزاته، خاصة أن دول العالم المتقدمة فى جميع دول أوروبا والولايات المتحدة الأمريكية وكندا قد اتفقت على عدم استخدام القمح الناتج من التعديل الوراثى فى إنتاج الخبز والمخبوزات والمكرونة وقصر استخدامه على إنتاج الوقود الحيوى وإنتاج النشا اللازم لإنتاج زيوت السيارات وربما يتم استخدامه كعلف حيوانى
ولإيضاح الأمر فإن الكائنات المحورة جينيا هى كائنات تغيرت فيها المادة الوراثية للحامض النووى DNA بطريقة علمية معملية لا تحدث فى الطبيعة، يتم فيها نقل بعض الجينات المنفردة المنتقاة من كائن عضوى إلى كائن عضوى آخر، ولا يشترط أن يتشابها فى نفس النوع أو السلالة، ويتم ذلك عبر استخدام تقنيات تسمى التكنولوجيا الوراثية أو الهندسة الوراثية. فمثلا يتم نقل جين التحمل للبرودة الشديدة من أسماك المحيط المتجمد الشمالى إلى بعض أصناف القمح فى أمريكا وكندا، حتى تتحمل سقوط الثلج على الحقول شتاء وتستمر حية ولا تموت تفاديا لما كان يحدث من قبل من عدم تحمل نباتات القمح للتجمد، وبالمثل أيضا يتم نقل جين الإنتاج الغزير للنشا من نوع من البكتيريا إلى البطاطس لزيادة نسبة النشا فى البطاطس وتحسين صفاته، وأمور كثيرة مثل إنتاج اللون الأصفر من البكتيريا المحورة وراثيا والمستخدم فى الزبدة والجبن ومنتجات الألبان وغيرها. لكن الأهم هو نقل جين يفرز سموما قاتلة للحشرات من بعض أنواع البكتيريا إلى بعض النباتات، بما يعنى قتل النباتات لأى حشرات تقف عليها وتهاجمها، حتى ولو كانت حشرات مفيدة اقتصادية أو جمالية مثل قتلها للنحل أو للفراشات الملونة المبهجة. وبالمثل هناك أيضا نقل جين يجعل النباتات متحملة لمبيدات القضاء على الحشائش التى تنافس المحصول فى غذائه القليل فى التربة، حيث عادة ما تضر هذه المبيدات كلا من الحشائش والنباتات المزروعة، حيث إن عملها غير انتقائى، وتصيب الجميع بأضرار المبيدات. وهناك أيضا نقل جين للأرز يزيد من احتوائه على فيتامين «أ»، وهو ما يعرف بالأرز الذهبى.
لكن قد لا يسير الأمر بالسهولة المتوقعة، وأن يتصرف الجين المنقول للكائن الجديد بنفس سلوكه فى كائنه الأصلى المنقول منه، حيث وجدت ألمانيا أن نقل جين الإنتاج العالى للنشا من البكتيريا إلى البطاطس قد جاء بنتيجة عكسية، حيث قل النشا فى البطاطس، ولم تعطِ محصولا جيدا، كما أثرت مرضيا على الجهاز الهضمى للإنسان، كما أثبتت الدراسات، التى تمت فى الهند عام 2011 على الباذنجان المحور وراثيا لمقاومة الإصابات الحشرية، أن هذا الباذنجان تسبب فى إصابة المواطنين بالتورم وسرطانات فى مختلف أجزاء الجسم، بما دعا سكان القرية المزروع فيها هذا الباذنجان إلى الخروج وتدمير حقول الباذنجان المحور وراثيا. وهناك أيضا ثبوت تسبب القطن قصير التيلة المحور وراثيا، حتى بعد نسجه وصباغته وتحويله إلى ملابس، فى إصابة البشر بحساسية شديدة وهرش فى الجلد. وأيضا ثبت أن هناك أضرارا جسيمة لأسماك السلمون المحورة وراثيا، أو للأبقار التى حقنت بهرمونات نمو ناتجة من ميكروبات محورة وراثيا، والعديد والعديد من الأضرار التى لاحقت الكائنات المحورة وراثيا ومنتجاتها، والتى لا يتسع هذا المقال لسردها.
تدعى هيئة الطاقة الذرية أنها أنتجت الصنف الجديد للقمح من الطفرات والانتخاب الطبيعى، بينما تقول منظمة الكائنات المحورة وراثيا إنه تم إنتاج الصنف الجديد من القمح بالتحور الوراثى، كما هو منشور على موقع المنظمة وموجود عندى أيضا، فهل سنسمح باستخدام القمح المحور وراثيا فى مصر رغم منعه من جميع دول العالم، واشتراط هيئة السلع التموينية لاستيراد القمح بألا يكون ناتجا من التحور الوراثى، وبالمثل أيضا ترفض دول إفريقيا الفقيرة قبول معونات من القمح المنتج بالتعديل الوراثى حتى لا يكونوا فئران تجارب للدول الكبرى المنتجة له، وتشترط أن يتم إجازته واستهلاكه أولا فى الدول الكبرى المنتجة له أولا قبل قبول تصديره إليها.
الأمر يحتاج إلى فتح باب المناقشة حول استخدام القمح المحور وراثيا فى مصر، وبالمثل باقى الحاصلات الاستراتيجية المنتجة بالتحور الوراثى مثل الذرة الصفراء والقطن قصير التيلة وفول الصويا وأسماك السلمون ولحوم العجول المستوردة والمحقونة بهرمونات منتجة بالتحور الوراثى، ومدى سلامة الأمر على صحة الشعب المصرى، ثم الشعب العربى الذى يتبع مصر فيما يصدر عنها من قرارات.

 

* تزامنا مع رفع أسعار الفائدة…8.9 مليار جنيه خسائر البورصة المصرية خلال الأسبوع الماضي

تزامنا مع قيام البنك المركزي برفع أسعار الفائدة 2 % يوم الخميس الماضي، وارتفاع معدلات التضخم وموجات الغلاء وحالة الركود والكساد التي تشهدها الأسواق المصرية والقرارات السلبية التي تتخذها حكومة الانقلاب ، أنهت البورصة المصرية تعاملات الأسبوع الماضي على هبوط جماعي للمؤشرات وخسر رأس المال السوقي للبورصة المصرية، نحو 8.9 مليار جنيه خلال جلسات الأسبوع المنتهي، ليغلق عند مستوى 691.2 مليار جنيه.

وكشف التقرير الأسبوعي للبورصة المصرية عن تراجع المؤشر الرئيسي إيجي إكس 30″ بنسبة 1.21% ليغلق عند مستوى 10549.97 نقطة، خلال جلسات الأسبوع المنتهي، وهبط مؤشر الأسهم الصغيرة والمتوسطة “إيجي إكس 70 متساوي الأوزان” بنسبة 0.01% ليغلق عند مستوى 1832.65 نقطة، وسجل مؤشر إيجي إكس 100 متساوي الأوزان” انخفاضا بنحو 0.62% ليغلق عند مستوى 2768.86 نقطة، وسجل مؤشر “إيجي إكس 30 محدد الأوزان” انخفاضا بنحو 1.53% ليغلق عند مستوى 12980.89 نقطة، وهبط مؤشر تميز بنسبة 1.53% ليغلق عند مستوى 3636.03 نقطة.

فيما ارتفع إجمالي قيمة التداول بالبورصة المصرية إلى 20.1 مليار جنيه خلال الأسبوع المنتهىي، في حين بلغت كمية التداول نحو 1.731 مليار ورقة منفذة على 154 ألف عملية، مقارنة بإجمالي قيمة تداول قدرها 14.9 مليار جنيه، وكمية التداول بلغت 1.731 مليار ورقة منفذة على 186 ألف عملية خلال الأسبوع الماضي 

مبيعات الأجان 

وتراجعت مؤشرات البورصة المصرية خلال تعاملات الأسبوع الماضي وسجلت تعاملات المصريين نسبة 72.9% من إجمالي التعاملات، بينما استحوذ الأجانب على نسبة 18.2%، والعرب على 8.9%، وذلك بعد استبعاد الصفقات .

وسجل الأجانب صافي بيع بالبورصة المصرية بقيمة 218.4 مليون جنيه، بينما سجل العرب صافي شراء بقيمة 22.5 مليون جنيه، وذلك بعد استبعاد الصفقات.

ومثلت تعاملات المصريين 72.3% من قيمة التداول للأسهم المقيدة منذ أول العام بعد استبعاد الصفقات، بينما سجل الأجانب 18.1%، وسجل العرب 9.6%، وسجل الأجانب صافي بيع بالبورصة المصرية منذ بداية العام بقيمة 7.771 مليار جنيه، فيما استمر العرب بتسجيل صافي شراء بنحو 1765.9 مليون جنيه، وذلك على الأسهم المقيدة بعد استبعاد الصفقات منذ بداية العام.

ووزعت إجماليات التداول للشركات المدرجة في مؤشرات البورصة بين 2.4 مليار جنيه بالمؤشر الرئيسي للبورصة بحجم تداول 272.2 مليون ورقة مالية منفذة، وعدد عمليات 67.8 ألف عملية .

وبلغت قيمة التداول بـ “إيجي إكس 70” نحو 761.2 مليون جنيه، بحجم تداول 878.7 مليون ورقة مالية منفذة من خلال 56.9 ألف عملية، وبلغت قيمة التداول بـ “إيجي إكس 100” نحو 3.2 مليار جنيه بحجم تداول 1.2 مليار ورقة مالية منفذة من خلال 124.7 ألف عملية 

تراجع مستمر 

حول استمرار الخسائر قال أيمن فودة، خبير أسواق المال إنه “على الرغم من تراجع معظم البورصات العالمية والخليجية خلال تداولات الأسبوع المنقضي، إلا أن التراجع المستمر لمؤشرات البورصة المصرية هو الغالب على التعاملات دونما فترات صعود مرت بها الأسواق الخارجية ولم تتجاوب معها بورصتنا الموقرة التي تحتاج للإرادة والرغبة في الصعود كأسبقية أولى من قبل إدارة المنظومة مع وصول معظم الأسهم المصرية لمستويات سعرية أدنى مما كانت عليه خلال تداولات مؤشرها الرئيسي عند أدنى مستوياته على الإطلاق 3800 نقطة“.

وأكد فوددة في تصريحات صحفية أنه على الرغم من ارتفاع التضخم وكورونا والحرب الروسية الأوكرانية، وكل هذه التداعيات التي أثرت بالفعل على أداء البورصات، لكن هناك العديد من المؤشرات لتلك البورصات، والتي حققت قمما تاريخية، خلال الفترة الأخيرة، في ظل كل هذه التداعيات على عكس البورصة المصرية التي لم تحقق أية إيجابيات ويغلب عليها الهبوط الجماعي والخسائر الكبيرة  غياب المحفزات

وقالت الدكتورة رانيا الجندي، خبيرة أسواق المال إن “السوق المصرية تعاني من الهشاشة وضعف السيولة وغياب المحفزات مدعومة بالعديد من قرارات حكومة الانقلاب التي عادت وما زالت تعود بالسلب على مجريات السوق، وأهمها ضريبة الأرباح الرأسمالية غير المجدية والتدخل في آليات العرض والطلب وفتح الحدود السعرية للأسهم والمؤشرات في وقت اتسمت فيه البورصة بالهبوط المتتالي“.

وأضافت د. رانيا في تصريحات صحفية ، أن إيقاف أكواد لشهور طويلة عن الشراء مع السماح بالبيع فقط، زاد من هبوط الأسهم وأدى إلى تبخر أموال صغار المستثمرين، فضلا عن إلغاء العمليات مع أي صعود لسهم بنسبة ملحوظة بعد خسائر 80% دونما أي إلغاءات.

وطالبت بوضع رؤية متكاملة للنهوض بالبورصة المصرية، موضحة أن هذه الرؤية لابد أن تتضمن متطلبات السوق، وأهمها إلغاء أي ضرائب على البورصة والعودة لضريبة الدمغة، وتغيير كل السياسات المنفرة للاستثمار في البورصة المصرية والسعي للنهوض بسوق المال لاستقبال طروحات جديدة ناجحة تثري قطاعات السوق المختلفة وتقضي على تشوه المؤشر الرئيسي ذي السهم الأوحد؛ ليكون أكثر مصداقية في عكس حركة الأسهم.

وشددت د. رانيا على ضرورة تأهيل طروحات جديدة ضخمة للقيد بمؤشر الأسواق الناشئة “مورجان ستانلي” الذي تراجع فيه وزن السوق المصرية لأقل من 0.1% مع خروج العديد من الأسهم دون أي قيد جديد لأسهم مصرية.

 

عن Admin