السيسي حقق حلم إسرائيل بتصدير الغاز إلى أوروبا عبر مصر.. الأحد 22 مايو 2022.. قانون غسيل الأموال الجديد يمنح امتيازات لشقيق السيسي

السيسي حقق حلم إسرائيل بتصدير الغاز إلى أوروبا عبر مصر.. الأحد 22 مايو 2022.. قانون غسيل الأموال الجديد يمنح امتيازات لشقيق السيسي

 

الحصاد المصري – شبكة المرصد الإخبارية

 

* ظهور 5 مختفين قسريًا بالعاشر

ظهر 5 معتقلين تعرضوا لجريمة الإخفاء القسري لمدد متفاوتة بنيابة العاشر من رمضان، والتي قررت حبسهم 15 يومًا على ذمة التحقيقات، وهم:

1- كريم محمد طه
2- محمد حمدي عبد العزيز
3- حسام الدين محمد صالح
4- عمرو عبد اللطيف
5- إبراهيم محمد إبراهيم

 

* العفو الدولية تُطالب السيسي الإفراج الفوري عن الكاتب الصحفي توفيق غانم

دعت منظمة “العفو الدولية” الرئيس عبد الفتاح السيسي، والنظام المصري الإفراج فوراً عن الكاتب الصحفي “توفيق غانم”، وذلك في في الذكرى السنوية الأولى لاعتقاله.

وقالت العفو الدولية في بيان عبر صفحتها الرسمية على موقع تويتر: “في الذكرى السنوية الأولى لاحتجازه بسبب عمله الصحفي، نطالب عبد الفتاح السيسي بالإفراج حالًا عن توفيق غانم البالغ من العمر 67 عاماً”.

وأوضحت المنظمة الدولية، أن “غانم” يعاني من مشاكل صحية عديدة، لكن لم يتم نقله بعد إلى مستشفى خارج السجن لتلقي العلاج المناسب، وهو محتجز في ظروف قاسية.

كانت الشرطة قد اعتقلت توفيق غانم من منزله فجر 21 مايو العام الماضي. ثم اقتيد إلى مكان مجهول مكث فيه خمسة أيام قبل مثوله أمام نيابة أمن الدولة في 26 مايو.

وظهر غانم أمام نيابة أمن الدولة العليا باتهامات “الانضمام إلى جماعة إرهابية، نشر أخبار كاذبة، وإساءة استخدام وسائل التواصل الاجتماعي لارتكاب جريمة”.

ومنذ ذلك الحين، يتم تجديد حبسه كل أسبوعين في غيابه أو دون حضور محاميه، علماً أن أسرته لم تتمكن من زيارته إلا بعد ثلاثة أسابيع من اعتقاله.

ويعاني غانم من تضخم في البروستاتا، إضافة إلى معاناته من مشاكل صحية في العظام وخضوعه في وقت سابق لعمليات جراحية، وأخيرًا إصابته بمرض السكري الذي يستلزم رعاية صحية وطبية خاصة.

وبحسب مراسلون بلا حدود”، فإن توفيق غانم أصبح مثار اهتمام خاص لدى السلطات المصرية خلال السنوات التي قضاها في وكالة الأناضول التركية للأنباء وتأثيره في خطها التحريري، علماً أن هذه الوكالة التركية باتت مستهدفة بدورها منذ 2013 وخاصة بعد تغطيتها لانقلاب 3 يوليو.

وطوال حياته المهنية، ترأس توفيق غانم عدداً من المؤسسات الإعلامية، بما في ذلك Media International، التي أدارت موقع Islam Online لمدة عشر سنوات. في الآونة الأخيرة، شغل منصب المدير الإقليمي لوكالة “الأناضول” في القاهرة حتى تقاعده في عام 2015.

 

* مجازر البصارطة.. 7 سنوات وما زالت دماء شهدائها لعنة على الظالمين

تعرضت قرية “البصارطة” بدمياط للعديد من عمليات الاقتحام منذ الانقلاب العسكري، فمنها الشهداء ومنها المعتقلون من الرجال والنساء ومنها المختفون قسريا وأدرج قضاء الانقلاب حكما فيما أُطلق عليه قضية أحداث دمياط، حيث أيدت محكمة النقض السجن المشدد 5 سنوات لـ 23 معارضا سياسيا بزعم انتمائهم لجماعة الإخوان التي أطاح بها الجيش من الحكم، عقب انقلاب 2013.

وتعود القضية إلى اقتحام الشرطة للقرية الساحلية في مايو 2015، بعد حصار دام عدة أيام، ثم تصفية 3 من أبناء القرية بعد اعتقالهم، عمر أبو جلالة و عوض سعد بدوي وأمين حشيش، واعتقلت 23 شخصا بينهم 5 فتيات.
فالبصارطة مثلت لعدة سنوات جرائم حرب في سجل السيسي و نظامه الإجرامي للمصريين، حيث هدم وإحراق البيوت الذي تفعله حكومة الاحتلال في هذه الأيام في جنين بل لم تستطع تنفيذه.

الشهداء الثلاثة
واستيقظت محافظة دمياط في 9 مايو 2015 على مجزرة بمعنى الكلمة ، حيث اقتحمت قوات من الشرطة والجيش قرية البصارطة بدمياط ردعا لأهالي القرية ، وذلك لاعتراضهم على اختطاف 13فتاة من دمياط، وقاد ضباط الداخلية في انتقام غير مسبوق الهجوم بالخرطوش والغاز المسيل للدموع للمعترضين سليما على إجرامهم.
وتضمنت الحملة الأمنية اعتقالات شملت أهالي القرية وأسفر الهجوم عن تصفية 3شباب بعمر الزهور من أبناء القرية وذلك عقب اعتقالهم  فورا وقد قاموا  بمنع سيارات الإسعاف لإنقاذهم.

مقتل بلبولة

ومنذ مارس وإلى مايو 2017، واصلت داخلية الانقلاب بدمياط حصار قرية البصارطة من جميع مداخلها، ونشرت مناخ الرعب بين الأهالي، وحولت القرية إلى ثكنة عسكرية، وسط حالة من الغضب والسخط بين عموم أهالي القرية.

وبعد أن اعتقلت داخلية الانقلاب الشهيد محمد بلبولة 6 أشهر واعتقلوا زوجته وأخت زوجته واعتقلوا وقتلوا العديد من أقاربه و إخوته وأصدقائه، طاردوه واتهموه في 20 قضية، وفي 7أبريل 2017 حرقوا منزله وقاموا بتصفيته.
والشهيد بإذن الله حاصل على ليسانس شريعة وقانون جامعة الأزهر، تهمته مثله مثل غيره من أنصار الرئيس محمد مرسي “إخواني إرهابي” الداخلية اتهمته بقتل خفير نظامي حتى قامت بحرق منزله فجر أمس وبعدها قامت بتصفيته.

وأجمع أهالي البصارطة على حسن خلق الشيخ الشهيد؛ الذي كان أبا لطفلين رغد وعادل، لم يتمكنا حتى من حضور جنازته؛ حيث تم دفنه أمس، وتم تهديد كل من يحاول حضور الجنازة، فحضرتها النساء فقط، وتم دفنه دون صلاة جنازة

اعتراف بالقتل
وفي 8 مايو حاصرت الداخلية قرية البصارطة وهدمت بيت زكريا الشيوخي المعتقل بتهمة التظاهر ووالد 3 أبناء معتقلين منهم معاذ بتهمة التظاهر ضد السيسي، ثم اغتالته ونجله معاذ في 8 أبريل 2017، وأخلت عددا من منازل ما أسموهم بـ”المطاردين” وقاموا بإخراج النساء من منازلهم، واحتلت قوات الأمن المنازل، مع استمرار توافد التعزيزات من قوات الأمن؛ ما جعل الأهالي يصفون ما يحدث بأنه عملية قتل بالبطيء للمواطنين، بعد انتشار الخوف بينهم جراء ما وصفوه بالجرائم التي يتعرضون لها منذ فجر الثلاثاء وحتى  الأربعاء.

وأكد الأهالي أن سلطات الانقلاب اختطفت ستة من أبناء القرية، واتخذتهم رهائن للضغط على الأهالي لتسليم مجموعة من أبنائهم، كما يتردد بين الأهالي أن قوات الأمن تنوي حرق بعض منازل مواطني القرية.
وفي 8 يوليو 2017، أعلنت داخلية الانقلاب اغتيال علي سامى فهيم، 27 عاما، والذي كان معتقلا قبلها بأسابيع واختفى قسريا ثم تمت تصفيته، وبعد بأيام وفي 18 يوليو من العام ذاته، أعلنت داخلية الانقلاب تصفية  عمادالدين سامي فهيم الفار 20 عاما، الطالب المقيم بقرية البصارطة، وشقيق علي سامي فهيم الفار الذي تمت تصفيته قبل شقيقه.
ونشر ناشطون حينها، برقيتان مرسلتان للنائب العام ووزير الداخلية بتاريخ 28 يونيو 2017، تفيدان باعتقال وإخفاء علي سامي فهيم الفار منذ اعتقاله في أبريل 2017، الذي قتلته الداخلية وزعمت أنه قتل وآخرين بصحراء دهشور بالجيزة.
وفي مارس 2016، أحرقت داخلية الانقلاب بيت المعتقل سامي فهيم الفار، وما زال نجله الثالث خالد سامي معتقلا بسجون الانقلاب إلى اليوم.
ردود فعل
وفي بيانات متلاحقة نفت جماعة الإخوان المسلمين في دمياط ابتعاد فعالياتها الثورية كل البعد عن مظاهر العنف، وأنها تلتزم السلمية مؤكدة زيف ادعاءات مليشيات العسكر؛ التي تعيث في الوطن فسادا وتكسيرا.
وقالت الجماعة في بيان لها  ردا على اقتحام داخلية الانقلاب قرية البصارطة  اليوم  إن “قوات الانقلاب تسعى في غيها، وتواصل مداهمة بيوت الشرفاء من أبناء قرية البصارطة بدمياط، وتعيث فسادا وتكسيرا، دون مراعاة لحرمة بيوت غاب أصحابها بين معتقل ومطارد وشهيد، بل ويقوم أشباه الرجال منهم بالتعدي على النساء وتهديدهن وترويع الأطفال“.

وألحقت بيانها بالآية (لَئِنْ بَسَطْتَ إِلَيَّ يَدَكَ لِتَقْتُلَنِي مَا أَنَا بِبَاسِطٍ يَدِيَ إِلَيْكَ لأَقْتُلَكَ إِنِّي أَخَافُ اللَّهَ رَبَّ الْعَالَمِينَ).
وأكدت “جماعة الإخوان المسلمين بدمياط” أن مليشيات الانقلاب تستغل جريمة قتل الخفير النظامي بالبصارطة مبررا لحصار القرية واعتقال أبنائها وتكسير بيوت الشرفاء؛ هو أمر مفضوح، وذلك لعلم الجميع أن أبناء البصارطة بريئون من دماء الخفير.

 

* يسرائيل هيوم: السيسي حقق حلم إسرائيل بتصدير الغاز الإسرائيلي إلى أوروبا عبر مصر

حقق السيسي حلم إسرائيل بتوقيع اتفاق إوربي إسرائيلي لتصدير الغاز الإسرائيلي إلى أوروبا عبر مصر، على حساب لبنان.

تصدير الغاز الإسرائيلي إلى أوروبا

وقال الصحفي الفلسطيني المتخصص فى الشأن الصهيوني صالح النعامي فى عدة تغريدات:

السيسي يحقق حلم إسرائيل بدخول سوق الغاز العالمي.

يسرائيل هيوم: اتفاق أوروبي إسرائيلي على تصير الغاز الإسرائيلي إلى أوروبا عبر مصر.

الغاز سينقل إلى مصر لتتم إسالته هناك، وينقل في سفن إلى أوروبا من موانئ مصرية.

إسهام في تعزيز اقتصاد إسرائيل ومكانتها الجيواستراتيجية.

السيسي يوجه ضربة للبنان.

جزء من الغاز الذي تصدره إسرائيل إلى أوروبا عبر مصر يستخرج من حقل “كريش” في منطقة “بلوك 9″، التي قدمت لبنان وثائق تؤكد أنها جزء من مياهها الاقتصادية.

والسؤال: لماذا لم تكن مصر مصدر الغاز لأوروبا؟ ومن المسؤول عن التبعية لإسرائيل على هذا النحو؟.

للعلم قيمة الغاز العربي المنهوب الذي يستورده السيسي وملك الأردن من إسرائيل تبلغ قيمته 29 مليار دولار، وهو ما يعادل 4 أضعاف موازنة جيش الاحتلال.

يعني السلاح الذي يقتل العرب والفلسطينيين يموله دافعو ضرائب عرب رغما عنهم .

وأعلن وزير الطاقة الإسرائيلي يوفال شتاينتز، فى فبراير 2021 أنه اتفق مع الوزير المصري “طارق الملا” الذي يزور تل أبيب حالياً، على مد خط أنابيب لربط حقل لوثيان الإسرائيلي البحري للغاز الطبيعي في شرق البحر المتوسط بمحطات الإسالة في شمال مصر.

وفى أكتوبر 2019 كشفت شركات غاز إسرائيلية، عن اتفاق جديد يتيح زيادة كمية الغاز الطبيعي التي تعتزم إسرائيل تصديرها إلى مصر بنسبة 35 %، عن الكميات الأصلية المتفق عليها في عام 2018.

وستزود العقود الجديدة مصر بالغاز الإسرائيلي على مدى 15 عامًا بكمية قد تصل إلى 3 مليارات و850 مليون متر مكعب.

كان الشركاء قد وقعوا اتفاقًا فى 2018 لبيع ما قيمته 15 مليار دولار من الغاز إلى عميل في مصر، فيما وصفه مسئولون إسرائيليون بأنه أهم اتفاق منذ توقيع البلدين معاهدة السلام عام 1979.

 

* قانون غسيل الأموال الجديد يمنح امتيازات لشقيق السيسي

وافق مجلس النواب في جلسته العامة، اليوم الأحد، على مشروع قانون مقدم من الحكومة بتعديل قانون غسل الأموال رقم 80 لسنة 2002 .

وقال نواب إن تعديلات القانون تستهدف مواجهة مخاطر غسل الأموال ومكافحة الإرهاب.

وأضافوا : “خرج علينا جمال مبارك، نجل الرئيس المخلوع الراحل حسني مبارك، ليعلن براءة أسرته من اتهامات الفساد المالي في بيان باللغة الإنكليزية، وعلى الدولة أن تقطع صلاتها بجميع من تسبب في نهب أموال المصريين وتعقبهم”.

وشهدت جلسة البرلمان جدلاً واسعاً حول المادة الثانية من مشروع القانون، والتي نصت على على أنه “لا يشترط صدور حكم بالإدانة في الجريمة الأصلية لإثبات المصدر غير المشروع للأموال، طالما توافرت أدلة على أن تلك المتحصلات ناتجة عن أفعال من شأنها الإضرار بأمن البلاد من الداخل أو الخارج، أو بالمصالح الاقتصادية للمجتمع، أو إفساد الحياة السياسية في البلاد، أو تعريض الوحدة الوطنية للخطر”.

ورفض رئيس المجلس حنفي جبالي مطالب بعض النواب إزاء تعديل المادة، حتى تكون مصادرة الأموال بعد صدور حكم بالإدانة، وثبوت ارتكاب الجريمة.

امتيازات لشقيق السيسي

ومنح القانون بحسب العربي الجديد، المستشار أحمد السيسي، شقيق  السيسي، امتيازاً خاصاً، بشأن استمرار تواجده على رأس لجنة مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب، إذ نصت التعديلات على أن “ينشأ في البنك المركزي المصري وحدة مستقلة، ذات طابع خاص لمكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب، ويكون للوحدة مجلس أمناء يرأسه أحد الخبرات القضائية الذي لا تقل مدة خبرته عن 15 عاماً في محكمة النقض، أو إحدى محاكم الاستئناف”.

وتمت هندسة تعديلات القانون خصيصاً ليتواءم مع شقيق السيسي، الذي لم يتبق له في خدمته سوى بضعة أشهر قليلة، قبل أن يحال للتقاعد لبلوغه سن الـ70 عاماً. وفي 16 أكتوبر/تشرين الأول 2016، ووفقاً لأحد المصادر، الذي تحدث سابقاً لـ”العربي الجديد”، فإن التعديلات تتيح لشقيق السيسي الاستمرار على رأس وحدة مكافحة غسل الأموال، ذات المخصصات المالية الكبيرة لأعضائها”.

 

* عمرو واكد يشبه أفعال السيسي بأفعال الكفار

هاجم الممثل المصري عمرو واكد، زعيم عصابة الانقلاب “عبد الفتاح السيسي”، بعد الحديث الديني المثير للجدل الذي أطلقه مؤخرا.
وقال السيسي خلال إشهاره مشروع “مستقبل مصر” للإنتاج الزراعي، إن النبي محمد صلى الله عليه وسلم “حوصر في شعب أبي طالب مع صحابته 3 أعوام، وقطع عنهم الطعام والشراب، لدرجة أنهم أكلوا ورق الشجر“.
ورد عمرو واكد على حديث السيسي بتغريدة، قال فيها: “سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام كان صادق وأمين. ما كانش كاذب، ولا بيخطف المسلمين ويعذبهم“.
وأضاف واكد: “الكفار هم اللي كانوا بيعملو كده، وآخرتهم انهزموا شر هزيمة، لأنهم كانوا منافقين كاذبين، ويعذبون المسلم للخروج على الحق“.
وتابع: “عقبال يومك يا نحس الأمة وابتلاءها. قريبا بإذن الله، وبمجهود الشعب اللي طحنته“.
وكان السيسي اعتبر أن مشروعه الجديد سيعيد مصر إلى أيام النبي يوسف عليه السلام.

 

* النوم: شعوب دول الخليج ومصر هم الأكثر حرمانا في العالم العربي

يغالبك النعاس وترغب في النوم، ولكن حين تضع رأسك على الوسادة، ينشط عقلك في دوامة من الأفكار قد تتعلق بأتفه الأمور.

ربما يكون عزاؤك الوحيد هو أنك لست وحدك من يغالب الأرق، إذ تشير دراسات علمية إلى أن نحو 50% من سكان العالم يعانون من الأرق. فهل ثمة علاقة بين اضطراب النوم وأسلوب حياتنا الحديثة؟

“عندما أحاول أن أنام باكرا … لا أستطيع، فأنهض لشرب شيء ما أو أتسلى بهاتفي قليلا” يقول أحد اللبنانيين.

بينما يتعدى الأرق حدود الحالة العرضية لدى بعضهم إلى مشكلة مزمنة “الأرق ده شيء مزمن معايا… دائما في توتر وتفكير قبل النوم” تقول مصرية.

ويشير أحد اليمنيين إلى فداحة المشكلة التي بدأت منذ سنوات وتتفاقم بمرور الوقت قائلا: “لا أستطيع أن أنام خلال دقائق مهما كنت متعبا. الأمر يستغرق ساعتين أو ثلاثا في السرير وأحيانا يستمر الأرق حتى الصباح، وأعاني من هذه المشكلة منذ 5 سنوات”.

لا يقتصر الأرق على جنس أو منطقة دون الأخرى بل هو أقرب إلى ظاهرة يعاني منها كثيرون بلا وجود علاج فعال.

اضطرابات النوم في أرقام

تتجاوز اضطرابات النوم ما نعرفه بالأرق، لتشمل أكثر من 80 نوعا بعضها أكثر شيوعا من الآخر مثل توقف النفس أثناء النوم ومتلازمة تململ الساقين (حافز لا يقاوم لتحريك الساقين) والسرنمة (السير أثناء النوم) أو حتى فرط النوم وغيرها.

وترجع أسباب العديد من اضطرابات النوم إلى عوامل داخلية (قد تكون مرضية) أو أخرى خارجية تتعلق بالبيئة المحيطة. وفي الوقت الذي تتباين فيه الحالات والأسباب، قد يتردد كثيرون في الحديث عن الأرق على وجه الخصوص لما يرتبط به من تفسيرات حول وجود اضطرابات وأمراض نفسية.

يعد الأرق أحد أبرز أسباب الحرمان من النوم الذي لا يحمل إلا العواقب الوخيمة على الصحة؛ فبينما تتفق البحوث على أن ما قد يصل إلى نصف سكان العالم يعانون من الأرق، تؤكد الدراسات جميعها على أن كوريا الجنوبية واليابان تتقدم قائمة أكثر الدول حرمانا من النوم.

في تقرير أعدته الصحفية في بي بي سي كلوي هيدجيماثيو، أرجعت أسباب تصدر كوريا الجنوبية واليابان إلى أسباب تاريخية تتعلق بسرعة تجاوز البلدين لمعدلات الفقر والانضمام إلى نادي الدول الصناعية المتقدمة، والذي استدعى بذل سكانهما جهودا حثيثة للنهوض، في وقت لا يتمتع فيه البلدان بالموارد الطبيعية التي توفر لهما سبل الرفاهية كبلدان أخرى.

لم يكن ثمن هذا الإنجاز بسيطا فقد أصبحت اليابان وكوريا الجنوية ضمن الدول الأكثر حرمانا من النوم؛ لدرجة أن بعضهم يموتون من قلة النوم وهي الظاهرة المعروفة باسم كاروشي في اليابان.

أما عربيا، فما تزال اضطرابات النوم مشكلة تفتقر إلى التشخيص والاهتمام، وتشير بعض الإحصاءات غير الرسمية إلى أن دول الخليج ومصر هي الأكثر حرمانا من النوم. فبحسب دراسة صادرة عن مدينة الملك فهد الطبية عام 2016، يعاني نحو 41% من السعوديين الذين يبلغ متوسط أعمارهم 34 سنة، من اضطرابات النوم.

يعد اكتشاف الكهرباء وتسخيرها في الإنارة ضمن أعظم اختراعات العصر الحديث، لكن الكهرباء نفسها وما أحدثته من تحول، متهم رئيس بتعميق مشكلات اضطرابات النوم وفقا للدكتور حاتم إبراهيم اختصاصي اضطرابات النوم في كلية الطب بجامعة عين شمس في مصر.

يقول د. حاتم إن الساعة البيولوجية داخل كل إنسان تتأثر بالإضاءة الحديثة ومن ضمنها إضاءة الهواتف والشاشات، “فهذه الإضاءة تعمل على تقليل وتكسير هرمون الميلاتونين” المسؤول عن تنظيم الإيقاع الحيوي لدى الإنسان.

فالغدة الصنوبرية تفرز هرمون الميلاتونين في الظلام مما يسبب الإحساس بالنعاس بينما يضيع أثره عند رؤية الضوء فيصحو الإنسان.

ورغم الفوائد الجمة التي جلبتها التكنولوجيا والإنترنت إلى حياتنا، إلا أنها ساهمت بشكل مباشر في تغيير أنماط سلوكنا ونومنا كما يقول الدكتور حاتم، فالأمر لا يقتصر على الإنارة الاصطناعية، بل “بات هناك ارتباط ما بين السرير ووقت النوم وبين أمور ونشاطات ممتعة كالتحدث إلى الأصدقاء على الهاتف أو متابعة فيديو ما على أحد التطبيقات وغير ذلك، وبالتالي بالنسبة للمخ أصبحت الأمور الممتعة هذه أفضل من النوم”.

وتتفق المؤلفة وخبيرة النوم والعلاج النفسي في مركز لندن للنوم، هيذر داروال سميث، على أن أسلوب الحياة في العصر الحديث يرتبط ارتباطا مباشرا ببعض اضطرابات النوم.

“فخلال السنوات الماضية ارتفعت معدلات الأرق والتوتر والاكتئاب حول العالم بشكل كبير، فنحن اليوم نعيش حياة يتواصل بها العمل 24 ساعة على مدى الأسبوع، ونمط المعيشة هذا يحمل عواقب وخيمة”. تقول هيذر

بعض الأمور التي تسهم في جودة نومنا تشمل التعرض للإضاءة الطبيعية في الأوقات المناسبة ولمدة كافية، كما نحتاج إلى تناول الوجبات الصحية بأوقات صحيحة، ولكن بسبب أسلوب حياتنا اليوم، اختلطت هذه الأمور ببعضها وتسببت في ارتباك أجسادنا وطريقة عمل أجهزتنا الداخلية وفقا لهيذر.

قد تبدو جميع هذه العوامل مألوفة لدى كثيرين بغض النظر عن التزامهم بها أو عدمه، ولكن عاملا كبيرا آخرا يحدد مصير رحلة نومنا؛ وهو التوتر “الذي يعد من العلامات الشائعة للأرق وسمة تميز أسلوب الحياة المعاصر” تضيف هيذر.

كيف نتخلص من الأرق؟

لربما يكون هذا السؤال أحد أكثر الأسئلة تداولا في محركات البحث، فحالما تبحث عن كلمة الأرق ستجد عشرات الصفحات ومئات العناوين التي تخبرك “كيف تتخلص من الأرق بخمس خطوات” و”علاج الأرق في دقيقة واحدة” وغيرها. ولكن إذا كنت فعلا ممن ضاقوا ذرعا بالأرق فغالبا أنت حاولت كل هذه الخطوات بلا فائدة.

تقول هيذر إن “المتفوقين يشكلون غالبية مرضاها الذين يعانون من الأرق”، وهذا ما يدفعها للاعتقاد بأن الحافز الذي يمتلكه المتفوقون والمجتهدون في حياتهم وأعمالهم هو في الحقيقة “سيف ذو حدين” تضيف.

فالأمر الذي يجعل أحدا ما ناجحا في الحياة؛ كامتلاك اليقظة الدائمة والحافز والنشاط المستمر للإنتاج، هو سلاح ذو حدين فعلا “فهو يتطلب أن تكون متيقظا ونشطا وتنجز طوال الوقت أيضا”. ولكن جهازنا العصبي يجب أن يعرف متى يتوقف عن كل ذلك حتى نستطيع النوم، تشير هيذر.

في الوقت الذي يلجأ فيه الكثيرون إلى تناول حبوب تساعد على النوم والاسترخاء، يحذر الأطباء مما ينطوي عليه استهلاك هذه العقاقير من أضرار قد تسبب الإدمان وتؤذي المخ على المدى الطويل.

أما بالنسبة إلى حل مشكلة الأرق، فهو مزيج من العادات والسلوكيات التي يجب اتباعها كما يتفق خبراء النوم.

فتبعا لهيذر، يجب الالتفات إلى نوعية الطعام الذي نتناوله بالإضافة إلى عاداتنا الغذائية، وخصوصا كمية استهلاكنا للسكر والكافيين خلال النهار؛ عبر تقليل ذلك قدر الإمكان “فالسكر والكافيين يرفعان معدل الأدرينالين والكورتيزول في أجسامنا مما يسهم بزيادة مستويات التوتر”. وتشير هيذر إلى ضرورة تناول طعام صحي يحتوي على البروتينات.

كما يتفق الدكتور حاتم مع هيذر على ضرورة التعرض الجيد للضوء الطبيعي خلال النهار وممارسة التمرينات والحركة وبذل جهد بدني.

ورغم صعوبة تحقيق ذلك بالنسبة “لمدمني العمل” إلا أنه يجب “أخذ فترات استراحة متعددة خلال يوم العمل السريع والمليء بالأحداث حتى نوفر فرصة الاسترخاء لدماغنا وخفض مستويات التوتر لدينا لكي ننعم بليلة هادئة مريحة”، تضيف هيذر.

العجز عن النوم ليس أمرا محبطا فحسب، بل يؤدي الحرمان من النوم إلى مشكلات صحية جمة وخطيرة تتراوح بين أمراض الجهاز المناعي والسكري إلى الجلطات القلبية والسكتات الدماغية، لذا “يجب أن تُعطى مشكلات النوم الأولوية والأهمية فوق كل شيء… فهي ليست رفاهية كما يعتقد البعض” يقول الدكتور حاتم.

 

* مبروك عطية: النت وفيسبوك مذكورين في سورة النساء

واصل د/ مبروك عطية، العميد السابق لكلية الدراسات الإسلامية بجامعة الأزهر، آرائه الشاذة، وزعم أن الإنترنت وموقع التواصل الاجتماعي فيسبوك مذكوران في القرآن الكريم، لافتًا إلى أن تلك المعلومة مفاجأة ويغفل عنها كثير من الجمهور.

وأضاف مبروك عطية: أقسم بالله موجودين في سورة النساء، وأضاف : حد قالكم إن النت والفيس مذكورين في القرآن؟، أقسم بالله النت والفيس في الآية 83 في سورة النساء.

وتابع : ربنا بيقول وَإِذا جاءَهُمْ أَمْرٌ مِنَ الْأَمْنِ أَوِ الْخَوْفِ أَذاعُوا بِهِ.. نت ده ولا مش نت يا عشاق الإذاعة والنشر.

وتابع مبروك عطية : المسلم السوي مينشرش خبر فيه خير أو خبر فيه شر غير لما يتأكد منه، مش كل حاجة تتسمع تتقال من مرضى القلوب، اللي فيه خير يذيعه والشر يذيعه، ماتذعش أسرار ولا تقول مخبين ايه في الدولاب عشان محدش يدخل ويسرقك.

وجاءت تصريحات مبروك بعد ساعات من شكوى السيسي من وجود إساءات ضده على منصات التواصل الإجتماعي، رغم استغلاله شهر رمضان فى نشر عشرات التسريبات ضد معارضيه بهدف الإساءة لهم!!

 

* إصابة 3 شقيقات في انفجار لغم أرضي جنوب مدينة العريش

أعلنت مصادر قبلية سيناوية، عن إصابة ثلاث فتيات شقيقات، ظهر أمس السبت، في انفجار لغم أرضي جنوب مدينة العريش.

وأوضحت المصادر، إن اللغم الأرضي زرعته المجموعات التي تستهدف قوات الجيش والشرطة، في المنطقة، وانفجر أثناء وجود عدد من الفتيات في أرض زراعية قرب منزلهم جنوب مدينة العريش.

وقالت تلك المصادر، أنه جرى نقل الفتيات المصابات إلى مستشفى العريش العام لتلقي العلاج.

في الوقت نفسه، قالت مصادر طبية في المستشفى، إن ثلاث فتيات وصلن مصابات بجروح خطيرة نتيجة تعرضهن لشظايا من اللغم الأرضي، وجرى إدخال الفتيات، وهن ثلاث شقيقات، إلى غرفة العمليات على الفور.

وتتعرض كمائن الجيش والشرطة في سيناء، لكثير من الهجمات، رغم شن الجيش العملية “سيناء 2018” لبسط سيطرته على شبه الجزيرة.

كان تنظيم “ولاية سيناء”، قد أعلن منذ أسبوعين، مسؤوليته عن هجوم استهدف محطة لرفع المياه غرب سيناء، وراح ضحيته العشرات من جنود الجيش.

ونشرت “مؤسسة سيناء لحقوق الإنسان” أسماء 17 ضابط وجندي من قوات الجيش، قالت أنهم سقطوا خلال العملية.

 

*استبعاد هذة الفئة من قرعة الحج

وضعت وزارة التضامن الاجتماعي عددا من الشروط الواجب توافرها في الراغب لأداء فريضة الحج هذا العام، ومنها أن يكون المتقدم مسجلا بعضوية إحدى الجمعيات الأهلية عند تقديم الطلب ومسدد الاشتراك السنوى للجمعية، وأن تكون الجمعية مقيدة قبل 1/1/2022م ولم يوقع على الجمعية جزاءات نتيجة مخالفات ثبتت بحقها، وشرط أن يكون المتقدم الراغب في أداء الفريضة الحج لم يسبق له أداء فريضة الحج طوال حياته، وألا يزيد سن المتقدم على 65 عاما وأن يكون قادرا على أداء المناسك وخال من الأمراض المستعصية التي تحددها وزارة الصحة، وأخيرا شرط حصوله على إحدى اللقاحات المعتمدة لفيروس كورونا.

وأعلنت وزارة التضامن لشؤون الحج والعمرة المصرية أن موسم الحج سيشمل مجموعة خدمات لأول مرة حيث تم تخصيص 3 آلاف تأشيرة للجمعيات الخيرية فضلا عن استبعاد المرضى النفسيين من قرعة الحج.

وقال الدكتور أيمن عبد الموجود، مستشار الوزارة: “وجدنا بعض المصابين بالأمراض النفسية وتم استبعادهم لأنهم شكلوا أزمة بين الحجاج”.

من جهتها كشفت ، نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي ورئيسة مجلس إدارة المؤسسة القومية لتيسير الحج والعمرة،عن كافة الإجراءات التى تم اتخاذها هذا العام بالتنسيق مع الجهات المختلفة خلال موسم الحج هذا العام.

وأكدت وزيرة التضامن على الحجاج بضرورة التأكيد على المسافرين اصطحاب الأدوية الشخصية لهم والالتزام بتعليمات وزارة الصحة والسلطات السعودية.

ولفتت إلى أن أكثر من 17 ألف مواطن قاموا بتسجيل طلبات بالموقع الإلكتروني المخصص لحج الجمعيات الأهلية، سعيا لأداء فريضة الحج لموسم حج 1443هـ -2022م.

وأضافت أنه من المقرر أن يتم إجراء القرعة الإلكترونية العلنية اليوم الأحد، بهدف اختيار 3 آلاف حاج من بين المتقدمين وفقا لحصة الجمعيات الأهلية المقررة هذا العام من الحصة الكلية المخصصة للدولة والتي تبلغ 25% من الأعداد التي كانت تحصل عليها الوزارة قبل انتشار جائحة كورونا في مطلع عام 2020.

 

* ارتفاع سعر عبوة أقراص الريفو إلى 65 جنيها

وافقت إدارة السياسات التسعيرية بهيئة الدواء، على زيادة سعر مستحضر الريفو للعبوة إلى 65 جنيها، وتحتوي العبوة على 20 شريطا بكل منها 10 أقراص.

ويستخدم الريفو والذي يعتبر أشهر دواء شعبي في مصر ، كمسكنا للألم وعلاجا للصداع والبرد والإنفلونزا وآلام الروماتيزم وارتفاع الحرارة وألم الأسنان.

وسجلت أسعار الأدوية ارتفاعات جديدة خلال الأسابيع القليلة الماضية بنسب تخطت في بعضها نسبة 100%، إذ ارتفع سعر عقار “زاندروس” من 32.5 إلى 85 جنيهًا (160%)، و”ستراك” من 16 إلى 31 جنيهًا (93%)، و”ماركال” من 21 إلى 40 جنيهًا (90%)، فيما وصل سعر بانتاجور” إلى 130 جنيهاً بعد 85 جنيهًا (58%)، و”أوسبان” من 46 إلى 72 جنيهًا (56%)، و”تادالوج” من 40 إلى 60 جنيهًا (50%)، و”نكتاليا” من 57 إلى 65 جنيها (14%).

 

عن Admin