العراق : تنفيذ حكم الاعدام بحق 21 شخصاً

العراق : تنفيذ حكم الاعدام بحق 21 شخصاً

السلطات العراقية تعتزم تنفيذ يوم الأربعاء حكم الإعدام بـ 254 عراقيا بينهم عدد من النساء

اعلنت السلطات العراقية الثلاثاء تنفيذ حكم الاعدام بحق 21 شخصا، بينهم ثلاث نساء.

وقال حيدر السعدي المتحدث الرسمي باسم وزارة العدل في بيان مقتضب ان “الوزارة نفذت احكام الاعدام بحق 21 مدانا بتهم ارهابية بينهم ثلاث نساء”، من دون اعطاء تفاصيل عن جنسيات المدانين او الجرائم التي ارتكبوها، بينما اكد مسؤول اخر في الوزارة ان عملية الاعدام تمت صباح الاثنين.

ونفذت السلطات العراقية عدة اعدامات جماعية هذا العام بينها اعدام 14 شخصا في شباط/فبراير واعدام 17 شخصا آخرين، في يناير/كانون الثاني..
يذكر ان الاعدامات الجماعية في العراق تثير قلق منظمات حقوق الانسان الدولية.
وكانت المفوضة العليا لحقوق الانسان التابعة لهيئة الامم المتحدة  قد دعت السلطات العراقية مطلع العام الى وقف تنفيذ احكام الاعدام، و حتى إلغاء هذه العقوبة. واستأنفت بغداد تنفيذ عقوبة الاعدام عام 2004، بعد ان كانت هذه العقوبة معلقة خلال الاعوام التي اعقبت اجتياح العراق عام 2003.
ومن جانبها كشفت مصادر قضائية إن السلطات العراقية ستنفذ يوم الأربعاء حكم الإعدام بـ 254 عراقيا مدانا بالإرهاب بينهم عدد من النساء. وأعلنت وزارة العدل مطلع العام الحالي عن تنفيذ أحكام إعدام صدرت بحق 34 مدانا بجرائم مختلفة غالبيتها وفقا للمادة الرابعة من قانون مكافحة الإرهاب.
علما أن الأمم المتحدة أحصت تنفيذ حكم بإعدام بأكثر من 1200 شخص في العراق منذ عام 2004 إلا أن عدد الذين تم تنفيذ الإعدام فيهم ما زال غير معروف بحسب منظمات حقوقية وإنسانية عراقية.
ويسمح القضاء العراقي بتنفيذ عقوبة الإعدام في 50 جريمة، منها الإرهاب والاختطاف والقتل وتتضمن أيضا جرائم أخرى مثل الإضرار بالمرافق والممتلكات العامة.
واعادت بغداد العمل بتنفيذ عقوبة الاعدام عام 2004، بعد ان كانت هذه العقوبة معلقة خلال الاعوام التي اعقبت اجتياح العراق عام 2003.

عن marsad

اترك تعليقاً