أبو زبير

الحكم بالإعدام غيابياً لأمير حركة الشباب وأحد عشر شخصاً آخرين

أبو زبير
أبو زبير

الحكم بالإعدام غيابياً لأمير حركة الشباب وأحد عشر شخصاً آخرين

 

شبكة المرصد الإخبارية

أصدرت محكمة عسكرية في بونت لاند حكما بالإعدام على أمير حركة الشباب أحمد عبدي جذنئ المعروف بالشيخ مختار أبو زبير وذلك لضلوعه في عملية إغتيال الدكتور أحمد حاج عبد الرحمن العام قبل الماضي في بوصاصو .

واستمعت المحكمة لاعترافات حول مساهمته في العملية من شركائه الذين تم إلقاء القبض عليهم – حسبما ذكروا للمحكمة – وكانوا إثني عشر شخصا تمكنت السلطات الأمنية في بونت لاند القبض على ستة منهم وأصدرت على الجميع الحكم بالإعدام .

وقد مثل أمام المحكمة العسكرية ستة من المتهمين بإغتيال الدكتور أحمد حاج عبد الرحمن في ديسمبر من عام 2011 ما بين المسجد الذي صلى فيه الفجر وبيته في بوصاصو.

وذكر رئيس المحكمة العسكرية في بونت لاند عبد الفتاح حاج آدم أن المحكمة استمعت كلا من النيابة العامة والمحامين المدافعين للمتهمين ، ورأت المحكمة شهودا يوضحون على خلفية حركة الشباب بمقتل الدكتور ، وتم إلقاء القبض على ستة منهم ، وبعد تحقيقات ومداولات طويلة اتضح أنهم كانوا وراء إغتيال الدكتور أحمد حاج عبد الرحمن ، وستصدر المحكمة أحكامها في كل عضوا شارك بالعملية سواء بالأمر أو التجسس أو بالتنفيذ أو بكتم وإيواء القتلة .

وأصدرت المحكمة حكما بالإعدام على الستة المقبوضين عليهم حضرياً وهم :

أحمد محمد علي ( مصطفى )

محمد محمود ساعدولئ ( أبوهريرة )

محمد أبشر عرتن

عبد الرحمن محمد علي

عبد الغني نور محمد ( قرنئ )

رقية حسن محمد يوسف

كما أصدرت المحكمة الحكم بالإعدام غيابياً أيضا على آخرين بتهمة ضلوعهم في إغتيال الدكتور وينفذ بهم في حال ما إذا ألقي القبض عليهم وهم :

أمير حركة الشباب أحمد عبدي جذنئ المعروف بالشيخ مختار أبو زبير

حسن جامع سرتو

عثمان عبد الرزاق سعيد ( خالد )

موليد محمد آدم

عبد الرحمن أحمد شيخ عمر ( أيانلئ )

عثمان أحمد قاسم

وفي الختام ذكر رئيس المحكمة العسكرية أن لدى المحكومين فرصة الاستئناف ضد الإعدام خلال ثلاثين .

عن Admin

اترك تعليقاً