غوانتانامو

اليمن تعبر عن أسفها لرفض الكونجرس الأمريكي إعادة المعتقلين اليمنيين في غوانتانامو إلى بلادهم

غوانتانامو
غوانتانامو

اليمن تعبر عن أسفها لرفض الكونجرس الأمريكي إعادة المعتقلين اليمنيين في غوانتانامو إلى بلادهم

 

شبكة المرصد الإخبارية

 

عبرت اليمن عن أسفها لقرار الكونجرس الأمريكي بعدم السماح بإغلاق معتقل غونتانامو وإعادة المعتقلين اليمنيين إلى بلادهم.

 

وقال بيان صادر عن وزارة حقوق الإنسان في اليمن “نعبر عن أسفنا للقرار الغير متوقع من الكونجرس الأمريكي وخصوصاً بعد التزام الرئيس الأمريكي قبل أيام إغلاق المعتقل وإعادة المعتقلين اليمنيين”.

 

واعتبرت الوزارة في بيانها رفض مجلس النواب الأمريكي تعديلاً يطالب بإغلاق معتقل غوانتنامو بحلول نهاية 2014م والذي يتناقض مع إلتزامات الرئيس الأمريكي باراك أوباما عند إنتخابه في عام 2008م، وكذلك في خطابه الذي ألقاه يوم 23 مايو الماضي، خيبة أمل ومخالفاً للاتفاقيات الدولية ومواثيق الأمم المتحدة ومنها اتفاقية جنيف الثالثة 1949م الخاصة بمعاملة الأسرى.

 

وقالت إن استمرار احتجاز المعتقلين بهذه الصورة “خرقاً واضحاً للقانون”.

 

وناشدت اليمن دعاة وأنصار حقوق الإنسان في داخل الولايات المتحدة وخارجها “للانتصار للقيم الإنسانية والعالمية في الإحتكام إلى القانون الدولي الإنساني والمعايير الدولية الأخرى ذات الصلة في التعامل مع هذا الملف الذي يتضمن إنتهاكاً واضحاً لحقوق الإنسان، وخصوصاً في ظل تدهور أوضاع المعتقلين بسبب الإضراب المفتوح عن الطعام منذ أكثر من خمسة أشهر”.

 

وعين الرئيس الأمريكي باراك أوباما، المحامي كليف سلون مبعوثاً خاصاً يتولى الإشراف على إغلاق معتقل غوانتانامو، لكن يبدو أن تلك الخطوة لا تزال تواجه رفض مجلس النواب الأمريكي له.

 

وعلى الرغم من إضراب ما لا يقل عن 104 سجناء من بين 166 سجينا، ومناشدات أوباما بأن تكاليف الإبقاء على هذا السجن باهظة جدا، فقد رفض مجلس النواب بأغلبية 249 صوتا مقابل 174 صوتا تعديلا يطالب بإغلاق السجن بحلول نهاية 2014.

 

ووافق المجلس أيضا على منع تسليم الولايات المتحدة اليمن أي سجين اعتقل خلال عمليات مكافحة الإرهاب بعد هجمات 11 سبتمبر/أيلول 2001 رغم إجازة مراجعات للجيش والمخابرات الأميركيين إطلاق سراحهم.

 

ومع ذلك تبقى الآمال لإغلاق غوانتانامو قائمة، ويرى خبراء أن بإمكان أوباما استخدام النقض الرئاسي (حق الفيتو) لوقف عملية حظر نقل المعتقلين والبدء في الخطوات العملية لإغلاق المعتقل.

عن Admin

اترك تعليقاً