ابو أنس نزار الرقيعي

أمريكا تعتقل القيادي بالقاعدة نزار الرقيعي بليبيا

ابو أنس نزار الرقيعي
ابو أنس نزار الرقيعي

أمريكا تعتقل القيادي بالقاعدة نزار الرقيعي بليبيا

شبكة المرصد الإخبارية

كشف مصدر بالإدارة الأمريكية، مساء السبت، عن تمكن قوات خاصة أمريكية من إلقاء القبض على أبو أنس الليبي، القيادي بتنظيم القاعدة بالعاصمة الليبية، طرابلس.
وبين المصدر الذي فضل عدم ذكر اسمه في تصريح لشبكة “سي إن إن” الأمريكية، أن أبو أنس الليبي مطلوب لضلوعه بتفجير سفارات أمريكية في أفريقيا العام 1998. وأشار المصدر إلى أن العملية التي توصف بأنها عملية “اعتقال” تمت على علم السلطات الليبية.
ويشار إلى أن الولايات المتحدة الأمريكية كانت قد وضعت مكافأة لمن يقدم معلومات تقود لاعتقال الليبي قيمتها خمسة ملايين دولار، وذلك لدوره المزعوم في استهداف وتفجير سفارات أمريكا في كل من دار السلام بتنزانيا وبنيروبي الكينية في السابع من اغسطس العام 1998.

كما كشفت مصادر أمنية ليبية أن قوة أمريكية خاصة اعتقلت، فجر أمس السبت، بالعاصمة طرابلس، المواطن الليبي نزار الرقيعي، وهو قيادي في تنظيم القاعدة تتهمه واشنطن بالتورط في تفجير سفارتيها في كينيا وتنزانيا عام 1998.

وحول تفاصيل عملية الاعتقال، أوضحت المصادر أن 3 سيارات مجهزة بالسلاح هاجمت سيارة الرقيعي – المعروف باسم أبو أنس الليبي – أثناء عودته من صلاة الفجر؛ حيث قام أفراد القوة الأمريكية بكسر زجاج سيارته واعتقاله. ولم توضح المصادر الجهة التي تم نقل الرقيعي إليها، وما إذا كان عملية اعتقاله تمت بالتنسيق مع السلطات الليبية أم لا.

ولم يصدر عن الحكومة الليبية أي تعليق على الواقعة حتى فجر اليوم الأحد.

من جانبها، نقلت وكالة “أسوشيتد برس” الأمريكية عن مسؤول بارز في الجيش الأمريكي أن عملية اعتقال الرقيعي نفذتها “قوة دلتا” التابعة للجيش الأمريكي والمسؤولة عن عمليات مناهضة الإرهاب في شمال أفريقيا.

وقالت قناة “إن بي سي نيوز” التلفزيونية الأمريكية إنه من المتوقع أن ينقل القيادي في القاعدة إلى الولايات المتحدة للمثول للمحاكمة هناك.

والرقيعي (49 عاماً) هو مهندس حاسب آلي تخرج من كلية الهندسة بجماعة طرابلس في منتصف التسعينيات من القرن الماضي.

وهو مطلوب لدي الشرطة الفيدرالية الأمريكية بتهمة ارتباطه بتنظيم القاعدة، وضلوعه في تفجير سفارتي الولايات المتحدة في نيروبي ودار السلام عام 98، إضافة إلى تفجيرات 11 سبتمبر/ أيلول 2001.

وتأتي عملية القبض على الرقيعي بعد خمسة عشر عاماً من مطاردة السلطات الأمريكية له، وكان مكتب التحقيقات الفيدرالي بالولايات المتحدة خصص مكافأة مالية قدرها خمسة ملايين دولار لمن يدلي بمعلومات تساعد في القبض عليه.

عن Admin

اترك تعليقاً