متابعة جديدة . . السبت 5 أكتوبر فعاليات

mecamleenمتابعة جديدة . . السبت 5 أكتوبر فعاليات

شبكة المرصد الإخبارية

*إشارات رابعة تغطى مياه قناة السويس وتنغص راحة الإنقلابيين

قامت لنشات تابعة لميليشيا السيسي في قناة السويس بالإبحار لجمع شعارات رابعة العدوية من الممر الملاحي ألقتها حركة طلاب ضد الإنقلاب ببورسعيد في المجري الملاحي بقناة السويس باستخدام شباك صيد وقوات الجيش والشرطة تعزز من تواجدهم امام المعديات.

قامت الحركة بإلقاء أكثر من 400 قطعة فلين عليها شعارات رابعة في المجري الملاحي ظهر اليوم تزامناً مع دعوات تظاهر 6 اكتوبر.

قامت اليوم حركتى طلاب ضد الإنقلاب و شباب ضد الإنقلاب ببورسعيد بإلقاء أكثر من 400 لوحة بها ” شعار رابعة ” من الفوم في مياه قناة السويس احتفالاً بنصر السادس من أكتوبر

من الجدير بالذكر أن هناك انخفاض ملحوظ في عدد السفن العابرة للقناة منذ أن وجه الإسلامي المصري ياسر السري مدير المرصد الإعلامي الإسلامي نداءً لأهالي مدن القناة الثلاث السويس والاسماعيلية وبورسعيد جاء فيه :

نداء لأهالي مدن القناة الثلاث السويس والاسماعيلية وبورسعيد ( بور توفيق – الجناين – شندورة – الشلوفة – كبريت – جنيفة – فنارة – فايد – أبو سلطان- سرابيوم – الدفرسوار – نمرة 6 – بحيرة التمساح – نفيشة – الفردان – كوبري السلام – القنطرة – التينة – بور فؤاد)

احتشدوا وتظاهروا عند الخط الملاحي والعمل على إغلاق الممر الملاحي ودعوة العاملين بهيئة قناة السويس الاضراب عن العمل ضمن خطة العصيان المدني . . إغلاق القناة مهم جداً وتأثيره خارجي وسيؤتي ثمرته سريعاً وسيؤدي لاسقاط الانقلاب . . فيجب على الجميع التفاعل والعمل على إغلاق قناة السويس بكافة الطرق السلمية.    

كما أوجه النداء الخاص إلى النقابات العمالية فى شركات : “الترسانة البحرية” بالسويس و”التمساح والموانئ” بالإسماعيلية و”الرباط والبورسعيدية والحبال والإنشاءات” من بورسعيد ، وكافة الشركات العاملة والمرتبط عملها بالقناة الاضراب عن العمل حتى عودة الحقوق والحريات وإسقاط الانقلاب العسكري.

يجب تفعيل العصيان المدني بالإضراب الشامل الذى يعتمد على توقف عمال النقل العام، والسكك الحديدية، والمطارات، الموانئ، والسد العالى وقناة السويس والبنوك عن العمل تماما.

*أخلت قوات الأمن ميدان التحرير بالكامل منذ قليل، من جميع المواطنين . فى ظل استمرار مدرعات الجيش وعدد آخر من سيارات الشرطة فى إغلاق الميدان بالجواجز الحديدية والأسلاك الشائكة.

*قوات الأمن تحاصر المدينة الجامعية للطالبات بـ أسيوط

شرطة الانقلاب تحاصر المدينة الجامعية للطالبات بـ أسيوط لفض مظاهرة تطالب بتنفيذ قرار مجلس وزراء الانقلاب بعدم دفع مصاريف شهر أكتوبر

*بالفيديو.. عبد المقصود لـ “السيسي”: لا تسفك دماء في الشهر الحرام

دعا الشيخ محمد عبد المقصود، الداعية السلفية الشهير، جموع الشعب المصري إلى النزول للميادين يوم غد الأحد في ذكرى انتصار السادس من أكتوبر، محذرًا الفريق أول عبدالفتاح السيسي وزير الدفاع من سفك الدماء في الشهر الحرام. وقال عبد المقصود في فيديو على موقع “يوتيوب”: أدعو الشعب المصري لدخول ميدان التحرير”، وتلا قول الله “ادخلوا عليهم الباب فإذا دخلتموه فإنكم غالبون”، وأضاف: “الله سبحانه هو من يقدر موعد النصر وفق ما يشاء هو لا ما نشاء نحن، فعلينا الجهاد في سبيل الله وانتظار النصر حتى يأتي به الله”. وذكّر بأن “الله يملي للظالم حتى يتوب ويرجع، أو يزيد في طغيانه حتى يأخذه الله وهي الرسالة التي أبعث بها للفريق عبد الفتاح السيسي، وأقول له أنت في الأشهر الحُـرم فلا تسفك الدماء وإن كنت سفكت دماء كثيرة ومازلت تسفك حتى الآن”. وأردف: “ارعوي لله فأنت في الستين من عمرك، فكم بقى لك من عمر  في الأرض، وخاطبه قائلا: “تستمتع بنصيب الأسد من مقدرات الشعب المصري والشعب لا يجد ما يأكله”، وتابع: “من يقفون وراءك سيندمون إن لم يكن في الدنيا ، فسوف يندمون في الآخرة أمام الله”.

*أعلنت الصفحة الرسمية لـ “ثورة 6 أكتوبر” عن توقيت التظاهرات التي دعا إليها “التحالف الوطني لدعم الشرعية” غدًا بميدان التحرير، على الرغم من القرار بمنع حركة المرور بالميدان ومحيط قصر “الاتحادية” و”رابعة العدوية” حتى يوم الاثنين القادم. وأشارت إلى أن توقيت الدخول إلى الميدان الساعة الثانية عشر ظهرًا، على أن يتم الدخول من جميع مداخل ميدان التحرير، على أن يكون التجمع الرئيسي الأول ميدان الجيزة والتجمع الثاني ميدان رمسيس، داعية القادمين من المحافظات إلى التوجه إلى التحرير مباشرة. وقامت الصفحة برسم توضيحي مع الشرح لكافة المواعيد والتحركات والتجمعات لدخول ميدان التحرير غداً للمطالبة بإسقاط “الانقلاب العسكري”وعودة الشرعية المنتخبة”.

*إخلاء سبيل الصحفي أحمد أبو دراع بعد إنهاء الإجراءات عقب النطق بالحكم

أخلت المحكمة العسكرية بالإسماعيلية، السبت، سبيل الصحفي أحمد أبو دراع، من مقر المحكمة بقيادة الجيش الثاني، بعد إنهاء الإجراءات عقب النطق بالحكم.وأكدت مصادر مطلعة، أن إجراءات إخلاء سبيل «أبو دراع» استغرقت نحو 4 ساعات، إلا أنه لم يتمكن أي من أعضاء هيئة الدفاع أو شقيقه من لقائه؛ لخروجه من بوابة أخرى كإجراء احترازي.

وكانت المحكمة العسكرية بالإسماعيلية، قد قضت اليوم بحبس الصحفي 6 أشهر مع إيقاف التنفيذ وغرامة 200 جنيهًا، بعد اطلاع المحكمة على تقرير المخابرات والسي دي المرفق مع أوراق القضية، والذي يتضمن المادة الإعلامية التي أدلى بها الصحفي.يشار إلى أن النيابة العسكرية قد قررت حبس مراسل جريدة المصري اليوم، 15 يومًا على ذمة التحقيق، بعد إلقاء القبض عليه، ووجهت النيابة لهم تهم نشر شائعات حول الأوضاع الداخلية للبلاد، وأخبار كاذبة حول العمليات العسكرية للجيش المصري في سيناء والشيخ زويد بالصحف والقنوات الفضائية.

*تكثيف أمني وبوابات الكترونية وكلاب بوليسية و32 مدرعة بالتحرير

قوات الجيش والشرطة تدفع بـ32 مدرعة و8مصفحات و24 سيارة أمن مركزى بوابات الكترونية بمداخل ومخارج الميدان لتفتيش المواطنين  والاستعانة بالكلاب البوليسيةمصدر عسكرى : التكثيف الأمنى يأتى فى إطار الاستعداد لتظاهرات الغد
كثفت قوات الجيش والشرطة من تواجدها فى ميدان التحرير صباح اليوم السبت لتأمين الميدان عقب الاشتباكات التى حدثت أول أمس من بعض عناصر تنظيم الاخوان وأهالى التحرير، حيث دفعت قوات الجيش بـ32 مدرعة ، و دفعت الشرطة بعدة مدرعات و8 مصفحات و24 سيارة أمن مركزى .
وقامت قوات التأمين بوضع بوابات الكترونية بمداخل ومخارج الميدان لتفتيش المواطنين ، والاستعانة أيضا بالكلاب البوليسية داخل الميدان ضمن خطة الاستعدادات الأمنية .
وقال مصدر عسكرى إن هذا التكثيف يأتى فى إطار الاستعداد لتظاهرات الغد التى تنظمها جماعة الاخوان ومؤيدى الرئيس محمد مرسى ، حيث سيتم غلق الميدان التحرير امام حركة المواطنين حتى صباح الاثنين القادم .
وقد تمركزت قوات الجيش والشرطة فى كل الشوارع المؤدية الى ميدان التحرير وامام المتحف المصرى ومسجد عمر مكرم وذلك لاحكام السيطرة على ميدان التحرير وتأمينه .
وقامت قوات الجيش والشرطة بغلق الميدان امام المواطنين ومنعهم من العبور من داخل الميدان مما أدى الى حدوث حالة من الغضب لدى المواطنين بسبب تأخرهم عن أعمالهم .

*إعتقال 5 طالبات خلال مظاهرات رابعه التى دخل إليها الطلاب للمرة الأولى منذ مجزرة الفض

*لنشات تابعة لميليشيا السيسي في القناة لجمع شعار رابعة من الممر الملاحي

تقوم لنشات تابعة للجيش منذ قليل  بجمع شعارات رابعه التي ألقاها حركة طلاب ضد الإنقلاب ببورسعيد في المجري الملاحي بقناة السويس بستخدام شباك صيد وقوات الجيش و الشرطة تعزز من تواجدهم امام المعديات.

جدير بالذكر أن حركة شباب ضد الانقلاب قامت بإلقاء أكثر من 400 قطعة فلين عليها شعارات رابعة في المجري الملاحي ظهر اليوم تزامناً مع دعوات تظاهرات 6 اكتوبر.

*إشارات رابعة تغطى مياه قناة السويس وتنغص راحة الإنقلابيين عاش طلاب ضد الإنقلاب

قامت اليوم حركتى طلاب ضد الإنقلاب و شباب ضد الإنقلاب ببورسعيد بإلقاء أكثر من 400 لوحة بها ” شعار رابعة ” من الفوم في مياه قناة سويس احتفالاً بنصر السادس من أكتوبر

 

 

 

كما قامت قوارب بخارية تابعة للجيش الانقلاب بجمع شعارات رابعة العدوية، التي ألقتها حركة طلاب بورسعيد ضد الإنقلاب في المجري الملاحي بقناة السويس.

يذكر قيام قوات الجيش و الشرطة بتعزيز تواجدها أمام المعديّات، تزامناً مع دعوات الحشد ليوم الغد 6أكتوبر لإسقاط الا نقلاب العسكري.

*نداء وتوجيهات من ياسر السري للثوار

توجيهات هامة للثوار من أجل اسقاط الانقلاب والعبور للنصر تزامناً مع ذكري انتصار السادس من اكتوبر . .

وبداية أقول : أنه علي قادة الانقلاب الفاشل التراجع واعلان التسليم والاستسلام ،وتقديم انفسهم للعدالة، فالوقت يمر بسرعة والثورة تتصاعد ولن تتوقف حتي يسقط الانقلاب في لحظة خاطفة كما جاء الانقلاب في لحظة غدر ، وفي الأكمة مفاجأت وأحرار شأن كل الثورات .

إن سلمية المصريين الأحرار تلاحق الانقلابيين القتلة في يوم العبور ، لتكون شرارة ثورة تمكن المصريون من العبور بالوطن إلى النصر ودحر الانقلاب وداعميه في الداخل والخارج ، لنستعيد جميعاً بإذن الله ثورة 25 يناير المجيدة بمكتسباتها “عيش .. حرية .. شرعية .. عدالة اجتماعية .. كرامة انسانية”.

 

ولنعلم أن الحق لا يطبق الا بالقوة العادلة وتشمل القصاص ممن اعتدى والدفاع عن النفس والصمود في وجه الظلم والبلطجة . . وهنا لا تعارض أبداً مع الثورة السلمية بل من صميم وأسس ومقومات نجاح الثورة السلمية.

 

وفيما يلي بعض التوجيهات والاشارات الهامة للثوار من أجل اسقاط الانقلاب

 

على الجميع أن لا يفكر في الذهاب إلى العمل فنحن في ثورة وحالة عصيان مدني تتطلب الاضراب عن العمل ، ومن العيب ومن العجيب أن اشارك في مسيرة ليلية ثم في الصباح أذهب للعمل فيتم اعتقالي !! اي اعتقال تطوعي .

لابد من وجود شباب أقوياء وفنيين للعمل على شل حركة المجنزرات ومدرعات الانقلاب إذا قامت بالاعتداء علينا .

لا يجب التولي والتقهقر والتراجع وترك أماكننا أبدا مهما كلفنا ذلك من ثمن ، بمعنى آخر لا تفر .. لا تتقهر لا توليهم الأدبار . . مش عاوزين نجري من البلطجية او قوات أمن الانقلاب بزي مدني أو ميري ،  لو ضربوا علينا قنابل غاز أو رصاص حي أو خرطوش تهرب للأمام . . عاوزين نجري عليهم ونحاصرهم ونمنعهم من الضرب بالقوة.

 

احذروا بعض من يظهرون في الفضائيات ويقولون لكم عكس ذلك وأنها سلمية فبعض هؤلاء له حسابات خاصة ومصالح لا ينبغي الالتفات اليهم .

 

هذه آخر فرصة سلمية لنا إما نكون رجالاً ، وإما أن نقعد في بيوتنا ونلبس طرح.

 

من كان منكم خائفاً من المواجهة فليجلس في بيته وعليه بالذكر و الدعاء والاستغفار .

يجب عدم اصطحاب الأطفال والنساء المسنة ، النزول للرجال الصامدون بقلوب مجاهدة محتسبة فقط.

 

على جميع ثوار القاهرة والجيزة التواجد فى ميدان التحرير . . التجمع في اقرب نقاط لميدان التحرير: مداخل التحرير السبعة ندخل منها جميعها بإذن الله.

وإذا لم نتمكن من دخول الميدان فلا نيأس نحاول ثم نعتبر أن القاهرة كلها ميدان وتظل الحشود في الشوارع والميادين الرئيسية


على جميع الثوار في كافة ربوع مصر التوجه للقاهرة حتى الحسم بإذن الله

 

توفيرا للجهد والوقت وتفويت الفرصة على قوات أمن الانقلاب التصدى للمسيرات فى المناطق المختلفة، فليكن غداً الأحد ان شاء الله 6 اكتوبر يوم النصر يوم العبور بالثورة إلى بر الآمان . .  يفضل بإذن الله تعالى ركوب المترو او الميكروباص او الاتوبيس والنزول في أقرب نقطة تجمع بالقرب من ميدان التحرير . . على سبيل المثال محطات : دار القضاء العالي – ميدان عبد المنعم رياض – ميدان عابدين – طلعت حرب – اول مدخل كوبرى قصر النيل (محطة مترو الاوبرا) .

بفضل الله ومع وجود حشود كبيرة لا يمكن لقوات امن الانقلاب التصدي لهذه الحشود المباركة.

تنبيه هام وهو ان أي مسيرات ليلية فهي طيبة ومأجور من يشارك فيها ، لكني أنصح وأفضل أن تكون المسيرات صباحية حتى تكون أشد أثراً وإيلاماً .

اسلوب التعامل مع الغازات المسيلة للدموع :

رش الوجه بالكوكولا

قطعة مبلله من القماش التي تحتوي على ماء مع مادة حمضية

رمي بالقنبلة الى قوات الأمن وعدم جعلها تنشر دخانها بالقرب منكم

وضع بصل مبشور أعلى العين

اسلوب التعامل مع البلطجية :

عدم التفرق وكونوا في مجموعات

حاولوا جعلهم يتقدمون لكم عبر انسحابكم للحواري الضيقة

عند الإمساك ببعض البلطجية من الأهمية تصويرهم ونشر الفيديوهات ورفعها للنت ونحن سنعمل على مساعدتكم في نشرها ، وتوثيق صورهم ونشرها بالنت وبالخصوص الذين لم يتم الإمساك بهم للتشهير بهم . . في حال اعتقال بلطجي أو أي من أعوان السيسي وميليشياته يتم التعامل معه بما يرضي الله ، وممنوع تسليم أي بلطجي أو سيسي إلى شرطة وجيش الانقلاب الا بعد سقوط الانقلاب إن شاء الله . . ساعتها فقط نسلمه – احتفظوا بهم كدروع بشرية . . أسرى . . شيء طبيعي فهم من المجرمين المعتدين أعوان الظالم.

اسلوب التعامل حين الاعتقال :

عند الاعتقال لا تفزع ولا تخف وحاول ان تكون على اتصال بأي احد قريب منك او تتصل بأسرع وقت ممكن لأي شخص تبلغه انك اعتقلت واعطه اسمك الكامل اذا لم يكن يعرفك جيدا.

حاولوا التواجد في مجموعات ولا تتفرقوا حيث يصعب على قوات أمن الانقلاب اعتقالك

 في حل اعتقالك لا تخف وأظهر للذين اعتقلوك ان هناك من سيتابع قضيتك

لا تتفرجوا عندما يتم اعتقال ايا من الأحرار . . بمعنى مش هنسيب حد من اخواتنا يتمسك . . كلنا هنخلصه من يد قوات الانقلاب بالقوة السلمية أيضاً.

اذا اعتقلتم بمجموعات لا توقفوا الهتافات بيسقط يسقط حكم العسكر حتى امام قوات أمن الانقلاب فهم يهابونكم

التعامل مع المدرعات وقاذفات الماء

أملئ كيس بدهان مع مادة التينر او جاز وعند اقتراب المجنزرة ارمي بالكيس على الزجاج الأمامي لكي تشل الرؤية

لشل حركة المدرعة تماماً خذوا معكم الواح خشبية وأغرسوا فيها مسامير كبيرة وضعوها تحت الاطارات عند تحرك المدرعة.

خذوا قطعة قماش مبللة واحشروها في الشكمان الخلفي للمدرعة سيتسبب ذلك في توقفها

حاولوا ارباك سائقها عبر الالتفاف حوله عند تطبيق احدى الخطوات السابقة

إذا أمكن والأفضل إحضار الاقنعة معكم وبعض متطلبات الاسعافات الأولية

وعلينا جميعاً تجديد النية وإخلاص العمل لله

وفقني الله واياكم لما يحبه ويرضاه . . وتقبل الله منا ومنكم

جزى الله خيراً كل من شارك في إعادة نشر وتوزيع هذه التوجيهات.

محبكم ياسر السري

*غداً أول أيام ذي الحجة

أعلنت المملكة العربية السعودية، مساء اليوم السبت، أن يوم غد الأحد، الموافق 6 أكتوبر/ تشرين الأول الجاري، هو غرة (أول) شهر ذي الحجة.
وعليه، فإن الوقوف بجبل عرفة سيكون يوم الإثنين 9 ذي الحجة، الموافق 14 أكتوبر/ تشرين الأول الجاري، بحسب ما نقله التليفزيون الرسمي السعودي عن المحكمة العليا.
كانت المحكمة، المنوط بها تحري أهلة الشهور العربية، دعت، يوم أمس الجمعة، عموم المسلمين في جميع أنحاء المملكة إلى تحري رؤية هلال شهر ذي الحجة مساء اليوم السبت.
وأضافت المحكمة العليا السعودية، في بيانها، أن “عيد الأضحى المبارك سيكون يوم الثلاثاء 10 ذي الحجة”، الموافق 15 أكتوبر/ تشرين الأول الجاري.
ويلتزم المسلمون في العالم كله برؤية المملكة العربية السعودية لهلال ذي الحجة، وتحديد يومي عرفة وعيد الأضحى؛ لأن السعودية بلد منسك الحج، ويجب التزام المسلمين في العالم كله إزاء تلك المشاعر.

*أنصار الشرعية يدخلون ميدان رابعة

تمكن عدد من المنتمين لحركة “شباب ضد الانقلاب”، المؤيدة للرئيس المنتخب محمد مرسي، من دخول ميدان ” رابعة العدوية” (شرق القاهرة) لأول مرة من فض اعتصام أنصار مرسي في 14 أغسطس/آب الماضي، قبل أن تقوم قوات الأمن بتفريقهم في غضون دقائق.

وقال شهود عيان إن أنصار مرسي تجمعوا أمام مسجد “السلام” بمدينة نصر، والقريب من ميدان رابعة، من دون إعلان مسبق عن وجهتهم التي كانت مفاجئة لقوات الأمن المكلفة بتأمين الميدان.وتوجهت المسيرة إلى الميدان عبر أحد الشوارع الجانبية، وهو الأمر الذي فاجئ قوات الأمن، قبل أن تتصدى للمسيرة وتطلق قنابل الغاز المسيل للدموع والطلقات التحذيرية في الهواء، لإخراجهم من الميدان، بحسب مراسل الأناضول.وسادت حالة من الكر والفر بين قوات الأمن والمتظاهرين بمحيط الميدان، واعتقلت قوات الأمن عددا من المشاركين في المظاهرة، لم يتبين عددهم على الفور، بحسب شهود.وقال مصدر أمني إن “قوات الشرطة فوجئت بالعشرات من أنصار مرسي يتجمعون بالقرب من منطقة رابعة العدوية”، مشيرا إلى أن قوات الأمن تصدت لهم بقنابل الغاز، منوها بأن وزارة الداخلية سبق وأعلنت “عدم سماحها لأى اعتصامات أو قطع للطرق”.ولجأت قوات الأمن إلى استخدام القوة لفض اعتصامي أنصار الرئيس المعزول في ميداني “رابعة العدوية” و”نهضة مصر” ، في 14 أغسطس/آب الماضي، ما أوقع قتلى وجرحى، وتسبب في موجة احتجاجات في مختلف أنحاء البلاد.وشهد الثلاثاء الماضي تطورًا نوعيًّا في الاحتجاجات التي ينظّمها مؤيدو مرسي منذ 28 يونيو/حزيران الماضي، حيث وصل العشرات منهم في مسيرة إلى قلب ميدان التحرير وسط القاهرة لأول مرة منذ عزله من منصبه.ويعد ميدان التحرير (الميدان الأشهر لاعتصامات ثورة 25 يناير/كانون الثاني) من المناطق الممنوعة أمنيا على مؤيدي مرسي الوصول إليها، منذ بدء احتجاجاتهم المنتظمة في 28 يونيو/حزيران الماضي، إلا أن عددا منهم ، نجح لأول مرة في دخوله، الثلاثاء الماضي، قبل أن تدخل قوات الأمن لإخراجهم.وتسود ميادين القاهرة والجيزة، حالة من الترقب الحذر، بعد دعوة التحالف الوطني لدعم الشرعية ورفض الانقلاب” للاحتشاد، الأحد في ميدان التحرير، تحت شعار “القاهرة عاصمة الثورة” ، للاحتفال بذكرى حرب أكتوبر/ تشرين أول عام 1973 مع إسرائيل. في المقابل، دعت حركة “تمرد” المؤيدة لعزل مرسي اليوم المصريين إلى الاحتشاد في الميادين ومنها ميدان التحرير للاحتقال مع الجيش بـ”الذكرى الـ40 لنصر أكتوبر”.
*برهامي : الدعوات للتظاهر بالشارع بدعوى أن هناك حربًا على الإسلام شعارات خادعة

استنكر  ياسر برهامي، نائب رئيس “الدعوة السلفية”، الدعوات للتظاهر بالشارع بدعوى أن هناك حربًا على الإسلام، حتى لو ترتب على ذلك سقوط قتلى، قائلاً: “كفانا رفع شعارات يُخدع بها بسطاء المتدينين ليدفعوا إلى هاوية مهلكة بها بسبب قرارات القيادة الخاطئة”. وأضاف برهامي ردًا على سؤال نشره موقع “صوت السلف”، إنه “لا نزاع في وجوب تقديم الدين على النفس، ولكن هل النزول للشوارع فيه حفظ للدين؟! وهل إنهاك الاقتصاد فيه حفظ للدين أم تضييع له؟! وهل اعتقال الآلاف تضييع للدين ندفعه باعتقال المزيد؟!، وهل قتل بعض المسلمين هو ضياع للدين ندفعه بمزيدٍ مِن قتلهم؟!، هل رأيتَ عجبًا أكثر من ذلك”؟! وتابع: “إذا كان حفظ النفس بالنطق بكلمة الكفر وفعل المحرم عند الإكراه هو المشروع؛ لأن فيه بقاء الدين بطمأنينة القلب بالإيمان؛ فكيف لا يشرع بمجرد السكوت عن ظلم ظالم أو مرتكب منكر؟! هذا لو سلمنا أن وجود رجل -أو جماعة معينة- في السلطة هو حفظ للدين وغيابه ضياع له! وهو كلام باطل”. ووصف التذرع بـ “إغلاق المساجد” للتظاهر بوصفه بـ “التعميمات الباطلة”، متسائلاً: “كم من المساجد أغلق في بلدكم أيها السائل أو صاحبك المحاور؟!، وأما قراءة الإنجيل في المدارس؛ فهل هذا صار مقررًا في كل طابور صباح في جميع المدارس، ولا وسيلة لحفظ دين الطلاب إلا بالنزول للشوارع لكي لا يبقى أحد من المتدينين والملتزمين يدفع هذا البلاء؟!، ومضى متسائلاً: ألم يضع نظام الإخوان في مادة التربية الوطنية أشياءً من الإنجيل؛ فلماذا لم يكن هذا تضييعًا للدين؟! ورأى أن المشكلة ليست في القواعد الشرعية، ولكن في تطبيقها على الواقع، فانهيار الاقتصاد والمزيد من القتل، والاعتقال، والتشديد على الإسلاميين لا يكون في واقع الحال إلا تضييعًا للدين والنفوس والأموال، وليس حفظًا للدين! وختم قائلا: “كفانا رفع شعارات يُخدع بها بسطاء المتدينين ليدفعوا إلى هاوية مهلكة بها بسبب قرارات القيادة الخاطئة”.

عن Admin

اترك تعليقاً