أخبار عاجلة

متابعة متجددة . . الخميس 3 يوليو . . الثورة مستمرة أسبوع سنحيا كراما

الثائر الحقكن مع الثورةمتابعة متجددة . . الخميس 3 يوليو . . الثورة مستمرة أسبوع سنحيا كراما

شبكة المرصد الإخبارية

*استشهاد فتاة بطلق ناري في الاسكندرية نتيجة اعتداء ميليشيا الانقلاب

استشهاد الفتاة هبه جمال عبدالعليم بطلق ناري في الاسكندرية نتيجة اعتداء ميليشيات أمن الانقلاب على مسيرة لرافضي الانقلاب بمنطقة الرمل ،كما أصيب العشرات من المشاركين في التظاهرة.

واعتدت قوات أمن الانقلاب على إحدى التظاهرات الرافضة للانقلاب بشارع صلاح الدين بمنطقة الساعة، باسخدام الرصاص الحى والخرطوش والغاز المسيل للدموع مما ادى الى اسشهاد فتاة، واصابة عشرات المتظاهرين بينهم سيدات فى حالة خطرة، بالاضافة الى اعتقال عدد من المشاركين فى التظاهرة

وكانت الاسكندرية قد انتفضت اليوم صباحاً ومساء بالعديد من المسيرات والتظاهرات للمشاركة في انتفاضة 3 يوليو لزلزلة أركان الانقلاب واسقاطه واستعادة الوطن المغتصب من العسكر

 

*أمن الانقلاب يطلق الرصاص الحى على متظاهرى ” الدائرى”

أطلقت قوات أمن الانقلاب، منذ قليل، الرصاص الحي على متظاهري طريق “دائري الطوابق”، اثناء مواصلة فعاليتهم في ذكري الانقلاب العسكرى. كان المتظاهرون نظموا فعالية بالطريق الدائرى عقب صلاة التراويح ، إلا أن مدرعات الداخلية اطلقت الرصاص الحى على المتظاهرين.

*مقتل وإصابة 3 جنود في حريق قسم شرطة “عرب غنيم”

تمكنت قوات الحماية المدنية بالقاهرة من إخماد الحريق الذي شب في نقطة مرور عرب غنيم بحلوان منذ قليل.

وقال مصدر أمني بمديرية أمن القاهرة، إن الحريق الذي أشتعل في نقطة مرور عرب غنيم بحلوان، أسفر عن استشهاد مجند متأثرا بإصابته، وإصابة جنديين آخرين.

وكانت قوة من قسم شرطة حلوان انتقلت إلى مكان النقطة لمعاينتها وفرض كردون أمني حولها، وسرعة التوصل لمرتكبي الواقعة.

*انفجار قنبلة بقطار أبوقير بمحطة سيدي جابر وأنباء عن سقوط مصابين

انفجرت، قنبلة بدائية الصنع داخل أحد قطارات أبوقير بمحطة سيدي جابر، وسط أنباء عن إصابة عدد من ركاب القطار، وهرعت سيارات الإسعاف وقوات الحماية المدنية، وتوقفت حركة القطارات للمرة الثانية. وأكد مصدر أمني انفجار عبوة بدائية الصنع بقطار أبوقير أثناء توقفه بمحطة سيدي جابر، وتسبب ذلك في حالة من الهلع والفزع، موضحا سقوط مصابين وتوقف حركة القطارات. وكانت قوات الحماية المدنية تلقت بلاغا بانفجار قنبلة بأحد قطارات أبوقير بمحطة سيدي جابر، وتوجهت سيارات الدفاع المدني والإطفاء لمكان الانفجار وطوقت المكان

*انفجار في الحي الثامن بمدينة السادس من أكتوبر

*قوات أمن الانقلاب تعتقل خمس طالبات في مدينة نصر

أكد محمد عاطف القائم بأعمال رئيس اتحاد طلاب جامعة الأزهر، أن قوات الأمن اعتقلت خمس طالبات، شاركت في مسيرة “طلاب ضد الانقلاب”، التي دخلت ميدان رابعة اليوم ضمن فعاليات “التيرم الثالث”، التي أعلنت عنها الحركة بالتعاون مع اتحاد طلاب الجامعة، على حد قوله.
وقال عاطف فى تصريحات له إن الطالبات تم اقتيادهن إلى قسم أول مدينة نصر، ولم يتسن لذويهن الوصول إليهن أو معرفة أي تفاصيل عن الطالبات.

*ثوار الفيوم يحرقون سيارة ضابط الشرطة “أسامة جمعة” -رئيس مباحث الفيوم- منذ قليل أمام منزله والتى تحمل رقم 31547 ملاكي جيزة

*لقى مجند شرطة بوحدة تراخيص مرور حلوان مصرعه ، مساء اليوم الخميس، في ظروف غامضة حيث أصيب بطلق نارى ولفظ المجند أنفاسه الأخيرة قبل نقله إلى المستشفى.

*أنباء عن وجود قنبلة داخل محطة مترو حلوان وسط تواجد وانتشار أمني مكثف لقوات أمن الانقلاب بالكلاب داخل المحطة بحضور رئيس مباحث قسم حلوان.

*كلاب العسكر بالسويس يعتقلون 3 شباب من الثوار

قام مليشيات السيسي  اليوم الخميس، بضبط  3 شباب من الثوار بالسويس وهم الشقيقان إبراهيم وياسر عبد الباسط، وثالث يدعي محمود

* في بورسعيد ارتباك داخل مديرية الامن وخناقات بين الضباط بسبب ارباكهم وخوفهم ومحاولة البعض الفرار واهاليهم خارج المحافظة . . وفرار المجرم محمد سليمان سفاح قسم الزهور من استراحته بالقسم فور قراءته لبيان حركة 3/7 المذكور فيه اسمه

*قوات الانقلاب تحاصر مسيرة المهندسين وتطلق الرصاص والخرطوش وقنابل الغاز عليها

قامت قوات أمن الانقلاب و القوات الخاصة قبيل مغرب اليوم بمحاصرة مسيرة المهندسين بشارع السودان، بالقرب من مزلقان أرض اللواء وقامت بإطلاق طلقات من الرصاص الحي والخرطوش وقنابل الغاز على الشباب المتظاهر، ثم قامت بمهاجمة منطقة مزلقان “أرض اللواء” وإطلقت طلقات الخرطوش المكثف على السوق والباعة والمارة، وسط إصابات بالجملة وحملة اعتقالات عشوائية للمارة.

*مجهولون يشعلون النيران فى نقطة الشرطة العسكرية بـ” زهراء مدينة نصر”بالقاهرة

*مجهولون يقطعون الطريق الدولي بكفر الشيخ بالقرب من كمين القرض

*شهود عيان : قوات الأمن تغلق ميدان رابعة العدوية امام حركة السيارات ‪

*أعلنت حركة “نساء ضد الانقلاب” الداعمة للشرعية اعتقال 4 فتيات في محافظتي القاهرة والدقهلية

*قوات الامن تتعدي علي مسيرة مناهضة للانقلاب بالسيدة زينب قرب محطة المترو من ناحية قصر العينى الفرنساوى.

*مجهولون اشعلوا النيران بنقطة شرطة الزلزال فى حلوان

أشعل مجهولون النيران بنقطة شرطة الزلزال بحلوان، وتم إخماد النيران بالنقطة وفرضت قوات الشرطة كردونا أمنيا بجوار نقطة شرطة الزلازل بعد الاشتباه فى وجود عبوة بدائية الصنع بأحد صناديق القمامة، وتم إخطار إدارة المفرقعات

*مجهولون يقطعون طريق الشيراتون اخر الاوتوستراد وشلل مرورى وعدم تواجد للقوات الامن

*سماع دوي انفجار الآن بمحيط نادي ضباط القوات المسلحة بـبورسعيد وسط تجمع لقوات الجيش بالمكان.

*انتهاكات “بشعة” ضد الأطفال المعتقلين في الإسكندرية

قال المركز العربي الإفريقي للحقوق والحريات إن قوات تابعة للأمن المركزي اقتحمت في مطلع يوليو العنبر 22 بسجن برج العرب بالإسكندرية, واعتدت على المعتقلين السياسيين بالعصي والهراوات والصواعق الكهربائية، ما أسفر عن إصابة العشرات باختناقات وكسور وكدمات، بينما نقل أكثر من 15 معتقلا إلى زنازين التأديب.

كما منعت إدارة السجن كل الزيارات يوم الأربعاء الموافق 2 يوليو عن نزلاء العنبر المذكور، رغم حصول الأهالي على تصاريح من النيابة. وأشار إلى وجود ثلاثة أطفال محتجزين بالدور الرابع بمديرية أمن الإسكندرية، حيث ما يعرف بـ”سلخانة الدور الرابع”، وأضاف أن “تعذيبا بشعا” يمارسه عدد من ضباط الأمن الوطني على الأطفال منذ مطلع يوليو.

وكانت عضو الائتلاف الأوروبي من أجل الديمقراطية وحقوق الإنسان داليا أحمد أكدت أيضا لقناة “الجزيرة” أنه تم توثيق عدد من الانتهاكات وحالات الاغتصاب، حيث تم تعليق إحدى المعتقلات عارية وتحرش بها كل رجال الشرطة داخل المركز الأمني، في حين تم إجبار بعضهن على مشاهدة فيديوهات إباحية. وقالت إن بعض البنات تم مسح أرضية السجن بأجسادهن العارية، مؤكدة أن حالات الاغتصاب ينفذها ضباط ورجال شرطة

بصفة جماعية، وبمعرفة المسئولين عن المراكز الأمنية المتهمة. كما أكد مركز النديم -وهو مركز خاص بإعادة تأهيل ضحايا العنف في مصر- أن السجناء الخارجين من المعتقلات الذين يأتون إلى المركز تكون أحوالهم سيئة للغاية. وبدورها, استهلت منظمة العفو الدولية تقريرها في 2 يوليو, الذي أعدته حول الأوضاع المصرية الراهنة, بالتأكيد أن الاعتقالات التعسفية، وحوادث التعذيب، والوفيات، رصدتها المنظمة بنفسها داخل أقسام الشرطة، وهي أدلة واضحة على التدهور الحاد في مجال حقوق الإنسان، بعد العام الأول على رحيل الرئيس محمد مرسي.

واستعانت المنظمة بتقرير موقع “ويكي ثورة” الذي أكد أن ما لا يقل عن 80 شخصا لقوا حتفهم، خلال احتجازهم في أقسام الشرطة خلال العام الماضي، بينما تم اعتقال 40 ألف شخص آخرين. وقالت حسيبة حاج صحراوي، نائب مدير شمال إفريقيا والشرق الأوسط، في منظمة العفو الدولية, في التقرير :” قوات أمن الدولة والمعروفة حاليا باسم الأمن القومي تشتهر بالسمعة السيئة، وهي تعمل بكامل طاقتها ، وتستخدم نفس أساليب التعذيب التي كانت تستخدم في عهد الرئيس المخلوع حسني مبارك”.

وأكدت صحراوي أن من بين أساليب التعذيب المستخدمة، تقنيات كانت تستخدم من قبل أمن الدولة خلال حكم المخلوع مبارك، وتشمل “الصدمات الكهربائية ، والاغتصاب ، وتقييد المعتقلين وتعليقهم “.

وأكملت” من أكثر الحالات إثارة للصدمة، التي وثقتها المنظمة كانت في فبراير الماضي ، لطالب لم يتجاوز من العمر 23 عاما، والذي اعتقل قرب مدينة نصر ، واحتجز لمدة 47 يوما ، وخلالها تعرض للتعذيب والاغتصاب ، وهو حاليا خارج السجن ، ولكن القضية لا تزال مفتوحة ، ومحمود حسين وهو طالب أيضا عمره 28 عاما ، تم اعتقاله في طريق عودته إلى منزله بعد الاحتفالات التي أقيمت بمناسبة الذكري الثالثة لثورة 25 يناير، وتم اغتصابه في السجن، وصعقة بالكهرباء وإجباره على الاعتراف بأنه ينتمي لجماعة الإخوان المسلمين”.

وأضافت صحراوي “يوم بعد يوم, نسمع عن روايات مفزعة عن التعذيب داخل المعتقلات ، والسلطات لا زالت تنفي حدوث أية انتهاكات بل إنها وصفت السجون بأنها كالفنادق”.

ورأت أنه إذا رغبت السلطات المصرية في إنقاذ مصداقيتها عليها أن تكف عن هذه الممارسات البشعة على الفور, على حد قولها.

وقالت المنظمة أيضا :”إنه لشيء مؤسف أن نسمع عن موت معتقلين داخل أقسام الشرطة ، لعله يذكرنا بخالد سعيد والذي كان موته على يد قوات الشرطة سببا أساسيا في قيام ثورة الـ25 من يناير”.

واستشهدت المنظمة بما حدث مع أحمد إبراهيم، وهو واحد من بين 4 أشخاص والذين لقوا حتفهم في مركز شرطة مطاي في إبريل الماضي ، لافتة إلى أن جثة إبراهيم كانت تبدو عليها أثار التعذيب، حيث وجدت كدمات زرقاء على الأجزاء العلوية من جسده وجروح في الرقبة ، ورغم ذلك قال الأطباء الشرعيين أن سبب الوفاة لا يزال غير واضح. وتحدثت المنظمة عن الاعتقالات التعسفية، التي تعرض لها الكثيرون ، حيث أكد تقرير المنظمة أن العشرات تم احتجازهم بصورة غير قانونيه، وحرموا من حقوقهم ، ففي كثير من الحالات كانت قوات الشرطة تلقي القبض على الناس في الشوارع أو من بيوتهم، وتحتجزهم دون أدلة واضحة على إدانتهم ، ودون أن تتيح فرصة للطعن في قانونية اعتقالهم أو معرفة سبب اعتقالهم.

وقالت المنظمة :”لقد عانى نظام العدالة في مصر نكسات كبيرة، خلال العام الماضي ، حيث كانت هناك محاكمات ذات دوافع سياسية ، وكشفت سلسلة أحكام الإعدام الجماعي أنه هناك جور ضد المعتقلين”.*آخر ما كتبه محمد بهاء أول شهداء اليوم

كتب الشهيد محمد بهاء، الذي استشهد بمسيرة الهرم منذ قليل، على حسابه الشخصي على موقع التواصل الإجتماعي أخر تدوينه له قبل مشاركته في المسيرة اليوم.
وكتب على صفحته”: وتبقا الأسطورة الجنة والمعتقلات مش بيلمو.. اللهم ما شهادة.. اللهم ما اعتقال.. اللهم ما إصابة.. اللهم ما فى سبيلك.. إن الله اشترى من المؤمنين أنفسهم وأموالهم بأن لهم الجنة”.
والشهيد يبلغ من العمر 21 عاماً وهو من أبناء العمرانية.

*المتظاهرون يغلقون كوبري عين شمس ومزلقان عين شمس في الإتجاهين وإشعال إطارات سيارات

*حملة اعتقالات واسعة بمدينة المنزلة وسيارات الشرطة ومدرعاتها تجوب شوارع المدينة وتعتقل اى فرد يشتبه بأنه اخوان

*ارتقاء 3 شهداء بالهرم وأصابات خطيرة في صفوف المتظاهرين

قال شهود عيان: إن مليشيات الانقلاب الدموي اعتدت بالرصاص الحي على المتظاهرين في منطقة الهرم بالجيزة، أمام فندق الأهرامات الثلاثة، ما أسفر عن ارتقاء شهيدين بالرصاص الحي، ووقوع عشرات الإصابات حتى الآن، منهم إصابة خطيرة.

الشهيدان بالمرحلة الجامعية، وقتلتهما قوات الشرطة التى جاءت من ميدان الجيزة فى اتجاه المتظاهرين، أحدهم اسمه محمد بهاء.

مظاهرة ثوار الهرم تم الاعتداء عليها 3 مرات، فى شارع العريش، والمطبعة، وشارع فيصل، وكانت تستمر فى كل مرة، إلى أن ارتقى الشهيدان.

محمد بهاء شهيد مسيرة الهرم
محمد بهاء شهيد مسيرة الهرم

محمد بهاء الهرم1

الشهيد محمد بهاء الدين عبد الرحمن  نجل بهاء الدين عبد الرحمن نقيب محامي أكتوبر وعضو مجلس نقابة المحامين السابق عن مقعد الشباب، ومرشح الإخوان لمجلس الشعب لعام 2010.

كما أن الشهيد محمد من شباب الإخوان بمنطقة فيصل بالجيزة، طالب بكلية هندسة جامعة مصر.

*ثوار الجيزة يحتشدون الآن في ميدان الجيزة غير مكترثين بدرجة الحرارة العالية في نهار رمضان

*مسيرة حاشدة من مسجد المتبولي بدمياط وتتوجه إلى ميدان البوستة

خرجت مسيرة حاشدة من مسجد المتبولي بدمياط وتوجهت باتجاه ميدان البوستة لجعل ذكرى الانقلاب يوم غضب عارم على الانقلاب في كل الميادين .

رفع المشاركون علامة رابعة رمز الصمود والعلم المصري وصور الشهداء والمعتقلين ،ورددوا هتافات “يسقط يسقط حكم العسكر ،النور بيقطع ومفيش سولار أسعار نار ،مش هنسيب الحق فاهمين ولا لا”.

*انفجار قنبلة بجوازات المنتزه بالاسكندرية

انفجرت، منذ قليل، قنبلة بمبنى جوازات قسم شرطة المنتزه شرق الإسكندرية، دون وقوع إصابات . وأفاد مصدر أمنى، عن وجود مواد متفجرة أخرى بنفس المكان

*سماع دوى انفجار في قسم الزهور ببورسعيد وتم عمل استنفار أمنى في محيط القسم . . حسب شهود عيان

*انطلق ثوار عين شمس والمسلة في مظاهرة حاشدة عقب صلاة الظهر انطلقت من مسجد النور المحمدي، جابت المظاهرة المنطقة، مرددة شعارات منها: “يسقط يسقط حكم العسكر، الشعب يريد إسقاط النظام، لن تركع أمة قائدها محمد”.

*قطع شارع السودان وجامعة الدول.. والثوار يزلزلون المهندسين

قطع أهالي بولاق الدكرور شارع السودان من اتجاه أرض اللواء. كما قامت مجموعة أخرى بقطع شارع جامعة الدول مع كوبري ناهيا في إطار الاحتجاج على انتهاكات الانقلاب ضد الشعب المصري المستمرة منذ عام.

فيما زلزلت هتافات المتظاهرين في حي المهندسين وشوارع جامعة الدول العربية.

*ثوار يقطعون طريق مصر السويس وشلل مروري تام
*
ثوار يقطعون الطريق علي المحور من جهة مدخل مدينة 6 اكتوبر
*
اعطاب 11 محول كهربائى مركزى بمحور التعمير بالإسكندريه وانقطاع تام للكهرباء فى المناطق المجاوره
*
أشعل عدد من المتظاهرين بشارع الهرم بالجيزة النار في سيارة تابعة للشرطة أثناء مرورها بالمسيرة
*
اعلنت سلطات أمن الانقلاب بمطار القاهرة الدولي حالة الاستنفار الأمني والطوارئ وتشديد الإجراءات الأمنية
*
مجهولون يقومون بغلق اداره شبكة كهرباء مغاغه بالسلاسل والاقفال
*
الثوار يحرقون سيارة شرطة (بوكس) وإصابة 3 بلطجية حاولوا الاعتداء على الثوار
*
الثوار يقطعون طريق ميدان المنشية خلف الجندي المجهول بالاسكندرية
*
الثوار يقطعون شريط السكة الحديد بمدينة بني مزار وتوقف حركة القطارات تماما بين القاهرة ومدن الصعيد.

*تكدس مروري وتعطيل لحركة السيارات أعلى كوبري الجيزة بسبب اغلاق شارع الجامعة و اغلاق ميدان النهضة

*الاهالى يقطعون طريق مصر السويس الصحراوي من مدخل مدينة الشروق في كلا الاتجاهين

*حريق هائل بالسوق الفرنساوي بالمنشية

شهدت منطقة المنشية بالإسكندرية، حريقا هائلا صباح اليوم الخميس، طال عددا من المحلات التجارية الموجودة بالسوق الفرنساوي.

 

وانتاب الأهالي والبائعين حالة من ذعر بسبب الحريق.

 

وكان التعامل الوحيد الذ قامت به قوات الانقلاب قبل محاولة اطفاء الحريق هو القيام بحملة اعتقالات عشوائية

*حاتم عزام يحذر من الانجرار للعنف

حذر المهندس حاتم عزام – القيادي بالتحالف الوطني لدعم الشرعية – من خطورة الإنجرار للعنف بسبب ما تقوم به أجهزة الامن .

وقال عزام في تدوينة : ثوار مصر الاحرار: لا تستجيبوا لسلطة تدفعكم بتوحشها للعنف.. ثورتكم وسلميتكم وطهارة أياديكم هي ما تغير فاليوم ليس النهاية ولكنه فصل جديد هام جداً

*اعلان النفير وخرج مسيرات من أماكن مختلفة

أعلن رافضو الانقلاب حاله النفير العام ، وذلك تزامنا مع ذكرى الانقلاب فى 3 يوليو من العام الماضى ، حيث اكد التحالف الوطنى لدعم الشرعية خروج عشرات المسيرات بعد اداء صلاة العصر فى امكان مختلفة على رأسها ميدان التحرير ، وميدانى رابعه العدوية ونهضة مصر والمطرية وشارع الهرم وميدان الجيزة ، وعين شمس، مدينة نصر، وحلوان، وميدان لبنان، والمعادى، وشبرا الخيمة، والمرج الى جانب دعوته لانصاره للتجمع امام المساجد الكبرى بالميادين بالقاهرة والمحافظات حاملين صور محمد مرسى ولافتات رابعه العدوية .

الى جانب الفاعليات المفاجأة التى رفض التحالف الافصاح عنها فى بيانه وذلك للمطالبة بأسقاط النظام الحالى و عودة مرسي مرة اخري علي ان تتوجه تلك المسيرات قبل الإفطار بقليل إلى الميادين الكبري وتتركز على المناطق ذات الكثافة السكانية ، وطالبهم التحالف بان يجتمعوا في محاولة للدخول الي الميادين العامة ومحاولة الاعتصام بداخلها خاصة ميدان رابعة العدوية فور تلاقي المسيرات وزياده اعدادها لسهولة الدخول الي الميدان .

وطالبت جماعة الاخوان فى بيانها الاخير أعضاءها بالتوجه إلى نوادى القضاة والشرطة والجيش فى كل محافظة من المحافظات ومحاصرتها، بجانب التوجه إلى كل ديوان عام فى المحافظة والتظاهر أمامه، كما طالبت أنصارها بأن يستعدوا لمواجهة أى هجوم على المسيرات. فى الوقت ذاته اشعلت الجماعه حماس شبابها عن طريق تدشن عدد من أنصار الرئيس المعزول محمد مرسي واعضاء من جماعة الاخوان المسلمين علي موقع التواصل الاجتماعي ” فيس بوك وتويتر ” هشتاج جديد تحت عنوان ” التحرير اليوم 3 يوليو موعدنا اليوم ” وذلك في أشارة منهم علي تلبية دعوة التحالف الوطني لدعم الشرعية في التظاهر اليوم بالتزامن مع مرور عام على الانقلاب العسكري.

فيما دعا هؤلاء النشطاء المشاركين في هذه الفاعليات من التجمع ومحاولة دخول ميدان التحرير للاعتصام وتصعيد الامر للمطالبة بإسقاط السيسى .

واعلن محمود الازهرى المتحدث باسم حركة طلاب ضد الانقلاب بجامعة الازهر ، ان اليوم هو بداية الحراك الثورى ضد النظام تزامنا مع ذكرى عزل محمد مرسى خاصه مع تزايد حالات الاعتداء الجنسى من قبل الداخلية على الطالبات المعتقلات قائلاً لو ﻟﻢ ﻳﻜﻦ ﻟﻼﻧﻘﻼﺏ ﺧﻄﻴﺌﺔ ﺳﻮﻯ ﻣﺎ ﺣﺪﺙ ﻟـطالبات الأزهر .. ﻟﻜﺎﻧﺖ ﺳﺒﺒﺎ ﻓﻲ اﻟﺜﻮﺭﺓ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺩﺣﺮﻩ.

فيما أكد الدكتور محمد محسوب، القيادى بتحالف دعم الشرعية ووزير الدولة للشئون القانونية بحكومة الرئيس محمد مرسى، ان اليوم 3 يوليو هو بداية لغد جديد لا يعرف ظلم الماضي ولا أوهام الماضي بتقدم مزعوم وإنجازات غير حقيقة وابتكارات مضحكة.. وليطمئن الجميع أن اليوم هو لاستعادة الأمل ولكسر موجة النظام السابق التي أرادت أن تبتلع المستقبل لكنها ستنكسر تحت أقدامه ، وتابع ان اليوم سيحتفل المصريون بتمسكهم بالحرية وبعدم قدرة ما اسماه بالانقلاب أن يكسر إرادتهم ولا أن يسرق أملهم في مستقبل جديد ينعمون فيه بالعيش والحرية والعدالة والكرامة الإنسانية ، و سيحتفلون بفشل الانقلاب في أن يسرق العقول والأحلام أو في أن يوهم الشباب بأنه بديل مشروع للديمقراطية ولثورة يناير ، مضيفاً سيحتفلون ببداية جولة جديدة في مواجهة الانقلاب.. جولة ستنتهي حتما باسقاطه تماما بعد أن فشل في أن يصل غايته.. جولة تحتاج لصبر أشد ومثابرة أشد ولمزيد من تراص الثوار وتماسكهم وتجاوزهم لأخطاء الماضي.

واضاف محسوب فى تدوينه له نشرها تزامنا مع مرور عام على ذكرى عزل محمد مرسى مر عام على ‫انقلاب 3 يوليو.. مر عام وهو لا يستطيع أن يتقدم خطوة إلا بسفك دماء مزيد من المصريين وباعتقال المزيد وبانتهاك حرمات المزيد.. دون أن يدري أن للظلم نهاية محتومة وللانقلابات نواميس معروفة.. آخرها السقوط أمام إرادة الشعوب وتطلعات الأجيال الشابة التي لا يقتل روحها إحباط ولا يفت في عضدها إرهاب الطغاة”.

فى غضون ذلك أغلقت قوات الجيش صباح اليوم الخميس جميع الطرق المؤدية الى ميدان التحرير وقامت بإغلاق المداخل له بعد فرض سياج امنى و حواجز حديدية واسلاك شائكة لمنع اقتحام الميدان ، فيما نشرت عدد من المدرعات بامتداد شارع القصر العينى وعلى مداخل الميدان من ناحيه طلعت حرب وعمر مكرم ومحمد محمود وكورنيش النيل وعبدالمنعم رياض وسيمون بولفار.

فيما شهد ميدان العباسية تكثيف امنى مكثف ، فيما شهد محيط قصر الاتحادية تواجد امني مكثف من قبل رجال الشرطة والجيش ، حيث تواجد عدد من سيارات الأمن المركزي بشارع إبراهيم اللقانى ، كما تم نصب حواجز خرسانية على جميع أبواب القصر.

 

*الرعب يسيطر علي الانقلاب والشرطة في زى مدني داخل سيارات الإسعاف وتنظيم الأسرة

سادت حالة من الرعب والخوف لدي قيادات الانقلاب في مصر في يوم الملحمة , وبداية انتفاضة ثورية جديدة أعلن عنها التحالف الوطني لدعم الشرعية , وقامت قوات أمن  الانقلاب بإغلاق معظم الشوارع الرئيسية المؤدية لميدان التحرير بالدبابات والمدرعات وحولوا نصف القاهرة لثكنة عسكرية , فيما قام كلاب الداخلية بالاستيلاء  علي سيارات  الإسعاف وتنظيم الأسرة لسهوله القبض علي الثوار , وارتدوا الزي المدني خوفا من زي الشرطة حتي يلاحقهم العار من زيهم الرسمي

وقامت مليشيات السيسي بعمل تعزيزات من قوات الجيش والشرطة، بمداخل ميدان رابعة العدوية بمدينة نصر، وأغلقت الطريق، بالمتاريس والأسلاك الشائكة ونشرت مدرعاتها لمنع السيارات والمشاه من المرور
كما شهد محيط وزارة الدفاع، استنفارا أمنيا شديدا، وانتشرت قوات للجيش على المداخل المؤدية لوزارة الدفاع بشارع الخليفة المأمون من ناحية العباسية كما انتشرت تشكيلات لعناصر القوات المسلحة على الشوارع الجانبية المودية لشارع الخليفة المأمون أسفل كوبرى الفنجرى.
وأغلقت  القوات المسلحة  طريق الأوتوستراد، لمنع وصول السيارات والمشاه  إلى محيط منطقة مدينة نصر، أو رابعة العدوية،
ودفعت قوات الجيش بتسع مدرعات فى نهاية كوبرى قصر النيل، ومحيط الأوبرا، من اتجاه منطقة الدقى، إلى ميدان التحرير.وتمركزت أربع مصفحات تابعة للقوات الخاصة لمساندة قوات الجيش،
مما حول مصر إلي ثكنة عسكرية وليست مدينة سكنية , في الوقت الذي أعلن فيه الثوار عن استمرار زحفهم الثوري  في كل ميادين الحرية بمحافظات مصر عازمين علي كسر الانقلاب واستمرار سلمية الثورة

*السجن للمتهمين بحرق ترام النزهة وبراءة اثنين

قضت محكمة جنايات القاهرة المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطره، برئاسة المستشار محمد مصطفى الفقى، بمعاقبة كل من محمد محمود وأحمد محمد، بالسجن المشدد عشر سنوات وبمعاقبة محمد محمود مرسي بالسجن المشدد خمس سنوات، وأن يقوموا بدفع قيمة التلفيات لهيئة النقل العام بالقاهرة والبالغ مقدارها 635 ألف جنيه قيمة الأشياء التي أتلفوها وببراءة كل من رضا عبد الجواد ومحمد فولى بعد أن ثبت للمحكمة أن تواجدهم بمكان الواقعة كان لأسباب عارضة وغير مشتركين في المظاهرة.

تعود تفاصيل الواقعة إلى 22 نوفمبر من العام الماضي، عندما نظم العشرات من رافضي الانقلاب مسيرات انطلقت من مسجد السلام بالحى العاشر في مدينة نصر، ووصلت إلى شارع النزهة وشارع عباس العقاد، ما دعا قوات الأمن إلى التصدي لهم، وأطلقت عليهم القنابل المسيلة للدموع لتفريقهم، حيث أحرقوا سيارة للشرطة، وتمكنوا من حرق ترام مصر الجديدة بحى النزهة.

*نيابة الانقلاب بالسويس تجدد حبس 8 من مؤيدي الشرعية

قررت النيابة العامة للانقلاب بالسويس تجديد حبس 8 من مؤيدي الشرعية 15 يومًا، والموجهة لهم تهمة الاشتراك في أحداث العنف، والاعتداء على قوات الأمن والجيش، والصادر قرار بحبسهم هم، “سمير.ح، 30 عامًا، وعبدالله.أ، 44 عامًا، ومحمد.أ، 22 عامًا، وناصر.ك، 28 عامًا، وغريب.أ، 47 عامًا، وعبدالله.ف، 44 عامًا وجمال.ح، 32 عامًا، ووليد.خ، 30 عامًا.

 

*انفجار بكرداسة داخل شقة

أفادت مصادر أمنية بوقوع إنفجار جديد في منطقة كرداسة بالحيزة داخل إحدي الشقق . وقالت المصادر أن من أطلقت عليه “إرهابياً” كان يشرع في الإعداد لقنبلة داخل شقته فإنفجرت فيه وتوفي علي الفور فيما أصيب آخر إصابات خطيرة . وأنتقل فريق من مكافحة المفرقعات إلي مقر الحادث ولا تزال التحقيقات جارية.

*نصائح وإرشادات ثورية للنزول لانتفاضة 3 يوليو .. كيف تستعد وتحمي نفسك؟

تداول نشطاء على الفيس بوك عدة نصائح وإرشادات ثورية ميدانية لانتفاضة 3 يوليو، تمكنك من الحفاظ على نفسك وكيفية التصرف في المواقف التى قد تتعرض لها أثناء نزولك التظاهرات، والفلات من محاولات بطش الأمن، فليخرج الجميع وليثوروا لإسقاط حكم العسكر الطاغي ، وهذه هى النصائح:

1- تخرج وحدك يد الله مع الجماعة ، كن ضمن مجموعة ثورية تعرفك جيدا .

2- تليفونك مشحون تماما ولا تستهلك البطارية إلا للضرورة القصوى .

3- التليفون الأندرويد أو الأبل يفضل أن تقوم بإزالة حساباتك على الفيس والبريد الإلكترونى وغيرها من برامج الشات به التى قد تحتوى على أسماء أو معلومات قد تضر بك أو بغيرك فى حالة سرقته أو اعتقالك.

4- الكمامة الطبية و نظارة البحر للوقاية من الغازات و لكن احذر قد يكون وجود هذه الأشياء معك دليل يتم اعتقالك على أساسه ، فاخفيهم جيدا.

5- تحرك ضمن مجموعة تدافع عن نفسها ضد البلطجية و تقاوم الاعتقال إذا كان ذلك ممكنا .

6- فى حالة اعتقالك من قبل عدد كبير من ميليشيات السيسى لا تقاومهم حتى لا تستفزهم أكثر ، هم مجموعة من المرضى النفسيين كلما قاومتهم زاد بطشهم لك ، المقاومة تكون حين تشعر أن ميزان القوة قد يكون لصالحك، فمثلا شخص واحد هو من يعتقلك فإذا قاومته ربما تفلت منه .

7- لا تستشهد بالمجان ، بمعنى لا تلقى بنفسك فى مواجهة الموت إلا إذا كان الموقف يحتمّ ذلك ، فالموت فى سبيل الله أسمى أمانينا.

8- إذا ما اعتدى عليك أحد بسلاح قاتل يريد قتلك فقاومه بكل ما تستطيع ، وأنت مأجور على ذلك وإن مت فأنت شهيد عند الله .

9- إذا لم يكن لك دور محدد معروف فى التظاهرات ، فتحرك وسط الحشود و لا تشرد عنها .

10- يجب أن يكون مفهوما أننا فى ثورة و ليس حرب نظامية ، بمعنى الثورات تتسم بقدر من العشوائية و الإرتجالية فان تحرك حشود ليس بالضرورة أن تلتزم بما تقول أو لك سيطرة على ردود أفعالها، وبالتالى هناك جزء من الحراك على الأرض يصنعه الثوّار على الأرض فى حينها ، ومن يفهم غير ذلك فهو يظلم نفسه و يظلم الثوّار .

11- الثالث من يوليو على حسب قوة الحشود فيه يتحدد هل يكون بإذن الله مضعفا للإنقلاب أم كاسرا له أم مقضيا عليه ؟ ، بمعنى آخر لم يقل أحد أن الثالث من يوليو هو نهاية الإنقلاب ، ولكن قد تتطور الأحداث ليصبح نهايته بإذن الله .

12- إذا كان هناك التزامات عليك أو ديون أو مصالح للآخرين اكتبها قبل خروجك ، فإذا رزقت بالشهادة أو اعتقلت لا تضيع حقوق الناس .

13- نحن فى مرحلة السلمية الناجزة وهى تعنى السلمية التى تحقق النتائج على الأرض وتغير من الواقع ، فافهموها جيدا و لتكن استعدادتكم وفقها ، نصركم الله و أيّدكم بنصره .

*جارديان”: حملة لطرد “بلير” من منصبه لفساده ومساندته لـ”السيسي” الديكتاتور!

قالت صحيفة “جارديان” البريطانية إن “توني بلير” مبعوث اللجنة الرباعية للسلام في الشرق الأوسط والمستشار الاقتصادي لقائد الانقلاب العسكري يجسد الفساد والحرب، لذا يجب طرده من منصبه الدولي، لافتة إلى أنه دعم الانقلاب العسكري على الحكومة المنتخبة في مصر العام الماضي.

وأضاف المقال المنشور اليوم أن مصر تعيش اليوم تحت وطأة حملة وحشية من القمع المتواصل منذ الانقلاب العسكري على الرئيس المصري المنتخب د. محمد مرسي العام الماضي، مشيرة إلى مقتل ما يزيد عن 2500 متظاهر في الشوارع وبلا رحمة على يد قوات الأمن، وسجن واعتقال أكثر من 20 ألف ناشط، والحكم على 1000 آخرين بالإعدام، فضلا عن كبت الحريات وانتهاج سياسة التعذيب المنهجي للسجناء والمعتقلين.

وأشارت الصحيفة إلى الحكم الأخير بالسجن ضد صحفيي قناة الجزيرة الثلاثة 7 و10 سنوات بزعم نشرهم “أخبارًا كاذبة“.

وتابع المقال أن قائد الانقلاب العسكري في مصر الجنرال عبد الفتاح السيسي الذي أصبح اليوم رئيسًا لمصر، بعدما حصوله على 96% من أصوات الناخبين عبر انتخابات وصفته بالمزورة، حظر جماعة الإخوان المسلمين صاحبة الأغلبية في جميع الاستحقاقات الانتخابية الحرة التي تمت عقب ثورة 25 يناير.

وأشار المقال إلى أن هذا هو النظام الذي من المفترض أن يعمل معه مبعوث الرباعية للسلام “توني بلير” الذي تم اختياره مستشارا اقتصاديا للسيسي لعملية الإصلاح الاقتصادي في مصر” كجزء من البرنامج الذي تدعمه دولة الإمارات العربية المتحدة، لافتة إلى أن “بلير” يسعى حاليًا للحصول على أكبر دعم ممكن لهذا “الديكتاتور المصري” على حد تعبير الصحيفة.

وأضاف المقال أن “بلير” كان يمثل صورة من صور الفساد في قلب الحياة العامة ببريطانيا، موضحا أن “الإصلاح الاقتصادي” الذي يسعى “بلير” إلى تطبيقه في مصر ينطوي بلا شك على الخصخصة والتحرر من القيود التي تعيق عمل ممولي هذا المشروع، الأمر الذي أثبت فشله في بريطانيا.

عن Admin

اترك تعليقاً