أخبار عاجلة

محاكم هزلية ومحاكم عسكرية في ظل الانقلاب . . الأحد 21 ديسمبر.. الأوضاع متردية في كافة المجالات

لا للمحاكم العسكريةمحاكم هزلية ومحاكم عسكرية في ظل الانقلاب . . الأحد 21 ديسمبر.. الأوضاع متردية في كافة المجالات

 

متابعة متجددة – شبكة المرصد الإخبارية

 

*مجهولون يشعلون النيران فى سيارة “للشرطة” بالأسكندرية

أضرم مجهولون مساء اليوم، النيران فى سيارة شرطة بمنطقة العجمى بالإسكندرية ما أدى إلى تفحمها بالكامل، وأصيب فى الحادث أمين شرطة.

حيث كانت السيارة متوقفة بالكيلو 17 بطريق العجمى غرب الاسكندرية

*”السيسي” يغادر مطار القاهرة متوجها إلي الصين

قائد الانقلاب العسكرى عبد الفتاح السيسي يغادر مطار القاهرة متوجها إلي الصين في زيارة تستغرق عدة أيام يلتقي خلالها الرئيس الصيني وكبار المسئولين.

*انتحار شاب بقرية كفر علام منية النصر بالدقهلية بسبب عدم قدرته على الزواج

انتحار شاب يدعى “بدوي بدوي” ٣٣ عام بقرية كفر علام في مركز منية النصر التابع لمحافظة الدقهلية بسبب عدم قدرته على الزواج.

 

*وصول ٢٠ شاباً فلسطينياً كانوا معتقلين في السجون المصرية إلى معبر رفح الحدودي بعد الإفراج عنهم.

 

*جيش السيسي: مقتل 14 ”إرهابيا” وضبط 45 آخرين بسيناء

قال جيش الانقلاب إنه قتل 14 “إرهابيا” وألقى القبض على 45 آخرين، خلال الثلاثة أيام الماضية، بعد تدمير 5 مقار لهم، بمحافظة شمال سيناء، شمال شرقي البلاد.
وأضاف العميد محمد سمير، المتحدث باسم الجيش، في بيان نشره، الأحد، عبر صفحته بموقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”، أن عناصر من الجيش – بالتعاون مع وزارة الداخلية – تمكنت خلال الفترة من 18- 20 ديسمبر/ كانون الأول الماضي، بمحافظة شمال سيناء، من “قتل 14 فردا من العناصر الإرهابية نتيجة لتبادل إطلاق النار مع القوات وضبط  45 آخرين بينهم 5 مطلوبين أمنيا، شاركوا فى تنفيذ المخططات الإرهابية ضد عناصر القوات المسلحة والشرطة المدنية وتدمير 5 مقار ومنطقة تجمع خاصة للعناصر الإرهابية”.

وأضاف المتحدث باسم الجيش أنه تم “تدمير 15 عربة مختلفة بدون لوحات معدنية، و8 دراجات بخارية،  تستخدم فى تنفيذ العمليات الإرهابية ضد عناصر القوات المسلحة والشرطة المدنية”.
ويوم 24 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، شن مجهولون هجومًا استهدف نقطة عسكرية، بمحافظة شمال سيناء (شمال شرق)، أسفر عن سقوط 31 قتيلا، و30 مصابا، وفق حصيلة رسمية، وهو الأمر الذي أعلن على إثره الرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي، فرض حالة طوارئ لمدة 3 أشهر مرفوقة بحظر تجوال طوال ساعات الليل، بمناطق في شمال سيناء.
كما بدأت السلطات في إخلاء المنازل الواقعة على مسافة 500 متر بين مدينة رفح المصرية والحدود مع قطاع غزة (بطول 14 كيلومتراً) قبل أن تعلن زيادتها إلى 1000 متر، لـ”وقف تسلل الإرهابيين” إلى البلاد، بعد الهجوم على النقطة العسكرية، مع تعويض سكان هذه المنازل.

 

*مجهولون يحرقون 4 سيارات بعمارات أبو غزالة في عين شمس

صرح مصدر أمني في مديرية أمن القاهرة، أن أجهزة الأمن تلقت بلاغًا بإضرام مجهولين النيران في 4 سيارات بعمارات أبو غزالة في منطقة عين شمس.

وأضاف المصدر أن قوات الأمن انتقلت إلى مكان الحادث، وتم إخماد الحريق، وتحرر محضرًا بالواقعة، وجاري استكمال التحريات، لتتولى النيابة التحقيق.

 

*القضاء الإداري يلزم “داخلية الانقلاب” بمنح الجنسية للفلسطينيين من أم مصرية

قضت محكمة القضاء الإداري بإلغاء قرار وزير داخلية الانقلاب العسكري الصادر بتأجيل منح الجنسية لمن يولد من أم مصرية وأب فلسطيني، دون غيرهم من حملة الجنسيات لآباء من جنسيات أخرى.
وألزمت المحكمة وزير الداخلية بمنحهم الجنسية، مناشدة الوزارة بالموازنة بين أمرين أولهما الحق الدستوري لمن ولد لأم مصرية بالتمتع بجنسية مصر، وبين دور الوزارة في المحافظة على أمن مصر القومي، بما قد تتخذه من إجراءات لضمانه، بعد منح الجنسية إعمالا واحترما منها لصحيح القانون.
يذكر أن عدداً من المحامين طعنوا على قرار وزير داخلية الانقلاب العسكري بتأجيل منح الجنسية لمن يولد من أم مصرية وأب فلسطيني، واعتبرت المحكمة أن ذلك القرار إهدار للدستور.

 

*أمن الانقلاب يعتقل عنصر بـ”النصرة” إثر عودته من سوريا

أعلنت السلطات الأمنية المصرية، يوم أمس السبت، القبض على أحد عناصر “جبهة النصرة” لدى عودته من سوريا.
وقالت مديرية الأمن في محافظة الدقهلية (بدلتا النيل، شمالا)، في بيان لها، إن الأمن الوطنى (بمثابة جهاز استخبارات داخلي) تمكن من ضبط “أحد أخطر عناصر جبهة النصرة” بعد عودته من سوريا، ويدعي “محمد إبراهيم الدسوقي”، 34 عاما، وهو حاصل على مؤهل جامعي.
وأوضحت أن الدسوقي، المقيم في قرية دقادوس بمدينة ميت غمر، التابعة لمحافظة الدقهلية، “تلقى تدريبا على قتال الشوارع واستخدام السلاح بكافة أنواعه، أثناء تواجده في سوريا ضمن صفوف جبهة النصرة.
ولفتت المديرية إلى أنه تم ضبط أوراق مالية من عملات أجنبية مختلفة بحوزة الدسوقي، إضافة إلى “أوراق تكشف عن مخططات إرهابية كان يستهدف تنفيذها داخل البلاد“.
وأشارت إلى أنه تم إحالة المتهم إلى نيابة أمن الدولة العليا بالقاهرة لاستكمال التحقيقات معه.
ولا تعد هذه هي المرة الأولى التي تعلن فيها السلطات عن القبض على مصريين عائدين من سوريا، وكانوا ضمن عناصر جبهة النصرة هناك؛ حيث سبق للأمن المصري أن أعلن القبض على عددا من العائدين في محافظات السويس والمنوفية ودمياط والغربية .
ولا توجد أرقام رسمية حول عدد المصريين الذين سافروا للقتال فى سوريا.

وحذرت جهات أمنية في دول عربية مختلفة، وبينها مصر، من تنفيذ العائدين من القتال في سوريا هجمات إرهابية داخل بلادهم؛ استنادا إلى الخبرة التي اكتسوبها أثناء تواجدهم في صفوف الجماعات المتشددة هناك.

 

*متهمو مذبحة بورسعيد يصرخون من داخل القفص: “مرسى سبب حبسنا منه لله

شهدت قاعة محكمة جنايات بورسعيد المنعقدة بأكاديمية الشرطة بعد إصدار المحكمة لقرارها بالتأجيل لجلسة غدا الاثنين، في القضية المعروفة إعلاميا “بمذبحة بورسعيد”، حالة من الاستياء بين اهالى المتهمين والشهداء بسبب غياب دفاع المتهمين وتعطيلهم نظر القضية.

وصرخ المتهمين داخل قفص الاتهام مرددين “الرئيس محمد مرسى هو سبب حبسنا منه للهورفعوا صور من داخل القفص لمرسي وهو يقوم بالسلام على اهالى الشهداء ووعدهم لهم قائلاً ” ها اجيب لكم حقكوا .

والجدير بالذكر أن المتهم الخامس خالد صديق التي أمرت المحكمة بإلقاء القبض عليه وتقديمه للمحاكمة قد حضر جلسة اليوم ولكنه لم يثبت حضوره بمحضر الجلسة، وذلك في القضية التي انه راح ضحيتها 74 شهيد من شباب الالتراس الاهلاوي والتى اتُهم فيها 73 متهماً من بينهم 9 من القيادات الأمنية و 3 من مسئولي النادي المصري وباقي المتهمين من شباب التراس النادي المصري والتي وقعت إحداثها أثناء مباراة الدوري بين فريق النادي الأهلي والنادي المصري في الاول من فبراير 2012.

 

*تأجيل هزلية “رابعة” للمرشد و50 آخرين

أجلت محكمة جنايات القاهرة، اليوم الأحد، نظر المحاكمة الهزلية للمرشد العام لجماعة الإخوان المسلمين دكتور محمد بديع و50 من رموز وعلماء وإعلامي مصر تحت مسمى غرفة عمليات رابعة” إلى 5 يناير لمناقشة أعضاء اللجنة المشكلة من اتحاد الإذاعة والتليفزيون والتي كان مخول لها فض إحراز القضية.

وعقدت المحاكمة الهزلية بمعهد أمناء الشرطة بطره، برئاسة محمد ناجي شحاتة.

وكانت النيابة قد لفقت للمعتقلين تهما عبثية؛ منها إعداد غرفة عمليات بهدف مواجهة الدولة، وإشاعة الفوضى في البلاد عقب مجزرة فض اعتصامي رابعة العدوية والنهضة، كما اتهمتهم بالتخطيط لاقتحام وحرق أقسام الشرطة والممتلكات الخاصة والكنائس، حسب ادعاء نيابة الانقلاب.

 

*دفاع “غرفة رابعة” لرئيس المحكمة: “لو استمر الإخوان لكان مصيرك السجن”

دفعت هيئة الدفاع عن المتهمين، في القضية الملفقة المعروفة إعلاميًا بـ”غرفة عمليات رابعة”،  والمتهم فيها الدكتور محمد بديع المرشد العام لجماعة الإخوان المسلمين و50 آخرين من  قيادات وأعضاء الجماعة، بعدم صلاحية رئيس المحكمة المستشار محمد ناجى شحاته لنظر الدعوى .

واستند هيئة الدفاع، في دفوعه إلى إفصاح رئيس المحكمة محمد ناجي شحاتة عن رأيه  السياسي من خلال تصريحات صحيفة أكد خلالها ميوله لقائد الإنقلاب عبد الفتاح السيسى  بما يحول دون مبدأ استكماله لوقائع الدعوى.

وكان أحد أعضاء هيئة الدفاع عن المتهمين، قد قام بسرد حوار تليفزيونى لرئيس المحكمة  محمد ناجى شحاتة، قائلاََ «إن رئيس المحكمة قال نصاً لو استمر الإخوان فى الحكم  لكان مصيرى السجن» فرد عليه القاضي: «ماكنتش هتسجن لوحدى”.

 

*ممثل النيابة في هزلية “رابعة” يصف صور شهداء الفض بالمصطنعة

واصل ممثل النيابة العامة في هزلية “غرفة عمليات رابعة” مرافعته أمام محكمة جنايات القاهرة المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطره، برئاسة المستشار محمد ناجي شحاتة قاضى الفضائح الجنسية ، متهمًا الغرفة الإعلامية ببث صور “مكذوبة” لضحايا فض اعتصام رابعة العدوية، حسب تعبيره.

وقال: مشاهد الجثث المتراكمة داخل مسجد رابعة العدوية عقب فض الاعتصام ليست سوى صور “مصطنعة” من أجل كسب التعاطف مع جماعة الإخوان على إثر فض رابعة.

 

*مفاجأة.. مرتكب تفجير مديرية أمن الدقهلية “مرشد أمن

كشفت مصادر أمنية رفيعة المستوى عن مفاجأة مدوية، في واقعة تفجير مديرية أمن الدقهلية، التي أسفرت عن مقتل ١٤ من قوات أمن الانقلاب، وإصابة ١٣٠ آخرين، يوم ٢٤ ديسمبر ٢٠١٣، عن طريق سيارة مفخخة.
وقالت المصادر- التى طلبت عدم نشر أسمائها- :ان الانتحاري الذي ارتكب حادث التفجير مرشد يتعاون مع قطاع الأمن الوطني (أمن الدولة المنحل)، وسبق ضبطه عن طريق ضباط مديرية أمن القاهرة مرتين وأنه تم تجنيده عن طريق ضباط الأمن الوطني في قطاع شرق القاهرة“.
وأضافت المصادر، المسئولة في جهات سيادية، أن الانتحاري الذي نفذ الحادث يدعى إمام مرعى إمام محفوظ، من مواليد عام ١٩٧٣ بالقاهرة، وكان يُقيم في ٨ شارع يوسف عوض من شارع عرب الطوايلة بمنطقة المطرية، وهذا الانتحاري شهير باسم (أبو مريم)، وكان تم القبض عليه في المرتين السابقتين، عن طريق رجال مباحث مديرية أمن القاهرة، في واقعتين منفصلتين. وتابعت المصادر أن تعليمات من قيادات عليا في قطاع الأمن الوطني، صدرت إلى ضباط قطاع شرق فى ٢٠١٣ بضرورة إخلاء سبيل المتهم عقب لقاء تم مع (لواء شرطة)، ومكالمة طويلة مع رئيس قطاع الأمن الوطني، انتهت بتمزيق محضر الضبط، وكانت الحجة أنه تم تجنيد المتهم من جانب ضباط القطاع، ليكون بمثابة (مرشد أمن وطني)، يدلى بمعلومات مهمة عن باقي العناصر الإرهابية“.

 

*مليشيات الانقلاب تقتل 5 بالحسينية بزعم مكافحة الإرهاب

قتل 5 أشخاص، اليوم الأحد، في حملة أمنية ضمت ضباط مباحث الشرقية ورجال الأمن الوطني، بمنطقة سامي سعد بمركز الحسينية بالشرقية.

قال مصدر أمني بمديرية أمن الشرقية -في تصريحات صحفية-: إن الحملات مستمرة لتصفية العناصرالمسلحة والخارجين على القانون، مشيرًا إلى أن هذه العناصر تنتمي لتنظيمات إرهابية.

يذكر أن منطقة سامي سعد شهدت عدة وقائع منها مقتل ضابطين بالقوات المسلحة وإصابة 3 مجندين في أثناء عودتهم من معسكر للأمن بمنطقة التل الكبير بالإسماعيلية.

 

*النيابة تجدد حبس استاذ وطالب بجامعة المنصورة

جددت نيابة المنصورة اليوم الحبس لمدة 15 يوم لكل من  د . المدثر محمد محمود الحديدي استشاري الجراحة العامة والجراحات التجميلية بكلية الطب جامعة المنصورة ، اسلام رزق طالب في كلية الهندسة جامعة المنصورة .

 

يذكر أنه تم اعتقالهما تعسفياً كلاً من منزله يوم الأربعاء 1 أكتوبر . 

ووجهت النيابة لهما تهماً أبرزها “تكوين خلية تستهدف التحريض على العنف – تخريب المنشآت العامة ومؤسسات الدولة – قطع الطرق والقيام بأعمال تخريبية بالجامعة مع بدء العام الدراسي الجديد”

 

*ضبط أميني شرطة أثناء اغتصابهما فتاة بسيارة النجدة بالساحل

 تمكنت الأجهزة الامنية بالقاهرة من القبض على أميني شرطة أثناء اغتصابهما فتاة داخل سيارة نجدة بمنطقة الساحل  اليوم

وأمر عمرو جمال مدير نيابة الساحل ، بحبس أمينى الشرطة 4 أيام على ذمة التحقيق،  كما أمر بعرض الفتاة على الطب الشرعى، لإعداد تقرير بالواقعة

 

*بيان هيئة الدفاع عن المحالين للقضاء العسكرى بمحافظة البحيرة

تمر العدالة اليوم بمصر بشكل عام بمرحلة من الردة الإنسانية والأخلاقية والقانونية ، وانتكاسة لكل مقومات الحياة الطبيعية التي تحياها كل الخلائق على وجه الأرض ، كما تمر مهنة المحاماة اليوم بذات ما أصاب الأمة المصرية من اندماج كل قوى وسلطات الانقلاب في سلطة واحدة (العسكر) ، فأصبحنا أمام بلطجة استدعت أذنابها من داخل كل سلطات الدولة وأعلنت أنها لن يردعها قانون أو يقف أمام سطوتها مبادئ أو أخلاق أو حتى دستورها الذى صنعته بأيدها وادعت بأن له قداسة عليها ، وتجلى ذلك في إحالة المدنيين إلى المحاكم العسكرية على جرائم وقعت قبل صدور القرار بقانون(حماية المنشآت) بأكثر من عام ونصف تقريبا وهو الأمر الذي يجب أن يقف أمامه كل حر ، وكل إنسان لديه رغبة في انتشال وطنه من هذا المستنقع السحيق ، الذي هو بنا جميعا إليه هؤلاء البلطجية المتنفذون وظنوا انه لم يعد هناك من يستطيع الوقوف أمامهم أو ردعهم أو زجرهم.

 

وحيث أن ثورة 25 يناير أظهرت أجمل وأنبل ما في المصريين من أخلاق وتعايش وتناغم ووحدة ورغبة في الصعود بالوطن إلى مصاف الدول المتقدمة  .

 

ثم وقع انقلاب يوليو فعصف بكل أحلام وطموحات الشعب المصري وانتكست كل هذه المبادئ والآمال فأصبحنا الآن أمام تهاوى لكل حق طبيعي ومحاصرة شديدة وتقييد وتعويق لكل محام يريد أن يؤدى دوره في الدفاع عن موكليه  .

 

فالآن وبعد إحالة كل هذه القضايا وهذا العدد من المدنيين إلى المحاكم العسكرية بمثابة شهادة استفتاء عن هذه المهنة أو قل بالأحرى أمر بألا وجه لحضور محام أمامها حيث أنهم – (العسكر) – قد حكموا فى القضية بمجرد الإحالة إلى هذه المحاكم التي لا يحكمها قانون أو عدل ، أو دليل أو برهان أو حجة أو بيان ، وإنما يحكمها ويسير إجراءاتها رغبات وأوامر رؤسائه .

 

وحيث أن المعتقلين وعددهم 293 معتقل – على خلفية قضية حريق مبنى محافظة البحيرة فى 14/8/2013 – لم يتح لهم ابسط حقوق العدالة على مدار سبعة عشر شهرا، فلم يمكنوا من استئناف أوامر الحبس الصادرة ضدهم ، كما كان يتم انتقاء الدوائر التى يعرضون عليها ،دون مراعاة قواعد الاختصاص الرقمي ، كما لم يتح لأي محام الاطلاع على أي ورقة من أوراق هذه القضية طيلة هذه الفترة، فضلا عن التعنت في إصدار تصاريح زيارتهم، كما أن إيداعهم سجن الابعادية الذي اشتهر عنه سوء معاملة السجناء وتعذيبهم وكان التحقيق والتجديد يتم لهم داخله دون مراعاة لأدنى حقوقهم القانونية، ووصل الأمر إلى الاستيلاء على ما يدخل إليهم من أطعمة وملابس وأدوية، والذى يخضع لإشراف المحامى العام الذى رفض الانتقال للقيام بما يوجبه القانون من مراقبة هذه السجون والإشراف عليها0  .

 

ولكل هذا العوار الذى أصاب القضية بدأ من الاتهام والتحقيق والحبس ومد الحبس ….. الخ جعلهم يهربون بها من أمام القاضي الطبيعي إلى القاضي العسكري مرفقا بها الحكم الذي سيصدر

لذا فقد ألمنا وألم كل حر سؤال الدهر أين المحامونا

 

هيئة الدفاع عن المحالين للقضاء العسكرى بالبحيرة

 

*الإسكندرية.. “صحة الانقلاب” تتستر على 1500 طفل مصاب بـ”الغدة النكافية

قال مصدر طبي رفيع المستوى بالإسكندرية: إن مديرية الصحة بالإسكندرية برئاسة الدكتور أيمن عبد المنعم وكيل الوزارة، تتكتم على خبر إصابة المئات من التلاميذ خوفًا من فضح رعونتهم في عدم تقديم الرعاية الصحية لهم.

وأضاف -في تصريحات صحفية “- أن مدرسة المندرة الابتدائية ومدرسة فهمي جبر الابتدائية ومدرسة ثروت بدوي الابتدائية وأخرى رابعة بها ما يزيد عن 1500 طفل مصاب، بالإضافة إلى عشرات المدرسين بتلك المدارس، مؤكدًا أن إدارة المنتزه التعليمية ووزارة الصحة تتحملان الخطأ الأكبر في عدم عزل التلاميذ المرضى عن باقي الفصول حتى يتم شفاء المصابين من “الغدة النكافية“.

 

جدير بالذكر أن مستشفى الحميات قد استقبل عددًا كبيرًا من الحالات وسط تكتم من إدارة المستشفى حتى لا يتم نشرها بوسائل الإعلام المختلفة المسموعة والمقروءة والمرئية خاصة الفضائيات.

 

*صابر مشهور ينشر فيديو يتحدث فيه عن علاقة أمريكا بتنصيب حكام مصر العسكريين

 

*الانقلاب يختطف طالب بدمنهور ويفصل آخر بجامعة الإسكندرية

اختطف الأمن الإداري بجامعة دمنهور الطالب سعيد ماجد سعد سلطان بالفرقة الثالثة بكلية التجارة في أثناء دخوله من ‏بوابة المجمع النظري وقاموا بتسليمه لداخلية الانقلاب أمام المجمع؛ حيث تم وضعه في سياره ‏ميكروباص، واقتادوه ‏لمكان غير معلوم حتى الآن.

وفي السياق نفسه فصلت إدارة جامعة الإسكندرية إسلام الملاح الطالب بكلية التجارة فصلًا نهائيًّا من الجامعة على خلفية رفضه حكم ‏العسكر.

‏ كما منعت إدارة جامعة الأزهر بتفهنا الأشراف الطالبات المحولات للتحقيق من دخول الامتحانات دون أي سبب.

 

*دفاع محمد سلطان يطلب من المحكمة التنحي عن نظر الدعوى

دفع أحمد حلمي المحامي عن الناشط محمد سلطان في القضية الهزلية والمعنونة من قبل الانقلابيين باسم “غرفة عمليات رابعة” بفقدان رئيس المحكمة المستشار محمد ناجي شحاتة، صلاحيته لنظر الدعوى لإفصاحه عن عقيدته بأمر يتعلق بأحد الاتهامات في الدعوى الماثلة، حيث وصف على قناة المحور والشروق وجريدة الوطن جماعة الإخوان بالإرهابية.

طالب محمد الدماطى المحامى تأجيل مرافعة الدفاع لأجل طويل حتى يتمكن الدفاع من الاطلاع على تقرير خبراء التلفزيون الخاص بتفريغ الأسطوانات المقدمة بجلسة اليوم.

 

ودفع المحامي أحمد حلمي -عضو هيئة الدفاع عن المتهمين- بفقدان رئيس المحكمة المستشار ناجي شحاتة، صلاحيته لنظر الدعوى لإفصاحه عن عقيدته بأمر يتعلق بأحد الاتهامات في الدعوى الماثلة، موضحا أنه ظهرت منذ أسبوعين صفحة للقاضي على “فيس بوك”، وأثبت فيها القاضي أن جماعة الإخوان المسلمين جماعة إرهابية.

 

كما طالب الدفاع بندب لجنة فنية لفحص الصفحة الإلكترونية المنسوبة لرئيس المحكمة لتحديد “رقم الآي دي” الخاص بها، ورقم الهاتف للتأكد من ملكيتها لرئيس المحكمة أم لا، بالإضافة لإدلاء القاضي على قناة المحور والشروق والوطن بتصريحات تحدث فيها أن جماعة الإخوان إرهابية وأنه تعرض لتهديدات بالقتل، وهو ما يوضح أن هناك خصومة، وكونت المحكمة عقيدة لها، وطالبه الدفاع بالتنحي، إلا أن القاضي رفض التنحي.

 

*القبض على سائق بتهمة حيازة قلم “فلوماستر

 ألقت قوات أمن الانقلاب أمس السبت، القبض على سائق بتهمة حيازة قلم “فلوماستر” كان يكتب به ترددات القنوات المؤيدة للشرعية، وهي “مصر الآن “، و”مكملين”، و”رابعة”، و”الشرق“.

جاء البلاغ من أحد المواطنين الذين تصفهم حكومة الانقلاب بالشرفاء”، ويدعى فتحى مرسى “51 عاما”، وتم التحفظ على السائق وتحرير محضر إداري برقم 4526 بمركز شرطة الشهداء بالمنوفية وجارٍ عرضه على النيابة.

 

*الإطاحة برئيس المخابرات مرحلة فارقة بين الشرعية والانقلاب

 أكد الدكتور السيد أبو الخير -الخبير القانوني- أن قرار إقالة رئيس جهاز المخابرات العامة محمد فريد التهامي من منصبه وتعيين وكيله خالد فوزي خلفا له، أنه محاولة من الانقلاب لإحاطة نفسه بالعديد من الأتباع والعبيد حتى يؤخر سقوطه المحتوم، مشيراً الى أن فريد التهامي هو أستاذ السيسي أما خالد فوزي، فهو تلميذه الذي يدين له بالولاء ومن ثم يكون التلميذ أكثر انصياعًا للأوامر من الأستاذ.

قال -في تصريحات صحفية “-: أيا كانت الأسباب وراء الإطاحة بالتهامى فإن هناك حقيقية مهمة لا بد من لفت النظر إليها وهي أن المعركة الآن بين الشرعية والانقلاب في مرحلة فارقة، حيث أصبح الانقلاب أكثر شعورا بالتهديد من أي وقت مضي.

أضاف: الانقلاب يبحث طوال الوقت عن الأتباع والعبيد الأكثر انصياعًا وتنفيذًا لأوامره لضمان استمراره، مدركًا للعواقب الوخيمة التي تترتب على سقوطه من حيث إنهاء دور المؤسسة العسكرية السياسي والاقتصادي ليست في مصر وحدها، بل في المنطقة العربية كلها، وما يترتب على ذلك من زوال عروش وتيجان العائلات الحاكمة في المنطقة.

 

*رغم التحذيرات.. الفحم لتوليد الطاقة بمصر للألمونيوم خلال أيام

بدأ ميناء سفاجا اليوم  استعدادته لاستقبال السفينة “يامتورا بيارل” و على متنها 27500 طن فحم بترولى قادمة من الكويت لصالح شركة مصر للالومنيوم.

وصرح عبد الرحيم مصطفى المتحدث الاعلامى لهيئة موانى البحر الاحمر  ان ميناء سفاجا مزود بصوامع مخصصة للفحم حيث يتم تفريغ الحمولة من السفينة للصوامع دون تداولها على الرصيف و ان الهيئة تعمل على تطبيق كافة المعايير و الضوابط البيئية اثناء تفريغ الفحم بموانيها مما يحافظ على البيئة  حسب تعبيره.

يذكر أن خالد فهمي؛ وزير البيئة، بحكومة الانقلاب كشف  أن 12 مصنعاً للأسمنت سيتم استخدام الفحم بهم لتوليد الطاقة.

وصرح فهمي ، أن عدداً من المصانع المسموح لها باستخدام الفحم، بدأت بالفعل تحويل خطوطها للعمل به، في حين تعكف مصانع أخرى على تجهيز الأفران، وإجراء التجارب النهائية لبدء التحول للفحم خلال الفترة المقبلة.

من ناحيتهم  لم يتوقف نشطاء البيئة  من الإعلان الأول للحكومة عن رفضهم وإطلاق تحذيراتهم المستمرة حيث قال  أحمد الدروبي، الناشط البيئي، ومنسق حملة “مصريون ضد الفحم”،  في تصريحات صحفية سابقة إن هناك أكثر من 23 ألف شخص يموتون سنويا في أوروبا من تلوث الهواء الناتج عن استخدام الفحم والحكومة تصر على استخدامه.

وأضاف الدروبي قائلاً: “تخيلوا كيف سيصبح الوضع في مصر إذا أصرت الحكومة على استخدام الفحم في صناعة الإسمنت”،مضيفا أن الانبعاثات الناتجة عن حرق الفحم هي أكاسيد الكبريت وأكاسيد النيتروجين والسخام والغبار والتي تتسبب في كوارث صحية كثيرة

كما أقيمت دعوى قضائية، أمام مجلس الدولة طالبت بإصدار حكم قضائي بإلزام رئيس الوزراء بمنع استيراد خام الفحم لصالح شركات الأسمنت.

وجاء في الدعوى التي أقامها إبراهيم السلاموني المحامي أن استخدام مصانع الأسمنت في مصر للفحم بدلا من الغاز سيؤثر على البيئة كما أنه سيؤثر بشكل كبير على السياحة في مصر التي تحقق دخلا قوميا بما لايقل عن خمسة عشر ملايين دولار سنويا ويعمل بها ما لايقل عن أربعة ملايين نسمة.

وتتجاهل حكومة الانقلاب بدأ العديد من الدول  الأوروبية والآسيوية والولايات المتحدة تخلصها من استخدام الفحم بتوليد الطاقة فالولايات المتحدة بدأت حاليا في تفعيل الاستغناء تدريجيا عن استخدام الفحم وإحلال تكنولوجيا الطاقة البديلة بدلا من الفحم لتأثير الفحم الضار على البيئة وانضم لها العديد من الدول الأوروبية .

كما  أعلنت الصين سعيها لخفض حصة استهلاك الفحم فى قطاع الطاقة من 69 حاليًا إلى 62% فى 2020 لكن ذلك سيترجم مع ذلك بارتفاع لاستخدام هذه المادة، حيث تعتزم بكين  خفض حصة الفحم فى قطاع الطاقة بالقيمة النسبية، عبر زيادة حصة الطاقة النووية والطاقات المتجددة بنسبة 15%. 

 

*وقف برنامجى “العاشرة مساءً” و”مصر فى يوم” بعد الحجز على محتويات الاستديو

دفعت الأزمة المالية بين مدينة الإنتاج الإعلامى وقنوات دريم قيام المسئولين بالمدينة إبلاغ العاملون بالقنوات الإعتذار لضيوف حلقة اليوم من برنامجي “مصر في يوم”، الذي تقدمه مني سليمان و”العاشرة مساء” الذي يقدمه وائل الابراشي.

جاء هذا  بسبب تضخم الازمة بين القناة ومدينة الانتاج الاعلامي ، مما دفع المسئولين بالمدينة القيام بالحجز على محتويات الاستديو في مدينة الانتاج .

 

*حزب “سامى عنان” يقيم طعنا لوقف إجراء الانتخابات البرلمانية المقبلة

أقام حافظ سمير عنان، وكيل مؤسسى حزب مصر العروبة، الذى يرعاه الفريق سامى عنان، أول طعن على الانتخابات البرلمانية المقبلة أمام محكمة القضاء الإدارى بمجلس الدولة، والذى طالب فيه بوقف إجراء الانتخابات البرلمانية المقبلة، قبل الفصل بشكل نهائى باعتراض لجنة شئون الأحزاب على تأسيس حزب مصر العروبة.

وأوضح مقيم الطعن أن عدم الفصل فى تأسيس حزبه يشكل انتهاكًا للدستور والقانون، وهو ما تسبب له فى ضرر بالغ والمؤسسين للحزب، وذلك لمنعه من الترشح فى الانتخابات المقبلة.

وحددت محكمة القضاء الإدارى الدائرة الأولى بذات المحكمة برئاسة المستشار يحيى دكرورى نائب رئيس مجلس الدولة جلسة 20 يناير المقبل لنظر أولى الجلسات.

عن Admin

اترك تعليقاً