الانقلاب الى زوال . . الخميس 1 يناير 2015 . . ثورة الغضب مستمرة

انتفض 2015الانقلاب الى زوال . . الخميس 1 يناير 2015 . . ثورة الغضب مستمرة

 

متابعة متجددة – شبكة المرصد الإخبارية

 

*أهالي غاضبون يقطعون طريق “نبروه – بيلا” الواصل بين محافظتي الدقهلية وكفر الشيخ

قطع أهالي غاضبون طريق “نبروه – بيلا” الرابط بين محافظتي ‏الدقهلية‬ وكفر الشيخ مساء الخميس.

يأتي ذلك إعتراضًا علي رفع أسعار أراضي الأوقاف، وتنديدًا بحملات الإعتقالات المتتالية بحق أبناء المركز.

*بعد اختطاف زوجته وتهديدها للإفصاح عن مكانه: الداخلية تعتقل مواطن بالدقهلية وتعرضه للتعذيب
قرر الانقلابي “سامح مدحت” رئيس النيابة الكلية بالمنصورة حبس “عبد الحميد عبد الفتاح عبد الحميد متولي”، (42 عامًا) حاصل على بكالوريوس علوم وصاحب شركة كمبيوتر، 15 يومًا على ذمة التحقيق، بتهمة “الاشتراك في جريمة اغتيال نجل المستشار محمود السيد المرللي، رئيس دائرة التعويضات بمحكمة استئناف القاهرة، يوم 10 سبتمبر الماضي في مدينة المنصورة”

فيما أصدرت أسرته استغاثات عاجلة بعد ورود معلومات أكدت تعرضه للتعذيب داخل “سلخانة” قسم أول المنصورة، بعد اختفائه إثر محاولته السفر للخارج يوم الأحد.

حيث قالت أسرته أنه تم عرضه على النيابة ليلاً بشكل مفاجئ دون إبلاغهم ودون حضور محاميه، واتهمت أسرته كلاً من الرائد “شريف أبو النجا” رئيس مباحث قسم أول و”سامح مدحت” رئيس النيابة الكلية بالمنصورة، بالتورط في تعذيبه الشديد خاصة بعد إنكاره للتهم الموجهة إليه أثناء عرضه على النيابة فأوقف رئيس النيابة التحقيقات وتم إعادته للقسم ليتلقى مزيداً من التعذيب لإجباره على الاعتراف بالتهم الملفقة إليه.

وطالبت أسرته بعرضه على الأطباء فوراً لإثبات عمليات التعذيب ضده وليتلقى الرعاية العاجلة، وأرسلت فاكسات للنائب العام لوقف كل الإنتهاكات التي تحدث له.

جدير بالذكر أن زوجته قد تم اختطافها منذ شهور مع طفلتها لساعات لإجبارها على الإفصاح بمكان زوجها.

*”جو تيوب” حلقة جديدة للبرنامج تحت اسم “السيدة كوكب الشر”

https://www.youtube.com/watch?v=CHfLu5_SeJY#t=384

*حملات تفتيش مكثفة لمنع تداول المنتجات المدون عليها علامة حلال

أعلن إبراهيم المناسترلى ،رئيس مصلحة الرقابة الصناعية – احدي الجهات التابعة لوزارة الصناعة والتجارة والمشروعات الصغيرة والمتوسطة – عن قيام حملات تفتيشية مكثفة علي المصانع الحاصلة علي علامة حلال وذلك للتأكد من عدم طرح منتجاتها المدون عليها علامة حلال في السوق المحلية .
حيث ان الموافقات الصادرة لهذه الشركات تتيح لها كتابة هذه البيانات علي المنتجات المخصصة للتصدير إلى الاسواق الخارجية فقط وليس لطرحها وتداولها في السوق المحلية ، مشيرا الي انه جاري التنسيق مع الهيئة المصرية العامة للمواصفات والجودة لحصر الجهات الحاصلة علي هذه العلامة ومتابعتها اولاً بأول

*مقدم بالجيش يعلن استقالته “إرضاءا لله”

أعلن المقدم تامر بدر منذ قليل على حسابه الرسمي تركه لعمله في القوات المسلحة وإحالته للتقاعد بناء على طلبه لانه حسب قوله :”ما أقدمت عليه أبغي به رضا الله عني وليس إرضائكم وما أقدمت عليه بدون استشارة أحد “.

يذكر أن “المقدم تامر بدر قبض عليه بعد أحداث محمد محمود بسبب مشاركته مع المتظاهرين للتنديد بالسلطة العسكرية الحاكمة آن ذاك ثم تم الإفراج عنه في بداية عهد الرئيس محمد مرسي وطاردته اتهامات بالعمل مع المخابرات الحربية ولصالحها ضمن مجموعة ضباط 8 إبريل الشهيرة والتي حاول أن ينفيها أكثر من مرة عن نفسه وكان آخرها استقالته للتأكيد على أنه لا يعمل لصالح أحد“.

وأصدر تامر بدر بيان على حسابه الرسمي على موقع فيس بوك ومرفق معه صورة التقطها صباح اليوم بعد ترقيته لرتبة المقدم قال فيها: ” 1 / 1 / 2015 ، كان أمامي خيارين إما الدنيا أو الآخرة فاخترت الآخرة“.

وتابع: ” بناء على طلب أصدقاء أعتز بهم فقد لبست الملابس العسكرية بالرتبة الجديدة التي حصلت عليها وهي رتبة المقدم ليوم واحد فقط ( بعد غياب أكثر من سنة ونصف منذ 30 يونيو 2013 لم أرتدي فيها الملابس العسكرية ) حتى تكون آخر صورة لي بالملابس العسكرية قبل إحالتي للتقاعد، الملابس التي طالما كنت أعتز بارتدائها وطالما كنت أتمني أن يأتي اليوم الذي أقاتل بهذه الملابس إسرائيل ولكن قدر الله وما شاء فعل“.

وأضاف:”لقد كانت ترقيتي إلى رتبة المقدم لمدة يوم واحد اعتبارًا من الأول من يناير 2015 بعد تأخر دام عامين حيث كان من المفترض أن أترقي لرتبة المقدم في يناير 2013، كما تمت إحالتي للتقاعد اعتبارًا من الثاني من يناير 2015 بعد مضي أكثر من عشرون عامًا قضيتها في صفوف القوات المسلحة تعلمت فيها الكثير والكثير وسأظل مفتخرًا بكوني كنت ضابطًا بالقوات المسلحة“.

إنني أعتذر لأصدقائي وأقاربي الذين كانوا يريدون استمراري بالخدمة ولم أحقق لهم ما كانوا يتمنوه للأسباب الآتية..

1 – أنا مراقب بصفة مستمرة في كل تحركاتي ومكالماتي فلم أكن لأستطيع تحمل هذه المراقبة لو عدت للعمل داخل الجيش, ولم يكن باستطاعتي تغير الوضع داخل الجيش في ظل تلك الرقابة.

2– كنت متأكد أنني لن أترقي لأصبح عميد أو لواء نظرًا لمواقفي السابقة مع الثورة إلا إذا تخليت عن مبادئ كثيرة لست علي استعداد للتخلي عنها.

3 – في حالة عودتي إلي الخدمة كان مطلوب مني السمع والطاعة ولم أكن لأتحمل السكوت عن أي خطأ أراه, وفي هذه الحالة كانت ستحدث مشاكل طوال فترة خدمتي بالجيش.

4 – خلافي لم يكن مع الجيش بل كان مع سياسة قادة الجيش تجاه الثورة ولولا سياستهم لكنت تمنيت الاستمرار في الخدمة داخل الجيش.

5 – لم يكن عندي استعداد أن أقف يومًا ما حاملًا سلاحي تجاه المصريين فقد دخلت الكلية الحربية لأوجه سلاحي تجاه إسرائيل ولم يكن عندي استعداد أن أكون أحد أزرع نظام مبارك وأعوانه.

وقال:”من أجل هذه الأسباب فقد طلبت إحالتي للتقاعد ولم يكن طلبي كرهًا في الجيش أو كرهًا في الاستمرار في الخدمة به، فقد كنت أتمني أن أخدم في صفوف القوات المسلحة في ظروف أفضل مما نحن فيه الآن، وفي وقت الحرب وليس في وقت السلم“.

وأضاف:”منذ خروجي من السجن في يناير 2013 كنت أريد العودة للجيش للعمل في وظيفة إدارية بعيدًا عن أي احتكاك بالمواطنين، ولكن في ظل الظروف الراهنة لم يكن أمامي سوي أن أطلب خروجي من الجيش منذ عدة أشهر وقد وافقوا على طلبي“.

وتابع:”من الممكن أن أكون حزينًا على فقد وظيفة أعتبرها أنبل وظيفة، ألا وهي الجهاد في سبيل الله وفي سبيل حماية الوطن والمواطنين، ولكنني أرجو أن يوفقني الله في حياتي المدنية وأن يعوضني خيرًا مما فقدته، لست منسحبًا فمعركتي مع الباطل لا تزال قائمة سواء أكنت عسكريًا أو مدنيًا، وأنا معكم ولن أترككم أو أخذلكم، ولا زلت مؤمن بأهداف ثورة يناير ولن أغير مبادئي وأهدافي“.

وقال:”من لم يقتنع بأسبابي التي ذكرتها فمن المؤكد أنه لم يدخل الجيش سابقًا ولا يعرف ما هي طبيعة العمل داخله، و أرجو من كل من كان يريد استمراري في الجيش أن يتقبل اعتذاري وأن يُقدر موقفي, وأنا على يقين تام بأن هناك في الجيش من هم أفضل مني بكثير ولكنكم لا تعرفونهم“.

وأضاف:”ما أقدمت عليه أبغي به رضا الله عني وليس إرضائكم وما أقدمت عليه بدون استشارة أحد وجاء بعد تفكير طويل ولم يأتي بصورة عفوية، المهم عندي أن تتفهموا اختياراتي فقبولكم أو غير قبولكم بما أقدمت عليه لن يُقدم أو يُؤخر، وما أحتاجه منكم هو دعائكم لي في الفترة المقبلة.

واختتم بقول الله تعالى “قل إن كان آباؤكم وأبناؤكم وإخوانكم وأزواجكم وعشيرتكم وأموال اقترفتموها وتجارة تخشون كسادها ومساكن ترضونها أحب إليكم من الله ورسوله وجهاد في سبيله فتربصوا حتى يأتي الله بأمره والله لا يهدي القوم الفاسقين
صدق الله العظيم

من اليوم لم يعد اسمي الرائد تامر بدر أو المقدم تامر بدر
أنا من اليوم مواطن مدني مثلي مثلكم
اسمي الآن تامر بدر

 

*جنازة شعبية حاشدة للشهيد البطل “محمد حامد

جنازة شعبية حاشدة للشهيد البطل الطالب بكلية الطب “محمد حامد” بقرية الصنافين منيا القمح بالشرقية والذي ارتقى مساء أمس الأربعاء جراء اطلاق الرصاص من مليشيات الانقلاب على المسيرة التي كان يشارك بها.

 

*الغربية.. تجديد حبس 10 معتقلين بطنطا 15 يوماً بتهمة التظاهر

وسط حراسة مشددة، شهدتها محكمة طنطا ، اليوم الخميس، قررت نيابة غرب طنطا الكلية الانقلابية، تجديد حبس 10 من رافضي الانقلاب العسكري على الشرعية 15 يومًا على ذمة التحقيقات بالتهم الملفقة لهم ومنها إثارة الشغب والعنف وتكدير السلم العام، وعقب انتهاء الجلسة تم نقل المتهمين لسجن طنطا العمومى.

 

*إحالة قضيتين لــ 9 طلاب بجامعة ‫‏المنصورة للقضاء العسكري

أحالت النيابة العامة الانقلابية بالدقهلية، 7 طلاب بجامعة المنصورة، من بينهم الطالبة “إسراء ماهر” ، للقضاء العسكري بعدما لفقت لهم اتهامات بالتورط فى أعمال عنف وشغب بالجامعة، والتظاهر دون تصريح، والإخلال بالأمن العام وتهديد السلم الاجتماعي” .
كانت قوات الأمن قد ألقت القبض علي كل من (إسراء ماهر أحمد – كلية العلوم ، السعيد عادل رزق – كلية الحقوق، محمد أحمد عبدالحميد كلية الهندسة، أحمد محمد صابر العشري -كلية التربية، عبدالله سلامه المرسى كلية الهندسة، أحمد حسام الدين كلية الهندسة، محمود أحمد بكر – كلية التجارة) وذلك بعد إقتحام حرم جامعة المنصورة يوم 28 أكتوبر الماضي، ووجهت لهم اتهامات بمحضر رقم “14713 لسنة ٢٠١٤” حيازة “ألعاب نارية وأسلحة بيضاء ومنشورات تحريضية وبنزين وكتب تحتوى فكر متطرف
كما أحالت نيابة الانقلاب الطالبين “مصطفي أحمد الكاشوري – كلية حاسبات جامعة السلاب وعبد الرحمن محمد عبد الرحمن_ كلية علوم جامعة المنصورة ) للقضاء العسكري لاتهامهما بالعديد من التهم الملفقة أبرزها الإنتماء لجماعة محظورة.
يذكر أن قوات الأمن قد ألقت القبض علي الطالبين في 2 نوفمبر الماضي ، من منزليهما بمدينة بلقاس بمحافظة الدقهلية.

 

*بيان اتحاد طلاب جامعه الأزهر بشأن تسمم مئات الطالبات بالمدينه الجامعيه بنات بفرع أسيوط

بسم الله الرحمن الرحيم

وكأن المصائب لا تأتي فرادى !

مأساة جديدةٌ بحق طلاب الأزهر يسجلها اليوم القتلة سطراً بسطرٍ بمدادٍ من حياة قلوب طلاب الأزهر المكلومة و أبدانهم المغدورة !

و كارثة إنسانية و أخلاقية تنزل بطالبات الأزهر في أيام اختبارات منتصف العام يحل عليهن الكرب فيها بكل ألمه .. ويتمكن منهن الظلم فيها بأقبح صوره ..

فمن قتل الطالب محمد حامد طالب الفرقة الثالثة بكلية الطب بالأمس برصاص قوات الشرطة إلى تسمم المئات من طالبات الأزهر اليوم من طلاب المدينة الجامعية بفرع أسيوط بعد غلقها شهورا طويلة بداعي عمل إصلاحات !

ومن ثم يخرج علينا رئيس الجامعة عبد الحى عزب مصرحا إلى أن الحادث قد يكون مؤامرة من قبل طلاب جماعة الإخوان لتكدير صفو الجامعة بعد فشلهم فى إثارة الشغب قبل بداية امتحانات الفصل الدراسى الأول !

إدارة مجرمة تعشّشَ الفساد في أركانها فأصبح قتل الطلاب فرادى و جماعات هو ديدنها .. فضلا عن تعليق فشلها وعارها على شماعة طلاب الإخوان !

وإن إتحاد طلاب جامعة الأزهر يستنكر هذه الجريمة المروعة و يهيب بمؤسسات حقوق الإنسان المحلية و الدولية و المؤسسات الإعلامية و الحقوقية و كل شريف بقي في هذا الوطن إلى القيام بواجبهم في غوث طلاب وطالبات الأزهر اللاتي يستلقين الآن على أسرّة المستشفيات بدلا من مقاعد الإمتحانات و استخدام كافة الوسائل التصعيدية و القانونية لعقاب إدارة الجامعة على هذه الجريمة الجماعية ..

كما نهيب بطلاب الأزهر و أساتذته الشرفاء الذين لم يتلطخ تاريخهم بدماء و آلام الطلاب بالوقوف وقفة رجل واحد لمحاسبة هذه الإدارة المجرمة على عبثها بحياة طالبات الأزهر و طلابه .. وأن يدعوا لزملائهن بتمام الشفاء العاجل وإننا كإتحاد طلاب جامعة الازهر لم ولن نتواني في الوقوف بجانب أخواتنا حتى تسترد جميع حقوقهن ومحاسبة تلك الإدارة الفاشلة المتواطئة !

اتحاد طلاب جامعة الازهر
الخميس 1 يناير 2014 م
10
ربيع الأول 1436 هجرية

 

*تسمم 130 طالبة في جامعة الأزهر

أعلنت الإدارة الطبية للمدن الجامعية (السكن الطلابي) في جامعة الأزهر، اليوم الخميس، عن نقل أكثر من 130 طالبة من المدينة الجامعية في محافظة أسيوط (وسط) إلى المستشفى، بعد الاشتباه في إصابتهن بالتسمم إثر تناول وجبة من مكرونة ولحوم.
وأعلن محافظ أسيوط إحالة الحادث إلى النيابة للتحقيق، وقالت الإدارة الطبية، في بيان وصل وكالة الأناضول نسخة منه: “تم نقل أكثر من 130 طالبة من المدينة الجامعية بنات أسيوط (وسط) إلى المستشفى الجامعي، مصابات بتلبك معوي إثر تناول وجبة مكرونة ولحوم”، و”لم يتم تسجيل أي حالة تسمم حتى الآن“.

فيما صرح أحمد عبد الحميد وكيل وزارة الصحة بأسيوط، لوكالة الأناضول، بأن حادث التسمم نتج عنه إصابة 150 طالبة تم نقلهن إلى 4 مستشفيات لظهور أعراض تسمم غذائي من مغص معوي وقيء“.

وبحسب المسؤول الطبي، فإنه “جرى أخذ عينات من الطالبات وإرسالها إلى معامل وزارة الصحة المركزية في القاهرة للكشف عن مسببات التسمم الغذائي ووجوده أصلا من عدمه“.

وقرر اللواء إبراهيم حماد، محافظ أسيوط، إحالة الحادث إلى النيابة للتحقيق واتخاذ الإجراءات القانونية لمعرفة أسبابه والمتسببين فيه، بحسب بيان صادر عن المحافظة.

وتكررت في الآونة الأخيرة حالات التسمم الجماعي لطلاب في مصر، حيث شهد شهر مايو/ آيار الماضي، إصابة 5 طالبات من كلية دار العلوم بجامعة المنيا (وسط)، بحالة تسمم عقب تناولهن طعامًا فاسدًا، نقلن على إثره إلى المستشفى الجامعي في محافظة المنيا.

فيما شهد شهر أبريل/ نيسان الماضي إصابة مئات من طلاب جامعة الأزهر في القاهرة بالتسمم في واقعتين منفصلتين بعد تناولهم وجبات من مطعم السكن الجامعي.

 

*وفاة سيدة مسنة حزناً علي نجلها المعتقل ببني سويف

شيع أهالي مركز بني سويف ظهر اليوم الخميس جنازة السيدة فوزية عبد الغني أحمد والدة يحيي محمد مسعود سكرتير مدرسة الناصر الإعدادية بقرية تزمنت التابعة للمركز والمعتقل حاليا داخل سجن مديرية أمن بني سويف.

ولاقت السيدة المسنة مصرعها عقب مرورها بحالة نفسية سيئة بسبب اعتقال نجلها وتوجيه تهم غريبة لم تتكرر علي مستوي الجمهورية.

وكانت قوات امن الإنقلاب قد أعدت كمين لنجل السيدة المتوفاة داخل مديرية التربية والتعليم ببني سويف بعد أن تم استدعائه بحجة التحقيق معه حيث فوجيء بأفراد أمن بزي مدني يستوقفونه ويقتادوه الي سيارة شرطة.

 

*تجديد الحبس الاحتياطي 15 يومًا لعدد من طلاب جامعة ‏المنصورة

جددت نيابة المنصورة اليوم حبس 6 طلاب 15 يومًا احتياطيًا على ذمة التحقيقات لكل من:
يوسف شبارة – هندسة
محمد وحيد – طب أسنان
أحمد وهدان – هندسة
يوسف المهدي – تجارة
محمد مصطفى – تجارة انجليزي
وكانت قوات الأمن قد داهمت منازلهم وقامت باعتقالهم فجر يوم 25 أكتوبر وتم توجيه تهم عديدة منها الإنضمام لجماعة أسست على خلاف القانون، ترويع المواطنين ومقاومة السلطات.
ظلوا محتجزين بقسم ثاني المنصورة ثم تم ترحيلهم إلى سجن المنصورة العمومي.

 

*5فبراير النطق بالحكم في الطعن بقضية سيدي جابر

حجزت الدائرة “أ” بمحكمة النقض  الانقلابية برئاسة القاضي عادل الشوربجي نظر الطعون المقدمة من المعتقل  محمود حسن رمضان عبد النبي و57 شخصا آخرين، على الحكم الصادر من محكمة جنايات الإسكندرية، بإعدام الأول، والسجن المؤبد لمدة 25 عاما والسجن المشدد لباقى المتهمين، في القضية الملفقة والتي أدينوا فيها بقتل 4 أشخاص والشروع في قتل 8 آخرين، عبر إلقائهم من أعلى أسطح أحد العقارات بمنطقة سيدي جابر بالإسكندرية عقب أحداث 30 يونيو.. لجلسة 5 فبراير للنطق بالحكم

كانت النيابة الانقلابية قد أحالت المعتقلين لمحكمة الجنايات، بعدما لفقت إليهم ارتكابهم لجرائم الاشتراك فى تجمهر مقترن بجنايات القتل العمد والشروع فيه، والضرب المفضي إلى موت، والسرقة بالإكراه، ووضع النار عمدًا في الحافلات العامة وتعريضها للخطر، واستعمال القوة والعنف مع موظفين عموميين (ضباط شرطة) وإتلاف عدد من الممتلكات العامة والخاصة، وإحراز أسلحة نارية وذخائر دون ترخيص.

 

*قطع الطريق الزراعي بحوش عيسى رفضًا لإحالة 218 معتقل سياسي للقضاء العسكري

قطع ثوار مدينة حوش عيسى، مساء اليوم الخميس، طريق حوش عيسى الزراعي بالإطارات المشتعلة، وذلك اعتراضًا على إحالة 218 من رافضي للقضاء العسكري.
كما نظموا سلسلة بشرية، عصر اليوم، رفعوا خلالها شارات ورايات “رابعة، ولافتات منددة بتسيس القضاء، كما طالبوا بوقف محاكمة رافضي الانقلاب العسكري، والإفراج عن المعتقلين.
وأكد ثوار حوش عيسى، على مواصلة حراكهم الثوري السلمي، حتى اسقاط الانقلاب، ومحاكمة قادته، والإفراج عن المعتقلين، والقصاص لدماء الشهداء.

 

*مؤتمر صحفي لطالبات أزهر تفهنا الأشراف المفصولات تعسفيًا

نظمت طالبات جامعة الأزهر فرع تفهنا الأشراف -صباح الخميس- مؤتمرًا صحفيًا للإعلان عن تفاصيل فصلهن من كلياتهن فصلًا تعسفيًا وﻻ يمت للقانون بصلة، حيث أن إدارة الجامعة لم تعلمهن بتوقيت التحقيق وﻻ بمكانه كما أن قيل لهم بأن قرار الفصل يكون نهائى أو سنتين أو سنة على حسب “مزاج” رئيس الجامعة.
كما أوضحت الطالبات أن عمداء الكليات كانوا يتسابقون في فصل الطالبات ليقدموا قرابين الوﻻء للنظام الإنقلابي وأكدن أنهن متمسكات بحقهن في التعليم وأن هذا القرار باطل وسوف يطعنون عليه أمام القضاء اﻹداري.
ويُذكر أنه تم اعتقال وكيل تربية الدكتور عبدالحفيظ عيسى القائم بأعمال عميد كلية التربية من داخل مكتبه بالكلية فى المقابل تجديد منصب عميد تجارة مقابل تأشيره على قرار فصل 9 طالبات.
وكان قد تم فصل أربعة طالبات بكلية الدراسات يوم الأحد 28 ديسمبر، وتسع طالبات بكلية التجارة، ثم صدر قرار بفصل أربعة طالبات آخريات بكلية الدراسات يوم الأربعاء 31 ديسمبر.

 

*إلغاء حكم بسجن 3 من صحفيي ”الجزيرة” بمصر وإعادة محاكمتهم

قررت محكمة النقض المصرية، اليوم الخميس، قبول الطعن على حكم بسجن 3 من صحفيي قناة الجزيرة، القطرية، في قضية معروفة إعلاميا بـ”خلية الماريوت”، مع إعادة محاكمتهم، بحسب محاميين للمتهمين.


وقال المحاميان اللذان تحدثا لوكالة “الأناضول” إن “محكمة النقض (أعلى درجات التقاضي في الجنايات) قبلت اليوم طعون متهمي القضية المحبوسين مع إعادة محاكمتهم أمام دائرة جديدة“.

مصطفى ناجي، محامي عن الصحفي الأسترالي بيتر جريست، وباهر محمد، قال لمراسل الأناضول إن “محكمة النقض قبلت الطعن اليوم وستحدد محكمة الاستئناف دائرة أخرى لإعادة المحاكمة أمامها“.

وأضاف المحامي “قدمنا اليوم مذكرة نقض للتأكيد على أن الحكم مخالف للقانون، وهو ما ستثبته إعادة المحاكمة“.

من جانبه قال محامي المتهمين شعبان سعيد، عضو هيئة الدفاع عن المتهمين في القضية إن “حكم اليوم يشير إلى تعرض المتهمين للظلم، لأن الحكم السابق شابه العديد من الأخطاء القانونية التي سوف تبديها محكمة النقض في الأسباب وسوف تلتزم بها المحكمة في الإعادة”، وفق قوله.

وكانت محكمة النقض حددت جلسة اليوم لنظر الطعن على حكم سابق أولى لمحكمة جنايات حكمت في يونيو/ حزيران الماضي، بالسجن على 3 صحفيين، ضمن 18 متهما في قضية “تحريض قناة الجزيرة الانجليزية على مصر”، المعروفة إعلاميا باسم خلية ماريوت”، لمدد تتراوح بين 3 إلى 10 سنوات، ما أثار انتقادات دولية.

وأنكر صحفيو الجزيرة المحبوسين، الأسترالي بيتر جريست، والمصري حامل الجنسية الكندية، محمد فهمي (عوقبا بالسجن 7 سنوات)، والمصري، باهر محمد (عوقب بالسجن 10 سنوات)، التهم الموجهة لهم بتهم مساعدة جماعة “إرهابية، في إشارة إلي جماعة الإخوان المسلمين.

وقال أندرو جريست شقيق بيتر، في اتصال هاتفي مع وكالة الأناضول، من منزله بسيدني، أمس الأربعاء، “لدينا تجربة سابقة مع التوقعات، ومع النظام المصري نفسه، أوصلتنا في النهاية إلى أننا لا نصدق شيئاً مما يقال عن الإفراج عنه قريبا إلا حين حدوثه على الأرض، لم نعد نصدق الشائعات، لكننا في الوقت نفسه يجب أن نكون متفائلين بأن نظام القضاء سوف يتعرف على الظلم الكبير الواقع على بيتر وزملائه وفي النهاية سيرون ضرورة الإفراج عنه“.

ومع التقارب المصري القطري الأخير، لاسيما بعد خطوة الدوحة إغلاق قناة الجزيرة مباشر مصر” مؤقتا، يبقى هناك ثلاث ملفات عالقة بين الدوحة والقاهرة، أبرزها حبس عدد من صحفيي قناة الجزيرة الإنجليزية، إلى جانب إغلاق مكتب الجزيرة بالقاهرة (وقع عقب الانقلاب العسكري على  الرئيس محمد مرسي في 3 يوليو/تموز 2013)، وتراجع النشاط الدبلوماسي بين البلدين منذ الإطاحة بمرسي في يوليو/تموز العام الماضي.
وتتهم السلطات المصرية، قناة الجزيرة القطرية، بمساندة جماعة الإخوان المسلمين التي أعلنتها الحكومة المصرية جماعة إرهابية، أواخر العام الماضي.

 

*إحالة قاض للتحقيق بسبب صور فاضحة مع فتيات ليل

قرر مجلس الدولة ، وهو سلطة قضائية عليا يضم شيوخ القضاة، خلال جلسة طارئة يوم امس الأربعاء، إحالة ملف القاضي ناصر عبدالرحمن جابر لإدارة الفحص والتحقيق بالتفتيش القضائي بعد انتشار صور له مخلة مع بعض فتيات الليل على مواقع التواصل الاجتماعي.


وقال المستشار محمد زكي موسى، الأمين العام لمجلس الدولة والمتحدث الإعلامي باسم المجلس، في بيان له اليوم إن المجلس اطلع على مذكرة بشأن تداول بعض مواقع التواصل الاجتماعي والمواقع الإلكترونية صورا غير لائقة منسوبة لأحد قضاة المجلس، وعلى الفور قرر المجلس إحالة الموضوع للتحقيق بمعرفة التفتيش القضائي.

وأكد موسى حرص مجلس الدولة على الحفاظ على قدر وكرامة القضاء واتخاذ كافة الإجراءات اللازمة والحاسمة للحفاظ على الثوب القضائي مما قد يعلق به من شوائب.

من جهة أخرى، قال مصدر بالتفتيش القضائي إن المستشار ناصر عبدالرحمن لا يعمل حالياً بمجلس الدولة لكنه معار للعمل في مطار دولة خارجية، منذ أكثر من ثلاث سنوات وإن المجلس قرر استدعاءه للتحقيق وجمع الأدلة والبراهين تمهيداً لاتخاذ قرار بإحالته إلى مجلس التأديب والصلاحية إذا ما ثبتت صحة هذه الوقائع ثم تحيل ملفه للمستشار جمال ندا، رئيس المجلس، لاتخاذ قرار نهائي بإحالته للصلاحية وفصله من عدمه.

وكانت مجموعة من الصور الفاضحة للقاضي قد أثار تداولها على مواقع التواصل الاجتماعي في مصر حالة من الجدل والاستياء.

والتقطت الصور للقاضي أثناء جولة سياحية له في إحدى الدول الآسيوية وتظهر الصور القاضي المصري وهو في أوضاع مخلة في نواد ليلية، مع عدد من السيدات، ويبدو من مظهرهن أنهن من “فتيات الليل”، كما يظهر في صور أخرى وهو يدخن ويشرب الخمر.

 

*نحس الانقلاب: أسوان بلا سائحين ليلة راس السنة

شهدت محافظة أسوان تدهور شديد في المجال السياحي الذي يعتبر من اهم مصادر الدخل لاهالي أسوان العاملين في السياحة.
وطبقا لإحصائية غرفة السياحة بأسوان انه لم يزر المحافظة الا 6.988 زائر ليلة رأس العام بفنادق أسوان السياحية منهم 2752 نزيل مصري و4236 نزيل أجنبي من جنسيات متعددة.
وبلغت نسبة الإشغال بالفنادق الثابتة 31% بينما بلغت نسبة الإشغال في الفنادق العائمة التي بلغ عددها 75 فندقا 25%. فقط.
وتوقفت معظم فنادق أسوان عن إقامة سهرات ضخمة للاحتفال برأس السنة الميلادية، وأكتفت بعمل سهرات رمزية واعتمدت معظم الفنادق على (D.J) بشكل أساسي في إحياء سهراتها التي تراوحت أسعارها ما بين 150 إلى 500 جنيه.
وتعاني محافظة أسوان من حالة ركود شديد في النشاط السياحي نظرا لسوء الحالة الأمنية وانشغال قوات أمن الانقلاب بأسوان بملاحقة المعارضين السياسيين للانقلاب العسكري على حساب الأمن الجنائي هذا الذي افقد ثقة شركات السياحة في أسوان بسبب التدهور الأمني.

 

*جهاز الكفتة المصري.. تأجيل وسخط وشكوك

خيب جيش السيسي آمال كثيرين، ووضع مصداقيته على المحك بعد تأجيله بدء علاج مرضى الالتهاب الكبدي الوبائي (سي)، والإيدز بجهاز “كومبليت كيور ديفايس” الذي أعلن عنه في فبراير/شباط الماضي.
وكانت الهيئة الهندسية للقوات المسلحة أكدت بدء العلاج بالجهاز مطلع يوليو/تموز الماضي، ثم أعلنت عن تأجيله لديسمبر/كانون الأول الماضي، وعادت مؤخرا لتعلن تأجيله لمايو/أيار المقبل.
وقال عضو لجنة متابعة الجهاز الدكتور هاني الناظر إن أمامهم ستة أشهر لتقييم نتائج العلاج بالجهاز.
وأحدثت الهيئة الهندسية للقوات المسلحة ضجة عندما أعلنت أن اللواء الطبيب إبراهيم عبد العاطي وفريق عمله تمكنوا من اختراع جهاز يعالج الإيدز وفيروس سي” خلال أيام عن طريق إدخال البصمة الوراثية للمريض إليه.
وأكد عبد العاطي أن الجهاز سيحول الفيروس إلى كفتة يتغذى عليها المريض، مما دفع الدكتور عصام حجي المستشار العلمي للرئيس السابق عدلي منصور للاستقالة من منصبه، ووصف الجهاز بـ”الفضيحة“.

تشكيك وسخرية
ومع الضجة التي صاحبت الاختراع المزعوم هدد اللواء عبد العاطي المشككين والساخرين بـ”صفعة ثنائية” عند بدء العمل بالجهاز.
غير أن هذه “الصفعة” تم إرجاؤها بإعلان إدارة الشؤون الطبية في الجيش تأجيل العلاج بالجهاز لحين الانتهاء من التجارب، وضمان عدم تعرض المواطنين لأي مخاطر.
اللافت أن الإعلان عن “جهاز الكفتة” تزامن مع اتفاق وزارة الصحة مع شركة جلياد” الأميركية على استيراد كمية من عقار “سوفالدي” الجديد تكفي لعلاج خمسين ألفا من بين نحو عشرين مليون مصري مصاب بفيروس “سي” خلال ستة أشهر.
وأوضحت الوزارة في مارس/آذار الماضي أن العقار سيباع بسعر 2200 جنيه (حوالي 300 دولار) داخل المستشفيات الحكومية، و15 ألف جنيه (2000 دولار) خارجها، وأن المريض يحتاج إلى ثلاث جرعات على الأقل.
ومع التشكيك بوجود الجهاز المزعوم تواترت أنباء عن نية الجيش معالجة المرضى بـ”سوفالدي” داخل المستشفيات وادعاء معالجتهم بالجهاز، فيما ألمح متخصصون لوجود فساد في استيراد العقار.
أمين صندوق نقابة الصيادلة بالقاهرة الدكتور وائل هلال قال: إن هناك تحفظات بشأن صفقة “سوفالدي”، ولا سيما أنه كان يمكن تخفيض سعره كثيرا لو تم التفاوض مع الشركة بطريقة أفضل.
وأكد وجود عروض لعقارات أفضل تأثيرا، وقال إن مصر يمكنها تصنيع العقار محليا بناء على اتفاقية “تربس”، حيث تمنح الدول التي تشهد وباءً هذا الحق، وهو ما فعلته الهند حيث صنعت العقار بسعر ثلاثمائة دولار للجرعة الكاملة، وفق قوله.
جانب آخر من المشكلة لفت اليه أستاذ الطب النفسي الدكتور أحمد عبد الله، حيث قال : إن المرضى الذين بات لديهم حلم بالشفاء “سيصابون بالإحباط عندما يكتشفون أن أحلامهم راحت سدى، وهو ما سيؤثر سلبا على مناعتهم الضعيفة أصلا“.
رئيس الهيئة الهندسية بالجيش اللواء طاهر عبد الله -تم تعيينه في يوليو/تموز الماضي مساعدا لوزير الدفاع، وهو منصب شرفي يعني إبعاده وفق مراقبين- قال إن القوات المسلحة “لا تترك شيئا للصدف، وإن موضوع الجهاز يتم العمل عليه منذ أكثر من عشرين عاما“.

اختفاء المخترع
وكان مخترع الجهاز اللواء عبد العاطي قال لأحد المرضى الذين خضعوا للتجربة مبروك، كان عندك إيدز وراح”، لكن الآلاف ممن سجلوا أسماءهم بمستشفيات الجيش لتلقي العلاج لا يعرفون من هو عبد العاطي ولا أين يقيم الآن.
ووفق وسائل إعلام مصرية، فعبد العاطي -الذي حصل على رتبة لواء مكلف من الرئيس عبد الفتاح السيسي عندما كان وزيرا للدفاع- ليس طبيبا بالأساس إنما كان يعمل فنيا بأحد المعامل وعرف قبل سنوات كمعالج بالأعشاب، وقدم برنامجا للتداوي بها على إحدى الفضائيات الدينية المحلية.
ونشرت أخبار عن صدور حكم بالحبس بحقه في الجنحة رقم 30238 لسنة 2007 بمحكمة جنح البساتين (جنوب شرق القاهرة) بتهمة مزاولة مهنة الطب دون أن يكون مقيدا بجداول الأطباء.
ويبدو أن مؤيدي السيسي أيضا لديهم شكوك إزاء هذا الاختراع، و طالب المتحدث باسم حركة “تحيا مصر” محمد عطية الرئيس المصري بمحاسبة المسؤولين عن التلاعب بآلام المرضى.
وقالت عضوة جبهة الإنقاذ أميرة العادلي إن التأجيل واستيراد سوفالدي “يثيران الشك في وجود الجهاز أو في فاعليته على الأقل“.
وتساءلت “كيف نستورد عقارا بملايين الدولارات ونحن في أزمة اقتصادية ولدينا جهاز يعالج المرض؟“.
وخلصت إلى أن القوات المسلحة “تورطت في بيع الوهم للمرضى، وعليها مصارحة الناس ومحاكمة المسؤولين“.

 

 

*المرتد السيسي يعترف بالخطأ ويلمح لعقد صلح مع فصائل قد تقبل الدنية

نشر مدير المرصد الإعلامي الإسلامي في صفحته بالفيس بوك عن اعتراف السيسي بالخطأ وتلميحه لعقد صلح مع معارضيه كتب قائلاً:

قوموا إلى ثورتكم يرحمكم الله ولا تركنوا إلى الذين ظلموا فتمسكم النار

 قال السفاح عبد الفتاح السيسي قائد الانقلاب العسكري : إن مهمة بناء البلاد لن تكتمل إلا بدعم كل المصريين، في إشارة واضحة لإمكانية إقدام النظام لعقد . . .

ودعا لأن يكون الشعب كله كتلة واحدة، وتابع «هذا سياق ليس فيه إسقاط على أحد، ولا هجوم على آخر، مهمتي أن ألملم جراح مصر، فالبلد جرحت على مدى سنين، وهذه مسؤوليتنا جميعا، قوى سياسية وإعلام وشباب، علينا أن نلملم الجراح، وأن نعيد اصطفاف الناس».

وفي مفاجأة غير متوقعة دعا الرئيس آلته الإعلامية إلى الكف عن الهجوم على خصومه قائلا: «حتى المعارضين يجب عدم انتقادهم، كفانا عنفا وتمزقا، فمصر كادت تضيع، وعلينا ألا نختلف».

واعترف السيسي في حوار صحافي بوجود شباب أبرياء اقتيد للسجون متسائلاً: «أليس هناك شباب منفعل في الجامعات، لم يرتكب جرائم عنف أو يسفك دماء، وتظــــاهر، وتم القبض عليه؟».

ثم أضاف «أكيد هناك أبرياء، وقد كلفت لجنة واثنتين، للمرور على السجون ، وهناك لجنة من شباب الإعلاميين تمر على السجون لترى بنفسها، وكلفت وزير الداخلية بإجراء مراجعة شاملة، وسيخرج كل بريء».

وأضاف: «أفكر طوال الوقت من أجل مصلحة مصر وشعبها، داعياً الجميع لتقدير الظروف التي تمر بها البلاد. وتابع لا بد أن نتحرك وفق تصور مبني على حماية وطن، لست وحدي من يحمل هم الوطن، كلنا شايلين وطننا مع بعضنا البعض»..

وقال رداً على سؤال حول رؤيته لوضع مصر بعد مرور 200 يوم على توليه مسؤولية الرئاسة «لا أشعر بأي شكل من أشكال الإحباط، الحقيقة أنا فرحان بالمصريين، وكلمـــا أجد ضـــغوطا تزداد من الداخل أو الخـــــارج، أراها دليل نجاح، ليس لي وإنما نجاح لمصر، فقط أريد أن يستمر سياق الوعـــي الجمعـــي، وعلينا أن نتحدث لغة واحدة لكي نحقق المهمة، مش عايزين نتذبذب أو نتردد أو نحبط، وإنما نسير على خط واحد، أريد للناس أن تطمئن، إحنا ماشيين كويس، ولما قلنا في سنتين سنعبر عنق الزجاجة، كنت أضع هذا هدفا لنا جميعا وسوف نحققه بفضل الله».

فهل نقبل الدنية ؟

وهل يقبل البعض بالتخلي عن القصاص العادل؟

وهل يمكن قبول استبعاد الهوية الإسلامية ؟

وهل يقبل البعض بديمقراطية كذابة وبعض الكراسي والمناصب .

قوموا إلى ثورتكم يرحمكم الله ولا تركنوا إلى الذين ظلموا فتمسكم النار

محبكم ياسر السري

عن Admin

اترك تعليقاً