التسريبات المسيئة للخليج ومذبحة جماهير الزمالك. . الاثنين 9 فبراير. . الانسان المصري لا قيمة له

مذبحة الدفاع الجوي1التسريبات المسيئة للخليج ومذبحة جماهير الزمالك. . الاثنين 9 فبراير. . الانسان المصري لا قيمة له

 

متابعة متجددة – شبكة المرصد الإخبارية

 

*شهود عيان: طائرة” بدون طيار” تستهدف بصاروخ منزل مواطن.. بالمقاطعة جنوب الشيخ زويد

 

*ميليشيات الانقلاب تحاصر قرى شبين القناطر وترهب الأهالي

شنت ميليشيات الانقلاب حملة مداهمات مسعورة على منازل الثوار بقرى الجعافرة وطحا وكفر طحا بمركز شبين القناطر محافظة القليوبية.

وفرضت الميليشيات حصارًا أمنيًّا مشددًا على مداخل ومخارج المركز وأصابت الأهالي بالذعر والفزع.

 

*ثوار المعادى يقطعون طريق مصر حلوان الزراعى اعتراضا على قتل الأبرياء

خرج شباب و ثوار المعادي في فاعلية شبابية اعتراضا على قتل العسكر للأبرياء.
حيث قاموا بقطع طريق مصر حلوان الزراعي ثم ذهابا الي بيت الشهيد محمد سعيد بمنطقه سوارس هاتفين بالقصاص للشهيد ثم استكملوا مسارهم في مسيرة شبابية بمنطقه حسنين دسوقي رافعين صور الشهيد و مطالبين بالقصاص من حكم العسكر الذي يقتل شبابنا.
رفع الثوار صور الشهداء وطالبوا بالقصاص لدماء الشهداء.

 

*بالفيديو: والد أحد شهداء #مجزرة_الدفاع_الجوي : ابني مات بطلقتين فى الصدر

تداول نشطاء موقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك”، مقطع فيديو للمهندس مدحت حسن، والد “أحمد مدحت”، أحد ضحايا أحداث ستاد الدفاع الجوي، مساء أمس.

أكد مدحت، خلال مقطع الفيديو المتداول، أن ابنه تلقي طلقتين في الصدر سقط على إثرها من فوق سور الاستاد، مشيرًا إلى أن الطب الشرعي عامله بشكل سيء، على حد قوله.

كما أكد والد الضحية أن ابنه غير مشاغب وأنه كان متواجدًا في الاستاد لتشجيع الفريق، علاوة على أنه من المتفوقين، وعن حق ابنه، قال أنه لن يتهاون ولن يتنازل عنه.

https://www.youtube.com/watch?v=0Ihg034BBwg

 

*مقتل 3 والقبض علي 8 في عمليات مداهمة “للجيش” بالشيخ زويد

مقتل ثلاثة والقبض علي ثمانية في عمليات مداهمة لجيش السيسي جنوب مدينة الشيخ زويد بشمال سيناء .

 

*هل صدّق قادة الخليج نفي السيسي لـ”التسريبات المسيئة”؟

مسارعة السيسي للاتصال هاتفيا بأربعة قادة خليجيين لنفي صحة ما تضمنه التسريب الأخير من انتقادات وإساءات مهينة، يعبّر بوضوح عن حجم المأزق الذي وقع فيه النظام المصري، وعن قلقه العميق من انعكاسات سلبية للتسريب على علاقاته بالدول الخليجية التي قدّم بعضها دعما سخيا منذ الانقلاب منتصف عام 2014.

وفق وكالات أنباء خليجية ومصرية، أكد قادة الخليج خلال الاتصالات على متانة العلاقة مع مصر وعلى عدم السماح بتعكير صفوها. فهل نجحت اتصالات السيسيحقا – في مسح أثار “التصريحات المسيئة” وتجاوز انعكاساتها السلبية على العلاقات الخليجية المصرية؟

من بادر بالاتصال لم يكن قادة الخليج، إنما السيسي هو من سعى حثيثا للاتصال، وهذه نقطة في غاية الأهمية. النقطة الثانية المهمة أن الاتصالات الهاتفية والرسائل المتبادلة واللقاءات الرسمية، يسيطر عليها في العادة أجواء المجاملات والبروتوكول الرسمي، ولا تعبّر بالضرورة عن المشاعر والنوايا والمواقف الحقيقية المضمرة.

وقد كان منطقيا أن يردّ قادة الخليج بالحسنى على اتصال السيسي ونفيه لصحة التسريب الأخير وعلى تأكيد احترامه لدول الخليج .. ولم يكن متوقّعا خلافا ذلك. وكان متوقعا كذلك أن تسارع وسائل الإعلام المصرية، المرعوبة من تداعيات التسريب، للتهليل والتزمير والترحيب بمجاملات قادة الخليج للسيسي مع علمها بأن ذلك لا يغير من حقيقة الأمر شيئا.

فالقادة والنخب الخليجية التي صدمتها نظرة السيسي ومعاونيه لدولهم، يعلمون أكثر من غيرهم صحة التسريب الأخير، وهم حين يحدّدون سياساتهم القادمة تجاه النظام المصري، يرجّح أن يأخذوا “التصريحات المسيئة” بالحسبان.

 

*الزمالك يقرر عدم اعتماد عقد عمر جابر الجديد .. ورحيل اللاعب نهاية الموسم

قرر مسئولو الزمالك عدم اعتماد عقود عمر جابر لاعب الفريق الجديدة التى وقعها بالفترة الماضية بسبب رفضه المشاركة بمباراة الزمالك وانبى التى اقيمت امس رغم ان النادى الابيض كان فى حاجة ماسة له 

والمنتظر ان يرحل اللاعب عن صفوف الزمالك نهاية الموسم الحالى خاصة وان عقده مع النادى ينتهى بنهاية الموسم .

 

*”محمد عبد الشافي” يشن هجوماً على لاعبي الزمالك.. بعد أحداث “الدفاع الجوي”

شن محمد عبد الشافي ظهير أيسر فريق الأهلي السعودي المعار من نادي الزمالك حتى نهاية الموسم هجوماً على لاعبي الفريق الأبيض، بعدما خاضوا مباراة انبي ، رغم علمهم بسقوط ضحايا من جماهير النادي قبل إنطلاق اللقاء.

وقال عبد الشافي ان ما حدث أمام ستاد الدفاع الجوي قبل مباراة الزمالك وانبي يعتبر مجزرة جديدة وإذا كان حق الـ 74 مشجع في أحداث بورسعيد قد تحقق لم تكن ستحدث هذه المجزرة الجديدة، وكل اللوم على لاعبي الزمالك، كيف يلعبون المباراة على جثث مشجعينهم؟!

وكان عمر جابر لاعب وسط الزمالك قد رفض المشاركة في المباراة، بعد إجراء أعضاء ألتراس الوايت نايتس إتصالاً به قبل المباراة وإبلاغه بسقوط ضحايا، وهو ما جعل مرتضى منصور رئيس النادي يقوم بإيقافه لأجل غير مسمى بعد رفضه المشاركة في المباراة.

 

*فيديو ـ عمر جابر: مش هلعب في الزمالك تاني ومش عايز فلوس منهم

رفض عمر جابر، لاعب نادى الزمالك، الإفصاح عن السبب الحقيقي الذى جعله يرفض لعب المبارة أمام إنبي، قائلا :”اتخذت قراري بعدم اللعب أثناء وجودي في الأتوبيس“.

وأضاف “جابر” خلال مداخلة هاتفية لبرنامج “هنا العاصمة” على قناة “سي بي سي” إنه يحتسب الضحايا الذين سقطوا جراء الاشتباكات أمام الإستاد أمس، شهداء عند الله، مشيرا إلى أن بعض لاعبي الزمالك، قالوا إنه كان يعلم بوفاة المشجعين ولم يبلغهم، مؤكدا أن هذا لم يحدث إطلاقا.

وتابع: أقول للجمهور لا تشتموا لاعبي الزمالك لأنهم لعبوا المباراة.. وإذا أردتم فاشتموني أنا.. لأنهم لو كانوا يعرفون أن مشجعا واحدا مات مكانوش كملوا المباراة.

وطالب “جابر” إدارة نادي الزمالك برد العقود، مقابل رد شيك التجديد، قائلا: “والله العظيم انا مش عايز أى فلوس.. خدوا الشيك بتاعكم وادونى العقود بتعتى.. انا مش عايز فلوس.. انا مش هقدر العب تانى مع الزمالك وعايز ابعد شوية“.

ونفى لاعب الزمالك، امتلاكه أى حسابات على مواقع التواصل الاجتماعي، سوى حسابه على انستجرام فقط

وقال “جابر”: لو هنرد الجمهور ويحصل اللى حصل ده تاني يبقى بلاها جمهور وبلاها كورة أصلا.

https://www.youtube.com/watch?v=iK_zQdtddvM

 

*بعد حفل “الأوبرا” ..السيسي يقيم مأدبة عشاء لـ”بوتين” في برج القاهرة

قال السفير علاء يوسف، المتحدث الرسمي باسم رئاسة الانقلاب، إن  عبدالفتاح السيسي أقام للرئيس الروسي فلاديمير بوتين، حفل عشاء خاص ببرج القاهرة حتى يُمكن الضيف من مشاهدة معالم القاهرة.

جاء ذلك عقب انتهاء الاحتفالية الثقافية بدار الأوبرا المصرية التي شهدها السيسي وبوتين، وفي نهاية العشاء تبادلا الهدايا.

 

*بوتين في القاهرة بحثا عن النفوذ، والسيسي يشيد بشخصيته

بوتين يتوجه للقاهرة في إطار مساعي بلاده للحصول على نفوذ أكبر في منطقة الشرق الأوسط لتعويض ما خسرته من نفوذ بسبب الأزمة السورية، وللحصول على نفوذ أكبر في مصر التي تعتبر منطقة نفوذ أمريكية.

 

وصل الرئيس الروسي “فلاديمير بوتين” اليوم  الاثنين في زيارة رسمية ستستمر يومين لمصر، وسيلتقي خلالها بقائد الانقلاب عبد الفتاح السيسي لبحث وعقد اتفاقيات التعاون المشترك بين البلدين في مختلف المجالات وكذلك لبحث مستقبل صفقات التسليح التي تحدث عنها الإعلام المصري كثيرا خلال السنة الماضية.

 

ويرى المتابعون أن بوتين توجه للقاهرة في إطار مساعي بلاده للحصول على نفوذ أكبر في منطقة الشرق الأوسط لتعويض ما خسرته من نفوذ بسبب الأزمة السورية، وللحصول على نفوذ أكبر في مصر التي تعتبر منطقة نفوذ أمريكية. ويفترض أن بوتين يريد استغلال التحولات التي تشهدها المنطقة وخاصة المملكة العربية السعودية الحليف الأول لأمريكا في المنطقة والداعم الأكبر للانقلاب العسكري الذي عاشته مصر في يونيو 2013، حيث تصب معظم الانطباعات الأولية بعد وفاة الملك عبد الله وصعود الملك سلمان بن عبد العزيز نحو تغير في مستوى الدعم السعودي لعسكر مصر.

 

وهذه الزيارة هي أول زيارة يؤديها بوتين للقاهرة منذ عشر سنوات، حيث كانت آخر زيارة له لمصر في سنة 2005 في عهد الرئيس المعزول حسني مبارك، وستشمل الزيارة أنشطة “دعائية” مثل حضور بوتين لحفل موسيقي في دار الأوبرا في قلب العاصمة القاهرة مساء اليوم، فيما يبدو أنها محاولة من قبل الجانب المصري لإظهار نجاعته في إدارة شؤون البلاد واستقرار الوضع الأمني في مصر.

 

وفي بيان صادر عن الكرملين، قال الجانب الروسي  إن السيسي وبوتين “سيوليان اهتماما خاصا لتعزيز التجارة والعلاقات الاقتصادية بين البلدين”، وقال بوتين: “الأزمات التي تعيشها بعض دول المنطقة ستكون حاضرة في مباحثاته مع القيادة المصرية وفي مقدمتها الإرهاب الذي بات يهدد الأمن المصري أيضا، معبرا عن إشادته بـ “الجهود المصرية لإيجاد حل سياسي في هذه الدولة”، مشيرا إلى أن “مواقف البلدين متقاربة من الوضع في سوريا”، وأن “موسكو والقاهرة تدعمان وحدة الأراضي السورية وسيادتها”، وأنه “لا بديل لتسوية هذه الأزمة إلا بالطرق السياسية والدبلوماسية“.

 

وفور وصول بوتين للقاهرة والتقائه بالجنرال السيسي، تم الإعلان عن عقد شركة غازبروم الروسية لصفقة لتوريد الغاز الطبيعي الروسي المسال غلى مصر خلال السنوات الخمس القادمة عبر 6 شحنات سنوية، على شرط أن يتم تحويل هذا الغاز المسال إلى غاز عادي من قبل المحطة التي تقوم شركة “هوغ” النرويجية بتشييدها في مصر.

 

ومن جانبه أشاد الجنرال السيسي بشخصية فلاديمير بوتين وقال أنه “شخصية استثنائية تواجه تحديات عديدة، لكنه إنسان قوي ويعطي انطباعا قويا”، مضيفا: “روسيا فعلت كثيرا من أجل مصر، ونحن نؤمن بها ونتمنى أن تعيش بلادكم في الأمن والسلامة”، معتبرا أن “مصر قادرة على أن تصبح قاعدة للتقدم الاقتصادي والتبادل التجاري ليس فقط مع دول إفريقيا والخليج، بل مع الدول الأوروبية، التي تقف أمام إمكانية إطلاق ناجح للمناطق الصناعية الحرة في مصر، مما سيسمح في المستقبل بفتح سوق واسع النطاق لمنتجات هذه الدول“.

 

وكان الجنرال السيسي قد أدى زيارة أولى إلى روسيا بصفته وزيرا للدفاع بعد انقلاب 3 يونيو وبعد إعلان واشنطن عن تجميد جزء من المساعدات العسكرية المقدمة للجيش المصري، ثم مرة أخرى في أغسطس 2014 بصفته “رئيسا” بعد فوزه في الانتخابات التي أقامها العسكر لتزكيته رئيسا للنظام المصري، وقد تميزت تلك الفترات بوجود ضغوط أمريكية وغربية على نظام الجنرال تهدف لإيقاف التجاوزات الخطيرة المرتكبة ضد معارضي الانقلاب والمخالفة لكل مبادئ الديمقراطية وحقوق الإنسان والتي تسبب حرجا للحكومات الغربية أمام شعوبها.

 

ومنذ الزيارة الأولى، تداولت وسائل الإعلام المحلية والدولية أنباء غير مؤكدة حول بحث الجنرال السيسي مع فلاديمير بوتين صفقات بيع أسلحة روسية لـمصر لمساعدة الجيش المصري الذي قرر الدخول في “حرب على الإرهاب” في منطقة سيناء. وفي هذا الإطار استقبلت القاهرة في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي وزيري الدفاع والخارجية الروسيين وأكدت وسائل إعلام روسية آنذاك أن الجانبين على وشك توقيع صفقة سلاح روسية لمصر قيمتها ثلاثة مليارات دولار تتضمن صواريخ وطائرات من بينها مقاتلات “ميغ-29” وهي نفس الطائرات التي يعتمد عليها نظام بشار الأسد في قصف المدن المؤيدة للثورة السورية.

 

 

*ثوار حوش عيسى ينتفضون بمسيرة ليلية تضامنًا مع شهداء “وايت نايتس

انتفض ثوار مدينة حوش عيسى، مساء اليوم الاثنين، بمسيرة حاشدة، تنديدًا بالمجزرة التي أرتكبتها قوات أمن الانقلاب بحق مشجعي نادي الزمالك “وايت نايتس“.
ورفع المشاركون في المسيرة لافتات تندد بجرائم الداخلية والعسكر.
كما رددوا هتافات تطالب بمحاكمة قادة الانقلاب والقصاص لدماء الشهداء.
وأكد الثوار على مواصلة حراكهم الثوري السلمي حتى اسقاط الانقلاب ومحاكمة قادته والإفراج عن المعتقلين.

 

*الانقلاب يقرر إغلاق محطتي الأوبرا وأرض المعارض لأجل غير مسمى

كشفت مصادر مطلعة بالشركة المصرية لإدارة وتشغيل مترو الأنفاق: أن الشركة قررت اليوم إغلاق محطة الأوبرا بالخط الثانى (شبرا الخيمة المنيب) ومحطة مترو أرض المعارض بالخط الثالث (العتبة مصر الجديدة) اليوم الإثنين لحين إشعار آخر .
وقالت المصادر: إن الحجة التى أعلنتها الشركة بأنها فى إطار عمل صيانة لنظام التهوية وأن الشركة ستقوم باستئناف العمل بالمحطتين فور انتهاء أعمال الصيانة .
وأشارت إلى أن الحقيقة جاءت من تنظيم الشباب الغاضب مظاهرات بسبب مجزرة إستاد الدفاع الجوى أمس.

 

*أمن الانقلاب يقتحم معهدًا أزهريًّا ببورسعيد لفض اعتصام مدرسيه

اقتحمت ميليشيات الانقلاب بمحافظة بورسعيد اليوم معهد سالم عبد الهادي الثانوي الأزهري بمنطقة السلام الجديد وأثارت الرعب بين العاملين.
جاء ذلك عقب إعلان أحد مدرسي مادة الشريعة الدخول في الاعتصام لرفض طلب نقله من المدرسة نظرًا لتأخر حالته الصحية الناجمة عن الإصابة بفيرس سي.
وكان إبراهيم محمد الشيشتاوي قد تقدم بطلب لإعفائه من التدريس بمعهد سالم عبد الهادي الثانوي الأزهري ونقله لمكان آخر تابع للتعليم الأزهري نظرًا لتوصيف الأطباء له بأنه في مراحل متأخرة من إصابته بفيرس سي بالكبد.
وكان الطلب قد قوبل بالرفض من قبل القائمين على التعليم الأزهري، مما دفع به إلى تنظيم اعتصام داخل المعهد وتضامن معه العديد من زملائه.
وقامت قوات الانقلاب بحصار المدرسة ومحاولة إثناء المعتصم والمتضامنين معه عن الاعتصام ومواصلة اليوم الدراسي الذي شهد مزيدًا من البلبلة والتوتر بسبب وجود قوات الانقلاب خارج وداخل حرم المعهد.
وكان الشيشتاوي قد تسلح بأوراقه وإشاعته الدالة على عدم مقدرته على مواصلة الوجود في مكان يبعد الكثير عن محل إقامته رافضًا الانصياع لأية مفاوضات بذريعة أنه في كل الأحوال مشرف على الموت.

 

*الدقهلية: سلطات الإنقلاب بدكرنس تختطف “سلوى المتولى ” لليوم العاشر على التوالى

لليوم العاشر .. مازالت سلطات الإنقلاب بدكرنس تختطف السيده “سلوى المتولى سيد احمد” 49 عام .. أم لاربعة أبناء بدون عرض نيابه أو أي تحقيقات او تواصل مع محامي لإجبار ابنها الطالب “محمود يونس” على تسليم نفسه
و تحمّل أسره السيده “سلوي المتولي سيد احمد” سلطات الأنقلاب بدكرنس سلامه صحتها و تطالبهم بسرعه الإفراج عنها
وتستغيث عائلتها بمنظمات حقوق الإنسان وهيئات المجتمع الدولي والمنظمه المصريه لحقوق المرأه سرعه التدخل لإنقاذ هذه الأم من أيدي الطغاه المجرمين حيث أنها لم تعرض علي النيابه ولم يحقق معها إلي الأن وتتعرض إلي كافه أنواع الإيذاء دون مراعاه لسنها

 

*عشاق نادي الزمالك ” تعلن مسئوليتها عن إشعال النيران بالشونة الرئيسية بالغربية

أعلنت مجموعة ” عشاق نادي الزمالك ” مسئوليتها عن إضرام النيران في شونة الغربية الرئيسية بمدينة طنطا .

وفيما يلي نص البيان:

نحن مجموعة من عشاق نادى الزمالك الذين يفخرون بانتمائهم  للفانلة البيضاء وعلم مصر نعلن مسئوليتنا عن إضرام النيران بالشونة الرئيسية بالغربية وذلك كأول رد منا على مجزرة نادى الدفاع الجوى التى لن تمر هباءا .

 

ولن نسمح أبداً أن تسيل دماء المصريين أنهاراً فى شوارع مصر لا لشئ إلا لأن السلطة التى تحكمنا لا تعرف  إلا لغة القتل وما لجأنا إلى هذه الطريقة إلا بعد أن تيقنا ان القضاء لن يعيد لنا حقوقنا والقادم أسوأ .

 

ونهدى هذه العملية إلى روح الشهيد عمرو حسين وكل شهداء مصر الأبرار الذين فقدوا أرواحهم فداء للوطن .

 

*عناوين صحف الانقلاب تثبت تدبير مؤامرة لقتل شباب أولتراس الزمالك

على عكس ما صرح به المسؤولون سواء في داخلية الانقلاب أو في مجلس الزمالك القاتل، بأن الجماهير حضرت للمباراة دون أن تحمل معها تذاكر المباراة، وأصرت على الدخول، وهو ما واجهته الداخلية بقتل الشباب لمجرد أنه لا يحمل “تذكرة”، على عكس ذلك فقد فضحت عناوين الصحف الموالية للانقلاب -الصادرة يوم 4 فبراير الماضي- كذب أطراف المؤامرة على شباب الأولتراس.

فقد قالت صحيفة الوفد الاموالية للانقلاب نصا : “قرر رئيس نادي الزمالك أن يكون حضور الجماهير في مباراة إنبي بالمجان كنوع من أنواع رد الجميل لجماهير القلعة البيضاء العظيمة وسيكون الحضور من خلال دعوات مجانية. ويواجه الزمالك إنبى يوم الأحد المقبل فى أولى مباريات الدور الثانى“.

فيما أكدت صحيفة المصري اليوم قائلة : “أعلن مجلس إدارة نادي الزمالك حضور جماهير الفريق مجانًا في مباراة إنبي المقبلة في الجولة العشرين لبطولة الدوري الممتاز والمقررة الأحد“.

 

*مرصد أزهري” يدين مجزرة “الزمالك” ويطالب بالتعامل مع الألتراس سياسيًّا

أدان مرصد أزهري للحقوق والحريات التصرف الهمجي من قبل قوات شرطة الانقلاب والذي ترتب عليه مجزرة يهتز لها ضمير العالم الحر، وراح ضحيتها عشرات الشباب المصري من رابطة مشجعي نادي الزمالك المصري “ألتراس وايت نايتسوانتهكت فيها كل حقوق الإنسان.

وأوضح مرصد أزهري في بيان له أنه تابع عن كثب أحداث إستاد الدفاع الجوي التي واصلت خلالها قوات الأمن المصرية نهجها القمعي ضد الشباب المصري، واستمرارًا لسياسة انتهاك حقوق الإنسان التي تنتهجها السلطات قامت قوات الأمن اليوم بقتل “شريف الفقي”، الطالب بكلية الإعلام جامعة الأزهر فرع القاهرة وما يقرب من 22 شابًا آخرين دون أدنى ذنب يرتكبونه إلا أنهم أرادوا حضور مباراة لكرة القدم كما أي جمهور في أي دولة تحترم الإنسان وآدميته.

كما أدان المرصد صمت المجلس القومي لحقوق الإنسان وعدم اتخاذ موقف واضح ضد هذه المجزرة، داعيًا النائب العام لفتح تحقيق فوري وعاجل في الحادث واستدعاء وزير الداخلية والقيادات المسئولة عن تأمين دوري كرة القدم وإصدار أوامر ضبط وإحضار بحق أفراد الشرطة المتورطين في المجزرة بشكل فوري وعاجل.
كما دعا المرصد كل منظمات المجتمع المدني ومنظمات حقوق الإنسان حول العالم إلى اتخاذ إجراءات فورية وعاجله لمحاسبة السلطات المصرية وفقًا لما ورد في المواثيق الدولية لحقوق الإنسان ومبادئ منظمة الأمم المتحدة بشأن انتهاك السلطات للحق في الحياة.
وأكد المرصد أنه لا سبيل لحل أزمة الألتراس إلا بشكل سياسي لا أمني لوقف نزيف الدم منذ اندلاع الأزمة، كما شدد على ضرورة تغيير سياسة الأمن في تأمين المباريات وتغيير شكل هذا التأمين لتفادي قتل الأرواح بدون ذنب.

 

*الاسكندرية: حبس عشر نشطاء عامين بتهمة حرق مقر الحرية والعدالة

قضت محكمة جنح أول الرمل بالإسكندرية، اليوم الاثنين، في القضية رقم 6868 لسنة 2013 جنح رمل أول، والمتهم فيها 10 من النشطاء السياسيين والمحامين والصحفيين، باقتحام قسم أول الرمل، وإحراق مقر الحرية والعدالة، في عهد الرئيس محمد مرسي، بالسجن عامين وكفالة 5 آلاف جنيه لكل منهم.
النشطاء هم: ماهينور المصري (ناشطة ومحامية)، وعمرو محمود أبو الخير (محام)، ويوسف شعبان (صحفي)، ولؤي عبدالرحمن القهوجي (ناشط)، ومحمد مسعد محمد (ناشط)، وإسلام محمد عبدالقادر (ناشط)، وإيهاب أحمد لبيب (ناشط) ، ومحمد ممدوح محمد (ناشط)، وأحمد عبدالفتاح (ناشط)، وحسن إبراهيم حسن (ناشط)
وقعت أحداث القضية في عهد حكم الرئيس محمد مرسي، في شهر مارس من العام 2013، وكانت هيئة الدفاع عن المتهمين قد طلبت استدعاء عدد من شهود الإثبات على رأسهم اللواء أمين عز الدين، مدير أمن الإسكندرية، واللواء ناصر العبد، مدير المباحث وقتها، وعدد آخر من القيادات لسماع شهادتهم في الواقعة.
ووجهت المحكمة للنشطاء في القضية اتهامات تتعلق بالتجمهر والاعتداء على موظفين عموميين متمثلين في ضباط شرطة، وإصابة عدد منهم والاعتداء على ممتلكات عامة وقسم شرطة أول الرمل، والاعتداء على مقر حزب الحرية والعدالة بمنطقة (فلمنج) وإحداث تلفيات فيه.

 

*بيان 1 من اسرة الصحفي المعتقل حسن القباني

تحمل أسرة الصحفي حسن القباني عضو نقابة الصحفيين و المعتقل منذ 22 يناير الماضي فى سجن العقرب شديد الحراسة، تحمل السلطات القمعية لحريات الصحفيين مسؤولية سلامته و تطالب بالإفراج الفوري عنه، و تشير إلى انها لم تتمكن من زيارته و الإطمئنان عليه حتى اليوم.
كما تشير ان دور نقابة الصحفيين فى قضية الصحفي حسن القباني هامشي للغاية و لا يرقى للمستوى المطلوب و الذى يعتبر حقا أصيلا للصحفي عضو النقابة، و ابسطها حضور محامى النقابة لجلسات التحقيق و متابعة مواعيدها بنفسه و الاصرار على اثبات محامى النقابة فى محضر التحقيقات و هو الأمر الذى لم يتم مع حسن.
و تؤكد الأسرة أنها على اتصال بالعديد من منظامات حقوق الإنسان و ستتقدم ببلاغات و شكاوى فى جهات عدة معنية بحرية الصحافة و حقوق الانسان، و أنها ستسلك كل الخيارات المتاحة حتى الاستجابة لمطلب الإفراج الفوري عن الصحفي حسن القبانى.
و تشدد العائلة ان الاجراءات القمعية التى تهدف الى تكميم الأفواه و اسكات كلمة الحق لن تفت فى عضد فرسان الحقيقة و المدافعيين عن حرية و استقلال الصحافة و نقابتها، و تدعوا جميع الأقلام الحرة و الضمائر اليقظة الى التضامن مع الصحفي المعتقل حسن القباني و دعمه بكلمة الحق.

#‏الحرية_لحسن_القباني
#‏الصحافة_ليست_جريمة
#‏حرية_قلم

 

عن Admin

اترك تعليقاً