لا حقوق . . لا حريات في عهد السيسي

لا للحقوق . . لا للحريات . . شعار الانقلاب. . الأحد 28 يونيه

لا حقوق . . لا حريات في عهد السيسي
لا حقوق . . لا حريات في عهد السيسي

السيسي حرية

التعذيب جريمة
التعذيب جريمة

لا للحقوق . . لا للحريات . . شعار الانقلاب. . الأحد 28 يونيه

 

الحصاد المصري – شبكة المرصد الإخبارية

 

 

*السجن المشدد من 3 إلى 15 عاماً على 47 من رافضي الانقلاب في مصر

 

*رسالة من حرائر دمياط فى سجن بورسعيد للأحرار في كل مكان

رسالة من حرائر دمياط فى سجن بورسعيد:

 السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أيها الاحرار فى كل مكان

يقول الله تعالى: (أم حسبتم أن تتركوا ولما يعلم الله الذين جاهدوا منكم ولم يتخذوا من دون الله ولا رسوله ولا المؤمنين وليجة والله خبير بما تعملون)

ــــ الحمد لله الذى من علينا بالفهم الصحيح والشامل للاسلام ومن بعده الفهم الصحيح للقرآن الكريم

فنحن لا نجاهد من أجل مغنم او شخص او منصب ولكن نجاهد من أجل اعلاء كلمة الله عزوجل

فعلينا أن نضع دائما الغاية أمام أعيننا ونجدد نوايانا دائما ليرزقنا الله الاخلاص له وحده حتى ننال الاجر كاملا

ـــ ومع اخلاصنا لله وحده نعلم ان الله عزوجل قال فى كتابه :(قُلْ لَنْ يُصِيبَنَا إِلَّا مَا كَتَبَ اللَّهُ لَنَا هُوَ مَوْلَانَا ۚ وَعَلَى اللَّهِ فَلْيَتَوَكَّلِ الْمُؤْمِنُونَ)

ــ فنحن نعلم أن كل قضاء الله وقدره لنا خير وما علينا الا اننا نرضى لأنه من عند حبيبنا ..لأنه مولانا.. والمولى سبحانه وتعالى يرعى كل شئون عباده

وبعد الرضى يمن الله علينا بالصبر والثبات .ونحتسب الاجر كاملاعند الله عزوجل: (إِنَّمَا يُوَفَّى الصَّابِرُونَ أَجْرَهُمْ بِغَيْرِ حِسَابٍ)

ــ ولما كان فى الصبر والثبات مشقة كان الاجر من الله عزوجل بغير حساب ومع كل هذا علينا أن نحقق الشرط حتى يتحقق النصر

(إِنْ تَنْصُرُوا اللَّهَ يَنْصُرْكُمْ وَيُثَبِّتْ أَقْدَامَكُمْ)

فعلينا بالاستغفار والالحاح على الله عزوجل بالدعاء والتمسك بالقرءان وقيام الليل

 

*تأجيل قضية محاكمة المتهمين بـ”خلية الظواهري” لجلسة 5 يوليو

أجلت محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطره، نظر محاكمة 68 متهمًا، منهم 54 متهما حاضرًا، و14 غيابيًا، في مقدمتهم محمد ربيع الظواهري، شقيق أيمن الظواهري، زعيم تنظيم “القاعدة”، في القضية المعروفة إعلاميًا “بخلية الظواهري” لجلسة 5 يوليو، لاستكمال المرافعات.

عقدت الجلسة أمام الدائرة 11 بمحكمة الجنايات، والمختصة بنظر قضايا الإرهاب، برئاسة المستشار محمد شيرين فهمي، وعضوية المستشارين أبو النصر عثمان وعمرو ريان، وسكرتارية حمدي الشناوي، بمقر معهد أمناء الشرطة في طره.

 

 

*معتقل يصارع الموت بعد تدهور حالته الصحية بقسم ثان العاشر من رمضان

تناشد أسرة المعتقل محمد أوسام الطالب بالفرقة الرابعة بالمعهد العالي للتكنولوجي بالعاشر من رمضان، والذي يصارع الموت داخل زنزانته بقسم ثان العاشر من رمضان، منظمات المجتمع الدولي وحقوق الانسان التدخل العاجل لانقاذ حياتة.

وأكدت والدته أن نجلها يحتاج لتدخل جراحي عاجل منذ 3 شهور نتيجة انسداد بالقناة المرارية أدي لارتفاع نسبة الصفراء بالدم وطالب الأطباء سرعة نقله لمستشفي جامعة الزقازيق لإجراء عملية جراحية عاجلة حفاظا علي حياته، إلا أن مأمور القسم تعنت ورفض نقله للمستشفي، ما أدي لتدهور حالته الصحية بصورة تجعله يصارع الموت.

وقالت شقيقته أن حالة شقيقها الصحية تدهورت للغاية يومي الأحد والإثنين من الأسبوع الماضي، وطالب الأطباء بضرورة نقله لمستشفي الزقازيق الجامعي لإنقاذ حياته، وأخرجته إدارة السجن بالفعل وألقوه جثه حامدة بسيارة الترحيلات داخل قسم شرطة ثان العاشر من رمضان بدعوى إنهاء الإجراءات منذ الساعة 9 صباحا حتي الساعة 4 عصرا، ليعود مرة أخري لزنزانته بين الحياة والموت، لتعنت مأمور القسم ورفضه خروجه إلا ميتا على حد قوله.

وحملة أسرته قائد الإنقلاب العسكري ووزير داخليته ومأمور قسم ثان العاشر من رمضان المسئولية الكاملة عن حياة نجلهم.

يذكر أن محمد أوسام تم اعتقاله من منزله هو ووالده يوم 21 أبريل الماضي وتم تعرضة للتعذيب الوحشي للاعتراف بتهم لم يرتكبها ، بعدها تم احتجازه بقسم ثان العاشر من رمضان.

 

 

* ثلاث سنوات و50ألف غرامة من العسكرية بالاسماعيلية لأحد رافضى الانقلاب بدمياط

اصدرت محكمة الجنايات العسكرية بالاسماعيلية حكما اليوم الاحد يقضى بحبس عمرو الحجر من دمياط ثلاث سنوات وغرامة 50ألف جنية ،فى تهم قطع طريق وتظاهر بدون تصريح.
كما قررت المحكمة إعادة فتح باب المرافعة فى القضية المتهم فيها سيف شوشة أصغر محال للقضاءالعسكرى بعد عام من الاعتقال ،ومتهم فيها ايضا عبد الرحمن الطناحى وآخرون

 

 

* دفاع خلية الظواهري يدفع بعدم دستورية انشاء نيابة أمن الدولة

دفع المحامي سيد رفعت، عضو هيئة الدفاع عن متهمي القضية المعروفة إعلاميًا بـ”خلية الظواهري”، بعدم دستورية إنشاء نيابة أمن الدولة؛ نظرًا لمخالفة ذلك القرار لنصوص الإعلان الدستوري بفبراير عام 1952.

كما دفع كذلك بعدم دستورية الفقرة الأخيرة من المادة 381 من قانون الإجراءات الجنائية، والذي ينص على عدم جواز الطعن على أحكام محاكم الجنايات “طعنًا موضوعيًا” بخلاف النقض، وذلك بالمخالفة للمعاهدة الدولية التي وقعت عليها مصر عام 1962 والمنشورة بالجريدة الرسمية.

فيما أبدى عضو الدفاع، مطالبته هيئة المحكمة برئاسة المستشار محمد شيرين فهمي، بالحصول على أجلٍ مناسب للطعن على عدم دستورية المواد السابقة.

 

*السيسي يهدد أتباعه: محدش حيخرج من غير ما يدفع

واصل قائد الانقلاب العسكري “البلطجة والابتزاز” مع رجال الأعمال المؤيدين له، وعلى رأسهم “نجيب ساويرس”، للحصول ملياراتهم من أجل مواصلة السرقة عبر مشروعات وهمية.

 ووجّه “السيسي” تهديدا مبطنا لرجال الأعمال، خلال إفطار ما يسمى بمجلس أمناء “تحيا مصر”، قائلا: “أقسم بالله أنا لو معايا 100 مليار دولار أديها لمصر كلها، بس أنا معنديش المبلغ ده”. وأضاف: “كل ما ربنا بيديك أكتر المسئولية بتبقى أكبر ولا إيه يا باشمهندس نجيب؟”، مضيفا هاااا جاهزين بقى أنا حوقف الناس على الباب محدش حيخرج من غير لما تدفعوا“.

يأتي ذلك في إطار سياسة “حتدفع يعنى حتدفع”، التي اعتمدها قائد الانقلاب العسكري، لـ”حلب” الشعب ورجال الأعمال الموالين له، وفى مقدمتهم نجيب ساويرس الذي حصل على تسهيلات ضخمة، أبرزها تنازل الانقلاب على 7 مليارات دولار قيمة ضرائب مستحقة للشعب.

https://www.youtube.com/watch?v=KwRucWXL1O8

https://www.youtube.com/watch?v=KwRucWXL1O8

*نقيب الدعاة”: إنجازات “أوقاف الانقلاب” وهمية.. وقياداتها فاسدون

قال الشيخ محمد البسطويسي، نقيب الأئمة والدعاة، إن الإنجازات التي أعلنت عنها وزارة الأوقاف فى حكومة الانقلاب – بمناسبة مرور عام الانقلاب العسكرى – وهمية ووصفها بـ”الفنكوش“.

 

واتهم البسطويسى، في تصريحات صحفية له اليوم، قيادات أوقاف الانقلاب، بالفساد، قائلا: “هناك أحد الأئمة يدعى (رفعت) سافر إلى أمريكا لمدة ثلاث سنوات وهو لا يجيد قراءة الفاتحة كل صفته أنه “بلديات الوزير” وكان يحمل شنطة رئيس القطاع ويقبل الأيادي”، لافتا إلى أنه تقدم بمذكرة ضد الشيخ أحمد عبد الرحمن شعيشع إلى رئيس قطاع المديريات جمال فهمي لانتحال صفة مفتش على خلاف الحقيقة، ولم تحقق الوزارة في الواقعة حتى الآن.

 

وأشار البسطويسي إلى أن عددا من الأئمة تقدم بشكاوى لمجلس الوزراء الانقلابي للمطالبة بإقالة وزير الانقلاب محمد مختار جمعة، فاستخدمت الوزارة سلطتها في تفريق الأئمة وعملت على شق الصفوف ووعدت كل من يحرر شكوى ضد نقابة الأئمة والدعاة بترقية ومنصب بالوزارة وهو ما حدث مع نقابة الدعاة بسوهاج.

 

وفند نقيب الأئمة، ما أعلنته الوزارة من إنجازات؛ حيث أوضح أن الـ400 قافلة دعوية التي أطلقتها الأوقاف بالمحافظات لم تأتِ بثمارها، مشيرا إلي أن إمام الأوقاف أصبح أضحوكة بين عامة الشعب؛ لاشتغاله بأعمال حرفية بعيدة عن دوره الدعوي لعدم استجابة الوزارة لمطالب تحسين أوضاع الأئمة المادية والعلمية

 

*الانقلاب على الإسلامالكنيسة بدمياط تدشن حملات تنصير منظمة برأس البر

لوحظ انتشار المنصرين بين رواد رأس البر و استهدافهم للشباب ، حيث يتحرك المنصرين على هيئة ثنائية و يستهدفوا بالحوار المنظم و الموجه تجمعات صغيرة لشباب المصطافين و ينتهي الحوار دائماً بتوزيع اسطوانة ونسخة من انجيلهم على كل الحاضرين .

ننقل هنا تجربة فتاة تعرضت للحوار التنصيري وننشر صورة للاسطوانة والانجيل الذي يقوم بتوزيعه المنصرين على المصطافين برأس البر .

 

الكلام نصاً كما نشرته صاحبة التجربة على صفحتها :

 

حصل معايا النهارده بعد الفطار

فطرنا الحمد لله ونزلت انا واختي واخويا واصحابي البنات نتمشي

ودخلنا عند الفنار وبنسمع عبد المطلب ساكن في حي السيده وحبيبي ساكن في الحسين

 

واذا بواحدة وشابة صغيرة مسيحيين بيسألونا : مين المغني ده ؟

ولما قولنا لها عبد المطلب استغربت إننا سننا صغير وبنسمع حد قديم كده ، لا ولفت انتباهها إن أخويا بيقولنا اسم مغني قديم اسمه عادل مأمون

يعني راميه ودانها معانا وسألتنا سؤال: هو مش الأغاني حرام في رمضان؟

 

ومن هنا بدأت الحية تبخ سمها :

 

دخلت في الدين وفي القرأن والانجيل وبطريقتها وكلامها المترتب فهمت إنها مش مجرد واحدة عادية بتتناقش عادي

تؤ تؤ تؤ دي أكبر من كده بكتير كلامها مترتب جدا وعندها رد لكل حاجة جاهزه إنها تقنعك باللي طول عمري مقتنعة بعكسه ولأني مش محضرة لهذا اللقاء معرفتش أرد الرد اللازم لهذه المناقشه العظيمه

 

وكلامها بيدور إن المسيح هو الرب (استغفر الله العظيم ) وأن هو الرب لأنه الشخص الوحيد اللى ملوش خطيئه (( ده على اعتبار أن كل البشر على خطيئه أبيهم آدم وأمهم حوا التى أنزلتهم من الجنه وأن عيسي هو الوحيد للى بدون خطيئة وعشان هو بدون أب وبم ان الابن بياخد دم الاب يبقي هو ربنا (استغفر الله العظيم) …..

 

قالت كمان ان عيسي هو اللى هيقف يحاسبنا ده مش بس كده هو اللى هيبعثنا احياء احييييييييييييييييييييييييييييييييه انتي بتهزري صح ومقتنعه كمان ان عيسي صلب يا ستي الله يهديكي او ميهديكيش اتحرقي بعيد عني

 

بس عيسي رفع الى السماء وهينزل تاني عشان يواجه المسيح الدجال وده بقي بدليل مادي من القران أصلها قالت انها بتقرأ القرأن والبخاري والتفاسير كمان إن في آيه فى القران بتقول رفعنا عيسي وشبهناه لهم طبعا انا مش حافظه الايه عشان اقول نصها بس هي عشان تشككني في ديني بقي قالت لى ارجعى للتفسير عشان تعرفي إن الآيه دي مش على سيدنا عيسي أصلا ونصحتني اقرا التفسير كويس وارجع للبخاري اللي بيوضح لى الايه

 

مش بس اديتنا اسطوانه فيها سيره سيدنا عيسي دي مفيش فيها مشكله خالص نعرف عن الرسل والانبياء عادي بدل جهلنا ده (بس جوايا احساس يقيني كده انها مش مجرد حكايات تؤ تؤ تؤ خالص دي هتكون …………… )

 

وكمان طلعت لصاحبتي اسطوانه تانيه

 

طب بالعقل ماشيه بالاسطوانات دي ليه ف الشارع وانتى جايه تتفسحي من بلدك لبلدنا بلاش كده دي كمان اعطت لصاحبتي الانجيل اللى ف الصوره ده والبنت الصغيره ادتني كتاب انجيل غلافه أخضر ومغلف كمان طب نفترض انك بتمشي بالانجيل عشان يحفظك من كل سوء زينا لما بنشيل المصحف ف الشنطه لكن شايلاه مغلف

طب والنبي ده اسمه كلام ناس عاقلين

 

بجد الموضوع مش سهل صحيح بعدها مشينا نضحك ونتريق ونقول كلام للقافيه يعني ولزوم الضحك بس بجد عقولنا كانت ف مكان تاني فعلا احنا لازم نفوق انتو فين يا امه محمد هتفوقو امتى #الحمد_لله_الذي_خلقنا_مسلم

 

 

*اليوم.. هزليات 5 محاكمات لرافضي انقلاب العسكر بالمنيا ودمياط والإسماعيلية

تصدر اليوم الأحد محكمة جنح مستأنف قصر النيل والمنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطره, حكمها فى الاستئناف المقدم من 68 من رافضى انقلاب العسكر على حكم تغريمهم 50 ألف جنيه لكل منهم بزعم تظاهرهم فى إحياء الذكرى الرابعة لثورة 25 يناير

 

يذكر أن محكمة جنح قصر النيل، كانت قضت أواخر الشهر الماضى ببراءة 68 من رافضى انقلاب لعسكر وتغريمهم 50 ألف جنيه لكل منهم على خلفية الأحداث التى وقعت بمحيط ميدان التحرير، فى الذكرى الرابعة لثورة 25 يناير محضر رقم 854 لسنة 2015 جنح قصر النيل

 

تواصل محكمة الجنايات بدمياط برئاسة المستشار صلاح الدين شرابية، اليوم نظر القضية رقم 12307 جنايات قسم أول لسنة 2014م بزعم حرق سيارة منسق حملة بأمر الشعب 

ولفقت لهم نيابة الانقلاب عدة تهم منها الانضمام لجماعة إرهابية وإتلاف ممتلكات خاصة بغرض إرهابي ممثلة في حرق سيارة المدعو هاني أبوجلالة منسق حملة “بأمر الشعب“.

 

كما تواصل محكمة جنايات الإسماعيلية محاكمة 23 من رافضى انقلاب العسكر فى القضية رقم 40لسنة 2014 جنايات ثان الإسماعيلية والمعروفة باسم أحداث مسجد الصحابة 

وترجع أحداث القضية إلى 3 يناير 2013 عندما هاجمت قوات أمن العسكر مسيرة رافضه للانقلاب العسكرى من امام مسجد الصحابة بشارع العابة بالإسماعيلية.

ووقعت اشتباكات أسفرت عن مقتل 2 من المتظاهرين وهما مصعب مصطفى ومحمود إسماعيل وإصابة العشرات. وألقت أجهزة أمن الانقلاب القبض حينها على نحو 23 من رافضى انقلاب العسكر تم إحالتهم للجنايات بعدما لفقت لهم نيابة الانقلاب اتهامات بحيازة مولوتوف وإحداث الشغب والعنف والانتماء لجماعة محظورة.

 أيضا تواصل محكمة جنايات دمياط، برئاسة المستشار السيد عبدالمطلب سرحان نظر محاكمة 14 من رافضى انقلاب العسكر من الخياطة بدمياط فى القضية رقم 11232جنايات مركز دمياط لسنة 2014م والمقيدة برقم 1614جنايات كلي دمياط 

ولفقت نيابة الانقلاب لـ14 من رافضى انقلاب العسكر عدة اتهامات منها التظاهر دون تصريح وقطع الطريق وإثارة الشغب والتحريض على مؤسسات الدولة.

 كما تنطق محكمة جنايات المنيا، اليوم برئاسة المستشار حفنى عبد الفتاح حفنى الحكم فى قضية رقم 15116 لسنة 2014 والمعروفة بخلية الشراينة، والتى تضم 17 من رافضى انقلاب العسكر بينهم الاستاذ الدكتور محمود عزت نائب المرشد العام للإخوان المسلمين على خلفية عدة تهم ملفقه منها التخطيط لقلب نظام الحكم وتدمير الاقتصاد المصرى والتحريض على العنف وإثارة الشغب، وتكوين خلية إرهابية بمركز سمالوط.

 وتواصل محكمة جنايات الجيزة، المنعقدة بمعسكر الأمن المركزي بأكتوبر، برئاسة المستشار محمد ناجي شحاتة، نظر محاكمة 5 من رافضى انقلاب العسكر فى قضية رقم 3612 لسنة 2014 جنايات أول أكتوبر مقيدة برقم 2355 لسنة 2014 كلي جنوب الجيزة ورقم 94 لسنة 2014 حصر تحقيق أحداث طارئة و المعروفة إعلاميا بخلية «أولتراس ربعاوي”.

ولفقت لهم نيابة الانقلاب عدة تهم تتعلق بتكوين خلية تدعى «أولتراس ربعاوي»، للاعتداء على المنشآت العامة والحكومية والخاصة، إحراق مبنى هيئة النيابة الإدارية بالحى السابع بمدينة 6 أكتوبر، وبرج اتصالات تابع لشركة محمول كبرى

 

*بالفيديو.. والدة طالب معتقل: “السيسي عاوز شباب مغيب يشرب بانجو

قالت والدة طالب إعدادي يدعى “عبد الله” اعتقله الانقلاب في سجن برج العرب إن السيسي لا يريد شبابًا واعيًا ينهض بالبلد وإنما يريد شبابًا يشرب البانجو“.

وتابعت والدة الطالب المعتقل على خلفية: تهم ملفقة عن تشويه صورة ابنها وتصويره أمام طاولة مليئة بالخرطوش وتعذيبه بمديرية أمن الإسكندرية بسموحة ومن ثم نقله بعد ذلك للمديرية القديمة ثم سجن كرموز واستقر بعد ذلك بسجن برج العرب.

 

وعن معاناة الأهل في الزيارة قالت: إنها تظل بالساعات تحت حرارة الشمس في الصيام أمام السجن، وفي إحدى المرات اصطحبت زوجها لزيارة ابنه أغمى عليه تحت حرارة الشمس لمرضه، وحاولت بعدها استئذان السجان فرفض، فيما كان ينهي زيارة الجنائيين سريعًا وفي التفتيش يتساهل معهم وينهوا لهم بدري.

 

ووصفت والدة عبد الله الزيارات بالمهزلة، مؤكدة أن أغلب أكل الزيارات يعود كما هو وفي حالة يرثى لها؛ فممنوع دخول “البامية” والبلح يدخل مفصص، وممنوع العنب، وممنوع أغلب الأطعمة، والملابس تدخل منها أقل الأشياء.

 وقالت والدة عبد الله: حسبنا الله ونعم الوكيل، وإن القصاص سيكون قريبًا ممن حبس الشباب المتفوقة؛ لأن النظام عايز شباب بتتعاطى مخدرات في البلد، شباب لا تدرك وليس عندها وعي.

 

*بالأرقام.. القتل والتصفية والتعذيب شعار عامين من الانقلاب العسكري

لا للحقوق .. لا للحريات”.. شعار لا تجده سوى فى الدول التى تحكمها أنظمة استبداية وانقلابية وفى مقدمتها مصر بعد الانقلاب العسكرى بقيادة السيسى على الشرعية وأول رئيس مدنى منتخب؛ حيث يتم الإطاحة بالحقوق والحريات بذرائع مختلفة؛ منها الحفاظ على الأمن القومى ومحاربة الإرهاب الذى هو صنيعة تلك الأنظمة فى أغلب الأحيان

فمنذ اللحظات الأولى لانقلاب 3 يوليو 2013، وقع العشرات من الشهداء بمختلف أنحاء الجمهورية، تبعها سقوط الآلاف فى مجازر المنصة والحرس الجمهورى، ثم مجازر فض الاعتصامات برابعة والنهضة ورمسيس وغيرها، فضلا عن اعتقال عشرات الآلاف بمختلف المحافظات والتوسع فى جرائم الاختفاء القسرى للمعتقلين وتعذيبهم؛ خاصة منذ استيلاء قائد الانقلاب السيسى على السلطة، منتصف العام الماضي.

وفى أحدث التقارير الحقوقية، رصد مركز “هردوا لدعم التعبير الرقمي” 2894 حالة تعذيب فى معتقلات العسكر خلال عام فقط من استيلاء السيسى على السلطة، وقال المركز فى تقرير بعنوان “جمهورية الخوف والتعذيب”، بمناسبة اليوم العالمى لمناهضة التعذيب، إن السجون المصرية تحولت إلى “سلخانات”، مشيرا إلى أن تقارير حالات التعذيب والمسجلة فى مصلحة الطب الشرعى فى الفترة من يناير وحتى نوفمبر 2014، وعدد من التقارير الحقوقية، أكدت وقوع انتهاكات جسيمة ترقى لمستوى كونها جرائم ضد الإنسانية.

ووثق المركز فى تقريره 3696 حالة اعتقال تعسفي، و255 حالة قتل خارج إطار القانون، و617 حالة إخفاء قسرى و 2894 حالة تعذيب وسوء معاملة، مؤكدًا أن السبب الأساسى فى تدهور حالة حقوق الإنسان، هو غياب الإدارة السياسية، لتحسين حالة حقوق الإنسان، لافتا إلى أن السمة الأساسية المنتشرة فى مصر الآن هى الاختفاء القسرى، والقتل العمدى فى أقسام الشرطة والسجون لكل صاحب رأى، مفيدا بأن انتشار التعذيب ليس تصرفات فردية، كما يبرر البعض، لكنها سياسية أمنية ممنهجة من السلطة الحاكمة.

من جانبها رصدت المفوضية المصرية للحقوق والحريات مقتل 268 شخصا داخل أماكن الاحتجاز فى الفترة من 30 يونيو 2013، وحتى 30 يونيو 2015، خلال عامين من الانقلاب العسكرى على الرئيس الشرعى د. محمد مرسي، وقال التقرير الصادر أمس الجمعة، بعنوان “الموت فى أماكن الاحتجاز”، إن من بينهم 139 قتيلا فى عهد السيسى، 108 منهم كانوا محتجزين على خلفية قضاية جنائية، و31 على خلفية قضايا سياسية، ووزعت حالات القتل ما بين الأقسام العمومية التى وقع فيها 39 حالة قتل، و96 قتيلا داخل أقسام الشرطة، وقتيلين داخل المحاكم والنيابات، وقتيل داخل دار رعاية، وقتيل بمكان غير معلوم.

وأشار التقرير إلى أن 130 قتلوا فى عهد الانقلابى المعين عدلى منصور، كان من بينهم 62 قتيلا من المحتجزين على خلفية قضايا جنائية، و 68 من المحتجزين على خلفية قضايا سياسية، وقسمت الحالات ما بين 63 قتيل داخل السجون العمومية، و55 قتيلا داخل أقسام الشرطة، و4 قتلى داخل المحاكم والنيابات، وقتيلين داخل السجون العسكرية، و5 قتلى بأماكن غير محددة، وقتيل واحد داخل دور الرعاية.

وأرجع التقرير أسباب وفاة المحتجزين إلى الإهمال الطبى والذى تسبب فى مقتل 143 محتجزا، و32 قتيلا نتيجة عمليات التعذيب التى نفذت بمعرفة ضباط وأفراد الشرطة، خلاف 37 محتجزا قتلوا داخل عربة ترحيلات أبو زعبل و42 قتيل لم يُعرف أسباب وفاتهم نظرا لقلة المعلومات المتاحة عنهم، وحمّل التقرير التوسع فى عمليات الاعتقال التعسفى خلال تلك الفترة مسئولية الزيادة الكبيرة فى أعداد المعتقلين والمحتجزين، والذى أدى إلى تكدس تلك الأعداد بطريقة لا تتلاءم مع القدرة الاستيعابية لأماكن الاحتجاز وعدم جاهزيتها لاستقبال هذه الأعداد الكبيرة، خلافا للتقصير والإهمال المتعمد فى تقديم الخدمة أو الرعاية الصحية التى يحتاجها المحتجز من قبل المسئولين داخل تلك الأماكن.

وأكد التقرير أن أوضاع السجون المصرية والبالغ عددها 45 سجنا غير آدمية وبالغة السوء خلافا لما نص عليه الدستور، مطالبا بتعيين لجان منتدبة من هيئات المجتمع المدنى إلى جانب المجلس القومى لحقوق الإنسان للقيام بزيارات دورية للسجون للتأكد من تطبيق المعايير اللازمة لاسيما تلك الخاصة بصحة وسلامة السجناء لتجنب المزيد من القتلى الناجم عن الإهمال الطبي، كما أوصى تطبيق العقوبات المنصوص عليها بالدستور والقانون على كل من يثبت إدانته أو صلته بحالات التعذيب التى تقع داخل أقسام الشرطة أو السجون.

الأغرب فى مصر ما بعد الانقلاب هو معاقبة وملاحقة كل من يجرؤ على انتقاد جرائم التعذيب فى سلخانات العسكر، كما حدث مؤخرا مع الحقوقى نجاد البرعى والقاضيين عاصم عبد الجبار وهشام رؤوف، والذين تم استدعاؤهم للاستجواب على خلفية تقديمهم مشروعا لمكافحة التعذيب، الأمر الذى انتقدته أكثر من 18 منظمة حقوقية.

 

 

* بركات السيسي .. تدشين كنيسة جديدة بوكالة البلح

بدأت منذ قليل صلوات تدشين كنيسة السيدة العذراء و الأنبا موسى الأسود بوكالة البلح – وسط القاهرة، حيث وصل إلى الكنيسة صباح اليوم البابا تواضروس الثانى وكان في استقباله الأنبا رافائيل أسقف عام كنائس وسط القاهرة وسكرتير المجمع المقدس.
يشارك في صلوات التدشين أيضا كل من الأنبا موسى أسقف الشباب والأنبا مرقس أسقف شبرا الخيمة وتوابعها والأنبا بسنتى أسقف حلوان والمعصرة والأنبا مارتيروس أسقف كنائس شرق السكة الحديد.

 

* مفاجأة من العيار الثقيل.. دفاع المتهم بحرق كنيسة كرداسة: “موكلي بيكره الإخوان وبيحب السيسي

استمعت محكمة جنايات الجيزة برئاسة المستشار محمد ناجي شحاته، والمنعقدة بمعسكر الأمن المركزي بأكتوبر، إلى مرافعة دفاع المتهم طارق إبراهيم المتهم بحرق كنيسة كفر حكيم بكرداسة، والذي صدر بحقه حكم بالسجن المؤبد وتغريمه 20000 جنيه.

وعرض الدفاع عدة صور فوتوغرافية، مقاطع فيديو على تليفونه الخاص، للمتهم في أوضاع مختلفة، متسائلا كيف يمكن لهذا الشخص أن يرتكب مثل هذا الجرم، كما قدم صورة لبطاقته استدل منها على أن سنه الآن 18 عام وعشرة شهور فقط.

وسمحت المحكمة للمتهم بناء على طلبه التحدث أمامها، حيث قال إنه من أكثر المعارضين للإخوان وأنه نظم أكثر من ثلاث مسيرات هو وأصدقائه، لتأييد السيسي، كما أنه خرج في جميع مناسبات التظاهر ضد الإخوان وكلها مثبته بالصور، كما أنه ومع زملائه كانوا يقومون بعمل حملات للتوعية ضد الإخوان ورفض دستورهم، ويعلم أهل البلدة كاملة أنه لا يحب الإخوان ودائم الخلاف معهم لأنه قام بتعليق بانر السيسي على المنزل مما سبب له عدة مشاكل معهم، وبالنسبة للكنيسة، قال إنه قام المؤيدين للإخوان بكتابة شعارات ضد السيسي والكنيسة على جدرانها وجدران مركز الشباب، فقام هو وأصدقائه بشراء دهان على حسابهم الخاص وقاموا بمسحها.

 

وكانت المحكمة قد قضت بالحكم المذكور، غيابيًا على المتهم، وبعد ضبطه طلب إعادة إجراءات المحاكمة.

ويواجه المتهم تهم التجمهر أمام إحدى دور العبادة، وهي كنيسة العذراء مريم بكفر حكيم بكرداسة، بقصد تخريبها والإخلال بالنظام العام، وإشاعة الفوضى، وأضرام النار فيها، ومنع الأهالي من إطفائها، وتخريب المبنى المعد للعبادة وسرقة محتوياته، وحيازة أسلحة نارية وبيضاء، وكذلك الذخائر الملائمة للأسلحة، علاوة على قطع الطريق العام أمام حركة سير المواصلات العامة، ومقاومة السلطات والانضمام إلى جماعة أسست على خلاف القانون.

وأسفرت خسائر الكنيسة المكونة من 5 طوابق عن حرق قاعة مناسبات كاملة، وحجرة القربان، وغرفة الحارس، ومكاتب الكهنة، ومخزن، وسرقة أجهزة تكيفات وأجهزة كهربائية، بالتزامن مع مجزرة قتل 11 ضابطًا ومجندًا بينهم مأمور مركز كرداسة.

 

 

*عامان على مذبحة حرائر المنصورة.. وقاتل “الحرائر” يهدد السيسي بالانتحار

مر بالأمس عامان هجريان على “مذبحة حرائر المنصورة” والتي راح ضحيتها أربع سيدات من رافضات الانقلاب العسكري.

ففي جمعة العاشر من رمضان الموافق 19 يوليو 2013م خرجت مظاهرة حاشدة انطلقت من أمام “استاد المنصورة” عقب صلاة التراويح، واتجهت إلى شارع “عبد السلام عارف” ودخلت شارع “الترعة”، وحينها هاجم البلطجية في حماية الداخلية بقيادة البلطجي الشهير “سيد العيسوي”، من ناحية اليسار على السيدات والفتيات.

أطلق البلطجية عليهن الرصاص والزجاج واعتدوا عليهن بالسنج والأسلحة البيضاء في فاجعة مصرية غير مسبوقة، كانت نتيجة تلك الاعتداءات وقوع العديد من الإصابات وارتقاء أربع سيدات هن:” هالة أبو شعيشع – طالبة بالثانوية، د.إسلام عبد الغني _ صيدلانية، آمال فرحات، الحاجة فريال الزهيري التي ارتقت شهيدة بعد اسبوع من إصابتها وتوفيت في 17 رمضان الموافق 26 يوليو 2013م“.

مرّ عامان، وحتّى الآن لم يُساءل القاتلون، ولم تُجرى أي تحقيقات، إلا أن البلطجي الشهير “سيد العيسوي” صار طريح الفراش مصابًا بالشلل لا يتمكن من التحرك ولا خدمة نفسه وقضاء حوائحه اليومية.

وظهر في فيديو على مواقع التواصل في الشهر الماضي مُصوباً مسدس إلى رأسه يُهدد فيه السيسي وحكومته بقتل نفسه إذا لم يتحركوا لنجدته وتوفير العلاج والمعاش له قائلاً ” أنا من مصابي الثورة .. وصلت وكأني في مجاعة بسبب الضمور العضلي، محافظ المنصورة وعدني هيبعت لجنة طبية للبيت لتوقيع الكشف عليّ ومابعتش، قالوا هيعملوا ليّ معاش 320 جنيه ورفضت، لأن ده مش قيمتي“.

معترفاً أن الداخلية أطلقت لهم الضوء الأخضر للهجوم على المظاهرات قائلاً : “الداخلية كانت واقفة في شارع الترعة يومها وقالت لي مش هنتدخل خلصوها مع بعض، أنا جمعت ناس كتير في اليوم ده علشان نتصدى للإخوان ونمنعهم وعلشان نحمي الثوار“.

ومازالت دعوات المظلومين والمعذبين والأرامل والثكالي تصعد إلى عنان السماء لتنفذ سهام القدر في الظالمين وأعوانهم.

 

*بريطانيا تحذر رعاياها من السفر إلى مصر

حذرت وزارة الخارجية البريطانية، مواطنيها من السفر إلى تونس ومصر والمغرب وتركيا، عقب أحداث الجمعة الدامية. وبحسب صحيفة “ديلي ستارالبريطانية، فإن التحذير يأتي خاصة بعد العملية التي استهدفت المنطقة السياحية في سوسة بتونس، والتي قتل فيها 39 سائحا، أمس الجمعة.

وحذرت وزارة الخارجية من السفر إلى مصر بسبب النسب المرتفعة لاحتمالية وقوع هجمات إرهابية داخل وحول المناطق السياحية في شرم الشيخ والغردقة، وخاصة بعد الهجوم الإرهابي في ساحة معبد الكرنك بمحافظة الأقصر، في العاشر من يونيو الجاري.

وأشارت الصحيفة إلى أن الأقصر هي الوجهة الثانية الأكثر زيارة من قبل السياح البريطانيين في مصر بعد أهرامات الجيزة

 

*مفتي العسكر” يواصل سرقاته وينقل مقالا للداعية السعودي سلمان العودة

واصل الدكتور شوقى علام، مفتى الجمهورية, سرقته نصوصا من كتب ومؤلفات من يناهضهم فكريا ونسبها إليه، فبعد أن تداولت الصحف ذلك بالأدلة على نقلهدون إشارة – من كتاب “فى ظلال القرآن” لسيد قطب، فى مقاله المنشور بإحدى الصحف اليومية مؤخرًا.

 

ورغم ما أثاره المفتى من الجدل الواسع لسرقة فقرات كاملة من كتاب سيد قطب، إلى حد وصف معه البعض ما حصل بأنه “تعد على حقوق الملكية الفكرية، وخروج “علام” ليدافع عن نفسه بأنه تعمد ذلك، حتى يكشف للقارئ “أنه يمكن أن يقرأ المقال ولا يشعر بفرق بين ما هو كلام العلماء وبين ما كتبه المؤلف لكتاب الظلال؛ ليغطى به تشويهات قصد أن يبثها فى هذا الكتاب وتستخدمها الإخوان غطاء لهدم مصر”، إلا أنه استمر فى النقل دون إشارة إلى المصدر، وكان هذه المرة من كتاب “أخلاقيات الخلاف” للداعية السعودي، الدكتور سلمان العودة.

وفى ختام مقاله المنشور بجريدة “الأهرام”، كبرى الصحف الحكومية فى مصر، تحت عنوان “كيف ندير خلافاتنا؟” http://www.ahram.org.eg/NewsQ/408237.aspx 

 

يقول علام “بقى أن أشير إلى مجموعة آداب يجب أن يتحلى بها المختلفون فى اختلافاتهم، ولعل أهمها الإنصاف والذى يعنى أن تضع نفسك مكان خصمك، وأن تنزل الآخرين منزلة نفسك، وأن يدرك المختلفون أنه لا إنكار فى مسائل الاجتهاد المختلف فيها، وضرورة التحفظ عن تكفير فرد بعينه أو لعنه، حتى لو كان من طائفة، أو كان من أصحاب قول، يصح أن يوصف أنه كفر، ثم على الجميع أن يأخذ الآخر بالظاهر، والله يتولى السرائر، والنبى صلى الله عليه وسلم يقول:( إنِّى لَمْ أُومَرْ أَنْ أَثْقُبَ قُلُوبَ النَّاسِ، وَلاَ أَشُقَّ بُطُونَهُم)”.

 

وهذه الفقرة السابقة منقولة من مقال سلمان العودة المنشور على موقعه الإسلام اليوم” من كتاب “أخلاقيات الخلاف“. Www.islamtoday.net/salman/mobile/mobartshows-28-2816.htm 

وذلك تحت عنوان “الإنصاف”، كما نبين على النحو التالي: والذى يقول فيه: “الإنصاف خلق عزيز يقتضى أن تنزل الآخرين منزلة نفسك فى الموقف، والإنصاف ضرورة، وله قواعد منها: فى مسائل الاجتهاد لا تأثيم ولا هجران، وهذا ذكره ابن تيمية -رحمه الله- وهذا مذهب أهل السنة: أنهم لا يرون تأثيمًا لكل من اجتهد فى المسائل كلها من غير تفريق بين الأصول والفروع، فمن استفرغ وسعه فى معرفة مراد الله عز وجل، وكان أهلًا لذلك، فإنه لا يأثم بهذا الاجتهاد بل هو بين أجر وأجرين، فلا تأثيم فى مسائل الاجتهاد، ولا ينبغى أن يكون ثمت تهاجر بين المؤمنين

 

* السيسي “حمار كبير” في افتتاح مطار الغردقة

أصدر مجلس أمناء اتحاد الإذاعة والتليفزيون، قرارًا بخصم 5 أيام من مرتب كبير مذيعي البرنامج العام، حمدي عبد المجيد، لإذاعته مقطع للفنان نجيب الريحاني، من الفيلم الشهير “أبو حلموس” وهو يصف ناظر الوقف بأنه حمار كبير علشان مصدق المصاريف دي”، وذلك خلال افتتاح قائد الانقلاب العسكري عبد الفتاح السيسي لتجديدات مطار الغردقة مؤخرا.

 وبحسب نص قرار الخصم والذي حمل رقم 7 لسنة 2015 فانه قد ثبت في حق حمدي عبد المجيد، كبير مقدمي ومعدي البرامج المركزية بشبكة البرنامج العام خلال الفترة المفتوحة “صوت مصر” إذاعة مقطع من فيلم (ابو حلموس ) للفنان نجيب الريحاني بوصفة ناظر الوقف بالفيلم بأنه “حمار كبير علشان مصدق المصاريف دي”، وهو مقطع غير ملائم ولا يتفق وطبيعة المادة المذاعة حيث كان افتتاح الرئيس لمطار الغردقة ومناقشته للمسؤولين في تكلفة الممر الكهربائي داخل المطار” بحسب نص القرار.

https://www.youtube.com/watch?v=gjDnQjMDeAA

* مركز “هردو” يرصد اضطهاد اللاجئين السوريين فى ظل الانقلاب

قال مركز “هردو” لدعم التعبير الرقمى، فى أحدث تقرير له حول أزمة اللاجئين في ظل الانقلاب العسكرى بمصر، إن السوريين يواجهون الانتهاكات ويتعرضون للاضطهاد في أماكن عملهم ودراستهم ويتم انتهاكهم آدميتهم.

وأوضح التقرير، أن أعداد وتوزيع اللاجئين في مصر، والذين وصلوا لـ 80 ألف لاجئ -بحسب المفوضية السامية لحقوق اللاجئين- بينما أعلنت وزارة الداخلية المصرية أنهم يتراوحون ما بين 250 ألف و300 ألف لاجئ سورى، ويتمركزون بالمدن الجديدة خاصة 6 أكتوبر.

وألمح التقرير إلى أن الحشد الإعلامى ضد اللاجئين السوريين تحديدا والأثيوبيين والتحريض ضدهم، والذى نتج عنه الاعتداءات الشعبية عليهم، والتى وصلت لاعتداءات جسدية أيضا, ووصل الأمر إلى الاحتجاز والاعتقال التعسفى للاجئين السوريين من قبل قوات الانقلاب دون أى أمر قانوني، بالإضافة إلى غياب منظمات حقوق الإنسان وعدم اتخاذ أى موقف لإدانة ما يحدث.

ودعا التقرير لمشاركة منظمات المجتمع المدنى في احتواء أعداد اللاجئين في الدول المستضيفة، مع أهمية تكثيف جهود المجتمع الدولي في التوصل لحلول سياسية تمكن اللاجئين من عودتهم إلى ديارهم، بالإضافة إلى زيادة ميزانية المفوضية السامية في الدول المستضيفة للاجئين مع تسهيل إجراءات استقبالهم والتعامل الآدمي مع قضيتهم الإنسانية

 

 

عن Admin

اترك تعليقاً