العفو الدولية تتهم الانقلاب بتعذيب صفوان ثابت ونجله للتنازل عن أملاكهما.. الاثنين 27 سبتمبر 2021.. 600 شهيد حصيلة ضحايا كورونا من الأطباء في مصر

العفو الدولية تتهم الانقلاب بتعذيب صفوان ثابت ونجله للتنازل عن أملاكهما.. الاثنين 27 سبتمبر 2021.. 600 شهيد حصيلة ضحايا كورونا من الأطباء في مصر

 

الحصاد المصري – شبكة المرصد الإخبارية

 

* قرارات قضائية صدرت 

أخلت الدائرة الثالثة ارهاب المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطرة سبيل كلاً من إسلام علي محمد عباس وعصام عبد الحميد عبدالرحمن في القضية رقم 1898 لسنة 2019

أجلت الدائرة الأولى إرهاب المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطرة محاكمة 8 متهمين فى القضية رقم 244 لسنة 2021 جنايات أمن دولة طوارئ مدينة نصر أول، والمقيدة برقم 1260 لسنة 2018 حصر أمن دولة عليا و المعروفة اعلامياً ب”التخابر مع داعش ”  لجلسة 20 أكتوبر المقبل، لإحضار المتهم الثالث من محبسه .

أجلت الدائرة الخامسة إرهاب محاكمة 4 متهمين في القضية رقم 406 لسنة 2021 جنايات المطرية والمعروفة بـ”خلية مفرقعات المطرية، لجلسة 25 أكتوبر المقبل، لتقديم شهادة وفاة المتهم الثالث .

قرارات لم تصدر :

نظرت الدائرة الثالثة ارهاب المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطرة أمر تجديد حبس عدد 201 متهم ، متهمين في عدد 26 قضية .

 

*إهدار العدالة والقانون بتجاوز سجناء الرأي للحد الاقصى للحبس الاحتياطي في مصر

تبدأ الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان اليوم ، ولمدة شهر ، حملة للمطالبة بالافراج عن سجناء الرأي ، ممن تجاوزوا الحد الاقصى للحبس الاحتياطي طبقا للقانون والدستور ، والحملة التي تحمل عنوان #جوه_السجن_بره_القانون  تتناول بالنشر أمثلة لسجناء رأي في كل يوم ، تجاوز عامين بالحبس الاحتياطي ، بغض النظر عما اذا كان تم تدويره أم لا ، حيث ترفض الشبكة العربية وكل منصف أو قانوني نزيه ، الاعتراف بقانونية ظاهرة التدوير البغيضة التي ظهرت بالفعل للالتفاف على القانون وبهدف استمرار عقاب سجناء الرأي بالحبس الاحتياطي.

وترى الشبكة العربية بوضوح أن المسئول الاول عن انتهاك حرية وحقوق مواطنين مصريين وصحفيين وسياسيين سواء الحبس الاحتياطي المطول أو التدوير البغيض ، هو النائب العام ، ولاسيما نيابة أمن الدولة ، التي كثيرا ما تفرج عن سجين رأي ، وبدلا من تنفيذ قرار الافراج ، تقبل وتعيد حبسهم مرة أخرى بذات الاتهامات السابقة التي غالبا لم يقدم فيها دليل ورغم ذلك تضيع اعمار وحرية سجناء الرأي عقابا وانتقاما منهم لمواقف سياسية أو على ارائهم التي لم تعجب السلطات في مصر.

وقال المحامي جمال عيد مدير الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان ” لم يعد الصمت والسكوت ممكنا على دهس القانون واهدار حرية وصحة ، بل وحياة سجناء الرأي باستمرار حبسهم -الغير مبرر أساسا- لمدد تتجاوز العامين ، ونذكر بالمصور شادي حبش الذي توفي في السجن بعد مرور 27 شهر على حبسه ، اي انه توفي خلال الشهر الثالث من حبسه الغير قانوني ، الحبس الاحتياطي والتدوير بقعة سواء في تاريخ العدالة في مصر بحاجة لوقفها فورا”.

وتأمل الشبكة العربية أن يستجيب النائب العام لنداء الواجب والقانون ، ويصدر قرارا فوريا بوقف الاستهانة بالقانون والافراج الفوري عن كل سجين رأي في مصر ، لاسيما من تجاوزوا مدة الحبس الاحتياطي القصوى ، وهي عامين ، والتي تنشر الشبكة العربية نماذج وامثلة لهم مثل : زياد العليمي ، عبدالمنعم ابو الفتوح ، محمد القصاص ، محمد رمضان ، محمد الباقر ، بدر محمد بدر ، يحيي حسين عبدالهادي ، محمد اكسجين ، ابراهيم متولي ، هيثم محمدين ، عائشة الشاطر ،،،، وغيرهم ممن شملتهم الحملة أو لم تشملهم.

 

*العفو الدولية تتهم الانقلاب بتعذيب صفوان ثابت ونجله للتنازل عن أملاكهما

قالت منظمة العفو الدولية اليوم الإثنين إن سلطات الانقلاب تحتجز مؤسس واحدة من أكبر شركات منتجات الألبان والعصائر في مصر وابنه في ظروف ترقى إلى التعذيب بسبب رفضهما التنازل عن أملاكهما.

وكان القبض على صفوان ثابت مؤسس شركة جهينة ورئيسها التنفيذي السابق في ديسمبر الماضي وعلى ابنه سيف الدين بعد ذلك بشهرين قد هز الشركة المشهورة في مصر.

وتتهم سلطات الانقلاب الاثنين بالانتماء لجماعة إرهابية وتمويلها وهي عبارة شائعة الاستخدام في تلفيق القضايا.

وقالت منظمة العفو الدولية في بيان إن السلطات استخدمت مثل هذه الاتهامات على نطاق واسع في حملة أمنية على معارضين من مختلف الاتجاهات السياسية وتستخدمها الآن لاستهداف رجال الأعمال.

وأضافت أن السلطات لم تقدم أدلة على تهمة انتساب الاثنين للجماعة الإرهابية المزعومة.

وقالت المنظمة استنادا إلى مصادر مطلعة على الشركة ووضع أسرة ثابت إن مسؤولين أمنيين مصريين طلبوا من صفوان قبل القبض عليه وعلى ابنه تسليم جزء من شركة جهينة لكيان مملوك للحكومة وتخلي سيف الدين عن حق الأسرة في أسهمها.

وقال فيليب لوثر مدير البحث وأنشطة كسب التأييد بالمنظمة لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا “بالإضافة إلى الحرمان من الحق في الطعن على قانونية احتجازهما، يتعرض صفوان وسيف (الدين) ثابت للتعذيب بالحبس الانفرادي لفترة طويلة ولأجل غير مسمى”.

ولم تعلق وزارة الداخلية ومكتب النائب العام على القضية. ولم يتسن الاتصال بأحد محامي شركة جهينة.

وفي مايو حصلت رويترز على وثائق تظهر أن جهينة قدمت عدة شكاوى إلى السلطات بسبب تعليق ورفض تراخيص عشرات العربات مما يعرض الشركة للخسارة.

 

* حمدى مختار 5 سنوات من الحبس الاحتياطى والتهمة مصور صحفى

أصدرت أسرة المصور الصحفى حمدى مختار بيانا يوضح المعاناة والانتهاكات التى لحقت به على مدار 5 سنوات، منذ اعتقاله الأول فى 26 سبتمبر 2016
وقالت الأسرة في بيان لها إن المصور الصحفي  حمدي مختار . والمعروف باسم حمدي الزعيم دخل أمس عامه السادس رهن الحبس الاحتياطي منذ القبض عليه بتاريخ ٢٦ سبتمبر من عام ٢٠١٦من أمام نقابة الصحفيين بالقاهرة . ليتم توجيه اتهامات بنشر اخبار كاذبه وليمكث نحو عامين بالسجن قبل أن يتم إخلاء سبيله بالتدابير الاحترازية فى عام ٢٠١٨ التى ظل خاضعا لها منذ حينها
حتى تم القبض عليه مرة أخري بتاريخ ٤يناير وليتم توجيه نفس الاتهامات السابق إخلاء سبيله منها وهي اتهامات بالنشر .ليتم حبسة من جديد بالقضيه ٩٥٥ حصر امن دولة لعام ٢٠٢٠ .
رغم كونه ومنذ عام ٢٠١٦ وحتى يناير ٢٠٢١ لم يكن يمارس العمل الصحفي. نظرا لكونه محبوسا احتياطيا سواء داخل السجن أو بالتدابير الاحترازية الخاضع لها حتى يومنا هذا .
وطالبت أسرته باخلاء سبيل المصور الصحفي حمدي مختار. (حمدي الزعيم ) خاصة مع تدهور وضعه الصحي بشدة جراء طيله فترات حبسة مقدمين خالص الشكر والتقدير لكل مساعي الافراج عن المحبوسين احتياطيا. فى القلب منهم متهمي قضايا النشرهذا وقد وثقت الشبكة المصرية اعتقال 65 صحفيا مصريا يعملون بعدد من المواقع والصحف المصرية والأجنبية، وتتعمد سلطات الانقلاب تغيبهم خلف القضبان بتهمة نشر أخبار كاذبة.

 

* 600 شهيد حصيلة ضحايا كورونا من الأطباء في مصر

أعلنت نقابة الأطباء المصرية، مساء أمس الأحد، عن وصول عدد شهداء الأطباء، ضحايا فيروس كورنا إلى 600 شهيد، بزيادة قدرها 100 حالة منذ مايو الماضي.

وقالت النقابة في بيان عبر “فيسبوك”: “600 شهيد من أطبائنا حتى الآن”.

وكانت النقابة قد نعت الشهيد رقم 600 وهو الدكتور رافت السيد على السمنودي، استشاري باطنة بمستشفى الهيئة العربية للتصنيع، إثر وفاته متأثر بالإصابة بكوڤيد 19.

كانت أعلنت النقابة أعلنت في يوليو 2020،أن عدد ضحايا فيروس كورونا من الأطباء وصل إلى 121، ليرتفع العدد في مايو 2021 إلى 500، قبل أن تعلن النقابة اليوم ارتفاع الحصيلة إلى 600 طبيب فارقوا الحياة متأثرين بإصابتهم بفيروس كورونا.

وتشهد مصر حاليا، الموجة الرابعة من وباء كورونا، وسط مخاوف من تفشي سلالة “دلتا” مع قرب دخول فصل الشتاء، وبدء العام الدراسي الجديد.

ضحايا الأطباء

كانت منى مينا”، وكيل مجلس نقابة الأطباء الأسبق في مصر، قد صرحت سابقاً، إن نسبة ضحايا الأطباء بلغت أكثر من 16% من إجمالي وفيات فيروس كورونا في مصر.

وبحسب مينا، أصبح “نسبة شهداء الأطباء فقط (و ليس شهداء كل الفريق الطبي) أكثر من 16% من إجمالي وفيات كورونا”.

وقالت مينا في  تدوينة على الفيسبوك: “لأن هذه النسبة نسبة شديدة الإرتفاع .. بشكل غير مسبوق في العالم كله .. فمن الضروري أن يتم الإهتمام بشدة بمعايير مكافحة العدوى والإجراءات الاحترازية في المستشفيات ..كما إنه من الضروري تدقيق طريقة إحصاء مصابي و ضحايا كورونا”.

يذكر أن عضو اللجنة العلمية لمكافحة فيروس كورونا في مصر، “د. محمد النادي”، كان قد صرح في ديسمبر الماضي، أن العدد الحقيقي لإصابات فيروس كورونا في البلاد، 10 أضعاف المعلن عنه رسمياً.

وأضاف النادي” في مداخلة مع لميس الحديدي ببرنامج “كلمة أخيرة” المُذاع عبر فضائية “ON”: “أرقام الإصابات فى مصر صعب التكهن بها، وأنا أقول إنه على الأقل الإصابات فى مصر تتضاعف 10 مرات عن الأرقام المعلنة حاليا من قبل وزارة الصحة”.

ويواجه العاملون في القطاع الطبي في مصر حالة مأسوية، تبدأ من ضعف الأجور، مرورواً بالنظام الصحي المتهالك، ونقص الأجهزة الطبية وأدوات الحماية، وأسرة العناية المركزية، وذلك بالإضافة إلى النقص الكبير في عدد الأطباء، في ظل تزايد هجرة العاملين في القطاع الصحي، وخصوصاً الأطباء.

 

* السيسي يهدد بنزول الجيش لإزالة التعديات على أراضي الدولة.. ويوجه بوقف الدعم للمخالفين 

هدد السيسي بنزول الجيش لإزالة جميع التعديات على أراضي وأملاك الدولة.

السيسي يهدد بنزول الجيش

وأمر السيسي الحكومة خلال كلمة، في افتتاح محطة معالجة مياه بحر البقر بإزالة كل التعديات المقامة على المجاري والمنشآت المائية خلال 6 أشهر وإن تطلب الأمر نزول الجيش.

وتابع السيسي: “إن تطلب الأمر نزول الجيش يا محمد ينزل، وكل الجسور ترجع زي ما كانت، وكل بيانات الناس دي تكون معانا، وهعمل وقف كل الدعم من خبز وتموين لأي حد مخالف، ويتعدي على الأراضي الزراعية والترع والمصارف، هيبقى مش مقبول إن حد يتعدى”.

وقف الدعم

وقال السيسي، إنه سيتم وقف كل الدعم من خبز أو دعم تموينى أو غيره لمن يخالف أو يتعدى على الأراضى الزراعية أو الترع والمصارف.

وأضاف: كل التعدى على المنشآت بتاعت الجسور والترع ومنشات الري خلال الـ 20 سنة، ده وزارة الداخلية والمحافظة ولو القوات المسلحة محتاجين لازم الكلام ده خلال 6 شهور آخد تمام انه اتشال، إحنا مش هنتحايل على حد، هو حد يغتصب أرض الدولة ونقول علشان خاطر مصلحتهم أصل هم حياتهم مهددة بالخطر هو أنت تاخد حق الدولة واتحايل عليك.

وقال السيسي إن الدولة تسابق الزمن لاستعادة كفاءة المنشآت المائية، ولكن المواطن عليه دور أيضًا بجانب الحكومة، وما يحدث في مصر فوق الخيال.

نزول الجيش

وكان السيسي قد هدد بنزول الجيش منذ عام لهدم المباني المخالفة، لكنه توقف بعد أن رفعت مؤسسات سيادية تقاريراً عن حالة تذمر كبيرة بين المواطنين.

ويخصص السيسي للجيش آلاف الأفدنة بشكل شهري للجيش، لاستغلالها فى مشروعات تجارية تدر أرباحاً طائلة على قياداته.

 

* حكومة السيسي تلاحق صانعي المحتوى بفرض الجباية

تواصل الحكومة المصرية التوسع في فرض الضرائب باستحداث أنواع جديدة غير مسبوقة على المواطنين، حيث تعد المكون الأساسي لموازنة الدولة في إطار اقتصاد الجباية الذي يواجه انتقادات واسعة من قبل خبراء ومتخصصين في الاقتصاد.
ودعت مصلحة الضرائب المصرية، في بيان لها، صناع المحتوى على كافة منصات التواصل الاجتماعي، إلى فتح ملف ضريبي للتسجيل لدفع ضريبة الدخل عند تجاوز الـ15 ألف جنيه سنويًا، وضريبة القيمة المضافة عند وصول حجم إيراداتهم إلى نصف مليون جنيه سنويا.
وفي ظل الإغلاق الكبير الذي فرضته جائحة كورونا، وتسريح الكثير من وظائفهم وأعمالهم، وتوقف نشاط البعض، ازدهرت صناعة المحتوى، ولجأ آلاف من المتضررين إلى منصات التواصل الاجتماعي لصنع محتوى خاص بهم يقدمه للجمهور الذي أقبل على متابعتها هربا من رتابة ما تقدمه القنوات.
وتعتزم الحكومة المصرية تحصيل ضرائب تبلغ قرابة التريليون جنيه (الدولار يساوي 15.75جنيه)، حسب بيانات الوزارة لموازنة العام المالي 2021-2022 بزيادة نحو 18.3 بالمئة عن العام الماضي، أو ما يعادل أكثر من 73 بالمئة من إجمالي الإيرادات البالغة نحو تريليون و365 مليار جنيه.
واعتبر نائب وزير المالية الأسبق للضرائب، أشرف العربي، أن مطالبة الدولة لصناع المحتوى يتضمن خطأ، وقال إن هناك خطأ في تصريحات صحفية بأن بيان الضرائب حول مطالبة صناع المحتوى بتحصيل ضريبة القيمة المضافة، موضحًا أنها ضريبة يدفعها المستهلك للخدمة أو السلعة، فيما يقتصر دور صاحب النشاط على التكليف بتحصيل هذه الضريبة وتوريدها إلى مصلحة الضرائب.
لا سقف للضرائب والقروض
وانتقد الخبير الاقتصادي ورجل الأعمال المصري-الأمريكي محمد رزق، توجه الدولة نحو فرض المزيد من الضرائب غير المسبوقة على المواطنين “بهدف تعظيم موارد الحكومة التي تعاني من عجز كبير في الموازنة بسبب القروض والديون، وتتجاوز الضرائب 70 بالمئة من حجم الموازنة“.
وأكد أن “الحكومة المصرية تحاول تقليل القروض دون جدوى، ولذلك تلجأ إلى فرض ضرائب غير موجودة من قبل، ولكنها تتجاهل أهم سبب للاقتراض وهو الاستمرار في الاستثمار في الحجر والأسمنت وهما لا يحققان أي قيمة مضافة للاقتصاد المصري
ورأى الخبير الاقتصادي أنه “مهما فرضت الحكومة من ضرائب لن تحل أزمة القروض، ولا يمكن اعتبارها بديلا عنها، والديون مستمرة في ظل غياب تنمية حقيقية تتعلق بالصناعة والزراعة… الخ. وسواء الضرائب أو القروض فهي تتماشى مع سياسة صندوق النقد الدولي“.
من جهتهم اعتبر عدد من “اليوتيوبرز” أن فرض ضرائب على المحتوى الذي يقدمونه يتجاهل الكثير من الحقائق على أرض الواقع، وعلق صاحب حساب Hekal Twins الذي يحظى بأكثر من مليون وسبعمئة ألف متابع، بأن المشكلة ليست في المطالبة بالضرائب ولكن بتجاهل تكلفة صناعة المحتوى.
وأضاف في تعليقه على صفحة مصلحة الجمارك أن صانع المحتوى “بيدفع تكاليف رهيبة عشان يطور من محتواه وبيكون في مصاريف تانية كتير لأن معظمنا مش شغال بطوله بس تحتنا تيم فحاجة زي كده لازم يتعمل حسابها برضو“.
من جهته؛ اعتبر أستاذ الاقتصاد بجامعة أوكلاند الأمريكية، الدكتور مصطفى شاهين، أن الأزمة “ليست في فرض ضرائب على نشاط صناعة المحتوى على مواقع التواصل الاجتماعي، ففي الولايات المتحدة تحصل الحكومة على ضرائب على هذا النشاط“.
لكنه اعتبر أن “السؤال المهم والقضية الأساسية: هل تقوم الحكومة بعد تحصيل الضرائب من “اليوتيوبرز” و”البلوجرز” بتقديم خدمات حقيقية؟ بالطبع لا يمكنها تقديم خدمات على المستوى المطلوب لأن يدها مغلولة“.
وأرجع شاهين السبب إلى “استمرار القروض وارتفاع حجم الديون، والحكومة لا تقدم لنا من الضرائب التي حصلتها أي خدمات سواء في التعليم أو الصحة بشكل لائق أو جيد؛ لأن الحكومة سنويا تدفع تريليون ومئة مليار جنيه فوائد وسداد أقساط القروض والموارد نحو تريليون وأربعمائة مليار جنيه، أي أن الموازنة فارغة من أي مخصصات حقيقية للمواطنين“.
وتوقع الخبير الاقتصادي أن تقوم الحكومة المصرية بتسجيل جميع الأنشطة في البلاد، قائلا: “مع استمرار نهج الحكومة الاقتصادي (سياسة الجباية) فهي ماضية في تسجيل جميع الأنشطة في البلاد، ما يعني أن هناك ضرائب مستحدثة ودافعي ضرائب جددا، ولكن الأزمة في أن بنيان الاقتصاد المصري لا يعود بالفائدة على المواطنين“.

 

* هجوم حاد على مصر فى أمريكا بسبب حقوق الإنسان وسيطرة الجيش على الاقتصاد

واجه وزير الخارجية سامح شكري هجوماً حاداً فى الولايات المتحدة، قبل انعقاد اجتماعات نيويورك، بسبب أوضاع حقوق الإنسان فى مصر وسيطرة الجيش على الاقتصاد.
هجوم حاد على مصر

وخلال اللقاء مع مجلس العلاقات الخارجية الأميركي ، الذي عقد الجمعة الماضية، والذي كان يُفترض أن يحضره الرئيس عبد الفتاح السيسي، حال سفره إلى نيويورك للمشاركة في أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة، واجه شكري انتقادات حادة لا سيما على مستوى مستقبل الاقتصاد المصري في ظلّ الهيمنة العسكرية على الأنشطة الصناعية والتجارية والإنتاجية المختلفة، بالإضافة إلى ملف حقوق الإنسان، بحسب العربي الجديد.

كما جرى استفسار حول عدم الجدّية في إشراك القطاع الخاص في المشاريع المرفقية المختلفة

وقالت مصادر دبلوماسية إنه على الرغم من أن هذا اللقاء الذي نظمته شركة برونشتاين هايا فاربار شريك” (المستشار الإعلامي لمصر في الولايات المتحدة) ضمّ عدداً محدوداً من أعضاء المجلس بسبب جائحة كورونا، فإن الأعضاء الجمهوريين تحدثوا عن بعض النقاط السلبية تجاه النظام المصري، مدفوعين بشكاوى واقعية من بعض كبار المستثمرين ورجال الأعمال.

سيطرة الجيش على الاقتصاد

ومن النقاط التي أثارها المجتمعون:

تأخر وعدم جدّية النظام المصري في ما وعد به نهاية عام 2019 من طرح شركات القوات المسلحة في البورصة.
عدم الجدّية في إشراك القطاع الخاص المحلي والدولي في المشاريع المرفقية المختلفة التي ينفذها الجيش المصري والشركات الحكومية.
مدى حاجة الجيش المصري للمعونة الأميركية ذات القيمة المالية التي تضاءلت بمرور الزمن، وبين كونه قادراً على تحقيق أرباح ضخمة من أنشطة تشهد تضييقاً مستمراً على المستثمرين الأجانب، ومنهم الأميركيون، في ظلّ إصرار السيسي على سياسته الاستراتيجية في تنويع مصادر التسليح، وعقد صفقات مع روسيا والدول الأوروبية.

وجود اشتراطات غير قانونية تمّ إجبار المستثمرين عليها، مثل تعيين عسكريين سابقين مديرين تنفيذيين، والسماح لبعض هيئات الجيش بالمشاركة في النشاط.
انتشار ظاهرة تخصيص الأراضي في المناطق السياحية المطلة على البحر الأحمر للجيش.

 

*زلزال بقوة 5.3 ريختر يضرب منطقة قريبة من مرسى مطروح

رصدت الشبكة القومية لرصد الزلازل، صباح اليوم الاثنين، وقوع هزة أرضية بالقرب من مرسى مطروح بقوة 5.3 درجة على مقياس ريختر.

وأفاد بيان الدكتور جاد القاضي رئيس المعهد القومى للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، أن الهزة الأرضية، وقع بمنطقة كريت التي تبعد 460 كيلو مترا عن مدينة مرسى مطروح.

وأوضح القاضي، أن الهزة الأرضية التي تم رصدها اليوم الموافق 27 سبتمبر، وقعت بالقرب من مدينة مرسى مطروح، وسجلت 5.3 درجة ووقعت بخط عرض 25.19 شمالا وخط طول 35.12 شرقا.

كما أشار إلى أن الهزة حدث بعد الثامنة صباحًا وكان على عمق 10.3 كيلو متر، ولكنها لم تتسبب في حدوث خسائر داخل مصر بشكل عام وفي مدينة مرسى مطروح بشكل خاص.

وأكد رئيس المعهد القومى للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، أن الهزة الأرضية وقعت  في جزيرة “كريت اليونانية” التي تقع في البحر الأبيض المتوسط.

وتسبب الزلزال في مدينة كريت اليونانية، بانتشار الذعر بين السكان، وأدى إلى هروبهم من المنازل فور الشعور به في الساعة 6.17 صباحًا، وأعلنت قوات الانقاذ في الجزيرة عن وفاة شخص واحد على الأقل، نتيجة للزلزال.

وأعلنت السلطات اليونانية أن الزلزال تسبب في حدوث أضرار في المباني القديمة فقط لعدم قدرتها على تحمل قوته، وهذا ما أكده مرصد أثينا للنشاط الزلزالي بمجرد انتهاء الهزة الأرضية.

 

* #ولادنا_بيضيعوا يتصدر “التواصل” ومغردون: السيسي عاوز عيال ميح

دشن ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي هاشتاج #ولادنا_بيضيعوا بعدما أعلن المنقلب عبدالفتاح السيسي عَبْر وزير تعليمه، الحرب علي الطلاب بانتهاء مجانية التعليم، وأنه لن يسلم كتب المدرسة للطلاب إلا بعد دفع المصروفات التي تضاعفت بين 200 و300%.
وتطرق المعلقون على الهاشتاج إلى مناهج الصف الرابع الابتدائي التي باتت أشبه برابعة ثانوي لما فيها من تكدس مواد تعليمية بين 12 مادة ومادة الريادة الأخلاقية الياباني “توكاتسو“!

تضييع التعليم

وقال شبلنقه ابن طربوشه @Rrreewwqqtt ” العسكر النيل والجزر والغاز وضيعوا كمان التعليم ومستقبل أولادنا.. العسكر والتعليم: مافيش فلوس وعاوزين متطوعين… عجز صارخ في عدد المعلمين. . فين ميزانية التعليم ومخصصاته يا عسكر يا حرامي“.

وأضافت “دوسا” @DoSa07884438 “لما في عجز في المدرسين تقوموا تعينوا قضاه ووكلاء نيابة وموظفين هيئات والمركزي للمحاسبات والعجز يفضل زي ماهو أصل مفيش تعيين ولا ميزانية.
وكتب “الصاوى من مصر” @rrrtyyuuiioopp “على خطى ومبدأ سيده العسكري… هتدفع هتاخد، مش هتدفع مفيش، .طارق شوقي يصدر قرارا بعدم تسليم الكتب المدرسية إلا بعد سداد المصروفات كاملة..”.
وأضاف نور الدين @Dr__noor1 “هكذا يكون حكم العسكر والانقلاب..عاجزون عن توفير  الخدمات التعليمية، لأن كل شيء لديهم له ثمن “هتدفع يعني هتدفع“..
سنة رابعة
أما أَمّ فَاطِمَة @Fatima_____12 فعلقت “الجديد السنة دى أنه الصف الرابع هو المفروض أن هما في مدرسه حكومة بس سبحان الله الحساب بالإنجليزي يعني كده نديهم درس ماث مش حساب“.
وكتبت كتكوتة (مها) @Maha_De_Ana “يعني إيه سنه رابعة ابتدائي يكون عليها 13 مادة !!!!.. هيستوعبوا ازاي أصلا الكمية دي؟ ولا فين هم المعلمين اللي هيدرسوا المواد دي كلها“.

معلم الحصة
وقال ناشطون إن “وزير تعليم الانقلاب طارق شوقي بيقول.. عجز المدرسين 25% وإن العجز وصل إلى 250 ألف معلم، لا يستطيع طلب تعيينهم من المالية، فرد عليه الخبير في شؤون التعليم أبو الفتوح سرحان، كيف يستقيم هذا مع التطوير الذي يدّعونه وأين العدل وتكافؤ الفرص”؟
وعلقت كتكوتة (مها) “لما عجز المعلمين يوصل لـ 250 ألف معلم.. يبقي في كام معلم شغالين أصلا.. أنا ف مدرستي عندنا عجز حوالي 10 معلمين وأكيد كل المدارس كده.. ونظام التعليم الجديد المفروض أن يكون في 2 معلمين ف فصل واحد مع بعض احنا مش لاقيين واحد بس.. يبقي بالنظام ده  #ولادنا_بيضيعوا“.

 

* السكة الحديد تدرس وضع موازين بالمحطات لتحصيل رسوم على متعلقات الركاب

كشف مصدر بهيئة السكة الحديد، أن الهيئة تدرس وضع موازين بالمحطات المختلفة من أجل تحصيل رسوم على متعلقات وحقائب الركاب بدلا من تقديرها بشكل عشوائي، والذي يتسبب في أزمات.

وإنه سيتم وضع موازين بسبب بعض المشكلات التى وقعت بين الكمسري والركاب لتحديد ثمن حمل متعلقات الركاب، لافتا إلى أنه فور الموافقة على القرار سيتم وضع الموازين بجانب جهاز الكشف عن الحقائب المتواجد داخل المحطات.

وأوضح أنه سيتم تحديد حجم الحمولات ووضع” تيكت” عليها ومنح الراكب إيصالًا رسميًّا بسعره كطرد.

وتابع: “وفقا للدراسة، فيتم تحصيل رسوم 28 جنيها لوزن من 10 إلى 30 كيلوجرامًا، ومسافة الرحلة تتراوح من 151 إلى 300 كيلومتر، و50 جنيهًا لحجم طرد يتراوح وزنه من 30 إلى 60 كيلوجرامًا، و80 جنيهًا للطرد وزنه يصل إلى 100 كيلوجرام، لمسافة 300 كيلومتر، و140 جنيهًا، عن أوزان تصل إلى 100 كيلو، ومسافة رحلة تصل إلى 1000 كيلومتر“.

 

 

عن Admin