أخبار عاجلة

طرح ديون مصر الداخلية للبيع في أوروبا والاستيلاء أموال المعاشات.. الأحد 24 أكتوبر 2021.. وزير الري: نعاني عجزاً مائياً بنسبة 90%

طرح ديون مصر الداخلية للبيع في أوروبا والاستيلاء أموال المعاشات.. الأحد 24 أكتوبر 2021.. وزير الري: نعاني عجزاً مائياً بنسبة 90%

 

الحصاد المصري – شبكة المرصد الإخبارية

 

* قرارات قضائية صدرت:

جنايات القاهرة تقضي ببراءة متهم واحد في إعادة إجراءاته في القضية المعروفة إعلاميا بقضية خلية ميكروباص حلوان.

أجلت محكمة جنايات القاهرة إعادة إجراءات محاكمة محمود عزت نائب المرشد العام لجماعة الإخوان المسلمين في القضية المعروفة إعلاميا بقضية اقتحام الحدود الشرقية لجلسة 17 نوفمبر المقبل.

القضاء الإداري يقضي بعدم اختصاصه بنظر دعوى رفع بدل  التدريب والتكنولوجيا للصحفيين 20% سنويا وإحالة الدعوى إلى محكمة جنوب القاهرة الابتدائية.

أجلت محكمة جنايات القاهرة محاكمة 8 متهمين في القضية المعروفة إعلاميا بقضية خلية داعش حلوان لجلسة 21 نوفمبر المقبل.

قرارات لم تصدر حتى الساعة الرابعة والنصف:

نظرت محكمة جنايات القاهرة جلسة تجديد حبس المحامي الحقوقي عمرو إمام والصحفي أحمد شاكر وآخرين في القضية رقم 488 لسنة 2019 أمن دولة عليا، ولم يصدر القرار حتى الآن.

نظرت محكمة جنايات القاهرة جلسة تجديد حبس الناشر إسماعيل القمري وآخرين في القضية رقم 810 لسنة 2019 أمن دولة عليا، ولم يصدر القرار حتى الآن.

 

*إعادة تدوير معتقلين من كفر صقر في قضية جديدة

قررت نيابة كفر صقر إعادة تدوير معتقلين على ذمة قضايا جديدة، وحبسهما 15 يوما على ذمة التحقيقات. 

والمعتقلين هم كلا من: 

محمد ربيع 

أحمد عبدالمنعم 

يذكر أن أحمد عبدالمنعم قد صدر ضده حكم بالحبس 6 سنوات وقرر الحاكم العسكري تخفيف الحكم من 6 سنوات إلى 6 شهور، وتم الانتهاء من إجراءات إخلاء سبيله من مركز كفر صقر، ثم تم تدويره على ذمة القضية سالفة الذكر.

 

*مختفي منذ 6 سنوات.. مطالبات بالكشف عن مصير معتقل من الفيوم

وثقت الشبكة المصرية استمرار الإخفاء القسري بحق المواطن بلال عثمان عبد الباقي، لأكثر من 6 سنوات، منذ اعتقاله في أغسطس عام 2015. 

بلال كان موظفا بمحطة مياه الشرب بالفيوم، ويبلغ من العمر الآن 36 عاما، أب لطفلين، متغيب منذ مغرب يوم 15 أغسطس 2015 بعدما اقتحمت قوات من مديرية أمن الفيوم بملابس عسكرية، وأخرى مدنية منزله الكائن بقرية الطاحون في منشاة طنطاوي مركز سنورس بمحافظة الفيوم، وتم اقتياده إلى جهة غير معلومة.  

وعلى الرغم من وجود شهود عيان على الواقعة من الأهل والجيران الذين شاهدوا عملية اعتقاله، إلا أن وزارة الداخلية تنكر معرفتها بمكان تواجده حتى الآن.

فيما وردت أخبار إلى الأسرة تفيد بتواجده واحتجازه داخل سجن العزولي العسكري بمعسكر الجلاء في الاسماعيلية. 

وقدمت الأسرة عددا من البلاغات والشكاوى إلى الجهات الرسمية، ولكن لم يتم إحراز أي تقدم في هذا الاتجاه، ولاتزال الأسرة تنتظر أخبارا عن مكان تواجده ويحدوها الأمل في عودته قريبا.

 

*حملة “#جوه_السجن_بره_القانون” تندد باعتقال سامح سعودي

نددت حملة “#جوه_السجن_بره_القانون”، باعتقال الناشط سامح سعودي، بعد قضائه ما يزيد عن 30 شهرا ما بين الحبس الاحتياطي والمحاكمة، شابها العديد من الانتهاكات التي طالت معظم حقوقها القانونية والدستورية والإنسانية سواء منها ما تعلق بفترات اختفائه قسريا أو عدم دخول الأدوية اللازمة لعلاجه.

وكان سامح قد اعتقل على ذمة اتهامه في القضية رقم 1338 لسنة 2019 حصر أمن دولة، والمعروفة إعلاميا باسم “تظاهرات 20 سبتمبر“. 

 

*سلطات الانقلاب تفرج عن الفنانة الروبوت “إيدا” بعد احتجاز 10 أيام

أفرجت سلطات الإنقلاب أمس، عن “الروبوت إيدا”، والتي احتجزت قبل عشرة أيام خشية وجود أدوات تجسس فيها.
وكانت سلطات الانقلاب قد صادرت “إيدا”، التي سميت بهذا الاسم نسبة إلى عالمة الرياضيات إيدا لوفلايس، الأسبوع الماضي، وظلت محتجزة لمدة عشرة أيام، ما هدد مشاركتها في معرض فني عند الهرم الأكبر في الجيزة.
وتشارك “إيدا” في معرض فني معاصر يقام في منطقة الأهرامات. وأرسلت في صناديق خاصة للسفر جوا، عبر البريد الجوي إلى القاهرة.
واكتمل بناء “إيدا” عام 2019، وعرضت أعمالها الفنية في متاحف بريطانية
وتستخدم الفنانة الروبوت خوارزميات الذكاء الصناعي لتحويل ما تسجله عبر الكاميرات إلى أعمال فنية.
وأعربت السفارة البريطانية في القاهرة في بيان عن سعادتها لرؤية الفنانة الروبوت “إيدا” بعد إنجاز إجراءات التخليص الجمركي.
وقال مخترع الروبوت، آيدن ميلر، إن سلطات الانقلاب احتجزت “إيدا” بعد شكوك حول جهاز المودم الخاص بها، قبل أن يثيروا شكوكا بشأن الكاميرات الموجودة فيها.
وعرض ميلر إزالة المودم، لكنه قال إنه لا يستطيع إزالة آلات التصوير الضرورية لقدرة “إيدا” على الرسم.

 

*ارتفاعات غير مسبوقة بأسعار اللحوم والدواجن والبيض ولاعزاء للفقراء

شهدت الأسواق ارتفاعات غير مسبوقة في أسعار اللحوم والدواجن والبيض مع بداية تعاملات الأسبوع، وسط تعليمات للأذرع الإعلامية الموالية للانقلاب بعدم الحديث عن الزيادات المتوالية في أسعار السلع الأساسية، والترويج لأن العالم بأسره يمر بأزمة تضخم، وارتفاع في الأسعار، نتيجة الزيادة على الطلب، وارتفاع أسعار الشحن.
ووفق مصدر مطلع في أمانة برلمان السيسي، فإن التعليمات نفسها شملت أعضاء مجلسي النواب والشيوخ، والذين تناقلوا رسالة لنائب رئيس حزب “مستقبل وطنالحائز على الأغلبية عبر تطبيق “واتسآب”، أشرف رشاد، تدعو إلى عدم التقدم بطلبات إحاطة أو بيانات عاجلة حول زيادات الأسعار في الوقت الراهن، بحجة عدم إثارة الرأي العام.
وتدعي حكومة الانقلاب أن السبب في زيادة أسعار اللحوم والدواجن والبيض هو زيادة أسعار العلف، نتيجة الارتفاع في مدخلات الإنتاج عالمياً، واستيراد البلاد نحو 80% من الذرة والفول الصويا المستخدمة في علف الدواجن والحيوانات، لا سيما من دول الولايات المتحدة والبرازيل وأوكرانيا.
وارتفعت أسعار اللحوم الحمراء في أسواق العاصمة القاهرة إلى ما بين 150 و170 جنيهاً للكيلو، بدلاً من 130 جنيهاً، والدواجن البيضاء إلى 38 جنيهاً للكيلو بدلاً من 31، والدواجن البلدية إلى 47 جنيهاً للكيلو بدلاً من 37.
في حين قفز سعر عبوة البيض البلدي (30 بيضة) إلى ما بين 65 و70 جنيهاً، وعبوة البيض الأبيض إلى ما بين 52 و60 جنيهاً، والتي كان سعرها لا يتجاوز 30 جنيهاً قبل نحو شهر واحد.
وتوقع رئيس شعبة الدواجن في غرفة القاهرة التجارية، عبد العزيز السيد، يوم السبت، عدم انخفاض أسعار الدواجن والبيض حتى نهاية فصل الشتاء، بسبب زيادة التكلفة على المربين. علماً أن مصر تنتج نحو 1.9 مليار طائر سنوياً، وهو ما يحقق اكتفاءً ذاتياً في استهلاك المصريين بنسبة 98%.

 

*طرح ديون مصر الداخلية للبيع في أوروبا وبيع مليار جنيه من أموال المعاشات

أعرب اقتصاديون ونشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي عن مخاوفهم من تداعيات طرح ديون مصر الداخلية للبيع في بورصة “يوروكلير”، المقرر في 19 نوفمبر المقبل.

وكان وزير الخارجية المصري، محمد معيط، قد أعلن في أبريل الماضي عن توقعه بأن يكون الدين المحلي مؤهلا للمقاصة الأوروبية، ومفتوحا أمام عدد كبير من المستثمرين الأجانب بحلول نوفمبر، ما أثار مخاوفا على الأصول والممتلكات المصرية.

ووقعت مصر بالعام 2019 اتفاقا للربط عبر الحدود مع (يوروكلير)، أكبر دور المقاصة الأوروبية، كما أصدرت القاهرة القانون (رقم 143 لسنة 2020)، لتعديل القيد والحفظ المركزي؛ تمهيدا لاتفاق مع مكتب (يوروكلير) لعمل مقاصة للديون الداخلية المصرية بأوروبا.

وفي أبريل 2021، أعلن البنك المركزي ارتفاع ديون مصر الخارجية لـ129.195 مليار دولار، فيما وصل الدين الداخلي 4.3 تريليونات جنيه، وفق مراقبين.

وعبر صفحته علي “فيسبوك”، حذر الخبير الاقتصادي ورجل الأعمال والأكاديمي المصري الأمريكي محمود وهبة، في سلسلة من المنشورات، من تحكم الأجانب في أصول مصر، معتبرا أن بيع الديون للأجانب يفتح الباب لرهن أصول الدولة للأجانب ثم استيلائهم عليها.

وأشار وهبة إلى أن وزارة المالية قد “سرقت” تريليون جنيه من أموال المعاشات، وتم صدور أحكام محلية لإعادتها ولم تنفذ، وأضاف أيضًا أنه سيتم بيع مليار جنيه من أموال المعاشات في بورصة لوكسمبورج في 21 نوفمبر المقبل مع الديون المحلية، منوها إلى أن الأجانب سيتحكمون في معاشات المصريين بعد ذلك.

وكان وهبة قد صرح بأن هدف السلطات المصرية زيادة تدفق الديون الأجنبية لمصر، وبدلا من شراء المستثمر الأجنبي لأذون الخزانة والسندات المحلية، يمكنه التعامل عليها بالبيع والشراء في يوروكلير“.

وأوضح أن “هذا مشروع تعمل عليه الحكومة المصرية منذ العام 2019، وأصدرت قانونا مخصصا له، وتصوري أن هذه خطوة يائسة خوفا من توقف تدفقات القروض“.

وأكد وهبة أيضا عبر صفحته أن مقاصة الدين الداخلي يعني بيعه للأجانب في أوكازيون، قائلا إنها “بداية النهاية” لمصر.

وحذر من أن “بيع الديون السيادية للأجانب بمقاصة تنقل ملكية الديون وترهن الأصول تمنحهم حق الاستيلاء عليها”، مؤكدا أن “مصر أصبحت للبيع حرفيا؛ بعد الاقتراض الخارجي الفاحش“.

ووصف وهبة بيع الديون في المقاصة الأوروبية بـ”كارثة رهن مصر ببيع 5.7 تريليون جنيه من الديون الداخلية في بورصة يوروكلير، ويليها رهن أصول البلد إن لم تسدد الديون“.

النشطاء أعادوا التذكير بموقف مشابه من تاريخ مصر إبان حكم الخديوي إسماعيل، حينما أنشأ صندوقًا للدين في أيار/ مايو 1876، في محاولة منه للخروج من أزمة تراكم الديون، ما سمح بتدخل الدول الأجنبية، حيث أنشأ لجنة من مندوبي الدول لإدارة شؤون الدين المصري، الذي بلغ آنذاك 91 مليون جنيه، وانتهى باحتلال مصر من قبل الإنجليز.

آخرون أشاروا إلى الإفلاس الذي واجهته الأرجنتين في السنوات القليلة الماضية مع تراكم الديون وتخلفها عن السداد، وتراكم ما يصل قيمته إلى 100 مليار دولار، وهو ما رآه النشطاء أيضًا رقمًا لا يقارن بالمتوقع من مصر والبالغ 5.7 تريليون جنيه، أي ما يعادل 364 مليار دولار.

وكان الخبير الاقتصادي والاستراتيجي علاء السيد، قد قال: عرض الديون المحلية للمبادلة الدولية معناه الحصول على قروض جديدة مقابل رهن الأصول المصرية، وتدخل أجنبي، ووضع يد الأجانب على الأصول المصرية، وبيع لها قولا واحدا، والمعتاد بهذه النوعية من مبادلة الديون أن يتم الاستيلاء على الأصول بأقل من أسعارها وقيمتها السوقية الحقيقية، بنصف قيمتها أو 60 بالمئة منها، وبالتالي سيضع مانحو القروض أيديهم على أصول داخلية مقابل ذلك، في تغول جديد للاحتلال الاقتصادي الواقع بمصر“.

 

*وزير الري: نعاني عجزاً مائياً بنسبة 90%

صرح وزير الري محمد عبد العاطي، اليوم الأحد، إن مصر تعاني عجزا مائيا بنسبة 90% من مواردها المتجددة، وتواجه تغيرا في إيراد نهر النيل بسبب تعنت إثيوبيا.

جاء ذلك، خلال كلمة ألقاها عبد العاطي اليوم الأحد في “الدورة الرابعة للأسبوع القاهرة للمياه 2021”.

مصر تعاني عجز مائي

وقال عبد العاطي أن “مصر تعاني عجزا مائيا بنسبة 90% من الموارد المتجددة، وتعيد استخدام 35% من تلك الموارد لسد الفجوة”.

وأضاف قائلاً: “مصر تواجه أيضا تغيراً في إيراد نهر النيل، نتيجة إجراءات أحادية، خاصة فيما يخص ملء وتشغيل سد النهضة (الإثيوبي)، دون الوصول إلى اتفاق قانوني ملزم فيما يخص قواعد التشغيل”.

وتابع: “نعتمد على نهر النيل لتوفير 97%  احتياجاتنا المائية”، مؤكداً أن مصر أعدت خطة قومية (2017 -2037) تكلفتها بين 50 و100 مليار دولار لمواجهة تحديات إدارة المياه.

أسبوع القاهرة للمياه

وكان عبدالفتاح السيسي، قد صرح في وقت سابق خلال كلمة أمام الدورة الرابعة لأسبوع القاهرة للمياه، إن بلاده تتطلع إلى التوصل لاتفاقية ملزمة بشأن سد النهضة الإثيوبي في أقرب وقت.

وقال السيسي: “نتفهم أهداف إثيوبيا التنموية لكن دون أن يسبب السد ضررا لمصر والسودان”، معتبرا أزمة المياه إحدى التحديات الدولية الملحة لعدة أسباب أبرزها “إنشاء مشروعات مائية غير مدروسة”.

وفي 1 أكتوبر الجاري، قال وزير الخارجية، سامح شكري، في تصريحات متلفزة، إن “هناك اتصالات تتم على مستوى الرئاسة الكونغولية للاتحاد الإفريقي لطرح الرؤى بشأن استئناف مفاوضات سد النهضة المتعثرة منذ شهور.

وتتبادل مصر والسودان مع إثيوبيا اتهامات بالمسؤولية عن تعثر مفاوضات السد، بسبب خلافات حول التشييد والتشغيل وجدولة الملء.

 

* 20 رسالة للسيسى فى أسبوع القاهرة للمياه: يجب أن نتفادى التناحر حول موارد المياه

قال عبد الفتاح السيسي، إن نهر النيل، الذي وقع اتفاقية للتنازل عنه، وهب الحياة لملايين المصريين وباعث الخير والنماء منذ فجر التاريخ لحضارات شعوب وادي النيل.

رسائل من السيسي في أسبوع القاهرة للمياه

وكان السيسي قد وقع اتفاقية إعلان المبادئ مع إثيوبيا والسودان فى 2015، والتي منح فيها أديس أبابا الحق فى استكمال بناء سد النهضة، وتخزين المياه بشكل منفرد، ما مثل خطورة على حياة ملايين المصريين.

وأضاف السيسي  أمام الدورة الرابعة لأسبوع القاهرة للمياه 2021 :

أزمة المياه من أبرز التحديات الدولية المُلحة، بسبب زيادة عدد السكان عالميا، مع ثبات مصادر المياه العذبة، وتغير المناخ، والسلوك البشري غير الرشيد، من خلال إنشاء مشروعات مائية غير مدروسة. فضلا عن التدهور البيئي.

نهر النيل واهب الحياة لملايين المصريين وباعث الخير والنماء منذ فجر التاريخ.

أزمة المياه من أبرز التحديات بسبب السلوك البشري غير الرشيد لإنشاء مشروعات مائية غير مدروسة.

مصر انخرطت بصورة بناءة في مسار عقد المياه للأمم المتحدة 2018 – 2028.

مصر رحبت بوضع أسبوع القاهرة للمياه في دورتيه الرابعة الحالية والمقبلة في أكتوبر 2022 على مسار عقد المياه الأممي.

مصر تسعى لتعزيز التعاون العابر للحدود بغرض بناء أطر تكاملية ترسخ للاستقرار الإقليمي.

مصر تبنت الرؤية الشاملة مصر 2030 في برنامج وطني طموح يخاطب كل مناحي الحياة.

مصر أولت في برنامجها الوطني أولوية قصوى للهدف السادس من أهداف التنمية المستدامة المعني بالمياه.

مصر وضعت الخطة الاستراتيجية لإدارة الموارد المائية حتى عام 2037 بتكلفة تقديرية مبدئية 50 مليار دولار.

تنمية موارد مائية جديدة أحد محاور الخطة الاستراتيجية لإدارة الموارد المائية.

وأضاف السيسي أيضاً:

الدولة تبنت مشروعا قوميا لتبطين الترع والتحول لنظم الري الحديثة لتحقيق أقصى استفادة من الموارد المائية المحدودة.

مصر عملت على تهيئة البيئة المناسبة من خلال التطوير التشريعي والمؤسسي وزيادة وعي المواطنين بأهمية ترشيد المياه.

نصيب الفرد من المياه في مصر لا يتجاوز 560 مترا مكعبا سنويا.

الأمم المتحدة عرفت الفقر المائي على أنه 1000 متر مكعب من المياه للفرد في السنة.

مصر هي أكثر الدول جفافا في العالم ما يؤدي للاعتماد بشكل شبه حصري على مياه نهر النيل.

الشعب المصري يتابع عن كثب تطورات ملف سد النهضة الإثيوبي.

مصر تطلعت للتوصل في أقرب وقت لاتفاقية متوازنة وملزمة قانونا اتساقا مع البيان الرئاسي لمجلس الأمن في سبتمبر 2021.

مصر تتفهم الأهداف التنموية لإثيوبيا بما يحد من الأضرار المائية والبيئية والاجتماعية والاقتصادية لسد النهضة على مصر والسودان.

يجب إعلاء مبادئ التعاون والتضامن الدولي لتمكين شعوبنا من مواجهة التحديات العالمية الراهنة اتصالا بموضوعات المياه.

يجب أن نتفادى التناحر حول موارد المياه فلا يخرج منا أحد فائزا في صراع متهور حول مصدر الحياة.

أرجو أن تتيح النقاشات مزيدا من تطوير المفاهيم والمبادئ ذات الصلة بتعزيز الإدارة الرشيدة والمستدامة للموارد المائية.

مصر لن تدخر جهدا في دفع أجندة المياه في الأمم المتحدة والمحافل متعددة الأطراف.

أسبوع القاهرة للمياه

وانطلق أسبوع القاهرة للمياه، اليوم الأحد، والذي يعقد للعام الرابع على التوالي، تحت رعاية رئيس الجمهورية.

وذلك تحت عنوان «المياه والسكان والتغيرات العالمية.. التحديات والفرص»، وذلك خلال الفترة من 24 وحتى 28 أكتوبر الحالي.

ويهدف أسبوع القاهرة للمياه، إلى التوصل لحلول مستدامة لإدارة الموارد المائية؛ لمواجهة الزيادة السكانية، والتغيرات التي تطرأ على العالم، من تغير متسارع في استخدامات الأراضي والمناخ وكذا النظم الهيدرولوجية.

ومن المقرر أن يحضر فعاليات الأسبوع نحو ١٠٠٠ مشارك فعلي، و٨٠٠ مشارك عن بُعد.

وتتضمن الفعاليات عقد ٨ أحداث جانبية وورش عمل، ٧ اجتماعات رفيعة المستوى، ٧٠ جلسة فنية خاصة

 

* عصفورة “العنتيل المحلل” يفضح سياسات السيسي للإلهاء في سنواته العجاف

يقوم كتالوج النظم الاستبدادية على عدة أسس لتعميق النظام الاستبدادي ، تتراوح بين القمع القسري والقتل والقهر الاقتصادي والتجويع والاشتغالات والفناكيش والملهيات عن الواقع المرير المعاش، ولشغل الناس عن الواقع المزري .
تلك الفناكيش والأساليب الملتوية زاد اللجوء إليها منذ الانقلاب العسكري ، فظهور حمادة المسحول أمام قصر الاتحادية وحَلُقُ الحاجة زينب وغيرها، كل منها كان له هدف معين وفي ظروف معينة ولتمرير قرارات معينة.
وذلك للتلاعب بآراء المجتمع وتوجيه في زوايا بعيدة عن النظام الحاكم، والذي فشل بالكثير من الملفات الحياتية للمواطن.
وقبل أيام وفي ظل ارتفاعات كبيرة في الأسعار وزيادات في الضرائب والرسوم والأعباء المعيشية التي أدت لزيادة نسبة الفقر والفقراء، خرج على المصريين أعلام السيسي، ليروّج لشخص مجهول يدعي أنه تزوج زواج المحلل بـ33 سيدة، مدعيا أنه ساعد في عودتهن لأزواجهن وأسرهن بعد أن جرى تطليقهن لثلاث مرات.

زخم إعلامي

وحفلت السوشيال ميديا بأخبار الرجل، واستضافت القنوات الرجل وتحدثت دار الافتاء عن الرجل وخرجت الفتاوى وأُثير الزخم الإعلامي حول قصة الرجل، الذي شغل حيزا كبيرا من الساحة الإعلامية، في وقت تواجه مصر مخاطر العطش والجفاف وضياع حصتها المائية من مياه النيل مع مزيد من جرائم القتل خارج القانون في السجون والمعتقلات لمئات المصريين، ما أثار غضب العالم الذي وجه سهام انتقاداته لملف مصر الحقوقي.
وحاول النظام عبر الزوج العنتيل، إخراج المصريين من واقعهم المرير لقضايا فرعية، بهدف التسلية وجرجرتهم لحكايات لا طائل منها.
إلا أن المفاجأة كانت قبل يومين، حينما خرج نفس الرجل لينفي ما قاله سابقا، فاضحا أذرع النظام المخابراتية التي تدير دكاكين الإعلام العسكري.
وهو ما يؤكد اعتماد السيسي على الشائعات لإدارة عقول المصريين، على الرغم من دندنة إعلامه ومنابره الدينية والسياسية يوميا على خطورة الشائعات، وأن المعارضين هم من ينشرون الشائعات، من أجل عدم استقرار المجتمع المصري.
وهو ما يؤكد مَنْ المجرم الحقيقي في حق المصريين؟
اعترافات العنتيل الوهمي، أثارت غضب الجماهير، فطالب إعلاميون وصحفيون مصريون الجهات المختصة في الدولة بفتح تحقيق عاجل في واقعة استضافة الإعلامي شريف عامر، في برنامجه يحدث في مصر المذاع على قناة إم بي سي مصر، شخصا ادعى أنه محلل شرعي، تزوج من 33 سيدة من أجل عودتهن إلى أزواجهن بعد طلاقهن ثلاث مرات، في حلقة أثارت ردود فعل واسعة على مواقع التواصل الاجتماعي.
وقال الشخص الذي يُدعى محمد الملاح، في مداخلة هاتفية مع الإعلامي سيد علي، في برنامجه حضرة المواطن المُذاع على قناة الحدث اليوم الثلاثاء، إنه “لم يتزوج 33 مرة كما زعم في حديثه مع عامر، بل لمرتين فقط، غير أنه حصل على وعد من أشخاص ولم يسمهم، بأنه سيكون نجما لامعا بمجرد ظهوره على الفضائيات للحديث عن هذا الموضوع“.

وعود بالشهرة 

وأضاف الملاح في مداخلته “أنا أعمل كموديل إعلانات في الأصل، ولن أتحدث مجددا عن هذا الأمر إلا في وجود المحامي الخاص بي، كي لا أقع تحت المساءلة القانونية، منوها بأن فريق إعداد برنامج يحدث في مصر، وعده بالحصول على مبلغ مالي مقداره 150 ألف جنيه مقابل إشعال الترند على مواقع التواصل، بينما لم يتقاضَ منهم جنيها واحدا عن ظهوره في الحلقة“.
وكان الملاح قد قال في حلقته مع عامر “الكثير من البيوت تتعرض للخراب، بسبب الطلاق لثلاث مرات، ولذلك قررت أن أكون محللا شرعيا من دون الحصول على أي مقابل مادي، واستطرد، أديت دور المحلل 33 مرة رغم أنني متزوج، وفي كل مرة كنت أتزوج زواجا شرعيا، أي أنني أدخل بالزوجة حتى تكتمل كافة أركان الزواج”، على حد زعمه.
والغريب رغم الفضيحة لم يخرج وزير أوقاف السيسي أو المفتي بفتاويه الدليفري، ليحرم أو يعلق على الفضيخة ويتحدث عن خطورة الخداع الذي يمارسه إعلام السيسي.
ولعل الأخطر في الأمر أن هذا الخداع الصادر من أذرع النظام التي لا تنطق من عند نفسها، بل من داخل أجهزة المخابرات التي تدير الإعلام، قد تضع الوطن ومصالحه ومقدراته في مهب الريح وتزج بالشعب نحو الهاوية بمثل تلك البرامج والأفلام الهابطة التي قادت مصر للهزيمة في سنوات الناصرية، وظلت الفنانات وفضائحهن الشغل الشاغل للمجتمع المصري في عهد عبد الناصر، إلى أن مُنيت مصر بهزيمة نكراء ما زالت تدفع ثمنها الأمة العربية كلها حتى الآن، وهو ما قد يتكرر مع حكم السيسي الذي يريد إشغال الشعب بعصافير وفناكيش مُلهية في سنواتهم العجاف التي يعانونها، في ظل وحشية وتغول العسكر بعقولهم الضحلة التي لا تعرف الغث والثمين من أمور الشعب والوطن.

 

* وزير الري يعلق على تمويل الإمارات لسد النهضة ويؤكد “نتمنى ألا ينهار”

علق وزير الري، محمد عبد العاطي، مساء أمس السبت، على تمويل حكومة الإمارات لسد النهضة الإثيوبي، وأكد أن مصر جاهزة  للمفاوضات، وتتمنى ألا “ينهار”.

وأجاب عبد العاطي خلال لقاء مع برنامج “على مسئوليتي”، على فضائية “صدى البلدعن تمويل دول عربية لسد النهضة الإثيوبي في الإشارة إلى دولةالإماراتقائلاً: “الإجابة مش عندي..اسألهم”.

وأضاف: “المشروعات التي تنفذها مصر من أجل معالجة ملف المياه معلنة، الأمر الذي يجعل الدول الخارجية تراقب وتتابع الأوضاع في مصر”.

وأشار عبد العاطي إلى أن هناك تحديا واحدا يواجهه كوزير، وهو توفير المياه لكل الناس والاستخدامات بالكمية والتوقيت المناسبين، إضافة إلى وضع كل السياسات والاستراتيجيات وتنفيذ المشروعات المختلفة.

انهيار سد النهضة

في ذات السياق، أوضح عبد العاطي، إن مصر جاهزة للعودة لمفاوضات سد النهضة الإثيوبي، متمنيا ألا يحدث له انهيار كما تشير دراسة شارك فيها.

وأشار عبد العاطي الذي يترأس الفريق الفني بمفاوضات السد في مقابلة أخرى مع فضائية “TEN”، أن “المفاوضات تنجح عندما تكون هناك إرادة متبادلة”.

وأضاف قائلاً: “لدى مصر تلك الإرادة ولكن لا تتوفر للجانب الإثيوبي، وليست لديه قدرة على التوقيع، فكلما نقترب من حل يخرج بأمر جديد يستهلك به الوقت”، وهو عادة اتهام تنفيه أديس أبابا.

وشدد وزير الري على أن مصر “لديها الحرية لو لم يتم اتفاق أن تتعامل مع ما يحفظ حقوقها بالوسائل المختلفة القانونية والسياسية على حد وصفه.

في الوقت نفسه، تطرق عبد العاطي إلى مشاركته في دراسة علمية تتحدث عن احتمالية انهيار السد، قائلا: “لم نبلغ الجانب الإثيوبي بها، لكنها موجودة ويمكن أن يردوا عليها ويقولوا لن يحدث هبوطا مستقبلا”.

وردا على سؤال بشأن تداعيات انهيار السد، قال: “سيكون مشكلة كبيرة نتمنى ألا تحدث”.

 

* قال “اللي مش عايز ميؤمنش”.. لماذا يسمح قضاء السيسي بسفر الملحدين ويمنع المعارضين ويعتقلهم؟

يوم 26 سبتمبر 2021 سمحت المحكمة الإدارية العليا بسفر زعيم ملحدي مصر أحمد حرقان” بعدما ألغت قرارا صادرا من مصلحة الجوازات والهجرة التابعة لوزارة الداخلية بمنعه من السفر خارج مصر.

سماح قضاة المنقلب السفيه السيسي بسفر الملحد “حرقان” ومن قبل التعامل معه بصفته مدونا في مجال نقد الأديان والدعوة لحرية العقيدة من خلال قناته على يوتيوب، لا يبدو متسقا مع حالة القمع العامة التي تواجه جميع معارضي السلطة ومنع المعارضين من السفر واعتقالهم وتلفيق التهم لهم.

ولكنه يتناسب مع أفكار وأراء السيسي الذي أكد في حفل إطلاق إستراتيجية حقوق الإنسان، وهو يتحدث عن حرية المعتقد أنه لا يختلف مع غير المؤمن بالإسلام قائلا “اللي عايز يؤمن يؤمن واللي مش عايز ميؤمنش“.

ولا يتناسب مع منع القضاء المصري عشرات الحقوقيين والمواطنين العاديين من السفر وترقب وصول أخرين لمجرد معارضتهم للسيسي لا كفرهم بالدين.

حرقان” من أشهر المدونين المصريين الذين يصفهم الغرب بأنه ناقد في مجال نقد الأديان والدعوة لحرية العقيدة من خلال قناته على يوتيوب، لكنه يدعو للإلحاد عبر صفحاته على فيس بوك.

والغريب أنه رغم قرار المحكمة بالسماح له بالسفر فقد أعلن “حرقان” في أكتوبر 2020، من خلال صفحته على فيسبوك، نجاحه في التسلل عبر الحدود المصرية مشيا إلى السودان ثم ليبيا ثم تشاد وصولا إلى تونس، ومنها عبر البحر إلى السواحل الإيطالية في مايو الماضي، وهناك قدّم طلب لجوء سياسي، وذلك بعد تكرار توقيفه واحتجازه في مطار القاهرة إلى ما بعد موعد إقلاع طائرته، ثلاث مرات خلال ديسمبر 2016 ويونيو 2019 وأكتوبر 2019، وفي كل مرة كان يُفرج عنه دون توضيح لأسباب منعه من السفر، ووفقا لبيان المبادرة.

ونشر فيديو عن رحلته عبر الدروب إلى السودان بعنوان “فعلتها”. برغم أن قرار القضاء المصري صدر في أعقاب نجاح “حرقان” أكتوبر 2020، في التسلل عبر الحدود المصرية مشيا إلى السودان ثم ليبيا ثم تشاد وصولا إلى تونس، ومنها عبر البحر إلى السواحل الإيطالية في مايو 2021 وهناك قدّم طلب لجوء سياسي، فقد جاءت دلالات حكم القضاء بالتساهل مع الملحدين مثيرة للانتباه.

https://www.youtube.com/watch?v=N0CMrDOrYSs

كانت حجة داخلية الانقلاب المقدمة للقضاة لمنعه من السفر هي أن «حرقان يروّج لأفكار دينية هدامة تتعارض مع مصلحة الدولة العليا ونظامها العام ومن شأنها إثارة الفتن في البلاد من خلال تواصله مع جهات أجنبية“.

ولكن حين طعن محامي المبادرة المصرية للحقوق الشخصية أمام «الإدارية العليا» بأن هذه “أقوال مرسلة دون دليل أو سند، وأنه لم يصدر ضده أية أحكام جنائية ولم يتم تقديمه إلى النيابة العامة أو قاضي التحقيق بطلب من جهة الإدارة لإدراج اسمه على قوائم الممنوعين من السفر، تم السماح له بالسفر.

مفارقات القضية أن نفس القضاة تُقدم لهم يوميا عشرات العرائض من أمن الدولة عن خطورة سياسيين وحقوقيين لمنعهم من السفر أو اعتقالهم بنفس الصيغة، لكنهم يؤيدون تمديد الاعتقال والحبس والمنع بينما مع الملحد حرقان اعتبروا من حقه الإلحاد وبالتالي السفر بلا قيود.

من سلفي متشدد إلى ملحد

بدأت مسيرة أحمد حرقان مع الإلحاد عام 2013، عبر صفحة على موقع التواصل الاجتماعي “الفيس بوك” تحت عنوان “حملة الإشهار بالإلحاد” قالت إنها تهدف لإعلان الملحدين بمصر عن هويتهم والجهر بمعتقداتهم ومعلومات عن خلفياتهم الدينية السابقة، وأصبح عدد المشاركين بها ما يقرب من 9 آلاف شخص.

وقد أبلغ (أحمد حرقان) موقع “مصر العربية” الإخباري حينئذ أنه “قرر ترك الديانة الإسلامية منذ ما يقرب من 4 سنوات، بدعوى أن الدين مبني على نصوص قديمة متناقضة، مع وجود فروق عدة مختلفة مع بعضها البعض“.

لاحقا وفي عام 2014، أعلن عدد من الملحدين المصريين والعرب إطلاق قناة تليفزيونية تمثلهم، باسم العقل الحر قالوا إنها “من أجل نشر الفكر العلماني”، وقد اعترف مسئولو القناة ومنهم (أحمد حرقان) الذي كان شابا سلفيا تحول لاحقا للإلحاد، أنه يعتنق الفكر الالحادي علنا في لقاءه مع برامج فضائية مصرية.

حيث قال في لقاء مع برنامج “مصر الجديدة” على قناة “الحياة” المصرية حلقة الاحد 16-11-2014: “أنا أعتنق فكر الإلحاد لعدم وجود إله لهذا الكون“.

وقد استضافت القنوات الفضائية المصرية حينئذ عددا من «دعاة الإلحاد» في مناظرات ضد بعض الشيوخ، وانتهت أغلب اللقاءات بطردهم من الإستوديو بسبب إهانتهم للدين في أحاديثهم.

وفي لقاء مع تلفزيون “صوت أمريكا” بعنوان (قناة إلحادية شرق أوسطية تتحدى المحرمات) Middle East Atheist Channel Defies Taboo قال أحمد حرقان إن “العديد من أبناء بلده يعتبرون الإلحاد هو إساءة إلى الدين مما يجعل من غير الآمن له التصريح بذلك علنيا في الوقت الحاضر“.

وأعلن أصحاب القناة على موقعهم علي فيس بوك استضافة عدد من المفكرين العلمانيين الذين اشتهروا بنقد أحكام الإسلام والفكر الإسلامي مثل نوال السعداوي وسيد القمني، والدكتور جورج بول الذي يقدم برنامج باسم (بين العلم والخرافة)، وأحمد حرقان.

وقد اعترف خلدون الغانمي، مؤسس القناة، في حوار سابق مع صحيفة (الوطن) الخاصة، أنهم يدافعون عن الملحدين العرب، قائلا إنه “تبنى إنشاء قناة العقل الحر باعتبارها مشروعهم المقبل، لأن هناك العديد من العلمانيين الشرق أوسطيين الذين يرغبون في إنشاء قناة تخص فكرهم بعيدا عن ضغط دولهم ورجال الدين، في الوقت الذي يمتلك بعض رجال الدين قنوات تليفزيونية مسيسة لمصالحهم”، بحسب قوله.

تضاعف الملحدين

وفي ديسمبر 2014، أشارت دار الإفتاء المصرية إلى إحصائية تذكر أن العدد الفعلي للمصريين الملحدين أو الذين لا يؤمنون بالأديان السماوية، هو 866 ملحدا.

كما قدمت نفس الإحصائية أعدادا أخرى خاصة بالملحدين في الدول العربية، حيث يوجد، وفق الإحصائية، 325 ملحدا في المغرب، 320 في تونس، 242 في العراق، 178 في السعودية، 170 في الأردن، 70 في السودان، 56 في سوريا، 34 في ليبيا، و32 في اليمن، أي بإجمالي 2293 ملحدا بين 300 مليون نسمة.

أيضا كشفت دراسة استطلاعية أعدتها شبكة البارومتر العربي البحثية المستقلة لصالح شبكة بي بي سي عربي، تزايد أعداد غير المتدينين أو الملحدين العرب بصورة كبيرة، وأنهم يتركزون في مصر وليبيا ودول المغرب العربي.

وأوضحت أن نسبة العرب ممن يصفون أنفسهم بـأنهم غير المتدينين أو ملحدين، زادت من 8% عام 2013 إلى 13% عام 2018 و2019.

وكشفت الدراسة عن رفض دول الخليج قيام الشبكة البحثية باستطلاع أراء الشعب في دولها حول هذه الظاهرة، باستثناء الكويت، ولكن الدراسة لم تتضمن الكويت بسبب وصول إحصاءات الكويتيين متأخرة بعد الإعلان عن الدراسة.

وبحسب الدراسة، تضاعف عدد من يصفون أنفسهم بـ “غير المتدينين” في مصر بين 2013 و2019/2018 بينما تضاعف حجمهم أربع مرات في المغرب، فيما وصف ثلث التونسيين المشاركين أنفسهم بأنهم غير متدينين، وكذلك ربع الليبيين أنفسهم

أوضح استطلاع شبكة البارومتر العربي البحثية المستقلة أن الظاهرة باتت منتشرة بين الشباب العربي خاصة في دول المغرب العربي ومصر وليبيا، وهو ما يربطه محللون بالحملة علي الربيع العربي وقمع الإسلاميين وإطلاق الداعين لفوضى الحرية الدينية دعوات الإلحاد.

وأجريت الدراسة الاستطلاعية على قرابة 25 ألف عربي في 11 دولة عربية شبكة البارومتر العربي البحثية المستقلة الذي شمل آراء 25,407 أشخاص وجها لوجه في 10 دول عربية إضافة إلى فلسطين،

 

* شركات السياحة تناشد السعودية فتح باب العمرة للمصريين

قرر عدد من أصحاب شركات السياحة في مصر، توجيه نداء رسمي عبر وسائل الإعلام، ووسائل التواصل الاجتماعى، للسلطات السعودية لفتح العمرة أمام المصريين.

وأكد أصحاب شركات السياحة المصرية، أنهم سيوجهون النداء إلى الملك “سلمان بن عبدالعزيز”، وولي عهده “محمد بن سلمان”، بضرورة فتح العمرة للمصريين حفاظا على استثمارات بمليارات الجنيهات وعدم تشريد آلاف العاملين بالقطاع وتحقيقا لرغبات المصريين الراغبين في أداء الشعائر منذ فترة طويلة.

فتح العمرة أمام المصريين

ودعوا المسؤولين في الحكومة المصرية إلى مخاطبة السلطات السعودية لفتح العمرة للمواطنين المصريين والتأكيد على الالتزام بجميع الإجراءات التي تقرها السلطات السعودية بشأن الوقاية من فيروس كورونا.

كما طالبوا المسؤولين بوزارة السياحة والآثار بضرورة إقرار الضوابط المصرية للعمرة بمجرد سماح السعودية لمصر بأداء مواطنيها للعمرة استعدادا لانطلاق الرحلات في أقرب وقت ممكن.

في الوقت نفسه، رحبت شركات السياحة بالقرارات الأخيرة التي أصدرتها السلطات السعودية بشأن ضوابط الصلاة في المسجد دون تباعد اجتماعي.

كذلك قرارات الهيئة العامة للطيران المدني التي أصدرت تعليماتها لشركات الطيران بشأن تشغيل كامل الطاقة الاستيعابية لمطارات المملكة، واعتبروها بادرة أمل لاقتراب أداء المصريين للعمرة خلال الفترة القليلة القادمة.

موسم العمرة

ومن المقرر أن تشهد الأسابيع المقبلة قيام السعودية بتحديد أعداد المعتمرين من مختلف دول العالم بما يتناسب مع قراراتها الجديدة بفتح كامل سعة المسجد الحرام أمام المعتمرين من الداخل السعودى ومن خارجه.

وستكون أعداد المعتمرين المؤشر الرئيسى لتحديد أعداد الحجاج من مختلف دول العالم فى الموسم المقبل.

وكانت مصادر بقطاع السياحة المصري قد كشفت أن رحلات موسم العمرة الحالي للمصريين دخلت في نفق مظلم نتيجة تداعيات الموجة الرابعة لجائحة كورونا بعد ارتفاع حالات الاصابة بالفيروس بين المواطنين خلال الايام الماضية.

وأشارت المصادر إلى أن جهات حكومية حسمت الأمر بالنسبة لرحلات العمرة بأن الأشهر الثلاثة المتبقية من العام الحالي لن تشهد أي جديد في ملف العمرة بالنسبة للمصريين، إلا أنه لن يتم الإعلان عن ذلك رسميا.

 

عن Admin