قتل نزيل في سجن برج العرب تحت التعذيب بعد تصفية عينيه .. الخميس 2 يونيو 2022.. إيرادات مصر كلها لا تكفي لسداد فوائد الدين العام المقبل

قتل نزيل في سجن برج العرب تحت التعذيب بعد تصفية عينيه .. الخميس 2 يونيو 2022.. إيرادات مصر كلها لا تكفي لسداد فوائد الدين العام المقبل

 

الحصاد المصري – شبكة المرصد الإخبارية

 

* تجديد حبس عضو هيئة الدفاع عن المعتقلين بالشرقية 45 يوما

جددت نيابة أمن الدولة العليا حبس عضو هيئة الدفاع عن المعتقلين بالشرقية المحامي “عبد رب النبي عبدالله إسماعيل”، 45 يوما.

وكانت قوات الأمن قد اعتقلته بتاريخ 26 أكتوبر 2021، عند مغادرته مكتبه الخاص به في مدينة فاقوس، ليُختطف بواسطة ميكروباص تابع لأجهزة الأمن.

حُقق معه على ذمة قضية ذات طابع سياسي، ثم رُحّل إلى سجن تحقيق طرة، ومنه إلى سجن العقرب سيئ السمعة ليستمر في الحبس الاحتياطي ما يقرب 8 أشهر وحتى الآن.

 

* 196 انتهاك بالسجون خلال مايو

أصدر “مركز النديم لتأهيل ضحايا العنف والتعذيب” تقريره الشهري الجديد حصاد القهر” عن مايو الماضي، ورصد فيه 196 انتهاكاً مختلفاً في السجون ومقار الاحتجاز الرسمية في مصر، وكان من بينهم 6 حالات وفاة.
وتوزعت الانتهاكات ما بين 33 حالة قتل خارج إطار القانون لأشخاص وصفوا بأنهم عناصر تكفيريين وإرهابيين، جميعهم في شمال سيناء، و6 وفيات داخل مقار الاحتجاز الرسمية، و6 حالات تعذيب فردي، و81 حالة تكدير فردي، و6 حالات تكدير جماعي، و23 حالة إهمال طبي متعمد، و26 حالة إخفاء قسري، وظهور 104 مختفين قسرياً، و15 حالة عنف من الدولة.
وفي تقريره الشهري عن إبريل الماضي، رصد المركز 178 انتهاكاً مختلفاً في السجون ومقار الاحتجاز الرسمية في مصر، بينما رصد مركز النديم 103 انتهاكات في مارس الماضي.
وفي تقريره السنوي عن أرشيف القهر لعام 2021، رصد مركز النديم 1530 انتهاكاً مختلفاً، وقال المركز إن تفاصيل حالة واحدة منها كفيلة بأن تُذهب رشد العاقل، وأن تمنع النهار عن أعين المبصرين.
كذلك رصد مركز النديم خلال عام 2021، داخل السجون ومقار الاحتجاز المختلفة وخارجها، 119 حالة قتل، و55 حالة وفاة في مقار الاحتجاز المختلفة، و48 حالة تعذيب فردي، و598 حالة تكدير فردي، و62 حالة تكدير جماعي، و201 حالة إهمال طبي، و431 حالة إخفاء قسري، و867 حالة ظهور بعد اختفاء قسري لمدد متفاوتة، و108 حالات عنف من الدولة

 

* قتل نزيل في سجن برج العرب تحت التعذيب بعد تصفية عينيه

كشفت الشبكة المصرية لحقوق الإنسان عن قتل نزيل جنائي فى سجن برج العرب تحت التعذيب.

وقالت إنه تمت تصفية عيني النزيل وشنقه داخل زنزانة التأديب.. 

ووثقت الشبكة المصرية وفاة النزيل محمد صبحي محمد فهمي محمد، وشهرته “البرادداخل زنزانة التأديب بسجن برج العرب الاحتياطي، نتيجة التعدى عليه وتعذيبه حتى لفظ أنفاسه الأخيرة، ليتم نقله بعدها جثة هامدة إلى مشرحة كوم الدكة بالإسكندرية، دون إعلان أسرته بوفاته كما تقضى اللائحة الداخلية للسجون ومواد الدستور و القانون .

وبعد 4 أيام كاملة من وفاته، اتصل أحد ضباط مصلحة السجون بأسرته يوم الثلاثاء  الموافق 31 مايو الماضي وأبلغهم بوفاته، وطلب منهم استلام جثمانه من مشرحة كوم الدكة.

وعند توجه الأسرة لتسلم جثمانه، فوجئ الجميع بوجود آثار ضرب، وتعذيب، وتصفية عينيه، و آثار شنق، ليتم إبلاغ النيابة وفتح تحقيق لمعرفة ملابسات الوفاة.

وبحسب المعلومات التى حصلت عليها الشبكة المصرية، فإن مشادة حدثت بين محمد ومسير العنبر النزيل الجنائى أبو العينين، تقرر على إثرها إرسال محمد لغرفة التأديب، وهناك تعدي عليه أحد ضباط المباحث بمعاونة مسير العنبر ابو العينين بالضرب والسب والإهانة، وقاموا بتصفية عينيه وشنقه بواسطة بنطاله الذي كان يرتديه حتى لفظ أنفاسه الأخيرة.

يذكر أن النزيل محمد صبحى والشهير بالبراد، من منطقة بحرى بالإسكندرية، محبوس منذ 9 أعوام حيث يقضي حكما بالسجن 15 عاما.

ويتحكم المسيرين الجنائي فى سجن برج العرب، بشقيه الجنائي والسياسي.

 

*  تأييد إدراج 56 شخصاً من المعارضين أصحاب الكيانات الاقتصادية على قوائم الإرهاب

أيدت محكمة النقض المسيسة والخاضعة للنظام، إدراج 56 شخصاً من المعارضين أصحاب الكيانات الاقتصادية على قوائم الإرهاب.

تأييد إدراج 56 شخصاً على قوائم الإرهاب

وقضت المحكمة التي تخضع بالكامل للنظام خاصة منذ تولي المستشار عبد الله عمر شواضه رئاستها، برفض الطعن على إدراج 56 شخصاً على قائمة الإرهابيين وإدراج جماعة الإخوان على قائمة الكيانات الإرهابية وتأييد القرار الصادر من محكمة جنايات القاهرة.

صدر الحكم برئاسة المستشار علي فرجانى، نائب رئيس محكمة النقض وعضوية المستشارين محمد الخطيب وهشام عبد الهادي ونادر خلف وتامر شومان.

وزعمت تحقيقات النيابة العامة اضطلاع قيادات بجماعة الاخوان الهاربين بالخارج بوضع مخطط لتوفير الدعم المالي للجماعة من خلال استغلال أرصدتهم الشخصية بالبنوك المصرية ونسبة من متحصلات أرباح بعض الكيانات الاقتصادية التابعة للجماعة، وذلك لتمويل استمرار تحركهم في تنظيم تجمهرات يتخللها أعمال عنف ضد مؤسسات الدولة وقطع الطرق العامة وتعطيل المواصلات ولتمويل نشاط الجماعة الإعلامى ضد الدولة ومؤسساتها بإذاعة الأخبار والشائعات والبيانات الكاذبة عبر مواقع التواصل الاجتماعي بإحداث الوقيعة بين المواطنين ومؤسسات الدولة تحقيقاً لأغراض الجماعة بإشاعة الفوضى في البلاد سبيلاً لإسقاط نظام الحكم بها !! .

كما زعمت أنه إنفاذًا لتلك التكليفات استعانوا بمسئولى إدارة بعض الكيانات الاقتصادية وعقدوا لقاءات تنظيمية بينهم لتنفيذ هذا المخطط من خلال بعض الجمعيات التركية ومنها «ارادة – صدقة – رابعة – القلوب البيضاء – وطنهيئة الإغاثة الانسانية لحقوق الانسان والحريات» واضطلاع القيادات بتوفير الدعم المالى اللازم وإرساله للعناصر الإخوانية داخل البلاد !! .

وزعمت التحقيقات حيازة المتهمين بمحال إقامتهم وشركاتهم لمبالغ مالية وأوراق تنظيمية وأجهزة حاسب آلى تحوي مخططات التنظيم .

الاستيلاء على أموال وأصول الشركات

يذكر أن النظام استولى على أموال وشركات عدد كبير من رجال الأعمال الموالين له، بزعم انتمائهم للإخوان، كما اعتقل صفوان ثابت ونجله سيف أصحاب شركة جهينة فى سجن العقرب بتواطؤ مع النيابة،  لرفضهما التنازل عن نسبة من أصول الشركة للجيش.

وحاول الجيش فى وقت سابق بتوجيه مباشر من الرئيس عبد الفتاح السيسي، فى إحدى خطاباته، إنشاء أكبر شركة ألبان فى مصر، لكنه فشل.

كما استولى النظام على أصول شركات التوحيد والنور وأولاد رجب، حيث يقبع صاحب الشركة الأولى فى السجن منذ عام ونصف، بينما مات صاحب الشركة الثانية، منذ مايقرب من أسبوع قهراً.

 

* ظهور 17 مختفيًا قسريًا بنيابة أمن الدولة

كشف مصدر حقوقي عن ظهور 17 مختفيًا قسريًا بنيابة أمن الدولة العليا في التجمع الخامس، والتي قررت حبسهم 15 يومًا على ذمة التحقيقات، وهم:

  1. أبو هشيمة جمعة عبد الوهاب
  2. أحمد السيد عوض أحمد
  3. أحمد حسين أحمد علي
  4. حسن هاشم حسن محمد
  5. السيد عبد الحميد الحاج
  6. شريف محمد أحمد إبراهيم
  7. طه عبد الوهاب سلمان
  8. عاشور علي السيد خليفة
  9. عبد الرزاق محمد محمد علي
  10. عمرو السيد محمد عبد الحكيم
  11. محمد إبراهيم السيد إبراهيم
  12. محمد عبد الحميد محمد
  13. محمد عبد السلام السيد شعبان
  14. محمد فتوح علي حسن
  15. محمود جابر محمد علي
  16. مصطفى محمد أحمد محمد
  17. مصطفى محمد عيد أحمد

 

* دعوات للإفراج عن جميع الصحفيين وتواصل الاعتقال والتدوير بالشرقية وظهور 16 من المختفين قسريا

أطلق الاتحاد الدولي للصحفيين بيانا يدعو فيه سلطات الانقلاب في مصر وما يسمى بلجنة العفو الرئاسية للإفراج عن الصحفيين المحبوسين.

وقالت المفوضية المصرية للحقوق والحريات إن “بيان الاتحاد الدولي للصحفيين جاء  بعد اعتقال المصور الصحفي محمد فوزي، يوم الاثنين 16 مايو و الذي ظهر بعد نحو 14 يوما من القبض عليه“.

و أعرب الاتحاد الدولي للصحفيين عن قلقه بشأن مصير توفيق غانم، الذي يحتاج إلى رعاية صحية عاجلة وتمثل ظروف احتجازه خطورة على سلامة حياته .

وكانت قوات الانقلاب قد اعتقلت الصحفي توفيق غانم، في 21 مايو 2021، ليظهر بعدها على ذمة القضية رقم 238 لسنة 2021 حصر تحقيق أمن دولة عليا، بزعم الانضمام إلى جماعة إرهابية.

وقال الأمين العام للاتحاد الدولي للصحفيين، أنتوني بيلانجر في البيان إن “جميع هؤلاء الصحفيين تعرضوا لمخالفات إجرائية، بما في ذلك الحرمان من الاتصال بمحاميهم، والاحتجاز لفترات طويلة للغاية قبل المحاكمة، والحرمان من الرعاية الطبية، وعدم الامتثال للإجراءات القضائية ، ويجب إطلاق سراح 25 صحفيا آخرين على الفور“.

كان  “المرصد العربي لحرية الإعلام” قد وثق مؤخرا 45 انتهاكا لحرية الإعلام والصحافة واستمرار حبس 66 صحفيا وإعلاميا خلال إبريل المنتهي ، بما يؤكد استمرار سلطات الانقلاب في تكبيل الحريات وإغلاق المجال العام.

وأكد على استمرار نهج سلطات الانقلاب في قمع واستهداف حرية الصحافة خلال إبريل المنتهي فرغم الإفراج عن ٧ صحفيين ، إلا أن الشهر ذاته شهد مطاردة وحبس عدد من الصحفيين والصحفيات وحجب المزيد من المواقع، وإيقاف ٨ موظفين بماسبيرو عن العمل، بالإضافة لانتهاكات ارتكبتها إدارات السجون مثل منع دخول الدواء والإهمال الطبي بحق بعض الصحفيين.

اعتقال شرقاوي وتدوير 6 آخرين

إلى ذلك اعتقلت قوات الانقلاب بالشرقية من مركز كفر صقر تعسفيا المواطن السيد يحيى ” بعد اقتحام منزله بقرية منشأة شلبي دون سند من القانون .

وكشف أحد أعضاء هيئة الدفاع عن معتقلي الرأي بالشرقية عن تدوير اعتقال 6 مواطنين وبعرضهم على النيابة قررت حبسهم 15 يوما على ذمة التحقيق في اتهامات ومزاعم حصلوا فيها على البراءة في وقت سابق.

بينهم 5 على محضر رقم 39 من نوعية المحاضر المجمعة بمركز أبو حماد ، حيث تم التحقيق مع عدد 5  معتقلين بنيابة الزقازيق الكلية بينهم من أبوحمادمحمود كمال أحمد ” ومن الزقازيق ” عمرو محمد صلاح الدين الهادي ، محمد عبد السميع عبده  ، محمد صابر محمد سليمان ، محمد صابر محمد إبراهيم  ” وتم إيداعهم مركز شرطة أبو حماد.

كما تم تدوير اعتقال “عادل إبراهيم حسني ” حيث تم التحقيق معه بنيابة الإبراهيمية التي قررت حبسه 15 يوما على ذمة التحقيقات .

ظهور 16 من المختفين بينهم 3 من النساء

فيما ظهر بنيابة الانقلاب العليا 16 من المختفين قسريا لمدد متفاوتة بينهم 3 من النساء ، وقررت النيابة حبسهم 15 يوما على ذمة التحقيقات وهم :-

  1. الطاهرة سعد مصطفى سالم
  2. دنيا سمير فتحي الدسوقي
  3. نور محسن عثمان عثمان
  4. أحمد محمد مخلوف توفيق
  5. إسماعيل محمدين محمد عبد الحميد
  6. خالد حسن صبحي عبد الكريم
  7. ربيع محمد كامل حسن
  8. شريف محمد منير عبد الله
  9. طارق عبد المنعم محمد جاد الله
  10. علي سعد مصطفى سالم
  11. محمد أحمد محمود يعقوب
  12. محمـد السيد أحمـد عرفـة
  13. محمد فوزي مسعد مصطفى
  14. محمـود عــادل سعـد أحمـد
  15. مصطفى عبد العزيز السيد محمود
  16. هاني محمود أحمد عبد الفتاح

وتعتبر جرائم الإخفاء القسري التي تنتهجها سلطات الانقلاب في مصر انتهاكا لنص المادة 9 من الإعلان العالمي لحقوق الإنسان بأنه “لا يجوز اعتقال أي إنسان أو حجزه أو نفيه تعسفا”.

يشار إلى أن هذه الجرائم تعد انتهاكا لنص المادة الـ 54 الواردة بالدستور، والمادة 9 /1 من العهد الدولي للحقوق الخاصة المدنية والسياسية الذي وقعته مصر، والتي تنص على أن “لكل فرد الحق في الحرية وفي الأمان على شخصه، ولا يجوز توقيف أحد أو اعتقاله تعسفا، ولا يجوز حرمان أحد من حريته إلا لأسباب ينص عليها القانون، وطبقا للإجراء المقرر فيه.

 

* مطالبات بوقف ملاحقة الإعلاميين داخل وخارج مصر وإخفاء “محمد ” للعام الثالث و”الوليد ” يقضي عامه التاسع داخل السجن

طالب المرصد لحرية الإعلام بوقف ملاحقة الإعلاميين المصريين داخل مصر وخارجها، سواء بالاعتقال أو المحاكمات أو الفصل  أو الإدراج على ما يسمى بقوائم الإرهاب”  والمنع من السفر.

 كما طالب في بيان صادر عنه  بسرعة الإفراج عن الصحفيين المحبوسين سواء بقرارات حبس احتياطي أو بأحكام قضائية لم تتوفر لها ضمانات المحاكمة .

جاء ذلك عقب قرار نيابة الانقلاب بإحالة 17 إعلاميا وموظفا إلى محكمة الجنايات (الدائرة الرابعة إرهاب) بزعم نشر أخبار كاذبة بشأن تفشي فيروس كورونا وعدم اتخاذ مؤسسات الدولة الإجراءات الاحترازية اللازمة لمواجهته، وتعمد عدم تقديم الرعاية الطبية اللازمة لنزلاء مراكز العلاج.

وقال البيان  “حتى لا تقتصر الاتهامات على جرائم النشر التقليدية ، فقد أضافت النيابة تهمة جنائية أخرى وهي تكوين ما وصفته بـ”اللجنة الإعلامية للإخوان المسلمين” وحملت القضية رقم 143 لسنة 2022 كلي القاهرة، وهي مقيدة برقم 773 لسنة 2020 حصر أمن دولة، وقد عقدت المحكمة أولى جلساتها الخميس 26 مايو أيار وقررت تأجيلها إلى جلسة 12 يونيو المقبل“.

وأضاف البيان أن  قائمة الإعلاميين المحالين للمحكمة ضمت كل من حمزة زوبع رئيس رابطة الإعلاميين المصريين في الخارج والمذيع بقناة مكملين وزميليه المذيعين في القناة ذاتها سيد توكل وحسام الشوربجي والإعلامي عماد البحيري المذيع في قناة الشرق، كما ضمت القائمة أمين يوسف وعبد الحكيم عامر وهشام متولي وإسلام علواني وإبراهيم سعيد ومحمد أحمد ومحمد محمد سعيد وصهيب سامي ومحمد أبو زيد وطارق إبراهيم وعلاء الدين فوزي وأحمد فوزي ومحمد حسام وآخرين.

وأشار إلى أن الاتهامات الموجهة لهؤلاء الإعلاميين والتي شملت انتقادات وجهوها للسلطات الصحية بخصوص تعاملها مع جائحة الكوفيد 19 هي من صميم العمل الصحفي ، حتى لو تضمنت بعض المعلومات الخاطئة والتي كان على المسئولين تصويبها.

وأكد المرصد أن هذه الملاحقة الجديدة لهؤلاء الإعلاميين جاءت بعد سلسلة من الملاحقات السابقة للإعلاميين المصريين العاملين في الخارج، تضمنت إدراج عدد كبير منهم على  ما يسمى ب “لوائح الإرهاب ” والمنع من السفر، وعدم تجديد جوازات سفرهم، كما تضمنت صدور العديد من الأحكام بالحبس لعدد كبير منهم، وإضافة إلى كل ذلك ملاحقة أسرهم واعتقال أشقائهم وآبائهم بهدف الضغط عليهم لمنعهم من ممارسة عملهم.

استمرار الإخفاء القسري ل” محمد عبداللطيف ” للعام الثالث على التوالي

فيما وثقت منظمة نحن نسجل الحقوقية استمرار الاختفاء القسري للمواطن “محمد عبداللطيف عبدالرحمن عمر” للعام الثالث على التوالي.

وذكرت أنه وفق البلاغات الرسمية المقدمة من أسرته، فقد تم اعتقاله داخل مطار القاهرة الساعة الخامسة صباح يوم 27 يناير 2020، وهذا بعد وصوله على متن الرحلة رقم 854 القادمة من جمهورية السودان.

وأكدت أنه منذ ذلك التاريخ وبعد مرور سنتين وأربعة شهور مازال مختفيا قسريا رغم تقديم أسرته العديد من البلاغات الرسمية حول واقعة اختطافه من قبل قوات الانقلاب  وإخفائه  ، ورغم رفع قضية أمام القضاء الإداري لمعرفة مصيره ولكن دون جدوى حتى الآن.

وأشارت أسرته  إلى أن ” محمد ” كان يعمل كفني كهرباء في مصنع أسمنت بالسودان وينزل مصر كل بضعة أشهر لزيارة أسرته وأبنائه الأربعة قبل أن يتم اختطافه من المطار واقتياده لجهة مجهولة دون ذكر الأسباب.

طبيب الأمتياز “أحمد الوليد ” يقضي ذكرى ميلاده للعام التاسع في السجن

إلى ذلك أتم مؤخرا طبيب الامتياز أحمد الوليد عامه الـ 33 داخل محبسه، ليقضي ذكرى ميلاده للعام التاسع على التوالي بعيدا عن أسرته ، حيث يواجه مع 5 آخرين من أصدقائه حكما نهائيا بـ الإعدام في القضية المعروفة إعلاميا بـقتل الحارس، وذلك بعد أن اعتقلته قوات الانقلاب من أحد شوارع مدينة المنصورة بمحافظة الدقهلية بتاريخ 6 مارس 2014 ليتعرض للاختفاء القسري لمدة 10 أيام قبل ظهوره أمام النيابة والتحقيق معه.

وذكرت منظمة نحن نسجل أن الوليد تعرض للعديد من الانتهاكات التي قص بعضها أثناء إحدى جلسات محاكمته في سبتمبر 2014، حيث ذكر لهيئة المحكمة ما تعرض له من ضرب وصعق بالكهرباء وتهديده باغتصاب أحد أفراد أسرته لإجباره على تصوير فيديو يعترف فيه بارتكاب جريمة القتل.

وأشارت إلى  أن “أحمد” يعاني من مشاكل صحية ومنها فقدان التوازن وعدم القدرة على الكتابة أو ممارسة أي نشاط بسبب رعشة في أصابع يده اليمنى ودوار شديد يتسبب في الإغماء، مما يثير مخاوف من تجدد ظهور ورم في المخ مرة ثانية بعد أن عولج سابقا في عامي 2005 و 2006.

 

* علاء مبارك يبدي سعادته بالحكم على الإعلامي أحمد طه ويهاجم قناة الجزيرة بسبب الإطاحة بوالده

أبدى علاء مبارك نجل الرئيس المخلوع حسني مبارك والذي أدين فى قضايا نهب وسرقة، سعادته وشماتته بالحكم على الإعلامي أحمد طه مذيع قناة الجزيرة، بالحبس المشدد 15 عاماً بسبب إجرائه حواراً مع المرشح الرئاسي الأسبق وزعيم حزب مصر القوية د/ عبد المنعم أبو الفتوح

الإعلامي أحمد طه

وقال علاء مبارك، وهو سجين سابق، فى تغريدتين متتاليتين إن القناة  كانت أداة أساسية في مشروع الفوضى الخلاقة في الدول العربية ولعبت دورًا تخريبياً كبيرا في المنطقة العربية.

ونشر علاء مبارك صورة تضمنت الحكم الصادر بسجن مذيع قناة الجزيرة الإعلامي أحمد طه.

وأضاف علاء مبارك في تغريدته الأولي: لعبت القناة العميلة دوراً تحريضيا و تخريبيا وتبنت مشروعاً هداماً يقضى بتفتيت المنطقة العربية من الداخل لخدمة أجندات خارجية فقامت بالتزييف والتضليل ونشر الأكاذيب والاخبار المغلوطة وفبركة الڤيديوهات لبث الشائعات وإشعال الفتن فانكشف دورها التآمري وانفضح أمرها.

علاء مبارك 

وتابع علاء مبارك في التغريدة الثانية: “للأسف قناة الجزيرة هى أحد الأدوات الرئيسية لمشروع الفوضى الخلاقة فى الدول العربية كلها

ويتواجد علاء مبارك بصحبة أخيه فى أبو ظبي، بعد أن خرجا من مصر بضغوط من محمد بن زايد.

وتسببت التغريدات فى هجوم وجدل على تويتر

وقال أشرف السعد المحسوب على السيسي تملقاً لأبناء مبارك : كل من حرض للخروج عليهم  فى السجون من عشر سنين وكل قادة ثورتكم إما ماتوا فى السجن أو هربانين بره وهو بيكتب قدامك على تويتر ولما بيمشي فى الشارع آلاف الناس تلتف حوله ويمشي بلا حراسة اما انتم والثوار نبذكم الشعب ولم يعد لكم مكان فأي آية تريدها من الله انكم مخربون وهم شرفاء ؟؟

 

* أحقر وزراء ال سعود .. آل الشيخ يسب الإخوان

التدوينة التي كتبها وزير الشئون الإسلامية والدعوة والمعروف انه من أحط وزراء  المملكة العربية السعودية وتطاولا على الآخرين  وهو المدعو عبداللطيف آل الشيخ، يسب فيها جماعة الإخوان المسلمين والحركة السرورية السعودية، هي أكبر برهان على ضعف مواقف مشايخ السلطة الذين لا هم لهم سوى النفاق والتزلف للطغاة على حساب دينهم وأخراهم.

وكان آل الشيخ، قد هاجم الإخوان والسروية في تدوينة  استفزت قطاعات واسعة من الجماهير المسلمة؛ حيث كتب الوزير المقرب من ولي العهد السعودي محمد بن سلمان: «بالبحث والتقصي أقسم بالله العظيم أنه لا يوجد على وجه الأرض أحمق وأشر ممن يحمل فكر الإخوان المسلمين سعوا ويسعون لهدم أوطانهم وتشريد شعوبهم… وللسرورية منهم فعل كفعل السحر والسم في تفكيك اللحمة الوطنية وتدمير وملاحقة الوطنيين في أنفسهم وأموالهم لأنهم يدافعون عن دينهم وقيادتهم ووطنهم».

اللافت في تدوينة الوزير أنه يقول “بالبحث والتقصي”، دون أن يذكر أي معلومة بحثية أو برهنت عليها تحقيقات جادة نزيهة، كما أنه للبرهنة على أكاذيبه لم يذكر دليلا واحدا يعتد به فلجأ إلى القسم لخداع جماهيره، وهو لم يكن في حاجة إلى القسم زورا لو كان يملك دليلا واحدا يثبت صحة اتهاماته.

الملاحظة الثانية، أن الوزير يقسم أنه لا يوجد على وجه الأرض أحمق وأشر ممن يحمل فكر الإخوان المسلمين!  وهو بذلك يحكم على ملايين المسلمين ممن يحملون فكر الإخوان والسروية بالحماقة وأنهم أشر الناس في الأرض، وهي نبرة تكفير دينية ووطنية على حد سواء؛ فهم عند الوزير  السعودي إما غير مسلمين أو ناقصي الديانة على أقل تقدير، وهو تبني فاجر لفكر التكفير لمجرد مخالفة الحاكم لأنه لم يوسد بطريقة صحيحة وفقا لمبادئ الشوري في الإسلام.  كما يحكم الوزير السعودي على ملايين المسلمين بخيانة أوطانهم لمجرد أنهم رفضوا الإقرار للطغاة بشرعية حكمهم الذي سطوا عليه بأدوات العنف والطغيان والترهيب.

الملاحظة الثالثة، أن تصريحات الوزير تأتي دفاعا عن نظام يستهين بحدود الله؛ فولي العهد السعودي استهان بحكم الزنا وشرب الخمر في الحوار الذي أجراه مع مجلة «ذي أتلانتيك» الشهرية الأمريكية في مارس 2022م؛ حيث يقول الصحفي الأمريكي جرايمي وود الذي أجرى كواليس المقابلة «محمد بن سلمان تحدث في السؤال عن الشريعة الإسلامية، وأخبرنا أنه حتى الجرائم التي تكون عقوبتها مفروضة إلهيًا لن تتم ملاحقتها بشدة”. ونسب وود لولي العهد قوله: “حتى لو كان هناك عقاب إلهي على الزنا، فإن الطريقة التي يجب أن نحاكم بها هي كما فعل النبي. يجب ألا نحاول البحث عن أشخاص وإثبات التهم الموجهة إليهم. عليك أن تفعل ذلك بالطريقة التي علمنا بها النبي كيف نفعل ذلك”. وهو النص الذي جرى حذفه من نص الحوار في وسائل الإعلام السعودية. وعن استعداد ولي العهد للقبول ببيع الخمور في بلاد الحرمين يقول الصحفي الأمريكي: «سألت عما إذا كان سيتم بيع الكحول بشكل قانوني في المملكة العربية السعودية، ولم أتلق أي رد. في هذه الحالة، تم حذف كلماتي من النص، على الأرجح لأن رفضه الإجابة عن هذا السؤال يوحي بأن مثل هذا التغيير ممكن“.

الملاحظة الرابعة، أن ولي العهد ـ كما ذكر في حواره مع المجلة الأمريكية ــ لا يريد استنساخ التجربة الأمريكية في الديمقراطية وحكم الشعب والشفافية وحرية الرأي والتعبير وسيادة القانون ودولة المؤسسات، لكنه يريد استنساخ التجربة الأمريكية في التمثيل والعري والرقص والترفيه وتعزيز مكانة السينما والغناء والتحرر من قيم الإسلام الأخلاقية مع الإبقاء على الأمور الاعتقادية فقط؛ معنى ذلك أن ولي العهد يسحب المجتمع السعودي نحو نسخة علمانية تقلص من الدور الإسلام في توجيه المجتمع وإبقائه بعيدا عن الحياة منزويا في المساجد والزوايا دون استلهام مبادئه وأحكامه في إدارة حياة المجتمع. وقد شهدت المملكة خلال الفترة الأخيرة هرولة سعودية نحو مهرجانات الغناء والرقص ومسابقات الفورمولا والهجن وفتح المئات من دور السينما والمسارح والاهتمام بطبقة الممثلين والمغنيين والراقصين. حيث يستهدف ولي العهد أن يجعل من بلاده رائدة في صناعة السينما على غرار مدينة هوليود الأمريكية؛ ولذلك فقد تم تخصيص ميزانيات ضخمة لهذا الغرض.  ورغم كل ذلك وجر بلاد الحرمين نحو العلمانية إلا أن الوزير الذي يفترض أنه مسئول عن الدعوة الإسلامية والإرشاد في بلاد الحرمين الشريفين ينافق للحكام ولم تسمع له كلمة حق مطلقا في الوقت الذي يهاجم العلماء الربانيين والدعاة إلى الله بألسنة حداد ليبرهن على ولائه للطغاة.

الملاحظة الخامسة، أن تطاول الوزير السعودي على الإخوان والسروية يأتي بعد أيام قليلة من حملة منظمة قادها مفتي الديار السيسية شوقي علام إلى لندن لمدة أسبوع كامل (15 ــ20 مايو 2022) من أجل شيطنة جماعة الإخوان وتحريض الحكومة البريطانية والإعلام البريطاني من أجل عرقلة أنشطة الجماعة والتضييق عليها. وهي الحملة التي باءت بالفشل لاعتبارات كثيرة، وكان أبرز مظاهر الفشل رفض السيد عمر خان عمدة لندن استقبال المفتي بوصفه قد وقع على مئات من أحكام الإعدام الظالمة بحق المئات من الأبرياء في محاكمات ظالمة افتقدت للعدالة والنزاهة والشفافية.  هجوم الوزير السعودي بعد أيام من حملة المفتي يثير كثيرا من التساؤلات حول ما يتم طبخه في دهاليز وغرف أجهزة المخابرات الإقليمية بحق جماعة الإخوان المسلمين. فمن الواضح أننا نشهد موجة جديدة من التصعيد ضد الجماعة في توقيت متزامن يلفه كثير من الغموض بشأن الأهداف والمآرب من وراء هذه الحملة الجديدة.

فهل تتجه دول تحالف الثورات المضادة نحو تنفيذ أحكام إعدام متزامنة لبعض قيادات الحركة الإسلامية في مصر والسعودية والإمارات؟ أم أن ما يحدث هو برهنة لحكام تل أبيب أنهم أكثر ولاء للمشروع الصهيوني من الحكومة الإسرائيلية نفسها، وأنهم يستبقون زيارة الرئيس الأمريكي المرتقبة أواخر يونية الجاري بحملة ضد الحركات الإسلامية بوصفها العدو الرئيس للمشروع الأمريكي الصهيوني في المنطقة؟

فموقف واشنطن من الإسلاميين هو التحفظ وعدم الصدام بشكل مباشر؛ لذلك لم تضع الجماعة على قوائم الإرهاب الأمريكية لاعتبارات كثيرة، لكن الإدارات الأمريكية المتعاقبة في ذات الوقت تمنح الطغاة العرب ضوءا أخضر باستمرار  لقمع الحركات الإسلامية؛ لأن واشنطن لا ترغب في صعود الإسلاميين للحكم مرة أخرى.

 

* إيرادات مصر كلها لا تكفي لسداد فوائد الدين العام المقبل

حذر تقرير للمعهد المصري للدراسات من أن النظام قد يضطر إلى بيع أصول مصر بأبخس الأثمان لتجنب الإفلاس وتحول مصر إلى دولة فاشلة.

وقال المعهد إن “إجمالي الديون العامة سيتصاعد خلال العامين المقبلين ليبلغ نصف تريليون دولار ، ما يعني تجاوزها للناتج الإجمالي المحلي بقيمة 7 تريليونات و900 مليار جنيه“.

يأتي هذا في ظل تضخم غير مسبوق لحجم الديون العامة ، حيث كشف البنك المركزي عن ارتفاع الدين الخارجي بنهاية العام الماضي إلى نحو 146 مليار دولار.

وكشفت أرقام الموازنة العامة للسنة المالية الجديدة عن زيادة كبيرة في أعباء الدين العام لتصل نسبتها إلى 110 بالمائة من إجمالي الإيرادات العامة للدولة، وبحسب البيان المالي للموازنة فقد بلغت قيمة فوائد الدين العام المحلي والخارجي الواجب سدادها خلال العام المقبل 690 مليار جنيه وبلغت قيمة الأقساط المستحقة للديون 965 مليار جنيه ليصل إجمالي أعباء الدين إلى تريليون و655 مليار جنيه.

ووفق البيان فإن إجمالي الإيرادات العامة المتوقعة تبلغ تريليونا و518 مليار جنيه أي أقل بقيمة 137 مليار جنيه من أعباء خدمة الدين.

وقال الدكتور علاء السيد، الخبير الاقتصادي، إن “مشروع الموازنة العامة للدولة كشف أن الإيرادات أقل كثيرا بنحو 27 بالمائة من المصروفات المتوقعة خلال 2022، مضيفا أن الموازنة العامة كما هو معروف موازنة البند الواحد أي أنها موجهة بالكلية تقريبا إلى سداد الديون الخارجية وخدمة الدين“.

وأضاف السيد، في مداخلة هاتفية لتليفزيون “وطن” أن هناك إشكالية كبيرة في الموازنة العامة للدولة أن قيمة العجز بين الإيرادات والمصروفات التي تبلغ 27 بالمائة تكون بالدولار الأمريكي وحكومة الانقلاب لا تملك العملة الصعبة الكافية لسداد المصروفات المستحقة على شكل أقساط ديون وخدمة الدين.

وأوضح أن نسبة العجز بين الإيرادات والمصروفات في مشروع الموازنة العامة كان محسوبا على أساس سعر الدولار 18.3 جنيه واليوم اقترب من 18.6 جنيها ومن المتوقع أن يتجاوز الدولار حاجز العشرين جنيها وقد يصل إلى 30 جنيها خلال السنة المالية التي تبدأ في 1 يوليو 2022 وتنتهي في 30 يونيو 2023م.

وأشار إلى أن العجز بين المصروفات والإيرادات في الموازنة العامة للدولة ربما يرتفع إلى نحو 55 بالمائة، مضيفا أن حكومة السيسي ليس أمامها، خاصة بعد رفع الضرائب لأكثر من  19.3 وهي المورد الرئيسي للدولة، سوى بيع أصول الدولة كما حدث سابقا في بنك الاستثمار العربي وشركة أبوقير للأسمدة وحصتها في هيرمس وحصتها في بنك الاستثمار القومي والحديد والصلب وغيرها من الشركات.

ولفت إلى أن سلطات الانقلاب أصدرت قانونا لتحصين صندوق مصر السيادي برئاسة المنقلب عبدالفتاح السيسي الذي يبيع أصول مصر من المساءلة أو الطعن عليه، مضيفا أن هذه الأصول مملوكة للشعب المصري كله والتفريط فيها بالبيع يعد تفريطا في ممتلكات الشعب المصري ويأتي بعد التفريط في مياه النيل وتيران وصنافير وغاز البحر المتوسط، بما يخدم مصالح جهات أخرى.

ونوه إلى أن بيع أصول مصر يعني توقفها عن الإنتاج وتحقيق أرباح، وهو ما يتبعه بيع أراضي المصانع وتسريح عمالها كما حدث في مصنع الحديد والصلب وسماد طلخا، مؤكدا أن التفريط في أصول مصر هذا الشكل لم يحدث منذ عهد محمد علي باشا إلى الآن.

ودعا إلى إعادة هيكلة الاقتصاد المصري ليتحول من اقتصاد الجباية الذي لا يستطيع سداد فاتورة أعباء الديون فقط، إلى اقتصاد إنتاجي، مستنكرا تصريح وزيرة التخطيط بحكومة الانقلاب بشأن نية حكومة السيسي إنفاق النسب المنصوص عليها في الدستور على الصحة والتعليم.

 

* بلومبرج: مصر تعتمد “الغاز مقابل الغذاء” لاستقرار اقتصادها

تشهد صوامع الحبوب في دمياط على نقص الشحنات بسبب الحصار على ساحل البحر الأسود في أوكرانيا. يُعَدّ الميناء أيضًا موطنًا لإحدى محطتَي الغاز الطبيعي المسال في مصر، وهي منشآت أصبحت محط أنظار أوروبا مؤخرًا، فيما تتسابق القارة للاستبدال بالغاز الروسي.

وتتعرض مصر لخطر نقص الخبز وما يرتبط به من اضطرابات سياسية دفعت دول الخليج الغنية بالطاقة إلى التعهد بتقديم مليارات الدولارات للقاهرة. كما تضيف طاقتها الناشئة لإنتاج الغاز الطبيعي المسال إلى الاهتمام الأجنبي لدعمها بوصفها شريكًا استراتيجيًا.

قال مسؤول في الاتحاد الأوروبي إنّ التكتل الذي يضم 27 دولة قلِق بشأن العواقب الخطيرة التي تخلفها الحرب الروسية على الأمن الغذائي العالمي، فيما تقول “بلومبرج إيكونوميكس” إنّ مصر واحدة من أكثر الدول عرضة للخطر.

من جانبها، حذرت وكالة “موديز إنفستورز سيرفيس” في 27 مايو من أن مصر لا تزال عرضة للتأثر، حتى بعد حصولها على بعض الدعم الدولي وسعيها للحصول على مساعدة “صندوق النقد الدولي“.

يقول ريكاردو فابياني، مدير مشروع شمال أفريقيا في “مجموعة الأزمات الدولية”، إنّ القلق يتزايد بشأن استقرار دولة “أكبر من أن تفشل بالنسبة إلى أوروبا والخليج.. لا أحد يريد أن يرى عدم الاستقرار في بلد به أكثر من 100 مليون شخص وهو أيضًا مصدر رئيس للغاز في مثل هذا الوقت الدقيق لأسواق الطاقة العالمية والأوروبية“.

هذه بتلك

يخلق هذا الواقع موجة من الدبلوماسية، إذ التقى مستشار الأمن القومي الأمريكي جيك سوليفان مع قائد الانقلاب عبد الفتاح السيسي في القاهرة في أوائل مايو الماضي، وناقش دعم واشنطن “لاحتياجات مصر من الأمن والغذاء والوقود”، وفقًا لوثيقة أمريكية لخصت الاجتماع.

جاءت تلك المحادثات في أعقاب اجتماع مغلق عُقد في أبريل بين رئيس الوزراء مصطفى مدبولي ومسؤول المناخ في الاتحاد الأوروبي فرانس تيمرمانس، ناقشا خلاله توريد الغاز الطبيعي المسال إلى أوروبا وكذلك مساعدة أوروبا مصر للحصول على القمح بأسعار معقولة، وفقًا لبيان صدر من القاهرة. يذكر أن مصر ستستضيف في نوفمبر “مؤتمر الأمم المتحدة للتغير المناخي 2022“.

ناقش وزراء خارجية دول عربية، بما في ذلك مصر والإمارات العربية المتحدة، الطاقة والأمن الغذائي في اجتماع نادر عُقد في أواخر مارس الماضي، وحضره أيضًا وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن.

اتفاقية ثلاثية الأطراف

للكيان الصهيوني دور رئيس يؤديه، منذ أن أدى اكتشاف الغاز الطبيعي قبالة سواحلها في العقد الأول من القرن الحادي والعشرين إلى تغيير علاقاتها مع جيرانها بشكل كبير.

قال ليور شيلات، المدير العامّ لوزارة الطاقة الإسرائيلية، في مقابلة أجريت معه بعد الغزو الروسي في 24 فبراير، إنّ إسرائيل أنشأت مجموعة عمل مع الاتحاد الأوروبي ومصر بشأن التوصل إلى اتفاقية ثلاثية لتعزيز صادرات الغاز إلى أوروبا.

بموجب الاتفاق المقترح، الذي تأمل الوزارة أن يجري توقيعه هذا الصيف، ستعزز إسرائيل في البداية صادراتها من الغاز إلى مصر من خلال خطي الأنابيب الحاليين. وستعالج مصر بعد ذلك الغاز في مصانعها في دمياط وإدكو بالقرب من الإسكندرية، وتشحنه إلى أوروبا على شكل غاز طبيعي مسال. كما تشير استراتيجية الطاقة الدولية للاتحاد الأوروبي، التي نُشرت في 18 مايو، أيضًا إلى صفقة ثلاثية مع إسرائيل ومصر سيجري إبرامها بحلول الصيف.

في حين أن الكميات الأولية ستكون صغيرة، فإنه من شأنها مساعدة جهود أوروبا لتجنب العودة إلى استخدام محطات الطاقة التي تعمل بالفحم، ويمكن لخطط مضاعفة إنتاج الغاز الطبيعي تقريبًا خلال أربع إلى خمس سنوات أن تسمح بتصدير ذي أثر حقيقي، حسب شيلات.

مستقبل مصر

من المؤكد أن الغاز من مصر وإسرائيل لن يحل كل مشكلات أوروبا، وبالتأكيد لن يحلها في المدى القريب. لكن لا يزال بإمكان مصر مساعدة أوروبا في تقليل اعتمادها على خطوط الأنابيب الروسية، وفقًا لـ”بلومبرج إن إي إف”، التي تتوقع صادرات بمقدار 8.2 مليون طن من الغاز الطبيعي المسال هذا العام.

تودد سياسيون من برلين إلى بروكسل وروما ورومانيا للقاهرة لتساعد في قدرة الغاز الفائضة. كما طلبت الولايات المتحدة من مصر بذل قصارى جهدها لزيادة صادرات الغاز الطبيعي المسال إلى أوروبا، وفقًا لمسؤول في شركة غاز مطلع على المحادثات. وقّعت شركة “إني” (Eni) الإيطالية اتفاقية إطارية للغاز الطبيعي المسال الشهر الماضي مع شركة الطاقة الحكومية المصرية إيجاس”، التي بموجبها ستسرع أيضًا التنقيب في الصحراء الغربية في مصر، ودلتا النيل، والبحر الأبيض المتوسط.

بُعد سياسي

تشتري مصر – وهي واحدة من أكثر دول الشرق الأوسط مديونية – معظم القمح من روسيا وأوكرانيا، وتستخدم هذه الإمدادات حجر زاوية لبرنامج يوفر الخبز الرخيص لنحو 70 مليون شخص.

لأسعار الخبز إرث حساس سياسيًا في مصر، حيث أدت محاولة الرئيس أنور السادات في أواخر السبعينيات لرفع الدعم إلى أعمال شغب. وبينما بدأت احتجاجات الربيع العربي في تونس، فإنها انتشرت بشكل جدّي فقط بعد انطلاقها في مصر.

تعهدت المملكة العربية السعودية وقطر وصندوق الثروة السيادية في “أبوظبي القابضة” (ADQ) معًا بتقديم أكثر من 22 مليار دولار من الاستثمارات والودائع لدعم الاقتصاد المصري.

لقد فهم الجميع ما هو على المحك، وفقًا لشخص مطلع على اتخاذ القرار في الخليج، الذي وصف مصر بأنها حجر الزاوية في المنطقة. وأضاف أنه ليس من مصلحة أحد في الوقت الحالي أن تدخل القاهرة في أزمة لا تُحتمل.

ومع ذلك فإن قابلية تأثر مصر بالصدمات الخارجية وما يرتبط بها من مخاطر الاضطرابات الاجتماعية لا تزال مصدر قلق، وفقًا لفابياني من “مجموعة الأزمات الدولية”، الذي قال إن الحرب في أوكرانيا “ألقت الضوء مرة أخرى على مَواطن ضعف بالسياسة الاقتصادية المصرية“.

 

* حكومة الانقلاب تواصل “دهس” المواطنين.. زيادة أسعار الكهرباء يوليو 2022

تطبق وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، الأسعار الجديدة لشرائح فواتير الكهرباء بداية من يوليو المقبل على فاتورة الكهرباء التي سيتم تحصيلها بداية من أغسطس 2022.

وكان وزير الكهرباء قد أعلن عن تلك الزيادة في شهر يوليو 2020، مشيرًا إلى أنه بناءً على تعليمات حكومة الانقلاب، تم مد فترة رفع الدعم عن الكهرباء حتى 2025، لذلك فهناك زيادة أخرى لمدة عامين.

وعلى الرغم من حالة الغلاء والفقر، إلا أن حكومة الانقلاب تستمر في دهس المواطنين، إذ تبدأ شركات توزيع الكهرباء التسع على مستوى الجمهورية تطبيق أسعار الشرائح الجديدة على استهلاك الكهرباء المنزلية والتجارية.

وفيما يلي أسعار شرائح الكهرباء العام المالي الجديد 2022/2023 التي سيتم تطبيقها في يوليو المقبل، والتي تراوحت الزيادة في الكيلو وات بكل شريحة بين 3 قروش و10 قروش.

1 يوليو 2022

1- الشريحة الأولى من صفر إلى 50 كيلو وات (58 قرشًا) بدلا من 48 قرشًا.

2- الشريحة الثانية من 51 إلى 100 كيلو وات (68 قرشًا) بدلا من 58 قرشًا.

3- الشريحة الثالثة من صفر حتى 200 كيلو وات (83 قرشًا) بدلا من 77 قرشًا.

4- الشريحة الرابعة من 201 إلى 350 كيلو وات (111 قرشًا) بدلا من 106 قرشًا.

5- الشريحة الخامسة من 351 إلى 650 كيلو وات (131 قرشًا) بدلا من 128 قرشًا.

6- الشريحة السادسة من صفر إلى أقل من 1000 كيلو وات (136 قرشًا) بدلا من 128 قرشًا.

7- الشريحة السابعة من صفر لأكثر من 1000 كيلو وات (145 قرشًا). وأصحاب تلك الشريحة أيضًا لا يحصلون على دعم ولا يخضعون لنظام التشريح وستكون سعرها في يوليو المقبل كما هي منذ 3 سنوات 145 قرشًا.

8 زيادات

وطبقت وزارة الكهرباء 8 زيادات في أسعار شرائح الكهرباء، مع بداية كل عام مالي منذ يوليو 2014.

1 يوليو 2014

من 0 إلى 50 كيلو وات: 7.5 قرش لكل كيلو وات/ ساعة.

من 51 إلى 100 كيلو وات: 14.5 قرشًا لكل كيلو وات/ ساعة.

من صفر إلى 200 كيلو وات: 16 قرشًا لكل كيلو وات/ ساعة.

من صفر إلى 350 كيلو وات: 24 قرشًا لكل كيلو وات/ ساعة.

شريحة 351 إلى 650 كيلو وات: 34 قرشًا لكل كيلو وات/ ساعة.

من 651 إلى 1000 كيلو وات: 60 قرشًا لكل كيلو وات/ ساعة.

أعلى من 1000 كيلو وات: 74 قرشًا لكل كيلو وات/ ساعة.

2 يوليو 2015

من 0 إلى 50 كيلو وات: 7.5 قروش للكيلو وات.

من 51 إلى 100 كيلو وات: 14.5 قرش للكيلو وات.

من 0 إلى 200 كيلو وات: 16 قرشًا للكيلو وات.

من 201 إلى 350 كيلو وات: 29 قرشًا للكيلو وات.

من 351 إلى 650 كيلو وات: 39 قرشًا لكل كيلو وات.

من 651 إلى ألف كيلو وات: 68 قرشًا لكل كيلو وات.

أعلى من 1000 كيلو وات: 78 قرشًا للكيلو وات.

3 يوليو 2016

من 0 إلى 50 كيلووات: 7.5 قروش للكيلو وات.

من 51 إلى 100 كيلو وات: 14.5 قرش للكيلو وات.

من 100 إلى 200 كيلو وات: 16 قرشًا للكيلو وات.

من 201 إلى 350 كيلو وات: 35 قرشًا للكيلو وات.

من 351 إلى 650 كيلو وات: 44 قرشًا لكل كيلو وات.

من 651 إلى ألف كيلو وات: 71 قرشًا لكل كيلو وات.

أعلى من 1000 كيلو وات: 81 قرشًا للكيلو وات.

4 يوليو 2017

من 0 إلى 50 كيلو وات: 11 قرشًا للكيلو وات.

من 51 إلى 100 كيلو وات: 19 قرشًا للكيلو وات.

من 0 إلى 200 كيلو وات: 21 قرشًا للكيلو وات.

من 201 إلى 350 كيلو وات: 42 قرشًا للكيلو وات.

من 351 إلى 650 كيلو وات: 55 قرشًا لكل كيلو وات.

من 651 إلى ألف كيلو وات: 95 قرشًا لكل كيلو وات.

من صفر إلى أكثر من ألف كيلو وات: 95 قرشًا للكيلو وات.

5 يوليو 2018

من صفر إلى 50 كيلو وات: 22 قرشًا.

من 51 إلى 100 كيلو وات: 30 قرشًا.

من صفر حتى 200 كيلو وات: 36 قرشًا.

من 201 إلى 350 كيلو وات: 70 قرشًا.

من 351 إلى 650 كيلووات: 90 قرشًا.

من 651 إلى ألف كيلو وات: 135 قرشًا.

أعلى من 1000 كيلو وات لا يحصلون على دعم: 145 قرشًا.

6 يوليو 2019

من صفر إلى 50 كيلو وات: 30 قرشًا.

من 51 إلى 100 كيلو وات: 40 قرشًا.

من صفر حتى 200 كيلو وات: 50 قرشًا.

من 201 إلى 350 كيلو وات: 82 قرشًا.

من 351 إلى 650 كيلو وات: 100 قرش.

من 651 إلى ألف كيلو وات: 140 قرشًا.

ما يزيد عن 1000 كيلو وات لا يحصلون على دعم: 145 قرشًا

يوليو 2020

من صفر إلى 50 كيلو وات: 38 قرشًا.

من 51 إلى 100 كيلو وات: 48 قرشًا.

من صفر حتى 200 كيلو وات: 65 قرشًا.

من 201 إلى 350 كيلو وات: 96 قرشًا.

من 351 إلى 650 كيلو وات: 118 قرشًا.

من 651 إلى ألف كيلو وات: 140 قرشًا.

ما يزيد عن 1000 كيلو وات لا يحصلون على دعم: 145 قرشًا.

يوليو 2021

الشريحة الأولى من صفر إلى 50 كيلو وات (48 قرش بدلا من 38 قرشًا).

الشريحة الثانية من 51 إلى 100 كيلو وات (58 قرش بدلا 48 قرشًا).

الشريحة الثالثة من صفر حتى 200 كيلو وات (77 قرش بدلا من 65 قرشًا).

الشريحة الرابعة من 201 إلى 350 كيلو وات (106 قرش بدلا من 96 قرشًا).

الشريحة الخامسة من 351 إلى 650 كيلو وات (128 قرش بدلا من 118 قرشًا).

الشريحة السادسة من651 إلى ألف كليو وات (140 قرشًا) كما هي.

الشريحة السابعة من صفر إلى أقل 1000 كيلو وات لا يحصلون على دعم (128 قرشًا بدلًا من 118 قرشًا).

من صفر لأكثر من 1000: 145 قرشًا.

 

 

عن Admin