وفاة الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة

وفاة الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة

تناقلت صحف سويسرية أنباء عن وفاة سريرية للرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة في جنيف،بعد نقله على وجه السرعة إليها، إثر تدهور مفاجئ في صحته.
ونقلت صحيفة « الين جوليس » السويسرية عن مصادر طبية لم تسميها قولها إن الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة فارق الحياة فعلا في مصحة سويسرية عن عمر يناهز 75 عاماً.
وبحسب الصحيفة فإن السلطات الجزائرية تتكثم عن الموضوع لترتيب الامر قبل الإعلان الرسمي للخبر.

كما نقلت مصادر صحفية جزائرية مستقلة عن جهات موثوقة داخل قصر “المرادية” بالجزائر العاصمة نبأ وفاة عبد العزيز بوتفليقة الليلة وقالت ذات المصادر التي نشرت مساء اليوم أن هناك استنفاراً أمنياً كبيراً بثكنة “بن عكنون” العسكرية، بعد تدهور صحة الرئيس الجزائري في الأونة الأخيرة، حيث بدى في أخرى خطاب له في وضع مرهق لغاية وهو يكمل خطابه.
 
من جانب أخر ذكرت “الجزائر تايمز” ان وزير الأوقاف الجزائري قد حضر على عجل لمقر اقامة الرئيس الجزائري لسبب مجهول ربما لتلقين بوتفليقة الشهادة بعد تدهور حالته الصحية.
وتلتزم السلطات الجزائرية حتى الآن الصمت رغم تناقل صفحات جزائرية على مواقع التواصل الإجتماعي الخبر على نطاق واسع.
وكان الرئيس الجزائري خضع لعلاج من مضاعفات داء سرطان المعدة في إحدى المصحات الباريسية استمر لأكثر من أسبوع،بعد إصابته بإغماء مفاجئ في الجزائر.
وكانت وثائق أمريكية مسربة نشرها موقع ويكيليكس المختص في الفضائح قد كشفت أن الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة مصاب بداء السرطان الفتاك على مستوى المعدة قد يكون في مراحله الأخيرة.
وكذبت الجزائر مرارا شائعات عن وفاة مزمعة لبوتفليقة لكنها هذه المرة التزمت الصمت رغم ان مصدر الخبر صحيفة سويسرية كبيرة.
ولم يظهر الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة للعلن منذ يوم عيد الفطر حينما كان يتلقى التهاني من السفراء و الشخصيات في احد مساجد الجزائر وفق معلومات الدولية.
واعلنت الرئاسة الجزائرية اخيرا ان بوتفليقة شكل حكومة جديدة يومين بعد تعيين مدير حملته الإنتخابية السابق عبد المالك سلال رئيسا لها.
ولم يظهر الرئيس الجزائري لا مع رئيس الحكومة المعين و لا مع الحكومة المشكلة حديثا.

الى ذلك نقلت رويتر عن صحيفة جزائرية الاربعاء ان الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة البالغ من العمر 74 عاما سافر في وقت سابق هذا الشهر الى فرنسا لاجراء فحوص طبية لمدة أسبوع وانه عاد الان الى البلاد في فترة نقاهة.

وقالت صحيفة الخبر نقلا عن من وصفتهم بمصادر مطلعة ان الفحوصات كانت تتعلق بعملية جراحية اجريت لبوتفليقة نتيجة اصابته بقرحة نازفة في المعدة بمستشفى بفرنسا عام 2005.

ورفضت متحدثة باسم الرئاسة التعليق على التقرير.
 
ولم تعلق أي من وسائل الإعلام الجزائرية أو أي مصدر مسؤول على الخبر بالتأكيد أو النفي.

عن marsad

اترك تعليقاً