حوار شامل مع ياسر السري مدير المرصد الإعلامي الإسلامي – الجزء الثاني

حوار شامل مع ياسر السري مدير المرصد الإعلامي الإسلامي ( الجزء الثاني )

في الجزء الثاني من الحوار السري يقول :
الحكومة البريطانية بعد أحداث سبتمبر قامت بانتهاكات متكررة وممنهجة ضد الإسلاميين والعرب
بن لادن رحمه الله قام بتعرية الوجه الحقيقي لأمريكا وكشف القناع وأزال المساحيق عن الوجه القبيح أمام الجميع
لم أحصل على حق اللجوء السياسي ولم أحصل على الجنسية البريطانية ولا يشرفني ذلك
وأعيش في هذا البلاد كارهاً مضطراً
كان مبارك السبب في هجرتي وعدم عودتي
مقيم في بريطانيا حالياً بسبب عدم وفاء الرئيس مرسي بوعده وعدم إغلاق الملف .
أنا بريء من كل التهم التي اتهمني بها نظام مبارك براءة الذئب من دم ابن يعقوب
الطريق لتحرير القدس لن يتأتى إلا بتحرير البلدان التي يحكمها حكام عملاء لبريطانيا وأمريكا
أمريكا لم ولن تنجح فيما يسمى تجفيف المنابع ، اقول لأمريكا لا تتعبي نفسكي فالأمة بخير ، وكم حورب الإسلام وانتصر . . فالإسلام دين الله والله اكبر منك يا أمريكا . .
دين الله يحفظه الله في نص قرآنى، وبيان إلهى، لم يُنسخ حتى الآن ولن يُنسخ  لا بنص دستورى أو قرار جمهورى أو اجتهادات أو مراجعات أو أى مواقف أو مؤامرات أو قوانين وضعية!
أمريكا لا يهمها إلا مصالحها سواء أنظمة ديمقراطية أو ديكتاتورية ، كل ما يهم الإدارة الأمريكية حماية مصالحهم الحيوية الإستراتيجية
الأنظمة العربية والإسلامية لا تتعارض مع مصالح أمريكا ومشروعها في الشرق الأوسط ، أما الشعوب العربية والإسلامية وأغلب قوى المعارضة تذهب بعيداً في رفض المشروع الأمريكي.
أمريكا لا تعمل سوى ذر الرماد في العيون والهدف الجوهري لأمريكا هو إعادة توزيع وتقسيم العالم ونيل حصة الأسد فيه في مواجهة القوى الاقتصادية الكبرى في العالم.
أمريكا هي أساس الشر وسبب الدمار والمشاكل في كل بقاع الأرض
البعض ما زال يعيش الانهزامية ولم يخرج لرحاب الحرية فيتعامل مع الأمن الوطني
سيناء تعتبر من اكثر المناطق المصرية تهميشا
حالة الانهيار الأمني في سيناء هي قائمة منذ اتفاق كامب ديفيد الذي افقد مصر السيطرة عليها
غزة فلسطين هي بوابة الأمن القومي لمصر ، واسرائيل هي العابثه
اليوم مصر تعيش فرصة تاريخية في قدرتها على تغير قواعد اللعب مع إسرائيل
الثعلب لا يستطيع أن يهزم الأسد أو النمر لكنه يستطيع أن يوقع بينهما .
المستفيد الأوحد هو الكيان الصهيوني
لا علاقة بين التنظيمات التكفيرية والسلفية الجهادية .
الأجهزة الأمنية يجب أن تلتزم عدم التجاوز مع أهلنا في سيناء
هذه العملية تهدف لإحراج للرئيس محمد مرسي وحكومته الجديدة بحادثة وفاجعة بهذا الحجم 
لا ينبغي الزج باسم غزة وحكومتها لتحجيم العلاقات بين الجانبين
عبث سيناء يقف خلفه مخطط صهيوني يريد تفجير أزمات كي تشتعل أزمة بين مصر وفلسطين.

من المؤكد ان مصر طلبت من السلطات البريطانية تسليمك لأنك على ذمة حكم، كم مرة طلبت السلطات المصرية ذلك؟

بالتأكيد طلب النظام المصري مراراً وتكراراً تسليمي من بريطانيا ، وحتى عام 97 علمت انهم تقدموا بطلب التسليم سبع مرات وفي كل مرة تطلب السلطات البريطانية أدلة على الاتهامات ويعطونهم مهلة فتنتهي المهلة دون رد فيتم الرفض .
نظام مبارك الديكتاتوري حاول عدة مرات وتقدم بطلبات تسليم عدة مرات وفشل في جميع المرات بسبب أن السلطات البريطانية كانت تطلب أدلة على الاتهامات وفي كل مرة لا أدلة . . ثم حاول مبارك مع الفاسد المرتشي بلير الذي استضافه مبارك في شرم الشيخ وأسرته على نفقة شعب مصر الذي يتضور جوعاً ، ووعد بلير مبارك عام 2002 لكن بعد أن عاد للندن ناقش النائب العام ومستشاره فأبلغاه عدم امكانية التسلم دون أمر قضائي فأحس بالإهانة . . في بريطانيا على كل حال بلد قانون ولا يستطيع رئيس الوزراء انتهاك القانون.
الحكومة البريطانية خاصة بعد أحداث سبتمبر قامت بانتهاكات متكررة وممنهجة ضد الإسلاميين والعرب وقامت بتغيير وتعديل القوانين وقامت باعتقالات تعسفية وسنت قوانين تتعارض مع أبسط قواعد حقوق الإنسان ويبدوا تعلموا من نظام مبارك؟

هل بالفعل طلبت أمريكا من بريطانيا تسليمك لها لانتمائك لتنظيمات إرهابية؟

لجأ المخلوع مبارك ونظامه لأمريكا للضغط على بريطانيا من أجل الحد من نشاطي بعد فشلهم في تسلمي من بريطانيا ، ثم تطور الأمر لأن تقدمت أمريكا بطلب تسليمي لأمريكا ورفض القضاء البريطاني تسليمي لأمريكا وليست الحكومة البريطانية التي حولت المملكة المتحدة من بلد عريق في مجال حقوق الإنسان إلى مقبرة لحقوق الإنسان.
نظام مبارك الديكتاتوري حاول عدة مرات وتقدم بطلبات تسليم عدة مرات وفشل في جميع المرات بسبب أن السلطات البريطانية كانت تطلب أدلة على الاتهامات وفي كل مرة لا أدلة . . ثم حاول مبارك مع الفاسد المرتشي بلير الذي استضافه مبارك في شرم الشيخ وأسرته على نفقة شعب مصر الذي يتضور جوعاً ، ووعد بلير مبارك عام 2002 لكن بعد أن عاد للندن ناقش النائب العام ومستشاره فأبلغاه عدم امكانية التسلم دون أمر قضائي فأحس بالإهانة . . في بريطانيا على كل حال بلد قانون ولا يستطيع رئيس الوزراء انتهاك القانون.
تم اعتقالي بعد أحداث سبتمبر 2011 وحاول الإدعاء البريطاني فبركة وتلفيق بعض الأدلة، وكان الغرض من هذا ليس وجود مشكلة معينة مع الأراضي البريطانية، وإنما رضوخاً للضغوط الأمريكية على السلطات البريطانية لاتخاذ إجراء من أجل تكميم أفواه المرصد الإعلامي الإسلامي الذي اسسته وأديره ، خاصة بعد بداية الهجمة الشرسة على.. على المسلمين في أفغانستان.
حكومة بلير سعت وقامت بتغيير القوانين، وهذا كما كان الكفار في الجاهلية يعبدون الأصنام، يصنعون الصنم من الحلوى ثم يعبدونه ثم بعد ذلك إذا جاعوا يأكلونه، هذا الوضع الآن يحدثمع القوانين البريطانية، وأقول كما قلت في السابق نحن في بريطانيا في حماية الله سبحانه وتعالى أولاً ثم القوانين البريطانية الذين هم الآن يسعون إلى تغييرها لتصبح خناك قوانين استثنائية مثل قانون الطواريء في مصر ليتاح لهم حرية الانتهاك والاعتقال خارج نطاق القضاء.

متى حصلت على حق اللجوء السياسى فى بريطانيا، ولماذا لم تعاملك مثلما عاملت عادل عبد المجيد مثلا؟

أنا لم أحصل على حق اللجوء السياسي ولم أحصل على الجنسية البريطانية ولا يشرفني ذلك ، وأعيش في هذا البلاد كارهاً مضطراً ، وكان مبارك السبب في هجرتي وعدم عودتي وللأسف الآن أنا مقيم في بريطانيا بسبب عدم وفاء الرئيس مرسي بوعده وعدم إغلاق الملف .
أؤكد والحمد لله أني بريء من كل التهم التي اتهمني بها نظام مبارك براءة الذئب من دم ابن يعقوب ، وأشهد الله على ذلك .
عادل عبد المجيد وأبو حمزة وخالد فواز وبابير أحمد وغيرهم ممن تطالب امريكا بتسليمهم إليها يطبق عليهم القانون الجديد حيث تم تغيير القانون بعد فشل طلب تسليمي ، فبريطانيا لم ترفض تسليمي لأمريكا وإنما القضاء البريطاني المستقل حتى الآن عن سياسات الحكومة ، ولهذا كما قلت يغيرون القوانين ، وتم تغيير قانون التسليم لامريكا بعد أن قضى القضاء البريطاني بعدم تسليمي ليتسنى للحكومة بعد ذلك التسليم بسهولة ودون تدخل القضاء وهذا ما تم تطبيقه على من طلبت أمريكا تسلمهم بعد ذلك!

كيف ترى حال أعضاء التيارات الجهادية الذين يعيشون فى بريطانيا، وما هو الجديد فى قضية عبد المجيد؟

كل واحد أدرى بحاله ولا أعتقد أنه بعد الثورة أي أحد ليس عليه حكم يجب عليه العودة فلقد انتفت أسباب اللجوء خشية ظلم مبارك ، أما من يريد أن يعيش في بلاد الكفار لمصالح دنيوية فأمره إلى الله .
قضية الأخ عادل عبد المجيد تحتاج الدعاء والتدخل السياسي من قبل السلطات المصرية فهو مسجون دون توجيه تهمة او محاكمة منذ 13 عام في بريطانيا ، ومما يؤسف له حتى بعد الثورة لم تقم الدبلوماسية المصرية بدورها المأمول فنجد مثلا سفارة الكيان الصهيوني بالقاهرة تقوم بمتابعة وزيارة رعاياها وجواسيسها الذين افرج عنهم مبارك من عقوبة السجن  بتهمة التجسس والتخابر وكانت السفارة تزورهم بسجن ليمان طرة وتقدم لهم كافة سبل الرعاية !! فأين الخارجية المصرية من هذا ؟.

فى رأيك لما ترفض السلطات المصرية عودة المجاهدين من مختلف البقاع وترفض إعطائهم تأشيرة المرور إليها، فضلا عن أسر المجهادين وخاصة من أفغانستان وباكستان؟

لأن الثورة لم تكتمل بعد ، ولأن بقايا النظام القديم ما زال في الحكم ، ولوجود الأمن الوطني الذي هو نفسه جهاز أمن الدولة . . فلابد من إعادة هيكلة الأجهزة الأمنية وتطهيرها وتطويرها .

هل تعتقد وجود رابط بين صعود تيارات إسلامية عقب ثورات الربيع العربى و ما تمثله تلك التيارات من ما تسميه الولايات المتحدة ” الإسلام المعتدل”؟

لا أعتقد ، في حقيقة الأمر لم يكن هناك أي اعتبار او فرصة أو اهتمام بأي جماعات إسلامية تمارس العمل الدعوى أو الاجتماعي لولا فضل الله ثم نشاط الجماعات الإسلامية التي قاومت هذه الأنطمة.
فمثلا بن لادن رحمه الله قام بتعرية الوجه الحقيقي لأمريكا وكشف القناع وإن شئت إزالة المساحيق عن الوجه القبيح أمام الجميع.
للجميع أن يتساءل مثلاً لو لم تسقط القاعدة هيبة أمريكا هل كانت لتسقط هيبة الأنظمة القمعية في تونس ومصر.

فى رأيك هل توجد اخطاء وقعت فيها التيارات الإسلامية خلال القرن المنصرم بوجه عام و التيارات الجهادية بوجه خاص؟

في زمان ومكان أي إنسان يخطيء وهذا شأن البشر . . ولا يوجد معصوم إلا المصطفى صلى الله عليه وسلم ” كل بني آدم خطاء وخير الخطائين التوابون ” ، لذا يجب بين الفينة والأخرى وقفة تدبر ومراجعة للنفس والواقع وتطبيع الشرع .

ما هى الأخطاء الت وقع فيها تنظيم القاعدة؟

أنا لا اخوض في نشاطات أحد أو اجتهادات أحد فكل مجموعة أو تنظيم أو جماعة لها اجتهاداتها ، وقد نتفق وقد نحتلف في بعض الأمور ، لكن إذا كان ولابد من القول أن التنظيم ركز في فترة أو تحول إلى ما يسمى محاربة العدو البعيد ، وقام باستهداف الصليبين وترك رؤوس الطائفة الممتنعة من حكام . . وكان من المفترض أن يتم اللجوء لقتال العدو القريب ” قاتلوا الذين يلونكم من الكفار” فالحكام العملاء هم اشد خطراً على الاسلام والمسلمين . . فمثلاً الطريق لتحرير القدس لن يتأتى إلا بتحرير البلدان التي يحكمها حكام عملاء لبريطانيا وأمريكا . . فلو أن الشعوب تحركت لتحرير القدس من سيقف أمامها هؤلاء الحكام حكام دول الطوق ولا داعي لذكر الأسماء فالجميع يعرف .

بحكم معرفتك ، هل كان أسامة بن لادن عميلا للأمريكان فى فترة من الفترات؟

أبداً وحاشا ، وأصحاب الأيادي المتوضئة الصادقين يستحيل أن يكونوا عملاء ، وما حدث فقط تقاطع مصالح بدون اتفاق .
ومنذ صيف عام 1997م بدأت المخابرات المركزية الأمريكية تناقش خططاً للعمل ضد بن لادن وتحاول خطف أو قتل الشيخ أسامة بن لادن، كما بينت مذكرات السي آي إيه، أي قبل إعلان (الجبهة الإسلامية العالمية لجهاد اليهود والصليبيين) ، وقبل تفجير السفارتين في نيروبي ودار السلام.
أيضاً رئيس وحدة بن لادن الإستخباراتية في الـ  CIAنفى ذلك

هل نجحت الولايات المتحدة الأمريكية فى “تجفيف المستنقعات” على حد تعبيرها من خلال العمليات التى قامت بها فى بقاع شتى؟

أمريكا لم ولن تنجح فيما يسمى تجفيف المنابع ، اقول لأمريكا لا تتعبي نفسكي فالأمة بخير ، وكم حورب الإسلام وانتصر . . فالإسلام دين الله والله اكبر منك يا أمريكا . . دين الله يحفظه الله في نص قرآنى، وبيان إلهى، لم يُنسخ حتى الآن ولن يُنسخ  لا بنص دستورى أو قرار جمهورى أو اجتهادات أو مراجعات أو أى مواقف أو مؤامرات أو قوانين وضعية!
ومفهوم تجفيف المنابع الذي مارسته أمريكا وتوابعها على مدى سنوات، على امتداد الساحة الإسلامية، والذي ما يزال هو السائد الآن على ساحة الفعل الاجتماعي والثقافي من جانب الأنظمة في تلك البلدان ليس كما يتبادر إلى الذهن هو مفهوم وليد تفكير بعض الأجهزة الأمنية ضيقة الأفق والمحدودة أو وليد تفكير بعض النخب العلمانية الطامحة في البقاء إلى السلطة والقضاء على الإسلام، وإنما هو مفهوم ألقي إليهم من جانب الغرب ومن جانب القوى الصهيونية السائدة في الغرب والناشطة على الأرض الإسلامية لكي تطبقه في بلادها بنجاح كما طبقه الغرب نفسه قبل ذلك.
فالمهموم يشمل طمس الهوية واتباع سياسة ترمي إلى تضييق الحصار وتكميم الأفواه وخنق الأفكار التي تروج أو تتداول بين الجماعات الإسلامية وذلك من خلال السيطرة على المساجد، وإغلاقها إن تطلب الأمر والرقابة الصارمة على المطبوعات، وتعديل المناهج التعليمية، وإلغاء المعاهد الدينية أو حصر نشاطها في مجرد تعليم العبادات دون المعاملات أو العقيدة وما إلى ذلك من الإجراءات التي وصفت كلها بأنها تستهدف منع الأفكار من الوصول إلى الناس، وهي الأفكار التي وصفت بأنها متطرفة على رغم أنها أفكار تدور حول العقائد الإسلامية والعبادات والمعاملات والتاريخ الإسلامي، وقبل كل شيء ترتبط بالشريعة وترتبط بموقف الإسلام من الحياة وما يدور فيها .

مستقبل تنظيم القاعدة فى ظل ثورات الربيع العربى و التخلص من الأنظمة الفاسدة ” الكافرة”؟

أولا أقول أي مكان يتاح فيه حرية التعبير ويعلوه العدل لا يمكن أن يحدث عليه خلاف أو يحدث خروج على الحاكم .
اعتقد أن قيادات القاعدة ثمنت وباركت الثورات خاصة في مصر واليمن وأستطيع القول حتى لا تبخسوا حقوق الناس ، لولا القاعدة وقفت امام الغطرسة الامريكية ما تم الإفساح للجماعات الإسلامية الأخرى موطأ قد للتحرك ، فضغط القاعدة ووقوفها ضد الهيمنة الامريكية ولو ايدلوجيا جعل أمريكا تفكر في الحريات والدمقراطيات والتيارات الإسلامية الأقل تشدداً من وجهة النظر الأمريكية .
ويفترض أن هذه الثورات تسعد وتؤدي إلى نفس الهدف الذي كانت تسعى القاعدة لتحقيقه وهو اسقاط الأنظمة الفاسدة العميلة .

إلى أى حد قد تسمح أمريكا القوى الغربية بنظام ديقراطى حقيقى فى مصر والدول العربية والإسلامية فى ظل حالة العداء أمريكا وإسرائيل، وتشكيل هذا تهديدا على مصالحها فى منطقة الشرق الأوسط؟

أمريكا تستخدم شعار الديمقراطية باعتباره سلاح ذو حدين، فهو يشكل تهديداً لسلطة الأنظمة العربية وبالتالي يدفع هذه الأنظمة إلى التنازل عن كل شيء مقابل أحقيتها في السلطة.
أمريكا لا يهمها إلا مصالحها سواء أنظمة ديمقراطية أو ديكتاتورية ، كل ما يهم الإدارة الأمريكية حماية مصالحهم الحيوية الإستراتيجية مثل : موارد الطاقة والمرور الآمن فى قناة السويس وتواجد القواعد الأمريكية في مصر وفي غيرها من البلدان الخليجية واليمن والعراق وضمان أمن إسرائيل وتصفية القضية الفلسطينية .
الأنظمة العربية والإسلامية لا تتعارض مع مصالح أمريكا ومشروعها في الشرق الأوسط ، أما الشعوب العربية والإسلامية وأغلب قوى المعارضة تذهب بعيداً في رفض المشروع الأمريكي.
أمريكا لا تعمل سوى ذر الرماد في العيون والهدف الجوهري لأمريكا هو إعادة توزيع وتقسيم العالم ونيل حصة الأسد فيه في مواجهة القوى الاقتصادية الكبرى في العالم.

يتردد أن تدخلات أمريكا فى المنطقة يهدف فى القمام الأول إضعاف دول المنطقة من اجل بسط نفوذ أكثر وضمانة عدم تأثر مصالحها، من خلال تقسيم الدول الكبرى فى المنطقة والسعى لذلك؟

بلا شك أمريكا هي أساس الشر وسبب الدمار والمشاكل في كل بقاع الأرض وهي تتحرك لتحقيق أهدافها وابتزاز دول العالم لأسباب رئيسية منها: ضمان الأمن والمصالح الامريكية وبخاصة مصادر الطاقة والمحافظة على توفير مستوى مناسب من السلامة لقواتها وحلفائها ومصالحها العليا وتعزيز ودعم قواعدها العسكرية المتواجدة في المنطقة ومنع أي تهديد لمصالحها الاستراتيجية فضلاً عن هدف رئيسي يتمثل في ضمان أمن الكيان الصهيوني، فأمريكا تعمل على تكريس الامر الواقع فيما يتعلق في حالة الصراع العربي الإسرائيلي وضمان ان تميل الكفة لصالح الجانب الإسرائيلي .
إن أمريكا تناصب العداء لأي طرف سياسي تعتقد ان له مشروع مستقل عن السياسة الأمريكية في العالم، وأمريكا تعتبر أن لها أحقية في نفط وموارد العرب والمسلمين والتدخل في شئونهم الداخلية والخارجية .

ما على التيار الإسلامى عموما القيام به من أجل إثبات جدارته فى البقاء فى السلطة ؟

إقامة العدل ورفع الظلم عن المظلومين ، تحقيق أهداف الثورة والسعي من أجل توفير سبل العيش الكريم للشعب الذي يتضور جوعاً بسبب تجويع النظام السابق له ونهب ثرواته . يجب العمل على انتقال حقيقي للسلطة من المجلس العسكري إلى السلطة المدنية المنتخبة بشقيها التشريعية متمثلة في البرلمان والتنفيذية متمثلة في رئيس الجمهورية، وعليهم إعداد دستور جديد للبلاد يضمن العدل والمساواة، يضمن أن تخضع كل مؤسسات الدولة إلى السلطة المنتخبة بما في ذلك الجيش والمجلس الأعلى للقوات المسلحة، وألا تكون هناك مؤسسة منفصلة أو مستقلة بقرارها أو توجهاتها أو سياساتها عن سياسة الدولة التي يحددها البرلمان والرئيس المنتخبان.
محاربة الفساد ووقف نزيفه في كافة مؤسسات الدولة ، العمل على حل كافة مشاكل الشعب زإيجاد الحلول لمشاكل الناس ، وأذكر نفسي وإخواني بأن العمل السياسي يجلب معه كثيرًا من الإغراءات الشخصية والجماعية ومزالقه كثيرة، فالوجاهة والمناصب وفرص الكسب المادي تتكاثر على المشتغل بالسياسة يمنة ويسرة، فعلى صاحب الدعوة أن يتفقد دائمًا نيته، ويتأكد أنها لله وليست لحظ النفس.
إن الفترة المقبلة تحتاج إلى التوافق بين القوى السياسية الوطنية التي تعمل لمصلحة البلاد بعيدا عن المصالح الشخصية.
عليهم أن يثقوا في أنفسهم وفي الشعب الذي اختارهم ولا يسمحوا لأحد أن يبتزهم أو يعمل على إرهابهم بأي شكل من الأشكال سواء من التيارات العلمانية واليسارية أو من المجلس العسكري، أو من الإعلام الفاسد الموجه، لأن الشعب الذي اختارهم لن يقبل منهم أي أعذار، ولن يستمع إليها من الأساس وسينفض الناس من حولهم ولن يثقوا فيهم .

بصفتك مهتما ما هى أهم الأخطاء التى وقعت فيها التيارات الإسلامية فى الدول التى صعد التيار الإسلامى لسدة الحكم؟

الأخطاء متنوعة فمنها ما هو متمثل في استمرار الخلافات وعدم وحدة الصف بين التيارات الإسلامية والمولى عز وجل يقول في محكم التنزيل ” ولا تنازعوا فتفشلوا وتذهب ريحكم واصبروا إن الله مع الصابرين ” فالتيار الإسلامي في حقيقة الأمر قام وانتفض ويفترض أن ينطلق للأمام نحو الهدف وهو إقامة العدل بين الناس جميعاً ومراعاة مصالح البلاد والعباد ، وتحقيق الرفاهية والاكتفاء الذاتي وعدم التبعية للغرب.
وأحذر من مسألة الوقوع تحت هيمنة الأجهزة الأمنية، سواء عسكرية أو غير عسكرية، الحذر من اللقاءات السرية، ومن اللقاءات المنفردة بعيدًا عن بقية مكونات التيار الإسلامي.. فلماذا لا تكون هذه الحوارات علنية ما دامت لمصلحة الشعب، ويعرف الناس ماذا يريد المجلس العسكري من التيار الإسلامي؟ أما اللقاءات المنفردة، فهي من الأمور التي يلعب عليها هؤلاء، ويحققون منها مكاسب كبيرة، ويفرقون بها الصفوف.
فهناك البعض الذي ما زال يعيش الانهزامية ولم يخرج لرحاب الحرية فيتعامل مع الأمن الوطني وهذا يصب سلبا على الثورة ومكتسباتها فيقوم بالتنسيق مع الأمن الوطني أوالفلول .
ومن الأخطاء الساذجة نظرة البعض القاصرة تجاه عدم العمل على تفكيك مراكز القوى في نظام المخلوع مبارك فالتيار الإسلام عمومًا والإخوان خصوصاً للأسف الشديد غضوا الطرف عن تفكيك هذه المراكز المتغلغلة في الدولة العميقة وهي التي تعاضد وتناصر نظام مبارك، وذلك من باب المصالحة وفتح صفحة جديدة مع هذه القوى ظناً منهم أن هذه المراكز ستعمل لصالح البلاد، وهم بذلك قد برهنوا على سذاجة سياسية كبيرة فمتى أصطلحت الذئاب مع الغنم ؟.
ويفترض أن يكون آداء وممارسات التيارات الإسلامية أفضل من ذلك ، ويجب على الجميع أن يتقي الله في الأمة ويجب عدم الركون للذين ظلموا ” ولا تركنوا إلى الذين ظلموا فتمسكم النار وما لكم من دون الله من أولياء ثم لا تنصرون “
من الأخطاء الإسراع بإنهاء الحالة الثورية في مصر بتبنى فكرة إخلاء الميادين من الثوار والمحتجين بحجة تهدئة البلاد وتحقيق الاستقرار وبناء مؤسسات الحكم وكلها أهداف مشروعة وغايات محمودة، لكن الذي غفل عنه التيار الإسلامي عمومًا والإخوان خصوصاً أن استمرار الحالة الثورية كان سيكون أمر حاسم مع المجلس العسكري المتحكم الفعلي في البلاد والذي لا يخشى الله ولا يخشى أي من التيارات السياسية ولكن يخشى الميادين .
والموضوع أطول وأعمق من أن اتحدث فيه ويغطيه حوار فالأمر يحتاج ندوات .

التهم التى وجهت إليك فى مصر ومدى إثبات ذلك بالأدلة فى قضيتك؟

جميع الأحكام الصادرة بحقي هي أحكام عسكرية غيابية صادرة من محاكم عسكرية أدانتها كافة منظمات حقوق الإنسان كونها تجاهلت أن الاعترافات في جميع القضايا وليدة الإكراه والتعذيب ، وهذه المحاكم الاستثنائية افتقدت معايير المحاكمات العادلة .
والأحكام الثلاثة هي :
الإعدام غيابياً في قضية محاولة اغتيال عاطف صدقي : القضية رقم 1 لسنة1994 جنايات عسكرية

السجن 15 عاماً مع الأشغال الشاقة القضية رقم 13 لسنة 1995 جنايات عسكرية سميت باسم قضية الاتصال بين الجهاد والإخوان .
السجن المؤبد مع الأشغال الشاقة القضية رقم 8 لسنة 1998 جنايات عسكرية قضية العائدون من ألبانيا.

كيف تنظر إلى حادث سيناء؟

سيناء تعتبر من اكثر المناطق المصرية تهميشا ، اذ تعاني المنطقة من إغفال الحكومة المصرية منذ زمن طويل مما جعل السكان يعيشون حالة نقمه على المركز والحكومة.
وحالة الانهيار الأمني في سيناء هي قائمة منذ اتفاق كامب ديفيد الذي افقد مصر السيطرة عليها .
غزة فلسطين هي بوابة الأمن القومي لمصر ، واسرائيل هي العابثه ، بقدر ما تحمل مصر ملف المنطقة ، وتبتعد عن الفلك الغربي والصهيوني يتحقق لها أمنها ، اليوم مصر تعيش فرصة تاريخية في قدرتها على تغير قواعد اللعب مع إسرائيل لذلك على القيادة المصرية والجيش المصري مسؤولية تغير نمط سيادته على سيناء وأراضيه الحدودية مع الكيان ، والاهم هو النظرة المتكاملة للمسؤوليات الملقاة على مصر في بعدها القومي.
في مؤشر بسيط للوضع الأمني في سيناء يكفي الرجوع إلى تقارير الأمن الصهيوني قبل عامين  إلى حجم التشكيلات الإجرامية التي تقوم بعمليات تهريب البشر والمخدرات.

أصابع الاتهام دائما تذهب للتيار الجهادى خاصة مع خروج عدد من ابناء هذا التيار من السجون عقب الثورة؟

أتقدم بخالص التعازي للشعب المصري عامة ولأسر الشهداء خاصة، داعياً المولى عزوجل أن يمن بالشفاء العاجل للمصابين في الحادث المفجع الأليم . وأسأل الله أن يلهم أهلهم وذويهم جميل الصبر والسلوان.
وأعلن إدانتي واستنكاري لعملية إستهداف الجنود المصريين الإجرامية والتي لا تمت للإسلام بصلة ، وتتقاطع مع الأجندة الصهيونية .
إن إستهداف سيناء ومصر الثورة ، لا يخدم سوى العدو الصهيوني .
إذا أردت إن تعرف المجرم فابحث عن المستفيد ، قاعدة لا يمكن التشكيك في صحتها أبداً ، ويقول صن تسو أيضا : إن الثعلب لا يستطيع أن يهزم الأسد أو النمر لكنه يستطيع أن يوقع بينهما .
المستفيد الأوحد هو الكيان الصهيوني وقتال العدو الصهيوني لا تكون بوابته قتل المسلمين الصائمين من جنود الجيش المصري الذي أذل العدو الصهيوني في حرب  العاشر من رمضان .
من خرجوا من السجون لا علاقة لهم من قريب أو بعيد بهذا الموضوع .
واذا ثبت انها مجموعة اسلامية خارجة عن جادة الصواب فلا ينبغي الصاق التهمة للجميع ، ويجب الضرب بيد من حديد في وجه من يعبث باستقرار مصر ومن لا يرد الخير بمصر سواء من اي جماعة ضالة أو علمانية منحرفة .

لو صح وجود تنظيمات ” تكفيرية ” تنتمى إلى السلفية الجهادية ، كيفية التعامل معها ، هل نكتفى بالحل الأمنى أم على التيار الإسلامى كافة التعامل معها؟
لا علاقة بين التنظيمات التكفيرية والسلفية الجهادية .
المجموعات التكفيرية صغيرة وغير منتشرة وإنما خلايا صغيرة ويسهل على الإسلاميين التعامل معهم سواء بالنصح والمناظرة ، والحلول الأمنية ثبت فشلها في التعامل مع هذه المجموعات فلا بد من المحاورة وإذا لم يؤتي الحوار اكله فلكل حادث حديث.

كيف تتعامل كافة أبناء التيار الإسلامى مع مثل تلك التنظيمات، هل بإجراء حوار معهم؟

بلا شك الحوار والمناظرة ونصحهم وبالأدلة الشرعية يسهل دحض هذه الأفكار ، إلا الجهال منهم .
نحاور المتعلم منهم ، أما الجاهل فليس من أهل المناظرة ولا المحاورة، لافتقاره للأصول والقواعد العلمية التي يتحاكم إليها المتناظرون .
إن ما حدث في سيناء من قتل لجنود مصريين على الحدود المصرية الإسرائيلية هو جريمة مرفوضة ومحرمة شرعاً ويجب التعامل مع مرتكبيها بكل حزم ونحن على ثقة أن المجموعات الإسلامية المعروفة في سيناء ترفض مثل هذه الأعمال تماما .
الساحة السيناوية هي ساحة واضحة أمام جهاز المخابرات المصري والذي أكد في مناسبات سابقة براءة عموم التيار الإسلامي السيناوي من مثل هذه الأعمال .

هل يقع عبء على السلطات الأمنية والجيش فى مواجهة هذه المخاطر خاصة على الحدود فى سيناء؟

بالتأكيد الأجهزة الأمنية مسئولة مسئولية كاملة وتتحمل نتيجة ممارساتها الخاطئة طوال حكم المخلوع مبارك .
ويجب أن تلتزم الأجهزة الأمنية عدم التجاوز مع أهلنا في سيناء والاهتمام بأحوالهم وعدم تهميشهم ، ومن الواضح ان اتساع رقعه المواجهات في سيناء أثناء حكم المخلوع مبارك إنما يرجع للتجاوزات الأمنية والاعتقالات العشوائية والممارسات اللا إنسانية التي تعرض لها أهلنا في سيناء .

كيف يؤثر هذا الحادث على صورة التيار الإسلامى؟
هذه العملية تهدف لإحراج للرئيس محمد مرسي وحكومته الجديدة بحادثة وفاجعة بهذا الحجم  ، ومحاولة توريطه في قرارات سياسية متسرعة كردة فعل ، والزج باسم غزة وحكومتها لتحجيم العلاقات بين الجانبين ، واستغلال المجلس العسكري للحادثة بتوسيع نفوذه وبسط سلطاته بصورة أكبر بحجة تحجيم انفتاح الإخوان على غزة وحكومتها وهو ما يعود بالضرر على آمن مصر وسلامتها.

احتمالية التواصل بين مثل تلك التنظيمات و تنظيم القاعدة؟

لا أعتقد فالفكر مختلف والجماعة التكفيرية تكفر الجميع ، على سبيل المثال جماعة التكفير في السودان عام 1994 هجموا على مسجد أثناء صلاة الجمعة بأم درمان ، وأيضاً هجموا على المنزل الذي يقيم فيه بن لادن لمحاولة اغتياله فمروا عبر المضافة وأصابوا اثنين من حراس بن لادن ولم كين وقتها الشيخ اسامة في المضافة وإنما في المنزل الخلفي .
ذكرت هذا للتدليل على ان اصحاب الفكر التكفيري المنحرف لا يوجد نقاط التقاء بينهم وبين الجماعات الإسلامية الأخرى.
وفي نفس الوقت يمكن القول ان الجماعات الإسلامية الموجودة على الساحة ومن خرجوا من السجون كفيلون بمقاومة هذا الفكر المنحرف ومقارعة الحجة بالحجة والتصدي لهذه الأفكار .

البعد الإسرائيلى فى الحادث هل هو موجود ؟

عبث سيناء يقف خلفه مخطط صهيوني يريد تفجير أزمات كي تشتعل أزمة بين مصر وفلسطين.
إسرائيل تعتبر شبه الجزيرة عمقا إستراتيجيا يفصل بينها وبين اكبر الدول العربية ، تحرص بذلك على عدم تمكين احد من السيطرة عليها .
المستفيد الأوحد من هذه العملية العدو الاسرائيلي ، سواء قام بها بطريقة مباشرة أو بطريقة غير مباشرة أو تقاطع مصالح .
العبث الصهيوني غير المحدود في منطقة سيناء من خلال تواجد شبكات تجسس تعمل على الأرض تقوم بوظيفة الاختراق والمتابعة لكل نشاط في المنطقة وصولا للتجسس على قلب مصر.
هذا الحديث يضاف إليه اطماع اسرائيل في ثروات سيناء ، ونشاط لأجهزة عالمية ظلت تعتبر شرم الشيخ قاعدة وجودها ومكان تأثيرها في المنطقة.
انتهى الحوار

عن marsad

اترك تعليقاً