أبو قتادة

بريطانيا تطلب السماح باستئناف قرار منع ترحيل أبو قتادة للأردن

أبو قتادة
أبو قتادة

بريطانيا تطلب السماح باستئناف قرار منع ترحيل أبو قتادة للأردن

 

شبكة المرصد الإخبارية

طلبت الحكومة البريطانية من المحكمة العليا السماح لها باستئناف قرارها منع ترحيل أبوقتادة إلى الأردن.

وكانت محكمة الاستئناف أيدت الشهر الماضي قرارا يقضي بأن أبوقتادة قد يواجه محاكمة غير عادلة إذا رحل إلى الأردن لمواجهة تهم بالإرهاب.

وكان شبكة المرصد الإخبارية كشفت أن نائب رئيس الوزراء البريطاني نيك كليغ أعلن وأكد الشهر الماضي اصرار الحكومة البريطانية على اتخاذ كافة التدابير القانونية والاجراءات القضائية من اجل ترحيل الداعية الإسلامي عمر محمود عثمان المعروف بـ(أبو قتادة الفلسطيني) الى الاردن التي يحمل جنسيتها.

وقال كليغ في برنامجه الاسبوعي على القناة الاذاعية (ال بي سي) ان حكومة رئيس الوزراء ديفيد كاميرون ستعاود اجراء مشاورات مع نظيرتها الاردنية بهدف الحصول على ضمانات جديدة يمكن ان تقنع القضاء البريطاني بتسليم المتهم الى عمان دون الخوف من استخدام ادلة اخذت تحت التعذيب لإدانته بأعمال “إرهابية“.

واعرب عن امتعاضه من قرار محكمة الاستئناف الذي ابطل اجراءات ترحيل ابوقتادة الى الاردن لكنه شدد على ان الحكومة لا يمكنها تجاهل الاحكام القضائية وتسليم المتهم الى الاردن بالقوة.

وقال ان “الحكومة لا يمكنها التصرف وكأنها فوق القانون والا ستكون للامر عواقب قانونية وسياسية كبيرة“.

وكانت محكمة الاستئناف قد رفضت الشهرالماضي الطعن الذي تقدمت به وزارة الداخلية ضد قرار سابق صدر في نوفمبر الماضي عن المحكمة نفسها يقضي بعدم تسليم ابوقتادة بحجة غياب ضمانات تسمح باستفادته من محاكمة عادلة في الاردن التي سبق ان ادانته غيابيا عام 1999 بالتورط في تدبير اعمال ارهابية.

عن Admin

اترك تعليقاً