أخبار عاجلة
شيخ منصر "عبدو الع*ص" .. الدفع رز

قضاء المخلوع سلاح السيسي في ترسيخ الاستبداد. . الجمعة 22 مايو. .

شيخ منصر "عبدو الع*ص" .. الدفع رز
شيخ منصر “عبدو الع*ص” .. الدفع رز

قضاء المخلوع سلاح السيسي في ترسيخ الاستبداد. . الجمعة 22 مايو. .

 

الحصاد المصري – شبكة المرصد الإخبارية

 

*إخراج المساجين من “شرطة العجوزة” بعد اندلاع حريق بالقسم

قامت قوات الأمن بإخراج المساجين من قسم شرطة العجوزة بعدما اشتعلت، منذ قليل، النيران فى مخزن داخل قسم شرطة العجوزة، ودفع رجال الحماية المدنية بالجيزة بـ4 سيارات إطفاء، وجار محاولة السيطرة على النيران قبل امتدادها لباقى أنحاء القسم.

 

*اشتعال النيران بجراج أتوبيسات النقل العام بمنطقة المنيب بـ‏الجيزة واحتراق عدد كبير من الأتوبيسات الموجودة بداخله

 

*اندلاع النيران بقسم شرطة العجوزة بالجيزة

أكد شهود عيان اندلاع النيران بقسم شرطة العجوزة بالجيزة، وتصاعد الدخان من داخل القسم، وقال الشهود إن قوات الأمن تضع كردونا حول القسم، بعد إخراج مجموعة من المساجين من داخله.

 

*الحركة الطلابية بعين شمس تطالب بالإحتشاد يومي السبت والأحد

دعت الحركة الطلابية بهندسة عين شمس إلى إظهار فيديوهات المراقبة، وتسليم أهل الطالب إسلام عطيطو ما يفيد حضوره الامتحان، كما دعت الحركة الطلابية في بيان لها اليوم جموع الطلبة وأعضاء هيئة التدريس بالوقوف صفا واحدا لتحقيق مطالب الطلبة الأربعة :

وهي:

 –إظهار فيديوهات تفريغ كاميرا المراقبة المتواجدة فى محيط بوابة.

–  تسليم أهل الفقيد ما يفيد حضوره الامتحان موقعا ومختوما من رئيس الكنترول و عميد الكلية.

–  تفسير مدى تورط الموظف المذكور سابقاً فى العمل مع الجهات الأمنية

–  تفسير تورط الأمن الإدارى للكلية فى إهمال دوره الوظيفى و دخول شخص مجهول الهوية إلى حرم الكلية .

كما دعا البيان الطلبة إلى التواجد غدا من الساعة 8.30 صباحا أمام مبنى كريديت” ثم التوجه للإدارة لعرض المطالب دون تعطيل للامتحانات، حسب وصف البيان.

ونفى البيان إجبار أحد من الطلاب علي الاضراب عن الامتحانات، إنما أكد على التواجد يومي السبت والاحد حتى تحقيق المطالب.

وأكد البيان أنه أذا لم تستجب الإدارة لمطالب الاعتصام فإنه سيصبح من حق جميع الطلبة أن يشيروا بأصابع الإتهام نحو الإدارة في مقتل زميلهم إسلام عن طريق التستر على القاتل والإخفاء المتعمد للأدلة

 

 

*استمرار اختطاف احد مناهضي الانقلاب العسكرى بالاسكندريه لـ 3 أشهر

جددت أسرة المعتقل احمد محمد غنيم مطالبتها للسلطات المختصه بالكشف الفورى عن مكان احتجازه كما حملتها مسئولية سلامته بعد توارد أنباء بتعرضه لابشع انواع التعذيب بمقر الامن الوطنى بكفر الشيخ ، يذكر انه قامت قوات الامن باختطاف غنيم فى يوم الاربعاء 25 فبراير 2015 فى تمام الساعه التاسعه مساءا من داخل مستشفى الثغر بمنطقة فيكتوريا بالاسكندرية وتم اعتقال زوجته ووالدتها اثناء اعتقاله وتم احتجازهما لمده زادت عن الاربع وعشرين ساعه .

وكان عدد من النشطاء قد دشنوا حينها حمله تحت عنوان ‫#‏انقذوا_غنيم لمطالبة منظمات المجتمع المدنى ومنظمات حقوق الانسان للتدخل لانقاذه من التعذيب بالدور الرابع بمديرية امن الاسكندرية المعروف اعلاميا بسلخانة الدور الرابع .

تطالب أسرته سلطات الانقلاب بالافراج الفورى عنه وتناشد سلطات المجتمع المدنى بالتدخل لانقاذه من الموت بسبب التعذيب الوحشى والاجرامى الذي يتعرض له كما تؤكد الاسرة انه لم يره احد منذ لحظة اختطافه ولم يعرض على النيابة العامة او جلسات فى اى من المحاكم .

 

*مظاهرة أمام مكتب الأمم المتحدة بالسودان احتجاجا على حكم إعدام الرئيس مرسي

تظاهر مئات السودانيين أمام مكتب الأمم المتحدة وسط الخرطوم الجمعة، احتجاجا على إصدار القضاء المصري حكما بالاعدام على الرئيس محمد مرسي.
وكانت محكمة الجنايات قد أصدرت السبت حكما بالإعدام على الرئيس محمد مرسي إضافة إلى أكثر من مائة آخرين في هزلية الهروب من السجون خلال ثورة 25 يناير في العام 2011.
من جهتها تجنبت حكومة الرئيس السوداني عمر البشير التعليق على حكم الإعدام، متعللة بأنه “شان داخلي“.

 

*خطة “صهيونية” لإخلاء مستوطنات غلاف غزة في حالة الحرب

كشفت صحيفة “معاريف” الإسرائيلية النقاب عن إنهاء جيش الاحتلال، بعد عشرة أشهر من الحرب على قطاع غزة، وضع خطة رسمية متكاملة لإخلاء المستوطنات المحيطة بالقطاع في حال اندلاع حرب جديدة.
وأفادت الصحيفة العبرية، أن الخطة الجديدة، تحدد مُسبقاً المنطقة التي سيتم إخلاء سكان كل مستوطنة إليها، مع تحديد جدول زمني يضمن انتهاء عملية الإخلاء قبل بدء الحرب.
ووفقاً لتقرير الصحيفة، فإن الخطة التي تم وضعها بالتعاون بين الجيش ومجالس المستوطنات، تحدد أيضاً خرائط واضحة لمواقع نقل سكان المستوطنات، ومن سيتولى أمر “استضافتهم”، على أن يكون قرار بدء عمليات إخلاء المستوطنين من اختصاص المستوى السياسي ويتولى الجيش تطبيقه، بحسب العربي الجديد.
وتأتي هذه الخطة، على أثر تمكن المقاومة الفلسطينية خلال العدوان الإسرائيلي الأخير على غزة “الصخر الصامد”، من استهداف المستوطنات الإسرائيلية وقصفها بالصواريخ، خاصة بواسطة قذائف “الهاون” التي سببت أضراراً بالغة في المستوطنات الزراعية، التي لا تبعد عن غزة أكثر من (7 كيلومترات).
وأدّت صواريخ المقاومة إلى خلق حالات خوف وهلع، تمخضت عن حركة هروب كبيرة لآلاف المستوطنين من مستوطناتهم، والانتقال إلى شمال إسرائيل ووسطها هرباً من تلك الصواريخ.
وشكلت مشاهد الهروب وصور المستوطنات الحالية، نصراً معنوياً كبيراً للمقاومة الفلسطينية، وهزت الثقة الإسرائيلية بالنفس، وأثارت موجة انتقادات عارمة داخل إسرائيل نفسها، لفشل الجيش في ترتيب “الحماية” لسكان المستوطنات الحدودية، ووضع السيناريوهات للتعامل مع حالة الهلع وعملية الهروب الكبيرة.
بدورهم، رفض سكان المستوطنات تطمينات القيادة العسكرية والسياسية والعودة إلى مستوطناتهم في الأيام الأخيرة للعدوان، ولم يعودوا إلا بعد أكثر من أسبوع من وقف إطلاق النار.

 

*الأحد.. قطع المياه عن مدينة باريس بالوادي الجديد لمدة يومين

تستعد رئاسة مركز ومدينة باريس بالوادي الجديد، الأحد المقبل، لقطع مياه الشرب لمدة يومين بمنطقة وسط مدينة باريس لصيانة طلمبة بئر الشراب بالمنطقة.

وقال المهندس عادل عباس، رئيس مركز ومدينة باريس بالوادي الجديد، إنه سيتم إخراج طلمبة بئر “الجامع الشرقيغدًا، بمنطقة وسط باريس، لعمل الصيانة الدورية، ما يتطلب إيقاف تشغيل البئر نظرًا لعمل الصيانة بورش مصلحة الميكانيكا والكهرباء التابعة لمصلحة الري بمدينة الخارجة على مسافة 90 كم.

وأضاف عباس، أن المركز يهيب بالمواطنين سكان المنطقة بالاحتفاظ بكميات من المياه حسب الاحتياجات لمدة يومين، لحين إعادة تشغيل البئر الثلاثاء المقبل بعد انتهاء الصيانة وإعادة تركيب الطلمبة مرة أخرى.

 

 

*عقب مصرع زميلهم.. اشتباك بين جنود من الجيش والشرطة في محطة الزقازيق

دهس قطار الزقازيق بمحافظة الشرقية عقب صلاة الجمعة أحد مجندي الجيش، في أثناء وجوده بمحطة الزقازيق، جرّاء سرعته الزائدة في أثناء دخوله المحطة.

وأفاد شهود عيان -في موقع الحادث- بأن زملاء المجند طلبوا من الشرطة المسئولة عن تأمين المحطة، الاتصال بسيارة الإسعاف لعلاج المجند، إلا أن أمناء الشرطة تراخوا، فقام المجندون بتحطيم نقطة الشرطة والاستيلاء على أسلحة أفراده.

 

*هافنجتون بوست: قضاء المخلوع سلاح السيسي في ترسيخ الاستبداد

قالت صحيفة (هافنجتون بوست) الأمريكية ، إن قضاء المخلوع حسني مبارك يساعدون في استعادة الحكم الاستبدادي بقيادة قائد الانقلاب السيسي.
جاء ذلك في مقال للكاتب الصحفي جون ل. اسبوزيتو بالصحيفة تحت عنوان “مصر: الإرهاب باسم أمن الدولة”، وقال الكاتب إن الاحكام بحق الرئيس محمد مرسي أول رئيس مصري منتخب ديمقراطيا والعشرات من القادة البارزين بحزب الحرية والعدالة لم تكن مفاجئة بأي حال ، مشيرا الي انه ومنذ الانقلاب على الرئيس مرسي ، وضع نظام السيسي سجلات ضخمة لعنف الدولة والقمع والاعتقالات الجماعية والسجن وأحكام الإعدام، تتجاوز أي شيء معروف في التاريخ المصري الحديث.
وأشار الكاتب الي المجزرة التي وقعت في أغسطس عام 2013 حيث قُتِل 817 مدنيا في ميدان رابعة العدوية، فالجيش، وفقا لتحقيق منظمة هيومن رايتس ووتش، قتل عن عمد وبشكل ممنهج عددا كبيرا من المحتجين العُزّل لأسباب سياسية في إجراءات ترقى لجرائم ضد الإنسانية ، بالإضافة الي اعتقال اكثر من 40 ألف شخص، ولم يكن جميعهم أعضاء بجماعة الإخوان المسلمين، لكن من بينهم أصوات بارزة في المعارضة، وتعرض العديد منهم للضرب والتعذيب والاغتصاب ورفض الرعاية الطبية اللازمة
وأضاف الكاتب انه وفي حين وثقت منظمات حقوق الإنسان واستنكرت هذه الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان، لا تزال العديد من الحكومات صامتة في ردها، فالولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي يعربان عن قلقهما واستيائهما فقط دون أن يدينان بشكل قوي تلك الإجراءات ، مؤكدا ان دعم الأنظمة الاستبدادية والقمعية مثل مصر وغيرها، يقوض الأمن الإقليمي والغربي ويعد أداة تجنيد لتنظيم داعش.

 

*شرطة الانقلاب تعتدى على معتقلين بقسم ثان الزقازيق بقنابل الغاز

اعتدت داخلية الانقلاب بمحافظة الشرقية، منذ قليل، على معتقلين بحجز قسم ثان الزقازيق باستخدام المياه وقنابل الغاز.
وقالت مصادر صحفية إن أمين شرطة اعتدى على أحد المعتقلين وصفعه بالقلم، مما دعا معتقلين آخرين لللتدخل ووقف الاعتداء، فيما تطور الموقف بعد استدعاء مأمور القسم ويدعى أسامة الغزولى للسيطرة على الموقف بإطلاق الغاز المسيل للدموع ومدافع المياه على المحتجزين، وسط هتافات المعتقلين ضد الانقلاب .

 

*استشهاد 2 من مؤيدي الشرعية بالجيزة والقاهرة في يومين

أكدت مصادر حقوقية استشهاد اثنين من رافضي الانقلاب، في حادثتين منفصتين على أيدي قوات الانقلاب العسكري بمحافظتي القاهرة والجيزة.

أكد المحامي الحقوقي محمد أبو هريرة، استشهاد الطفل أحمد علي حفناوي 15 عاما، إثر الهجوم الذي شنته قوات أمن الانقلاب على قرية ناهيا بمحافظة الجيزة، مساء أمس واقتحام عشرات المنازل، وشن عمليات اعتقالات واسعة وسط إطلاق للرصاص الحي تجاه المواطنين.

وذكر -عبر صفحته على موقع “فيس بوك” في الساعات الأولى من صباح أمس- استشهاد شاب آخر يدعى سيد عبد ربه من سكان عزبة النخل، نتيجة عملية تعذيب شديد داخل قسم شرطة المطرية، بعد اعتقاله من منزله بالأمس.

 

*رفض شعبي وسياسي واسع لزيارة السيسي إلى ألمانيا

رغم تمسك رئيسة الحكومة الألمانية أنجيلا ميركل، بزيارة عبد الفتاح السيسي قائد الإنقلاب العسكري، إلا أن الرفض الشعبي والسياسي لهذه الزيارة في ألمانيا يتزايد يومًا بعد يوم.

وفي تحدي للرفض الألماني لزيارة السيسي، قال وزير الخارجية في حكومة محلب، سامح شكرى، إن زيارة السيسى المرتقبة إلى ألمانيا قائمة، وأن المستشارة الألمانية ميركل تتطلع إلى زيارة الرئيس السيسى، وأن الخارجية المصرية تتواصل مع كافة الجهات، لاسيما الخارجية الألمانية لوضع الترتيبات النهائية الخاصة بالزيارة.

مصر تصر على الزيارة

وقال شكرى، فى تصريحات للصحفيين، على هامش المنتدى العالمى الاقتصادي المنعقد بالبحر الميت فى الأردن، إنه في تواصل دائم مع وزير الخارجية الألماني بشأن الزيارة، سواء من الناحية التنظيمية أو الموضوعية.

وأضاف شكري، أن وزير خارجية ألمانيا أكد أنه يتطلع إلى الهدف من زيارة السيسي إلى ألمانيا، وهو خلق فرص مواتية لفتح آفاق للتعاون بين البلدين، خاصة فى المجالات السياسية والاقتصادية، مؤكدًا إن الزيارة سوف تؤتي ثمارها بالنسبة للبلدين.

رفض حزب الخضر للزيارة

وفي المقابل، دعا حزب الخضر الألماني المعارض المستشارة أنجيلا ميركل لإلغاء لقائها المقرر مع عبدالفتاح السيسي في برلين بداية يونيو المقبل، معتبرًا أن القمع الهائل بمصر خلال الأسابيع الأخيرة دلل بوضوح على عدم اهتمامه بإحداث تطور ديمقراطي في بلاده.

وقال المتحدث باسم الخضر بلجنة الشؤون الخارجية في البرلمان الألماني (البوندستاغ)، أوميد نوري بور: إن ميركل خرقت بدعوتها السيسي وعدها بعدم استقباله في برلين إلا إذا أجرى انتخابات برلمانية جديدة في مصر.

وأضاف في مقابلة مع صحيفة “دير تاجسشبيغل”، أن نظامًا يعتقل أكثر من أربعين ألفًا لأسباب سياسية، لا يمكن إقامة شراكة معه أو اعتباره نظاما مستقرا.

وتعتبر دعوة نوري بور الثانية من نائب في حزب الخضر المعارض، بعد تنديد النائبة فرانشيسكا برانتينر بزيارة السيسي وأحكام الإعدام الصادرة بحق الرئيس محمد مرسي وأعضاء في جماعة الإخوان المسلمين.

تزايد معارضة الزيارة

وجاءت دعوة حزب الخضر، ضمن سياق معارضة قوية آخذة بالتزايد داخل الأوساط السياسية الألمانية ضد زيارة السيسي للعاصمة برلين.

وتعالت دعوات مماثلة من داخل حزبي ائتلاف الحكومة الألمانية الاشتراكي الديمقراطي، والمسيحي الديمقراطي، لميركل بأن تحذو حذو رئيس البرلمان الألماني البروفيسور نوربرت لامرت، الذي أعلن الثلاثاء الماضي رفضه استقبال السيسي.

وكان لامرت قد وصف السيسي بأنه رئيس غير منتخب بشكل ديمقراطي، وقال: إنه لا حاجة له باستقباله، وذلك احتجاجًا على الانتهاكات الواسعة التي يرتكبها نظامه ضد حقوق الإنسان، وملاحقته للتيارات المعارضة المختلفة وإصدار أحكام بالإعدام الجماعي.

من جهته، قال نيلس أنين -المتحدث باسم كتلة الحزب الاشتراكي الديمقراطي، الشريك الثاني في حكومة ميركل- إنه لا مجال لحضور السيسي إلى ألمانيا إن لم يعلن نأيه بنفسه عن حكم الإعدام المتجاوز للحدود على “الرئيس مرسي الذي انقلب عليه الجيش“.

تأييد موقف رئيس البرلمان الألماني

واعتبرت رئيسة المجموعة البرلمانية الألمانية المصرية كارين ماغ، أن رئيس البوندستاغ لامرت قام بخطوة صحيحة ووجه إشارة مهمة برفضه استقبال الجنرال السيسي.

وأشارت ماغ -المنتمية للحزب المسيحي الديمقراطي الذي تترأسه المستشارة ميركل-، إلى أنه لا يوجد بمصر أي جهة تراقب عمل الحكومة، منذ حل البرلمان قبل ثلاث سنوات بهذا البلد.

 

*الامن يقتحم قريتى بني حدير واشمنت ببنى سويف ويحاصر الميمون لليوم 92 على التوالى

قال شهود عيان ان قوة امنيه اقتحمت عصر اليوم قرية بنى حدير بمركز الواسطى شمال بنى سويف بنحو 10 عربة ومدرعة شرطة وذلك عقب انتهاء تظاهره منددة باحكام الاعدام التى صدرت بحق الرئيس مرسى ومئات من رافضى الانقلاب

ذكر مصدر بالقرية ان الامن اقتحمها ايضا الجمعة الماضية واعتقل 3 على الاقل
في سياق متصل فقد اقتحمت قوات الامن قرية اشمنت بمركز ناصر عقب انطلاق تظاهره شبابية حيث جابت قوات الامن شوارع القرية لمنع استمرار خروج مسيرات مناهضة للانقلاب العسكرى
هذا ولا تزال قوات الامن تحاصر قرية الميمون لليوم 92 على التوالى

 

*ثوار المطرية يتصدون لاعتداءات مليشيات الانقلاب

هاجمت قوات أمن الانقلاب بمحافظة القاهرة، عقب صلاة الجمعة التظاهرات الحاشدة لثوار منطقة المطرية خلال ختام فعالياتهم الثورية، مستخدمين الخرطوش والغاز المسيل للدموع.

وفي المقابل تصدى المتظاهرون للهجوم بالألعاب النارية والطوب لتأمين انصراف المتظاهرين.

انطلقت 4 تظاهرات حاشدة لأهالي المطرية، عقب صلاة الجمعة من مسجد توحيد المعسكر، والتوفيقية والرحمن، والمسلة، منددين بجرائم قوات النقالب التي كان آخرها قتل الشهيد سيد عبد ربه نتيجة عمليات التعذيب الوحشية داخل قسم المطرية.

ارتدى المتظاهرون سترات حمراء خلال فعالياتهم، كتبوا عليها “إعدام وطن”، منددين بتنفيذ عمليات الإعدام بحق شهداء قضية عرب شركس، وقرار إحالة الرئيس محمد مرسي وآخرين إلى مفتي العسكر في هزليتي التخابر ووادي النطرون.

 

*مصرع طفل بناهيا متأثرا بجراحه بعد اعتداء أمن الانقلاب عشوائيا على مسيرة

لقي الطفل “أحمد حفناوي شحاته” والذى يبلغ من السن 15 عاماً مصرعه جراء إصابته بطلق ناري في الظهر من قبل قوات أمن الانقلاب أثناء فضها مسيرة لشباب قرية ناهيا عقب صلاةالعشاء مساء أمس الخميس.

جدير بالذكر أن “أحمد” كان يقف أمام منزله أثناء مرور الحملة ولم يكن مشاركاً فى المسيرة وتم إطلاق النار عليه بطريقه عشوائية من قبل قوات أمن الانقلاب.

 

*مجندين بالجيش يستولون على نقطة شرطة محطة الزقازيق بعد مشاجرة مع أفرادها

دهس قطار الزقازيق بمحافظة الشرقية منذ قليل أحد مجندي الجيش، أثناء تواجده بمحطة الزقازيق، وذلك بسبب السرعة الزائدة للقطار أثناء دخوله المحطة.

وطلب زملاء المجند من الشرطة المسؤولة عن تأمين المحطة، الاتصال بسيارة الإسعاف لعلاج المجند، إلا أن أمناء الشرطة وجهوا السلاح نحو المجندين، فقام المجندون بتحطيم نقطة الشرطة والاستيلاء على أسلحة أفراده.

ولا يزال المجند قابعًا تحت عجلات القطار بانتظار علاجه دون جدوى.

 

*مصرع 2 من الداخلية في الشرقية وبني سويف برصاص مجهولين

قام مجهولون مساء أمس الخميس باستهداف مجند ورقيب من شرطة الانقلاب بإطلاق نار مباشر بمركز ابوحماد بالشرقيه وقد لقى الاول مصرعه واصيب الثاني اصابات بليغة.

كما لقى ” شعبان فتحى”  أمين شرطة بمباحث مركز شرطة ببا جنوب بنى سويف يدعى شعبان فتحى، مصرعه مساء أمس الخميس على الطريق الزراعى بمدينة ببا جنوب بنى سويف
وقال شهود عيان ان مجهولوين اطلقوا النار.

جدير بالذكر ان شعبان فتحى البالغ من العمر 40 عاما يعمل (مخبر سري بمباحث مركز شرطة ببا) ومتهم بتعاونه مع رئيس مباحث ببا الاسبق محمد الضبش فى قتل 11 من اهالى ببا ابان ثورة 25 يناير

كما تجدر الإشارة الى اصابة أمينى شرطة بمركز ببا خلال الأسبوع الماضي وهما محمد عويس ؛ و اشرف عصمت حيث اصيبا جراء إطلاق النار من قبل مجهولوين وهما ايضا مشتركان فى جرائم تعذيب وقتل ثوار مركز ببا جنوب بنى سويف.

 

*بالمستندات.. محلب يواجه اتهامات بإهدار 169 مليونا في ترميم “بنك التنمية

في فضيحة جديدة تلاحق رئيس حكومة الانقلاب إبراهيم محلب رئيس الوزراء قيامه أثناء رئاسته لمجلس إدارة شركة المقاولين العرب على توقيع عقد اتفاق مع الحكومة عام 2010 على ترميم مبنى بنك التنمية والائتمان الزراعي بشارع قصر العيني بمبلغ 169 مليون جنيه شاملة الضرائب على أن يتم التسليم خلال 24 شهرًا، إلا أنه لم يتم التنفيذ حتى الآن.

 

وقّع الاتفاق محلب بصفته رئيسًا لمجلس الإدارة وعلى شاكر رئيس بنك التنمية والائتمان الزراعي يوم الأحد الموافق 18 إبريل 2009، ونص الاتفاق على ترميم وتجديد وتدعيم مبنى البنك الرئيسي للتنمية والائتمان الزراعي بشارع قصر العيني والذي فازت الشركة بعطاء تنفيذه بقيمة 169 مليون جنيه خلال 24 شهراً، على أن يتم البدء فوراً في أعمال التدعيم الإنشائي اللازم للمبنى وأعمال التشطيبات المعمارية والفرش بقيمة 60 مليون جنيه والأعمال الكهروميكانيكية والتي تتضمن أعمال الكهرباء والمصاعد والتكييف والتهوية والصحي ومكافحة الحريق بقيمة 109 مليون جنيه، وأشار إلى أن المبنى يتكون من بدروم وأرضى وميزانين و11 دورا متكررا بإجمالي مسطح 24200م2 لجميع أدوار المبنى، إلا أن أيّا من هذه البنود لم تنفذ حتى الآن.

كان د. فتحي هلال رئيس النقابة المستقلة للعاملين ببنك التنمية والائتمان الزراعي قد تقدم ببلاغ للنائب بشأن إهدار المال العام في إسناد المناقصة رقم 1 / 2009 / 2010 بشأن ترميم وتجديد مبنى البنك الرئيسي بشارع قصر العيني بالمخالفة للقانون 89 لسنة 1998.

وحمل البلاغ رقم 1680 لسنة 2013 والذي اتهم كلاً من (علي شاكر) رئيس مجلس إدارة البنك سابقًا وفوزية محمد إبراهيم رئيس قطاع الشئون الهندسية ببنك التنمية الزراعي حاليًا وعماد سالم نائب رئيس مجلس الإدارة للشئون المالية حاليًا ومصطفى الصفتي نائب رئيس مجلس الإدارة لشئون الائتمان حاليًا وحسن هريدي رئيس قطاع الشئون الإدارية بالبنك الرئيسي حاليًا وحنان صبحي رئيس قطاع نظم المعلومات حاليًا وأحمد خليفة أمين شونة المطرية حاليًا وآخرين. وأفاد البلاغ بقيام المسئولين أعلاه بالتضامن فيما بينهم بإسناد عملية عقد مقاولة تجديد وترميم وتدعيم مبني البنك الرئيسي للتنمية والائتمان الزراعي بالقصر العيني لشركة المقاولون العرب بالمخالفة للقانون 89 لسنة 1998 وإهدار المال العام، حيث حصلت النقابة على عقد المقاولة المؤرخ 18/04/2010 وكافة المستندات في هذا الموضوع المشبوه والمثير للجدل، كما حصلت على تقرير فني معتمد من المختصين بالشئون الهندسية بالبنك يفيد بإهدار المال العام بنحو 140 مليون جنيه.

وأضاف البلاغ أيضًا بوجود إهدار للمال العام في جرد محتويات البنك من العهد المستديمة وكافة مشتملاته والتي قدرت حسب جرد 30/06/2011 في حدود مبلغ 70 مليون جنيه، واستند مقدم البلاغ لذلك على تقرير الرقابة والتفتيش بالبنك الرئيسي رقم 10640 في 05/12/2012 والمرفق ضمن البلاغ والذي أكد إهدار المال العام.

كما طالب مقدم البلاغ النائب العام بتشكيل لجنة فنية وقانونية لفحص الجدوى الاقتصادية ومدى سلامة الإجراءات القانونية لعملية المقاولة، في ظل خسارة البنك الشديدة، مؤكدًا أن كلا من مندوب وزارة المالية ومستشار مجلس الدولة بالبنك وبصفتهم أعضاء في لجنة البت الفني قد رفضا وتحفظا على المناقصة لمخالفتها كلا من المادة 15 من القانون 89 لسنة 1998 والمادة 29 من اللائحة التنفيذية لذات القانون.

يذكر أن محلب هو لاعب رئيسي في قضية القصور الرئاسية التي أدين فيها مبارك مؤخرًا بالحبس ثلاثة سنوات إلا أنه تم استبعاده بناء على أوامر السيسي، في حين أفرج عن مبارك لقضاء العقوبة في الحبس الاحتياطي.

عن Admin

اترك تعليقاً