بين إخفاء الحريري واختطاف الرئيس مرسي الاستبداد ملة واحدة.. السبت 11 نوفمبر.. هل يخذل «جنرال الرز» السعودية في حربها ضد إيران؟

عملاء امريكا الارهاببين إخفاء الحريري واختطاف الرئيس مرسي الاستبداد ملة واحدة.. السبت 11 نوفمبر.. هل يخذل «جنرال الرز» السعودية في حربها ضد إيران؟

 

الحصاد المصري – شبكة المرصد الإخبارية

 

*البترول: تسوية قضايا التحكيم الدولى ضد مصر شرط استيراد الغاز من إسرائيل

قال المهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، إن أى حديث عن الاستيراد للغاز الطبيعى من إسرائيل يجب أن يخضع لعدة شروط.     

وأضاف الوزير خلال مؤتمر صحفى، أن أهم الشروط هى تسوية قضايا التحكيم الدولى المرفوعة ضد مصر، بالإضافة إلى مراعاة أبعاد الأمن القومى وأيضا إحداث توازن اقتصادى، مضيفًا أن الموافقة على الاستيراد ستتم إذا كان الأمر سيحقق قيمة مضافة للاقتصاد المصرى

 

*استمرار إخفاء مواطنين ببورسعيد ومصير “سمية” ما زال مجهولاً

استنكرت رابطة أسر المعتقلين ببورسعيد استمرار جريمة الإخفاء القسري لكل من تقي الدين العزبي وأحمد سليم لليوم التاسع على التوالي منذ اختطافهما من قبل جهاز الوطني بالمحافظة
وأوضحت الرابطة عبر صفحتها على فيس بوك، اليوم السبت، أن قوات أمن الانقلاب ترفض الكشف عن مصير المواطنين منذ اختطافهما بعد توقيف السيارة التي كانا يستقلانها، واقتيادهما لجهة غير معلومة دون سند من القانون.
واستنكرت منظمة هيومان رايتس استمرار الإخفاء القسري للكيميائية سمية ماهر حزيمة، عقب اختطافها من منزلها يوم 17 أكتوبر الماضي.
وقالت المنظمة عبر صفحتها على فيس بوك اليوم: إن أسرة سمية لم تتمكن من معرفة مكان إخفائها حتى الآن رغم البلاغات والتلغرافات والشكاوى للجهات المعنية بحكومة الانقلاب والتي لا تتعاطى معها بما يزيد من قلق الأسرة على مصيرها.

 

*إخفاء 3 مواطنين بالإسكندرية لليوم الخامس على التوالي

تواصل قوات أمن الانقلاب بالإسكندرية، إخفاء 3 مواطنين لليوم الخامس على التوالي، وسط مخاوف ذويهم من تعرضهم للتعذيب لانتزاع اعترافات ملفقة.

والمعتقلون المختفون قسريًا هم: الطالب عبد الرحمن علي “19 عاما”، تم اعتقاله يوم 7 نوفمبر الجاري أثناء تواجده بقسم ثالث المنتزه من أجل الإمضاء لما يعرف بالمراقبة، والطالب بكلية الآداب جامعة الإسكندرية عبد الرحمن صابر “23 عاما”، تم اختطافه منذ اعتقاله في 9 نوفمبر الجاري، بالإضافة إلى إبراهيم مختار “30 عاما”، ويعمل “فنى تبريد وتكييف”، تم اختطافه منذ اعتقاله يوم 9 نوفمبر الجاري.

 

*لليوم العاشر.. اختفاء أحمد مصطفى وتقي العزبي قسريًا ببورسعيد

ما زال المواطنان أحمد مصطفى سليم وتقي حسن العزبي يتعرضان للاختفاء القسري لليوم العاشر على التوالي في بورسعيد.
كانت ميليشيات الانقلاب قد اعتقلتهما من أحد الأكمنة الأمنية، مساء الخميس 02 نوفمبر الجاري، بمحافظة بورسعيد، واقتادتهم إلى مكان مجهول ولم يعلم ذووهما مكان احتجازهما، ولا سبب اعتقالهما حتى الآن.
وتقدم ذووهما ببلاغات للجهات المعنية ولم يتم الرد عليهم حتى الآن مما يزيد تخوفهم عليهم.

*تأجيل هزلية “أنصار بيت المقدس

أجلت محكمة جنايات شمال القاهرة، برئاسة قاضي العسكر حسن فريد، اليوم السبت، جلسات القضية رقم 423 لسنة 2013 حصر أمن دولة، المعروفة إعلاميًا بـ”أنصار بيت المقدس” لجلسة 18 نوفمبر لحضور المعتقلين.

وفى الجلسة السابقة يوم 4 نوفمبر الجاري استمعت المحكمة لـ5 من شهود الإثبات وأكدوا عدم تذكرهم للواقعة غير أن الشاهد “أشرف أمين” لواء بالمعاش قال إنه كان معين خدمة إشراف فى محيط منزل وزير داخلية الانقلاب محمد إبراهيم، وأن انفجارًا حدث على بعد حوالي 500 متر من منزل إبراهيم، لكنه لم يشاهد السيارة التي قيل إنها التي أحدثت الانفجار بتقاطع مصطفى النحاس. 

وتضم القضية الهزلية 213 من مناهضي الانقلاب بزعم ارتكاب 54 جريمة ضمنها محاولة اغتيال وزير داخلية الانقلاب السابق اللواء محمد إبراهيم.

 

*مد أجل الحكم في هزلية “المنيب” وتأجيل “الأزهر”

قررت محكمة جنايات شمال القاهرة، المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطره، برئاسة قاضي العسكر حسين قنديل، مد أجل الحكم على 26 متهمًا بحرق نقطة شرطة المنيب في يناير من عام 2014 لجلسة 23 ديسمبر.

ووجهت النيابة للأبرياء عدة تهم ملفقة؛ منها استعراض القوة والتجمهر، وإتلاف الممتلكات العامة والخاصة، وترويع المواطنين، وإحراز أسلحة وذخيرة؛ بهدف الدعوة إلى تعطيل أحكام الدستور والقوانين، ومنع مؤسسات الدولة والسلطات العامة من ممارسة أعمالها، والاعتداء على الحرية الشخصية للمواطنين والحقوق والحريات العامة والإضرار بالوحدة الوطنية والسلام الاجتماعي. 

كما أجلت الدائرة الخامسة بمحكمة جنايات الجيزة، برئاسة قاضي العسكر محمد ناجي شحاته اليوم السبت، جلسة محاكمة 19 من طلاب جامعة الأزهر” مخلى سبيلهم”، بزعم اقتحام مبنى مشيخة الأزهر والتجمهر وإتلاف ممتلكات عامه وخاصة، لجلسة 21 نوفمبر، لسماع أقوال الشهود.

 

*مد أجل الحكم على متهم بـ”هزلية مايو” لـ14 نوفمبر

قررت محكمة جنايات القاهرة المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطرة، برئاسة قاضي العسكر حسن فريد، مد أجل جلسة إعادة إجراءات محاكمة المتهم محمد علي في قضية أحداث عنف مايو، لـ14 نوفمبر، للنطق بالحكم. 

وكانت المحكمة قضت حضوريًا على حسام الدين سيد بالسجن المشدد 5 سنوات ومحمد علي رمضان، وحسن عبدالغفار غيابيًا بالسجن المشدد 10 سنوات، في اتهامات مكررة وملفقة بالتخريب خلال مظاهرة بمنطقة 15 مايو بالقاهرة.

 

*تأجيل هزليات “ذكرى الثورة” و”15 مايو” وبطلان التحفظ على “سعودي

أجلت محكمة جنايات القاهرة، برئاسة قاضي العسكر حسين قنديل، جلسات إعادة إجراءات محاكمة 120 معتقلاً بقضية “أحداث الذكرى الثالثة للثورة”، على الحكم الصادر ضدهم غيابيًا بالسجن 10 سنوات، لجلسة 9 ديسمبر لاستكمال مرافعة الدفاع.

وتعود وقائع القضية إلى الأحداث التي وقعت العام قبل الماضى بمحيط نقابة الصحفيين في الذكرى الثالثة لثورة يناير؛ حيث اعتدت قوات أمن الانقلاب على المتظاهرين بالرصاص الحي وقنابل الغاز مما أسفر عن إصابة 25 شخصًا ومقتل 6 آخرين، من بينهم سيد وزة، عضو حركة ٦ أبريل.

كانت محكمة جنايات شمال القاهرة، قد قضت في وقت سابق، بالسجن سنة مع الشغل حضوريًا لـ15 من الوارد أسماؤهم في القضية  ووضعهم تحت مراقبة الشرطة لمدة عام، والسجن 10 سنوات لـ212 آخرين غيابيًا.

ومدت المحكمة ذاتها أجل النطق بالحكم في إعادة محاكمة  المعتقل محمد علي في القضية الهزلية المعروفة إعلاميًا بـ”أحداث مايو”، لجلسة 14 نوفمبر.

كانت محكمة جنايات القاهرة، برئاسة قاضي العسكر حسن فريد، أصدرت في وقت سابق حكمًا غيابيًا بالسجن 10 سنوات بحق محمد على بزعم الانضمام مع آخرين لجماعة تأسست على خلاف القانون، وتكدير السلم العام، وحيازة مفرقعات، والتجمهر بمنطقة 15 مايو عقب مذبحة فض اعتصام رابعة.

كما أجلت محكمة القضاء الإداري النظر في الطعن رقم ٣٦٥٦٤ لسنة ٦١ قضائية عليا، المقام من حكومة الانقلاب لإلغاء حكم بطلان التحفظ على أموال شركة “سعودي ماركت” لجلسة 16 ديسمبر المقبل. 

وكانت هيئة مفوضي الدولة بالمحكمة الإدارية العليا، أوصت ببطلان قرار لجنة حصر أموال الإخوان، بالتحفظ على أموال محلات سوبر ماركت “سعودي”، ورفض الطعن المقام من الحكومة لإلغاء حكم أول درجة ببطلان التحفظ على أمواله.

 

*بين إخفاء الحريري واختطاف الرئيس مرسي.. الاستبداد ملة واحدة

في فضيحة جديدة تكشف حقيقة العصابة التي تحكم العالم العربي، وعلى رأسها مصر والسعودية، قام النظام السعودي باختطاف رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري وإخفائه في مكان مجهول، على غرار ما حدث مع الرئيس محمد مرسي حينما اختطفته سلطات الانقلاب وأخفته في مكان مجهول.

فكر واحد للعصابة
ويسير النظام السعودي على نفس المنهج في حادث إخفاء سعد الحريري، الذي سارت عليه سلطات الانقلاب في إخفاء الرئيس مرسي، حيث تعلن السلطات السعودية عن مقابلة عدد من سفراء أوروبا للحريري في محل إقامته بالرياض، ولكنها لا تريد أن تفصح عن مكانه أو تسمح له بالخروج للحديث مباشرة. وهو ما حدث مع الرئيس محمد مرسي حينما سمحت سلطات الانقلاب لكاترين آشتون بلقاء الرئيس مرسي في محل اختطافه، بعد نقلها بطائرة حربية لمكان اللقاء.

الأمر الذي يكشف حقيقة هذه العصابة التي تحكم الوطن العربي، حتى إن مسئولين لبنانيين بارزين لم يعرفوا محل إقامة رئيس الوزراء اللبناني المستقيل.

بل وصل الغموض إلى الرئيس اللبناني ميشيل عون نفسه، حينما طالب السعودية بتوضيح الأسباب التي تحول دون عودة رئيس الوزراء اللبناني، سعد الحريري، الذي أعلن قبل أسبوع عن استقالته من الرياض، معتبرا أن وضع الحريري في السعودية غامض ومبهم.

وقال عون، اليوم السبت، إن “لبنان لا يقبل أن يكون رئيس وزرائه في وضع يتناقض مع الاتفاقيات الدولية“.

وأضاف: “أي شي قاله أو ربما يقوله الحريري لا يعكس الحقيقة بسبب الغموض المحيط بوضعه“.

وكان “عون” قد طالب، أمس الجمعة، القائم بأعمال السفارة السعودية بلبنان وليد البخاري” بعودة رئيس الوزراء المستقيل سعد الحريري إلى البلاد.

وبحسب بيانٍ من الرئاسة اللبنانية، فقد قال “عون” خلال لقائه البخاري، على هامش لقائه سفراء المجموعة الدولية لدعم لبنان في بيروت: إنه من غير المقبول الظروف التي حصلت فيها استقالة الحريري السبت الماضي ونطالب بعودته.

وذكر مسئولون لبنانيون كبار وسياسي مقرب من الحريري، أن السلطات اللبنانية تعتقد أن الحريري محتجز في السعودية التي أعلن منها استقالته الأسبوع الماضي.

في سياق متصل، طلب عون خلال استقباله وفدا من “جمعية بيروت ماراثونبرئاسة مي الخليل، المشاركين غدا الأحد في ماراثون العاصمة اللبنانية أن يركضوا تحت شعار عودة الحريري، لتأكيد التضامن معه وجلاء الغموض الذي يكتنف وجوده خارج لبنان“.

وفي الرابع من الشهر الجاري، أعلن الحريري عن استقالته أثناء زيارة للسعودية، قائلا في خطاب متلفز، إنه يعتقد بوجود “مخطط لاغتياله“.

 

*أبرز هزليات قضاء الانقلاب اليوم السبت

تصدر محكمة جنايات القاهرة برئاسة قاضى العسكر حسين قنديل، اليوم السبت، حكمها بحق 26 من مناهضى الانقلاب العسكرى فى القضية الهزلية المعروفة إعلاميا بأحداث نقطة شرطة المنيب والتى تعود لتاريخ 25 يناير 2015. ولفقت نيابة الانقلاب للوارد أسمائهم فى القضية الهزلية اتهامات عدة منها: استعراض القوة والتجمهر، وإتلاف الممتلكات العامة والخاصة، وترويع المواطنين.

كما تواصل المحكمة ذاتها، جلسات إعادة إجراءات محاكمة 120 معتقلا بقضية “أحداث الذكرى الثالثة للثورة”، على الحكم الصادر ضدهم غيابيا بالسجن 10 سنوات. كانت محكمة جنايات شمال القاهرة، قد قضت فى وقت سابق، بالسجن سنة مع الشغل حضوريا لـ 15 من الوارد أسماؤهم فى القضية ووضعهم تحت مراقبة الشرطة لمدة عام، والسجن 10 سنوات لـ 212 آخرين غيابيا.

وتستكمل محكمة جنايات شمال القاهرة، برئاسة قاضي العسكر حسن فريد،جلسات القضية رقم 423 لسنة 2013 حصر أمن دولة، المعروفة إعلاميًا بـ”أنصار بيت المقدس”، ومن المقرر فى جلسة اليوم منذ الجلسة السابقة استكمال سماع الشهود. وفى الجلسة السابقة بتاريخ 4 نوفمبر الجارى استمعت المحكمة لـ 5 من شهود الإثبات وأكدوا عدم تذكرهم للواقعة غير أن الشاهد “أشرف أمين” لواء بالمعاش قال إنه كان معينا خدمة إشراف فى محيط منزل وزير داخلية الانقلاب محمد ابراهيم، وان انفجار حدث على بعد حوالى 500 متر من منزل ابراهيم لكنه لم يشاهد السيارة التى قيل أنها التى أحدثت الانفجار بتقاطع مصطفى النحاس.
وتضم القضية الهزلية 213 من مناهضي الانقلاب بزعم ارتكاب 54 جريمة ضمنها محاولة اغتيال وزير داخلية الانقلاب السابق اللواء محمد إبراهيم.

وتستكمل محكمة جنايات القاهرة جلسات إعادة محاكمة 31 من طلاب الأزهر فى القضية الهزلية المعروفة إعلاميا بأحداث جامعة الأزهر والتى تعود ليناير من عام 2014 بعد قبول الطعون المقدمة على حكم حبسهم 5 سنوات وإلغاء الأحكام الصادرة وإعادة محاكمة أمام دائرة جنائية مغايرة.
ومن المقرر فى جلسة اليوم منذ الجلسة السابقة بتاريخ 16 سبتمبر فض الأحراز وسماع أقوال الشهود على التهم الملفقة لهم من قبل نيابة الانقلاب ومنها “الانضمام لجماعة أسست على خلاف القانون، والتجمهر، والبلطجة، والتظاهر بدون الحصول على تصريح من الجهات المختصة.

وتنظر محكمة القضاء الإدارى فى الطعن رقم ٣٦٥٦٤ لسنة ٦١ قضائية عليا، المقام من حكومة الانقلاب لإلغاء حكم بطلان التحفظ على أموال شركة “سعودى ماركت”، وكانت هيئة مفوضى الدولة بالمحكمة الإدارية العليا، أوصت ببطلان قرار لجنة حصر أموال الإخوان، بالتحفظ على أموال محلات سوبر ماركت “سعودى”، ورفض الطعن المقام من الحكومة لإلغاء حكم أول درجة ببطلان التحفظ على أمواله.

 

*كلمات المعتقلين أمام المحاكم.. صرخات في وجه القهر

تحولت المحاكم إلى ساحات للاستغاثة من الانتهاكات القاتلة التي لا تخلو منها سجون العسكر منذ الانقلاب العسكري حتى الآن. 

وكانت صرخات الأسود دليلاً على الإجرام الذي تمارسه سلطات الانقلاب ضد تلك الشخصيات الوطنية التي تدفع ثمن مواقفها الساسية الرافضة للانقلاب والظلم الذي تشهده مصر منذ 4 سنوات. 

وكانت تلك الكلمات في ساحات المحاكم توثيقًا للأوضاع داخل السجون، وإثباتًا للصمود الذي يبديه هؤلاء الرجال ضد الانتقام السياسي والإجرام الذي يمارس ضدهم.

رسائل بديع

تحت عنوان “حدث في المحكمة” تداول نشطاء جزءًا من كلمة الدكتور محمد بديع المرشد العام لجماعة الإخوان المسلمين، أمام المحكمة، وكانت رسائل لرجل تجاوز 75 عامًا ولكنه ظهر بحضور ذهني، وازداد حماسًا مع التكبيرات وترديد شعار الجماعة، وألقى السلام على جميع الحضور وتفقَّد أصحاب الظروف الخاصة وسأل عن أحوال جميع الإخوان في سجن جمصة وأوصى بتوصيل تحياته لهم.

وعن معاناة المعتقلين تحدث في عدد من الجوانب الإيمانية، وقال إن د. معتز المرزوقي من المنوفية في محنة 65، دخل عليَّ وجسمه ينزف منه الدم، احتضنته لأهدئ من روعه، فقال لي: أحمد الله سبحانه وتعالى أن الدم الذي نزف من جسمي أخذ كل حاجة حرام وأصبحت أنا الكسبان.

وأنا قلت للمحامين في القضية: سوف تقطعون سبعة أشواط ولن تجدوا مياهًا عند القضاة لأنهم مُنتقونَ، لكن لا بد أن تستفرغ جهدك (والذين جاهدوا فينا لنهدينهم سبلنا).

وأضاف: “كل ما يفعله الانقلاب أنه يحفر قبره.. سكّة جهنم مرصوفة لعرباته وطائراته (فسنيسره للعسرى) (إذ انبعث أشقاها).. الكل مشى في السكة ونحن لم نترصد أحدًا إنما هم من ترصدوا وحرقوا الناس في رابعة ورصفوا الطرق وجددوا المسجد حتى يخفوا معالم جريمتهم”.

عمرو زكي.. تعذيب ممنهج

وتحدث نائب الشعب ببرلمان 2012 م. عمرو زكي، المعتقل في سجون العسكر منذ أكتوبر 2013، عن تعرضه للتعذيب والانتهاكات الممنهجه داخل محبسه بسجن العقرب سيئ السمعة، خلال جلسة عقدت قبل أيام ضمن هزلية مذبحة فض اعتصام رابعة قائلاً عن تعذيبه في سجن العقرب: “تم اقتيادي مكبلاً خلفيًا إلى رئيس المباحث وقالي يا عمرو هتشوف أسود أيام حياتك”، مضيفًا: “أريد تحرير محضر رسمي عن تعذيب حقيقي حدث بالفعل لي بسجن العقرب من رئيس المباحث، وكانوا يمنعون عنا الطعام ولم يعطونا سوى غطاء واحد فقط بشهر يناير”.

وأرسل النائب رسالة مبكية إلى أهله الذين لم يرهم منذ أربع سنوات، كما طلب من المحكمة السماح له برؤيتهم.

وكلفت المحكمة التي أجلت الجلسات لـ14 نوفمبر، لاستكمال سماع الشهود، النيابة العامة للانقلاب بالتفتيش على السجون للوقوف على الانتهاكات والجرائم التي دفعت المعتقلين للدخول في إضراب عن الطعام، رفضًا لما يحدث من عمليات القتل البطيء، التى تمارس بحقهم بسجن العقرب، وفقًا لما وثقته المنظمات الحقوقية.

وفي وقت سابق، كانت منظمة “هيومن رايتس مونيتور” وثقت الانتهاكات بسجن العقرب عن طريق أسرة المهندس عمرو زكي، وتداول نشطاء التواصل الاجتماعى فيديو لرسالة النائب إلى أسرته، والتي تضمنت جانبًا من الانتهاكات والجرائم التي يتعرض لها المعتقلون بسجن العقرب.

باسم عودة

واشتعلت مواقع التواصل في 9 نوفمبر بكلمة الدكتور باسم عودة، المعروف باسم وزير الغلابة، الذي وقف أمام المحكمة، بعد أربع سنين حبس انفرادي، خلال جلسة محاكمته بقضية فض اعتصام رابعة العدوية، تحدث فيها لقاضيه: “بكرة هكمل 365 يومًا لم أر فيها زوجتي وأولادي ووالدتي، ممنوع من الزيارة بشكل متصل، فيه لائحة للسجون تدّيني حق الزيارة مرة كل أسبوعين لمدة 45 دقيقة، ليه مش بتتنفذ عليا، وأنا لم أرتكب مخالفة واحدة في السجن”.

وقال عودة: “أربع سنين حبس انفرادي؟ آكل لوحدي، أنام لوحدي، أصلي فرض ربنا لوحدي؟ رمضان عدى عليا أربع سنين بفطر لوحدي، مامعيش حد أفطر معاه”.

وتابع متسائلاً: “طوال 4 سنوات بأي منطق؟ أنا عايز أفهم يعني.. بالشرع والدين ولا بالدستور والقانون، ولا بالشهامة اللي عند المصريين، إني مشوفش ولادي ومشوفش والدتي وزوجتي”، ووصف ما يحدث له أنه قد يكون “قتلا ممنهجا”.

البلتاجي والمحكمة

وفي 27 سبتمبر الماضي، طلب الدكتور محمد البلتاجي،عضو المكتب التنفيذي لحزب الحرية والعدالة، من المحكمة، السماح له بعمل توكيل رسمي في الشهر العقاري لعدد من المحامين الدوليين، وذلك لتقديم دعوة عن مقتل ابنته أسماء و1700 شاب وفتاة يوم 14 أغسطس 2013، واتهم وزير الدفاع عبد الفتاح السيسي ووزير الداخلية محمد إبراهيم بالتخطيط والاتفاق المباشر لمجزرة رابعة العدوية. 

وطلب من المحكمة التحقيق في جريمة اختفاء الدليل الرئيسي في هذه الجريمة، مؤكدا أنه “إذا لم تستجب المحكمة لهذا الطلب العاجل، تصبح المحكمة من وجهة نظري شريكا في طمس معالم الجريمة، وقلب الحقائق، وتغييب العدالة”.  

وتابع البلتاجي: “وبالتالي أطلب من المحكمة أن تأذن لي بإجراءات مخاصمة هيئة المحكمة، وتضمين أسماء هيئة المحكمة ضمن بلاغي ودعواي أمام الجنائية الدولية”.

سطان والحبس الانفرادي

ونقل صحفيون ونشطاء طلبًا بخط يد الأستاذ عصام سلطان قدمه للمحكمة بجلسة في مايو الماضي يحكي فيه الوضع وما تم ويتم بسجن العقرب حاليًا، وهو المعتقل على وقع قضية مزعوم اتهامه بها والواقعة أحداثها يوم 14 / 8/ 2013م في حين أنني معتقل من يوم 29 / 7/ 2013م.

قائلاً: “حيث اقتحمت قوة عسكرية مسلحة زنزانتي بسجن العقرب مساء يوم 2 /5 /2017م وهي كاملة التسليح من سلاح حي وكلاب بوليسية ومواد حارقة وجردت الزنزانة من الملابس والأغطية وكل شئ وحتى الطعام والشراب وتركوني بلا طعام ولا شراب من يومها وحتى الآن بزنزانتي الانفرادية المغلقة عليَّ 24 ساعة يوميًا!!! وفي نهاية التجريدة طلب مني السيد اللواء الكبير أنني إذا رغبت في النجاة بنفسي فلابد أن أصدر بيان أو تصريح تأييد للجنرال قائد الانقلاب العسكري”.

وأضاف: “ولما كنت حريصًا على إجابة السيد اللواء الكبير إلى طلبه وكنت حريصاً أكثر على على أن يكون تصريحي مكتوباً وموثقاً فإنني أرفقه لك رفق هذا، مع طلبي إثبات فحواه بمحضر جلسة اليوم 20 /5/ 2017م واعتباره جزءًا لا يتجزأ من مستندات الدعوى وهذا هو الرد”.

وأنشد شعرا من تأليفه مطلعه
“يا مصر هل غدرت بك الدنيا *** أم دارت على أهلك الدوائرُ..
وهل ساد الأذلاء بأرضك غصبًا *** أم غُيِبَ الأحرار والحرائرُ

وختمه بقوله “فيا مصر هل غدرت بك الدنيا *** أم دارت على أهلك الدوائرُ.. وهل تربع أبو جهل على عرشك *** أم بدأت تقلعه الريح الصرصرُ”.

أحمد عارف: لن نداهن

وفي مايو الماضي سجل المتحدث الإعلامي السابق باسم الإخوان د. أحمد عارف شهادته على ما يحدث في السجن ونبه عليه القاضي مرات عدة ألا تكون مداخلته سياسية فأشار للمحكمة ومستشارها إلى أن العسكر في نفس الشهر بقيادة لواءات وضباط السجن وفق ما سجلته الكاميرات قائلاً: “فك العساكر لجامات الكلاب علشان تعض المعتقلين قامت الكلاب سابت المعتقلين وعضت العساكر”.

وأضاف د. أحمد عارف “تعذيب ممنهج في السجون وإتلاف أدلة القضية.. والمطلوب كلمة مداهنة ونحن نقول لن نركع ولن نقبل المداهنة”. 

كما طالب “عارف” بالتحقيق في واقعة إتلاف تسجيلات كاميرات جمعية رابعة التي قدمت للمحكمة. 

 

*هل يخذل «جنرال الرز» السعودية في حربها ضد إيران؟

على غير المتوقع، عارض “جنرال الرز” السفيه عبد الفتاح السيسي توجيه ضربات عسكرية لإيران أو مليشيا حزب الله، وهو الأمر الذي أثار ردود أفعال ساخطة لدى الوكيل الحصري للانقلاب في الخليج السعودية والإمارات.

وقال السفيه: إنه لا يفكر في اتخاذ أي إجراءات ضد مليشيا حزب الله، مؤكدًا في مقابلة مع شبكة “سي إن بي سي” الأمريكية، أن أزمات المنطقة يمكن أن تعالج بالحوار، غير أنه دعا إيران إلى التوقف عن تدخلاتها.

خالف ولي الأمر

وفيما يبدو أنه مخالفة صريحة للسعودية التي تعد الشريان المالي الرئيسي للانقلاب في مصر، تأتي ممانعة السفيه السيسي في وقت تدعو فيه السعودية والولايات المتحدة إلى فرض عقوبات على حزب الله، وقال وزير الدولة السعودي لشئون الخليج العربي “ثامر السبهان”: إن السعودية ستعامل حكومة لبنان كحكومة إعلان حرب بسبب حزب الله“.

كما سبق للرئيس الأمريكي دونالد ترمب القول “إن حزب الله يشكل خطرًا على لبنان وعلى منطقة الشرق الأوسط برمتها”، وأصدر الكونجرس الأمريكي قانونًا جديدًا للعقوبات ضد الحزب.

تحت السيطرة

وفي مؤتمر صحفي مساء الأربعاء الماضي، على هامش منتدى شباب العالم في شرم الشيخ، أكد السفيه السيسي معارضة فكرة توجيه ضربات عسكرية ضد إيران أو حزب الله؛ بزعم أن هناك ما يكفي من الاضطرابات في المنطقة.

إلا أنه أعلن عن رضاه عن الاعتقالات التي تمت مؤخرًا بحق أمراء ووزراء بقضايا فساد، وأكد السفيه أن الوضع في المملكة مُطمئِن ومستقرّ، وهي إجراءات داخلية يمكن أن تحدث في أي دولة!.

وعلى شاكلة القمع في مصر وانتهاكات حقوق الإنسان، أيَّد السفيه وكلاء الرز” الجدد في المملكة، بقيادة ولي العهد محمد بن سلمان، وتصرفاتهم تجاه السعوديين، معتبرا أن الوضع في المملكة تحت السيطرة.

ليبيا أم حزب الله؟!

وخلافًا لموقفه الرافض لتوجيه أي ضربة عسكرية ضد مليشيا حزب الله في لبنان، يواصل السيسي عدوانه السافر ضد الشعب الليبي وثورته، داعما في الوقت نفسه الانقلاب هناك عبر الجنرال خليفة حفتر.

وتواصل طائرات عسكرية مصرية قصف مواقع يسيطر عليها الثوار والحكومة الشرعية في درنة وطرابلس، وقال المحلل السياسي الليبي د.أسامة كعبار: إن السيسي يحاول أن يثير حفيظة أوروبا بإشارته إلى أن ليبيا ستصبح مثل الصومال وستنتشر فيها الجماعات المسلحة، فهو يحاول أن يصدر هذه الصورة عن ليبيا لمحاولة استنفار الغرب ضدها.

وتناول “كعبار” دعوة السفيه السيسي للغرب بعدم التدخل عسكريا في ليبيا وإمداد اللواء خليفة حفتر بالسلاح والعتاد، مؤكدًا أن السيسي يثبت أنه خسر كل أوراقه في محيطه العربي، ولم يعد لتحركاته قيمة على المستوى الإقليمي أو الدولي.

وعن دعوة السيسي للغرب لتسليح اللواء خليفة حفتر، أكد “كعبار” أنَّ ما يقوم به حفتر لم يزد البلاد إلا انقسامًا وتمزقًا.

 

*وزير “بترول السيسي”: رفع الدعم نهائيًا عن البنزين قريبًا

بشَّر طارق الملا، وزير البترول في حكومة الانقلاب، المصريين برفع الدعم نهائيًا عن البنزين خلال الفترة المقبلة، مشيرًا إلى توفير 4 مليارات جنيه جراء الزيادة الأخيرة في أسعار الوقود.

وقال “الملا”، في تصريحات صحفية، إنه سيتم رفع الدعم نهائيًا عن البنزين خلال الفترة المقبلة، ضمن خطة الدولة لترشيد الاستهلاك، مشيرا إلى أنه سيعقب ذلك إقرار زيادة جديدة في أسعار الوقود؛ لأن الدولة ما زالت تدعم الوقود بنسبة ٣٥٪.

وأضاف “الملا” أنه تم توفير ٤ مليارات جنيه خلال الزيادة الأخيرة لأسعار البنزين والسولار التي تم الإعلان عنها في نهاية يونيو من العام الجاري، مشيرا إلى أن الهدف من رفع الأسعار ليس فقط رفع الدعم، ولكن ترشيد الاستهلاك من أجل تخفيف فاتورة الاستيراد.

 

*معتقلو الدفوف.. مطالب الإفراج تطغى على حق العودة

وجوه متجهمة، وعيون تدور في سقف الحجرة التي تبدو على غير ما يريدون؛ فالنوبيون يطمحون للعودة لمساكنهم الطينية البسيطة على ضفاف النهر، و يناضلون من أجل الحصول عليها هناك حيث مستقرهم ومستودعهم الأول بعدما هجروا رغما عنهم لتنفيذ مشروعات تنموية.
حمل أبناء النوبة أوراقهم، صباح أمس الجمعة، وترك كل منهم أعماله سواء هناك في أقصى الجنوب، أو حتى من قرر قبل سنوات الانتقال للعمل في القاهرة، الجميع جاء لمناصرة أقاربه والمطالبة بالإفراج عن أبناء عمومته.
كل اللى نطلبه الإفراج عن أقاربنا وأخواتنا وبعدها سنكمل المطالبات بحقوقنا التاريخية التي نص عليها الدستور”تلخص الجملة السابقة التحول الذي طرأ على المشهد النوبي منذ اعتقال 24 من أبنائه صباح ثالث أيام عيد الأضحى الماضي، كانوا في طريقهم للاحتفال بأحد الحدائق بمظاهر العيد وتغنوا ببعض أغنياتهم المميزة التي تدعو للموافقة على حلمهم بعودتهم مرة أخرى إلى ديارهم.
بلهجة يغلب فيها الحزن على لون البشرة الجنوبية الداكنة، بدأ طارق جمعة صاحب الخمسين عاما يسرد قصة تحول مطلبهم من الرجوع لموطنهم الأصلي إلى المطالبة بالإفراج عن ذويهم.
يقول طارق:نحن أُناس مسالمين وليس لنا في السياسية، ولايهمنا من يأتي رئيسا ومن يتغير كل ما في الأمر أننا نطالب بأن نعود ?راضينا.
ويضيف ، ولينا وجوهنا للأحزاب السياسية حتى نستطيع توصيل أصواتنا وأن يسمع من في مسؤولية اتخاذ القرار بمطالبنا ويفرجوا عن أبنائنا.
وتابع أن المجتمع النوبي له عادات خاصة والجميع بقرى النوبة وشوارعها يشعر بغصة بعد القبض على الشباب ?نهم لم يطالبوا بشيء محرم كل ما طلبوه هو تفعيل المادة 236 من الدستور.
وتنص المادة 263 مندستور  2014 المعمول به حاليا على “تكفل الدولة وضع وتنفيذ خطة للتنمية الاقتصادية، والعمرانية الشاملة للمناطق الحدودية والمحرومة، ومنها الصعيد وسيناء ومطروح ومناطق النوبة، وذلك بمشاركة أهلها فى مشروعات التنمية وفى أولوية الاستفادة منها، مع مراعاة الأنماط الثقافية والبيئية للمجتمع المحلى، خلال عشر سنوات من تاريخ العمل بهذا الدستور، وذلك على النحو الذى ينظمه القانون. وتعمل الدولة على وضع وتنفيذ مشروعات تعيد سكان النوبة إلي مناطقهم الأصلية وتنميتها خلال عشر سنوات، وذلك على النحو الذى ينظمه القانون
ويسرد طارق كيف ألقى القبض على شباب النوبة، مشيرا إلى أنهم نظموا وقفة بالدفوف ولم يقطعوا طريق ولم يفعلوا أي شيء كان يمشون على الرصيف يتغنون بأغاني نوبية تعبر عن حلم العودة.
وتابع أنه بعد إحالة المتهمين للمحاكمة تم الإفراج عنهم بكفالة 1000 جنيه لكن النيابة استأنفت ورفضت خروجهم وتم تجديد حبسهم أكثر من مرة، دون سبب أو داعي.
ويتهم طارق هو وغيره من النوبيين بالتسبب في مقتل الناشط النوبي جمال سرور داخل محبسه، بسبب عدم إسعافه.
يقول:”جمال كان مريض سكر وكما روت أسرته منعوا عنه العلاج، وزملاؤه أحدثوا جلبة في السجن حتى يحضروا له الدواء لكن للأسف لم تحضر سيارة الإسعاف إلا بعد موته
وترفض وزارة الداخلية هذه التهمة وتقول إن سرور توفي إثر أزمة صحية بعد نقله لمستشفى أسوان الجامعي.
وتابع أن موت سرور هو سبب تراجع النوبيين مؤقتا عن مطالبهم بالعودة لأراضيهم وتقديم مطلب الإفراج عن الشباب المعروفين بمعتقلي الدفوف، خوفا من تعرض أي فرد منهم لنفس مصير جمال.
وجمال سرور بحسب طارق كان أحد النوبيين الذي يعمل بالمجال السياحي ومن المناصرين للقضايا النوبية، وكثيرا ما وقف في وجه الفساد أمام مسؤولين تنفيذيين بأسوان.
النوبيون الذين جاءوا للقاهرة بحثا عن مناصر لقضيتهم كانوا على موعد أمس الجمعة مع لقاء تضامني بمقر حزب الدستور بالدقي، حضره عدد من السياسيين والحقوقيين، إلا أن أحمد محمد 26 الذي وقف خارج القاعة يخرج همه في دخان سيجارته يقول إنهم لن يتراجعوا عن مطلب العودة.
ويضيف الشاب العشريني أنهم سبقوا وأن التقوا بأطراف من الدولة وجلس معهم ممثلين عن أبناء النوبة، منذ إقرار الدستور الجديد في 2014، وهذه اللقاء تتكرر لكن دون جدوى بحسب قوله.
وأوضح أنهم كل الجلسات التي تمت بين أبناء النوبة سواء مع ممثلين عن وزارة العدالة الانتقالية، أو حتى رئيس مجلس النواب كانت بمثابة مسكن للنوبيين “وتنويم للقضية
وكانت آخر اللقاء التي جمعت بين مسؤولين بالدولة وأهالي النوبة مع الدكتور علي عبد العال رئيس مجلس النواب والذي أكد وقتها فى يوليو الماضى، على مشروعية مطالبهم.
وقال عبدالعال إن من حق النوبيين العمل على العودة لأراضيهم، والبرلمان بصدد الانتهاء من القانون الخاص بذلك وفق الدستور.
وبالعودة للشاب النوبي يقول إن أطراف في الدولة منعت شقيق جمال سرور الذي توفي قبل أيام داخل محبسه من التصعيد إلا أن الأسرة أصرت على التقدم بشكوى اتهمت فيها شرطة أسوان بالإهمال الطبي.
ولم تقتصر قضية شعب النوبة الملقبة بأرض الذهب، والذي ينحدر من حضارة عريقة تولت حكم مصر قبل 656 عاما من الميلاد على التناول المحلي لقضيتهم سلطت وسائل إعلام أجنبية الضوء على مطلبهم المشروع دستوريا.
وفي 16 سبتمبر قالت مجلة الإيكونوميست في تقرير لها “لقد قدم النوبيون لمصر الكثير، وحان الوقت لرد الجميل” وجاء ذلك ضمن تقرير للمجلة بعنوان نوبيو مصر.. دعوهم يذهبون إلى وطنهم“.

 

*هؤلاء طلبوا من رعاياهم مغادرة “لبنان”.. فماذا طلب السيسي؟

“الخارجية المصرية تطلب من رعاياها في لبنان واحد كبده و2 سجق”، عبارة ساخرة تداولها نشطاء على ضوء تجاهل خارجية الانقلاب لأوضاع المصريين في لبنان، بعد التهديدات بشن حرب بين السعودية من جهة وحزب الله وإيران من جهة ثانية، فيما طلبت عدة دولة عربية وأجنبية من رعياها مغادرة لبنان أو توخي الحذر.

وبعد أمريكا انضمت الكويت والإمارات الخميس الماضي إلى السعودية في دعوة مواطنيها إلى مغادرة لبنان وعدم السفر إليه، في تحذير يأتي بعد الاستقالة المفاجئة التي أعلنها رئيس الحكومة اللبناني سعد الحريري من الرياض السبت، وفي وقت سابق دعت البحرين أيضًا رعاياها إلى مغادرة لبنان.

أين الحريري؟

ومنذ إعلان الحريري استقالته تسري شائعات في لبنان حول مكان وجوده، وتنشر وسائل إعلام قريبة من ميليشيات “حزب الله” الشيعية الموالية لإيران سيناريوهات عن احتمال احتجازه في المملكة العربية السعودية.

وكان الأمين العام لحزب الله حسن نصر الله اعتبر في كلمة متلفزة استقالة الحريري “قرارًا سعوديًا”، وتساءل “أين هو اليوم؟ هل هو في الإقامة الجبرية؟ هل هو هو موقوف؟ هل يستطيع العودة إلى لبنان؟ هل سيسمح له بالعودة إلى لبنان؟ هذه أسئلة مشروعة”.

وتسلم الحريري رئاسة الحكومة التي شكلها من ممثلين عن الأطراف اللبنانية المختلفة منذ أقل من سنة، بناءً على تسوية شملت أيضًا انتخاب ميشال عون، حليف حزب الله، رئيسًا للجمهورية.

ويأتي تجاهل خارجية الانقلاب العسكري لسلامة أرواح المصريين في لبنان، في وقت تدعو فيه السعودية والولايات المتحدة إلى فرض عقوبات على حزب الله، وقال وزير الدولة السعودي لشئون الخليج العربي ثامر السبهان إن السعودية ستعامل حكومة لبنان “كحكومة إعلان حرب بسبب حزب الله”.

كما سبق للرئيس الأمريكي دونالد ترمب القول إن حزب الله يشكل خطرًا على لبنان وعلى منطقة الشرق الأوسط برمتها، وأصدر الكونغرس الأمريكي قانون عقوبات جديدة ضد الحزب.

طبول الحرب

أما في طهران، وفي ردّ على التصعيد السعودي والاتهامات لإيران بالضلوع في إطلاق صاروخ باتجاه الرياض، قال الرئيس روحاني إن على السعودية حل مشكلاتها الداخلية، ونبه إلى أنها تدرك قدرة إيران ومكانتها في المنطقة، وأضاف أن دولاً أقوى من السعودية لم تقدر على بلاده.

ودعا روحاني السعودية إلى عدم خلق مشاكل مع دول المنطقة للتخفيف عن وضعها الداخلي، متهمًا الإدارة الأمريكية الحالية بالعمل على بقاء المنطقة ملتهبة بهدف بيع السلاح لدولها، كما أنها تعمل بمهارة في نهب أموال دول المنطقة وبالأخص السعودية.

ومع ذلك، فقد أكد الرئيس الإيراني أن بلاده ترغب في تعزيز العلاقات مع دول الجوار، ومن بينها السعودية 

وفي السياق جدد البيت الأبيض مساندته الموقفَ السعودي ضد إيران، وقال في بيان إن الدور الإيراني في اليمن يهدّد الأمن الإقليمي.

 

*مصر تستورد «زبالة» ونفايات بـ 85 مليار جنيه

كشفت عضو مجلس النواب، شيرين فراج، استيراد مصر 771.813 طن نفايات بقيمة إجمالية مالية 384.7 مليون دولار بما يعادل 85.6 مليار جنيه، خلال بيان لها أثار جدلًا واسعًا بين النواب البرلمان.

وتقدمت فراج ببيان عاجل لرئيس مجلس الوزراء، ووزراء التنمية المحلية والبيئة بشأن استيراد النفايات والمخلفات خلال الفترة من 1/1/2017 إلى 30/6/2017 في ظل أزمة العملة الصعبة في مصر ما يعد إهدارًا للمال العام

وأضافت فراج، فى بيان لها، أن الدولة تترك القمامة في الشوارع دون تدوريها واستغلالها حيث تعاني مصر من انتشار القمامة واستيراد نفايات ومخلفات بقيمة 384.7 مليون دولار من الخارج

وقال سليمان فضل، عضو لجنة الإدارة المحلية في تصريحات صحفية، إن مصر يجب أن تكون مصدرة للقمامة وليست مستورد وإتدوير القمامة سيساعد على تشغيل بعض المصانع المتوقفة وتقليل نسبة البطالة متسائلًا «إذا كانت الحكومة ليس لديها الإمكانية من القضاء على أكوام الزبالة، إزاي تستورد مخلفات من الخارج”.

وعلى جانب آخر، حاول سعيد حنفي، عضو مجلس النواب، تبرير تصرف الحكومة بأنه من الممكن أن يكون هناك نوع من المخلفات لابد من استيرادها من الخارج لتستخدم في عملية تدوير القمامة والمخلفات المصرية.

 

 

عن Admin

اترك تعليقاً