النظام المصري يوافق على دهس إسرائيل لسيادتها وصمت مخزي إزاء إحراق معبر رفح.. الأحد 23 يونيو 2024م.. أسعار الحج في مصر الأغلى على مستوى العالم وارتفاع عدد وفيات الحجاج المصريين هذا العام إلى 672 حاجًا

النظام المصري يوافق على دهس إسرائيل لسيادتها وصمت مخزي إزاء إحراق معبر رفح.. الأحد 23 يونيو 2024م.. أسعار الحج في مصر الأغلى على مستوى العالم وارتفاع عدد وفيات الحجاج المصريين هذا العام إلى 672 حاجًا

شبكة المرصد الإخبارية – الحصاد المصري

* انقطاع أخبار الوزير المعتقل محمد علي بشر وقلق كبير على وضعه الصحي

قالت أسرة وزير التنمية المحلية السابق، المعتقل، محمد علي بشر: إنها  “فشلت في الحصول على معلومات عن حالته الصحية، بعد الأنباء الواردة حول إجرائه عملية استئصال إحدى الكُليتين، مطالبة بسرعة الإفراج عنه لتلقي العلاج وسط أسرته”.

وفي بيان لأسرة بشر، الأربعاء 12 يونيو 2024، أوضحت: “تابعنا بقلق بالغ الأنباء الواردة عن إجرائه عملية استئصال إحدى الكُليتين، وحاولنا والمحامون الحصول على معلومات إضافية حول حالته الصحية التي استدعت إجراء مثل هذه العملية، لكن لم نجد إجابة شافية”، معربة عن خشيتها على حياته وصحته منذ انقطاع الزيارة بشكل كامل عنه منذ أكثر من سبع سنوات.

وأضافت الأسرة أنها تقدمت بعدة طلبات وبلاغات للمجلس القومي لحقوق الإنسان، للإفراج الصحي عنه بعد ورود أنباء عن إصابته بجلطة منذ عامين منتصف عام 2022، كما تقدمت بعدة طلبات للمجلس للزيارة من دون أي نتيجة تذكر.

وحمّلت أسرة وزير التنمية المحلية السابق، السلطات المسؤولية الكاملة عن صحته وحياته، كما أهابت بكل الجمعيات والمنظمات والهيئات والشخصيات العامة، أن تساعد في الحصول على معلومات عن حالته الطبية، وتمكين الأسرة من زيارته وتقديم الطلبات من أجل الإفراج الصحي عنه.

واختتم بيان الأسرة بالتأكيد على أن “الدكتور محمد علي بشر شخصية عامة على الصعيد المحلي والعربي والدولي مشهود لها بالنزاهة، ويقضي عقوبة بتهم باطلة حول وقائع دارت أثناء فترة حبسه الاحتياطي”.

وألقت السلطات المصرية القبض على محمد علي بشر، في نوفمبر عام 2014 بعد 17 شهرا على وقوع الانقلاب العسكري في مصر، ووجهت إليه تهمة التخابر مع أمريكا والنرويج، وكثيرا ما صرحت أسرته بتردي حالته الصحية بمحبسه خاصة مع منع إدخال الأدوية والملابس له.

يُشار إلى أن محمد علي إسماعيل بشر المولود سنة 1951 بكفر المنشي في مركز قويسنا بمحافظة المنوفية، من أعضاء حزب الحرية والعدالة، الذراع السياسية لجماعة الإخوان المسلمين.

وعيّن الرئيس الراحل محمد مرسي، بشر محافظا للمنوفية سنة 2012، وعُيّن وزيرا للتنمية المحلية في التشكيل الثاني لوزارة هشام قنديل في مطلع سنة 2013، ويعمل أستاذا متفرغا بكلية الهندسة جامعة المنوفية قسم الهندسة الكهربية.

وكانت نيابة أمن الدولة العليا قد أسندت إلى محمد علي بشر، ومتهمين عدة، تهما منها : ارتكاب جرائم التخابر مع دول أجنبية، بقصد الإضرار بمركز مصر السياسي والاجتماعي والاقتصادي، والاشتراك في اتفاق جنائي بغرض قلب نظام الحكم، والانضمام إلى جماعة إرهابية مؤسسة على خلاف أحكام الدستور والقانون. 

* برلمان السيسي: أسعار الحج في مصر الأغلى على مستوى العالم

قال أحمد إدريس عضو مجلس نواب السيسي، إن السبب الرئيسي فيما حدث بموسم الحج هذا العام هو ارتفاع أسعار الحج، موضحًا: “أسعار الحج في مصر هي الأغلى على مستوى العالم”. وأضاف “إدريس”، عبر قناة “المحور”: “المصريون بالخارج يحجون حج خمس نجوم بنصف المبلغ المطلوب من المصريين بالداخل، رغم أنهم ينزلون في الفنادق ذاتها، ويستخدمون نفس وسائل النقل”.وتابع: “الحج فريضة، والناس كلها تريد اسقاط هذه الفريض، وأغلب الحجاج يكونوا من الصعيد والدلتا، فهم يرغبون في أداء الفريضة، ولكن الإمكانيات ضعيفة، وسبب الهروب للطرق غير النظامية هو السعر”. وأوضح: “أنا على سبيل المثال، اطلعت على برنامج حج بـ450 ألف جنيه على إحدى منصات التواصل الاجتماعي، والحج في هذا البرنامج 5 نجوم بالعزيزية، أي بعيدا عن الحرم بـ2 كم”.

* الساعة تدق: إثيوبيا تتسابق لإكمال سد النهضة مع تصاعد التوترات مع مصر

علق الدكتور علاء الظواهري، عضو لجنة التفاوض المصري لسد النهضة، على قرار إثيوبيا بالبدء في الملء الخامس للسد دون التنسيق المسبق مع مصر.

وأوضح الظواهري أن هذا القرار جاء منفردًا من قبل الحكومة الإثيوبية، وبدون التشاور مع دول المصب، معتبرة أن ذلك يعد تدخلا في الشأن الداخلي الإثيوبي، وهذا غير صحيح.

وأشار إلى أن المفاوضات بين مصر وإثيوبيا بشأن السد توقفت منذ ديسمبر الماضي بسبب التعنت الإثيوبي واعتقادهم بأن تشغيل السد وتوقفه قرار داخلي لا يجوز لأحد التدخل فيه.

وأضاف أن مصر تتابع جميع التطورات في منطقة السد من خلال صور الأقمار الصناعية وتغيرات مجرى المياه التي تظهرها الخرائط.

ومن المقرر أن يبدأ الملء الخامس في السد خلال الربع الأخير من يوليو المقبل ويستمر حتى نهاية سبتمبر، ومن المفترض أن يكون هذا هو التخزين الأخير.

ويذكر أن التخزين الرابع للسد توقف في سبتمبر 2023 عند تخزين 41 مليار متر مكعب، ثم فتحت إثيوبيا بوابتي التصريف في أكتوبر ونوفمبر 2023 لخفض منسوب البحيرة لاستكمال بناء الممر الأوسط.

 

*النظام المصري يوافق على دهس إسرائيل لسيادتها وصمت مخزي إزاء إحراق معبر رفح

في تصعيد خطير، أقدم جيش الاحتلال الإسرائيلي على إحراق الجانب الفلسطيني من معبر رفح، مما أدى إلى إطباق الحصار على قطاع غزة وتفاقم الأوضاع الإنسانية فيه. قابل النظام المصري هذا التصعيد بصمت وصف بالمخزي، مما أثار استياء واسعًا على المستويين المحلي والدولي.

*العقارات وجهة عصابة العسكر لغسيل الأموال شقق بـ25 مليون جنيه وفيلات بـ 250 مليونا

في زمن الانقلاب الدموي بقيادة عبدالفتاح السيسي، ارتفعت أسعار العقارات بصورة جنونية، حيث ظهرت في الفترة الأخيرة وحدات سكنية تُباع بأسعار تصل إلى 25 مليون جنيه، وفيلات بأسعار 250 مليون جنيه، وهو ما آثار انتقادات في أوساط المصريين الذين يعيش نحو 70% منهم تحت خط الفقر وفق بيانات البنك الدولي.

كانت أسعار العقارات قد ارتفعت بنسبة 100% مع بداية العام 2024 بسبب الزيادات غير المسبوقة في أسعار مواد البناء، خاصة الحديد والأسمنت، ورغم تراجع سعر الدولار إلى 47 جنيها، إلا أن أسعار العقارات تشهد زيادات شهرية.

ومن المشروعات التي أثارت جدلا، خلال الفترة الأخيرة بأسعارها «الخرافية»، منطقة القطامية هايتس في التجمع الخامس بالقاهرة الجديدة، والتي يصل فيها متوسط الأسعار بين 25 مليون جنيه للشقة و250 مليون جنيه للفيلا، على مساحات تتراوح بين 1000 و1800 متر مكعب.

وتتكون الفيلا من 5 غرف نوم و5 حمامات نصف تشطيب، ويبدأ سعر المتر فيها من 250 ألف جنيه، كما أن شروطها الدفع كاش دون تقسيط للانتهاء من المشروع بالكامل، بينما الفيلا ليست كاملة التشطيب تصل إلى 150 مليون جنيه.

وبالنسبة للإيجار تتراوح الأسعار بين 5500 دولار إلى 17 ألف دولار في الشهر للفيلات الكبيرة لمدة لا تقل عن سنة، ويتم الإيجار دون فرش.

ولاقت هذه الفيلات إقبالا من بعض الأثرياء العرب والخليجيين، بالإضافة إلى السفراء في مصر.

وبالنسبة للعمارات السكنية، تتكون من 8 وحدات، بمساحة 280 مترا مربعا، وتصل إلى 25 مليون جنيه، لا تطل على «الفيو» الخاص بالفلل.

ويوجد بالمنطقة أكبر ملعب جولف في مصر، على مساحة 300 فدان، كما تحتوي على كومباوند 280 فيلا على مساحة واحد مليون ونصف متر مربع.

وجاءت مشروعات مراسي في الساحل الشمالي وأبرزها «سول»، التي أحدثت ضجة كبيرة في سوق العقارات، الفترة الأخيرة، بأسعار تتخطى الـ250 مليون جنيه للفيلا، حيث تبدأ المساحات بالمشروع من 330 متر مكعب حتى 900 متر.

أما التون هاوس بـ«سول»، فوصلت أسعاره إلى 24 مليون جنيه، وتم بيع جميع الطروحات بالمرحلة الأولى بمقدار 100 فيلا للأجانب بمقابل الدولار، فيما ارتفعت أسعار الفلل والتاون هاوس بمشروع سول بمراسي خلال المرحلة الثانية بنسبة 60%.

الطبقة الراقية

في هذا السياق، كشفت مصادر رفضت ذكر اسمها أن الشقق التي يصل سعرها إلى 25 مليون جنيه والفلل التي تباع بـ250 مليون جنيه لا تتعدى نسبة الـ1% من إجمالي العقارات في مصر، لافتة إلى أنها مخصصة لفئات محددة من الأفراد وهم معروفون باسم الطبقة الراقية.

وقالت المصادر: إن “الجهات المنوطة بالحصر أو الدراسة هم المطور العقاري المباشر الذي يمتلك هذه الوحدات أو الضرائب؛ لأنه يتم سداد ما يسمى بالضريبة العقارية والتصرفات العقارية في حالة «الريسيل» والتي لا يتم التسليم دون سدادهما، بالإضافة إلى وقف تركيب المرافق أيضا حتى يتم تسجيل الشقة بسعرها في الشهر العقاري”.

وأشارت إلى أن أغلب الشقق والفلل التي تصل إلى هذه المبالغ الضخمة تباع بالتقسيط، مؤكدة أن عمليات الحصر سهلة وبسيطة ولا سيما مع انخفاض عدد المقبلين على هذه العقارات.

أسعار استفزازية

حول ارتفاع أسعار الشقق والفيلات طالب الدكتور هاني توفيق، رئيس الجمعية المصرية للاستثمار المباشر سابقا، بضرورة إعداد دراسة تفصيلية للشقق التي تباع بـ25 مليون جنيه، والفلل التي يصل سعرها إلى 250 مليون جنيه، متسائلا: هل غسيل أموال؟ وما موقف المشترين الضريبي؟ ومن أين لك هذا؟ بالإضافة إلى التصرفات العقارية وعمولات السمسرة.

وقال توفيق في تصريحات صحفية أن الكثير من الناس تحت خط الفقر، والأرقام التي تعرض بها هذه الوحدات استفزازية.

غسيل الأموال 

وقال الدكتور علي الإدريسي، أستاذ الاقتصاد بأكاديمية النقل البحري: إن “السوق العقاري يشهد زيادة في الطلب خلال الفترة الأخيرة؛ بعد الارتفاعات غير المسبوقة في أسعار الوحدات؛ نتيجة التضخم، والارتفاعات المتتالية في مواد البناء، بجانب اتجاه حكومة الانقلاب لرفع أسعار شقق الإسكان الاجتماعي، وهو ما يزيد قيمة العقارات”.

وأضاف «الإدريسي» ، في تصريحات صحفية أن سعر الدولار في السوق السوداء والذي وصل إلى 70 جنيها قبل تخفيض قيمة العملة، ساهم أيضا في ارتفاع أسعار العقارات بشكل مبالغ فيه ومع انخفاضه إلى 47 جنيها لم تتراجع أسعار العقارات، وهو ما يجعلها أمام المواطنين استثمارا آمنا.

وأشار إلى أن  هناك جزءا من غسيل الأموال يذهب في العقارات، حيث يوجد عدد من الأفراد يمتلكون تجارة غير مشروعة أو اقتصاد غير رسمي ويضطرون إلى عدم وضع أموالهم في البنوك وتشغيلها في العقارات، موضحا أنه ليس شرطا أن من اشترى عقار بسعر 25 مليون جنيه وفيلا بـ250 مليون يكون غسيل أموال .

وتابع «الإدريسي»: هناك 5 مطورين عقاريين في السوق المصري، يستحوذون على عمليات البيع ويتسابق عليهم العملاء وهم بالترتيب: (طلعت مصطفى وإعمار ونجيب ساويرس، وماونتن فيو والأهلي صبور)، لكن باقي الشركات تعاني من مشكلات التسليم وارتفاع التكلفة، والجودة والتنفيذ .

وأكد أن هناك 5% من المصريين أصحاب ملايين ومليارات من رجال الأعمال وبعض أعضاء برلمان السيسي، وهم الذين يتجهون لشراء مثل هذه العقارات، قائلا: «لو كان مفيش حد بيشتري بالسعر ده مكنش حد باع بالسعر ده».

وأوضح «الإدريسي» أن هناك أثرياء عربا وأجانب، يتجهون إلى شراء هذه العقارات في ظل سعي دولة العسكر لتصدير العقارات من أجل الحصول على الدولار، مشيرا إلى أن عمليات بيع هذه العقارات تخضع لضريبة التصرفات العقارية والضريبة العقارية.

* السيسي ونجله يحققون مكاسب مالية من استغلال معبر رفح.. زلة لسان العرجاني فضحت “رئيس العصابة” الأكبر

 

 أثار تقرير خطير نشرته “نيويورك تايمز” عن شركة “هلا”، التي يملكها رجل الأعمال المصري إبراهيم العرجاني، ضجة واسعة بعدما كشف عن تفاصيل تورط عبد الفتاح السيسي ونجله محمود في استغلال معبر رفح لتحقيق مكاسب مالية.

تُعد “هلا” الشركة الحصرية التي تنسق نقل الغزيين من معبر رفح إلى مصر، وارتبط اسم العرجاني بابتزاز الفلسطينيين بدعم من جهات سيادية.

* يوسف زيدان يعلن استقالته من “تكوين”

أعلن المفكر والأديب، يوسف زيدان استقالته من مؤسسة “تكوين” ومجلس الأمناء الخاص بها، مبررا ذلك برغبته في التفرغ للكتابة، وكتب قائلًا: “أُحيطكم علمًا بأنني بعد معاناةٍ وطول تفكير، قررتُ الخروج من مؤسسة (تكوين) والاستقالة من مجلس أُمنائها، واجتناب أيِّ أنشطة أو فعاليات ترتبط بها”.

وأضاف عبر حسابه على “فيسبوك”: “ذلك لتخصيص كل وقتي للكتابة، فهي فقط التي تدوم، وربما تثمر في الواقع العربي المعاصر الذي بلغ حدًّا مريعًا من التردِّي“.

وفي وقت سابق، أثار زيدان الجدل على مواقع التواصل حينما أبدى استعداده الاستقالة من مجلس الأمناء حال حدوث مناظرة بين عضو المجلس إسلام بحيري والداعية عبد الله رشدي، مدللًا بأن أسس “تكوين” لا تقبل المناظرات.

وكانت “ذات مصر” انفردت بالكشف عن تجميد “تكوين” بعد أقل من شهر على تأسيسه، وحالة الجدل التي أثارها داخل وخارج مصر، ليعود من حيث أتى، لتكتب نهايته “موقتًا” تفاديًا للموجة الغاضبة التي صاحبت تدشينه مطلع الشهر الجاري.

تجميد تكوين

كشفت مصادر لـ”ذات مصر” حينها، عن صدور قرار من الدولة العربية الممولة لمركز تكوين بتجميده “موقتًا” بعد حالة الرفض المجتمعي التي صاحبت تدشينه، والهجوم عليه من مؤسسات وشخصيات دينية رئيسية داخل مصر وخارجها.

وأوضحت المصادر في تصريحات مع “ذات مصر”، أن “تكوين” كان في الأصل فكرة، إسلام البحيري، والذي عرضها بدوره على المسؤولين في إحدى الدول العربية بحثًا عن تمويل لها.

وبينت المصادر أن الفكرة لاقت قبولًا لدى الدولة العربية، والتي قررت دعمهم، وجرى الاتفاق على تدشين المركز واستقطاب العديد من الأسماء المعروفة في هذا الاتجاه ليكونوا نواة تأسيس المركز.

وقالت المصادر، إن البحيري عرض الفكرة على بعض الأسماء وجرى الاتفاق معهم وبدأوا قبل أشهر قليلة في التجهيز لحفل تدشين المركز، في حضور العديد من الضيوف من أصحاب الفكر المشابه.

وضم المركز 6 أعضاء يشكلون مجلس أمناء المؤسسة، وهم: الإعلامي إبراهيم عيسى، وإسلام بحيري، والدكتور يوسف زيدان، والكاتبة التونسية ألفة يوسف، والباحث السوري فراس السواح، والباحثة اللبنانية نايلة أبي نادر.

صراع “مصري تونسي

وفقًا للمصادر، كان من المفترض ضم “تكوين” 3 أقسام “مصر وتونس ومجتمعي”، والأخير كان يستهدف ضم كل الشخصيات المتبنية لنفس الأفكار من خارج مصر وتونس، مشيرةً إلى أن الاهتمام بمصر كان لكونها المحور الأساسي لإنجاح الفكرة.

وذكرت المصادر أن مركز تونس كان تابع في الأساس لمصر، لكن الخلاف بين الأعضاء في البلدين أدى إلى استقلال تونس وحدها بعيدًا عن مصر لتكون قسمًا وحدها داخل المركز.

وأشارت المصادر إلى أن رد الفعل الغاضب من الشارع المصري والمؤسسات الرسمية المصرية، وتقديم بلاغات للنائب العام وطلبات إحاطة في البرلمان “أقلق” المسؤولين في الدولة العربية الممولة.

توقف إجباري

ونوهت المصادر، إلى أن المسؤولين في الدولة العربية نصحوا القائمين على تكوين بالتوقف مؤقتًا رغم إنتاج محتوى مكتوب ومرئي وبرامج بودكاست لقيادات تكوين سواء داخل أو خارج مصر ضخم جدًا كلف مبالغ مالية ضخمة، بالإضافة إلى استضافة العديد من الأسماء المعروفة مصريًا وعربيًا.

وشددت المصادر على أن قيادات “تكوين” قرروا “تجميد” أنشطتهم مؤخرًا لحين هدوء الأوضاع نسبيًا، وكذلك رأب الصدع الموجود على رئاسة المركز بعد الخلافات التي دبت بين أعضاءه مؤخرًا.

وأشارت المصادر إلى صدور قرار بمنع نشر أي محتوى مستقبلًا وتشكيل لجنة لمراجعته وتنقيحه من الآراء غير المألوفة التي قد تثير غضب الشارع والمؤسسات الدينية في مصر، خوفًا من إعلان آراء “خاطئة” قد تورط المركز أكثر، وتجعله عرضة للسخرية والملاحقة القضائية.

وجهة جديدة

وتحدثت المصادر عن الاتجاه لنقل مركز تكوين الرئيسي إلى تونس وتجميد نشاطه في مصر، مع الاهتمام بمجتمعي في محاولة منهم لتخفيف الضغط قبل العودة من جديد.

واختتمت تصريحاتها ببيان أن قيادات تكوين في مصر سيعملون مستقبلًا على تهدئة الأوضاع ومراجعة بدايتهم غير الموفقة وبحث آليات عودتهم دون إثارة غضب الجميع.

* رويترز: ارتفاع عدد وفيات الحجاج المصريين هذا العام إلى 672 حاجًا

قالت مصادر طبية وأمنية اليوم الأحد، إن عدد الحجاج المصريين الذين لاقوا مصرعهم أثناء مناسك الحج هذا الموسم 1445هـ، ارتفع ليبلغ 672 حاجًا.

وتواترت التقارير التي انتشرت مؤخرًا حول أعداد الحجاج -خاصة المصريين- الذين لاقوا مصرعهم أثناء رحلة الحج هذا العام، في ظل عدم إعلان رسمي من الجانب السعودي ولا من الجانب المصري، مع تأكيد تلك التقارير بأن أكبر نسبة لوفيات بين الحجاج هي من المصريين، وفقًا لـ”رويترز“.

ومنذ نحو أسبوع، أشارت وكالة فرانس برس نقلًا عن دبلوماسيين إلى أنه ما لا يقل عن 320 حاجًا مصريًا فارقوا الحياة خلال موسم الحج هذا، جُلهم بسبب ارتفاع درجات الحرارة وتأخر الإسعافات الأولية لهم والإهمال في علاجهم، على عكس ما بدر من تصريحات من المسؤولين المصريين خلال الفترة السابقة أثناء سريان موسم الحج.

ولا توفر السلطات السعودية لمن يسافرون بتأشيرة زيارة شخصية الخدمات الطبية التي تقدمها للحجاج، بحسب “رويترز“.

وقال مصدر طبي، كان بصحبة وفد الحجاج المصري الرسمي، إن أعلى عدد من الوفيات كان بين الحجاج غير المسجلين رسميا لدى سلطات الحج واضطروا إلى البقاء في الشوارع معرضين للحرارة الشديدة، دون أن يتمكنوا من الحصول على مكان داخل الخيام، وفق الوكالة نفسها.

وبحسب شاهد من الوكالة نفسها، قال إنه خلال أداء الحج افترش آلاف الحجاج الشوارع معرضين لأشعة الشمس خلال يوم السبت الذي وافق ركن الحج الأعظم “وقفة عرفات“.

وقال “مع كل وفاة لحالة بين الحجاج كان المارة يقومون بتغطيته بلباس الإحرام لحين وصول سيارات طبية لنقل الجثث“.

ولم تعلق المملكة العربية السعودية على عدد الوفيات أثناء أداء فريضة الحج حتى الآن، بحسب وكالة أسوشيتد برس.

وأعلن وزير الحج السعودي توفيق الربيعة، في وقت سابق أن عدد الحجاج الإجمالي لهذا العام 1445هـ، بلغ مليونا و833 ألفا و164 حاجا وحاجة من أكثر من 200 دولة، بينهم 221 ألفا و854 من داخل السعودية.

* رئيس بعثة حج الجمعيات يعلن ارتفاع عدد وفيات الحجاج المصريين النظاميين

أعلن رئيس بعثة حج الجمعيات الأهلية في مصر أيمن عبدالموجود اليوم السبت، ارتفاع عدد وفيات الحجاج المصريين النظاميين في السعودية خلال أداء مناسك الحج لهذا العام

وخلال مداخلة هاتفية ببرنامج “حضرة المواطن”، شدد أيمن عبد الموجود على أنه يجب التعلم من الأخطاء التي وقعت خلال موسم الحج هذا العام، إذ دخل عدد كبير من المصريين إلى السعودية بتأشيرات غير نظامية.

وأشار عبد الموجود إلى أن مصر لها حصة من تأشيرات الحج الرسمية التي تصدر كل عام ويتم توزيعها على المؤسسات المنظمة للحج كـ”التضامن” و”الداخلية”، وكان عددها 50 ألف تأشيرة.

وبين رئيس بعثة حج الجمعيات الأهلية في مصر أن البعثات الرسمية أمورها مستقرة، موضحا أن عدد الوفيات بالبعثة الرسمية بلغ 31 حاجا من أصل 50 ألف حاج، إذ ارتفع العدد مقارنة بالرقم الذي أعلنته وزارة الصحة قبل يومين.

وكانت وزارة الصحة المصرية قد أعلنت في بيان يوم الخميس الماضي، أن إجمالي عدد البعثة المصرية الرسمية بلغ 50752 حاجا، وبلغ إجمالي عدد الوفيات بها 28 وفاة، وهي نسبة تعد الأقل على مدى السنوات السابقة، ولكن نظرا لعدم وجود أي بيانات مسجلة للحجاج غير النظاميين لدى البعثة الطبية، تعذرت متابعة أحوالهم الصحية.

وأكد أيمن عبد الموجود أن الأزمة كانت لدى من قاموا بأداء الحج عبر شركات وسماسرة بتأشيرات غير نظامية وغير مخصصة للحج، لافتا إلى أن الحج دون تصريح لا يضمن لصاحبه أي حماية أو رعاية، وبعض الحجاج غير النظاميين توفوا نتيجة الإجهاد الحراري، خاصة في ظل ارتفاع درجات الحرارة داخل المملكة.

 

* قفزة في أسعار الحديد اليوم الأحد.. والاستثماري يرتفع 2143 جنيهاً

ارتفعت أسعار الحديد في الأسواق خلال تعاملات اليوم الأحد مقارنة بمستوياتها أمس، بينما تراجع سعر طن الأسمنت الرمادي، بحسب بيانات أحد المواقع الرسمية التابعة لمجلس وزراء الانقلاب.ونرصد أسعار الحديد والأسمنت خلال تعاملات اليوم، مقارنة بمستوياتها أمس، بحسب بيانات بوابة الأسعار المحلية والعالمية التابعة لمركز معلومات مجلس وزرا ء الانقلاب، والتي قد تختلف عن مستويات الأسعار في بعض مناطق الجمهورية.ليسجل سعر طن الحديد الاستثماري: 41 ألف جنيه، بزيادة 2143 جنيها، وسعر طن حديد عز: 41250 جنيها، بزيادة 150 جنيها، وسعر طن الأسمنت الرمادي: 2150 جنيها، بتراجع 60 جنيها.

 

* حوادث على الطريق.. إصابة 45 شخصًا في 4 محافظات خلال 24 ساعة

أصيب 45 شخصًا بينهم 5 أطفال، فى وقت سابق أمس السبت فى عدة حوادث متفرقة بالمحافظات، بواقع 14 مصابًا في البحيرة، و12 فى بورسعيد، و15 في قنا، و4 أشخاص فى الوادي الجديد.البداية في محافظة البحيرة التى شهدت حادث تصادم سيارتين ميكروباص، على الطريق الصحراوي عند الكيلو 55 اتجاه الإسكندرية، ما أسفر عن إصابة 14 شخصًا هم: أمين عبد الحي عبد الحفيظ، العامرية، 17 عاما، بكسر مضاعف بالفخذ وكدمات وسحجات، وخليل علي خليل، 14 عاما، بكدمات وسحجات متفرقة بالجسم، وشهد أحمد محمد، 16 عاما، بكدمات وسحجات متفرقة بالجسم، ويوسف وائل نجاح، 16 عاما، وكريمة محمد محمود، 33 عاما، بكدمات وسحجات متفرقة بالجسم، وصباح سعد عبد الحفيظ، 43 عاما، بجرح قطعى بالرأس واشتباه ما بعد الارتجاج، وهالة أيمن آمين حسن، 45 عاما، بكدمة بالعين اليسرى واشتباه مابعد الارتجاج.وأصيب حسام الدين جمال علي، 43 عاما، بكسور متعددة بالجسم، أحمد ماهر كمال، 27 عاما، باشتباه كسر بالكتف الأيمن، وجليلة محمد جلال، 27 عاما، بكدمة بالكتف الأيمن، وزينب حسن رمضان، 41 عاما، بكدمات وسحجات متفرقة بالجسم، وحبيبة أحمد محمد زيتون، 40 عاما، بكدمات وسحجات بالجسم، أحمد محمد زيتون، 40 عاما، بجرح قطعي بالذراع الأيمن وسحجات وكدمات بالجسم، وياسمين طه محمد، 37 عاما، بكدمات وسحجات متفرقة بالجسم.وشهدت محافظة بورسعيد حادث انقلاب سيارة ميكروباص، تسبب في إصابة 12 شخصًا بينهم طفلين، هم: شيماء سليم محمد 25 عامًا، وشهد وليد محمد 19 عامًا، أمنيه محمد محمد 19 عامًا، السيد محمد السيد 47 عامًا، محمد حسن حسن 52 عامًا، محمد سليم محمد 18 عامًا، ليال مصطفى جمال، تبلغ من العمر عامين، وأحمد علي شعبان 8 أعوام، نصر السيد محمد 32 عامًا، محمود شحات محمود 35 عامًا، وصابره مقار موسي 36 عامًا، ورجب ناصر علي 36 عامًا، مصابين بإصابات مختلفة.وفي قنا أصيب 15 شخصا، في انقلاب ميكروباص أمام قرية الشيخية التابعة لمركز قفط، وتحرر محضر بالواقعة وأخطرت النيابة العامة لمباشرة التحقيقات.وفي الوادي الجديد، اصطدمت دراجة نارية بسيارة ملاكي في مدينة الفرافرة، ما أسفر عن إصابة 4 أشخاص بينهم 3 أطفال، هم: أحمد محمد عبد المالك، 7 أعوام، آدم بلال عبد المالك، 12 عاما، وشقيقه أمير 4 أعوام، محمد عبد المالك عمار، 32 عاما، وانتقلت سيارات الإسعاف لموقع الحادث، ونقلت المصابين لمستشفى الفرافرة المركزي.

 

* ثورة بيضاء على الفساد قبل «الديربي».. انسحاب الزمالك من مباراة القمة يربك المنظومة الرياضية الفاسدة

في مشهد رياضي دراماتيكي، اهتزّت أرجاء الكرة المصرية، بعدما أعلن نادي الزمالك عدم لعبه أي مباراة في الدور الثاني، ومنها مباراته أمام غريمه الأهلي، إلا بعد إكمال بقية الأندية مباريات الدور الأول.

فصول من الجدلِ والتأويل تُحيط بالأزمة، التي اشتعلت عقب مباراة الزمالك مع النادي المصري منتصف الشهر الجاري، وتبادرت تساؤلات هل الأمر هروب من مواجهة رياضية أم هي ثورة على ظلم مُتراكم تعرض له الفارس الأبيض على مدى سنوات؟

الزمالك يحتج

لا نلعب إلا بعد اكتمال مباريات الدور الأول” هكذا يُردّدُ الزمالك، مُتمسّكًا بموقفه، ففي البيان الذي أصدرته القلعة البيضاء عقب مباراة المصري، أوضح أنه لن يشارك في أي مباراة من مباريات الدور الثاني قبل استكمال جميع مباريات الدور الأول من قِبَل الفرق المتنافسة، وذلك بناءً على الترتيب المنطقي بعيدًا عن التدخلات الشخصية، بالإضافة إلى إبداء احتجاجه على الأخطاء التحكيمية التي وقعت في المباراة مع النادي البورسعيدي.

باءت محاولات الجهات الرياضية في الدولة لإقناع الزمالك للتراجع عن موقفه بالفشل، إذ أعلن أحمد سالم، المتحدث الرسمي باسم القلعة البيضاء، أن النادي متمسك بموقفه، مؤكدًا أن هذا القرار يعود إلى مسألة الكرامة واستعادة اعتبار نادي الزمالك، وأن الأهلي ليس طرفًا في هذه الأزمة بأي شكل من الأشكال، وأن القرار نهائي ولا رجعة فيه.

وفي سياق متصل، أعرب رئيس الزمالك، حسن لبيب، عن رأيه في هذا الأمر قائلاً: “لن نلعب مباراة الأهلي فقط، بل لن نشارك في أي مباراة في الدور الثاني حتى يتم استكمال المباريات المؤجلة أولاً، وهذا القرار نهائي“.

مكاسب المارد الأحمر

الأهلي، وصيف الدوري في الوقت الحالي، يعد أكثر المستفيدين من انسحاب الزمالك، إذ سيرتفع رصيده إلى 45 نقطة بدون مجهود، وتبقى له 5 مباريات (15 نقطة) ليصبح لديه نفس عدد مباريات بيراميدز المتصدر الذي يملك 59 نقطة حاليًا، وبفارق 14 نقطة فقط.

كما أن المارد الأحمر سيحصل على فرصة لإراحة اللاعبين قبل إكمال ماراثون المؤجلات من دون ضغط مباراة الديربي، لاسيما وأن الفارس الأبيض فاز في مباراة الدور الأول بهدفين لهدف.

خسائر انسحاب الزمالك

الزمالك يحتل حاليًا المركز التاسع في جدول ترتيب الدوري، حيث يتمتع برصيد 34 نقطة من 20 مباراة، وحال تغيبه عن مباراة القمة الثلاثاء المقبل، سيفقد ذلك المركز وستوقع عليه عقوبات لوائح اتحاد الكرة، والتي تتمثل في تغريم النادي مبلغًا ماليًا وفقًا لفئة المسابقة وفقًا لتعليمات مجلس إدارة رابطة الأندية المحددة قبل بداية كل موسم.

بالإضافة إلى اعتبار الفارس الأبيض خاسرًا في المباراة بنتيجة 2-0 لصالح الأهلي، وخصم 3 نقاط من رصيده الحالي في جدول ترتيب المسابقة، وربما يعود إلى المركز الـ12 بعدما يصبح رصيده 31 نقطة.

وبالرغم من أن الزمالك ابتعد عن المنافسة على لقب الدوري أو الوصافة إلا أن فرصة التأهل للكونفدرالية لا تزال قائمة، واستنزاف مزيد من النقاط قد يبعده عن البطولة القارية التي تحتضنها ميت عقبة

محاولات فاشلة

اجتمع رئيس رابطة الأندية أحمد دياب، مع رئيس نادي الزمالك حسين لبيب، للتشاور حول عدول النادي عن موقفه، إلا أن إدارة الفارس الأبيض تمسكت بموقفها القوي بعد انتهاء اجتماع.

وفي الوقت ذاته، يُحاول اتحاد الكرة حلّ الأزمة عبر الطرق الدبلوماسية، لكن موقفَ الزمالكَ ثابت لا يتزعزع، ممّا يُثيرُ التكهنات حول ما إذا كانت “مباراة القمة” ستُقامُ أم ستُلغى، وما هي تداعياتُ ذلك على مسارِ الدوري.

وردت لجنة المسابقات، برئاسة عامر حسين عضو مجلس إدارة اتحاد الكرة ورابطة الأندية، على الزمالك، من خلال بيان، وكشفت عن آلية وضع جدول الموسم الحالي للدوري المصري وفترات التوقف التي تساعد في دعم المنتخبات الوطنية.

وحاولت اللجنة تبرئة نفسها، بالتأكيد أن فترات التوقف كانت مطلوبة من قِبَل منتخب مصر، لمساعدة الجهاز الفني المدرب بواسطة التوأم حسام وإبراهيم حسن، خلال الأجندة الدولية وخارجها، تمشيًا مع سياسة دعم المنتخبات الوطنية.

وأشار البيان إلى أن فترات التوقف الخاصة بنادي الأهلي، كونه الفريق الأكثر مشاركة قاريًا وعالميًا، تم تنفيذها بالكامل، وكذلك تم توقف مباريات الزمالك وبيراميدز وفيوتشر، حيث إن هذه الأندية الثلاثة تشارك في عدد أقل من مباريات من الأهلي.

كما أوضح بيان لجنة المسابقات أنه تم تأجيل مباريات الدوري من 31 مارس إلى 3 أبريل، وتم تحديد موعد نهاية الموسم الحالي للدوري المصري في 16 أغسطس المقبل.

جدير بالذكر، أن مباراة الزمالك والأهلي المزمع إقامتها الثلاثاء المقبل، ليست الأولى التي سيتخلف عنها الفارس الأبيض، إذ سبق وانسحب الزمالك أمام الأبيض 5 مرات من مواجهة الأهلي أخرها في الدوري في فبراير عام 2020 احتجاجًا على إقامة اللقاء في تلك الفترة، والعام الماضي 2023 في بطولة السوبر المصري.

 

* زيادة سعر دواء ليبراكس لعلاج قرحة المعدة بنسبة 45.5%

وافقت هيئة الدواء المصرية على زيادة سعر دواء ليبراكس أقراص المستخدم في علاج حالات القرحة الهضمية، متلازمة القولون المتهيج، الالتهاب المعوي القولوني، قرحة المعدة، بنسبة 45.5%.وقررت هيئة الدواء المصرية زيادة سعر دواء ليبراكس أقراص من 33 جنيها إلى 48 جنيها، بعد تقدم الشركة بطلب لتحريك سعر المنتج لضمان استدامته في السوق المصرية، بعد تحرير سعر صرف الجنيه.

 

عن Admin