أخبار عاجلة

إعدام المعارضة والسلمية . . الاثنين 16 مارس. . يسقط قضاة السيسي

بورتو كفتةإعدام المعارضة والسلمية . . الاثنين 16 مارس. . يسقط قضاة السيسي

 

متابعة متجددة – شبكة المرصد الإخبارية

 

*للمرة الخامسة.. بريطانيا تؤجل نشر نتائج تحقيق الإخوان

تراجع رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون في اللحظات الأخيرة عن نشر نتائج التحقيق الحكومي بشأن جماعة الإخوان المسلمين، وما إذا كانت منظمة إرهابية أم لا، حيث كان من المقرر أن يعلن ذلك أمام البرلمان البريطاني في الساعة الثانية والنصف بتوقيت غرينتش، ظهر الاثنين.

وقرر كاميرون تأجيل إعلان نتائج التحقيقات في اللحظات الأخيرة قبيل الموعد المحدد لذلك، دون أن يعلن أي أسباب لذلك، ولتكون هذه المرة هي الخامسة التي يتم فيها تأجيل الإعلان رغم أن المعلومات المتداولة تشير إلى أن التحقيقات انتهت منذ أواخر العام الماضي، وخلصت إلى أن جماعة الإخوان ليست منظمة إرهابية، ولن يتم ملاحقتها قانونيًا في بريطانيا.

وجاء التأجيل المفاجئ رغم أن الصحافيين أبلغوا بأن كاميرون سيلقي خطاباً يعلن فيه نتائج التحقيقات بشأن الإخوان، إضافة إلى أن البرلمان وضع الأمر على جدول أعماله الاثنين، إلا أنه تم التراجع وتأجيل الإعلان إلى أجل غير مسمى ودون إعلان الأسباب.

وقالت مصادر خاصة أن محامي الإخوان كانوا مصرين على الاطلاع على مضمون التقرير قبل إعلانه أمام البرلمان من أجل التأكد أنه يخلو من أي إساءات لسمعة الجماعة أو قياداتها أو عناصرها، وليس الاكتفاء فقط بإعلان أن الجماعة ليست منظمة إرهابية وحسب.

ونشرت جريدة “إندبندنت” البريطانية تقريراً في عددها الصادر الاثنين، أكدت فيه أن النتائج التي سيعلنها كاميرون أمام البرلمان البريطاني ستتضمن تبرئة الإخوان من أي اتهامات لهم بالضلوع في أعمال إرهابية، كما أشارت إلى أن التحقيق الذي قاده السير جون جينكينز انتهى إلى التوصية بعدم حظر الجماعة في المملكة المتحدة أو إدراجها على قوائم الإرهاب.

وكان برنامج “نيوز نايت” الإخباري الأهم والأشهر في بريطانيا الذي تبثه قناة “بي بي سي2” قد تناول الملف نهاية الأسبوع الماضي بعد أن حصلت القناة على معلومات تؤكد أن نتائج التحقيق سيتم إعلانها الاثنين، فيما أكد القيادي في جماعة الإخوان يحيى حامد للبرنامج أن الجماعة سوف تقاضي حكومة كاميرون في حال أعلنت ما يتضمن إساءات أو تشويهًا لسمعة الجماعة.

 

*العقاب الثوري تفجر 3 قنابل بالفيوم إحداها في منزل المحافظ

أعلنت حركة “العقاب الثوري” بالفيوم مسؤليتها عن تفجير ثلاث عبوات ناسفة الاولى بقوات حماية منزل المحافظ والثانية والثالثة بموكب أمني بالطريق الدائري بمدخل مدينة الفيوم”.

 

*د. محمد بديع يهتف عقب إحالة أوراقه للمفتي: يسقط قضاة السيسي!

بعد أن أصدر “قاضي الإعدامات” محمد ناجي شحاتة رئيس محكمة جنايات القاهرة اليوم الحكم بإحالة أوراق بديع و 13 آخرين للمفتي في القضية الهزلية الملفقة والمعروفة إعلاميا بـ«غرفة عمليات رابعة العدوية» هتف د. محمد بديع المرشد العام لجماعة الإخوان المسلمين: «يسقط السيسي»، و«يسقط حكم العسكر»، و«يسقط قضاة السيسي»، وشاركه باقي المحكوم عليهم في ترديد الهتافات باعتبار أن الحكم مسيس.
واستمرت المرافعة حوالى ما يقرب من 7 ساعات وصدر قرار الإحالة إلى المفتي.

 

*جابر الحرمي: أحكام الإعدام في مصر أسهل من ذبح الدجاج

علق جابر الحرمي رئيس تحرير جريدة الشرق القطرية، على أحكام القضاء المصري في القضايا السياسية.
وقال في تغريدة له عبر حسابه الشخصي على موقع التدوين المصغر “تويتر“: “محكمة مصرية تقضي بإعدام 13 من معارضي الإنقلاب من بينهم 3 أشقاء “.
وتابع: “أحكام الإعدامات في مصر أسهل من ذبح الدجاج”.

وأصدرت محكمة جنايات المنصورة، اليوم الاثنين، حكمًا يقضي بإحالة أوراق 13 من رافضي الانقلاب، من بينهم 3 أشقاء للمفتي.

 

*قضاء الفضائح الجنسية: يحيل أوراق د. محمد بديع و13 آخرين للمفتي في “غرفة عمليات رابعة

أحالت المحكمة، مساء اليوم الإثنين، محمد بديع مرشد جماعة الإخوان المسلمين و13 من قيادات الجماعة إلى مفتي الجمهورية لاستطلاع رأيه في إعدامهم، في القضية المعروفة إعلاميا بـ”غرفة عمليات رابعة”.
وحددت المحكمة جلسة 11 أبريل/ نيسان المقبل للنطق بالحكم، بحسب مصدر قضائي.
وأوضح المصدر القضائي أن “محكمة جنايات القاهرة المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطرة (جنوبي العاصمة)، قررت، اليوم، إحالة محمد بديع مرشد جماعة الإخوان الإرهابية و13 آخرين من قيادات الجماعة، في القضية المعروفة إعلاميا باسم غرفة عمليات رابعة إلى مفتي الجمهورية للبت في الحكم بإعدامهم من عدمه”.
وتابع أنه “تم تحديد جلسة 11 أبريل (نيسان) المقبل للنطق بالحكم”.
والإحالة للمفتي في القانون المصري هي خطوة تمهد للحكم بالإعدام، ورأي المفتي يكون استشاريًا، وغير ملزم للقاضي الذي يمكنه أن يقضي بالإعدام بحق المتهمين حتى لو رفض المفتي.

 

*قيادي بالإخوان : إعدام المرشد “وارد” وتأخير تقرير لندن “مثير للريبة

قال عمرو دراج، مسؤول لجنة العلاقات الخارجية في حزب الحرية والعدالة، التابع لجماعة الإخوان المسلمين بمصر، إنه لا يستبعد أن يصدر الحكم، وأن يتم تنفيذه من قبل “النظام” الذي وصفه بـ”المجرم“.

جاء ذلك في حوار نشره “الخليج أونلاين” تعليقاً على إحالة أوراق المرشد وقيادات أخرى للجماعة إلى المفتي، مساء الاثنين، تمهيداً لإصدار حكم الإعدام بحقهم، في القضية المعروفة إعلامياً بـ”غرفة عمليات رابعة“.

وإحالة أوراق المتهمين إلى المفتي، قبل النطق بالحكم، تعد مؤشراً على أن هيئة المحكمة قد تصدر حكماً بالإعدام بحقهم، وهو ما يستوجب أن يبدي مفتي الجمهورية رأيه بالحكم.

ولفت المسؤول في حزب الحرية والعدالة، الذي صدر حكم قضائي بحقه في وقت سابق، إلى أن هذه الإحالة ليست الأولى” بالنسبة للمرشد وكذلك الحكم بالإعدام، بل تعد الخامسة من نوعها، لكنه أكد أن حكم الإعدام، إن صدر قريباً، فإن على محكمة النقض أن تبت في الحكم، إذ ستفصل إن كان سينفذ الحكم أم سيجري إبطاله.

وأشار دراج إلى أنه “يوجد سابقة مع محمود رمضان، الذي وافقت محكمة النقض على الحكم بإعدامه بسرعة، ونفذ الحكم بحقه أيضاً بسرعة”، ما يجعل، بحسب المسؤول الإخواني، من الحكم بإعدام بديع وغيره من معتقلي الإخوان وتنفيذ الحكم أيضاً “أمراً وارداً“.

ونفذت السلطات المصرية، في 7 مارس/ آذار الجاري، حكم الإعدام بحق محمود رمضان، بعد إدانته بقتل أطفال خلال الاحتجاجات الشعبية التي اندلعت في مصر بعد عزل الرئيس محمد مرسي.

ويعد إعدام رمضان الأول بين المعتقلين على خلفية الاحتجاجات التي أعقبت قيام الجيش المصري بقيادة الرئيس الحالي ووزير الدفاع آنذاك، عبد الفتاح السيسي، بعزل مرسي.

وتوقع المسؤول في حزب الحرية والعدالة، عمرو دراج، أن يثير حكم الإعدام بحق المرشد، محمد بديع، إن نفذ، اعتراضات كبيرة جداً”، مشدداً على أن “استمرار أحكام الإعدام ظلماً سيشعل الثورة مجدداً”.

وعلى صعيد آخر، قال دراج، في حديثه مع “الخليج أونلاين”، إنه لا يوجد مبرر لتأخير نشر تقرير الحكومة البريطانية حول نشاطات جماعة الإخوان المسلمين في بريطانيا، مشيراً إلى أن لدى الحكومة حسابات، لم يحددها، وراء التأجيل.

وكان رئيس الوزراء البريطاني، ديفيد كاميرون، أمر بإجراء تحقيق واسع حول نشاطات جماعة الإخوان المسلمين في بريطانيا، وإن كان يجب تصنيفها على قائمة الإرهاب، لكن التقرير الذي أنجز منتصف العام الماضي تأجل نشره مراراً، في محاولة من لندن لعدم إغضاب بعض الدول الخليجية الحليفة، بحسب مصادر متعددة.

وكشف دراج أن المحامين الذين كلفتهم الجماعة بمتابعة التقرير مع الحكومة البريطانية طلبوا من الحكومة، وفقاً للأعراف القانونية في البلاد، أن تعرض عليهم مضمون التقرير؛ وذلك “لإبراز رأينا فيه قبل النشر، وهو ما لم يتم“.

وذهب دراج إلى أن عدم اطلاع محامي الجماعة على التقرير حتى الآن ربما يكون أحد أسباب تأجيل نشره، مؤكداً أن وراء التأجيل أيضاً “حسابات أخرى”، لم يحددها.

لكن المسؤول في حزب الحرية والعدالة ، أكد أنه “لا يوجد مبرر للتأخيرفي نشر التقرير؛ إذ إنه جرى تأخيره خمس مرات منذ انتهاء كتابته في يوليو/ تموز الماضي، “وهو ما يثير الريبة، كمن يبحث عن إدانة”، على حد تعبيره

 

*أسماء المحكوم عليهم بالإعدام بقضية “غرفة عمليات ‫‏رابعة

قررت محكمة جنايات القاهرة، إحالة أوراق 14 معتقلا من بينهم المرشد العام لجماعة الإخوان المسلمين الدكتور محمد بديع وعضو مكتب الإرشاد محمود غزلان والقيادي بالجماعة صلاح سلطان إلى مفتي الجمهورية، وذلك في القضية الملفقة المتهم فيها المرشد العام لجماعة الإخوان، و50 من قيادات وأعضاء الجماعة، في القضية المعروفة إعلاميًا بـ”بغرفة عمليات رابعة“.
وأسماء المحكوم عليهم بالإعدام بقضية “غرفة عمليات ‏رابعة” هم كل من:
1-
محمد بديع
2-
محمود غزلان
3-
حسام أبو بكر
4-
سعد الحسيني
5-
مصطفي الغنيمي
6-
وليد شلبي
7-
صلاح سلطان
8-
محمد السروجي
9-
فتحي شهاب الدين
10-
صلاح نعمان مبارك
11-
محمود البربري محمود
12-
عبد الرحيم محمد عبد الرحيم
13-
عمر حسن مالك
14-
سعد خيرت الشاطر
وكانت النيابة قد لفقت للمتهمين اتهامات عدة تتعلق بإعداد غرفة عمليات لتوجيه تحركات تنظيم الإخوان بهدف مواجهة الدولة وإشاعة الفوضى في البلاد عقب فض اعتصامي رابعة العدوية والنهضة، كما اتهمتهم أيضاً بالتخطيط لاقتحام وحرق أقسام الشرطة والممتلكات الخاصة والكنائس

.

*إحالة أوراق بديع و 13 آخرين بقضية غرفه عمليات رابعه للمفتى والحكم 11 ابريل

قررت محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطرة، احاله اوراق 14 معتقل من ضمنهم محمد بديع و محمود غزلان و صلاح سلطان الي فضيلة المفتى و ذلك في القضية المتهم فيها المرشد العام لجماعة الإخوان، و50 من قيادات وأعضاء الجماعة، في القضية المعروفة إعلاميًا بـ”بغرفة عمليات رابعة”و حددت جلسه 11 ابريل للنطق بالحكم 

 

*انفجار عبوة بدائية الصنع في الفيوم

انفجرت اليوم الإثنين عبوة بدائية الصنع قرب محطة السكة الحديد الرئيسية بمدينة الفيوم أسفل الكوبري العلوي في القاهرة دون أن يبلغ عن وقوع إصابات في الأرواح .

وقال مصدر امني في محافظة الفيوم “ان إدارة البحث الجنائي في المحافظة تلقت إخطارا بالواقعة وعلى الفور انتقل خبراء المفرقعات إلى منطقة الانفجار واجروا عملية مسح للمنطقة تحسبا لوجود عبوات اخرى”.
فيما صرح مصدر امنى اخر بمحافظة الإسماعيلية ” بأن رجال الحماية المدنية بالمحافظة تمكنوا من تفكيك عبوة هيكلية وضعها إرهابيون بجوار محل للكهرباء بميدان الممر بالإسماعيلية باستخدام جهاز مدفعي لتشتيت العبوات والطلقات المتنوعة,كما قامت قوات الحماية المدنيه والمفرقعات بفرض طقوق امني على المنطقة واستخدمت اجهزة الكشف والتأمين وتشتيت العبوات دون وقوع أية خسائر مادية او بشرية .

 

*وفاة “أحمد سعد” الذي حكم علي “حماس” بالإرهابية بأزمة قلبية

توفي المستشار أحمد سعد، نائب رئيس هيئة قضايا الدولة، الذي كان ممثلا للدولة في جلسة 28 فبراير بمحكمة الأمور المستعجلة، والذي أكد موافقة الحكومة على اعتبار حماس حركة إرهابية خلافا لكل المعايير القضائية.

 

*كاميرون يعلن اليوم نتائج تحقيق الإخوان ولا اتهام بالإرهاب

تعتزم الحكومة البريطانية نشر نتائج مراجعتها لجماعة الإخوان المسلمين التي أجراها السفير البريطاني السابق لدى السعودية السير جنكينز في الساعة الثانية عصرا بتوقيت لندن.
ومن المتوقع أن لا يتضمن الإعلان الذي سيقدمه رئيس الحكومة ديفيد كاميرون اليوم وفقا للمعلومات التي حصلت عليها “عربي21” اتهاما للإخوان بالإرهاب أو فرض حظر عليهم، وإن كان من المتوقع أن يوجه لهم بعض النقد في محاولة لمسك العصا من المنتصف.
وكان التقرير قد تم تأجيل إعلانه منذ أن سلم جنكينز التقرير في تموز/ يوليو لخلافات داخل الحكومة البريطانية حول محتواه الذي طالب جناح بتشديده، فيما طالب جناح آخر بعدم المس بما توصل إليه من عدم وجود صلة للإخوان بالإرهاب.
وكان يحيى حامد، القيادي الإخواني والوزير في حكومة الرئيس السابق محمد مرسي، قال لبرنامج “نيوز نايت”، أشهر برنامج إخباري تحليلي في الـ”بي بي سي” يوم الخميس الفائت، إن الجماعة ستقاضي الحكومة البريطانية في حال أساءت لسمعتها عند إعلان نتائج المراجعة.  

 

*العسكر يبيع مصر: “152 ألف فدان” لرجل الأعمال الإماراتي سالم السويدان

أكد سعيد سالم السويدن، رجل الأعمال الإماراتى وصاحب مبادرة السير من مطار شرم الشيخ لـ”المؤتمر الاقتصادى” للعسكر، أنه سيوقع اليوم اتفاقية مع وزارة زراعة الانقلاب لاستصلاح 152 ألف فدان.
يذكر أن دولة الإمارات هي الداعم الرئيسي للانقلاب العسكري على الرئيس محمد مرسي، وأكثر الدول التي قدمت منحا وأموالا لقادة الانقلا العسكري بلغت عشرات المليارات من الدولارات.

 

عن Admin

اترك تعليقاً