ألمانيا تضغط لترحيل اللاجئين غير الشرعيين في أوروبا إلى مصر

التجارة بالدماء والمهجّرين صناعة الانقلاب للشحاتة.. الجمعة 3 مارس.. روسيا وبريطانيا تواصلان ابتزاز السيسي الفاشل

ألمانيا تضغط لترحيل اللاجئين غير الشرعيين في أوروبا إلى مصر
ألمانيا تضغط لترحيل اللاجئين غير الشرعيين في أوروبا إلى مصر

التجارة بالدماء والمهجّرين صناعة الانقلاب للشحاتة.. الجمعة 3 مارس.. روسيا وبريطانيا تواصلان ابتزاز السيسي الفاشل

 

الحصاد المصري – شبكة المرصد الإخبارية

 

* داخلية الانقلاب تغتال ٣ شباب من بني مجدول وكرداسة

مجددًا اغتالت ميليشيات أمن الانقلاب بالجيزة 3 شباب من رافضي الانقلاب من أهالي كرداسة وبني مجدول، وهم:- عبدالرحمن محمد النائي، وعبدالحكيم ربيع العكيزي، وأمين ابراهيم عبدالله عيسى.

وزعم بيان داخلية الانقلاب أن الشباب كانوا يخططون للقيام بأعمال تهدف إلى زعزعة أمن واستقرار البلاد، وإلى اندلاع اشتباكات بينهم وبين اأفراد الشرطة.

ويأتي اغتيال الشباب الثلاثة عقب يوم واحد من اغتيال 5 شباب أمس الخميس: اثنان في كرداسة وثلاثة في فيصل، ضمن سلسلة إجرامية بدأت داخلية الانقلاب تقترفها باستهداف أبرياء بالقتل دون أي ذنب أو نسوغ قانوني؛ الأمر الذي يمثل جريمة قتل عمد لا تسقط بالتقادم

 

 *ماذا قالت بسمة رفعت لطفلتها من داخل المعتقل

كتبت بسمة رفعت، الطبيبة المعتقلة على ذمة قضية مقتل النائب العام الملفقة، رسالة لنجلتها الصغيرة من داخل المعتقلن بمناسبة يوم ميلادها، في الوقت الذي حرمت هذه الطفلة من حنان أمها، بعد اعتقال أمها في اتهامات باطلة.

وقالت الدكتورة بسمة رفعت -في رسالة سربت من داخل المعتقل، مساء الخميس– “إلى قرة عيني ومهجة الفؤاد إلى طفلتي الصغيرة سلمى أكتب إليك يا صغيرتي وأنتِ في عامكِ السادس.. كم تمنيت يا صغيرتي أن أكون بجواركِ وأضمكِ إلى قلبي.. لكن منعني الظالمون عنكِ“.

وأضافت: “أنا أيضا أتم عام كامل في ظلم الطغاة.. ويعلم الله كيف مرت عليّ.. ولا تزاال.. لكن عزائي أن هذا هو اختيار الله لنا.. وهو الكريم.. قضاؤه كله خير.. كما أن عزائي أن هناك ما زال أحرار لا يقبلون الظلم.. وأحرار في كل بقاع العالم امتلأت قلوبهم بالإنسانية“.

وتابعت: “لذلك أقول لهؤلاء: “أنت الجماعة ولو كنت وحدك.. أنت النور في تلك الظلمة.. أنت الصوت بين هؤلاء الصم البكم

وأنت بإذن الله المؤيد.. وقد خاب من حمل ظلما.

وكانت إحدى صديقات الدكتورة المعتقلة بسمة رفعت، قد صرحت إن حالتها الصحية والنفسية سيئة جدا، وتعاني من ضعف في إحدى صمامات القلب.

وأضافت، أن بسمة رفعت تمر بحالة نفسية سيئة؛ لأنها تركت أطفالها في سن صغيرة، حيث كان أحدهما رضيعا مع والديها المسنين، وهما يحتاجان إلى الرعاية.

وأوضحت صديقة بسمة رفعت أنها ذهبت لتقديم بلاغ حول اختفاء زوجها العقيد ياسر إبراهيم، الضابط بالقوات المسلحة، فاعتقلتها قوات أمن الانقلاب، ولفقت لها تهم الانتماء لجماعة محظورة، رغم أنه يتم إجراء تحريات شهرية حول ضباط الجيش، ولو كان الاتهام صحيحا لتم اعتقالها منذ البداية.

 

*مسيرة حاشدة بالإسكندرية للتنديد باعتقال “أسماء محي الدين

قام ثوار الاسكندرية منطقة محرم بك بمسيرة مندده بغلاء الاسعار واعتقال الحرة “أسماء محي الدين” معلنين أن البنات خط احمر مطالبين بالإفراج عنها.
وقامت ميلشيات الانقلاب باعتقال  “أسماء محي الدين محمد أبوضيف” 24 عاما، متزوجة وأم لطفل 3 سنوات، أثناء زيارتها لشقيقها المعتقل بسجن برج العرب بالإسكندرية يوم 28 فبراير 2017.

 

*روسيا وبريطانيا تواصلان ابتزاز السيسي الفاشل بورقة السياحة

في ظل الضعف والفشل الاقتصادي الذي يفاقمه استمرار وجود السيسي وانقلابه العسكري على سدة الحكم، تتعرض الدولة المصرية لسلسلة من الإهانات والابتزاز الإستراتيجي من دول العالم.
وباتت مصر كالشحاتة والمتسولة التي تنتطر دعم أي أحد وبأي شروط، وبأي مبلغ، سواء 250 مليون دولار من ألمانيا، أو 500 مليون من أوروبا.. في ظل انفتاح شهية السيسي للرز، الذي توقف من السعودية والخليج، بعد مواقفه المزرية من الملفات العربية في سوريا واليمن، وانحياز السيسي لأعداء الأمة العربية، سواء الصهاينة أو القتلى مثل بشار وعلي صالح.
ملف السياحة
وفي هذا للصعيد، بقيت السياحة المصرية تراهن حتى الأيام الأخيرة من فبراير الماضي على عودة السياح الروس، لإعادة الحياة إلى الموسم الشتوي الذي يشرف على الانتهاء، إلا أن التوقعات القوية بعدم إصدار الجانب الروسي قرارا قريبا باستئناف الرحلات المتوقفة منذ نهاية 2015، بدد الآمال لدى الكثير من العاملين في السياحة المصرية بتعافي القطاع العليل.
وأعرب العاملون في السياحة عن تشاؤمهم بشأن تحسن الإشغالات خلال الموسم الجاري، ما يدفعهم إلى تأجيل طموحاتهم إلى العام المقبل، بعد فقدان أكثر المواسم أهمية بالنسبة لأعداد الوافدين والعائدات المالية.
وقال مسئول كبير في وزارة السياحة، إن زيارات الوفود الأمنية الروسية خلال الفترة الماضية كانت مكثفة من أجل الاطلاع على مراجعة إجراءات الأمن في المطارات المصرية، مقارنة بالزيارات التي يجريها مسئولون أمنيون بريطانيون وأمريكيون.
وأضاف المسئول في تصريحات صحفية، اليوم، أن السلطات الروسية تمنع شركات السياحة من التسويق لمصر، إلى جانب حظر حركة الطيران السياحي منذ أكثر من عام.
وأوقفت موسكو رحلاتها الجوية إلى مصر، بعدما تحطمت طائرة ركاب روسية فوق شبه جزيرة سيناء نهاية أكتوبر 2015، ما أسفر عن مقتل 224 شخصاً كانوا على متنها.
وحذت بريطانيا حذو روسيا وعلقت جميع الرحلات إلى منطقة شرم الشيخ في جنوب سيناء، بينما كان الروس والبريطانيون يشكلون أكثر من نصف الزوار الأجانب إلى مصر قبل الحادث.
وقال المسئول في وزارة السياحة “كنا نتوقع تدفقات روسية خلال الشهرين المقبلين تقترب من 600 ألف وافد، ولكن جاءت تصريحات وزير النقل الروسي مكسيم سوكولوف، قبل أيام بعدم استئناف الرحلات في الوقت القريب لتنسف كل هذه الآمال“.
وأضاف أن مصر فقدت موسم السياحة الشتوي، الذي يستحوذ أكثر من 70% من الحركة الوافدة لمصر سنويًا.
وتمثل السياحة الأوروبية الوافدة لمصر 72% من الحركة الوافدة في حين تمثل روسيا 50% منها.
وتراجعت الحركة السياحية لمصر خلال العام الماضي إلى 5.3 ملايين سائح، مقابل 9.3 ملايين خلال 2015، بانخفاض بلغت نسبته 42%.
ورغم الإجراءات المصرية المتسارعة التي تطلبها روسيا والدول الأوروبية، إلا أن الرفض ما زال سيد الموقف، رغم تعاقد  الحكومة مع شركة خاصة لتأمين المطارات، إلى جانب شراء أجهزة وكاميرات لتركيبها بلغت تكلفتها في المرحلة الأولى نحو 42 مليون دولار.
وهو ما يراه المسئول بأن “الأمر لا يتعلق بإجراءات الأمن فقط، هناك جوانب سياسية وأخرى اقتصادية، ترغب الحكومة الروسية تحقيقها مقابل عودة مواطنيها إلى المنتجعات المصرية“.
وتنتظر الحكومة بفارغ الصبر، تعافي السياحة التي تعد أحد أهم موارد النقد الأجنبي للبلد التي تشهد تراجعا حاداً في قيمة عملتها المحلية، ولا سيما بعد قرار البنك المركزي المصري تعويم الجنيه في 3 نوفمبر 2016، تلاه قفزات بنسبة تفوق 100% للدولار الأميركي أمام الجنيه الضعيف في غضون أيام معدودة.
وقال إلهامي الزيات، رئيس الاتحاد المصري الأسبق للغرف السياحية، إن العام الجاري سيكون امتداداً للأزمة التي تعصف بالقطاع منذ نحو 6 سنوات.
وأضاف الزيات: “على الرغم من أن بعض الدول رفعت حظر السفر إلى مصر، خاصة التشيك وألمانيا، إلا أن الأعداد الوافدة من هذه الدول لا تعوض التدفق السياحي الغائب من روسيا“.
وتصدرت الحركة السياحية الروسية الأعداد الوافدة لمصر خلال الأعوام الخمس الأخيرة، قبل حادث تحطم طائرة الركاب “مترو جت” في شمال سيناء، إذ بلغت أعداد الروس نحو 3 ملايين سائح في 2015.
وقال أحمد علي، عضو غرفة الفنادق في منطقة البحر الأحمر (شرق) إن ثلث الطاقة الفندقية يتواجد في منتجعات البحر الأحمر وجنوب سيناء، بينما الإشغالات في المنطقتين لا تزيد على 20%، بما يعكس تراجع الإيرادات المتوقعة.
وتمثل منطقتا البحر الأحمر وجنوب سيناء نحو 95% من الدخل السياحي لمصر، في حين أن توقف الرحلات الروسية وكذلك الحظر البريطاني إلى شرم الشيخ أكبر المنتجعات في مصر يعد ضربة قاضية.

 

* تحذيرات من انتشار الذهب المزور في الأسواق

حذرت شعبة الذهب ، المواطنين من التعامل مع المشغولات الذهبية مجهولة المصدر، والتى ظهرت مؤخرا على بعض صفحات التواصل الاجتماعى.

وقال إيهاب واصف – نائب رئيس شعبة الذهب، فى تصريحات صحفية، إن هذه المشغولات تباع بدون فواتير أو على أنها مطابقة للمواصفات ، مشيرا إلي تلقي العديد من الشكاوى من حالات نصب أو بيع مشغولات غير مطابقة للمواصفات أو العيارات عن طريق هذه الصفحات التى يستغلها بعض ضعاف النفوس فى الترويج لهذه المنتجات.

وطالب واصف ، كل من يرغب فى التعامل لشراء أو بيع المشغولات الذهبية، بضرورة التعامل من خلال المحال المرخصة فقط وبالفاتورة ” التى توضح عيار المنتج ووزنه وقيمته .

 

* مصادر أمنية: “الروسى” حامل العبوات الهيكلية ببرج العرب قد يكون وضعها لاختبار أجهزة الأمن بالمطار

كشفت مصادر أمنية بمطار برج العرب الدولي الْيَوْمَ الجمعة ، أن الراكب الروسي الذي تم القبض عليه أمس الخميس، والذي حاول الدخول إلي طائرة الخطوط التركية حاملا عبوة هيكلية داخل زجاجة بيرة، ويرجح أنه يعمل مهندس كهرباء بسلطة الطيران المدني الروسي .
وأوضحت المصادر أن العبوة كانت عبارة عن دائرتين كهربائيتين وضعهما داخل عبوات للبيرة ، وتمكنت سلطات أمن المطار من القبض علي الراكب علي أول بوابة مؤدية للصالات من خلال أجهزة الكشف عن المفرقعات .
وأضافت المصادر أنه من المحتمل أن تكون تلك المحاولة عبارة عن اختبار من جانب السلطات الروسية، وذلك لاختبار أجهزة الأمن العاملة بالمطارات، وقالت إن الأمن بالمطارات المصرية يضاهي العديد من كبرى المطارات في العالم .
وكانت سلطات أمن مطار برج العرب، تمكنت من ضبط راكب روسي ، حاول تهريب عبوات هيكلية داخل زجاجات للبيرة على رحله الخطوط الجوية التركية المتجهة إلى إسطنبول ، وتم تسليمه إلي أجهزة الأمن بمحافظة الإسكندرية لمتابعة التحقيقات .

وعلمت أن الراكب الروسي وضع تلك الهياكل كنوع من الاختبار للإجراءات الأمنية في مطار برج العرب ، خاصة أنه سبق أن اختطفت طائرة من برج العرب من قبل ، وتوجهت إلى مالطا وتبين الاختلال النفسي للمختطف الذي استسلم ولم يكن بحوزته أي متفجرات أو أسلحة .
الجدير بالذكر سبق أن اجري الفريق الأمنى الروسي ، ذات الاختبار بالمبنى رقم ? بمطار القاهرة الدولي ، ونجحت السلطات الأمنية فى ضبط الهياكل بواسطة الأجهزة

 

 * مصدر بالتموين: قرار خفض سعر السكر سيُطبق اليوم.. وعقاب المخالفين في يد المواطن

أوضح مصدر مُطلع بوزارة التموين والتجارة الداخلية، أن قرار خفض أسعار السكر ليُباع الكيلو بسعر 10.50 جنيه للمستهلك، سيتم تطبيقه إدارياً على الشركات اليوم الجمعة، على أن يتم طرح الكميات بالسعر الجديد غدًا السبت أو الأحد كحد أقصى في الأسواق.
وفيما يخص عقوبة من سيُخالف القرار السالف، أوضح المصدر في تصريحات ، أنه لم يتم تحديد أية عقوبات، مضيفًا أن المواطن هو من سيطبق العقوبة على المخالفين، مشيرًا إلى أن وزير التموين اعتمد في قراره على المنافسة عن طريق ضخ أكبر كمية من السكر من قبل شركة السكر والصناعات التكاملية والشركات التابعة لها حتى تفرض السعر على السوق، مما سيجبر السوق الحرة على الخضوع له.
وأصدر وزير التموين والتجارة الداخلية الدكتور علي المصيلحي، اليوم الجمعة، قرارًا بخفض أسعار السكر ليباع الكيلو رسمياً بسعر 10.50 جنيه للمستهلك، لإنهاء تعدد الأسعار الذي شهدته الأسواق خلال الفترة الماضية.
وأشارت وزارة التموين – في بيان – إلى أنه تم إلزام الموزعين بكتابة السعر على العبوات، كما تضمن القرار بيع طن السكر للموزعين (التجار) بسعر 9250 جنيهًا على أن تقوم الشركات المنتجة للسكر بتوريد 1250 جنيهًا عن كل طن يباع للتجار لحساب موازنة الأسعار لدعم استيراد باقي الاحتياجات من الخارج وسد الفجوة.
وأوضح البيان، أن القرار تضمن – أيضًا – بيع طن السكر للأغراض الصناعية بسعر 10 آلاف و500 جنيه، على أن يتم توريد الشركات المنتجة 1500 جنيه عن كل طن يباع للشركات الصناعية لحساب صندوق موازنة الأسعار، ودعم أسعار السكر المستورد، فيما ألزم القرار “هيئة السلع التموينية” باستيراد السكر الخام من الخارج لسد فجوة الاحتياجات وتكريره في شركة السكر والصناعات التكاملية وشركات البنجر.
كما تضمن القرار إلزام شركة السكر والصناعات التكاملية بتوفير 130 ألف طن سكر شهرياً لصالح وزارة التموين، على أن تقوم 4 شركات لإنتاج السكر من البنجر وهي (الفيوم، والنوبارية، والدلتا، والدقهلية) بتوفير 90 ألف طن للسوق المحلي بجانب 30 ألف طن للشركات الصناعية في عبوات “جامبو” زنة طن للعبوة الواحدة.
ولفت البيان إلى توجيه الإدارة العامة لشرطة التموين والتجارة الداخلية وإدارة الرقابة والتوزيع بالوزارة بمتابعة تنفيذ القرار ومراقبة الشركات والموزعين وحلقات البيع في الأسواق للتأكد من الالتزام ببيع السكر للمستهلكين بالأسعار الجديدة.

 

* الدولار يرتفع في جميع البنوك ويشتعل في السوق السوداء اليوم الجمعة 3/3/2017

ارتفع سعر الدولار اليوم الجمعة 3/3/2017 في جميع البنوك المصرية مسجلا أرقاما جديدة لم يسجلها من قبل، فقد تم تسجيل أعلى سعر شراء للدولار  16.41 جنيه في بنك اتش اس بي سي، أما أقل سعر بيع 16.20جنيه، فتم تسجيله في بنك قطر الوطني

أما في السوق السوداء فقد أشتعل الدولار محققا 17.50 للشراء و18 جنيها للبيع ويختلف حسب مكان البيع والشراء.

 

 * التجارة بالدماء والمهجّرين.. صناعة الانقلاب للشحاتة

كشفت مصادر دبلوماسية اليوم أن عدداً من مساعدي وزير خارجية الانقلاب، سامح شكري، أعدوا مذكرة، بناء على تعليماته، بتفاصيل عملية النزوح الجماعي للمسيحيين من العريش إلى الإسماعيلية وأماكن أخرى، بسبب إقدام تنظيم “ولاية سيناء” على تنفيذ عمليات تصفية لمسيحيين، بغرض توظيف الاعتداءات في حملة القاهرة لحشد أوسع دعم غربي، اقتصادي وعسكري، للنظام المصري.

المذكرة جاءت في صورة ملف توثيقي لجرائم تنظيم ولاية سيناء المسلح، الذي أعلن مبايعته لتنظيم داعش، ضد الأقباط، سواء في سيناء أو القاهرة، بالإضافة إلى بعض الأدبيات التكفيرية التي تبر استهداف الأقباط، وأن المذكرة أرسلت بشكل شخصي إلى شكري لدى وجوده في فيينا.
كما أرسلت نسخة منها إلى الرئاسة المصرية (المغتصبة) لتسليمها إلى المستشارة الألمانية، إنجيلا ميركل خلال لقائها مع السيسي.

وحسب المصادر التي أكدت في تصريحات صحفية أن الهدف الرئيس من إعداد هذا الملف إظهار مصر في صورة الدولة التي تعاني من خطر إرهابي مقيم، يوازي ما تواجهه دول أخرى في المنطقة، إلاّ أنها، في الوقت ذاته، تتكفل بمحاربة هذا الإرهاب منذ شهور طويلة من دون مساعدة عسكرية دولية، وهو ما يصب في تسويق الخطاب الذي انتهجه السيسي منذ تولي دونالد ترامب رئاسة الولايات المتحدة، ومفاده أن مصر تحملت الإرهاب بمفردها لأكثر من 40 شهراً، من دون مساعدة غربية صريحة.

وتوضح المصادر أن الملف يستهدف أيضاً إقناع المستشارة الألمانية أن مصر ليست مستعدة لمناقشة أي خطة يترتب عليها تحميلها بعض المسئوليات الألمانية القائمة تجاه اللاجئين السوريين، وأن الدولة المصرية تكتفي بما تؤويه فعليًا من اللاجئين، وأنها تؤدي دورها الحتمي في “الحرب العالمية على الإرهاب” بمواجهة تنظيم “ولاية سيناء”، وأنها تستحق بذلك دعمًا أوروبيًا وألمانيًا، ماليًا واستثماريًا، غير مشروط، بتحملها مسئوليات جديدة بشأن اللاجئين.

وكانت وثيقة مسربة من محادثات ألمانية فرنسية -أكدها مسئولون ألمان خلال الشهر الماضي- اقترحت تحميل جزء من المسئوليات الأوروبية حيال اللاجئين السوريين لدول شرق أوسطية آمنة، ذات حكومات قوية، مقابل دعم مالي.

يشار إلى أن السلطات الانقلابية سمحت بمنح جميع أبناء سيناء إجازات من العمل وفتحت باب التحويل للطلاب إلى الجامعات بالقاهرة والمحافظات الأخرى، تمهيدا لتهجير أعداد كبيرة من أهالي سيناء.

دولة الفلسطينيين

وتكثف سلطات الانقلاب من موجات التهجير وسط تسليط الأضواء السياسية والإعلامية على الأزمة في سيناء لتمرير سيناريو منح أراض مصرية كوطن بديل للفلسطينيين، كما تم التناقش حوله بين السيسي ونتانياهو في أكتوبر الماضي بالعقبة.

وتبقى مصر في ظل الخائن السيسي معرضة للتفتت والتقزم، رغم أكاذيبه “هتبقى أدد الدنيا“!

 

* الجولة المقبلة هي الحاسمة.. تأجيل المعركة الانتخابية لنقابة الصحفيين في مصر لهذه الأسباب

تأجلت انتخابات نقابة الصحفيين المصريين اليوم إلى 17 مارس/آذار الجاري، لعدم اكتمال النصاب القانوني (50%+1) من أعضاء النقابة، ما يعني حضور 4326 عضواً، بينما لم يسجل في كشوف الحضور سوى 1173 عضواً.

ويشترط لاكتمال النصاب القانوني لانعقاد الاجتماع العادي الثاني للجمعية العمومية يوم الجمعة 17 مارس حضور 25% من الأعضاء، 2163 صحافياً.

التوتر سمة اليوم

تراجعت بهجة انتخابات الصحفيين أمام توتر سيطر على غالبية من حضروا إلى مبنى النقابة بشارع عبد الخالق ثروت بوسط القاهرة صباح الْيَوْمَ، مع انتشار مكثف لرجال الأمن في الشوارع المحيطة بالنقابة، والحواجز الأمنية.
التوتر داخل المبنى بدا انعكاساً لمعركة قوية بين التيارين الرئيسيين المتنافسين على الانتخابات؛ تيار استقلال النقابة ويمثله النقيب المنتهية ولايته يحيى قلاش، ومنافسه عبد المحسن سلامة المحسوب على النظام.
ولكل من المرشحين تاريخ نقابي، فقلاش انتخب عضواً فى مجلس النقابة لأربع دورات متتالية بإجمالي 16 عاماً من بينها 8 سنوات تولى فيها موقع سكرتير نقابة الصحفيين، ومحكوم عليه بالسجن حالياً في قضية اقتحام النقابة في مايو 2016، بتهمة إيواء مطلوبين في النقابة.
أما عبد المحسن سلامة فهو عضو مجلس إدارة مؤسسة الأهرام، وانتخب سابقاً وكيلاً لنقابة الصحافيين، ومن بين أعضاء جبهة تصحيح المسار” التي شُكلت عقب اقتحام نقابة الصحافيين، وحمّلت يحيى قلاش ومجلسه مسئولية الاقتحام ودافعت عن موقف وزارة الداخلية، وهي الحملة التي كان على رأسها نقيب الصحافيين الأسبق مكرم محمد أحمد وطالبت بجمع توقيعات لإسقاط مجلس نقابة الصحفيين.

لماذا تهتم الدولة بانتخابات الصحفيين؟
تتفق التيارات المتنافسة في انتخابات نقابة الصحفيين على أن الدولة تهتم بانتخابات النقابة، غير أن هناك اختلافاً حول أسباب الاهتمام.
ويرى عدد من الصحفيين أن اهتمام الإعلاميين المحسوبين على النظام الحاكم حالياً بانتخابات النقابة هو انعكاس حقيقي لاهتمام الدولة بتلك الانتخابات، خاصة مع دعمهم للمرشح عبد المحسن سلامة.
النظام يخشى من وجود نقابة قوية رغم الصورة التي يحاول تصديرها بأن الصحافة أصبحت غير مؤثرة” ، هكذا يقول النقابي أبو المعاطي السندوبي المرشح لعضوية النقابة، ويضيف في حديث مع “هافينغتون بوست عربي” أن النقابة القوية تعني أن هناك من يستطيع أن يوقف ما يسميها “جرائم النظام” ليس ضد الصحفيين فقط، وإنما كل تجاوزاته، في حق باقي أفراد المجتمع.
وتابع السندوبي أن النقابة هي ملجأ لكل مظلوم، وسلم النقابة شاهد على مظاهرات رفعت مطالب متباينة، اقتصادية واجتماعية وسياسية، لذلك تحاول الدولة دائماً أن تسيطر على نقابة الصحافيين تحديداً“.
فيما اعتبر بعض المشاركين في الانتخابات أن معركة النظام هذه المرة هي السيطرة على هذه المساحة المحجوزة للتعبير عن الرأي.

إبراهيم حسان، الصحفي بجريدة الجمهورية، يرى أن الدولة تؤمن بأهمية النقابة لأن وجود نقابة تنشغل بالمهنة ولا تدخل السياسة إلى النقابة هو أمر مفيد للصحافة وللدولة أيضاً، ويضيف حسان أن وجود نقابة قوية ومهنية “تمنع تدهور المهنة وبالتالي يحمي الدولة من الأقلام التي تعمل على هدم أركانها بكل إمكانياتها“.
يختلف مع الرأي السابق الكاتب الصحفي حسين عبد الرازق، النقابي المخضرم، إذ يرى أن اهتمام نقابة الصحفيين بالسياسة هو مكون أساسي في تشكيل بنية نقابة الصحفيين، كونها نقابة لأصحاب الرأي، وهو ما يتقاطع مع رؤية أي سلطة، ولذلك يستحيل الفصل بين دور النقابة في الدفاع عن أعضائها وتوفير الخدمات لهم، ودورها السياسي“.
وأضاف عبد الرازق بأن نقابة الصحفيين منذ تأسيسها عام 1941، لها دور سياسي معروف ومعترف به.
فالتاريخ يسجل لنقابة الصحفيين دوراً مهماً في الدفاع عن الديمقراطية وحقوق الإنسان والحريات العامة.. المفارقة أن هذا الموقف لم يرتبط بشخص من يجلس على كرسي النقابة، وكأنه موقف لا يقبل المساومة، أو النقاش حتى لو كان النقيب رجل قريب من السلطة الحاكمة“.

الإحباط عنوان المعركة
تبدو معركة انتخابات نقابة الصحفيين هذه المرة مختلفة عن المعارك السابقة، إذ يسيطر الإحباط على عدد كبير من أعضاء الجمعية العمومية، يقول الصحفي عماد حبيب، “أنا لا أؤيد عبد المحسن سلامة، لكني أيضاً غير راض عما قام به النقيب يحيى قلاش”، ويضيف لـ “هافينغتون بوست عربي”، “كنت أرى من الوجاهة ألا يترشح قلاش على منصب النقيب مرة أخرى“.
ويسعى المرشحون إلى إعادة الأمل لدى القطاع الواسع من الصحفيين الذين يسيطر عليهم الإحباط من أمثال حبيب، وهم كثر، حتى يحضروا الانتخابات.
بينما يرى عدد من أنصار المرشح يحيى قلاش أن غياب هذا التيار عن الانتخابات سيكون لصالح مرشح الدولة عبد المحسن سلامة.
وبالفعل اقتنع فريق من الصحفيين المحبطين بهذا الرأي، كما يقول الصحفي بيتر مجدي، لـ”هافينغتون بوست عربي”، فعلى الرغم من ملاحظاته الكثيرة على طريقة أداء مجلس النقابة السابق بقيادة يحيى قلاش إلا أن “هذه المعركة مصيرية، ولا يجب التخلي عن النقابة في هذه الظروف. نحن لا نرضى أن نسلم النقابة للأمن“.
في حين اعتبر البعض أن المقارنة ظالمة من الأصل.
من صاحب الفرصة الأكبر؟

الخمسة عشر يوماً القادمة ستكون حاسمة في انتخابات النقابة، خاصة المنافسة على منصب النقيب، إذ يسوق المرشح عبد المحسن سلامة نفسه كونه المنقذ” للنقابة والساعي لتحسين أوضاع الصحفيين اقتصادياً، لقربه من دوائر السلطة، وهو الخطاب الذي يسوقه مؤيدوه دائماً.
بينما يصر يحيى قلاش على أنه سيكمل ما قام به في دورته السابقة، إذ يرى أن مجلسه خطا خطوات جادة ومثمرة لتحسين الأوضاع الاقتصادية للصحفيين، ويشدد دائماً على أن هذا لا يعني في الوقت نفسه التخلي عن الدور الوطني للنقابة في الدفاع عن الحقوق والحريات، كونها نقابة رأي في المقام الأول.

 

 * عبر “CNN”.. السادات يفجر مفاجآت عن البرلمان ورئيسه وأجهزة تديره

شن عضو مجلس النواب السابق “محمد أنور السادات” هجوما حادا على رئيس المجلس وأغلب أعضائه، بعد إسقاط عضويته بعد جلسة شهيرة تمت الأسبوع الماضي.

وعبر موقع “cnn” بالعربية، اتهم أجهزة داخل الدولة بالوقوف وراء خروجه من المجلس، وأن رئيس المجلس لا يدير مجلسه، وأن هناك تعليمات وصلت لأعضاء مجلس النواب بضرورة التصويت على إسقاط عضويته.

وقال السادات، إنه كان يشعر منذ شهور بخروجه من مجلس النواب، بسبب مطالبته أكثر من مرة بضرورة إعادة النظر في طريقة إدارة المجلس، وأن أغلب اعضاء المجلس يشتكون  من عدم قدرتهم على العمل.

وفيما يلي نص الحوار :

 هل كنت تتوقع خروجك من المجلس بهذه الطريقة؟

كنت متأكد من إسقاط عضويتي قبل التصويت، لأنهم لن يتخذوا قرار طرح أمري للتصويت داخل المجلس إلا إذا كانوا متأكدين من وجود أغلبهم معهم.

متى ساورك شعور خروجك من المجلس؟

هذا الشعور لدي منذ شهور وليس من الأن، لأنه ليس مطلوبا فتح ملفات على غير الهوى، ومشكلتي مع المجلس كانت في رغبتي في إصلاح المجلس من الداخل، لأن المجلس غير فعال، وليس له أي تأثير، لذلك الوزراء لا يقيمون أي اعتبار للمجلس، وهذه مشكلة إدارة رئيس المجلس لأنه مسير وليس مخير.

هل أسقطت عضويتك من داخل المجلس أم من خارجه؟

اعتقادي الشخصي أن رئيس المجلس تأثر بتقارير من خارج المجلس وهي من صنعت الأزمة بيني وبينه، هذه التقارير كانت من أجهزة خارج المجلس، وهذا أمر واضح، وللأسف كلها تقارير مغلوطة تقوم بها عقليات مازالت تعيش في نظرية المؤامرة، هذه العقليات التي ترى أن الحديث مع شخص أجنبي أو مقابلة سفير يعني أن هناك مؤامرة، رغم أن الحكومة تقابل مثل هذه الشخصيات وتتودد لعمل علاقات من أجل مصالح البلد ومن أجل عودة السياحة الاستثمار، فهو حلال على الحكومة حرام على أعضاء مجلس النواب.

كيف ترى تجربتك في مجلس النواب؟

تجربتي في مجلس النواب قاسية الى أبعد مدى وأكثر مما قد يتخيله أحد، المشكلة الحقيقية داخل المجلس في العقول، فقد تم إفساد عقول نواب المجلس الجدد حديثي العهد بالعمل النيابي على مدار شهور طويلة ماضية، بنظريات فاشلة ومؤامرات، لدي صدمه في الجميع بداية من رئيس المجلس الى أحدث عضو، الطريقة التي يفكرون بها غير معقولة، فأغلب أعضاء المجلس يشتكون مر الشكوى من عدم قدرتهم على العمل وأنهم مقيدون ومحاصرين، رغم ذلك وجدت أن من قلوبهم معي سيوفهم علي.

ما حقيقة أن هناك صراعا بينك وبين رئيس المجلس منذ بداية عمل المجلس؟

الصراع موجود بالفعل، رغم إنه لا توجد مشكلة شخصية بني وبينه، لأنه يعلم أني فاهم، ويعرف أني غير راض عن الأسلوب الذي تدار به الأوضاع، ورئيس المجلس لا يصلح لإدارة البرلمان، فطريقة حشد الأعضاء في اللجان داخل المجلس طريقة قديمة، ولم أتصور أن تدار الأمور بنفس الطريقة، ليس في اللجنة التي كنت رئيسها في الدورة البرلمانية الأولى وهى لجنة حقوق الإنسان التي كانت مشلولة شللا تام، فهم لا يرغبون فتح أي ملف وتم محاصرة اللجنة، نفس الأمر في كل اللجان، أخرها ما حدث في اللجنة الاقتصادية بعد علمهم برحيل علي مصيلحي الى وزارة التموين، جاءوا بشخص لرئاسة اللجنة وحشدوا أعضاء للتصويت لصالحه.

ما هي أكثر الأزمات التي يعاني منها مجلس النواب؟

هناك أزمات عديدة، منها أن مجلس النواب صرف ملايين الجنيهات من أجل عمل تصويت إلكتروني ولم يُستخدم، حكم محكمة لصالح عمرو الشوبكي لم ينفذ، نتخذ قرارات بالأغلبية لا تنفذ مثل قرار عمل لجنة تقصي حقائق في أزمة الأدوية، قرار أخر بمناقشة تقرير رئيس الجهاز المركزي للمحاسبات السابق، هشام جنينة، على الفساد لم يُنفذ، ومشكلة رئيس المجلس معي أني كنت أقف عند كل شيء.

لماذا أتهمك مجلس النواب بتلقي تمويل أجنبي؟

لم أكن محل إتهام، ولكنها كانت تهمة تُستخدم لتشويه صورتي وإثارة الرأي العام ضدي، والجمعية التابعة لي لم تتلق جنيها واحدا منذ عام ونصف، ووزارة التضامن الاجتماعي أصدرت بيانا خلال شهر يناير/ كانون ثاني الماضي، قالت فيه إن الجمعية شرعية ولا تتلقى أموال إلا بموافقة الدولة والأجهزة وإنه تم مراجعة وضعها المالي والإداري وسليمة 100 في المائة، فماذا أقول الأن؟ ولو هناك أي مخالفات فهناك طرق للمحاسبة، ولكنهم استخدموا هذا الأمر لتحقيق هدفهم، لم أنكر أن لدي جمعية تتلقى تمويلا منذ 12 عاما وهى جمعية تنمية عملت وحدات غسيل كلوي في المستشفيات، وساعدت مدارس ومراكز شباب، والدولة تساعد وتدعم هذا المسار لأن الجمعيات تملأ فراغ موجود في الدولة، وطالما إنه يتم في إطار القانون وبموافقة الدولة فما هي المشكلة؟ الجمعية التي أترأسها واحدة من مئات الجمعيات في مصر، وهناك ما يقرب من 200 عضو مجلس نواب لديهم جمعيات أخرى، وقولوا أني تلقيت 500 مليون جنية وهذا كلام غير معقول، وفي النهاية قالوا إن الجمعية تلقت 76 مليون جنية على مدار 12 عاما، منها 19 مليون جنية تم إلغائها بسبب التأخير في الحصول على الموافقات، و6 مليون جنية منح داخلية من الصندوق الاجتماعي، بما يعني أن الجمعية تلقت 51 مليون جنية على مدار 12 عام، رغم أني أعرف جمعية تتلقى 3 مليارات جنية في العام الواحد، فأنا عضو في الاتحاد العام للجمعيات وأعرف تفاصيل كل الجمعيات، وجمعيتي ليست ضمن أعلى 50 جمعية تتلقى أموالا.

هل نشر ميزانية مجلس النواب في وسائل الإعلام أمن قومي كما قال رئيس المجلس؟

هذه إحدى مشكلات مجلس النواب، لا يصح أن يُقال إن موازنة المجلس لا تناقش، فإذا كنا نناقش موازنة الدولة التي تضم موازنة المجلس، فكيف لا نناقش موازنة المجلس؟ وصدمت عندما خرج رئيس المجلس يقول أن موازنة مجلس النواب أمن قومي، ولم يحدث أن قيل هذا الكلام في أي مجلس سابق، وما هو العيب في تناقش تلك الموازنة، فهم لا يريدون أن يفتح أحد أي موضوعات، حتى الحكومة غير مسموح بالهجوم عليها أو بحدود إن وجد، بدليل إنه لم يقدم استجواب واحد للحكومة، فهذا ليس مجلس نواب.

قيل إنك تسرب أسرار المجلس لجهات أجنبية؟

الحقيقة إنهم نجحوا في تشويه صورتي بعد حملة رهيبة جدا، وقاولوا كلاما لا يصح أن يُقال، وهذا أمر عار تماما.

هل ترى أن المجلس يدار من خارجه؟

نعم، أغلب أعضاء مجلس النواب يعملون بالتوجيه من خارج المجلس، وهذه الجهات اشتغلت على النواب قبل التصويت على إسقاط عضويتي بيومين وتم حشدهم، وهناك أعضاء قالوا لي هذا الكلام، لدرجة أن أحدهم قال لي إن ضابط بالأمن الوطني طالبني بالتصويت على إسقاط عضويتي، والأعضاء يتعرضون لضغوط ومهددون، الحشد الذي تم يوم التصويت على إسقاط عضويتي لم يحدث إلا مرتين، الأولى يوم حلف اليمين، والثانية: يوم وجود رئيس الجمهورية في المجلس، وبقية الأيام لا يأتي أحد سواء عند مناقشة القوانين أو عند عرض أي قضية مهمة.

هل غضبت من غياب أعضاء تحالف 25 – 30 عن جلسة التصويت على إسقاط عضويتك؟

أعلم أن أعضاء هذا التيار معارضتهم داخل المجلس من أجل العدالة الاجتماعية فقط، وهم لا يتخذون موقفا تجاه رئيس المجلس فيما يخص طريقة إدارة المجلس وعدم احترام الدستور وعدم تنفيذ مواده وعدم تنفيذ أحكام القضاء، باستثناء العضو أحمد طنطاوي، الذي يعتبر حرا بمعنى الكلمة، ولم أغضب منهم وأنا مسامح الجميع لأني رأيت أقرب الناس لي يتخلون عني.

ما هو الفارق الذي تراه بين رئيس المجلس الحالي ورئيس المجلس في 2005 الذي كنت عضوا فيه؟

لا توجد نسبه، وهذه شهادة لله والتاريخ، ما رأيته في هذا المجلس لم أره في أي مجلس أخر، ولا وجه للمقارنة.

هل هناك معارضة داخل مجلس النواب؟

لا توجد معارضه في مجلس النواب الحالي، وغير مسموح به، وهذا أمر خطأ ومندهش ممن يديرون أن يوافقوا على غياب المعارضة داخل مجلس النواب، يجب أن تترك مساحة للخلاف، وليس معنى أن يختلف أحد على أي قرار أن يكون ضد البلد.

ما توقعك لمستقبل المجلس في ظل حالة الغضب في الشارع؟

للأسف أعضاء المجلس لن يستطيعوا المقاومة، الشارع غاضب لأن الناس تتابع وترى أن المجلس ليس له موقف ولا يحاسب ولا يُشبع طموحاتهم، فقد رأت كلاما وتصريحات غريبة جدا، وأرى أن الشارع مصدوم في مجلس النواب، بعد ترك دوره الأساسي وتفرغ لتصفية أعضائه.

هل تتوقع إسقاط عضوية أعضاء اخرين من المجلس الحالي؟

لا أعتقد أن يحدث ذلك والجميع سيأخذ حذره، بعد أن تم تصفيتي داخل المجلس، وإذا قال أحد الأعضاء شيئا معارضا سيكون على استحياء.

هذا تشعر بالحزن؟

على الإطلاق، وقد تندهش من أني راض وسعيد لأني لم أجد نفسي في المجلس، حاولت على مدار عام ونصف، وحزين فقط على دائرتي وناسي وكان نفسي أن أساعدهم، وخروجي من المجلس لن يمنعني من مساعدتهم، وحزين من النواب الذين لم يرحموا زميل لهم في محنة، وجامولوا بكيل الاتهامات على مدار شهر كامل، رغم أنه في هذا الوقت لم يثبت اتهامي، ولا أعرف ما إذا كان قد خدعوا أم لا، وهناك أخرين لم أتوقع موقفهم الرجولي معي وقالوا كلمة حق رغم إنهم يعدون على أصابع اليد.

هل تشعر بالخوف من ملاحقتك؟

لم أنتظر أن يلاحقني أحد بقضايا، فقد تقدمت ببلاغ بكل الادعاءات التي قيلت عني وألح كل يوم على مكتب النائب العام لفتح التحقيقات وحريص على أن أظهر الحقيقة وإبراء ذمتي.

هل سيترشح أحد من عائلة السادات مقعدك في الانتخابات التكميلية؟

الأمر لم يحسم حتى الأن، وهذا الأمر سيتم حسمه خلال الأيام القليلة القادمة.

هل من حقك الترشح في الانتخابات التكميلية؟

ليس من حقي الترشح الأن، ولو كنت استقلت كما نُصحت لكان بإمكاني الترشح الأن، لكني لم أرغب في اتخاذ تلك الخطوة، لأني أرى أمامي ما يحدث داخل المجلس على مدار أكثر من عام مضى، ورأيت المستوى والنفوس داخل المجلس وطريقة وأسلوب الإدارة، ورأيت إنه من الأفضل أن تسقط عضويتي ويكون ذلك في العلن حتى يرى الجميع ماذا يحدث، ولست نادما ولا حريص على التواجد في مجلس النواب الحالي.

عن Admin

اترك تعليقاً