داخلية السيسي تقتل البريء وتمشي في جنازته.. الاثنين 20 مارس.. القادم في مصر “أصعب”

السيسي فأضلونا السبيل

القادم في مصر "أصعب"
القادم في مصر “أصعب”

داخلية السيسي تقتل البريء وتمشي في جنازته.. الاثنين 20 مارس.. القادم في مصر “أصعب

 

الحصاد المصري – شبكة المرصد الإخبارية

 

*قصة 800 يوم اعتقال طفل سيناوي

أكثر من 800 يوم ولا يزال الطفل أنس حسام بدوى يقبع فى سجون الانقلاب، منها ما لا يقل عن النصف اعتبر رهن الاختفاء القسري، ثم اكتشف أنه كان مجتجزا بسجن “العازولي” سيء السمعة، منذ أن تم اختطافه فى 8 يناير 2015.
ولم يشفع لأنس سنوات عمره التي لم تتجاوز 13 وقت اختطافه، حيث تعرض لصنوف من التعذيب والتنكيل ، ثم الزج باسمه فى القضية الهزلية رقم 502 المعروفة باسم “ولاية سيناء“.
المأساة التى يتعرض لها “أنس” هي واحدة من ضمن آلاف القصص المأساوية التي ستظل شاهدة على جرائم الانقلاب بحق أهالي سيناء بشكل خاص والمصريين بشكل عام ؛ حيث يتم التجديد له بالسجن منذ اختطافه كل 15 يوم على خلفية تلفيق اتهامات غير منطقية منها: “الانضمام لجماعة إرهابية مخالفة للقانون والتخطيط لعمليات إرهابية لاستهداف مؤسسات الدولة“.
فداحة الجريمة كانت محل اهتمام ومتابعة من قبل رواد مواقع التواصل الاجتماعى؛ خاصة ما حدث معه خلال آخر عرض على قاضى العسكر، حين قال “أنسللقاضي: “يافندم أنا بقالي 27 شهر محبوس” ليرد عليه القاضى “معلهش، خليهم 28 شهر” ويجدد حبسه كالعادة ليستمر مسلسل إهدار الحقوق المواطنين.
تعليقات عديدة كتبها رواد التواصل الاجتماعى تعبر فى مجملها عن رفض الظلم بحق الطفل الذى تعد كل جريمته أنه من أهالى سيناء.. منها: “العيال بيكبرو في السجون يا بلد و…!، ليه يا بلد!!، ملعونة دولتكو، وبعدين يرجعوا يقولوا هو الإرهاب ده جه منين.. حسبى الله ونعم الوكيل فيكوا“.

 

*انقذوهم .. مجموعة من المعتقلين في حاجة شديدة للعلاج الفوري

يواصل نظام الانقلاب بقيادة عبدالفتاح السيسي، سياسته في التنكيل بالمعتقلين وتعمد قتلهم، إما بالاغتيال المباشر، أو بالاهمال الطبي المتعمد.

في التقرير التالي نلقي الضوء على عدد من المعتقلين، غالبيتهم من الشباب الذين لم تتجاوز أعمارهم 23 عاما،  تدهورت حالتهم الصحية بشكل خير للغاية داخل سجون الانقلاب.

وننوه إلى ان هؤلاء ليسوا فقط من يعانون من الإهمال الطبي في السجون، بل إن الأمر طال المئات من المعتقلين.

أحمد الخطيب 21 عام
أحمد الخطيب، طالب بكلية التكنولوجيا الحيوية في إحدى الجامعات الخاصة يبلغ من العمر حاليا 21 عاما، معتقل منذ عامين ونصف، أي عندما كان في الثامنة عشرة من عمره، وشخصه الأطباء بأنه مصاب بسرطان الدم “لوكيميا“.

وقال محمد الخطيب شقيق الطالب إنهم أجروا تحاليل دم له بعد إصابته بحالة إعياء شديدة، وجاءت النتائج “كارثية“.

وتابع، أن حالة شقيقه بدأت تصل للحد الأدنى من معدلات فقر الدم وهو داخل محبسه، لافتًا إلى أن الأسرة تمكنت من إجراء تحاليل دورية له، حيث اكتشفوا إصابته بتضخم في الكبد والطحال، وبعد عرضها على عدد من الأطباء المختصين، أوصوا بإجراء التحاليل مرة أخرى، لتكتشف أسرته إصابته بسرطان الدم لوكيميا“.

يشير شقيقه، إلى أن عينة تحليل الدم جاءت بأنه مصاب بالمرض بنسبة 70%ـ وبات عليهم التأكد منها ومعرفة درجة المرض عن طريق إجراء “بذل نخاع”، وهو ما يتطلب نقله من محبسه لمعهد الأورام.

نادي فتحي جاهين

تدهورت الحالة الصحية للمعتقل “نادى فتحى جاهين” بسبب التعمد فى منع العلاج وجلسات الكيماوى وترحيلة إلى سجن برج العرب، دون إبداء أسباب مما يعرض حياته للخطر.

المعتقل ” نادى فتحى جاهين” -من إيتاي البارود و صادر ضده حكم عسكري بالسجن 15 عام- أصيب بسرطان فى المستقيم منذ عام ونصف وتعنتت معه إدارة سجن برج العرب وماطلت شهرين حتى عرض على المختصين في المستشفى الميري بالإسكندررية، حدد له جلسات كيماوي لم تفلح في الحد من انتشار المرض أزداد الوضع سوء وتم تحويل مجري فتحة الشرج إلى فتحة في البطن بعملية “كولستومى”، وتم نقله منذ شهرين إلىسجن الحضرة بالإسكندرية وتم إيداعه المستشفى ثم منذ 5 ايام اعيد نقله الى زنزانته بسجن برج العرب دون استكمال العلاج .

وأكدت أسرته أنه تم الورم السرطاني ويحتاج أشعة تثبت عدم انتشار المرض في أماكن أخري وترفض مصلحة السجون وسجن برج العرب عن إخراجه لعمل الاشعات والتحاليل اللازمة وأن تعنت السجن فى إجراء التحاليل وترحيله إلى السجن دون إستكمال الكيماوى أدى إلى وصول السرطان للرئة تقول اسرته أن المستشفى التي كان فيها كانت فقيرة جدا ولا بها أي رعاية وتساعد في نقل الأمراض ولا يوجد طبيب لمتابعة حالته الصحية .

تطالب زوجته بالإفراج الصحي لشدة مرضه وتحول إخراجه إلى فتحه ببطنه مما يتعذر معها العيش داخل السجن مع انتشار السرطان وعودته إلى زنزانته ببرج العرب مع استمرار النزيف .

مصطفى جمال عوض.. 23عامًا

يعاني “عوض” من إهمال طبي، مما يعرض حياته للخطر، في حالة عدم تلقيه العناية الطبية العاجلة، حيث يعاني من ارتفاع في إنزيمات الكبد، وظائف الكبد، الهيموجلبين السكري، ومعدل النزيف والتجلط، أمراض من النادر جدا أن تجدها في شاب عمره 23 عاما.

ويقول ذويه أنه يحتاج إلى تحاليل طبية عاجلة، لمعرفة هل الحالة مرضية أم خبيثة، كما أنه يحتاج إلى رعاية طبية خاصة في أحد المستشفيات، والمعتقل محتجز بسجن استقبال طرة، على ذمة قضية 5/2016، التي وصفتها المصادر بالملفقة.

ويناشد ذوي المعتقل وقف الإنتهاكات، وتوقيع الكشف الطبي، وعلاج نجلهم.

أحمد مسعود بدوي .. 19 عام

أصيب الشاب “أحمد بدوي” المعتقل بسجن جمصة بشلل نصفي في الجانب الأيمن نتيجة الإهمال المتعمد في علاجه من قبل إدارة السجن.

وفوجئت أسرة أحمد بدوي، 19 عام، من قرية البصارطة محافظة دمياط، المعتقل بسجن جمصة شديد الحراسة، بخروج إبنهم للزيارة اليوم الخميس جالساً على كرسي متحرك، وبالسؤال تبين إصابته بشلل نصفي في الجانب الايمن من الجسم وذلك بسبب إهمال إدارة السجن علاجه رغم حالته الصحية السيئة.

وطالبت أسرة “بدوي” إدارة السجن بضرورة علاج “أحمد”، في بداية ظهور علامات المرض عليه منذ فترة اختفاؤه قسريا في بدايه اعتقاله إلا أنها لم تستجب.

وأوضحت شقيقتة أن أحمد تعرض لتعذيب شديد وصعق بالكهرباء في أماكن حساسه من جسده.

ويعد أحمد مسعود بدوي، واحد من بين خمسة أشقاء معتقلين جميعا في سجون الانقلاب العسكري، وهم “عبدالله، ومصعب، وصلاح، ومحمد، وأحمد”، كما استشهد اثنين من أبناء عمومته على يد قوات أمن الانقلاب.

أنس موسى .. 23 عام

يتعرض الشاب “أنس السيد إبراهيم موسى” -23 عام- للإهمال الطبي المتعمد بمقر إحتجازه بقسم ثاني الزقازيق ونتيجة لتدهور حالته الطبية يرفض أي سجن استقباله .
تم نقله من قسم الزقازيق من قبل ضباط بالأمن الوطني إلى جهة غير معلومة ، بالرغم من حالته الحرجة التي تستدعي القيام بعملية جراحية عاجلة خلال اسبوع على الأكثر .

اعتقل “أنس” قبل أكثر من عامين للضغط على شقيقه لتسليم نفسه، و تم اتهامه في عدد من القضايا حكم عليه فيها بخمس سنوات.

أنس أصيب يوم 6 أكتوبر 2013 برصاصة في عينه من قوات الأمن، استقرت داخل العين، وأدت إلى كسر كلي في الفك، وقد تم تركيب شريحة تحت العين كدعامة، إلا أنه ونظراً لسوء أوضاع الاحتجاز، أصيب الجرح بالتهاب وصل إلى العظام، كما أصيب محيط الشريحة بالتهاب أيضاً، وأوصى الأطباء بضرورة إجراء عملية جراحية في أسرع وقت وإلا وصل الالتهاب للمخ مما يعرض حياته إلى الوفاة، إلا أن إدارة مقر احتجازه ترفض نقله إلى أي مستشفى خارجي لإجراء العملية.
علي خليل علي

معتقل في قضية بولاق أبو العلا .. أصيب بالسرطان داخل السجن وعاش فترة من الإهمال الطبي إلى أن صدر  قرار إفراج طبيله بشرط حضور الجلسات .. وبدأ بعد خروجه رحلة العلاج وكان يحضر كل جلسة، وفي أخر جلسة المستشار شيرين فهمي أصدر قرار بالقبض عليه لحين النطق بالحكم في 29 اكتوبر.

علي حالته الصحية في خطر داخل السجن.

عبدالعزيز ممدوح .. 19 عام

يعاني عبدالعزيز من تليف بالرئة بإضافة لاستئصاله الرئة الأخرى.

تقول شقيقته عبر عبر فيسبوك: ” اخويا في السجن حاله متدهورة جدا وبيموت فعلا بالبطئ وحاله كل يوم بتسئ اكتر وأكثر ، اخويا مستأصل نص رئه والنص تانى ف تليف شديد وعايش ع اجهزه تنفسيه وادويه وكل أسبوع بيضاعف كميه الأدوية .. اخويا متهم ف قضيه حريق فندق الاهرامات ، حريق ايه وهو عنده 19 سنه ، كان ف الابعاديه ف دمنهور ،و فجأه من غير أى مقدمات اتنقل لطره منعرفش راح ع قضيه ايه وهو معندوش قواضي هناك واتفاجأنا انه متهم بحريق فندق الاهرامات

سامح الشربيني

قالت نجلة المعتقل سامح الشربيني، المسجون بسجن العقرب منذ 10 يونيو 2014، على ذمة قضية «كتائب حلوان» الملفقة، إن «والدها عانى من تدهور في صحته وفقد حوالي نصف وزنه، بسبب معاناته من “فتق” وأن إدارة السجن ترفض علاجه رغم توصية طبيب السجن بضرورة إجراء جراحة عاجلة، مؤكدة أنه يصاب كثيرا بحالات إغماء ونزيف شديد.

يذكر أن عدة منظمات حقوقية مصرية وأجنبيه، من بينها “هيومن رايتس مونيتور”، و”مركز الشهاب لحقوق الإنسان”، قد انتقدت سجل الانقلاب العسكري في مجال حقوق الإنسان وبخاصة المعتقلين السياسيين المعارضين للعسكر، كما طالبت مونيتور بفتح تحقيق دولي في استخدام سجون الانقلاب للمرض في قتل المعتقلين بمنع الرعاية الطبية عنهم.

 

*بلومبرج”: القادم في مصر “أصعب

حذرت وكالة “بلومبرج” الاقتصادية، من كون القادم بالنسبة لمصر “أصعب، وأن الطريق أمامها ما زال محفوف بالمخاطر، على الرغم من أن جهودها المتواصلة للحد من الأزمة الاقتصادية قد أتت بنتائج إيجابية حتى الآن.

وأشارت الوكالة في تقرير لها، إلى أن جهود الحكومة المصرية بدايةً من تعويم الجنيه، وإلغاء الدعم على مصادر الطاقة، أظهرت بالفعل دلائل على النجاح، باندفاع المستثمرين الأجانب للاستثمار في أسهم مصر من جديد وتوافر العملة الأجنبية بعد أزمة اختفاء ونقص استمرت شهور، مضيفًا أن تلك الجهود ساهمت بشكل أساسي في تأمين الحصول على قرض صندوق النقد الدولي.

واستطردت، إلا أن تلك الجهود لم تمر مرور الكرام، مشيرةً إلى أن هناك معالم اضطراب في الشوارع، نتيجةً لارتفاع الأسعار المستمر للمنتجات الغذائية الأساسية، علاوةً على غياب واحد من أهم مصادر الدخل القومي وهي السياحة بسبب الاضطرابات السياسية منذ عام 2011، ليعدد التقرير أهم التحديات التي تواجه صانعي القرار في الفترة القادمة.

أولًا: الاستقرار، الحكومة تمكنت من تفادي حدوث احتجاجات قوية حتى الآن، بسبب تضييقها الخناق على المعارضة، حتى التظاهرات المحتجة على قرارات وزارة التموين فيما يخص أزمة الرغيف والتي حدثت في وقت سابق من الشهر الحالي تم احتوائها، إلا أن هاني صبرا رئيس الشرق الأوسط في مجموعة أوراسيا” لفت الانتباه إلى أن عدم تلبية احتياجات الفقراء بسبب ارتفاع الأسعار قد يمثل مشكلة تواجه الرئيس عبد الفتاح السيسي في ترشح للرئاسة لعام 2018.

ثانيًا: السياحة، أشار التقرير إلى أن السياحة حققت رقمًا قياسيًا قبل ثورة يناير 2011 بوصولها إلى حوالي 14 مليون فرد وعائدات حوالي 12 مليار دولار، ومنذ ذلك الحين بدأت في التراجع بتوالي الاضطرابات السياسية، التي كان أقساها سقوط الطائرة الروسية، متابعًا أنه ما زال الطريق طويل أمام استعادة العائدات السابقة إلا أنها على أول الطريق بعد أن عكست الدنمارك وعدد من دول شمال أوروبا نصيحتها السابقة لمواطنيها بتجنب السفر إلى جنوب سيناء.

ثالثًا: معدلات التضخم، تسبب تراجع قيمة الجنيه المصري للنصف، في تضاعف معدلات التضخم إلى أن وصلت إلى 30% في فبراير الماضي، الأمر الذي يلقي بآثار سلبية على المواطن محدود الدخل بإنفاقه معظم دخله على الاحتياجات الأساسية، مشيرًا إلى أنه من المتوقع أن تستمر في الارتفاع بسبب خطة الحكومة لرفع الدعم تدريجيًا على مدار 3 أعوام.

رابعًا: الاستثمار الأجنبي، قامت مصر بتطورًا ملحوظًا في هذا القطاع، بوصول نسبة الاستثمارات في الفترة ما بين شهري يوليو وديسمبر إلى 4,3 مليار دولار، مقارنةً بـ 3,1 مليار دولار في نفس الفترة من العام الذي سبقه، مشيرًا إلى أنه يتعين على مصر إيجاد حلولًا سريعة لقلق وتشكك المستثمرين بسبب عدة أوجه منها تغير سعر الصرف، الاضطراب السياسي، وقلة الطلب على السلع الاستهلاكية.

 

*الدولار «يشتعل» بالسوق السوداء اليوم الأثنين 20/3/2017.. والبنوك في مأزق!

سجل سعر الدولار في السوق السوداء مع بداية تعاملات اليوم الاثنين 20/3/2017 هو  18,70 للبيع ويسجل 18,50 للشراء حيث اقترب سعر الدولار من حاجز  19 جنيه ، وذلك نتيجة تزايد الطلب بشكل كبير على العملة الأمريكية من المستثمرين والمستوردين.

أما اسعار البنوك التي أصبحت في مأزق بسبب تنافس السوق الموازية

أفضل بنك تبيع له الآن هو إتش إس بي سي مصر، يشتري منك الدولار بسعر 18.21 جنيه

أفضل بنك تشتري منه الآن هو بنك القاهرة، يبيع لك الدولار بسعر 18.10 جنيه

 

*المحذوف من المناهج الدراسية بعد قرار حذف مقرر “الميدتيرم”

انتهى مستشارو المواد بوزارة التربية والتعليم بحكومة الانقلاب  من تحديد الأجزاء المحذوفة من المناهج الدراسية، بعد قرار الوزير الانقلابي طارق شوقي بحذف منهج «الميدتيرم» لسنوات النقل الابتدائي والإعدادي من امتحانات نهاية العام، وبدأت المديريات التعليمية في استقبال المحذوفات من المناهج وتعميمها على المدارس.
في الصف الثاني الابتدائي، يحذف دروس (شجاعة طفل، لا تكذب، هيا نقرأ، الفراشة والنحلة)، من مادة اللغة العربية، وفي مادة الرياضيات يتم الحذف من أول الكتاب حتى ص (19)، ومن اللغة الإنجليزية يتم حذف الوحدات (7 – 8 – 9)، ومن مادة التربية الدينية الإسلامية يتم حذف دروس (إكرام اليتيم، سورة الضحى، سورة الماعون، سورة القارعة، سورة المسد، من دعاء النبي).
وفي الصف الثالث الابتدائي، يتم حذف من مادة اللغة العربية دروس (أرض النخيل، أرض الذهب، الفراشات، توفير الكهرباء)، ومن مادة الرياضيات يتم الحذف حتى ص (16)، ومن اللغة الإنجليزية يتم حذف الوحدات (7 – 8 – 9)، ومن مادة التربية الدينية يتم حذف (سورة البلد، سورة التكاثرـ سورة الفجر، سورة الزلزلة، من دعاء داود)

 

*مالية الانقلاب تقترض 850 مليون جنيه من البنوك لتمويل عجز الموازنة

طرح البنك المركزي المصري، نيابة عن وزارة المالية بحكومة الانقلاب ، اليوم الإثنين، سندات خزانة بقيمة 850 مليون جنيه، الأولى بقيمة 500 مليون جنيه لأجل 3 سنوات، والثانية بقيمة 350 مليون جنيه، لأجل 7 سنوات.

ومن المتوقع أن تصل قيمة العجز في الموازنة العامة للدولة، للعام المالي الجاري 322 مليار جنيه، ويتم تمويله عن طريق طرح البنك المركزي لأذون وسندات خزانة، كأدوات لخدمة الدين الحكومية، نيابة عن وزارة المالية، وعن طريق المساعدات والمنح من الدول العربية والقروض الدولية.

واستمر الدولار فى ارتفاع امام الجنية ليصل 18.20 فى التداولات اليوم مع توقع برتفاعات اكبر خلال الاشهر القادمة وشهر رمضان .

 

*أخاف أن أموت وحيدًا وسط أربعة حيطان.. رسالة من المعتقل أحمد الخطيب

أرسل الطالب المعتقل بسجون الانقلاب أحمد الخطيب (22 عاما) والمحكوم عليه بالسجن المشدد 10 سنوات رسالة إلى والدته، وذلك بعد تدهور حالته الصحية في الفترة الأخيرة لإصابته بسرطان الدم حسب التشخيص الأولي للأطباء.

وقال في رسالته :

امي قد اشتقت إليك كثيرا ……عذرا إليكي ع ذلك الواقع الاليم الذي قد أحاط بنا وفرض علينا من الامور بما لا نحب فلا تبكي فلا تبكي فقطرات دمعك تحدث من الأنين صدي في صدري
اكتب إليكم كلماتي هذه وقد تاهت مني وأصبح قلمي متلعثم في كلمات ضعيفه لكن انتم حديث قلبي ولساني
لقد اصبحت الان بعد طول المكوث هنا في هذا المكان البالي العفن في حاله من التشويش والهذيان ولبست ثوبا قبيحا يائسا لا احبب المكوث فيه في ظل ظلمه ليل بليد كثر فيه الالام في صمت وسكون …وذهول ممن اشفقوا علي بود فارقه الحب ..
وبعدما كسر السكون طبعي وغاب الصبر عني واصبحت في مواجه الزمن وجها لوجه اترقب كسر قوته واترقب حالي من ضعف واسف وخجل من امري
هويتي اصبحت اذكر نفسي بها فالسجن لا يسلب منا الحريه فقط بل يحاول أن ينسينا هوياتنا فتتاسقط وكذالك يسلب منا صحتنا واعمارنا
اكثر من سبع اشهر مضت وانا علي حالي هذا اعاني من مرض ولا اعلم ماهو احاول ان اقاوم حتي لا يظهر علي الانهاك والتعب الذي افتك بي لكن في الحقيقه اصبحت لا اقوي على شئ
خائف انا ليس من المرض ولكن أن أظل هنا واموت بين جدران هذه الزنزانه الباليه وأصبح فقط مجرد رقم في تعداد الموتي كما انا الان مجرد رقم هنا،يرفض عقلي التفكير في أن اموت هنا بعيدا عنك يا امي واخوتي …اخاف أن اموت وحيدا وسط اربع حيطان

 

*المعتقل “أنس خليفي” يتعرض للموت داخل “مقبرة العقرب

يعاني أنس أحمد خليفي أحمدي من الموت البطيء في مقبرة العقرب، منذ اعتقاله في 4 أبريل 2015، من محطة قطار رمسيس، حيث كان برفقة زوجته وابنه عمر”، وتعرضه للإخفاء القسري لمدة شهر، تعرض خلاله لأبشع أنواع التعذيب.

وقامت إدارة السجن بوضعه في الحبس الانفرادي لمدة 8 أشهر في ظروف بالغة القسوة، عقب دخوله في إضراب عن الطعام احتجاجا على سوء المعاملة والأوضاع الإنسانية، حيث قامت إدارة السجن بمحاولات لإجباره على فك إضرابه بالقوة، شملت ربطه في سرير بالكلابشات من يديه وقدميه، وتركيب المحاليل له بعد ضربه، ما تسبب في إصابته بنزيف، وتحويله إلى مستشفى الليمان، ثم دخل في إضراب آخر عن الطعام بعد تصاعد الانتهاكات ضده، ما تسبب في إصابته بغيبوبة سكر، فقد الوعي على إثرها، وتم نقله مرة أخرى إلى مستشفى الليمان.
وفي يوم 1 مارس الجاري، حكم عليه بالمؤبد، وأرسل إلى سجن العقرب مرة أخرى، ليبدأ في إضرابه الرابع المستمر حتى الآن، ما دفع إدارة السجن لمعاقبته بمنع الزيارات عنه، وسط مخاوف على وضعه الصحي.

من جانبها، طالبت مؤسسة “عدالة لحقوق الإنسان” بوقف الانتهاكات التي يتعرض لها “أحمدي”، وتوفير الرعاية الصحية اللازمة له، والإفراج الصحي عنه، وحملت إدارة سجن العقرب المسئولية الكاملة عن صحته وسلامته.

 

*هل يبدأ السودان في إخراج المصريين من “حلايب وشلاتين”؟

عادت مرة أخرى قضية حلايب وشلاتين إلى دائرة الضوء، عقب قرار السودان تكوين لجنة تضم كافة الجهات ذات الصلة “لإخراج المصريين من منطقة مثلث حلايب وأبورماد وشلاتين الحدودية“.
وتتنازع السودان ومصر السيادة على مثلث حلايب، الذي فرضت مصر سيطرتها عليه منذ عام 1995، الذي يضم حلايب وأبورماد وشلاتين، ويقع المثلث في أقصى المنطقة الشمالية الشرقية للسودان على ساحل البحر الأحمر، وتسكن المنطقة قبائل البجا السودانية المعروفة.
وأشار رئيس اللجنة الفنية لترسيم الحدود بالسودان البروفيسور عبدالله الصادق، فى تصريحات صحفية الأحد، إلى أن وزارة الخارجية السودانية دعت عدة أطراف تشمل وزارات العدل والداخلية والخارجية ودار الوثائق القومية، اللجنة الفنية لترسيم الحدود، بغية تجميع أعمال اللجان السابقة حول حلايب وتحديث مخرجاتها.
وقال الصادق إن “اللجنة عقدت اجتماعا تمهيديا لوضع موجهات العمل ووضع خارطة طريق بشأن المنطقة وكيفية إخراج المصريين منها عبر الدبلوماسية“.
وأشار إلى أن السودان لديه وثائق تثبت سودانية حلايب التي تبلغ مساحتها 22 ألف كيلومتر، أي ما يعادل مساحة ولاية الجزيرة في أواسط البلاد.
وجددت وزارة الخارجية السودانية في أكتوبر الماضي شكوى تبعية مثلث حلايب للسودان لدى مجلس الأمن الدولي، ودعمتها بشكوى إضافية حول الخطوات التي تقوم بها القاهرة في (تمصير) حلايب وفقا للشكوى.
وفي إبريل 2016 رفضت القاهرة، طلب الخرطوم التفاوض المباشر حول منطقة حلايب وشلاتين”، أو اللجوء إلى التحكيم الدولي. ويتطلب التحكيم الدولي أن تقبل الدولتان المتنازعتان باللجوء إليه، وهو الأمر الذي ترفضه مصر بشأن حلايب وشلاتين.
ورغم نزاع البلدين على المنطقة منذ استقلال السودان عام 1956، إلا أنها كانت مفتوحة أمام حركة التجارة والأفراد من البلدين دون قيود من أي طرف حتى 1995، حيث دخلها الجيش المصري وأحكم سيطرته عليها.
وأضاف “الصادق” في تصريح لـ”المركز السوداني للخدمات الصحفية” (مقرب من الحكومة)، أن “اللجنة عقدت اجتماعا (لم يحدد تاريخه) تمهيديا لوضع محددات العمل، ووضع خارطة طريق بشأن المنطقة، وكيفية إخراج المصريين منها عبر الطرق الدبلوماسية“.
جدير بالذكر أن العلاقة بين القاهرة والخرطوم قد ساءت منذ الانقلاب العسكرى الذي تم ضد الرئيس محمد مرسي، أول رئيس مدني منتخب ديمقراطيا، في 3 يوليو 2013.

 

*وزير النقل: نبحث أزمة انسحاب الخطوط الملاحية العالمية من”قناة السويس

قال الدكتور هشام عرفات، وزير النقل، إنه طلب من قطاع النقل البحرى دراسة تاثير القرارات، التي أصدرتها الوزارة بشأن زيادة رسوم الخدمات على انسحاب الخطوط الملاحية الخمسة، التي قررت الانسحاب من ميناء شرق بورسعيد، التابع للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، والعمل في اليونان.

وكشف «عرفات» ، الإثنين، عن أن عدد من هذه الخطوط الملاحية قد اتخذ قرار العمل في اليونان منذ 8 أشهر قبل قرارات النقل، بسبب الامتيازات، التي منحها ميناء «بيريه» اليونانى.

وأضاف: «منذ حلف اليمين الشهر الماضى وتنفيذا للتكليفات الرئاسية بشأن التكامل بين موانىء الوزارة والمنطقة الاقتصادية، وليس التنافس حتى لا يصب ذلك في مصلحة الموانىء المنافسة لمصر في البحر المتوسط، فقد طلبت من قطاع النقل البحرى دراسة الرسوم المفروضة في مصر، ومثيلتها في الموانىء المنافسة”.

وقال الدكتور أحمد درويش، رئيس الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، إن الهيئة تقوم حالياً مع المهندس هشام عرفات، وزير النقل، بدراسة تداعيات وكافة الجوانب الخاصة بالقرارات الخاصة بالخطوط الملاحية سواءً العاملة بموانئ المنطقة أو الأخرى العاملة بالموانئ التابعة لهيئات وزارة النقل.

وأضاف «درويش» أن التعاون بين الهيئة والوزارة فيما يخص شركات تداول الحاويات والخطوط الملاحية العالمية العاملة بالموانئ المصرية سيكون حول وضع محاور ونقاط ترضي جميع الأطراف وذلك خلال الفترة القصيرة المقبلة للوصول إلى حلول تضمن استمرار تنافسية الموانئ المصرية عالمياً وبما لا يخل بالمصلحة العامة للدولة.

 

*ارتفاع جنوني فى اسعار الدواجن بسبب سعر الدولار

قال   الدكتور عبد العزيز السيد، رئيس شعبة الدواجن بالغرفة التجارية: ان  أسعار الدواجن جاءت بصورة لافتة؛ بسبب ارتفاع الأمصال والأعلاف، مشيرًا إلى أن سعرها في المزرعة 27 جنيهًا.
وأضاف” السيد” في مداخلة هاتفية لبرنامج “العاشرة مساء” مساء أمس الأحد: إن الأمر متفاوت من شهر إلى شهر والارتفاع والانخفاض له أسباب كثيرة؛ منها ارتفاع سعر الدولار والأمصال والأعلاف.
رد عليه أحمد شيحة، رئيس شعبة المستوردين بالغرفة التجارية، بأن أسعار الدواجن ارتفعت بشكل جنوني؛ بسبب ارتفاع الخامات ومستلزمات الإنتاج بالإضافة إلي عدم استقرار سعر الدولار، مضيفًا أن مايتحدث عنه “السيديتعلق بأسعار الدواجن الحية وليست “المشفية”، مؤكدًا أن سعر الكيلو وصل إلى  62 جنيهًا والصدور بـ89 جنيهًا في بعض “السوبر ماركت” ومنافذ البيع.
وشهدت أسعار الدواجن، اليوم الإثنين، ارتفاعًا ملحوظًا في الأسعار؛ الأمر الذي أدى إلى وجود حالة من الركود في أسواق اللحوم بشكل عام.
وحول متوسط أسعار الدواجن اليوم الإثنين، فقد بلغ كيلو “الفراخ الأبيض” 36 جنيهًا وكيلو الفراخ البلدي 40 جنيهًا، وكيلو الأرانب 40 جنيهًا وكيلو الرومي 45 جنيهًا وزوج سمان 30 جنيهًا.
من جانبهم عبر مواطنون عن صدمتهم من ارتفاع الأسعار بصورة مزعجة؛ حيث قال مواطن للعاشرة مساء، الأحد، لا أستطيع شراء الدواجن بعد ارتفاعها لأكثر من 30 جنيهًا وهو عبء مادي كبير عليّ..
بينما قال آخر: أسعار الدواجن مرتفعة للغاية، وأنا أقوم بالشراء أشاهد سيدات تقوم بشراء رؤوس الدواجن والأرجل للطبخ عليها، وهذا الأمر يحزنني كثيرًا وأضطر لعدم الشراء.

 

*هكذا رسب السيسي في بورسعيد بتقدير “غبي جدا

تعريف كلمة إخفاق أو فشل اقتصادي في قاموس المعاني الآن سيعني بكل بساطة أن مصر “دولة غنية وإدارة غبية”، وتلك الإدارة جاءت بالانقلاب وحولت كل شيء إلى جحيم لا يطاق، فخلال الساعات الماضية غادر أكبر  تحالف دولي لشركات شحن الحاويات موانئ بورسعيد، إلى ميناء “بيريه” اليوناني.

وتعبير “دولة غنية وإدارة غبية” اختاره أستاذ الهندسة بجامعة قناة السويس ومدير مركز “طيبة” للدراسات السياسية والإستراتيجية، خالد رفعت، للتعبير عما وصفه بكارثة شهدها ميناء شرق بورسعيد، الذي كان تجمعا لكبرى شركات الحاويات البحرية والشحن البحري.

التحالف المذكور يضم مجموعة من الخطوط الملاحية العالمية العملاقة في نشاط الحاويات، منها خطا ملاحة يابانيان، هما “نيبوني ياسان كايشا NYK” و”مول MOL”، وكذلك الخط الملاحي التايواني “يانج منج YANG MIN”، والخط الملاحي الكوري “كي لاين K LINE”، والخط الملاحي “إيفر جرين EVERGREEN”.

محمد أبوحشيش -وكيل خط “كي لاين” بمصر- أكد الأخبار السابقة، قائلاً -في تصريحات نقلتها صحيفة “المال”-: إن “التحالف” وقع مؤخرًا تعاقدًا مع ميناء بيريه” اليوناني، كبديل لموانئ بورسعيد، اعتبارًا من شهر إبريل المقبل.

يأتي هذا بالتزامن مع ما كشفته مصادر بقطاع النقل البحري المصري بأن شركة ميرسك” الدنمركية الشهيرة للحاويات قررت تقليص حجم أعمالها بموانئ بورسعيد، وأجرت أرصفة في ميناء “مالطا” لتنقل إليها عملياتها في شرق البحر المتوسط، فيما يدور الحديث عن قرار من “كوسكو” الصينية، عملاق الشحن البحري العالمي، بنقل أعمالها إلى اليونان أيضا.

كارثة جديدة

خبراء يؤكدون أن السبب الرئيسي وراء الهروب الجماعي لشركات الحاويات والشحن البحري العالمية من مصر، هو القرار رقم 800 لسنة 2016، الذي اتخذه وزير النقل السابق لمضاعفة مقابل الانتفاع بالموانئ، لتصبح السفينة (حمولة 18 إلى 20 ألف حاوية) تدفع 100 ألف دولار رسوم، مقابل 40 ألف دولار فقط في ميناء “بيريه” اليوناني، كذلك ارتفع سعر المُناولة للحاوية الواحدة إلى 30 دولارا في بورسعيد، بينما لا يتجاوز في اليونان 15 دولارا، وفقًا لما نقله الباحث نائل شافعي، نقلاً عن مصدر بقطاع الشحن البحري المصري، حسب قوله.

حسب الدكتور خالد رفعت -أستاذ الهندسة بجامعة قناة السويس ومدير مركز طيبة” للدراسات السياسية والإستراتيجية- فإن تحذيرات جادة وجهت للحكومة من قبل خبراء ملاحيين، قبل اتخاذ القرار السابق، مؤكدين أن سوق الشحن البحري العالمية تعاني من ركود وتراجع؛ ومن ثم فإن قرار رفع الرسوم، سيزيد الضرر على الشركات، مما قد يدفعها للتّخارج من مصر، لكن الحكومة أصرت على اتخاذ قرارها السابق.

“رفعت” أضاف: “الآن وبعد وقوع الكارثة تشكلت لجنة من قطاع النقل البحري لدراسة إدخال تعديلات على القرار الوزاري 800 لسنة 2016 والخاص برفع مقابل الانتفاع بالموانئ.. يعني -كده بالبلدي- لإلغاء القرار“.

لا تقل إدارة وقل بلطجة.

ونقل عن رئيس جمعية الملاحة بالإسكندرية رفعت رشاد، قوله: إن الشروط المُجْحِفة التي تفرضها الحكومة المصرية ممثلة في وزارة النقل، إلى جانب رفع الرسوم التي تفرضها على السفن دون وجود خدمات جديدة تقدمها الحكومة لخطوط الملاحة، هي أحد أهم الأسباب التي تدفع تلك الخطوط العملاقة إلى مغادرة الموانئ المصرية والبحث عن موانئ أخرى تحقق لها عائدات أفضل.

وأضاف: “ما الميزة التنافسية في الأسعار التي فرضتها الحكومة المصرية على شركات الحاويات؟ وما الخدمات التي ستقدمها لتلك الشركات مقابل رفع الأسعار؟“.

وفقًا للتطورات السابقة، يتوقع الدكتور خالد رفعت أن ينخفض حجم تداول البضائع والحاويات بميناء شرق بورسعيد إلى 1.2 مليون حاوية العام الجاريي، مقارنة بـ1.8 مليون العام الماضي، في الوقت الذي تصل فيه الطاقة الاستيعابية للميناء إلى 5.4 ملايين حاوية.

الفنكوش يتبخر

وكان قائد الانقلاب عبدالفتاح السيسي قد أعلن، في نوفمبر 2015، عن “مشروع قومي” لتحويل ميناء شرق بورسعيد إلى أكبر ميناء لتداول الحاويات في العالم، في حفلٍ مهيب نظمه الانقلاب بهذه المناسبة، وقيل حينها: إن المشروع يعد إحدى أهم حلقات مشروع تنمية محور قناة السويس، الذي يضُمّ شبكة طرق وأنفاق ومناطق صناعية وموانئ إضافية، ومزارع سكنية، ووحدات سكنية، ومصانع.

العمود الفقري لهذا المشروع بالكامل كان هو قطاع الشحن البحري، الذي كان سيتم عن طريقه نقل البضائع من وإلى البلاد، التي كانت الطرق والمصانع والأنفاق ستخدمه؛ ومن ثم فإن خطوة هروب تحالف شركات الحاويات العالمية في مصر كارثية بكل المقاييس، والأمر ليس مبالغة.

الشعب سيدفع الغرامة

قناة السويس كانت قد أعلنت عن تخفيضات لسفن الحاويات المارة؛ بسبب تباطؤ التجارة العالمية وحركة الشحن البحري؛ ومن ثم فإن قرار رفع رسوم الحاويات بميناء شرق بورسعيد كان متناقضًا مع هذا التوجه، مما فتح سؤالاً من متابعين: ما سر هذا التناقض الصارخ في إدارة شئون الدولة الاقتصادية؟

المثير أن هناك ملحقًا وقعته حكومة الانقلاب مع شركة “ميرسك” الدنمركية للحاويات عام 2007، كان تعديلاً لاتفاقية بينهما وقعت عام 1999 تقضي بمنح الشركة الدنمركية حق امتياز لإدارة محطة حاويات ميناء شرق بورسعيد (شرق التفريعة) لمدة 35 عامًا، لكن الملحق أطال فترة الامتياز لتصل إلى 49 عامًا، مما قد يعطي الشركة الحق في مقاضاة مصر دوليًا؛ ردا منها على قرار رفع رسوم حق الانتفاع وتداول الحاويات، الذي لم يكن موجودا في العقد.

 

*روايات الدم”.. داخلية السيسي تقتل البريء وتمشي في جنازته

بمرور الوقت تزداد انتهاكات شرطة الانقلاب ضد المواطنين، أو حتى الأجانب، وغالبًا ما تتجه داخلية الانقلاب، لتجاهل تلك الانتهاكات أو نفيها، لكن بعض التصعيد الإعلامي والشعبي، ضد انتهاكات واضحة  لشرطة الانقلاب، يدفع الأخيرة  أحيانًا بالاعتراف بها، لكن بوصفها “حالة فردية“.
وتتوسع شرطة الانقلاب في القتل دون حسيب أو رقيب، ولا يقتصر القتل على المعارضين أو جماعة الإخوان التي أصبح دماء أعضائها كلأ مباح بالنسبة لميلشيات العسكر، بل شمل مسلسل القتل الجميع حتى وصل الرصاص الى رواد المقاهي، وعابري السبيل.
تقول رواية الداخلية هذه المرة تدعي أن السيدة هدى محمد أحمد (31 سنة) موظفة بإدارة مصر الجديدة التعليمية، وجدت يوم الخميس 16 مارس 2017 في إحدي الكافيهات بمدينة نصر دارت فيه “معركة بالرصاص الحي” بين الشرطة وعناصر من جماعة الإخوان، وأن أحد عناصر الإخوان أطلق النار على ” هدى“.
أما الحقيقة التي كشفها شهود عيان فهي أن “هدى” كانت تجلس في القسم الخارجي المطل من الكافيه على الشارع مع عدد من صديقاتها ليفاجئوا بإطلاق رصاص من عناصر شرطة الانقلاب .
رواية الدم
اعتادت وزارة الداخلية في حكومة الانقلاب، أن  تُبرر اعتداءاتها بكونها «حالات فردية»، رغم تكررها، وكثرتها، وكثرة استخدامها لنفس التبرير، تكرار الانتهاكات بهذه الصورة، دفع الرأي العام إلى عدم تقبّل التبرير كل مرة، إذ إن الحال خرجت من دائرة “الحالات الفردية” إلى الإجراء الاعتيادي الممنهج.
وحسب شهود العيان اخترق الرصاص الزجاج المكون لواجهة الكافيه ليحوله إلى قطع متناثرة وتستقر رصاصة “ميري” في جسد هدى وسط حالة من الهرج والمرج في المنطقة التي أصيب سكانها بالذعر من إطلاق الرصاص، ووقعت تلك الجريمة بين الرابعة والخامسة من عصر يوم الخميس 16 مارس 2017.
بينما في الحادية عشرة مساءً من نفس اليوم، ادعى بيان وزارة الداخلية في حكومة الانقلاب، أن ما حدث كان “خلال عملية ضبط 8 من العناصر الإرهابية التابعة لجماعة الإخوان المسلمين كانوا متواجدين في إحدى الشقق في المنطقة“.
وأنه “أثناء ضبطهم حاول اثنان من المشاركين الهرب بالقفز من إحدى الشرفات خلف العقار مطلقين أعيرة نارية للتغطية على هروبهما مما نتج عنه وفاة المواطنة هدى أحمد محمد محمد «مواليد 2/9/1986 – موظفة بإدارة مصر الجديدة التعليمية ومقيمة بالزاوية الحمراء» متأثرة بإصابتها بطلق ناري بالرأس” ولم يذكر البيان أي تفاصيل أخرى متعلقة بالواقعة.
رواية كاذبة
بالذهاب إلى موقع الحادثة وجمع الشهادات ممن حضروا ما حدث من بدايته ينسف كل رواية وزارة الداخلية عن الواقعة، فبمعاينة المكان يتضح أنه لا يمكن عمليًا للمقبوض عليهم أن يطلقوا أعيرة نارية باتجاه الكافيه ويصيبوا الواجهة الزجاجية وهم موجودون في شرفة الشقة؛ حيث تقع الشقة التي تم ضبطهم بداخلها فوق الكافيه مباشرة في الدور الأول علوي وتستخدم لحساب شركة إعلان وتدريب ولا يمكن إصابة واجهة الكافيه، إلا عن طريق شخص متواجد في الشارع، وحسب بيان ميلشيات الانقلاب فقد تمكنت القوات المداهمة من القبض عليهم أثناء محاولتهم القفز من الشرفة وقبل نجاحهم في ذلك.
أحد العاملين في الكافيه -أصر على عدم ذكر اسمه بسبب تعليمات إدارة الكافيه للعاملين بعدم التحدث مع الإعلام عن الواقعة- يقول بأن من تم القبض عليهم من الشقة لم يطلقوا رصاصًا إطلاقًا، وأن ما حدث حقيقة هو أن أهالي المنطقة فوجئوا بقوات لوزارة الداخلية تحاصر العمارة وأثناء نزول أحد الضباط من السيارة أطلق عيارًا ناريًا في الهواء، أعقبه دخول القوات للعمارة.
وبعد أقل من دقيقة قفز شابان من الشقة فوق السقف الأسمنتي الموجود في مدخل العمارة وملاصق للكافيه مباشرة،وبعد قفز الشابين من الشقة قام الظابط الموجود أمام مدخل العمارة بإطلاق أعيرة نارية باتجاه مدخل العمارة؛ لتهديد الشابين اخترقت إحدى هذه الرصاصات مدخل الكافيه الزجاجي وحوله إلى قطع صغيرة متناثرة في كل مكان لتستقر في جسد هدى ليرديها قتيلة.
أما عن الشقة فيقول إن ما يعرفه أنها شركة تدريب، وأن طلاب الجامعة دائمو التردد على المكان ولم تحدث معهم أي مشكلة سابقًا سواء مع الشرطة أو الجيران في المنطقة.
الرصاصة ميري
تم نقل جثمان هدى إلى مستشفى التأمين الصحي بالحي السابع بمدينة نصر، وتوجهت أسرتها للمستشفى لاستلام الجثة ليفاجئوا من منعهم من قبل الأمن الموجود بالمستشفى بكثرة من رؤيتها أعقبه نقلها إلى المشرحة لتشريح الجثة، وحتى الآن لم يتم إصدار تقرير الطب الشرعي الذي يحدد نوع الطلقة التي أطلقت على هدى بالخطأ (بحسب تعبير بيان وزارة الداخلية).
رفضت أسرة هدى التحدث عن الواقعة حتى استلام الجثة وخروج تقرير الطب الشرعي والذي لم ينته حتى الآن، وذلك بسبب عدم مقدرتهم على استيعاب هذه الكارثة التي ألمت بهم وصدمتهم الكبيرة مما حدث.
وبينما تصف سلطات الانقلاب، انتهاكات ملشياتها بـ”الحالات الفردية”، ويمثل بعض مرتكبيها أمام القضاء؛ تظل عشرات آلاف حالات الاعتقال، وآلاف حالات القتل، ومئات حالات التعذيب والاختفاء القسري، على أيدي قوات أمن الانقلاب، محل تجاهل السلطات أو نفيها، ويظل مرتكبوها بعيدين عن المحاسبة والتحقيق ، ويصل الأمر أحيانًا إلى مُكافأة مُرتكبيها، كما حدث عقب جريمة فض اعتصامي رابعة والنهضة في 14 أغسطس 2013، وهي الجريمة التي وصفتها منظمة العفو الدولية بأنها “أسوأ حادثة قتل جماعي في التاريخ الحديث”.

 

*نظام السيسي يتفاوض مع إسرائيل لشراء “غاز تمار

تحصد دولة الاحتلال الإسرائيلي ثمار خيانة سلطات الانقلاب العسكري في التنازل عن حدودها المائية في البحر المتوسط، والاستيلاء على آبار الغاز التي تدخل ضمن المياه الإقليمية المصرية، حوبدأت دولة الاحتلال في الاتفاق مع نظام عبد الفتاح السيسي من خلال مجموعة “تمار” الإسرائيلية وشركة “دولفينز” المصرية، لبحث تفاصيل اتفاق تصدير كميات من الغاز الطبيعي من حقول في إسرائيل للشركة المصرية خلال الشهور القادمة. 

وغادر وفد من مجموعة “تمار” لحقول الغاز، أمس الأحد مطار القاهرة عائدا بطائرة خاصة إلى تل أبيب بعد زيارة قصيرة لمصر استغرقت عدة ساعات بحث خلالها تصدير الغاز إلى شركة “دولفينز”.

وقالت مصادر حكومية، اليوم الاثنين، أن الطرفين استعرضا ملف مد خط أنابيب جديد للغاز، يمتد من حقول “تمار” إلى مصر بتكلفة حوالي نصف مليار دولار، وتفعيل مذكرة التفاهم، التي تم توقيعها من قبل لشراء خمس حجم المخزون الاستراتيجي للغاز من حقل “تمار” الإسرائيلي بحوالي 60 مليار متر مكعب لأكثر من 15 عاما بتكلفة قدرت بـ 15 مليار دولار إلى 20 مليار دولار على مدى عمر المشروع.

ويقع “تمار”، الذي اكتشف في عام 2009، على مسافة 90 كيلومترا قبالة الساحل الشمالي لإسرائيل ويحتوي على ما يقدر بعشرة تريليونات قدم مكعبة من الغاز الطبيعي.

وتملك شركة “نوبل إنرغي”، ومقرها ولاية تكساس الأمريكية، حصة قدرها 36% من حقل “تمار”، بينما تملك شركة “إسرامكو نيجيف” الإسرائيلية حصة قدرها 28.75%، وتمتلك كل من شركتي “أفنير أويل إكسبلوريشن” و”ديليك دريلينغ”، التابعتين لمجموعة “ديليك”، حصة قدرها 15.625%، في حين تملك شركة “دور غاز إكسبلوريشن”، حصة قدرها 4%. 

يأتي ذلك في الوقت الذي اهدر فيه نظام المخلوع حسني مبارك على المصريين ثرواتهم من خلال صفقة الغاز التي تمت بين مصر وبين الكيان الصهيوني بخسائر يومية 9 مليون دولار، خلال تصدير الغاز لإسرائيل، الامر الذي أدى لنفاذ ثروات مصر من الغاز الطبيعي، لتعاود إسرائيل وتستثمر مع مصر مرة أخرى ولكن هذه المرة بالبيع لها من الحقول التي استولت عليها بمعرفة الانقلاب في المياه الإقليمية المصرية، وبالأسعار العالمية، على خلاف ما كانت تفعله دولة مبارك.

 

*حكومة الانقلاب تستورد لحوما مقتولة بالرصاص من البرازيل

كشف محمد غانم -رئيس تحرير الأهرام التعاوني- أن اللحوم التي تستوردها سلطات الانقلاب العسكري من البرازيل غير مذبوحة على الطريقة الإسلامية ويتم قتل الحيوانات بالرصاص قبل الذبح.
وأضاف غانم  في تصريحات له  أنه زار البرازيل بعد أزمة الـ30% جمارك على الدواجن، وتجول في مجزر “جي بي إس” وهو أكبر مجزر في بالعالم، وتأكد أن الذبح بالمجزر يخالف الشريعة الإسلامية.

موضحا أن العجول يتم إطلاق الرصاص على رءوسها قبل دخولها صندوق الذبح، كما أن عمال الذبح داخل المجزر قليلي الخبرة.

 

*كيف ساهم النظام بمصر في خسارة حياتو نكاية في قطر؟

خسر الكاميروني عيسى حياتو رئاسة الاتحاد الأفريقي لكرة القدم “كاف” أمام منافسه أحمد أحمد، رئيس اتحاد مدغشقر، في الانتخابات التي جرت بالعاصمة الإثيوبية أديس أبابا الخميس الماضي.
وبحسب مراقبين؛ فإن الإطاحة بحياتو بعد 29 عاما قضاها في منصبه؛ لم تكن شأنا رياضيا بحتا، بل اختلطت فيه الرياضة بالسياسة والاقتصاد.
وكان حياتو قد دخل في صدامات متعددة مع مصر، حيث قررت حكومة الانقلاب إحالته للنيابة في 4 كانون الثاني/ يناير الماضي، بتهمة الفساد في بيع حقوق بث بطولات الاتحاد لشركة “لاغارديير” الفرنسية المتعاقدة مع شبكة “بي إن سبورت” القطرية”، وهو ما رد عليه حياتو بالتهديد بنقل مقر الاتحاد الأفريقي من القاهرة.
تحالف مصري إماراتي
وقال الصحفي الرياضي محمد يسري، إن تحالفا مصريا إماراتيا دخلت فيه شركة بريزنتيشن المملوكة لرجل الأعمال المقرب من النظام أحمد أبو هشيمة؛ موّل هذه المواجهة مع عيسى حياتو، مؤكدا أن هذا التحالف دفع أموالا طائلة لاتحادات أهلية أفريقية حتى يصوتوا ضد حياتو، سعيا وراء رغبة مجنونة في الحصول على حقوق بث أي بطولات في أفريقيا حتى لو تعرض للخسارة المادية؛ من أجل حرمان شبكة بي إن القطرية من هذه الميزة.
ولم يستبعد يسري عبر صفحته في “فيسبوك” تدخل غاسلي أموال وأجهزة مخابرات؛ لإدارة الصراع “بعدما أصبحت كرة القدم مجالا خصبا لغسل سمعة الأنظمة الدكتاتورية، مثلما تفعل الصين في الفترة الأخيرة“.
ونقل موقع “يلا كورة” المتخصص في كرة القدم، الجمعة، عن مصدر في اتحاد الكرة المصري، تأكيده أن عدة اتحادات متحالفة، من بينها مصر ونيجيريا وغانا والكونغو الديمقراطية وجنوب أفريقيا، شاركت في إسقاط حياتو، مضيفا أن رئيس الاتحاد المصري هاني أبو ريدة أجرى اتصالات مكثفة مع رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم، جياني إينفانتينو، ونسق معه الجهود للإطاحة بحياتو“.
وقبيل الانتخابات؛ أعلن اتحاد أفريقيا الجنوبية لكرة القدم “كوسافا” الذي يضم 15 اتحادا، على رأسها جنوب أفريقيا وزيمبابوي، التصويت ضد حياتو في الانتخابات
وأكد المصدر أن شركة “بريزنتيشن” نجحت في إقناع الكثيرين من أعضاء الجمعية العمومية بإبعاد حياتو عن منصبه، ووعدت بإلغاء التعاقدات التي أبرمها حياتو، وإبرام تعاقدات جديدة تعود عليهم بمكاسب مالية أكبر.
مصر لها أظافر
واحتفت وسائل الإعلام المؤيدة للانقلاب في مصر بهزيمة حياتو، حيث قالت صحيفة “اليوم السابع” في تقرير لها، إن مصر كتبت نهاية “دكتاتور أفريقيا، واصفة انتخابات الاتحاد الأفريقي بأنها “واحدة من أهم المعارك التي خاضتها الكرة المصرية، وربما الدولة المصرية، خلال السنوات الماضية“.
من جانبه؛ أكد رئيس اتحاد كرة القدم المصري عضو المكتب التنفيذي لـ”فيفا، هاني أبو ريدة، أن “هزيمة حياتو أثبتت أن مصر قوة كبيرة، وما زال لها أظافر في أفريقيا”، موضحا أن “مصر انتصرت على حياتو في قضيتها الأخيرة الخاصة ببيع حقوق البث.
ووصف النائب في برلمان الانقلاب، مصطفى بكري، خسارة حياتو في الانتخابات بأنه “انتصار جديد لمصر التي لعبت دورا مهما في إسقاطه، بعدما تأكدت من سعيه لنقل مقر الاتحاد الأفريقي لكرة القدم من القاهرة”، مشيرا خلال برنامجه على قناة “صدى البلد” مساء الجمعة، إلى أن “الحملة المصرية ضد حياتو سببها انحيازه السافر لشبكة بي إن سبورت القطرية“.
هزيمة لقطر
وأكد الناقد الرياضي بلال مصطفى، أن منح حقوق بث دوري أبطال أفريقيا وكأس الأمم لشركة “بي إن سبورت” القطرية، بدلا من شركة “بريزنتيشن” المصرية؛ جعل مصر تتعامل مع الأمر بشكل سياسي، وتعتبر أن هزيمة حياتو هي هزيمة لقطر التي تعادي مصر“.
وأضاف مصطفى أن “العلاقة بين حياتو وبين اتحاد الكرة المصري؛ تغيرت في الفترة الأخيرة بعد تولي هاني أبو ريدة رئاسته، وهو المعروف بعلاقته القوية بالرئيس الحالي للاتحاد الدولي جياني إنفانتينو، في حين أن حياتو كان مقربا من الرئيس السابق الفاسد جوزيف بلاتر، وبالتالي كانت هناك حملة كبيرة لإسقاطه”، مشيرا إلى أن “دول غرب أفريقيا هي التي ساهمت بشكل أكبر في إسقاطه، وأن دور مصر كان حشد الدول العربية التي لها صوت في الاتحاد الأفريقي“.
بدوره؛ قال الناقد الرياضي شوقي رجب، إن مصر خاضت معركة حامية لإسقاط حياتو، مشيرا إلى أن “الرئيس السابق للاتحاد الأفريقي كان سببا في خسارة مصر كأس الأمم الأفريقية الأخيرة أمام الكاميرون، وذلك حينما أسند المباراة لحكم مشكوك في نزاهته، مع العلم أنه أدار أكثر من مباراة للكاميرون في البطولة نفسها“.
وأضاف رجب أن “حياتو كان فاسدا، وخاصة في السنوات العشر الأخيرة، حيث تلاعب في قضايا، واختلس أموالا كثيرة”، مؤكدا أن “الخلاف مع الاتحاد الأفريقي وشركة بريزنتيشن حول حقوق بث بطولة كأس الأمم الأخيرة ومنحها لشركة فرنسية بسعر أقل مكايدة في مصر؛ جعل مصر تصمم على الإطاحة به، خاصة أن أبو ريدة ليس صديقا لحياتو مثلما كان الرئيس الأسبق سمير زاهر“.

 

*وزير سابق “سد النهضة” يضر بالأمن القومي

فيما يعد تأكيدا للكارثة التي يتوقع أن تحل على مصر خلال الفترة المقبلة بسبب سد النهضة قال مفيد شهاب، وزير المجالس المحلية فى عهد الرئيس المخلوع حسني مبارك، إنه أجرى دراسة قانونية بعنوان “جوانب قانونية في أزمة سد النهضة”، أكد فيها أن إقامة السد بالصورة النهائية يضر بالأمن القومى.

جاء ذلك خلال حواره مع برنامج “مساء دى أم سى” عبر فضائية “دى أم سيالأحد، استعرض فيها المواصفات وأنه خلص من الدراسة بأن السد سيكون مضرًا بالأمن القومي المصري، استنادًا إلى دراسات فنية أجراها خبراء مصريين وأجانب.

وأكد “شهاب” أن اللجوء إلى التحكيم الدولي أو الوساطة يعدان من الأمور الواردة إذا كانت التقارير الخاصة بالمكاتب الاستشارية تؤكد وجود ضرر على دول المصب،برغم توقيع مصر والسودان وإثيوبيا على اتفاقية “المبادئبالخرطوم، مشيرًا إلى أن اللجوء إلى التحكيم الدولي يتطلب موافقة جميع الأطراف الفاعلة في الأزمة.

ومنذ توقيع قائد الانقلاب على مذكرة إعلان المبادئ مع إثيوبيا في 5 مارس من العام الماضى، استكمل السيسى رضوخه مجددًا أمام أثيوبيا، من خلال توقيع وثيقة جديدة لتقسيم مياه النيل، وهي الوثيقة التي اعتبرها الخبراء بمثابة اعتراف صريح بحق إثيوبيا في بناء سد النهضة، وحسم مؤكد للقضية من شأنه أن يغلق الأبواب أمام أي مفاوضات مستقبلية، مهما بلغت الأخطار التي قد تصيب مصر جراء بناء السد

وثيقة “المبادئ” أو ما تعرف بوثيقة تقاسم مياه نهر النيل، لم تظهر حتى الآن ملامحها أو المبادئ التي اعتمدت عليها، لكن مصادر مقربة من الدكتور حسام مغازي -وزير الري السابق بحكومة الانقلابأكدت أن الاتفاقية “تنص على عدم اعتراض مصر على بناء سد النهضة، مقابل توقيع كتابي من إثيوبيا تتعهد فيه بعدم المساس بحصة مصر من المياه، بالإضافة إلى إشراك مصر في عملية إدارة سد النهضة.

يقول الدكتور نادر نور الدين الخبير المائى: إنه بتوقيع عبد الفتاح السيسي على وثيقة التوافق بشأن سد النهضة أصبح سد النهضة الإثيوبي سدًا رسميًا وشرعيًا بالتوافق والتراضي بين دول النيل الشرقي الثلاث مصر والسودان وإثيوبيا.

وأشار الخبير المائي فى تصريحات صحفية مؤخرا، إلى أن الأيام القادمة شهدت تسارع الخطى في بناء السد والانتهاء منه ،مشددا على أنه لا ضمان لحصة مصر من مياه النهر؛ لأن إثيوبيا في نيتها الغدر بمصر والاستحواذ على كامل مياه النهر، وأن موافقة مصر على سد النهضة تعتبر موافقة على سلسلة مكونة من خمسة سدود.

 

*ضرائب السيسي”.. كرباج ظهر الغلابة ومرتع أثرياء الانقلاب

لم يجد قائد الانقلاب العسكري عبدالفتاح السيسي ما يسد به رمق الموازنة العامة في العامين الماضيين، سوى بفرض الضرائب على الغلابة الذين أغلقت محلاتهم وخربت بيوتهم، بعد الكساد الذي أصاب البلاد خلال العامين الماضيين، في ظل انهيار الجنيه، وهروب المستثمر، وانهيار قطاع السياحة، وتراجع الصادرات المصرية التي تدر العملة الصعبة، فضلا عن خسارة 68 مليار جنيه من أموال المصريين في حفر تفريعة قناة السويس التي تراجعت إيرادتها، رغم الوعود التي خدع بها السيسي المصريين.

وكشف نائب وزير مالية الانقلاب، عمرو المنير، أن الإيرادات الضريبية تمثل 70% من إيرادات الدولة، لذلك تعتبر الوزارة تحصيل الضرائب مهمة قومية، في الوقت الذي يتم فيه تحصيل الضرائب من الغلابة ويتهرب منها حيتان النظام.

وأضاف المنير، في برنامج “مال وأعمال”، المذاع عبر “اكسترا نيوز”، مساء الأحد، أنه لا يمكن إعفاء أي جهة من تطبيق قانون القيمة المضافة، لافتًا إلى عقد الوزارة لقاءات مع النقابات المهنية لشرح القانون ومناقشته قبل تطبيقه.

وأشار إلى مناقشة قانون ضريبة القمية المضافة مع 600 شخصية من أعضاء برلمان العسكر ورجال مجتمع الأعمال، وأخذ ملاحظاتهم، قبل تطبيق القانون، لافتًا إلى خضوع المهنيين لتطبيق القانون.
وادعى أن إعفاء 75 سلعة من قانون القيمة المضافة تطبيقًا للعدالة الاجتماعية”وفقا لرأيه” ؛ نظرًا لأهمية تلك السلع، موضحًا أن ما يتم تحصيله من الضرائب المفروضة على المهنين لا تزيد عن 1% من إجمالي الضرائب، في الوقت الذي تجاهل فيه فرض الضرائب على عدد كبير من السلع الاستراتيجية التي تمس المواطن، بالرغم من استثناء بعض السلع التي لا تمثل 5% من احتياجات الغلابة.
إفلاس وخراب بيوت
من ناحية أخرى، كشف مصدر مسؤول في مصلحة الضرائب في تصريحات خاصة لـ “بوابة الحرية والعدالة” أن مئات المواطنين يوميا تأتي لمصلحة الضرائب في كافة فروعها لتسوية الملف الضريب لهم بطلب إغلاق المنشأة، وإعلان إفلاسهم، خاصة بعد ارتفاع فواتير المياه والكهرباء وكثرة الضرائب المفروضة.
وأوضح أن آلاف المواطنين جاؤوا لمصلحة الضرائب يعلنون إفلاسهم ويصبون لعناتهم وغضبهم على السيسي، نظرا لارتفاع أسعار كافة السلع الخدمية، واشتعال فواتير الكهرباء والمياه، في الوقت الذي تشهد فيه السوق حالة كساد غير مسبوقة، لدرجة العجز عن دفع رواتب موظفيهم الذين يئنون ليل نهار من قلة رواتبهم، الأمر الذي أدى لإفلاس بعض المحلات وغلقها.
وكانت نورا علي، رئيس اتحاد الغرف السياحية، أشارت في تصريحات صحفية سابقة، إلى أن تطبيق ضريبة القيمة المضافة على القطاع السياحي حاليا بمثابة “خراب بيوت” للعاملين بالقطاع السياحي، منوهة إلى أن فرض 13% زيادة على كل خدمة حاليا غير مقبول.
وأشارت إلى أن تطبيق أي ضرائب جديدة على القطاع السياحي حاليا ستتسبب في زيادة الاعباء على العاملين خاصة ان السياحة كانت الصناعة الأكثر تضررا خلال الـ 6 سنوات الماضية.
وأضافت أنها ستعقد لقاء مع عبدالعزيز مطر، رئيس مصلحة الضرائب، لتوضيح صورة القطاع السياحي والأضرار التي لحقت به منذ ثورة يناير 2011 وحتى الآن والخسائر التي ستطول العاملين به حال تم تطبيق ضريبة القيمة المضافة.
التضخم يأكل الأسواق
وكشف الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء عن ارتفاع معـدل التضخم السنـوى فى أسعار السلع خلال فبراير الماضي إلى 31.7% مقارنـة بشهر فبراير 2016.
وأوضح الجهاز، أنه بلـغ الرقـم القيـاسي العـام لأسعار المستهلكين لإجمالى الجمهوريـة “233.7” لشهـر فبراير الماضي، مسجـلاً ارتفـاعاً قـدره 2.7% عـن يناير السابق له، حيث كان هذا المعدل قد بلغ (4.3%) في شهر يناير الماضي.
وترجع أسباب نسب التغير في شهر فبراير إلى ارتفاع أسعار مجموعة اللحوم والدواجن بنسبة 5.5%، ومجموعة الخضروات بنسبة 4.5%، ومجموعة الألبان والجبن والبيض بنسبة 6.3%، ومجموعة الأسماك والمأكولات البحرية بنسبة 8.3%، ومجموعة الفاكهة بنسبة 6.6%، ومجموعة الزيوت والدهون بنسبة (1.1%)، ومجموعة الوجبات الجاهزة بنسبة 1.4%، وقسم الأثاث والتجهيزات والمعدات المنزلية والصيانة بنسبة 1.9%، وقسم الرعاية الصحية بنسبة 1.9%، وقسم النقل والموصلات بنسبة 3.3%، وقسم السلع والخدمات المتنوعة بنسبة 4.7%.
رجال السيسي يتهربون
من ناحية أخرى، كان عصام الفقى، عضو لجنة الخطة والموازنة في برلمان العسكر، كشف عن أن إجمالي مبالغ المتأخرات والتهرب الضريبي لرجال الأعمال المؤيدين لسلطة الانقلاب بلغ 310 مليارات جنيه.
وقال “الفقى” -في تصريحات صحفية- إن حجم الضرائب المتأخرة تقدر بـ100 مليار جنيه ينضم لها مبلغ الـ210 مليارات جنيه قيمة التهرب الضريبى لعام 2016/2015 التي أعلن عنها مسؤول حكومي، مشيرا إلى أن منظومة الضرائب فى مصر فى حاجة ملحة إلى تطوير وإعادة هيكلة، مطالبا بزيادة رواتب العاملين بالضرائب.
وكان الرئيس محمد مرسي قد وضع خطة لاسترجاع أموال الضرائب من رجال الأعمال المتهربين، وفي مقدمتهم رجل الأعمال نجيب ساويرس، الذي كان مدينا بمبلغ 14 مليار جنيه، ووصلت المفاوضات معه إلى دفع 7 مليارات ، وبالفعل سدد الدفعة الأولى منها ، وقيمتها 2,5 مليارا ، إلا أن نظام الانقلاب تغاضى عن تلك المبالغ بحيلة قانونية.

 

عن Admin

اترك تعليقاً