سنوات عجاف في عهد السيسي

سنوات عجاف في عهد السيسي.. الثلاثاء 28 مارس.. مصر عزبة الصهاينة

سنوات عجاف في عهد السيسي
سنوات عجاف في عهد السيسي

سنوات عجاف في عهد السيسي.. الثلاثاء 28 مارس.. مصر عزبة الصهاينة

 

الحصاد المصري – شبكة المرصد الإخبارية

 

*إصابة شاب وسيدة بطائرة صهيونية في سيناء

أصيب شاب وسيدة، من عائلة البورني، بعد استهدافها بصاروخ من طائرة بدون طيار زنانة (طائرات تتبع الكيان الصهيوني داخل الأراضي المصرية)، في مدينة رفح الحدودية بسيناء.
وذكرت المنظمة السويسرية لحماية حقوق الإنسان عبر صفحتها على فيس بوك اليوم أنها وثقت الجريمة والتي تضاف إلى جرائم دخول الطائرات الزنانة في مرات عديدة سابقه والتي تسفر عن قتل المواطنين من أبناء سيناء.
ودانت المنظمة جميع عمليات القتل خارج إطار القانون، على يد التنظيمات المسلحة، وعلى يد قوات الأمن المصرية، والطائرات الزنانة، وغيرها من عمليات التهجير، والاختفاء القسري، بحق أهالي سيناء، كما دانت  عمليات الاعتداء على القوات المسلحة أيضا.
كان الكيان الصهيونى قد حث مواطنيه أمس على مغادرة شبه جزيرة سيناء على الفور بسبب ما وصفته بأن هناك تهديدا كبيرا يتعلق بشن هجمات في المكان من عناصر مسلحة.

 

*183 منظمة حقوقية تطالب بالإفراج عن “الخطيب

طالبت 183 منظمة حقوقية وشخصية عامة بالإفراج الصحي عن الشاب السجين أحمد الخطيب محذرين من تدهور صحته بشكل خطير بعد إصابته بمرض الليشمانيا.
وحذرت المنظمات، في بيان لها اليوم الثلاثاء، من أن حالة “الخطيب” ساءت بشكل ينذر بالخطر، مؤكدة أنه إذا لم يتم علاجه فإن الإصابات الداخلية تنذر بالوفاة
وأشار الموقعون على البيان إلى تحذيرات منظمة الصحة العالمية، التي أكدت أن نسبة الوفاة في حالة عدم العلاج تصل لـ95%، مطالبين باتخاذ باقي الإجراءات العاجلة للإفراج الصحي عنه للعلاج على نفقة أسرته.
وكانت قد أشارت وسائل إعلام إلى احتمالية أن يكون معتقل جديد في سجن وادي النطرون أصيب بمرض “الليشمانيا”، الذي بدأ المعتقل الشاب أحمد الخطيب العلاج منه في مراحله المتأخرة؛ وفقا لخبر نقلته الدكتورة أهداف سويف، نقلا عن أسرة المعتقل المصاب.
وتأتي الإصابة الجديدة بالتزامن مع تحذيرات أطلقها نشطاء لحماية معتقلي وادي النطرون” من الإصابة بالمرض القاتل، الذي سبق أن أصيب به “الخطيب” في السجن، الذي تعتبر إصابته صعبة للغاية، فضلا عن التكلفة المادية الكبيرة للعلاج.
يذكر أن “الليشمانيا” ينتقل عبر الناموس، وأن فترة حضانة المرض 6 أشهر، بما يعني أنه من الممكن أن يكون هناك معتقلون آخرون لم يظهر المرض عليهم حتى الآن.

 

*مليشيات السيسي” تخفي الشاب “الدمياطي” أحمد نجيب للشهر السابع

تواصل قوات أمن الانقلاب بمحافظة دمياط إخفاء الشاب أحمد محمد نجيب زغلول، البالغ من العمر 28 عاما، للشهر السابع على التوالي؛ منذ اعتقاله يوم 14 سبتمبر 2016 واقتياده لجهة غير معلومة.
نجيب” من مدينة الزرقا، وحاصل علي ليسانس من كلية الشريعة والقانون، وقامت مليشيات الانقلاب باعتقاله قبل حفل زفافة بعدة أسابيع، دون أن يعرف ذووه مكان احتجازه حتى الآن، وسط وجود مخاوف علي حياته.

 

*لليوم الخامس والعشرين … الإخفاء القسري للحاج حجازى وتخوف على حياته

واصلت الأجهزة الأمنية لليوم الخامس والعشرين إخفائها القسري للحاج “فرج حجازى”  بعد أن اختطفته قوة خاصة من أحد شوارع القاهرة في الثانى من مارس الجاري
و قدمت عائلتة عدة بلاغات للنائب العام مطالبين بالكشف الفوري عن مكانه والإفراج عنه ، وسط مخاوف من تعرضه للتعذيب الجسدي والنفسي، مُحملين الأجهزة الأمنية مسئولية سلامته الخاصة نظراً لظروفه الصحية السيئة و كبر سنه .
وكشفت أسرته عن أن “حجازى” سبق إعتقالة لمدة عامين ونصف في قضية  لُفقت ضده، قبل أن يتم تبرئته من النيابة وإخلاء سبيله في 30 ديسمبر 2015. دون محاكمه
وبلغ “فرج حجازي” البالغ من العمر 62 عاماً ،  سن المعاش أثناء وجوده بالمعتقل عام 2015، وكان يعمل مديرًا للحسابات فى الإدارة التعليمية بالمنزلة بمحافظة الدقهلية. وقد أدرجته الأجهزة الأمنية في مصر الى قائمة الإرهاب التى تضم 1500 شخص .

 

*مليشيات الانقلاب تخفي 4 مواطنين بالجيزة والغربية

يواجه 4 مواطنين مصريين مصيرا مجهولا؛ بعد اختطافهم على يد مليشيات الانقلاب، وعدم الإعلان عن مكان احتجازهم أو عرضهم على النيابات المختصة؛ مما يعتبر إخفاء قسريا تجرمه القوانين والمواثيق الدولية.
ففي الجيزة تخفي سلطات الانقلاب أشرف عمر السيد أحمد خطاب، 47 سنة، الذي يعمل مديرا بشركة علاج بأكتوبر، منذ أن تم اختطافه أول أمس من مقر عمله بأكتوبر، واقتياده لجهة غير معلومة.
ووثقت التنسيقية المصرية للحقوق والحريات شكوى أسرته المقيمة بكرداسة فى الجيزة، والتي أكدت عدم التوصل لمكان احتجازه ولا أسباب اختطافه حتى الآن.
وفي السياق نفسه، وثق مركز “الشهاب لحقوق الإنسان” جريمة الإخفاء القسري للمواطن  أحمد مصطفى محمد مبروك -31 عاما- منذ اختطافه على يد قوات أمن الانقلاب فى الجيزة منذ ما يقرب من شهر من داخل منزله بشارع الصفطاوي بالبراجيل دون سند من القانون.
وأكدت أسرة أحمد مصطفى أنه بعد اختطافه ظل في قسم العجوزة لمدة أسبوع قبل أن يتم ترحيله لمقر الأمن الوطني بالسادس من أكتوبر.. وتنقطع أي أخبار عنه منذ ذلك الحين.
الجرائم لم تتوقف على محافظة الجيزة فقط، بل تكرر في العديد من المحافظات، منها الغربية التي اعتقلت قوات أمن الانقلاب فيها فجر أمس الاثنين “علي عبدالعظيم محمود” 54 سنة، الذي يعمل مدرس كمياء بإحدى المدارس الثانوية، كما اعتقلت “حامد الرفاعي” من منزله بمركز زفتى، واقتادتهما لجهة غير معلومة.
ومنذ انقلاب 3 يوليو 2013 توثق منظمات حقوق الإنسان تصاعد الجرائم التى ترتكبها سلطات الانقلاب ضد المصريين، داعية إلى وقف ظاهرة الاختفاء القسري، وإجلاء مصير جميع المحتجزين لدى سلطات الانقلاب، ووضع آليات خاصة لحماية المواطنين من الإخفاء القسري.

 

*استغاثة أهالي معتقلي المنوفية في سجون الانقلاب

في الوقت الذي تناشد فيه كافة المنظمات والجمعيات الحقوقية والإنسانية المحلية والعالمية النظام الانقلابي المصري ضرورة احترام حقوق المعتقلين السياسيين والمسجونين على ذمة قضايا مختلفة.. يصر النظام الانقلابي المصري، وعلى رأسهم وزارة الداخلية، على انتهاك حقوق الانسان والقانون للمعتقلين السياسيين من ابناء الشعب المصرى وخاصة من ابناء محافظة المنوفية؛ حيث يقبع فى سجون الانقلابين العشرات من أبناء المحافظة ما بين حبس احتياطي أو تنفيذ أحكام، ولكنهم يواجهون أسوأ معاملة ممكن أن يتعامل بها اى انسان له روح أو قلب أو ضمير حي.
وتقدم أهالي المعتقلين بالمحافظة باستغاثات وشكاوى إلى كافة المنظمات الحقوقية والانسانية لانقاذ ذويهم من براثن الداخلية المصرية ومسئولى مصلحة السجون بها حيث يواجهون ذويهم معاملة وحشية من الممكن ان تؤدى بهم الى فقدان حياتهم؛ حيث يتعنتون فى دخول الادوية والمتعلقات الشخصية الخاصة بهم مما يشكل اكبرالخطر على حياة أبنائهم.
والمعتقلون هم:
1
ـ حسام منوفى محمد
2
ـ اسماعيل ممدوح اسماعيل بدوى
3
ـ محمود غريب وأخوة عمر غريب قاسم .
4
ـ عمر جمال مصطفى عبدالرحمن
5
ـ ياسر نبوى عبد الرازق
6
ـ عامر محمد عامر
7-
عمار ياسر العبوسى طالب ثانوى ومحبوس انفراديا فى شبين الكوم
8
ـالمهندس/ أحمد محمد ابراهيم الصاوى شهرتة احمد الصاوى

وهؤلاء محبوسون احتياطيًّا في قضية النائب العام المساعد الملفقة لهم ومودعون فى سجن شديد الحراسة 2 بطرة .

وتستغيث أسرة المهندس احمد الصاوى ممايتعرض له ومن معة من التعذيب الممنهج ومنع الزيارات والطعام ، جدير بالذكر أن أسرة المهندس احمد الصاوى قد تقدمت  بشكوى رسمية باختفاء ابنهم من يوم 9 /12/2016 ولم يعرفوا مكانه حتى ظهورة على قضية النائب العام المساعد.
والجدير بالذكر أن ابنهم خريج كلية الهندسة قسم كهرباء عام 2015 ومن المخترعين والمبدعين حيث قام بعمل طيارة بدون طيار  وحاصل بها على المركز الاول فى الاختراعات تحت رعاية القوات المسلحة حيث تقوم هذه الطيارة بالكشف عن الالغام وتم تكريمه من المستشار الحالى لوزير الدفاع ورئيس الوزراء الأسبق عصام شرف، وهو حاليا مجند بالقوات المسلحة، وتخشى أسرته من تعرض حياته للخطر.

 

*اقتحام البصارطة يسفر عن اعتقال 5 من أبناء القرية

استنكرت مؤسسة عدالة لحقوق الانسان ، إقتحام قوات أمن الانقلاب بمحافظة دمياط قرية البصارطة ، اليوم الثلاثاء، ومداهمة أكثر من 30 منزل وتكسير محتوياتها والتعدي علي النساء وتهديدهن بقتل أزواجهن.
وذكرت المؤسسة – في بيان لها – أن حملة المداهمات أسفرت عن إعتقال 5 أشخاص ، وهم :”يوسف العطوي ، و السيد البدوي ، وهادي الزيات ، وشادي الزيات ، ومحمد البدوي“.
وكان مليشيا الانقلاب عاودت اقتحام منازل المواطنين بقرية البصارطة فى دمياط وسط تدفق كبير للقوات التي تحاصر القرية منذ فجر اليوم وتنتشر فى شوارعها بشكل كبير.
ويأتي اقتحام  مليشيا الانقلاب للقرية على خلفية  مقتل خفير نظامي وسط ظروف غامضة بينما  وزع المواطنون مساء أمس الأثنين بيانا أكدوا فيه عدم صلتهم بالحادث.

 

*من ملوخية عكاشة إلى حرنكش شكري.. مصر عزبة الصهاينة

بعد حضوره زفاف حفيد عبد الناصر نبه مراقبون رافضون للتطبيع مع العدو الصهيوني من نشاطاتٌ اجتماعيةٌ لسفير كيان الاحتلال في عهد السيسي، بعيداً عن الأدوار الدبلوماسية المعروفة، وبرزتْ نشاطات اجتماعية وثقافية جديدة للسفير الصهيوني بالقاهرة، منذ تولّي رئيس الانقلاب حكم البلاد؛ كحضور حفلات الزفاف، والعروض المسرحية، والمشاركة في الاحتفالات القومية، والتنزّه في المتاحف المصرية المختلفة. 

تلك النشاطات التي جعلت نائبة في الكنيست الصهيوني “كسينيا سفيتلوفا”، تطلب بكل وقاحة من سفير الانقلاب في الكيان “حازم خيرت” بالسماح بعودة اليهود إلى مصر لتناول “الحرنكش والجمبري”.

وخلال حضور سفير الانقلاب احتفالا في مركز التراث اليهودي المصري في “تل أبيب”؛ بمناسبة الذكرى السنوية الـ38 لتوقيع معاهدة السلام بين مصر والكيان الصهيوني، بحضور عدد من الشخصيات الصهيونية، بينهم “لفانا زامير” رئيس جمعية “الصداقة الإسرائيلية المصرية”، رحّبت “سفيتلوفا” بسفير الانقلاب، قائلة: “أرحب بالصديق الكريم سيادة السفير”، مضيفة أن “مصر مهمة لإسرائيل وإسرائيل مهمة لمصر، وأن مصر هي مركز الثقافة، ومركز الحب، ومركز القوة الإقليمية”.

وتابعت سفيتلوفا، قائلة: “آخر شيء، بدي أقولك، إحنا عايزين نرجع مصر، بدنا ناكل بكلويز في بورسعيد، وجمبري في القاهرة، وحرنكش في المنيا، ونحتفل هناك معا بالثقافة والأدب”.

تطبيع مع النمنم

وبدعوة من الكاتب الصحفي حلمي النمنم وزير الثقافة في حكومة الانقلاب، حضر السفير الصهيوني احتفالية نظمتها وزارة الثقافة بمناسبة “ذكرى مرور 70 عامًا على انتهاء الحرب العالمية الثانية”.

المفارقة أن “النمنم” خالف توصية مؤتمر ثقافي حكومي شارك فيه بـ”رفض تطبيع العلاقات مع إسرائيل”، وذلك في وقت يشهد فيه المجال العام في أرض الكنانة نقاشا حادا على خلفية العلاقات الحميمة والملتهبة بين الانقلاب وكيان العدو الصهيوني.

تلك التوصية جاءت في بيان للهيئة العامة لقصور الثقافة التابعة لوزارة الثقافة في حكومة الانقلاب، في ختام فعاليات “المؤتمر الأدبي السادس عشر لإقليم وسط الصعيد الثقافي”، المقام تحت عنوان “المؤسسات الثقافية والحراك المجتمعي في وسط الصعيد” التي انطلقت الثلاثاء الماضي في محافظة سوهاج.

شرب وحفلات زفاف 

بدعوة من القيادي المفصول من حركة فتح “محمد دحلان”، والذي يحظى برعاية رئيس الانقلاب عبد الفتاح السيسي، حضر السفير الصهيوني بالقاهرة “حاييم كورين” حفل زفاف نجل القيادي “محمد دحلان” بفندق “فيرمونت نايل تاور”.

وتربط علاقة قوية تربط بين السيسي والقيادي المفصول من حركة فتح محمد دحلان، حتى أضحى دحلان زائرًا شبه مقيم في القاهرة؛ فبعد انقلاب الجيش في 3 يوليو ضد الرئيس محمد مرسي، أعلن دحلان وقتها على الفور أن السيسي “هبة من الله لإنقاذ الشعب المصري ومصر وإنقاذ فلسطين وأهلها”، وأن “مصر الآن تنهض في زمن السيسي”، ويوم بعد آخر تتكشف علاقة دحلان المحال ملفه إلى محكمة جرائم الفساد.

وبدعوة سابقة تسببت في فصل البرلماني المثير للجدل “توفيق عكاشة”، حضر السفير الصهيوني بالقاهرة حفل عشاء استمر 3 ساعات بمنزل “عكاشة”، تناول خلالها البط والملوخية والمحشي المصري الشهير.

وعقب إعلان كيان العدو الصهيوني استضافة البرلماني المصري توفيق عكاشة سفيره في القاهرة، أُسقطت عضويته في برلمان العسكر مؤخرا على خلفية ذلك.

جولات سياحية بالعتبة!

قام السفير الصهيوني بالقاهرة بزيارة «معبد شعارىهشمايم» اليهودي بشارع عدلي، ومعبد «بيتون» بالمعادي، كما زار معبد “بن ميمون” بالقاهرة، والتقط خلاله عدداً من الصور.

وقام السفير الصهيوني بالقاهرة يقوم بزيارة «معبد الياهو النبي» برفقة طاقم السفارة بمدينة الإسكندرية، وقام بزيارة المتحف المصري ويلتقط صوراً بجانب الآثار.

وحضر السفير الصهيوني بالقاهرة مسرحية “ليلة من ألف ليلة”، على المسرح القومي بالعتبة، بطولة يحيى الفخراني، وصافح السفير الصهيوني أبطال العرض، وأشاد بدور “الفخراني” الذي رحب بدوره بالسفير.

بنت زعيم النكسة “بتهز”

كما حضر السفير الصهيوني حفلَ زفاف أحمد أشرف مروان حفيد الرئيس الراحل جمال عبد الناصر وسط حفاوة من أسرته، وشهد الحفل وصلات رقص بلدي على شرف السفير الصهيوني، من عدة راقصات شهيرات، إضافة إلى قيام السيدة منى عبد الناصر “بهز” وسطها ترحيبا بالسفير.

وعلى المستوى الرسمي، يقيم عسكر مصر علاقات سياسية واقتصادية مع الجانب الصهيوني، كان آخرها عودة سفير الاحتلال إلى القاهرة بعد غيابه منذ ثورة 25 يناير 2011.

وفي الوقت نفسه، تواجه هذه العلاقات رفضا كبيرا على المستويين الشعبي والنقابي لسنوات طويلة، فيما قدّم السفير المصري حازم خيرت في الآونة الأخيرة أوراق اعتماده إلى كيان العدو الصهيوني. 

وفي الأشهر الأخيرة، صدر العديد من التصريحات عن مسئولين صهاينة، تشيد بالعلاقة مع عسكر مصر التي تعتبر أول دولة عربية تبرم اتفاق استسلام مع الاحتلال عام 1979.

 

*سنين عجاف”.. ماذا فعل السيسي لاقتصاد مصر؟

عبدالفتاح السيسي خرب مصر، ولو صبر المصريون عليه فربما يموت نصف الشعب”، حقيقة اقتصادية لا ينكرها إلا جاهل أو متواطئ مع الانقلاب العسكري، ومع قدوم السيسي وعصابته الانقلابية في 30 يونيو 2013، حل الخراب على مصر وتدهورت أحوال البلاد والعباد في جميع المجالات وخاصة المجال الاقتصادي، بينما كل فصائل ثورة 25 يناير تنظر إلى الوطن وهو يتفتّت، وتتلاشى خريطته، بالبيع أو التنازل، أو التدمير المنهجي، وتحول الحلم بوطن عادل ومتحضر وإنساني ومتقدم ، إلى أمل في لقمة عيش أو طفشان” للخارج، أو حفاظا على كرامه أو سجنٍ نظيف!

مصر غارقة

وأصبح المستقبل غارقا في مستنقعات الديون والقروض، وصارت مصر الكبيرة موضوعاً للشفقة والأسى، أو مشروعاً للاستثمار والنهب، في هذا التحليل تطرح الحرية والعدالة” تساؤلات عدة: هل قدر المصريين الجلد بسياط العسكر مرة بغلاء الأسعار، ومرة بقسوة القمع والاعتقال والقتل والاختفاء القسري، ومرات بقفزات الدولار أمام عملتهم الوطنية؟

وألم يحذر القاصي والداني من إهدار المليارات على فنكوش ترعة قناة السويس في ظل انكماش حركة التجارة العالمية؟، وهل ما زال مؤيدي الجنرال السفيه “بلحة” يذكرون كيف ملؤوا الدنيا ضجيجا وبشروا بهطول المليارات على مصر إبان مؤتمر شرم الشيخ الاقتصادي؟

هل لا يزال “المغفلون” مخدوعين بمقولة إخفاء الإنجازات عن أعين الأشرار مخافة الحسد كما يحلو للجنرال “بلحةالسفيه أن يردد كلما سئل عن إنجازاته؟ ولماذا يصمت المصريون بعدما جاعت بطونهم وأصبح نيلهم غورا “طالما بقوا كده”، كما قال السفيه؟ وهل لا يزال هنالك عاقل يتبع وصية الجنرال بلحة السفيه بألا يعير سمعه لأحد سواه، وهو الذي وصف نفسه بطبيب الفلاسفة وملهم الساسة والخبراء؟ وأين الخمسين مليار دولار التي قدمتها دول الخليج بعد الانقلاب العسكري ولم تدخل خزينة البنك المركزي؟

العسكر سبب المعاناة

بلغ الدين العام المحلي تحت حكم عصابة الانقلاب في مارس 2016 نحو 2.49 تريليون جنيه (280 مليار دولار) ، مقارنة بـ1.81 تريليون جنيه (203.8 مليارات دولار) في يونيو 2014، و1.52 تريليون في يونيو 2013، وهو ما يعني أن الدين العام المحلي شهد ارتفاعا بلغ 680 مليار جنيه، ونحو 970 مليار جنيه منذ انقلاب 2013.

أما الدين الخارجي تحت حكم عصابة الانقلاب فقفز إلى 53.4 مليار دولار بنهاية مارس 2016، مقارنة مع 46 مليارا في يونيو 2014، بزيادة قدرها 7.4 مليارات، ونحو 10.2 مليارات منذ انقلاب 2013.

ويتحمل الشعب أعباء فوائد الديون المحلية والخارجية بنحو 295 مليار جنيه في موازنة 2016-2017، وبما يزيد عن مخصصات الأجور والصحة للعام المالي نفسه، وبما يزيد بضعفين ونصف عن مخصصات الاستثمارات العامة البالغة 107 مليارات جنيه.

وبلغ احتياطي النقد الأجنبي تحت حكم عصابة الانقلاب 17.5 مليار دولار في نهاية مايو 2016، بما يعادل واردات مصر لأقل من ثلاثة أشهر، وحقيقة الموارد الذاتية بهذا الاحتياطي صفر، بل انكشف المركز المالي للبنك المركزي بنحو 375 مليون دولار فيما يتعلق بصافي الأصول الأجنبية مع نهاية العام 2015. ويعد مبلغ الـ17.5 مليار دولار عبارة عن ودائع لكل من ليبيا وتركيا والسعودية والإمارات والكويت، وتعد 10 مليارات من هذا المبلغ في حكم القرض لأنها مربوطة كودائع بسعر فائدة 2.5%، وبالتالي فحقيقة الأمر أن مصر تحت حكم عصابة الانقلاب لا تمتلك احتياطيا ذاتيا من النقد الأجنبي، وهو ما أسهم بقوة في انهيار سعر صرف الجنيه المصري.

حكم عصابة الانقلاب

وفي ظل تراجع أداء الاقتصاد المصري وزيادة الاعتماد على الخارج، انخفضت قيمة الجنيه بشكل ملحوظ منذ الانقلاب العسكري، فبلغ سعر صرف الدولار في السوق الموازية 11.20 جنيها، بينما بلغ في السوق الرسمية 8.8 جنيهات، مع عجز لدى الجهاز المصرفي في توفير الدولار وباقي العملات الأجنبية في ضوء الأسعار الرسمية المعلنة، ويشهد الاقتصاد المصري تحت حكم عصابة الانقلاب ظاهرة دولرة قوية، في ظل المضاربات في السوق السوداء، وارتفاع معدلات التضخم.

وظلت تحويلات العاملين بالخارج سندا لعصابة العسكر بشكل كبير حتى نهاية العام 2014-2015، ومع بداية 2016 شهد هذا المورد تراجعا ملحوظا، فخلال النصف الأول من عام 2015-2016 تظهر بيانات ميزان المدفوعات وجود تراجع بنحو 1.1 مليار دولار، مرشح للتضاعف بنهاية يونيو 2016 بسبب التداعيات الاقتصادية السلبية في الخليج، والتي على إثرها تم تخفيض مرتبات العمالة الأجنبية وتسريح بعضها، وقد نالت العمالة المصرية تحت حكم عصابة الانقلاب نصيبا من هذه الإجراءات، لذلك سيظهر أثرها السلبي بشكل أكبر خلال المرحلة المقبلة.

وإثر أداء خادع من تحقيق فائض في ميزان المدفوعات المصري بعد انقلاب 2013 بسبب المنح والمساعدات الأجنبية، ظهر العجز في ميزان المدفوعات مرة أخرى، حيث بلغ 3.4 مليارات دولار خلال النصف الأول من عام 2015-2016، وهو مرشح ليزيد بمعدلات أكبر في ظل تراجع المنح والمساعدات الدولية، واستمرار العجز بالميزان التجاري.

وبعد أكثر من حادثة في قطاع الطيران، وكذلك حوادث العنف، وبخاصة تجاه السائحين، تأثرت السياحة الوافدة إلى مصر تحت حكم عصابة الانقلاب بشكل كبير، وتراجعت بمعدلات تزيد عن 50% من حيث عدد السائحين، وتظهر بيانات ميزان المدفوعات عن النصف الأول من عام 2015-2016 وصول إيرادات السياحة إلى 2.7 مليار دولار، مقارنة بنحو أربعة مليارات دولار في الفترة المقابلة من عام 2014-2015. وتفرض العديد من الدول ووكالات السياحة حظرا على السفر إلى مصر حتى نهاية العام 2016.

معاناة الفقراء

وبعد التراجع في المؤشرات الاقتصادية السابقة تحت حكم عصابة الانقلاب، طبيعي أن يعاني المواطن من أعباء معيشية كبيرة بسبب ارتفاع معدلات التضخم التي تتجاوز 11.5% حسب الأرقام الرسمية، بينما يشير الواقع إلى اقتراب معدلات التضخم من 20%، فضلا عن قلة فرص العمل، واتساع رقعة الفقر، وانتشار ظاهرة الهجرة غير النظامية على نطاق واسع بحيث نالت من الشريحة العمرية للأطفال، حيث وصلت مراكب مصرية منذ شهور إلى شواطئ إيطاليا محملة بـ560 طفلا دون سن الـ18، وبعضهم في سن الـ11.

ومن أكبر السلبيات الاقتصادية التي منيت بها مصر تحت حكم عصابة الانقلاب، ارتفاع تكاليف الإنتاج بقطاعي الصناعة والزراعة بسبب ارتفاع تكاليف الطاقة، وكذلك ارتفاع تكلفة التمويل، مما أدى إلى تراجع منافسة القطاعات الإنتاجية المصرية في الداخل والخارج، بل وتوقف بعض المصانع لعدم جدوى الإنتاج اقتصاديا، أو عدم توفير الطاقة اللازمة كما حدث في بعض مصانع الحديد.

وناقضت تصريحات قيادات الانقلاب العسكري في مصر مع تصرفاتهم إزاء الأزمة الاقتصادية التي تعصف بالبلاد؛ ففي الوقت الذي ردد فيه قائد الانقلاب عبد الفتاح السيسي تصريحات التقشف وألغت الحكومة الانقلابية الدعم عن السلع والوقود وطحنت الفقراء، كانت هناك زيادات كبيرة منذ بداية الانقلاب وحتى اللحظة لرواتب الضباط والجنود بالقوات المسلحة!

رأيك إيه في حكم العسكر؟

واستمرت تصريحات السيسي عن خطورة ما يعانيه الاقتصاد المصري وأن وضعه صار صعبا جدا، وأتت تلك التصريحات لخفض سقف مطالب العديد من الفئات التي دخلت إضرابات وتظاهرات للحصول على حقوقها المهدرة مثل إضرابات أطباء والعمال والموظفين وحملة الماجستير والدكتوراه والمطالبين بالتثبيت أو تحسين أوضاعهم أو تطبيق الحد الأدنى للأجور وسط تجاهل تام من الحكومة لمطالبهم، وبينما تستمر مطالبة عصابة الانقلاب للمصريين بالتقشف يسرف السيسي فيه في منح الرواتب لضبط القوات المسلحة، وتطبق الأوضاع الاقتصادية الصعبة على كل المصريين ما عدا الجيش والشرطة والقضاء والمحاسيب.

وفيما يجرب المصريون مرة ثانية الحكم العسكري القمعي، القائم على دعائم الإرهاب والسلب والنهب، بعد ثورة وحكم مدني ديمقراطي لم يستمر أكثر من عام حكم خلاله الرئيس المنتخب محمد مرسي، يقول الدكتور محمد موسي، رئيس قسم الاقتصاد بجامعة الأزهر في تصريحات صحفية سابقة في هذا الشأن أن نهب عصابة الانقلاب تجيء في ظل الأوضاع المعيشية الصعبة، التي يعاني منها الآن العديد من قطاعات الشعب، التي تخيلت أنه بالانقلاب على الرئيس “مرسي” سوف تحل مشاكلها، لكنها تفاجأت بالعودة إلى عصور العبيد.

وأضاف موسي أن زيادات مرتبات الأجهزة السيادية للعسكر تعد بمثابة رشوة مقنعة أو شراء ولاء تلك الجهات وأفرادها في ظل عجز حكومة الانقلاب، التي لا تمتلك خططا متماثلة وواضحة؛ فعجز الموازنة بدأ يتفاقم وبلغ 12% في الوقت الذي سعت فيه حكومة الدكتور هشام قنديل لخفضه إلى 9%، فاعتبروا يا أولي الأبصار!

 

*غدا.. أول أيام شهر رجب لعام 1438

أعلنت دار الإفتاء بسلطة الانقلاب، عن أن غدا الأربعاء الموافق 29 مارس 2017، هو أول أيام شهر رجب لعام 1438 هجريا.

وقالت الدار– في بيان لها- “استطلعَت دارُ الإفتاءِ المصريةُ هلالَ شهرِ رجب لعام ألفٍ وأربعمائةٍ وثمانية وثلاثين هجرية بعد غروب شمس اليوم الثلاثاء التاسعِ والعشرين من شهر جمادى الآخرة لعام ألفٍ وأربعمائةٍ وثمانية وثلاثين هجرية، الموافق الثامن والعشرين من شهر مارس لعام ألفين وسبعة عشر ميلادية، بواسطة اللِّجان الشرعيةِ والعلميةِ المنتشرةِ فى أنحاء الجمهورية“.
وأضافت “قد تحقَّقَ لدينا شرعًا من نتائج هذه الرؤية البصرية الشرعية الصحيحة ثبوتُ رؤية هلالِ شهر رجب لعامِ ألفٍ وأربعمائةٍ وثمانية وثلاثين هجرية بِالعَيْن المجردةِ، وقد وافق ذلك الحساب الفلكى أيضًا

 

*محلل إسرائيلي: لهذا صمت عباس والسيسي وعبد الله على اغتيال فقهاء

تحت عنوان “الصمت العربي على اغتيال فقهاء” تناول الصحفي الإسرائيلي “يوني بن مناحيم” محلل الشئون العربية، في مقال نشره مركز القدس للشئون العامة والسياسية، ما اعتبرها أسبابا جوهرية لصمت الرئيسين الفلسطيني والسيسي والملك الأردني على اغتيال  الشهيد مازن فقهاء القيادي بالجناح العسكري لحماس بقطاع غزة الجمعة الماضية.

إلى نص المقال..
تلتزم قيادة السلطة الفلسطينية بصمت مطبق في كل ما يتعلق باغتيال المخرب مازن فقهاء بقطاع غزة، ولم تستنكر العملية، بينما يغلي قادة حركة حماس من الغضب، ويحملون إسرائيل المسئولية ويهددون بالانتقام. ببساطة يتجاهل رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس ما يجري بقطاع غزة، وكأنه لا يمت بصلة للسلطة الفلسطينية.
بالإضافة إلى أن المسئول الفلسطيني الوحيد من السلطة الفلسطينية الذي تطرق لاغتيال مازن فقهاء كان رئيس المخابرات العامة الفلسطينية ماجد فرج، الذي تقول حماس إنه مقرب من جهاز الشاباك الإسرائيلي ووكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية CIA.
في حديث أدلى به في 25 مارس لصحيفة “دير شبيجل” الألمانية قال الجنرال فرج إن رجاله لن يسمحوا لحماس بالرد على الاغتيال من أراضي الضفة الغربية.
وأكد على وجود تنسيق أمني بين السلطة الفلسطينية وإسرائيل للحيلولة دون حدوث مثل هذا الرد من داخل الضفة، وأن هذا التنسيق راسخ في اتفاقات أوسلو. في الشارع الفلسطيني هناك غضب حيال صمت زعماء السلطة الفلسطينية وتحديدا محمود عباس الذي كان يفترض أن يمثل كل الفلسطينيين كونه رئيسا لمنظمة التحرير.
تزعم المعارضة الفلسطينية أن محمود عباس، يتعامل وكأن قطاع غزة دولة منفصلة غير مرتبطة بالضفة. وتقول إنه رغم حدوث انتهاك واضح للسيادة الفلسطينية بقطاع غزة، يفضل الرئيس عباس دفن رأسه في الرمال لحين انتهاء الغضب.
تفسر عناصر مسئولة في حركة فتح تصرف عباس بأنه يخشى رد الرئيس الأمريكي الجديد ترامب. ويقولون إن عباس وحال أدان اغتيال مازن فقهاء، فسوف تستغل إسرائيل ذلك في الحال لتحريض الرئيس ترامب ضده، وإظهاره كما لو كان يدعم إرهاب حماس.
لذلك، يفضل محمود عباس التزام الصمت، فيما يخشى أن تستغل حماس خلاياها النائمة” في أراضي الضفة لتنفيذ هجوم انتقامي ضد إسرائيل، الأمر الذي يقدم السلطة الفلسطينية كعاجزة عن منع الإرهاب. لذلك كانت توجيهاته لأجهزة الأمن الفلسطيني بالضفة لمنع هجمات حماس انطلاقا من الضفة بأي ثمن، وتنسيق عمليات مكافحة الإرهاب إلى أقصى حد مع عناصر الأمن الإسرائيلي.

يعرف رئيس السلطة الفلسطينية جيدا ماهية الجناح العسكري لحماس الذي كان مازن فقهاء من زعمائه. هو الجناح نفسه الذي طرد عام 2007 السلطة الفلسطينية من قطاع غزة بقوة السلاح، وألقى نشطاء فتح من فوق أسطح المنازل، وحاول إسقاط نظامه في رام الله مرتين منذ ذلك الوقت.
كان الشاباك الإسرائيلي هو الذي كشف الشبكتين الكبرتين التي أقامتهما حماس بالضفة لتنفيذ المهمة. لذلك فإن أحدا في قيادة فتح لا يذرف دمعة واحدة على موت مازن فقهاء، الذي ومثلما أعد لنشاطات إرهابية ضد إسرائيل بالضفة، كان يعد العمليات نفسها ضد السلطة الفلسطينية.
كذلك تلتزم مصر والأردن الصمت، ولا تدينان اغتيال فقهاء. هم أيضا يدركون جيدا ماهية حركة حماس، يدور الحديث عن الحركة الإبنة لجماعة الإخوان المسلمين” المصنفة في مصر كتنظيم إرهابي. لذلك بالنسبة لمصر، كان مازن فقهاء إرهابيا بكل معاني الكلمة.
يتهم نظام عبد الفتاح السيسي حماس، رغم التقارب الأخير الحادث بينهما، بالتعاون مع داعش و”الإخوان المسلمين” في مصر في تنفيذ عمليات إرهابية ضد النظام. النموذج الأبرز على ذلك هو مشاركة حركة حماس في اغتيال النائب العام المصري هشام بركات قبل عامين.
في الأردن، جماعة “الإخوان المسلمين” ليست مصنفة كتنظيم إرهابي، لكنها حركة معارضة قوية للغاية، تعمل سرا ضد النظام الملكي. لذلك، يمكن الافتراض أن الرئيس السيسي والملك الأردني يرحبان في أعماق قلبيهما باغتيال فقهاء، فهما يلتزمان الصمت تماما مثل محمود عباس.
في هذه الفترة التي جاء فيها رئيس أمريكي جديد، هدفه الجوهري الحرب على إرهاب الإسلام المتشدد، يمكن أن تضر الإدانة فقط التي هي بمثابة “كلام في الهواء” بمصالح الدول التي يتوقع أن تكون أعضاء في الائتلاف الجديد الذي يشكله ترامب ضد الإرهاب الإسلامي. لذلك كما قيل الصمت حكمة.

 

*السودان يعدم البرتقال المصري على الحدود..ويؤكد: لا منتجات مصرية بعد اليوم!

أعدمت السلطات السودانية 4.5 أطنان من الفواكه المصرية المحظور دخولها إلى السودان، والتي ضُبطت أثناء محاولة تهريبها للبلاد الأسبوع الماضي

وذكرت وكالة “السودان” للأنباء أن عمليات الإتلاف شملت أطنانًا من البرتقال المصري، كما شملت أيضًا “كميات من الحبوب المخدرة”. 

وأشار مدير فرع هيئة المواصفات والمقاييس للولاية الشمالية، “عبد العظيم إسماعيل”، إلى أن عمليات الجهود والمراقبة للسلع المخالفة والمحظورة ستستمر بالتعاون والشراكة مع الجهات المختصة لحماية المواطنين والبلاد

وكانت سلطات إدارة مكافحة التهريب السودانية بالولاية الشمالية، قد ضبطت عدة  أطنان من البرتقال المصري المحظور، في محاولة تهريبها لداخل السودان

ويُشار إلى أن وزارة التجارة السودانية أصدرت أواخر العام الماضي قرارات بحظر استيراد الفواكه والخضروات والأسماك من مصر لفترة مؤقتة حتى تجري اختبارات وفحوصًا معملية للتأكد من سلامتها أو إصابتها من تلوثات محتملة

وأتبعت الوزارة السودانية هذه القرارات بأخرى خلال الشهر الجاري بحظر منتجات مصرية زراعية مصنعة وهي: (المربات والصلصة والكاتشب)، بعد أن طالب وزير الصناعة السوداني، “محمد يوسف”، بوقف استيراد هذه المنتجات المصرية، والتي قال إنها تُصنع من مدخلات قد تكون مصابة بتلوثات، ما يجعلها تهدد سلامة وصحة الإنسان.

 

*ارتفاع جنوني بأسعار الأسماك والدواجن قبل شهرين على رمضان

طالبت شعبة الأسماك بغرفة القاهرة التجارية، حكومة الانقلاب بسرعة التدخل لضبط أسعار الأسماك، التي بدأت أسعارها في الانفلات، وبعضها ارتفع بنسبة 100%، بسبب نقص الإنتاج، وزيادة الجمارك، والحد من الاستيراد، فضلا عن فتح باب التصدير للبلطي والبوري لحل أزمة الدولار.

وحذر أحمد جعفر، رئيس الشعبة، في بيان له، الثلاثاء، من زيادة كبيرة في أسعار الأسماك في ظل قرب استقبال شهر رمضان المبارك الذي تزداد به كميات الاستهلاك، إضافة إلى أنه تبقى شهران على توقف مراكب الصيد، وهو ما يتطلب تدخلا عاجلا من الحكومة بالاستيراد بنفسها، وتسهيل إجراءات استيراد الأسماك للمستوردين، بجانب وقف تصدير الأسماك لمدة ثلاثة أشهر لضبط الأسعار خلال شهر رمضان.

وطالب رئيس الشعبة بسرعة وجود إجراءات احترازية حتى لا ترتفع أسعار الأسماك من جديد مع دخول شهر رمضان المبارك، خاصة أن الفترة الحالية ارتفع بها سعر كيلو البلطي إلى 35 جنيها في الجملة، بعد أن كان يباع بسعر من 10 إلى 12 جنيها منذ 6 أشهر، والبوري بسعر 55 و57 جنيها في الجملة.

من ناحية أخرى، توقع اتحاد الغرف التجارية، ارتفاع أسعار الدواجن واللحوم خلال الفترة المقبلة، بمعدلات كبيرة في حالة استمرار قرار حظر الاستيراد من البرازيل التي تمثل السوق الرئيسية للمستوردين المصريين بالنسبة للحوم والدواجن.

وقال الدكتور عبد العزيز السيد، رئيس شعبة الثروة الداجنة باتحاد العام للغرف التجارية، إن الحديث عن وجود فساد في عمليات الاستيراد التي تتم من البرازيل من قبل الحكومة يجب أن يكون له رد فعل رسمي، أيضًا ضد الجهات الرقابية التي تراقب هذه الشحنات، والتى تشمل معهد صحة الحيوان ومعامل وزارة الصحة والرقابة على الصادرات والواردات، وهذه الجهات تقوم بأخذ عينات والقيام بالإفراج المؤقت عن الشحنات لحين الانتهاء من الفحص.

وأضاف أن مصر تستورد نحو 80% من احتياجاتها من اللحوم المجمدة والدواجن من البرازيل، ووقف الاستيراد يعني حدوث أزمة ستتسبب في ارتفاع أسعار اللحوم والدواجن، حيث إن الارتفاع الكبير الذي ستصل إليه اللحوم سيؤدي إلى زيادة الطلب على الدواجن التي ستتأثر بالأساس من القرار، مما سيرتفع سعرها أيضًا.

ولفت إلى أنه مع قدوم شهر رمضان سيزداد الطلب على اللحوم والدواجن بنسبة 30%، وستزيد الأزمة، خاصة أن مصر تستورد نحو 60% من اللحوم من البرازيل بواقع 95 ألف طن لحوم شهريًا ونحو 140 مليون طن لحوم سنويًا، ومن ثم يجب أن تكون هناك لجنة بيطرية تراقب من الخارج، عمليات الذبح وفحص البهيمة قبل ذبحها واستيرادها إلى مصر، وتشديد الرقابة على هذه اللجان بفرض عقوبات رادعة في حالة المخالفة.

من جانبه، قال أحمد شيحة، رئيس شعبة المستوردين بغرفة القاهرة التابعة للاتحاد العام للغرف التجارية، إن مصر تستورد ما يقرب من نصف احتياجاتها من اللحوم من الخارج سواء من اللحوم المجمدة أو الحية، والبرازيل هي المصدر الرئيسي للحصول على اللحوم أو الدواجن، ومن ثم ستحدث أزمة كبيرة مع قرب قدوم شهر رمضان ستؤدي إلى انفلات الأسعار وعدم القدرة على تحديد أسعارها.

 

*فلتر السفيه” يفشل في مواجهة تسريب خطابه لـ”قمة الميت

أثار تسريب خطاب قائد الانقلاب “السفيه” عبدالفتاح السيسي، المعد كي يلقيه أمام القمة العربية، المقرر عقدها الأربعاء بالأردن، سخرية واسعة على مواقع التواصل ووسط الإعلاميين المتابعين للقمة، حيث اكتشف الجميع أن الخطاب أرسلته وزارة الخارجية بحكومة الانقلاب، على سبيل الخطأ، باعتبار أنه كلمة وزير الخارجية، سامح شكري، أمام اجتماع وزراء الخارجية العرب، الذي عقد في العاصمة الأردنية، عمَّان، الاثنين، لتسارع بسحبه سريعا، وتؤكد إلغاءه، بعد أن اكتشفت أنها أرسلت خطاب “السفيه” وليس وزير الخارجية.

ويؤكد التسريب أن الأجهزة الانقلابية فشلت حتى في الحفاظ على أسرارها، أو وقف سيل التسريبات التي تنهال منذ وقوع الانقلاب حتى الآن، التي أصبحت نكتة” في كافة الأوساط؛ حيث طالت التسريبات كافة مسئولي الانقلاب، وفضحت مخططاتهم في السيطرة على كافة مفاصل الدولة وتكميم الأفواه.
يأتي التسريب الجديد في الوقت الذي ألقى “شكري” كلمة مختلفة؛ تاركا الصحف والمواقع الإخبارية المصرية تتخبط بين الكلمتين، بعد أن نشر بعضها الخطاب المسحوب على أنه كلمة شكري التي ألقاها في عمان، في حين نشر البعض الآخر نص كلمته الفعلية.

وما يرجح أن هذا الخطاب، الذي طلبت الخارجية الإعلاميين بإلغائه، هو الخطاب الذي كان السيسي ينوي إلقاءه أمام القمة العربية هو أنه موجه إلى “أصحاب الجلالة والفخامة والسمو”، وتكررت هذه الصيغة في الخطاب ثماني مرات، وهي صيغة تناسب رئيس دولة يتحدث إلى أقرانه، وليس وزير خارجية يتحدث في لقاء تحضيري للقمة العربية إلى أقرانه من وزراء الخارجية، ولا يصح بروتوكوليا أن يخاطبهم بقوله “أصحاب الجلالة والفخامة والسمو“.

كما أن المتحدث في الخطاب المُلغى يقول في بداية كلمته: “يطيب لي ابتداء أن أستهلَّ كلمتي بتوجيه كل الشكر والامتنان لأخي الكريم، صاحب الجلالة الملك عبد الله الثاني، عاهل المملكة الأردنية الهاشمية الشقيقة، على حفاوة الاستقبال، وكرم الضيافة العربية الأصيلة، وعلى الجهد المبذول في التحضير، والإعداد لهذه القمة“.

ويضيف: “ولا يفوتني هنا أن أعبّر أيضا عن موفور التقدير لجمهورية موريتانيا الإسلامية الشقيقة بقيادة أخي فخامة الرئيس محمد ولد عبدالعزيز، وللجهود الدؤوبة التي قامت بها خلال رئاستها للدورة السابقة من القمة العربية“.

كما أنه يقول في ختام خطابه: “أود أن أعرب مجددا لأخي جلالة الملك عبدالله الثاني بن الحسين، رئيس القمة العربية الثامنة والعشرين، عن التقدير الصادق لكافة الجهود التي قامت بها بلاده لإنجاح هذه القمة“.

وتشير اللغة الدبلوماسية إلى أن مفردة “أخي”، التي تكرر استخدامها 3 مرات في الفقرتين السابقتين، لا يستخدمها وزير خارجية، كما أن الكلمة تتحدث عن تفاصيل أكثر لا يستطيع أن يخوض فيها وزير خارجية الانقلاب، وركزت على الدور الذي يُدَّعى أن مصر تؤديه في مواجهة ملفات القمة، مثل الأزمتين السورية واليمنية، والأوضاع في سوريا والعراق، فضلا عن توسعها في الحديث عن ضرورة مكافحة الإرهاب والتنظيمات الإرهابية، وأهمية توحيد الجهود في مواجهته، وهي لازمة” تكاد تمثل قاسما مشتركا بين الخطب التي يلقيها السيسي في الداخل والخارج.

وانتشرت في الآونة الأخيرة تسريبات نظام الانقلاب، التي بدأت لـ”السفيهنفسه، ثم انتقلت لمديري مكتبه ووزير خارجيته، والتي كان أخطرها تسريب سامح شكري مع محامي نتنياهو حينما كان يراجع معها بنود التنازل عن تيران وصنافير للسعودية.

 

*البورصة تخسر من جديد وتوقف التداول على 6 أسهم فقط

ما أن افتتحت بورصة الانقلاب عملية التداول حتى خسر رأس المال السوقى للبورصة نحو 220 مليون جنيه، بعد مرور 60 دقيقة من بدء جلسة تداول اليوم، الثلاثاء، ليصل إلى مستوى 650.9 مليار جنيه.
وانخفض مؤشر البورصة بعد ارتفاعه بداية تعاملات جلسة الثلاثاء، حيث انخفض مؤشر «EGX30»بنسبة 0.15%، وانخفض مؤشر «EGX70» بنسبة 0.18%، وانخفض أيضا مؤشر «EGX100» الأوسع نطاقًا بنسبة 0.05%.
وتراجع نحو 74 سهمًا بعد نحو 4 ساعات من تداولات البورصة، نتيجة جني أرباح من قِبل المستثمرين المصريين الذين سجلوا صافي مبيعات بنحو 113.5 مليون جنيه.
وبلغ عدد الأسهم المتداول عليها خلال الجلسة نحو 172 سهمًا، تراجع منها 74 سهمًا، وارتفع نحو 66، فيما ظل 32 دون تغير.
وسجلت قيمة التداولات نحو 629 مليون جني بعد التداول على نحو 167،6 مليون ورقة مالية عبر تنفيذ 18670 عملية.
وتصدرت التراجعات أسهم بيراميزا للفنادق والقرى السياحية– بيراميزا بنسبة 6.96%، ويونيفرسال لصناعة مواد التعبئة والتغليف والورق– يونيباك بنسبة 5.87%، وليسيكو مصر بنسبة 5.78%، وكفر الزيات للمبيدات والكيماويات بنسبة 4.57%.

عن Admin

اترك تعليقاً