كامب ديفيد 38 عامًا من الانتظار حتى فقست السيسي.. الاثنين 27 مارس.. سد النهضة فى مراحله الحاسمة وسط تفريط سيساوي وإصرار إثيوبي

البصارطةكامب ديفيد 38 عامًا من الانتظار حتى فقست السيسي.. الاثنين 27 مارس.. سد النهضة فى مراحله الحاسمة وسط تفريط سيساوي وإصرار إثيوبي

 

الحصاد المصري – شبكة المرصد الإخبارية

 

*براءة متهمين من تهمة إهانة المحكمة في مذبحة كرداسة .. والتأجيل لـ 2 أبريل

أجلت الدائرة 11 إرهاب بمحكمة جنايات القاهرة المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة، جلسة سماع مرافعة الدفاع في محاكمة 156 متهما في قضية قتل مأمور المركز ونائبه و12 ضابطًا وفرد شرطة في أعقاب فض اعتصامي رابعة العدوية والنهضة والمعروفة إعلاميًا بـ”مذبحة كرداسة”، لجلسة 2 أبريل المقبل؛ لاستكمال المرافعة.

كما قررت المحكمة براءة متهمين اثنين من تهمة إهانة المحكمة.

كانت النيابة العامة قد أحالت 188 متهمًا إلى محكمة الجنايات لاشتراكهم في أغسطس 2013 مع آخرين في تجمهر وارتكاب جرائم قتل عمد مع سبق الإصرار وشرعوا فيه بعدما اقتحموا مركز شرطة كرداسة وقتلوا المأمور ونائبه و12 ضابطًا وفرد شرطة.

كما وجهت النيابة لهم تهم ارتكاب جرائم التخريب والسرقة والتأثير على رجال السلطة العامة في أداء أعمالهم باستعمال القوة حال حملهم أسلحة نارية وبيضاء وأدوات تستخدم في الاعتداء على الأشخاص، وصدرت ضدهم أحكامًا متفاوتة بالسجن والإعدام، فتقدم منهم 156 بطعن على أمام محكمة النقض التي قضت بإعادة محاكمتهم أمام دائرة جنايات أخرى.

 

*اعتقال 7 من “أحرار الزقازيق” بينهم 3 أشقاء

شنت قوات أمن الانقلاب بمركز الزقازيق بمحافظة الشرقية، حملة مداهمات لمنازل رافضي الانقلاب بقرية النكارية، أسفرت عن اعتقال ٧ من أهالي القرية، بينهم ٣ أشقاء.

والمعتقلون هم: محمود محمد شلبى، جمال عبدالمجيد البرماوى، السيد عبدالمجيد البرماوى، أيمن عبدالمجيد البرماوى، محمد علي مصطفى، محمود مصطفى، بالاضافة إلى عمار عمر حويلة، الطالب بالصف الثالث الثانوي، سبق اعتقال والده منذ أسبوع.

 

*اعتقال تعسفي للشيخ محمد عزام بشمال سيناء

اعتقلت قوات أمن الانقلاب الشيخ محمد عزام (إمام وخطيب بأوقاف شمال سيناء)، مساء أمس من مدينة العريش دون معرفة الأسباب.

 

*معتقلو “وادي النطرون”: نتعرض للموت البطيء داخل الزنازين

يعاني المعتقلون في سجن ملحق وادي النطرون بالبحيرة من تصاعد الانتهاكات بحقهم من جانب إدارة السجن، فضلا عن معاناتهم من الإهمال الطبي وسوء التغذية.

وقال المعتقلون -في رسالة لهم- “نعاني من انعدام النظافة ومنع دخول كل ادوات التطهير، وفساد أطعمة السجن، واستخدام التفتيش العقابى كل يومين، الأمر الذي يعد أحد أهم أسباب نقل العدوى حيث يتم خلط جميع مستخدمات المعتقلين أثناء التفتيش.

كما اشتكى المعتقلون من سوء التهوية واستخدام سياسة التجريد كل أسبوع بشكل عقابى للمعتقلين والجنائيين على حد سواء ومنع العلاج لأصحاب الأمراض المزمنة وكثرة الأعداد داخل الغرفة الواحدة ما يساعد على انتشار الأمراض، فضلا عن التفتيش المهين لطعام الزيارات والتعنت فى إدخال المخبوزات والأدوية.

 

*طالب ثانوي” يتعرض للموت البطيء في “برج العرب

يعاني محمد سعد زقيلح، من كفر الدوار بالبحيرة، والطالب بالثانوية العامة، من الموت البطيء داخل سجن برج العرب جراء الإهمال الطبي.

ويقبع “زقيلح” ولد في 9 إبريل 1998، وهو في سجون الانقلاب منذ 9 نوفمبر 2016، حيث اختفى قسريا بعد اعتقاله لمدة 16 يوما.

ويعاني محمد من خراج أسفل الذقن بسبب لدغة حشرة داخل العنبر، أدت إلى تورم الوجه، الأمر الذي أصابه بالقيء والمغص الشديد والدخول في غيبوبة.

من جانبها طالبت أسرته المنظمات الحقوقية بالضغط على نظام الانقلاب للإفراج عن نجلهم لتلقي العلاج اللازم.

 

*سد النهضة” فى مراحله الحاسمة وسط تفريط سيساوي وإصرار إثيوبي

تأتي تصريحات رئيس الوزراء الإثيوبي “هيلى ماريام ديسالين”، اليوم الإثنين 27 مارس 2017م، بأن بناء سد النهضة وصل إلى مرحلة حاسمة، موضحا أن حملة شعلة النهضة تهدف إلى الحفاظ على الدعم من أجل إنجاز مشروع إثيوبيا الرائد بنجاح، لتعكس إصرارا إثيوبيا على المشروع، وسط حالة من الغفلة والتفريط من جانب قائد الانقلاب عبدالفتاح السيسي.

وقالت وكالة الأنباء الإثيوبية، اليوم، إن السلطات في البلاد بدأت حملة تهدف إلى تعزيز التعبئة العامة لاستكمال بناء سد النهضة، ونقلت الوكالة عن رئيس الوزراء، قوله “إن شعلة النهضة تهدف إلى تنشيط دعم الجمهور بروح جديدة“.

السيسي يمنح الشرعية للسد

وبحسب خبراء ومتابعين، فإن السيسي بتوقيعه على اتفاق المبادئ، منتصف مارس 2016م، منح السد مشروعية قانونية واعترافا دوليا نظير مساعدة الأخيرة له في عودة مصر لعضوية الاتحاد الإفريقي مرة أخرى بعد تجميد عضويتها على خلفية انقلابه العسكري، ما مكّن إثيوبيا من الحصول على التمويل المالي والدعم الدوليين، وأسرع في معدلات البناء، بعد أن كان السد محروما من هذا التمويل باعتباره مشروعا غير قانوني.

لكن تفريط نظام الانقلاب في الاعتراض على التعديلات الإثيوبية المنفردة، وفشل السيسي طوال ثلاث سنوات ونصف في وقف بناء السد لحين إثبات عدم الضرر، يقوي حجة معارضيه في أن السيسي غير أمين على حقوق مصر التاريخية في مياه النيل، وأنه وقع اتفاق المبادئ بحثا عن شرعية دولية ما زال يفقدها منذ الانقلاب العسكري منتصف 2013.

على شفا الكارثة

ويرى الخبير المائي الدكتور عبدالتواب بركات، ضرورة تأسيس تحالف وطني للدفاع عن حقوق مصر التاريخية في مياه النيل، على غرار تحالفهم في الدفاع عن حق مصر في جزيرتي تيران وصنافير.

ويضيف بركات أن مصر التي يبلغ تعداد سكانها 90 مليون نسمة، ومن المتوقع أن يصل في 2030 إلى 105 ملايين نسمة، تعاني من عجز مائي في حدود 30 مليار متر مكعب، وتستورد هذا العام 70% من احتياجاتها من القمح، و60% من الذرة، و98% من زيوت الطعام، و70% من فول الطعام، و98% من العدس، ولن تتحمل عجزا مائيا بحجم 73 مليار متر مكعب من حصتها التي لا تزيد سنويا عن 55.5 مليارا.

إثيوبيا تنتهك اتفاق المبادئ

ومن المثير للدهشة، أن هذا الاتفاق الذي تم التوقيع عليه بالخرطوم تنتهكه حكومة أديس أبابا باستمرار، في ظل تغاضي حكومة الانقلاب، ما يثير الحيرة المصحوبة بالدهشة والغضب، ففي 26 من فبراير الماضي، كشفت وكالة الأنباء الإثيوبية عن تعديل في تصميمات سد النهضة وتحسينات في التوربينات لزيادة كفاءتها في إنتاج الكهرباء بمعدل 450 ميغاواط إضافية، لينتج السد 6450 ميغاواط، ويصبح السد الأكبر في إفريقيا، وبطول 1800 متر، وارتفاع 155 مترا، وسعة تخزين كلي للمياه 74 مليون متر مكعب.

وزعم عضو اللجنة التنفيذية لمجلس التعبئة الشعبية لسد النهضة، دبرتسيون غبراميخائيل، أن التطوير في قدرة توليد الكهرباء للسد لن يؤثر على تدفق مياه نهر النيل، ولن يكون له أي ضرر على دول المصب.

ورغم هذه التعديلات الجوهرية، فقد سبق أن رفضت إثيوبيا رسميا مقترحا مصريا، في 8 يناير 2016، بزيادة فتحات المياه في جسم السد، وقالت إنها ترفض إعادة التصميم والتعديل في إنشاءات السد، وأنها أجرت دراسات مكثفة حول المشروع قبل البدء فيه.

التعديلات الإثيوبية، بحسب بركات، تعزز الرأي بأن إثيوبيا شرعت في بناء السد دون دراسات وافية، وهو ما أثبتته اللجنة الثلاثية، في مايو 2013، وأكده في حينه البروفيسور الإثيوبي أليمايهو مريم، أستاذ القانون في جامعة كاليفورنيا الأمريكية، والذي اتهم حكومة بلاده بأن مشروعها للسد يفتقد إلى الصراحة والعلانية، في ظل حكومة ديكتاتورية لا تختلف عن ديكتاتوريات إفريقيا، وأن إثيوبيا حددت سعة السد الضخمة منذ البداية، ولكنها تراوغ المفاوض المصري المستسلم لتكسب الوقت حتى يصبح السد أمرا واقعا.

التعديلات الإثيوبية المنفردة تخالف صراحة اتفاق المبادئ الموقع في مارس 2015، في مبدئه الأول، الخاص بالتعاون والتفاهم وحسن النوايا، والسادس، الخاص ببناء الثقة، والسابع، الخاص بتبادل المعلومات والبيانات بروح حسن النية وفي التوقيت الملائم. كل هذا وسط تفريط واضح من جانب السيسيسي وحكومته غير الشرعية.

تدويل الأزمة فرصة أخيرة

ويرى بركات أن إثيوبيا بهذه التعديلات المنفردة تعطي لقائد الانقلاب فرصة أخيرة ليذهب بقضية السد إلى الأمم المتحدة ويطالب بوقف بنائه، كما فعلت إثيوبيا تحت الحكم الشيوعي المعادي لأمريكا وحليفتيها مصر وإسرائيل مع السادات، ومنعته من نقل مياه النيل إلى سيناء بحجة أنها تقع خارج حوض النهر، واصفا ذلك بالفرصة الأخيرة وسط تشكيك من جانب مراقبين بأن يقدم السيسي على مثل هذه الخطوة أملا في حماية حصة مصر من المياه.

 

*الشرطة تُنكل بأهالي البصارطة.. انتقاما لمقتل خفير نظامي على يد تجار مخدرات

استيقظت قرية البصارطة بمحافظة دمياط فجر اليوم على حصار ميليشيات أمن الانقلاب للقرية واقتحامها لبيوت أهاليها.
يأتي ذلك عقب مقتل حازم الأمير 42 عاما “رقيب شرطة” بمركز دمياط بعد أن أطلق عليه ملثمين النار صباح اليوم الإثنين.
وكان أهالي القرية قد اشتكوا عدة مرات من انتشار تجارة المخدرات بالقرية تحت سمع وبصر مديرية الأمن، وأثاروا القضية من خلال عدة مداخلات هاتفية بإحدى القنوات الفضائية، وعلى إثرها اشتعلت الخلافات بين مركز شرطة دمياط وتجار المخدرات بالقرية عقب القبض على بعضهم. لتصل الخلافات ذروتها صباح اليوم حيث قام مسلحون بقتل الخفير والذي سبق وقام بالإبلاغ عن بعض تجار المخدرات بالقرية.
وهو ما يؤكده ” س .ف ” يبدو أن الداخلية تستمر في التغطية على عجزها عن التعامل مع تجارة المخدرات بالقرية بالتعدي على بيوت وممتلكات أهالي البصارطة.
وأضاف “ع.ز” إن أحد كبار تجار المخدرات بالقرية يرسل لمركز دمياط مبلغ رشوة أسبوعية تقدر بـ “100 ألف جنيه” ليغضوا الطرف عنه وبعد القبض على صبيانه مؤخرا قرر الإنتقام.

 

*كامب ديفيد”.. 38 عامًا من الانتظار حتى فقست السيسي

38 عامًا من العار والعيش تحت نعل الصهيونية تمر اليوم، في ذكرى توقيع اتفاقية الاستسلام بين مصر وكيان العدو الصهيوني في منتجع “كامب ديفيد” الأمريكي، لتنتهي حالة الحرب والعداء الرسمي بين العسكر والاحتلال، لكن على المستوى الشعبي لا يزال الشعب المصري حيًا، أو أغلبه على الأقل.

عندما تمَّ توقيع معاهدة كامب ديفيد سنة 1979م بين الرئيس محمد أنور السادات ورئيس وزراء الكيان الصهيوني الغاصب مناحم بيجن انتصب بعض العلماء الموالين للسلطة ليدَّعوا أن هذه المعاهدة -التي لقيت معارضة وهجوم المصريين والمسلمين عمومًا وعلماء الإسلام بصفة خاصة- تُماثل صلح الحديبية في أنها كانت فتحًا في ثوبٍ من الغبن والحيف، وأن المسلمين سيستفيدون من كامب ديفيد كما استفاد الرسول صلى الله عليه وسلم والمسلمون من صلح الحديبية؛ فهل الأمر كما صوَّرُوه فعلاً؟ 

صلح الحديبية!

الحقيقة أن هناك شبهًا كبيرًا وتماثلاً قد يصل إلى حدِّ التطابق بين صلح الحديبية ومعاهدة كامب ديفيد، ولكنه -للأسف- تشابه عكسي؛ إذ إن المسلمين في كامب ديفيد قاموا بدور المشركين في صلح الحديبية من الخسارة في نتائج المعاهدة؛ بينما جلس الصهاينة مكان الرسول صلى الله عليه وسلم والمسلمين من حيث الفوز والظفر.

وكان أول مكاسب صلح الحديبية للمسلمين هو اعتراف قريش بهم، ومن ثَمَّ اعتراف العرب جميعًا بدولة الإسلام في المدينة المنورة؛ فبعد سنوات طوال من العداوة والحرب على الإسلام من جهة قريش، وبعد سنوات من وَصْف المسلمين بالصابئة، ويقصدون بذلك أنهم خارجون على قريش؛ إذا بقريش تُوَقِّع على معاهدة تستمرُّ عشر سنوات مع هؤلاء الخارجين عليها. إذن فهي تعترف بدولتهم، وبقدرتهم على الوفاء بعهودهم، وتُقِرُّ بأن المواجهة معهم غير مضمونة العواقب؛ لذا فهي تَتَّقِي قوَّتهم وتلتقط أنفاسها بالصلح معهم. 

وعلى النقيض من ذلك جاءت معاهدة كامب ديفيد؛ حيث كان الكيان الصهيوني منبوذًا منذ نشأته عام 1948م، ولم يعترف به أيٌّ من الدول العربية رغم اعتراف دول الغرب به، ولكن جاءت كامب ديفيد لتمنح الاعتراف لأول مرَّة لهذا الكيان من دولة عربية مسلمة، وليست أية دولة بل الدولة العربية والإسلامية الكبرى، التي يرنو لها الجميع في العالم العربي ببصره، ويُتابع خُطاها، ويقتدي بها، ولا يستطيع اتخاذ قرار الحرب فضلاً عن خوضها بالفعل من دونها؛ فهي صاحبة القوَّة العسكرية والبشرية الأولى في العالم العربي، وهي صاحبة الكفاح المرير المستمرّ ضدَّ الكيان الغاصب منذ نشأته، وذلك في حروب 1948، و1956، و1967، و1973م. 

من هنا جاءت كامب ديفيد 

كانت الاتفاقية المشئومة مكسبًا عظيمًا في نتائجه للعدوِّ الصهيوني؛ إذ حصل على الاعتراف الذي توالى على مدار السنوات التالية جهرًا وخفية من الدول العربية، ومن ثَمّ توطدت العلاقات الصهيونية التجارية والثقافة والسياسية مع بعض الأنظمة العربية وتابعيها، كما خرجت مصر من دائرة الصراع مع العدو الصهيوني تمامًا، وصارت حدودها معه من أكثر حدود الكيان الغاصب أمنًا واستقرارًا. 

وفي حين عاقب الرسول صلى الله عليه وسلم قريشًا على نقضها للمعاهدة بهجومها المشترك مع حليفتها قبيلة بني بكر على قبيلة خزاعة حلفاء النبي صلى الله عليه وسلم – عاقبها بفتح مكة، إذا نحن في معاهدة كامب ديفيد أمام وضع مختلف تمامًا؛ حيث يقوم الكيان الصهيوني بخرق المعاهدة يوميًّا باختراق الأراضي المصرية بطائراته، وبقصفها مرَّات عديدة، وقتل المصريين المجاورين للحدود من مدنيين وقوَّات شرطة أو حرس حدود، دون أن تستطيع مصر الردَّ؛ فلماذا؟

وعلى الرغم من هذا، ربما لم يكن يتوقع أحد أن تصل العلاقات بين الاحتلال الصهيوني والانقلاب إلى ما هي علي الآن، ليس سياسيًا فقط بل أمنيًا وعسكريًا واقتصاديًا، فضلًا عن الدعم الكبير في المحافل الدولية أيضًا.

“السيسي تجاوز الخيال”

على مدار 30 عامًا ورغم وصفهم له بـ”الكنز الثمين” لم يستطع المخلوع مبارك، تحطيم كل تلك المحرمات، والوصول بالعلاقات مع كيان الاحتلال الصهيوني مثلما فعل رئيس الانقلاب عبد الفتاح السيسي في نحو عامين ونصف.

وصل هذا إلى درجة أن يقول رئيس وزراء كيان الاحتلال الصهيوني بنيامين نتنياهو عقب تعيين سفير مصري جديد لدى تل أبيب في يونيو 2015، إن كيان الاحتلال الصهيوني شريكة لمصر ودول كثيرة بمنطقة الشرق الأوسط في مكافحة “الاٍرهاب الإسلامي المتطرف”.

وفي سبتمبر من العام نفسه دعا السيسي إلى “توسيع دائرة السلام مع كيان الاحتلال الصهيوني لتشمل عددًا أكبر من الدول العربية”، وفي 2016 التقى وزير الخارجية سامح شكري نتنياهو في القدس.

الأمور تطورت سريعًا بشكل يحطم كل المقاييس، إلى أن وصلت للذروة بالكشف عن اللقاء السري الذي جميع السيسي ونتنياهو وبرقتهما العاهل الأردني الملك عبدالله ووزير الخارجية الأمريكي السابق جون كيري في العقبة.

وبغض النظر عن تفاصيل ما جرى خلال اللقاء الذي لم تنقه الرئاسة المصرية في بيان رسمي، فإن السيسي ربما تجرأ على خطوة لم يسبقها إليه أحد منذ توقيع اتفاقية كامب ديفيد في مثل هذا اليوم 26 مارس عام 1979.

حتى دور مصر في الأمم المتحدة والمنصب الذي شغلته بمجلس الأمن الدولي، تم تطويعهما في أكثر من موقف لصالح كيان الاحتلال الصهيوني، حتى أصبحا “تحت الطلب”.

ففي نوفمبر 2015 صوتت مصر لصالح عضوية كيان الاحتلال الصهيوني في لجنة الأمم المتحدة للاستخدامات السلمية للفضاء الخارجي.

وفي يونيو 2016، صوتت مصر لصالح فوز كيان الاحتلال الصهيوني برئاسة اللجنة القانونية في الأمم المتحدة للمرة الأولى منذ قيامها عام 1948. 

الفضيحة الكبرى كانت في الشهر نفسه، حين سحبت مصر مشروع القرار الذي قدمته لإدانة الاستيطان الكيان الاحتلال الصهيونيي ثم أيدته لاحقًا بعدما قدمته دول أخرى.

 

*عصام سلطان: رفضت مساومات عديدة لـ”نيل حريتي” مقابل تأييد السيسي

جدد النائب عصام سلطان، عضو برلمان الثورة، تمسكه برفض الانقلاب العسكري في 3 يوليو 2013 ، مشيرا الي رفضه عروض من جانب قادة العسكر لنيل حريتة مقابل تأييد قائد الانقلاب السيسي.

وقال سلطان – في رسالة لرئيس محكمة جنايات القاهرة المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بتاريخ 21 مارس 2017 – ، تحت عنوان “”لن أؤيد الانقلاب العسكري ومرحبا بالبدلة الحمراء“: “على إثر رفضي المشاركة في مشهد الانقلاب مساء يوم 3-7-2013 بمقر وزارة الدفاع ، أصدر الجنرال قائد الانقلاب العسكري قراره باعتقالي يوم 4-/7-2013 وبدأت عملية مساومة لالغاء القرار مقابل تأييدي للانقلاب فرفضت، وبعد أيام تم القبض علي بتاريخ 29-7-2013 وتجددت المساومات وتجدد رفضي بل واصراري على رفض الانقلاب”

وأضاف سلطان :”منذ إيداعي سجن العقرب بما فيه من انتهاك لكافة الحقوق الآدمية من تعذيب ومنع الطعام والشراب والدواء والكتب والزيارة وغير ذلك والمساومات لا تتوقف ورفضي يستمر في تأييد الانقلاب العسكري ، وكلما أوشكت مدد الحبس الاحتياطي على الانتهاء يصدر الجنرال قائد الانقلاب التعليمات بقضية أخرى”.

مشيرا الي إصداره تعليماته بحبسي سنة بتهمة “السلام عليكم” وإلقاء السلام على جنود الأمن المركزي لعلي أؤيد الانقلاب فازددت إصرارا على رفضي ثم صدرت تعليماته بحبسي سنة أخرى بتهمة ضرب لواء شرطة لأؤيد الانقلاب فازددت عزما على رفضي كذلك ، فصدرت تعليمات مؤخرا بوضع اسمي ضمن المتهمين في قضية فض اعتصام رابعة العدوية الذي جرت وقائعه يوم 14-8-2013 أي بعد صدور تعليماته الأولى بالقبض عليّ بأربعين يوما وبعدالقبض الفعلي علي بستة عشر يوما!!!

واعتبر سلطان أن ما يحدث يعد حلقة في مسلسل المساومات لتأييدي الانقلاب ، مشيرا الى حرمانه من جميع حقوقه أما المحكمة من استلام قرار الإحالة وأوراق القضية والالتقاء بالمحامين وغير ذلك لإجباره على تأييد الانقلاب. 

وأختتم سلطان رسالتة قائلا لرئيس المحكمة :”إما أن تعيد إلي حقوقي كاملة بمحاكمة صحيحة وضمانات مكفولة حسب نص الدستور والقانون والمواثيق الدولية التي وقعت عليها مصر وإما أن تنفذ تعليمات قائد الانقلاب وفي هذه الحالة فلا داعي لعرض الأحراز أو سماع الشهود أو غير ذلك والأفضل أن تحكم بإعدامي مثل قضاة كثر حكموا بإعدام 528 مصريا من أول جلسة محاكمة وبدون أية إجراءات أما أنا فإن إجابتي واضحة جدا وهي :”لن أؤيد الانقلاب العسكري ومرحبا بالبدلة الحمراء”

 

*3 سنوات سجنًا لـ98 عضوًا.. الانقلاب يواصل معاقبة “الألتراس

حكمت محكمة جنح العامرية بسجن 98 عضوا من أعضاء “ألتراس أهلاوي”، 12 حضوريا، والباقي غيابيا، لمدة ثلاث سنوات، وتغريمهم 6 آلاف جنيه، بعد إدانتهم بإثارة الشغب والتجمهر والاعتداء على السلطات وإتلاف الممتلكات العامة.

كانت قوات أمن محافظة الإسكندرية قد ألقت القبض على المتظاهرين من أعضاء ألتراس النادي الأهلي، حاملي الألعاب النارية، وذلك بزعم محاولتهم مخالفة القانون، خلال مباراة الأهلى ونادي أسيك ميموزا الإيفوارى، في 29 يونيو الماضي، ومباراة الوداد المغربي في 16 سبتمبر الماضي.

وقاد المحبوسون على ذمة القضية إضرابا عن الطعام في مقار احتجازهم؛ اعتراضا على المحاكمات المسيسة التي يتعرضون لها، فضلا عن المعاملة القاسية التي يتعرضون لها في محبسهم.

وساند عدد من النشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي، الجمهور الذي تغير مكان تواجده من المدرجات إلى السجون، من خلال مجموعة من الهاشتاجات أبرزها “#انقذوا_الجماهير_في_السجون”، و”#الحرية-للأولتراس، و”#الحرية_لجمهور_الاهلي“.

من جانبه، قال المحامي محمد حافظ، عضو هيئة الدفاع عن المتهمين، في تصريحات صحفية: إن الحكم صدر في دعويين قضائيتين، الأولى تضم 19 متهما، والثانية تضم 79، حصلوا جميعا على إخلاء سبيل من النيابة العامة إبان الأحداث. وأعلن عضو هيئة الدفاع عن المتهمين عن الطعن على الحكم الأوليّ الصادر اليوم.

وتواجه مجموعة “ألتراس أهلاوي”، وغيرها من روابط المشجعين في مصر اتهامات بإثارة الفوضى؛ بسبب مواقفهم المعارضة للحكومات المتعاقبة، منذ ثورة يناير/ كانون ثان 2011، التي أطاحت بالرئيس المخلوع حسني مبارك، ودائما ما تتعرض لانتقادات في وسائل الإعلام المحلية المؤيدة للنظام.

وأسندت النيابة العامة لهم تهما، من بينها “استعراض القوة، والتلويح بالعنف ضد قوات الشرطة بقصد ترويعهم وتخويفهم”، في حين اعتصمت روابط الألتراس أمام مجلس الشعب في مثل هذه الأيام قبل ٥ سنوات، ولكن مناخ الحريات كان أوسع مما هو عليه في ظل الانقلاب.

وكان الاعتصام تاليا لتصاعد الأزمة بين النظام المصري ورابطة مشجعي النادي الأهلي “ألتراس”، عقب وقوع حادثة استاد بورسعيد، في فبراير 2012، والتي راح ضحيتها 72 مشجعا، في أحداث عنف عقب مباراة بين ناديي المصري البورسعيدي والأهلي.

وتسببت الحادثة في إلغاء المسابقات المحلية لكرة القدم في ذلك العام، إضافة إلى منع المشجعين من حضور المباريات المحلية.

 

*القضاة” يعلنون التصعيد ضد صفعة “برلمان العسكر

أعلنت اللجنة الإعلامية لـ”نادى القضاة” عن انعقاد مجلس إدارة النادى بشكل دائم، بعد موافقة اللجنة التشريعية في “برلمان العسكر” على مشروع تعديل قانون السلطة القضائية، الخاص بكيفية اختيار رئيس محكمة النقض.

وقالت اللجنة– في بيانها– إن نادى القضاة يرفض تعديل اللجنة التشريعية بشأن قانون السلطة القضائية، مشيرة إلى دعوة المجلس الاستشارى رؤساء أندية القضاة لاجتماع، الأربعاء المقبل، لتدارس الأمر.

وكانت اللجنة التشريعية في “برلمان العسكر”، قد وافقت على تعديلات قانون السلطة القضائية المقدمة، بأغلبية 24 شخصا ورفض 14 آخرين. وتنص التعديلات على أن “يتم استبدال نص المادة 35 من قانون هيئة النيابة الإدارية، بأن يُعين رئيس هيئة النيابة الإدارية بقرار من رئيس الجمهورية من بين ثلاثة من نوابه، يرشحهم المجلس الأعلى للهيئة من بين أقدم سبعة نواب، وذلك لمدة 4 سنوات أو المدة الباقية، حتى بلوغه سن التقاعد أيهما أقرب ولمرة واحدة طوال مدة عمله، ويجب إبلاغ رئيس الجمهورية بأسماء المرشحين قبل نهاية مدة رئيس الهيئة بستين يوما على الأقل، وفى حالة عدم تسمية المرشحين قبل انتهاء الأجل المذكور فى الفقرة السابقة أو ترشيح عدد يقل عن ثلاثة، أو من لا تنطبق عليه الضوابط المذكورة فى الفقرة الأولى، يعين رئيس الجمهورية رئيس الهيئة من بين أقدم سبعة من نواب رئيس الهيئة“.

فيما جاء التعديل الثانى، بأن “يستبدل بنص الفقرة الثانية من المادة 16 من قانون هيئة قضايا الدولة، بأن يُعين رئيس الهيئة بقرار من رئيس الجمهورية من بين ثلاثة من نوابه يرشحهم المجلس الأعلى للهيئة من بين أقدم سبعة نواب، وذلك لمدة 4 سنوات أو المدة الباقية حتى بلوغه سن التقاعد أيهما أقرب ولمرة واحدة طوال مدة عمله، ويجب إبلاغ رئيس الجمهورية بأسماء المرشحين قبل نهاية مدة رئيس الهيئة بستين يوما على الأقل، وفى حالة عدم تسمية المرشحين قبل انتهاء الأجل المذكور فى الفقرة السابقة، أو ترشيح عدد يقل عن ثلاثة، أو ترشيح من لا تنطبق عليه الضوابط المذكورة فى الفقرة الثانية، يعين رئيس الجمهورية رئيس الهيئة من بين أقدم سبعة من نواب رئيس الهيئة“.
وتضمن التعديل فى المادة الثالثة أن “يستبدل بنص الفقرة الثانية من المادة 44 من قانون السلطة القضائية، أن يعين رئيس محكمة النقض بقرار من رئيس الجمهورية من بين 3 من نوابه يرشحهم مجلس القضاء الأعلى من بين أقدم سبعة من نواب رئيس المحكمة، لمدة 4 سنوات أو المدة الباقية حتى بلوغه سن التقاعد أيهما أقرب ولمرة واحدة طوال مدة عمله، ويجب إبلاغ رئيس الجمهورية بأسماء المرشحين قبل نهاية مدة رئيس المحكمة بستين يوما على الأقل، وفى حالة عدم تسمية المرشحين قبل انتهاء الأجل المذكور فى الفقرة السابقة، أو ترشيح عدد يقل عن ثلاثة، أو ترشيح من لا تنطبق عليه الضوابط المذكورة فى الفقرة الثانية، يعين رئيس الجمهورية رئيس المحكمة من بين أقدم سبعة من نواب رئيس المحكمة“.

وفى المادة الرابعة، نص التعديل على أن “يتم استبدال نص الفقرة الأولى من المادة 83 من قانون مجلس الدولة، بأن يعين رئيس مجلس الدولة بقرار من رئيس الجمهورية من بين 3 من نوابه، ترشحهم الجمعية العمومية الخاصة بمجلس الدولة، من بين أقدم سبعة من نواب رئيس المجلس، وذلك لمدة أربع سنوات أو المدة الباقية حتى بلوغه سن التقاعد أيهما أقرب ولمرة واحدة طوال مدة عمله، ويجب إبلاغ رئيس الجمهورية بأسماء المرشحين قبل نهاية مدة رئيس المجلس بستين يوما على الأقل، وفى حالة عدم تسمية المرشحين قبل انتهاء الأجل المذكور فى الفقرة السابقة، أو ترشيح عدد يقل عن ثلاثة، أو ترشيح من لا تنطبق عليه الضوابط المذكورة فى الفقرة الأولى، يعين رئيس الجمهورية من بين أقدم سبعة من نواب رئيس المحكمة”، وفى المادة الخامسة نصت على أن ينشر هذا القانون فى الجريدة الرسمية، ويعمل به من اليوم التالى لتاريخ نشره ويلغى كل حكم أحكامه.

 

*اتهامات للسيسي بتدمير الثروة الحيوانية ورعاية مافيا استيراد اللحوم

كشف الدكتور لطفي شاور، مدير عام مجازر السويس سابقًا، كواليس وخفايا مافيا اللحوم المستوردة مؤكدا رعاية حكومة الانقلاب لها وأن جميعها مخالف للشريعة الإسلامية.

وعلى خلفية الكشف عن فضيحة اللحوم البرازيلية الفاسدة، أوضح شاور أن أزمة استيراد اللحوم البرازيلية الأخيرة، حدثت نتيجة إلغاء الهيئة العامة للخدمات البيطرية، التابعة لوزارة الزراعة، للجان الطبية التي كانت تباشر عملية الاستيراد من دول المنشأ. مشيرا إلى أنه تم استيراد 25 ألف طن لحوم مستوردة شهريا.

واتهم مسؤولين في حكومة الانقلاب بمساعدة “مافيا الاستيراد” في محاولة للقضاء على الثروة الحيوانية، مثلما حدث في الثروة الداجنة ومن ثم الاعتماد على الخارج لتحقيقهم أرباحًا هائلة.

وأبدى استنكاره الشديد لاعتماد حكومة الانقلاب على المستوردين في جلب اللحوم من بلد المنشأ دون أدنى معايير أو مواصفات صحية، إضافة إلى استقطاب العديد من علماء الأزهر في 2014 من قبل كبار التجار لإباحة الذبح بالصدمات وهو مخالفة للشريعة الإسلامية بحسب نص تصريحاته.

وأضاف أن تجار ومافيا اللحوم لديهم القدرة على التغلغل وسط المسئولين ومتخذي القرار منها مافيا تسيطر على اللحوم المجمدة وأخرى تسيطر على استيراد الحيوانات بغرض التربية وثالثة تهيمن على استيراد الحيوانات بغرض الذبح الفوري وجميعهم ليس لديهم رحمة أو شفقة بالشعب بحسب تصريحاته.

وأشار إلى أن جميع اللحوم المستوردة ناتجة عن ذبح الحيوانات بطرق غير صحيحة سواء باستخدام الصدمات الكهربائة أو الميكانيكة بحجة الرفق بالحيوان، لافتا إلى أن الموضوع ليس له أي علاقة بالرفق بالحيوان لكن يتم ذلك لتوفير الوقت والجهد في عمليات الذبح، إضافة إلى أن الذبح عن طريق الصعق يقلل من عملية النزف داخل الحيوان ما يجعل الحيوان أكثر وزنًا من طريقة ذبحه بالشريعة الإسلامية وتترجم هذه الزيادة إلى مبالغ زاهدة، لأن الشريعة تحرم «الدم المسفوح» وبالتالي سيقل الوزن وهو ما تخشاه مافيا الاستيراد. 

وأعلنت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي بحكومة الانقلاب، أول أمس الاثنين، استئناف عمليات استيراد اللحوم البرازيلية والدواجن على الرغم من امتناع معظم دول العالم عن التعامل مع البرازيل حاليًا.

 

*صحيفة داعمة للسيسي.. ارتفاع معدل حوادث “اغتصاب الأطفال” في عهد الانقلاب

أكد تقرير نشره موقع صحيفة “الوطن” الداعم للانقلاب العسكري، أمس الأحد، إزدياد معدل جرائم اغتصاب الأطفال في عهد رئيس عصابة الانقلاب عبد الفتاح السيسي بشكل لافت للنظر.
وجاء في التقرير المعنون بـ (من “زينة” إلى “جنا”.. حوادث اغتصاب الأطفال نزيف لا ينتهي”)، آخر إحصائية أجراها المجلس القومي للأمومة والطفولة، تم رصد 1000 حالة اغتصاب تعرض لها الأطفال في الفترة من يناير إلى أكتوبر 2014، وقُدرت الحالات غير المسجلة بـ3000 حالة سنويًا.
وقال التقرير أن  الآونة الأخيرة شهدت عددا ضخما من تلك الحالات، كان آخرها اغتصاب الطفلة جنا، ذات العامين والثماني أشهر، بالدقهلية، على يد أحد جيرانها، حيث جردها من “البامبرز” واغتصبها بمنتهى الخِسة والوحشية.
ورصد التقرير أبرز حوادث اغتصاب الأطفال خلال السنوات الثلاث ونصف الماضية وهي عمر الانقلاب العسكري، والتي تمتد بين نوفمبر 2013 وحتى مارس 2017، وجاءت على النحو التالي:
نوفمبر 2013، لقيت الطفلة زينة، 8 أعوام، مصرعها بعد أن استدرجها اثنان إلى شقة أحدهما في بورسعيد، وحاول نزع ملابسها لاغتصابها، وعندما ألقياها من الدور الخامس للعقار، ولاذا بالفرار.
أبريل 2014،  تعرضت الطفلة “ميادة”، 3 أعوام ونصف، للاغتصاب على يد عشيق الأم، بعد أن قدمتها الأم له، ليمارس معها الرذيلة بوحشية بعد تخديرها بـ”الترامادول”، بأن وضعت الأم المخدر في كوب العصير لطفلتها، لكي تغيب عن الوعي، حتى يتمكن عشيقها من معاشرتها جنسيًا دون مقاومة.
كما اختطف 3 عاطلين بـ”توك توك” فتاة وشقيقها، بالقليوبية، واعتدوا بالضرب على شقيقها الذي لا يتجاوز عمره 9 أعوام، ثم توجهوا بها إلى مكان مهجور على أطراف القرية، واعتدوا عليها جنسيًا وضربوها بوحشية بخرطوم أنبوبة وعذبوها لأكثر من 3 ساعات بعد فشلهم في معاشرتها جنسيا.
مايو 2014، اغتصب أب، 30 عاما، ويعمل ميكانيكي، في مدينة كفر صقر بمحافظة الشرقية، أطفاله الثلاثة بنتين وولد، وذلك بعد تعاطيه عقار “التامول” الذي غيّب عقله.
يوليو 2014، تم العثور على جثة الطفلة هدى طه، 5 أعوام، بقرية دهمرو التابعة لمركز مغاغة بالمنيا، بمنزل مهجور، مسجّاة على الأرض وعارية تماما، وبها عدة إصابات، حيث تم اغتصابها ثم قتلها على يدي عاطل.
سبتمبر 2014، اغتصب مدرس بأحد دور رعاية المعاقين في المقطم، طفلة معاقة عمرها 8 سنوات، ثم قتلها خنقا.
يناير 2015، لقيت طفلة، 10 سنوات، بعين شمس، مصرعها بعد اغتصابها وتقييدها بحبل وملاءة، وإلقائها من على السطح.
يونيو 2015، اختطف 4 عاطلين في شبين الكوم بالمنوفية فتاة وتناوبوا اغتصابها داخل توك توك أثناء ذهابها لشراء السحور وتركوها في الزراعات، وعندما استعادت وعيها توجهت إلى منزلها، وأدلت لرجال المباحث بمواصفات الجناة.
أكتوبر 2015، اعتدى أب جنسيا على ابنته البالغة من العمر 11 عاما، على مدى 6 أشهر، حتى اكتشفت والدتها الواقعة.
فبراير 2016، عثر أهالي منطقة العجمي بالإسكندرية على جثة طفلة، 4 أعوام، ملقاة بالشارع وعارية بعد أن تم اغتصابها وقتلها.
أبريل 2016، تم الكشف عن اعتداء فرد أمن بمدرسة future british الدولية، 7 أطفال في عمر 3 أعوام، باستدراجهم إلى أعلى سطح المدرسة والاعتداء عليهم جنسيا.
يوليو 2016، استدرج 3 أطفال لا تتجاوز أعمارهم 14 عاما، بالعباسية، طفلا يبلغ من العمر 6 أعوام، بحجة اللعب معه إلا أنهم اغتصبوه واعتدوا عليه.
أغسطس 2016، اتهمت سيدة زوجها المسن (71 عاما، بالجيزة) باغتصاب ابنتها البالغة 10 أعوام.
ديسمبر 2016، استدرج مدرس علوم، 40 عاما، بمدرسة “شنشا” الإعدادية التابعة لمركز أجا، طالبة، 15 عامًا، بحجة “شرح مسألة لها”، ومن ثم أغلق باب الحجرة وانهال عليها بالضرب واغتصبها، وهددها برسوبها في حال إخبار أحد، إلا أنه تبين أنها حملت منه سِفاحا.
يناير 2017، تجرد أب، عامل زراعي بالإسماعيلية، من الإنسانية، واستغل خروج زوجته من المنزل، واغتصب ابنته حتى حملت منه سِفاحا واكتشفوا أنها في شهرها الخامس.
وفي نفس الشهر، اغتصب عامل ابنة شقيقته، 12 عاما، معاقة ذهنيا، داخل شقتها بالمرج، أثناء خروج والدتها من المنزل.
مارس 2017، قتل مراهقان بقرية المنصورية طفلة تبلغ من العمر 6 سنوات، بعد أن استدرجاها أعلى سطح العقار، وحاولا الاعتداء عليها، وعندما حاولت الضحية مقاومتهما سددا لها عدة طعنات وتركا جثتها أعلى سطح العقار.
كما اغتصب عامل بمركز بلقاس في الدقهلية، طفلة رضيعة “جنا” والمعروفة إعلاميا بـ”طفلة البامبرز” عمرها سنة و8 أشهر، بعد خطفها من أمام منزلها، وتوجه بها إلى مبنى مهجور، واعتدى عليها جنسيا.

 

*فقط في مصر بلد الأزهر” .. الراقصة سما المصري ستطلّ عليكم في رمضان لتقدم برنامجاً دينياً!

أثار إعلان الراقصة سما المصري اتفاقها مع إحدى الفضائيات على تقديم برنامج ديني في شهر رمضان المقبل يتناول عقوق الوالدين، استياء شعبيا و”أزهريا” في مصر.

وأكدت الراقصة صحة الخبر معلنة أنها ستكشف عن التفاصيل قريبا وأنها ستستضيف في برنامجها المقبل دعاة و رجال دين ليتحدثوا عن الوالدين والبر بهم وعقوبة العاقين لهم.

وأقرّت سما المصري بوجود “مشكلة” تعترض تقديمها للبرنامج وهي أن القناه تريد ظهورها بالحجاب وهي ترفض ذلك لأنها ليست محجبة، لكنها تفكر في ارتداء “إيشارب”.

وأوضحت سما المصري أنها رفضت ارتداء الحجاب خلال البرنامج حتى لا تبدو “كاذبة أو غير مقنعة”، مضيفة أنها وقّعت العقد الخاص بالبرنامج الذي سيكون “اجتماعيا ودينيا”.

وأشارت سما إلى أن القناة التي ستقدم البرنامج على شاشتها من كبريات الفضائيات في مصر وتحمل التصنيف الأول ضمن أكبر القنوات المصرية ، حسب تعبيرها لكنها أكدت أنها لا تستطيع الآن كشف اسمها.

وأبدى علماء دين اعتراضهم على تقديم سما المصري، برنامج بصبغة دينية.

وقال الدكتور محمود مهني، عضو هيئة كبار العلماء، إن هذا الأمر لا يجوز شرعًا، مضيفًا: “لكل مجال متخصصون، وبالمثل القرآن والعلوم الشرعية، فلا يجوز أن تقدم راقصة برنامج ديني تتحدث فيه عن حقوق الوالدين؛ لعدم تأهيلها شرعا وعلما”.

وأشار إلى أنه يتعين على الجميع عدم التطرق لمجالات الدين سواء للفتوى أو صدارة البرامج الدينية، إلا من توافرت فيه الشروط والتحصيل العلمي والشرعي؛ حتى يستطيع أن ينفع المجتمع بآراء علمية مستنيرة.

 

*صحيفة أمريكية: السيسي يستبق لقاء ترامب باستقبال رئيس الكونجرس اليهودي

قبل رحلته إلى واشنطن، التقى السيسي برئيس الكونجرس اليهودي
هكذا عنونت صحيفة الجماينه الأمريكية تقريرا حول اللقاء الذي جمع السيسي أمس الأحد برونالد لودر رئيس الكونجرس اليهودي.
وبحسب الموقع الرسمي للكونجرس  اليهودي  أو ما يسمى “المؤتمر اليهودي العالمي”  فإن المنظمة تستهدف “استحثاث وحدة الشعب اليهودي وتمثيل مصالحه. كما تكون أيضا مهمته تضمن استمراريته وتطوره فيما يتعلق بتراثه الديني والروحاني والثقافي والاجتماعي“.
كما تتمثل الأهداف ” تعزيز التضامن لدى الجاليات اليهودية طوال العالم, والاعتراف بالمكانة المركزية لدولة إسرائيل بموضوع الهوية اليهودية المعاصرة تأمين الحقوق والمكانة والمصالح لليهود وللجاليات اليهودية، والدفاع عنهم حيثما يُستنكرون ويُعتدون أو يُهددون”، وفقا لما جاء في الموقع الرسمي.
وبحسب صحيفة الجماينه المهتمة بالشأن اليهودي، فإن لقاء السيسي ولودر ناقش العلاقات الأمريكية المصرية والمفاوضات الإسرائيلية الفلسطينية والرحلة المقبلة للقائد المصري إلى واشنطن.
ومن المقرر أن يلتقي السيسي مع الرئيس الأمريكي في أول أبريل، وفقا لدعوة الأخير مع وضع أولوية لمناقشة مبادرة ترامب لمحادثات السلام الأمريكي.

اللقاء المذكور عقد في القصر الرئاسي بالقاهرة وحضره مدير المخابرات العامة خالد فوزي.
ووفقا لملخص عن المقابلة، أخبر السيسي لودر أن : “المرحلة المقبلة تتطلب تشديد العلاقات المصرية الأمريكية على كافة المستويات“.
ووصف السيسي العلاقات الأمريكية المصرية بالوطيدة وذات الطبيعة الإستراتيجية.
وفيما يتعلق بمحادثات السلام الإسرائيلية الفلسطينية، كرر السيسي دعوته لضرورة المضي قدما في “حل الدولتين” مضيفا أنه يرغب في الاستمرار بالمساهمة الإيجابية في خلق جو ضروري لاستئناف مفاوضات السلام بين الجانبين.
تواجد لورد،   الملياردير الأمريكي،  وزميل وشريك ترامب،  بالقاهرة كان لأسباب شخصية لا علاقة لها بالكونجرس اليهودي، بحسب ما نقلته الصحيفة عن متحدث باسمه؟
وفي تقرير سابق، قالت وكالة أسوشيتد برس إن وترامب أظهرا بالفعل وثاقا يربطهما عندما التقيا في سبتمبر على هامش فعاليات الجمعية العامة للأمم المتحدة في سبتمبر من العام الماضي”، بحسب أسوشيتد برس تعليقا على زيارة مرتقبة للرئيس المصري إلى البيت الأبيض أوائل أبريل المقبل.
وتابعت الوكالة الأمريكية: ” لقد كان ترامب في ذلك الوقت مرشحا جمهوريا، في انتخابات الرئاسة الأمريكية وقال “إن كيمياء طيبة” تجمعه بالسيسي، الجنرال الذي تحول إلى عالم السياسة، الذي قال بدوره إن ترامب سيكون بلا شك قائدا قويا“.

 

*جون أفريك: حسني مبارك البريء ذو الأيدي الملوثة بالدماء

نشرت مجلة “جون أفريك” الفرنسية تقريرا، تحدثت فيه عن تبرئة القضاء المصري للرئيس المخلوع حسني مبارك؛ من اتهامات بقتل متظاهرين إبان ثورة 25 يناير 2011.

وقالت المجلة، في تقريرها الذي ترجمته “عربي21″، إن صور مبارك، وهو ممدد على نقالة، بصحبة نجليه وراء قضبان أكاديمية الشرطة في القاهرة، التي اجتاحت وسائل الإعلام في سنة 2011، قد جسدت حجم السقوط المدوي الذي مني به طاغية مثل مبارك ومن قبله كل من بن علي والقذافي.
وذكرت المجلة أن هذه الصور قد أضحت من الماضي، حيث تم إطلاق سراح مبارك بقرار قضائي. فقد قامت النيابة العامة، يوم 13 آذار/ مارس، بالإفراج عن حسني مبارك تنفيذا لقرار قاضي محكمة النقض، الذي صدر يوم 2 آذار/ مارس، والذي بُرئ بموجبه مبارك من التهم الموجهة إليه.
وقد رفض القاضي الطلب الذي تقدم به محامو عائلات الضحايا؛ لتحويل القضية إلى المحاكم المدنية.
وأكدت المجلة أن مبارك كان يعيش تحت الإقامة الجبرية، منذ الإطاحة به، في المستشفى العسكري بالمعادي، أحد الأحياء الراقية في القاهرة. وفي هذا الصدد، ذكر فريد الديب، محامي الدفاع عن “الريس”، أن موكله “لن يخرج من المستشفى إلا إذا سمح له الأطباء بذلك، مع العلم أن السلطات لم ترفع عنه حظر السفر بعد“.
وأوردت المجلة أن مبارك لا يزال قيد التحقيق من قبل قسم الكسب غير المشروع. لكن هذا الأمر لا يعتبر مقلقا بالنسبة لهذا الفرعون العجوز الذي نجح في تجاوز تهم أكثر خطورة، من بينها المشاركة في القتل وقضايا فساد أخرى.
وأوضحت المجلة أنه خلال شهر آب/ أغسطس في سنة 2011، وجهت العدالة المصرية إلى كل من مبارك ووزير داخليته حبيب العادلي، إضافة إلى ستة مستشارين أمنيين، العديد من التهم، على غرار تزويد قوات الأمن بسيارات وأسلحة بهدف قمع المتظاهرين بين شهري كانون الثاني/ يناير وشباط/ فبراير 2011. وقد شملت هذه التهم أيضا قضايا بالتورط في أعمال القمع التي خلفت أكثر من 850 متظاهرا، فضلا عن تلقي مبارك، مع نجليه ووزير النفط، عمولات بخصوص عقود تصدير الغاز لإسرائيل.
وكان مبارك قد حكم عليه في بادئ الأمر بالسجن مدى الحياة في إحدى هذه القضايا سنة 2012.
وتشير المجلة الانقلاب العسكري الذي قاده عبد الفتاح السيسي للإطاحة بالرئيس محمد مرسي، قد خدم مصلحة مبارك. ومن هذا المنطلق، مثل نجاح الانقلاب ثم براءة مبارك؛ رمزا لفشل أهداف ثورة 25 كانون الثاني/ يناير.
وذكرت المجلة أن حكم تبرئة مبارك قد أثار استياء ملايين المصريين، وعلى رأسهم أقرباء الضحايا الذين تلقوا خبر النطق بالحكم بمرارة. وفي هذا السياق، قال الصحفي خالد داود، إن “حسني مبارك قد أضحى قضية قد عفى عنها الزمن، نظرا لأنه في الوقت الحالي يشغل بال المواطنين المصريين قضايا يعتبرونها أكثر أهمية من “محاكمة القرن”، على غرار الصعوبات الاقتصادية وانتهاكات حقوق الإنسان، بالإضافة إلى الوضع غير المستقر في سيناء“.
وأكدت المجلة أن مبارك سيتسنى له أخيرا أن يبتهج، بعد أن سمع بنفسه قاضي محكمة النقض، يوم 2 آذار/ مارس، وهو يردد “أعلنت المحكمة أن المتهم بريء…”.

عن Admin

اترك تعليقاً