منصة غاز طبيعي بحقل ليفياثان للغاز الطبيعي في البحر الأبيض المتوسط قبالة ساحل حيفا

الغاز الذي ستنقله مصر إلى لبنان “إسرائيلي” من الأراضي المحتلة.. الأحد 10 أكتوبر 2021.. وزير الري محمد عبد العاطي: مواشي إثيوبيا تستهلك أكثر من حصة مصر والسودان من المياه

منصة غاز طبيعي بحقل ليفياثان للغاز الطبيعي في البحر الأبيض المتوسط قبالة ساحل حيفا

الغاز الذي ستنقله مصر إلى لبنان “إسرائيلي” من الأراضي المحتلة.. الأحد 10 أكتوبر 2021.. وزير الري محمد عبد العاطي: مواشي إثيوبيا تستهلك أكثر من حصة مصر والسودان من المياه

 

الحصاد المصري – شبكة المرصد الإخبارية

 

* تأجيل محاكمة د. بديع وعزت بـ”أحداث المنصة” لـ 1 نوفمبر

قررت الدائرة الأولى إرهاب، برئاسة قاضي العسكر محمد شيرين فهمى، تأجيل خامس جلسات محاكمة الدكتور محمد بديع المرشد العام للإخوان المسلمون، والدكتور محمود عزت القائم بأعمال المرشد، و77 معتقلا آخرين في القضية الهزلية المعروفة إعلاميا بـ “أحداث المنصة”، لجلسة 1 نوفمبر لاستكمال فض الأحراز.

ويواجه فضيلة المرشد العام تلفيقات تفيد بتولى قيادة جماعة أسست على خلاف أحكام القانون الغرض منها الدعوة إلى تعطيل أحكام الدستور والقوانين ومنع مؤسسات الدولة والسلطات من ممارسة عملها

 

* قرارات قضائية صدرت :

أجلت أمس الدائرة الخامسة إرهاب محاكمة 12 متهم في القضية المعروفة إعلاميا بخلية داعش إمبابة لجلسة 6 نوفمبر للمرافعة.

قضت أمس الدائرة الأولى بمحكمة جنح الاقتصادية بالقاهرة بالحبس سنتين للطبيب عمرو خيري و 2 آخرين وإلزامهم بدفع تعويض 20 ألف جنيه في القضية المعروفة اعلامياً ب واقعة السجود للكلب.

قضت الدائرة الخامسة إرهاب المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطره ببراءة متهم في إعادة محاكمته فى القضية المعروفة إعلاميا بـ أحداث عنف البساتين .

قرارات لم تصدر:

*نظرت الدائرة الرابعة ارهاب المنعقدة فى محكمة جنايات القاهرة بمعهد أمناء الشرطة تجديد حبس عدد 262 مواطن فى القضايا الآتية : 977 لسنة 2017 ، 970 لسنة 2020 ، 674 لسنة 2019 ، 640 لسنة 2018 ، 706 لسنة 2019 ، 680 لسنة 2020 ، 649 لسنة 2020 ، 551 لسنة 2019 ، 535 لسنة 2020 ، 1956 لسنة 2019 ومن بين المتهمين المحامي الحقوقي هيثم محمدين ، 1475 لسنة 2019 ، 1365 لسنة 2018 ، 1300 لسنة 2020 ، 1057 لسنة 2020 ، 1054 لسنة  2020 حصر أمن دولة عليا .

 

 * إخلاء سبيل زوجة صفوان ثابت بعد 8 ساعات تحقيق

قررت نيابة أمن الدولة العليا، إخلاء سبيل السيدة “بهيرة إبراهيم الشاوي”  زوجة رجل الأعمال المعتقل صفوان ثابت بعد التحقيق معها بنيابة أمن الدولة العليا، على مدار 8 ساعات، و اتهامها بنشر أخبار كاذبة.

وذلك عقب تقديم بلاغ ضدها من المحامي التابع للأجهزة الأمنية سمير صبري.

إخلاء سبيل زوجة صفوان ثابت

وقال المحامي ناصر أمين، إن نيابة أمن الدولة العليا، قررت، مساء أمس السبت، إخلاء سبيل السيدة “بهيرة إبراهيم الشاوي”، بكفالة 5 ألاف جنيه.

وأضاف أمين، أن النيابة حققت لأكثر من 8 ساعات مع زوجة صفوان ثابت في اتهامها بنشر وبث وإذاعة أخبار وبيانات كاذبة، ومشاركة جماعة إرهابية مع العلم والترويج لأغراضها، قبل أن تخلي سبيلها بكفالة.

كانت الشاوي قد نشرت بعض مقاطع الفيديو على مواقع التواصل الاجتماعي، تشكو فيها من العسف والتنكيل بزوجها ونجلها، ما استرعى انتباه وسائل الإعلام الأجنبية، والمنظمات الحقوقية الدولية، فنددت بممارسات الدولة البوليسية ضدهما.

كانت قوات الأمن قد ألقت القبض على صفوان ثابت، مالك شركة “جهينة” للألبان، في 20 ديسمبر 2020، وحبسه على ذمة القضية رقم 865 لسنة 2020 حصر أمن دولة عليا.

ووجهت النيابة لـ ثابت اتهامات بالانضمام لجماعة إرهابية، وإمدادها بالأموال لتحقيق أغراضها، والإضرار بالاقتصاد القومي للبلاد، والانضمام لجماعة إرهابية وتمويل أنشطتها بملايين الجنيهات، عبر ضخ أموال في حسابات قيادات بالجماعة، بالإضافة إلى تقديم مساعدات عينية تقدر قيمتها بملايين الجنيهات.

وعقب القبض على صفوان ثابت، قررت مجموعة “جهينة” تعيين نجله سيف ثابت رئيسا لمجلس إدارة المجموعة. وفي فبراير 2021 ألقت قوات الأمن أيضا القبض على سيف من منزله بالجيزة، ووجهت له اتهامات بالإرهاب، هو أيضاً.

الاستيلاء على أصول جهينة

وفي 27 سبتمبر الماضي، طالبت منظمة العفو الدولية بالإفراج عن صفوان ثابت ونجله، وسط مخاوف على صحة رجل الأعمال البالغ من العمر 75 عاما.

وكشفت تقارير أن السيسي أوحى للجيش بالاستيلاء على أصول جهينة، من أجل تكوين مركز لتجارة الألبان فى البلاد، لكن ثابت رفض التنازل عن أصوله وأبدى مع نجله شجاعة نادرة فى التصدي لتلك المخططات.

المعروف أن المحامي أن سمير صبري، هو أحد الأذرع الأمنية، التي تحول الانتقادات الأمنية لبلاغات وقضايا لدى النائب العام، إما لاستهدافهم أو لشغل وإثارة الرأي العام، رغم أنه عمل محامياً متطوعاً مع الإخوان قبل ثورة يناير 2011.

في 2018، قال تقرير لصحيفة “نيويورك تايمز” الأمريكية، إن سمير صبري قدم 2700 بلاغ للنائب العام، مشيرة إلى أنه “يبقى في مكتبه إلى وقت متأخر من الليل، يراقب شاشة التلفزيون الكبيرة على مكتبه أو يتصفح الإنترنت على جهاز آي باد خاص به، ويبحث عن أي شخص يرى أنه أساء إلى مصر أو الرئيس السيسي”.

وبحسب الصحيفة، يحتفظ صبري بأرشيف مكون من ثماني غرف مليئة بأكوام شاهقة من الصحف والمجلات، يعود تاريخها إلى السبعينات، وتقدم إدانات إضافية ضد أهدافه.

وأضافت الصحيفة الأمريكية، قائلة إنها “اتصلت بجامعة بوسطن التي يزعم سمير صبري أنه حصل منها على الدكتوراه في القانون التجاري عام 2000، ولكن مسئولين في الجامعة أكدوا إنهم “لا يعرفون سمير صبري، وليس لديهم سجل له، وإنهم لا يقدمون دكتوراه في القانون التجاري”.

 

 *مطالبات بالحرية لـ”عبدالرحمن” وتغريب 15 من أبناء الشرقية

طالبت “الشبكة المصرية لحقوق الإنسان” نائب عام الانقلاب بالتدخل لإخلاء سبيل المصور الصحفي عبدالرحمن خطاب؛ نظرا لعدم تورطه في مخالفات أو ثبوت الاتهامات التي وجهت إليه، ووضع حد لسياسة التنكيل بالصحفيين والعاملين في الحقل الإعلامي، والتوقف عن ملاحقتهم وانتهاك حقوقهم.

ووثقت الشبكة الانتهاكات التي تعرض لها “خطاب” على مدار 4 سنوات من الاعتقال والإخفاء القسري والتدوير على ذمة قضايا مختلفه منذ اعتقاله للمرة الأولى فى سبتمبر 2016 من محل إقامته بحلوان.

واشارت إلى أنه حصل في ديسمبر 2020، على إخلاء سبيل، وجرى تدويره على ذمة قضايا أخرى، ولايزال رهن الاعتقال حتى الآن.

تغريب 15 معتقلا من الشرقية 

وفي الشرقية كشف أحد أعضاء هيئة الدفاع عن معتقلي الرأي بالمحافظة عن تغريب 15 معتقلا بينهم 10 من مركز شرطة أبوحماد لمعسكر قوات الأمن بالعاشر من رمضان، إضافة إلى 5 معتقلين من مركز شرطة ديرب نجم إلى مركز شرطة كفر صقر.

يشار إلى أن مقار الاحتجاز داخل السجون ومراكز الشرطة لا تتوافر فيها أي معايير لسلامة وصحة الإنسان، وتحولت إلى مقابر للقتل البطىء عبر الإهمال الطبي وفقا لما وثقته منظمات حقوقية دولية ومحلية

ويطالب أهالي المعتقلين بوقف التنكيل بذويهم ورفع الظلم الواقع عليهم، وضمان ظروف احتجاز تحفظ سلامتهم في ظل ارتفاع معدلات الوفاة داخل السجون، لافتقارها معايير السلامة، وذلك إلى حين الإفراج عنهم

 

* الغاز الذي ستنقله مصر إلى لبنان “إسرائيلي” من الأراضي المحتلة

أعلنت القناة 12 الإسرائيلية، أمس السبت، إن الغاز الذي ستنقله مصر إلى لبنان عبر الأردن وسوريا، هو غاز “إسرائيلي بالأصل مستخرج من الأراضي الفلسطينية المحتلة”.

غاز مصر إلى لبنان

وبحسب القناة الإسرائيلية، فإن الغاز المزود للبنان ستشتريه مصر من إسرائيل، وسينتقل من حقل “ليفيتان” في الأراضي الفلسطينية المحتلة إلى العريش ثم طابا ومنها إلى الأردن وسوريا ثم إلى لبنان.

وأكدت القناة العبرية، أن تطبيق هذا المخطط سيدر على الخزانة الإسرائيلية مليارات الدولارات، فيما لم تكشف عن الجهة الممولة.

كما لفتت إلى أن العائد على إسرائيل لن يكون اقتصادياً فقط، بل ستتحسن مكانتها الجيواستراتيجية بشكل كبير، حيث ستتحكم في مصادر الطاقة لكل من الأردن ومصر ولبنان

إدارة بايدن

في الوقت نفسه أكدت القناة العبرية، إلى أن إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن وراء خطة مد لبنان بالغاز من مصر، في محاولة لكسر الطريق على حزب الله اللبناني الذي قام بالتعاون مع حليفته إيران بإدخال شحنات من النفط عبر سفن رست في ميناء سوري.

وأشارت القناة إلى أن الولايات المتحدة ستعفي المشاركين في هذه الخطة من العقوبات التي فرضتها على نظام الأسد والمتعاونين معه.

وكانت السفيرة الأمريكية في لبنان، دوروثي شيا قد تحدثت في أغسطس الماضي، عن اتصالات مع البنك الدولي ومصر والأردن لحل أزمة الطاقة في لبنان عن طريق نقل الغاز المصري للبنان.

وعقدت السفيرة عدة اجتماعات ومحادثات على مستوى عال، خلال الأسابيع الماضية في سوريا والأردن حول التجهيز لهذه العملية.

يشار إلى أن أزمة نقص الوقود في لبنان كانت قد تصاعدت منذ 11 أغسطس الجاري، حين قرر المصرف المركزي وقف دعم استيراد الوقود، حيث كان يؤمّن الدولار للمستوردين وفق سعر صرف يبلغ 3900 ليرة.

وأمس السبت، دخل لبنان في ظلام تام بعد خروج أكبر محطتي كهرباء من الخدمة بسبب نقص الوقود، فيما أكدت مصادر إعلامية أن جهوداً مبذولة لتأمين إعادة التيار الكهربائي لن تحقق نتائجها قبل غداً الإثنين.

 

 *”إدارة الشئون المقلية” هل فقسهم حوار البيض وحرمان فريدة الشوباشي؟

بعدما حقق  المنقلب السفاح السيسي للصهاينة والغرب ما أرادوا ونفذ انقلابه الدموي على الرئيس الشهيد محمد مرسي، طالب بثورة دينية وتجديد الخطاب الديني، وحقيقة الأمر أن الثورة التي طالب بها السيسي هي ثورة على الإسلام ولا شيء آخر.

وفي إطار هذه الردة المطلوبة للنيل من الإسلام وتجريد المصريين من عقيدتهم، انبرت إحدى أذرع السفاح “فريدة الشوباشي” بعد ادعائها أن أمها كانت تميز شقيقها الذكر بإعطائه بيضتين في وقت تعطيها فيه بيضة واحدة، مبررة فعلتها التي لم تنسها أن أمها “المسيحية” تنفذ تعاليم الإسلام الظالم.

البيضة والسيسي..!
يعمل السفاح السيسي وأذرعه على تفكيك الهوية العربية الإسلامية لمصر، ويُنفذ هذا المشروع على قدم وساق، ولذلك ليس غريبا أن تخرج شخصية مارقة مثل الشوباشي البالغة من العمر 82 عاما، والتي اشتهرت بكثير من المواقف العدائية، خصوصا ما يتعلق منها بانتقاد الإسلام، علما بأنها وُلدت في أسرة مسيحية وظلت تعتنق المسيحية حتى تزوجت الكاتب اليساري علي الشوباشي وقالت إنها “تحولت إلى الإسلام“.
وذكرت الشوباشي هذه الواقعة ضمن نقاش مع الصحفي حمدي رزق في برنامج “نظرةالذي تم بثه على قناة صدى البلد مؤخرا، ودار حول حقوق وتمكين المرأة المصرية، قبل أن يركز على ما ذكره المتحدثون بشأن ظلم الإسلام للمرأة في مقابل الرجل، حسب وصف المشاركين فيه.
ورغم مزاعم الصحفي حمدي رزق عن مظاهر متعددة لتمييز الرجل عن المرأة في الإسلام، مثل مظاهر “السبوع” التي تختلف كثيرا باختلاف جنس المولود، وأيضا توزيع أنصبة الطعام، إلا أن “بيضة” الشوباشي حازت على النصيب الأكبر من اهتمام رواد مواقع التواصل.
الشوباشي” تعبر عن الحالة التي وصلت إليها مصر في عهد السفاح السيسي، الذي اتهم الإسلام والمسلمين بتهديد البشرية كلها في احتفال المولد النبوي وقال بالنص “تعادي الدنيا كلها، يعني المليار ونص مسلم هيقتلوا الـ 6 مليار عشان يعيشوا هما.. مش ممكن.. إحنا محتاجين ثورة دينية“.

تفكيك مصر
والتقط هذه الإشارة جوقة على رأسهم إبراهيم عيسى وإلهام شاهين وفاطمة ناعوت و”بوسي” التي قالت بالحرف “اللي قال سيدنا محمد أشرف الخلق غلطان؛ لأنه مشفش السيسي” وبالطبع فإن سعد الدين الهلالي وصف السفاح السيسي بأنه رسول من الله، وهو نفس الوصف الذي أعطاه لوزير الداخلية الأسبق محمد إبراهيم.
وخرجت مذيعة على قناة سيساوية لتقول عن السفاح السيسي “إنما بعث ليتمم مكارم الأخلاق” وهو وصف لرسول الله محمد صلى الله عليه وسلم، وقالت له امرأة في أحد المؤتمرات “أنت الصادق الأمين” فقال وسأحاول أن أكون “القوي الأمين” فقالت له مضيفة ” والحفيظ العليم”، في إشارة لأوصاف ثلاثة من الأنبياء “محمد وموسى ويوسف” عليهم الصلاة والسلام.
لكن الطامة الكبرى عندما خرجت جريدة الفجر السيساوية لتقول إن “السيسي يقابل الله مرتين” وفي تعد وتحد واضح وسافر للإسلام والعقيدة الإسلامية ويضربها في مقتل.
الشوباشي” ليست إلا واحدة من طابور معادي للإسلام رعاهم السفاح السيسي، بعد حديثها المتكرر عن الميراث، وأنه يفرق بين الرجل والمرأة قائلة “أمي كانت بتديني بيضة على الفطار وبتدي أخويا اثنين“.
من جهته علق عبد الله رشدي على ما قالته فريدة الشوباشي قائلا في تغريدة له علي تويتر “يا أستاذة  فريدة الشوباشي لا تُقْحمي التراث المصري الراقي أو المنابر الدينية أو الحجاب الشرعي في مشاكلك الشخصية..عيب عليك أن تستغلي هذه المواقف الشخصية لتمرري من خلالها الإساءة للدين والمنابر والحجاب!”.
السفاح السيسي تطاول قبل ذلك على الإسلام وعلى مليار ونصف مليار مسلم ويصفهم بالمعادين للبشرية، وأتباعه أمثال فريدة الشوباشي يتطاولون على الله، والزند يتطاول على الرسول صلى الله عليه وسلم، وإبراهيم عيسى يتطاول على الشريعة الإسلامية، وفاطمة ناعوت تعتبر أن أمر الله سبحانه وتعالى لسيدنا إبراهيم عليه السلام بالتضحية بسيدنا إسماعيل كان “كابوسا”، ويخرج يوسف زيدان ليقول إن “قصة الإسراء والمعراج ملفقة، وأن المسجد الأقصى لا وجود له في فلسطين، ويلتقط الخيط مسؤولون في وزارة التربية والتعليم لحرق الكتب الإسلامية وتنظيف المناهج من “الإسلام العنيف والجهاد والعداء لليهود“.
إنها حرب على الإسلام يقودها السفاح السيسي شخصيا، والشوباشي وأمثالها جنود فيها، وهي حرب على هوية مصر وتاريخها وعقيدتها وإسلامها وهو المشروع الحقيقي للانقلاب، تفكيك مصر ثقافيا ودينيا قبل تفكيكها جغرافيا.

 

*طلاب مصر في مرمى كورونا مع بدء العام الدراسي الجديد

بدأ العام الدراسي الجديد بشكل كامل اليوم الأحد، بعد أن انضم باقي طلاب المدارس في محافظات الجمهورية إلى زملائهم الذين بدؤوا الدراسة أمس، وذلك في ظل تجاهل تعليم الانقلاب الإجراءات الاحترازية والوقائية؛ ما يهدد بانتشار فيروس كورونا بين الطلاب ونقل العدوى إلى أسرهم وهو ما حذر منه أطباء أكدوا أنه فى حال حدوث ذلك ستنهار المنظومة الصحية تماما وتعجز عن التعامل مع حالات الإصابة لكثرة عددها بما يفوق الامكانات الصحية والعلاجية المتاحة.

تلك التحذيرات دفعت عددا من المدارس الى تطبيق نظام الفترتين لتقليل الكثافات الطلابية وتحقيق نوع من التباعد بين الطلاب لتقليص العدوى والإصابات إلى أقل حد ممكن

كانت وزارة تعليم الانقلاب قد عقدت اجتماعا بالفيديو كونفرانس، مع مديري المديريات التعليمية بالمحافظات؛ لاستعراض ما أسمته الخطة الوقائية للعام الدراسي الجديد 2021/2022.

وشددت تعليم الانقلاب على حضور كافة الطلاب والمعلمين والاداريين طوال اليوم الدراسي، مع اتباع الاجراءات الاحترازية، كما طالبت بضرورة الالتزام بالتباعد الاجتماعي وارتداء الكمامات وتوفير واستخدام المطهرات باستمرار ومراجعة تجهيز حجرة العزل بكل مدرسة والتعامل مع رصد أي حالة ارتفاع في درجة الحرارة أو حدوث مشكلات في التنفس بعزلها والتواصل مع ولي الأمر واتخاذ الإجراءات اللازمة. وفق تعبيرها. إلا أن التطبيق على مدى أمس واليوم أكد الغياب الكامل لتلك الإجراءات الاحترازية في معظم المدارس، وتكدس الطلاب في الفصول الضيقة أصلا، وعدم التأكيد على ارتداء الكمامات أو استخدام المطهر

إجراءات لا تطبق

كما وجهت “تعليم الانقلاب” بالالتزام المشدد ببروتوكول وزارة صحة الانقلاب في التعامل مع حالات الاشتباه أو المصابين، أو المخالطين- أو غلق الفصول أو المدرسة مع إبلاغ جميع الجهات المختصة.

وعن الأنشطة الطلابية، حذرت من تنفيذ أي نشاط يؤدي إلى التلامس، مطالبة بتنفيذ التوعية من خلال أنشطة متعددة مثل “الإذاعة المدرسية والملصقات والنشرات والأعمال الفنية”. وفي حالة الاجتماعات، لا تزيد نسبة الحضور عن 70%، ويفضل أن تكون في أماكن مفتوحة. مؤكدة أنه لا نية لتأجيل الدراسة أو تقليل أيام الحضور بالمدارس.

تنبيهات “في الهواء“! 

وتتعامل قيادات وزارة التربية والتعليم بحكومة الانقلاب مع الموجة الرابعة لفيروس كورونا بنفس الطريقة التي كانوا يتعاملون بها مع الموجات الثلاث السابقة؛ من حيث ترديد الأكاذيب ومحاولة خداع المواطنين

ومن ذلك تصريحات رضا حجازي نائب وزير تعليم الانقلاب لشؤون المعلمين، التي قال فيها إنه يجب تطبيق كافة الإجراءات الاحترازية المشددة لمواجهة فيروس كورونا في المؤسسات التعليمية للحفاظ على صحة الطلاب، مشددا على ضرورة توفير زائرة صحية بكل مدرسة، والتنبيه على الطلاب بغسل الأيدي ومصاحبة الطلاب سواء في الخروج أو الدخول للفصول تحقيقا للتباعد الاجتماعي.

ورغم التحذيرات والمخاوف من الوباء أكد “حجازي” أنه لا نية لتأجيل الدراسة أو تقليل أيام الحضور بالمدارس، مشيرا إلى أن الحضور يومي وإلزامي مع الحفاظ على اتخاذ كافة الإجراءات الاحترازية، وإذا حدث اختلاط إيجابي لحالة إصابة مؤكدة فيتم عزل الطالب بالمنزل ومتابعة حالته بشرط إحضار ما يفيد مخالطته لحالة إصابة مؤكدة بحسب تصريحاته.

كما زعم محمد عطية، مدير تعليم الانقلاب بالقاهرة، التزام المديرية بكافة التوجيهات، وإجراءات الاستعدادات لاستقبال العام الدراسى الجديد والطلاب؛ كما زعم أن القاهرة تعمل كخلية نحل وفريق واحد، وتنتشر فرق العمل من المتابعة والمراحل، تحت إشراف أماني قرنى، وكيل المديرية لشؤون الإدارات التعليمية، وتجوب قوافل المتابعة الإدارات التعليمية فى زيارات مكثفة للمدارس لتقديم الدعم والتأكد من جاهزيتها.

وأشار مدير تعليم القاهرة الى تكثيف المتابعات والانتهاء من تلقى لقاح فيروس كورونا للمعلمين والعاملين واحتواء الطلبة وأولياء الأمور والعمل للصالح العام وفق تعبيره

زحام بالجامعات

على مستوى الجامعات زعم حسام رفاعى، نائب رئيس جامعة حلوان أن كافة الخدمات والأنشطة للطلاب يتم متابعة تنفيذها بدقة مع إعداد الجداول الدراسية على المواقع والصفحات الإلكترونية للكليات حتى يتمكن الطلاب من متابعتها والانتظام فى محاضراتهم.

وقال “رفاعى” فى تصريحات صحفية، إن خطة الجامعة للعام الجديد تضع في الاعتبار المتغيرات المختلفة لفيروس كورونا وتتضمن إستراتيجيتها العديد من الخطط للتعامل مع متغيرات أزمة فيروس كورونا المستجد، ورفع حالة الاستعداد وتطبيق الإجراءات الوقائية المشددة، بداية من بوابات الدخول وصولا إلى المدرجات والقاعات الدراسية، وفق تعبيره.

وأشار إلى تقليل الكثافات الطلابية وتحقيق التباعد الاجتماعي والتأكيد على جاهزية المدرجات لاستقبال الطلاب، مؤكدا أنه لن يسمح لدخول الطلاب للجامعة والمدن الجامعية إلا بعد التأكد من حصولهم على لقاح كورونا، بحسب تصريحاته التي كذبها الواقع بشكل كامل.

إصابات الأطفال

في المقابل حذر الدكتور رضا إبراهيم استشاري باطنة، من انه تم تسجيل عدد كبير من الأطفال مصابة بمتحور دلتا، مؤكدا أنهم أكثر عدوى للكبار، وهذا ينطبق على تلاميذ المدارس .

وفي تصريحات صحفية وجه “إبراهيم” نصائح للفئات العمرية كبيرة السن للمحافظة على أنفسهم من فيروس كورونا، أبرزها عدم الاختلاط بالأطفال، خاصة إذا ظهرت عليهم أعراض مثل ارتفاع الحرارة والبرد والإسهال.

وأكد وجود أعراض جديدة لـ«متحور دلتا» مثل الحساسية، وأعراض جهاز هضمي وتنفسي، مشددا على ضرورة الحصول على اللقاح لمن هم في عمر الـ18 عاما فأكثر. لافتا إلى أنه حتى الحالات التي سبق لها الإصابة بكورونا معرضة للإصابة أكثر من مرة عند مرور فترة من6:3 شهور على آخر إصابة.

خطورة جسيمة

وقال الدكتور هشام أبو النصر استشاري الحميات، إن إعلان منظمة الصحة العالمية عن متحور جديد من كورونا يسمى “مو” أكثر انتشارا وأشد ضراوة، يتطلب تشديد الإجراءات الاحترازية لتقليل الإصابات ووقف انتشار العدوى

وأكد “أبو النصر” أن متحور “مو” وفقا للمعلن يمثل خطورة جسيمة على البشرية، مشيرا إلى أن تقارير الصحة العالمية بشأن متحور دلتا تؤكد إصابته للأطفال بشكل سريع لأن الجهاز المناعي للأطفال يتأثر بشكل أسرع بكثير من الجهاز المناعي للكبار.

ووجه نصائح لأولياء الأمور لتجنب إصابة الأطفال بالفيروس مع بداية العام الدراسي الجديد في مقدمتها الحرص على التباعد الاجتماعي بمسافة لا تقل عن متر، وتناول أغذية غنية بفيتامين c بشكل مستمر، والحرص على ارتداء الكمامة واستخدام المطهرات.

ونوه «أبو النصر» إلى أهمية الابتعاد تماما عن أكل الشارع، وعدم الاختلاط بشكل مباشر في المدارس والنوادي وحمامات السباحة وملاعب كرة القدم وأماكن الترفيه، مشددا على سرعة التوجه إلى طبيب صدر أو حميات في حالة ظهور أي أعراض إصابة على الطفل.

وطالب الطلبة وتلاميذ المدارس بالحرص على تهوية الفصول وقاعات المحاضرات بشكل مستمر، وغسل اليد بالماء والصابون، واستخدام المواد المطهرة، وتناول الأغذية الغنية بفيتامينc ، والتباعد الاجتماعي، وارتداء الكمامة.

 

ارتفاع كبير في إصابات كورونا.. والصحة يؤكد: لم نصل ذروة الموجة الرابعة بعد

ارتفعت في مصر عدد الإصابات بفيروس كورونا، بشكل ملحوظ، بينما أكد رئيس اللجنة العلمية لمكافحة الفيروس، أن البلاد لم تدخل ذروة الموجة الرابعة بعد.

وكان رئيس اللجنة العلمية لمكافحة كورونا، حسام حسني، قد كشف أمس السبت، عن موعد ذروة الموجة الرابعة لكورونا.

وتوقع حسني في مداخلة هاتفية لبرنامج “حضرة المواطن”، الذي يذاع على “الحدث اليوم”، أن الوصول لذروة الموجة الرابعة لفيروس كورونا خلال الأسبوع المقبل، ومن الممكن استمرارها لفترة معينة، وبعدها حدوث انخفاض في أعداد الإصابات.

وأكد حسني أن الموجة الرابعة لم تشهد تغيرات جوهرية في مصر عن الموجات السابقة، مشيرا إلى أن هناك بعض التغيرات الثانوية، أهمها استمرار ارتفاع درجة الحرارة لفترة طويلة، مع الشعور بالصداع المستمر.

كما لفت إلى أن هناك أدوية أُضيفت للبرتوكول العلاجي لكورونا، وليس هناك أي مشكلة في الأدوية، حتى الآن، متوقعاً زيادة أعداد الإصابات بالفيروس خلال الأيام المقبلة.

كانت وزارة الصحة، أعلنت مساء السبت، تسجيل 831 إصابة جديدة بالفيروس، ليرتفع إجمالي عدد المصابين إلى 311576، مقابل 17658 حالة وفاة، إثر تسجيل 39 وفاة جديدة.

ولا تعبر هذه الأرقام عن الحجم الحقيقي لانتشار المرض في البلاد، إذ أنها لا تشمل الإصابات المعزولة منزلياً، وأعداد الوفيات الناجمة عنها.

 

* وفاة طالبتين واختطاف تلميذين وتكدس الفصول.. أبرز ملامح العام الدراسي الجديد

شهدت الساعات الأولى من انطلاق العام الدراسي الجديد 2021/2022 العديد من المشاكل التي دفعت لدق جرس إنذار مبكر لمنع تكرارها؛ حيث لقيت طالبتان مصرعهما دهسا أسفل شاحنة، خلال توجههما للمعهد الديني الذي يدرسان فيه بالبحيرة.

الحادث وقع أمام قرية “البهي” التابعة لمركز إيتاي البارود بمحافظة البحيرة، وتبين دهس سيارة نقل ثلاث طالبات أمام القرية خلال توجههن للمعهد الديني في أول أيام الدراسة، أسفر الحادث عن وفاة طالبتين وهما حنين عوض عبد الوهاب العتوي، 13 عاما، وإسراء مدحت حلاوة، 13 عاما، وإصابة طالبة أخرى “جهاد أشرف محمد” 13 عاما بكدمات متفرقه بالجسم 

اختطاف تلميذين 

في سياق آخر، شهدت مدينة الإسكندرية اختطاف تلميذين من أمام مدرستيهما بمنطقة السيوف شرق المحافظة. وكشف شهود عيان أن التلميذين خرجا من مدرسة عمر مكرم” بمنطقة ميدان الساعة، حيث قام سائق توكتوك ومعاون له باختطافهما وسط صراخ الطفلين.

وتجمهر الأهالى أمام بوابة المدرسة، محاولين الدخول لإخراج أبنائهم من المدرسة خوفا من تكرار الحادث. فيما اعتبره مراقبون بداية غير مبشرة تهدد الأطفال في هذا السن، مطالبين بتوفير حماية شرطية لكل مدرسة.

زحام الفصول

في شأن متصل لم ينجح مسئولو الانقلاب في توفير فصول كافية لاستيعاب العدد الجديد من التلاميذ، فما زالت مشكلة كثافة الفصول الدراسية متكررة، وتطل برأسها كل عام، ولا يكاد يمر موسم دراسي دون تصريحات وزارية بضرورة القضاء عليها، والتوسع في بناء المدارس.

وأشار وزير التربية والتعليم بحكومة الانقلاب طارق شوقي ال إن كثافة الطلاب بالفصول تصل في بعض المدارس إلى 140 طالبًا، منوهًا إلى أن الوزارة تريد إضافة 150 ألف فصل بتكلفة 60 مليار جنيه لمواجهة الكثافة الطلابية، وتحتاج إلى 52 ألف فصل آخر لإلغاء الفترة الثانية بالمدارس، بالإضافة إلى وجود 884 مدرسة مغلقة تحتاج لصيانة شاملة، مع وجود مناطق محرومة من التعليم تحتاج إلى بناء 33 ألف فصل جديد، فضلا عن ارتفاع كثافة الفصول، وشدة الزحام بين الطلاب.

 

*وزير الري بسلطة الانقلاب محمد عبد العاطي: مواشي إثيوبيا تستهلك أكثر من حصة مصر والسودان من المياه

في مشهد من الاستجداء المستمر من وزراء المنقلب العاجز في مواجهة الخارج ومسؤولي نظامه صرح وزير الري بسلطة الانقلاب محمد عبد العاطي تصريحات مشينة لكل المصريين والسودانيين قائلا “الماشية الإثيوبية تستهلك ما يساوي حصتي مصر والسودان من نهر النيل“!

وأوضح وزير الري بحكومة الانقلاب محمد عبد العاطي أن “إثيوبيا تمتلك 100 مليون رأس ماشية، تستهلك 84 مليار متر مكعب سنويا من المياه“.

وأضاف أن “حجم مياه الأمطار في إثيوبيا يصل إلى أكثر من 935 مليار متر مكعب سنويا من المياه، وأن 94% من أراضي إثيوبيا خضراء، في حين تصل نسبة الأراضي الخضراء في مصر إلى 4% فقط“.

وواصل الوزير الانقلابي المقارنة بين إمكانات مصر المائية ونظيرتها الإثيوبية، مشيرا إلى “امتلاك أديس أبابا للمياه الزرقاء والمخزن منها 55 مليارا في بحيرة تانا و10 مليارات في سد تكيزي و3 مليارات في سد تانا بالس، و5 مليارات في سدود فنشا، وشارشارا ومجموعة من السدود الصغيرة، بالإضافة لإمكانيات المياه الجوفية في إثيوبيا بإجمالي 40 مليار متر مكعب سنويا“.

موارد مائية محدودة

وقال الوزير، خلال اجتماع مع وفد أممي وأوروبي وعدد من السفراء، الثلاثاء الماضي إن “معظم الموارد المائية المصرية المتجددة تأتي من مياه نهر النيل، بالإضافة لكميات محدودة للغاية من مياه الأمطار والمياه الجوفية العميقة في الصحاري“.

وأكد أن “حجم العجز بين المتاح والاحتياج الفعلي تصل نسبته إلى 90% من الموارد المتجددة، وأن تعويض هذه الفجوة يتم من خلال إعادة استخدام مياه الصرف الزراعي والمياه الجوفية السطحية في الوادي والدلتا، بالإضافة لاستيراد منتجات غذائية من الخارج“.

وجدد عبدالعاطي مطالبة بلاده باتفاق قانوني عادل وملزم للجميع يلبي طموحات جميع الدول في التنمية.

حضر الاجتماع كل من المنسق المقيم للأمم المتحدة في مصر “إلينا بانوفا” والقائم بأعمال الممثل المقيم لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي في القاهرة “سيلفان ميرلن” وممثلين عن الاتحاد الأوروبي وسفارات الولايات المتحدة الأمريكية، بريطانيا وألمانيا وهولندا ووفنلندا.

تأتي تلك المحاولات لاستجداء أثيوبيا التوصل لاتفاق يضمن حقوق مصر المائية في نهر النيل، بعدما أهدر السيسي الحقوق التاريخية لمصر بتوقيعه اتفاق المبادئ لسد النهضة في مارس 2015، والتي مكنت أثيوبيا من تحصيل تمويلات دولية كانت متوقفة بسبب عدم موافقة مصر على أعمال السد، بل شاركت شركات مصرية وبنوك مصرية في التمويلات، بجانب دول عربية صديقة للسيسي كالإمارات والسعودية.

ومع استمرار التعنت الإثيوبي من المتوقع أن تفشل المفاوضات غير الوشيكة التي تتبناها دولة الكونغو بوصفها رئيسا للاتحاد الإفريقي، والتي  ينحصر دورها في توصيل الملاحظات والأراء المتبادلة فقط، دون إيجاد خارطة طريق واضخة تحلحل المشكلات والتخوفات بين جانبي الأزمة.

ومع استبعاد مصر الخيار العسكري للتعامل مع الأزمة الوجودية التي تهدد مصر وتنذر بتصحر وجفاف أراضيها بصورة تدفع نحو هجرة نحو 40 مليون مصري من الدلتا إلى المدن وإلى خارج مصر بعد فقدان وظائفهم المرتبططة بالزراعة.

مخاطر الانهيار

ومؤخرا، حذرت دراسة أعدها أكاديميون وباحثون، من بينهم وزير الري الحالي محمد عبدالعاطي،  من انهيار محتمل لـسد النهضة الذي شيدته إثيوبيا على النيل الأزرق.

واستندت الدراسة إلى تحليل 109 صور ومشهد ذات صلة بالسد، مشيرة إلى أن هناك احتمالات وشيكة لانهيار السد العملاق لأسباب فنية، مؤكدة عدم قدرته على تخزين 74 مليار متر مكعب من المياه المطلوب تخزينها.

واعتمدت الدراسة تحليل الصور والمشاهد في الفترة الواقعة بين ديسمبر  عام 2016 وحتى يوليو 2021، باستخدام تقنية الأشعة الرادارية، إذ خلصت لوجود شواهد على عوامل إزاحة وتحركات مختلفة الاتجاهات في أقسام عديدة من السد الخرساني الرئيسي، وذلك السد الركامي المساعد، وهو ما ينذر بانهيار السد وما يتبع ذلك من تأثير مدمر على دولتي المصب.

وكشف تحليل البيانات في موقع السد عن وجود هبوط أرضي غير متناسق في أطراف السد الرئيسي، لاسيما من الجانب الغربي، حيث سجل حالات نزوح متفاوتة يتراوح مداها بين 10 و90 مليمترا في أعلى السد.

وبحسب الدراسة، فإن ملء السد كان يجري بشكل سريع من دون تحليل البيانات، وهو ما يؤثر على جسم السد فنيا، ويؤثر هيدرولوجيا على حوض النيل الأزرق، كما كشفت عن وجود إزاحة رأسية غير متساو في قطاعات مختلفة من السدّين الرئيسي والمساعد.

وأمام تلك المعطيات ، فإن بقاء نظام السيسي في دائرة الاستجداء والطلب والتمسك بالخيارات السلمية يمثل خيانة للشعب المصري، يدفع ثمنها كل المصريون في حال الجفاف أو الإغراق الناجم عن الانهيار المتوقع.

 

* القائم بأعمال المرشد يوقف 6 من أعضاء الإخوان بدعوى مخالفة اللائحة

كشفت مصادر مطلعة بجماعة الإخوان المسلمين، مساء أمس السبت، أن القائم بأعمال المرشد العامإبراهيم منير، قرّر رسميا إيقاف 6 من قيادات الجماعة وإحالتهم للتحقيق، بدعوى “مخالفة اللائحة الداخلية للجماعة”.

وبحسب المصادر، تضم لائحة القيادات الموقوفين كلاً من:

1 – الأمين العام السابق للجماعة وعضو مكتب الإرشاد محمود حسين

2 – مسؤول رابطة الإخوان بالخارج محمد عبد الوهاب

3 – عضو مجلس الشورى العام ومسؤول مكتب تركيا السابق همام علي يوسف

4 – عضو مجلس الشورى العام مدحت الحداد

5 – عضو مجلس الشورى العام ممدوح مبروك

6 – عضو مجلس الشورى العام رجب البنا.

وأوضحت المصادر، أن قرار منير جاء بناءً عـلى مخالفات اللائحة الواردة فـي مذكرة الادعاء المحالة إلى لجنة التحقيق الخاصة بأعضاء مجلس الشورى العام، حيث إنهم خالفوا المواد (2 و4 و5 و17م) من اللائحة العامة لجماعة الإخوان، وهي مخالفات تنظيمية وإدارية استدعت الإيقاف والتحويل للتحقيق.

ولفتت المصادر إلى أن لجنة التحقيق الداخلية سترفع توصياتها بمجرد الانتهاء من عملها إلى نائب المرشد العام والقائم بعمله.

وكانت أزمة كبيرة قد نشبت داخل جماعة الإخوان بعد اعتقال القائم بأعمال المرشد، محمود عزت، في 28  أغسطس 2020.

وظل عزت يقود الجماعة قرابة سبع سنوات منذ الانقلاب العسكري في 2013، بينما تولى قيادة الجماعة خلفا له إبراهيم منير، الذي أصبح قائما بعمل المرشد العام.

وقام منير منذ توليه مسؤولية الجماعة بعدة تغييرات، من أبرزها إلغاء موقع الأمين العام للجماعة الذي كان يشغله محمود حسين، وقرّر حل المكتب الإداري للإخوان المصريين في تركيا، وحل مجلس شورى القُطر بتركيا، الذي تم تعديله إلى حين إجراء انتخابات داخلية.

تلك الانتخابات التي أفرزت مجلس شورى قُطر جديدا قام بدوره بانتخاب مكتب إداري جديد، يمارس أعماله حاليا بعد اعتماد “منير” للنتائج، معتبرا الطعون المرفوعة في العملية الانتخابية لا ترقى لإعادة هذه الانتخابات.

من جانبها رفضت رابطة المصريين في الخارج التي تتبعها مكاتب الأقطار مباشرة اعتماد نتيجة الانتخابات الداخلية، وهو الأمر الذي زاد من الأزمة، وكان أحد أسباب إيقاف القيادات الستة وتحويلهم للتحقيق.

يذكر أن جماعة الإخوان المسلمين تسير وفق لائحة عامة تحدد عملها ومسارها، وتقضي بوجود عدة لجان مركزية رسمية، من بينها لجنة التحقيق في المخالفات، وهي مكونة من أعضاء في مجلس الشورى العام.

 

* مجلس النواب يناقش خلال أيام “خصخصة المرافق العامة للدولة”

تناقش لجنة الخطة والموازنة في مجلس النواب، خلال الثلاثة أيام القادمة، عدد من مشروعات القوانين إلتي تهدف إلى خصخصة عدداً من المرافق العامة للدولة.

وتعقد لجنة الخطة والموازنة سبعة اجتماعات، لمناقشة مجموعة من مشاريع القوانين المحالة عليها من رئيس المجلس، حنفي جبالي، وفي مقدمتها المشروع المقدم من الحكومة القاضي بتعديل بعض أحكام قانون تنظيم مشاركة القطاع الخاص في مشروعات البنية الأساسية والخدمات والمرافق العامة.

ويمهد مشروع القانون لخصخصة الخدمات المقدمة للمواطنين في قطاعات مهمة، مثل الكهرباء، والمياه، والنقل، والصحة، والتعليم، عن طريق توسيع مشاركة القطاع الخاص في مشروعات المرافق والخدمات العامة في الدولة، خصوصاً في أعمال التصميم والتمويل والإنشاء والتشغيل والاستغلال والصيانة، مع إمكانية تعاقد الحكومة مع القطاع على بعض هذه المشروعات أو جميعها.

ويقضي المشروع بمشاركة القطاع الخاص في إعادة تأهيل وتشغيل أو استغلال المشروعات الحكومية، وصيانتها، وأداء أي من الأعمال الواردة في العقود الموقعة مع الجهة الإدارية في هذا الشأن، سواء منفردة أو مجتمعة، شرط أن تشتمل على بنود تمويلها، وصيانتها.

خصخصة المرافق العامة 

كان البرلمان قد وافق نهائياً في وقت سابق من هذا العام، على تعديل قانون الكهرباء الذي يهدف إلى خصخصة خدمات المرفق، من خلال الفصل بين أنشطة نقل وإنتاج وتوزيع الطاقة الكهربائية، وتحويل سوق الكهرباء من سوق حكومية إلى سوق تنافسية، ارتباطاً بتحرير سعر بيع الكهرباء للمستهلكين.

وألزم التعديل “الشركة القابضة لكهرباء مصر”، وشركات الإنتاج والتوزيع المملوكة لها، بتوفيق أوضاعها طبقاً لأحكام القانون خلال مدة لا تزيد على عشر سنوات من تاريخ العمل به، بما يؤهلها للتعامل في السوق التنافسية للكهرباء، والتعامل مع الشركات الأخرى (الخاصة) بالتنسيق مع الشركة القابضة للكهرباء في أثناء الفترة الانتقالية.

ويجوز بقرار من مجلس الوزراء، بناءً على عرض الوزير المختص، مدّ هذه الفترة لمدة مماثلة.

كما وافق البرلمان في أبريل 2018 على مشروع قانون بإدخال اختصاصات نوعية جديدة إلى “الهيئة القومية للأنفاق” التابعة لوزارة النقل، تشمل إشراك المستثمرين المحليين والأجانب في إدارة مترو الأنفاق سعياً نحو خصخصة المرفق، ومضاعفة أسعار الخدمات الحالية المقدمة للمواطنين، التي قفزت بالفعل بصورة كبيرة خلال السنوات الأخيرة، وذلك من جنيه واحد لتذكرة مترو أنفاق القاهرة في عام 2017، إلى ما بين خمسة وعشرة جنيهات للتذكرة حالياً، ارتباطاً بعدد المحطات.

وأجاز القانون للهيئة تملك أصول خطوط مترو الأنفاق ووسائط النقل السككي بالجرّ الكهربائي، وتأسيس شركات مساهمة بمفردها، أو بالاشتراك مع شركاء آخرين لإدارة وتشغيل وصيانة المشروعات.

ومن المقرر أن تصوت لجنة الخطة والموازنة نهائياً على تعديلات الحكومة لقانون الضريبة على القيمة المضافة خلال اجتماعاتها المقبلة، بغرض إخضاع مزيد من السلع والخدمات للضريبة بنسبة 14%، بعدما كانت مدرجة في بند الإعفاء، ومنها المخبوزات والحلوى والمقرمشات، والمنتجات المصنعة من الدقيق – عدا الخبزبدلاً من خضوعها حالياً لضريبة بنسبة 5%، فضلاً عن منتجات الصابون والمنظفات الصناعية المخصصة للاستخدام المنزلي، ما يؤثر بالسلب في تكلفة إنتاجها، ومن ثم سعر بيعها للمواطنين.

 

 * إصابة كامل الوزير بفيروس كورونا

كشف مصدر مطلع بوزارة النقل، أسباب عدم وجود كامل الوزير، وزير النقل بحكومة الانقلاب، داخل مكتبه منذ أسبوع، وذلك عقب عودته من إسبانيا رفقة المهندس مصطفى أبوالمكارم رئيس هيئة السكة الحديد، والمهندس أشرف عبد الوهاب، نائب رئيس السكة الحديد لقطاع الصيانة.

وأوضح المصدر، عن إصابة المهندس كامل الوزير وزير النقل بفيروس كورونا، السبب وراء عدم وجوده داخل مكتبه، وكذلك تغيبه عن عدد من الجولات المقررة داخل المشروعات القومية يومي السبت والإثنين التي تنفذها الوزارة.

يذكر أن كامل الوزير كان ضابطا برتبة فريق وتولى رئاسة الهيئة الهندسية بالجيش، واختاره السيسي وزيرا للنقل خلقا للوزير هشام عرفات، الذي استقال إثر انفجار قطار في محطة رمسيس للقطارات وسط القاهرة عام 2019، وأسفر عن مقتل 20 شخصاً وإصابة نحو 35 آخرين.

 

* للشهر الخامس.. ارتفاع التضخم السنوي في مصر

ارتفع التضخم السنوي في مصر خلال شهر سبتبمرالماضي بنحو 8% مقابل 6.4% في أغسطس الماضي مسجلا ارتفاعا للشهر الخامس على التوالي.

وقال الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، في بيان له اليوم الأحد، إن معدل التضخم في المدن ارتفع إلى 6.6% في سبتمبر مقابل 5.7% في أغسطس.

كما قفز معدل التضخم الشهري بنسبة 1.6% لإجمالي الجمهورية في سبتمبر مقابل سالب 0.1% في أغسطس الماضي.

 

* ديون جديدة بـ 500 مليون دولار عبر الصكوك السيادية.. وماذا بعد؟

على كل شكل ولون تواصل حكومة السيسي إغراق المصريين في الديون التي لا تتوقف ولا تحل أزمات المصريين؛ حيث استدانت 500 مليون دولار عبر الصكوك السيادية لسد عجز الموازنة، الناجم عن حرمان خزينة الدولة من الضرائب والرسوم والجمارك المقررة على 60% من الاقتصاد فيما يدفع المصريون فوائد تلك القروض وأقساطها من جيوبهم.

وتستهدف حكومة الانقلاب من الصكوك جذب مستثمرين جدد في أدوات الدّين. وقال وزير مالية الانقلاب محمد معيط إن “مصر تتجه لإصدار أول صكوك سيادية بقيمة 500 مليون دولار“.

وأضاف معيط في تصريحات صحفية الأسبوع الماضي أن “الطرح الأول للصكوك لن يكون بقيمة كبيرة، حيث سيكون بقيمة مماثلة لأول طرح للسندات الخضراء والذي كانت قيمته 500 مليون دولار وارتفع حجم الاكتتاب به إلى 750 مليون دولار بعدما بلغت تغطيته نحو 5 أضعاف حجمه“.

وكان معيط صرح في يونيو الماضي بأن “مصر قد تُصدر أول صكوك سيادية بقيمة ملياري دولار في أسواق الدين المحلية والدولية في يوليو، وقال أيضا إن حجم الطرح المزمع لم يُحدد بشكل نهائي بعد“.

وتوقع معيط صدور اللائحة التنفيذية لقانون الصكوك السيادية قبل نهاية العام الحالي، مشيرا إلى أنه “لم يتم بعد تحديد المشروعات التي ستكون ضمانة لإصدارات الصكوك“.

وستقوم اللائحة، بعد الموافقة عليها من قبل مجلس الوزراء، بتأسيس شركة لإدارة إصدارات الصكوك إضافة إلى إنشاء هيئة تنظيمية تضم خبراء قانونيين وماليين وشرعيين لإدارة المسائل الفنية والقانونية ذات الصلة.

ومن المحتمل إصدار أول صكوك سيادية في النصف الثاني من العام المالي الحالي 2022/2021، وفقا لتصريحات سابقة لمعيط.

وصدّق السيسي على قانون الصكوك السيادية في أغسطس الماضي، ليمهد بذلك الطريق أمام الحكومة لطرح أول إصدار للسندات المتوافقة مع الشريعة الإسلامية في أسواق الدين المحلية والدولية.

وتستهدف حكومة الانقلاب من وراء إصدار هذه الصكوك جذب مستثمرين جدد من المصريين والأجانب، ممن يفضلون المعاملات المتوافقة مع الشريعة الإسلامية، والذين يعزفون عن استثمار أموالهم في الأنواع المعروفة حاليا من الأوراق والأدوات المالية الحكومية.

وتختلف الصكوك عن الأوراق المالية الحكومية الأخرى كالسندات وأذون الخزانة، في أنها تخضع للمضاربة، وتتعرض للخسارة أو الربح، بوصفها تمثل حصصا شائعة في حقوق منفعة الأصول المملوكة للدولة ملكية خاصة، أو لأي من الأشخاص الاعتبارية العامة، فالممول شريك في حقوق الانتفاع بالأصول المذكورة، أما السندات وأذون الخزانة، فهي أوراق مالية محددة بأجل، ومضمونة بعائد فائدة إضافي لقيمتها يُصرَف بانتهاء أجلها.

وبصفة يومية تتواصل ارتفاعات قيمة الديون المصرية الخارجية لتتجاوز أكثر من 136,4 مليار دولار، فيما تتجاوز الديون المحلية أكثر من 4 تريليون جنيه.

ورغم تلك الديون الكارثية ما زالت شهية النظام مفتوحة للاستدانة، بدلا من تشجيع الاستثمارات وتخليق الفرص الإنتاجية في البلاد لتعظيم الإيرادات وخلق فرص عمل تستوعب أعداد العاطلين عن العمل والفقراء الذين تزيد نسبتهم عن 32% من الشعب المصري.

 

* طلاب بدمياط يرفعون علم فرنسا في أول يوم دراسي

تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي صورة لطلاب إحدى مدارس محافظة دمياط وهم يرفعون علم فرنسا خلال طابور الصباح في أول أيام الدراسة أمس السبت.

وأثارت الواقعة سخرية رواد مواقع التواصل الاجتماعي الذين عبروا عن استغرابهم لعدم إدراك مسؤولي المدرسة لهذا الخطأ قبل التقاط الصورة متسائلين “أين النسر”؟.

يشار إلى أن الدراسة الفعلية بدأت أمس السبت في 60 ألف مدرسة على مستوى البلاد، بما يقرب من 24 مليون تلميذ وتلميذة وطالب وطالبة في مراحل التعليم المختلفة بجميع المحافظات المصرية.

 

 

عن Admin