رجال وأطفال ونساء يبكون بعد هدم أمن السيسي لبيوتهم بميناء العريش.. الخميس 25 مايو 2023م.. دراسة إسرائيلية تشير إلى تحسن الموقف تجاه اليهود واتفاقية السلام في الكتب المدرسية التي تدرس في مصر

رجال وأطفال ونساء يبكون بعد هدم أمن السيسي لبيوتهم بميناء العريش.. الخميس 25 مايو 2023م.. دراسة إسرائيلية تشير إلى تحسن الموقف تجاه اليهود واتفاقية السلام في الكتب المدرسية التي تدرس في مصر

شبكة المرصد الإخبارية – الحصاد المصري

* تجديد حبس الصحفية هالة فهمي 45 يوما

قررت محكمة جنايات القاهرة، تجديد حبس الإعلامية هالة فهمي، لمدة 45 يومًا، على ذمة تحقيقات القضية رقم 441 لسنة 2022 (حصر أمن دولة).

شملت واقعة القبض على فهمي عددًا من الانتهاكات بحقها، شملت التتبع والملاحقة والترصد أمنيًا ومهنيًا، حيث منعت من دخول مبنى ماسبيرو، مقر عملها، مع خصم نصف راتبها؛ بسبب دعمها لاحتجاجات زملائها العاملين، كما اقتحم منزلها وقبض عليها بسبب عدة منشورات على صفحتها بموقع فيسبوك، بالإضافة إلى تحقيق النيابة معها بدون حضور محامي.

تواجه فهمي اتهامات بالانضمام إلى جماعة إرهابية، والتحريض على ارتكاب جريمة، ونشر أخبار كاذبة بالداخل والخارج.

 

* جنايات القاهرة تجدد حبس 3 معتقلين من الشرقية

قررت، الأربعاء، محكمة جنايات القاهرة المنعقدة بغرفة المشورة تجديد حبس 3 معتقلين من الشرقية 45 يومًا على ذمة التحقيقات، وهم:

أحمد عادل سلطان عبد الحليم سلطان

علي عبد الخالق سلطان عبد الحليم

سامي أمين حسن السيد

 

*الانقلاب جدد حبس أكثر من 20 ألف شخص خلال 9 أشهر

سجلت الجبهة المصرية لحقوق الإنسان أن المحاكم المصرية جددت على مدى تسعة أشهر الحبس الاحتياطي لأكثر من 20,000 شخص بتهم تتعلق بالإرهاب، بحسب ما أفاد موقع “ميدل إيست مونيتور”.

وأضافت المنظمة أنه طوال هذه الفترة، أفرجت النيابة العامة المصرية عن ثلاثة أشخاص فقط.

وفي كثير من الأحيان، عندما يصدر القضاة قرارات بتمديد الحبس الاحتياطي للسجناء، فإنهم يفعلون ذلك دون تقديم أدلة موثوقة، ودون حتى حضور المتهمين إلى المحكمة، ولا يسمحون للمحامين بالدفاع عن موكليهم.

وكانت منظمة العفو الدولية قد قالت في وقت سابق إن  “سلطات الانقلاب تستخدم الحبس الاحتياطي بشكل روتيني لمعاقبة المعارضين السياسيين المفترضين أو النشطاء أو المدافعين عن حقوق الإنسان”.

وغالبا ما توجه تهم تتعلق بالإرهاب إلى أعضاء المعارضة والسياسيين السابقين ورجال وسيدات الأعمال الذين وجدوا أصولهم مجمدة، وأنهم منعوا من السفر، وحكم على بعضهم بالسجن لمدد طويلة.

وقد أمضى محامي حقوق الإنسان محمد الباقر أكثر من ثلاث سنوات في السجن، وأضيف إلى قائمة الإرهاب، وعندما يتم إطلاق سراحه من المحتمل أن يحرم ويمنع من السفر.

وقد أكد اعتقال زوجة الباقر مؤخرا، التي كتبت على تويتر أنه تعرض للضرب وتكميم الأفواه وتجريده من ملابسه أثناء وجوده في السجن، الظروف القاسية التي يحتجز فيها السجناء السياسيون.

تم تجديد حبس الباقر الاحتياطي عدة مرات قبل أن تحكم عليه محكمة جنح أمن الدولة طوارئ في نهاية المطاف بالسجن أربع سنوات بتهمة “نشر أخبار كاذبة من شأنها تقويض الأمن القومي”.

وأشار الموقع إلى أن ممارسة تجديد الاحتجاز السابق للمحاكمة للسجناء تعرف بإعادة التدوير وتستخدمها سلطات الانقلاب لإبقاء الأشخاص خلف القضبان بعد الحد القانوني البالغ عامين، والذي ينطبق على معظم الأحكام. تنتهك عمليات التجديد غير المحسوبة وغير المبررة للحبس الاحتياطي حقوق المتهمين في الإجراءات القانونية الواجبة.

وهناك حوالي 60,000 سجين سياسي في مصر يتعرضون للتعذيب المنهجي ويحرمون من الرعاية الطبية الكافية.

وتعد مصر واحدة من أكبر أربع دول تنفذ أحكام الإعدام في جميع أنحاء العالم، وفقا لتقرير صادر عن منظمة العفو الدولية.

إضراب جماعي

وبدأت مجموعة من المعتقلين المصريين إضرابا عن الطعام احتجاجا على ظروف سجنهم السيئة ، حسبما أفاد موقع العربي الجديد الإخباري يوم الاثنين.

ويحتج السجناء في سجن برج العرب بالإسكندرية على الانتهاكات المزعومة ضدهم، بما في ذلك منع العائلات من إحضار الطعام لهم، وتقييد الوصول إلى الأدوية، والحد من الوصول إلى المقصف، وفقا لمركز الشهاب لحقوق الإنسان، وأكد أقارب المعتقلين الإضراب عن الطعام.

وأضافت العائلات أن سبعة سجناء على الأقل حاولوا الانتحار وسط ظروف الاحتجاز السيئة.

يقع سجن برج العرب، الذي أنشئ عام 2004، في منطقة صحراوية غرب محافظة الإسكندرية.  

 

*تدهور الحالة الصحية لمعتقل من الجيزة

كشفت مصادر عن تدهور صحة الشاب “أحمد نادر عبد القادر حماد” 29 عاما من الجيزة.

وقالت المصادر إنه ظهر به أورام في رجله وجسده تلزم تدخلا علاجيا عاجلا، وهو مريض بالسكر، وأدى الإهمال الطبي في محبسه إلى تدهور كبير في صحته، إلى جانب التعنت في علاجه إلى الآن الذي يضاعف خطورة حالته، وهو مقبوض عليه في 8 سبتمبر 2016.

 

* تجديد حبس 43 معتقلًا من الشرقية

قررت، الأربعاء، محكمة جنايات الزقازيق المنعقدة بغرفة المشورة تجديد حبس 43 معتقلًا من الشرقية 45 يومًا على ذمة التحقيقات، وهم:

رامي إبراهيم صلاح “الزقازيق

معاذ محمد جودة البحراوي “الزقازيق

محمد أحمد محمد علي العزاوي “ههيا

أحمد السيد يوسف أحمد محمد “ههيا

معاذ أحمد إبراهيم حسين “ههيا

أنس إبراهيم الدليل “ههيا

أحمد سليمان عيد إبراهيم السنطاوي “أبوكبير

أحمد ممدوح محمد نجيب “أبوكبير

مجدي محمد محمد عبد الدايم “أبوكبير

ضياء محمود جودة عبد المقصود “منيا القمح

أحمد مسعود “بلبيس

محمود طارق محمد التهامي “منيا القمح

أحمد مجدي طه محمد “منيا القمح

أحمد محمود علي حسن “فاقوس

محمد محمود عبد الهادي كساب “فاقوس

عبد الرحمن محمد عبد الرحمن أبو زيد “الإبراهيمية

أحمد محمد أحمد السيد “الزقازيق

محمد فتحي محمد إبراهيم “الزقازيق

محمد خالد إبراهيم “منيا القمح

عبد الله السيد السيد خليفة “منيا القمح

أحمد صبحي منصور “منيا القمح

عمر محمد عبد الوهاب فندي “منيا القمح

محمد مصطفى “منيا القمح

أحمد الديب “منيا القمح

سامي خميس “الزقازيق

إبراهيم الشحات “العاشر من رمضان

الشبراوي محمد محمد “كفر صقر

عادل إبراهيم حسني “الإبراهيمية

إبراهيم أبو زيد إبراهيم “الزقازيق

عصام صلاح الدين “الزقازيق

هاني أحمد محمد “الزقازيق

أنس حسن البنا عبد الوهاب “كفر صقر

محمد إبراهيم محمد مرتجي “كفر صقر

أحمد إبراهيم محمد مرتجي “كفر صقر

أبو بكر أحمد سالم “كفر صقر

أحمد صبري طلبة “الإبراهيمية

حسن محمد أحمد “الزقازيق

محمد شاكر “الزقازيق

عمرو الشافعي محمد “الزقازيق

تامر مكاوي “الزقازيق

جابر إبراهيم جابر “الزقازيق

إسماعيل إبراهيم “الزقازيق

محمد حسن صبحي “الزقازيق

*دراسة إسرائيلية تشير إلى تحسن الموقف تجاه اليهود واتفاقية السلام في الكتب المدرسية التي تدرس في مصر

كشفت وسائل إعلام إسرائيلية اليوم الخميس، عن دراسة إسرائيلية جديدة تشير إلى تحسن الموقف تجاه اليهود واتفاقية السلام مع إسرائيل في الكتب المدرسية التي تدرس في مصر.

وقال موقع “بحدري حرديم” الإخباري الإسرائيلي، إن ذلك يأتي كجزء من الإصلاح الذي قامت به وزارة التربية والتعليم في القاهرة خلال السنوات الخمس الماضية.

وقال الموقع العبري إن هناك إشارة إيجابية لاتفاقية السلام بين القاهرة وتل أبيب في المناهج الدراسية المصرية مع التأكيد على مزاياها في الكتب المدرسية للطلاب.

وتشير الدراسة التي أجراها معهد أبحاث “Impact” الإسرائيلي إلى تحسن الموقف تجاه اليهود للمصريين، حيث تناولت الدراسة أكثر من 270 كتابا تم نشرها منذ بداية الإصلاح للمناهج المدرسية المصرية وحتى اليوم.

وتظهر الدراسة أن هناك تحسنا ملحوظا فيما يتعلق باليهودية في الكتب المدرسية التي أعيدت كتابتها في مناهج المدارس الابتدائية، وأن هناك عدد غير قليل من المحتويات التي تعزز السلام والتسامح وقبول الآخرين.

وكشفت الدراسة أنه تمت إزالة الدوافع المعادية للسامية والعنف ضد اليهود وإسرائيل التي كانت موجودة في الكتب الموازية السابقة مثل نسب الأفعال السيئة والصفات السلبية لليهود مثل الغدر والاحتيال والجشع.

وافاد روي كياس، المحلل السياسي الإسرائيلي المتخصص في الشؤون المصرية، كان هناك مثلا في كتاب التربية الإسلامية لطلاب الصف الخامس الذي تم استبداله صلة بين حرب “يوم الغفران” – التسمية العبرية لحرب السادس من أكتوبر من عام 1973 – وحروب النبي محمد ضد اليهود، ولكن هذا تم حذفه من المنهج.

وأضاف أن المناهج المدرسية المصرية كانت تصف اليهود بأنهم خائنون بطبيعتهم و”أن اليهود دائما على هذا النحو”، مع نشر آيات قرآنية تتناول غدر اليهود، مشيرا إلى ان هذا أيضا تم حذفه.

وأضاف كياس: “بدلاً من هذا النوع من المحتوى ، تم تقديم محتوى آخر مثل الاعتراف بالإسلام في التوراة وأمثلة من القرآن تؤكد العيش مع اليهود على أساس السلام والعدالة والتعاون، مع الإشارة على وجه التحديد إلى أن النبي محمدا سعى لتحقيق السلام، والتعايش والعلاقات الرحيمة مع اليهود“.

وأضاف المحلل الإسرائيلي: “أن هناك ايضا مؤشر إيجابي آخر، وهو أن وزارة التربية والتعليم المصرية قد نشرت كتبًا مدرسية جديدة مخصصة للطلاب المنتمين إلى الأقلية المسيحية القبطية حيث يوجد اعتراف بعلاقة اليهود بأرض إسرائيل التاريخية ووجود المعبد الأول الذي بناه الملك سليمان في القدس“.

وقال: “في نفس الوقت ، من المهم أن نقول إنه في الصفوف العليا ، الصفوف من السادس إلى الثاني عشر، لا تزال هناك أفكار معادية للسامية في المناهج الدراسية ، مثل اتهام اليهود بمعاداة السامية في أوروبا، ووصفهم بأنهم مجموعة عرقية. يتعامل مع التمويل ، ويتعامل مع كراهية اليهود للمسلمين فيما يتعلق بمعاملة إسرائيل ، فمن ناحية هناك إشارة إيجابية لاتفاقية السلام مع التأكيد على مزاياها في الكتب المدرسية ، ومن ناحية أخرى إسرائيل غالبًا ما يشار إلى نفسها على أنها كيان غير شرعي”، وطالب بتنقيح هذه المناهج.

فيما قال أوفير وينتر، الذي شارك في الدراسة من معهد دراسات الأمن القومي وجامعة تل أبيب تفسير هذا التناقض قائلا: “السلام بين إسرائيل ومصر يُدرَّس في الكتب المدرسية بشكل رئيسي في الصفين التاسع والثاني عشر، ويتعلم الطلاب المصريون أن السلام يقوي الاستقرار ويشجع الاقتصاد ويجذب السياحة“.

واضاف: “مناحيم بيجين – رئيس وزراء إسرائيل الأسبق – يظهر في أحد الكتب المدرسية في الصورة بجوار السادات ، وجيمي كارتر في حفل توقيع اتفاقية السلام بمنتجع كامب ديفيد، إلى جانب كون إسرائيل شريكًا في السلام ، فإنها لا تزال تُقدم كدولة تحتل الأراضي العربية وفلسطين وكذلك القدس، ولا يظهر اسمها على الخرائط في الكتب المدرسية “.

فيما قال نائب مدير معهد الأبحاث الإسرائيلي إريك أجاسي: “إن إصلاح المناهج الدراسية في مصر شجاع ورائد، فإزالة الدوافع المعادية للسامية وعبارات الكراهية من الكتب، مثل التغييرات الإيجابية في الموقف تجاه إسرائيل في بلد يزيد عدد طلابه عن 20 مليون طالب ، سيكون له إسهام كبير في المجتمع وفي قيادة مصرية أكثر تسامحًا في المستقبل“.

* قطر: لا مزيد من الودائع لنظام السيسي وأهلا بالاستثمارات

قالت قطر: إنها  “ملتزمة بمتابعة مليارات الدولارات من الاستثمارات التي تم التعهد بها لحكومة السيسي التي تعاني من ضائقة مالية” على الرغم من أنها لم تذكر أي توقيت مع الإشارة إلى أن أيام المنح قد ولت، بحسب وكالة “بلومبرج”.

وأضافت الوكالة أن الدولة الغنية بالغاز تعهدت بتقديم 5 مليارات دولار للدولة الواقعة في شمال إفريقيا في مارس من العام الماضي ، و نحن ملتزمون بذلك ، كما قال وزير المالية علي الكواري لتلفزيون بلومبرج في منتدى قطر الاقتصادي يوم الأربعاء.

وأوضحت الوكالة أن مصر، وهي مستورد رئيسي للأغذية تضررت مواردها المالية بسبب الغزو الروسي لأوكرانيا، وافقت على صفقة بقيمة 3 مليارات دولار من صندوق النقد الدولي وتتسابق لتأمين العملة الصعبة من خلال بيع أصول الدولة التي تتراوح من البنوك إلى محطات الطاقة وشبكة محطات الوقود المملوكة للجيش، والحلفاء الخليجيون مثل قطر والسعودية والإمارات من بين المشترين المحتملين.

وأشارت الوكالة إلى أن قطر أودعت 3 مليارات دولار في البنك المركزي المصري العام الماضي لمساعدتها على معالجة الصعوبات التي تواجهها، لكن الكواري أشار إلى أن ذلك لن يتكرر.

وقال الوزير: “مع مصر، الأمر تجاري بحت مجرد تقديم المنح والجمعيات الخيرية لم يعد هو الحال بالنسبة لقطر، عندما يتعلق الأمر بالمنح والنقد والشيكات فقط، يصبح الأمر صعبا للغاية”.

ويعكس هذا الموقف موقف المملكة العربية السعودية، التي أشارت في وقت سابق من هذا العام إلى أنها تغير الطريقة التي تقدم بها المساعدة المالية من خلال جعل المساعدات مشروطة بتجديد الدول لاقتصادياتها.

كانت العملة المصرية، التي فقدت حوالي نصف قيمتها منذ أوائل عام 2022 بعد سلسلة من التخفيضات في قيمة العملة، نقطة شائكة للمستثمرين الخليجيين المحتملين الذين ربما ينتظرون أن يضعف أكثر قبل أن يعقدوا صفقات، إن تبني سعر صرف مرن حقا وتقليص البصمة الاقتصادية للدولة من الشروط الرئيسية لاتفاقية صندوق النقد الدولي.

وقال الكواري: إن  “قطر منفتحة على المزيد من الاستثمارات في مصر ، وتبحث في قطاعات التصنيع والاتصالات والسياحة”.

يذكر أن حكومة دولة قطر هي الجهة الضامنة لمنتدى قطر الاقتصادي، الذي تدعمه بلومبرغ.

*”إسلام” على مقاس السلطة.. فتوى مصرية تجيز الاقتراض بالربا لأداء فريضة الحج!

منذ اغتصابه للسلطة بانقلاب عسكري فإن الجنرال عبدالفتاح السيسي يعمل على نشر دين جديد تحت مسمى «الإسلام»، لكنه إسلام يختلف عن إسلام القرآن والسنة، هو دين جديد على مقاس السلطة، مجرد تابع لها وخادم لأجندتها، دوره أن يكون على الدوام طيعا مستسلما يتم توجيهه حسب هوى السلطة، فما تحله فهو الحلال وما تحرمه فهو الحرام، ومن ترضى عنه فهو المسلم الحق ومن تغضب عليه  فهو خارجيُّ مستوجبُّ للقتل. 

 الدين الذي يبشر به السيسي وشلة الجنرالات من حوله مدعومين من أمراء الخليج وحكومات العالم الغربي، هو إسلام منزوع الدسم فلا جهاد فيه ولا أمر بمعروف أو نهي عن منكر، لأن المعروف هو ما تقره السلطة والمنكر هو ما تنكره السلطة. التسليم في هذا الدين الجديد الذي يبشر به السيسي ليس لله ورسوله، بل للسلطة وأجهزتها الأمنية والتشريعية والإعلامية؛ فإذا كان القرآن قد حرم في سورة المائدة موالاة (الإذعان والمناصرة والتأييد) اليهود والنصارى {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ لاَ تَتَّخِذُواْ الْيَهُودَ وَالنَّصَارَى أَوْلِيَاء بَعْضُهُمْ أَوْلِيَاء بَعْضٍ وَمَن يَتَوَلَّهُم مِّنكُمْ فَإِنَّهُ مِنْهُمْ إِنَّ اللَّهَ لاَ يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ (51)}، فإن السلطة ترى أن ذلك ضرورة قومية ومصلحة عليا للأمن القومي! وإذا نهى القرآن في سورة النور عن إشاعة الفواحش بين المؤمنين {إِنَّ الَّذِينَ يُحِبُّونَ أَن تَشِيعَ الْفَاحِشَةُ فِي الَّذِينَ آمَنُوا لَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ فِي الدُّنْيَا وَالآخِرَةِ وَاللَّهُ يَعْلَمُ وَأَنتُمْ لا تَعْلَمُونَ (19)}، فإن العري والخمور والرقص والسكر والعربدة  لها بيوت كثيرة تحت حماية السلطة نفسها؛ لأن ذلك نشاط شرعي يزيد الدخل القومي ويوفر آلاف الفرص للعاطلين عن العمل!

وإذا كان الإسلام لم يقر إلا طريقة واحدة للوصول إلى هرم السلطة وهي عبر بوابة الشورى ومبايعة الناس طواعية، ويحرم بشكل حاسم الخروج على الحاكم الشرعي المنتخب بإرادة الناس الحرة؛  فإن الدين الذي يبشر به السيسي لا يرى بأسا في انتزاع الملك بقوة العنف والإرهاب وقتل الحاكم الشرعي المنتخب بإرادة الناس الحرة، ولا يرى بأسا من قتل الآلاف ما داموا رافضين اغتصابه للحكم بأدوات البطش والعنف والدماء. ولا ضير مطلقا من تلفيق التهم لعشرات الآلاف منهم وإيداعهم في السجون ظلما حتى لو كانوا علماء ودعاة إلى الله. بل لا يرى بأسا  في الانتقام منهم على الدوام وقهرهم وإذلالهم لإجبارهم على الانصياع والإذعان والقبول بجريمته واغتصابه للسلطة!

حرم الإسلام الربا وحذَّر القرآن في سورة البقرة من التعامل به { يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ اتَّقُواْ اللَّهَ وَذَرُواْ مَا بَقِيَ مِنَ الرِّبَا إِن كُنتُم مُّؤْمِنِينَ (278) فَإِن لَّمْ تَفْعَلُواْ فَأْذَنُواْ بِحَرْبٍ مِّنَ اللَّهِ وَرَسُولِهِ..}، لكن الدين الذي يبشر به السيسي يرى أن الربا هو عصب النشاط الاقتصادي كله ولا تقوم للدولة قائمة بدونه. وكانت النتيجة أن بند خدمة الديون فقط في مشروع الموازنة الجديدة (2023 ـ2024) تصل إلى نحو  “2.4” تريليون جنيه بينما كل إيرادات الدولة تصل إلى “2.1” تريليونا فقط، وهي لا تكفي لسداد ما على مصر من أقساط وربا خلال هذه السنة!  

قروض ربوية لأداء الحج!

آخر تقاليع وبدع دولة العسكر ودينها الجديد هو الإعلان عن «قروض الحج»، وهي قروض ربوية طرحتها “4” بنوك مصرية منها بنكا فيصل ومصر، وتشترط البنوك إتاحة القرض لمن يتجاوز سن الـ21 عامًا بتمويلات تصل قيمتها إلى 400 ألف جنيه (نحو 12947 دولارًا أمريكيًّا)، بينما تصل فترة السداد إلى 10 سنوات بفوائد سنوية تبدأ من 16%. ويُمنح التمويل لفئات مختلفة، من بينهم الموظفون عن طريق تعهد جهة العمل بتحويل الراتب وهو ما يُعرف بـ”القسط الشهري”، أو لأصحاب المهن الحرة والأنشطة التجارية، أو لمستحقي المعاشات، وأصحاب الأوعية الادخارية سواء كان للمصريين أم الأجانب، وفقا لموقع بنك مصر.

بشاعة الفكر تأتي من جانبين: الأول، أنها دعوة لأداء فريضة من فرائض الله  بأموال ربوية رغم أن نصوص الشرع تحرم ذلك بنص الحديث الصحيح الذي رواه الإمام مسلم: (إن الله طيب لا يقبل إلا طيبا، …… ثم ذكر الرجل يطيل السفر، أشعث أغبر ، يمدّ يديه إلى السماء : يا رب يا رب ، ومطعمه حرام ، ومشربه حرام ، وملبسه حرام ، وغُذّي بالحرام ، فأنّى يُستجاب له؟!).  والثانية أن هذه الفريضة أساسا فرضها الله على المقتدرين وأعفى منها غير القادرين كما ورد في سورة آل عمران: {وَلِلَّهِ عَلَى النَّاسِ حِجُّ الْبَيْتِ مَنِ اسْتَطَاعَ إِلَيْهِ سَبِيلاً}. فالمسلم غير مطالب أصلا بأداء الحج إذا كان فقيرا وغير قادر على نفقته.

ورغم ذلك فإن  دار الإفتاء (السيسية)، كانت قد باركت هذه الفكرة الشيطانية حين طرحت أول مرة في منتصف 2022م، وذلك لإبداء أعلى صورة الانصياع والإذعان للسلطة على حساب الإسلام وأحكامه، وربما محاولة من المفتي لاسترضاء السلطة لأبعد مدى ممكن علها تختاره شيخا للأزهر خلفا للشيخ أحمد الطيب يوما ما ــ  فادعت الإفتاء أن تمويل خدمات الحج والعمرة عن طريق البنك بالتقسيط “أمر جائز شرعًا”، واشترطت أن تكون القيمة المطلوبة محددة سلفًا ويتم الاتفاق فيها بوضوح بين الطرفين على آجال السداد، وفق فتوى صدرت عنها عام 2022م!

موقف السلطة ودار إفتائها السيسية استفز قطاعات واسعة من المصريين على مواقع التواصل الاجتماعي، وقال الباحث في الشريعة والقانون أحمد عبد التواب، إن القرض المطروح “ربوي”، وتابع في تدوينة عبر فيسبوك “لا يقبل الله حج من اقترض بالربا، فالله طيب لا يقبل إلا طيبًا، والحج فريضة في حق المستطيع، وغير المستطيع تسقط عنه الفريضة”. أما المدونة لمياء السباعي فكتبت “تخيل تعمل قرض بفائدة ربوية علشان تؤدي فرض -ربنا جعله لمن استطاع إليه سبيلًا- أنا قعدت شوية أفكر إيه الدماغ اللي فكرت في الموضوع ده!”. وعلّق محمد حجازي مغردًا “مش معقول كل المسؤولين عن قرار زي ده محضروش حصة دين في المرحلة الابتدائية”.

وكان مجمع البحوث الإسلامية أفتى عام 2018 بأن الاقتراض للحج أو الاتفاق مع شركات تتيح الحج بالتقسيط “أمر غير مستحب لعدم الاستطاعة”، وحتى لا يكلف الإنسان نفسه بالاستدانة للحج. ونقل الأزهر في منشور سابق عبر صفحته “روى عن طارق بن عبد الرحمن، قال: سمعت ابن أبي أوفى يسأل عن الرجل يستقرض ويحج؟ قال: يسترزق الله ولا يحج”، وذكر عن الشافعي أيضًا “وَمَنْ لَمْ يَكُنْ فِي مَالِهِ سَعَةٌ يَحُجُّ بِهَا مِنْ غَيْرِ أَنْ يَسْتَقْرِضَ فَهُوَ لا يَجِدُ السَّبِيلَ”.

*”العرجاني” من تاجر للمخدرات والسلاح إلى”مقاول السيسي” من سيناء حتى ليبيا

على مدار سنوات ظل إبراهيم العرجاني مبعوثا للخراب في سيناء، ومتعاملا كبيرا مع إسرائيل وأجهزة السيسي الأمنية أيضا، حيث سيطر على زراعة المخدرات بسيناء والسلاح،  بل واقترب أكثر مع نجل السيسي محمود السيسي، الذي يشرف على البزنس السري لعائلة السيسي، لدرجة أذهلت أهالي سيناء الذين عهدوه تاجرا ومهربا كبيرا للمخدرات، عندما وجدوه يجتمع مع السيسي ونجله بمقر رئاسة مصر ضمن وفد من سيناء.

وعقب إعلان السيسي مبادرته ب500 مليون دولار، لإعادة إعمار غزة تصدر العرجاني المشهد، واستحوذ على مقاولات البناء والبضائع إلى غزة، والتي يعطي للسيسي وأبنائه نصيبا لحساباتهم الشخصية السرية بعيدا عن الأعين ، وفق روايات مقربين منه ومن قبائل سيناء، حتى سمي مقاول غزة.

ومؤخرا شارك العرجاني في وفد مصري رفيع المستوى ضم رجال أعمال ومخابرات وجهات سيادية إلى ليبيا، حيث عقدوا خلال الأيام الماضية، اجتماعا موسعا مع رئيس حكومة الوحدة الليبية عبد الحميد الدبيبة لإطلاق مشاريع إعادة الإعمار، التي سبق وأن اتفق عليها الدبيبة خلال زيارته للقاهرة.

اللقاء كشف عن ملامح مقاربة مصرية جديدة في ليبيا، تقوم على ركنين أساسيين، أحدهما أمني والآخر اقتصادي.

وناقش الوفد المصري مع ممثلين لحكومة الوحدة الوطنية، انطلاق المشروعات التي ينفذها ائتلاف الشركات المصرية، بعد تسلّم مواقع الأعمال، وإنهاء إجراءات العمالة وتجهيز المقارّ الخاصة بهم، إضافة إلى مناقشة حزمة من المشاريع في مجال الكهرباء والبنية التحتية.

ورجحت مصادر مصرية، وأخرى ليبية مقربة من حكومة الوحدة، أن تكون هناك خطوات تعيد الاعتراف المصري الرسمي، بحكومة الدبيبة، والانفتاح أكثر على التعاون معها في ملفات عدة، في مقدمتها ملف إعادة الإعمار

وكان اللافت في اللقاء الذي جمع الدبيبة بالمسؤولين المصريين، ظهور رجل الأعمال المصري، المقرب من الأجهزة الأمنية، إبراهيم العرجاني الذي تقوم شركاته بتنفيذ الكثير من المشروعات الخاصة بتلك الأجهزة داخل وخارج مصر، لا سيما في قطاع غزة، كما أن العرجاني هو مسؤول بـ”اتحاد قبائل سيناء”، الذي ساند الجيش المصري في حربه في شمال سيناء.

وتشير التحركات المصرية إلى  وجود اتجاه لإعادة الاعتراف المصري الرسمي بحكومة الدبيبة.

ونشر المكتب الإعلامي لحكومة الوحدة في طرابلس، أن الدبيبة تابع مع وفد مصري رفيع المستوى، ومسؤولين من جهاز المخابرات المصرية، نتائج أعمال اللجنة المشتركة المصرية الليبية، التي بدأت أعمالها قبل عامين، عقب زيارة رئيس الوزراء إلى القاهرة حينها للقاء.

وبحسب المكتب، فقد ناقش الوفد المصري مع ممثلين لحكومة الوحدة الوطنية، في لقاء منفصل، انطلاق المشروعات التي ينفذها ائتلاف الشركات المصرية، فيما بحث الطرفان الخطوات المتخذة من الجانب المصري لتسهيل منح التأشيرة للمواطنين الليبيين، إضافة إلى جملة من الملفات ذات التعاون والتنسيق المشترك.

وكان العرجاني قد أدى دورا بارزا في أداء مهمة مصرية في قطاع غزة في أعقاب العدوان الإسرائيلي في مايو 2021، وذلك ضمن تفاهمات مصرية خليجية أميركية، لزيادة الدور المصري في القضية الفلسطينية، وفي قطاع غزة خصوصا، حيث أعلن السيسي، فور وقف إطلاق النار آنذاك، عن منحة مصرية قيمتها 500 مليون دولار لإعادة إعمار غزة، في إطار تلك التفاهمات.

وكلفت الأجهزة المصرية آنذاك، رجل الأعمال السيناوي، بتنفيذ تلك المشاريع لحسابها، حتى إنه سمي آنذاك في مصر بـ”مقاول غزة” بعد تسهيل مرور معداته وشاحناته، من معبر رفح البري الرابط بين مصر وقطاع غزة، حتى باتت شركتا “مصر سيناء للتنمية الصناعية والاستثمار”، و”أبناء سيناء للتشييد والبناء” التابعتين للعرجاني تحتكر كل ما يتعلق بغزة، من بضائع وتشييد ونقل السكان. 

في ليبيا أيضا، والتي تسعى فيها مصر منذ سنوات إلى تحقيق مكاسب، في ظل النزاع القائم هناك بين الغرب والشرق، كان الجانب الاقتصادي مهماً للإدارة المصرية، التي سعت، من خلال الوفد الذي زار ليبيا، وضم العرجاني، إلى بدء الخطوات الأولى لمشاريع كبرى في عدة قطاعات استراتيجية هناك، سيجري تنفيذها بإشراف وهندسة مصرية، وكذلك أيد عاملة بمقابل مادي عالٍ.

* الركود التضخمي يضرب سوق السيارات و%70 تراجعا في المبيعات

بسبب إجراءات حكومة الانقلاب وقرارات وقف الاستيراد والتعامل بالاعتمادات المستندية وإلغاء مستندات التحصيل بجانب نقص الدولار، تعاني سوق السيارات من ركود تضخمي نتيجة انخفاض المعروض ونقص الطلب، فضلا عن ارتفاع الأسعار بشكل مبالغ فيه منذ بداية أزمة شح الدولار.

وأكد تجار السيارات أن حركة بيع وشراء السيارات الجديدة والمستعملة توقفت، بسبب توقف الاستيراد، والثانية بسبب أزمة نقص قطع الغيار .

وقال التجار: إن “حكومة الانقلاب تسمح لبعض الوكلاء باستيراد كميات محدودة منذ العمل بنظام الاعتمادات المستندية في أبريل الماضي 2022، ما أدى إلى نقص المخزون في الأسواق، لتلبية احتياجات المواطنين، سواء للسيارات الزيرو أو المستعملة”. 

كانت مبيعات السيارات المستوردة قد بلغت 5744 سيارة مقابل 43766 سيارة بانخفاض 86.9%، كما تراجعت مبيعات السيارات المستعملة لـ  12.341 سيارة مقارنة 26.858 سيارة بنسبة 54.1 %.

ركود تضخمي

من جانبه أكد الدكتور نور الدين درويش نائب رئيس شعبة السيارات باتحاد الغرف التجارية، أن سوق السيارات تعاني حالة ركود تضخمي نتيجة تراجع المبيعات بنسبة 70% خلال الربع الأول من العام الحالي 2023 عما كانت عليه في الربع المناظر من العام السابق، موضحا أن الأزمة ليست فقط متعلقة بنقص الطلب وإنما أيضا نقص المعروض من السيارات، بسبب توقف حركة الاستيراد وارتفاع سعر الدولار أمام الجنيه المصري .  

وكشف “درويش” في تصريحات صحفية، عن توقف حركة بيع وشراء السيارات الجديدة والمستعملة بسبب توقف الاستيراد والثانية بسبب أزمة نقص قطع الغيار، وبالتالي لا يغامر المستهلك بشراء السيارات المستعملة، مشيرا إلى أن حجم الطاقة الاستيعابية في مصر يبلغ ٢٤٠ ألف سيارة في العام، وهو ما لم يتحق لأكثر من عامين بسبب أزمة شح العملة الصعبة.

وحول تأثير إطلاق مبادرة السيارات المعفاة من الجمارك على حالة السوق المحلي، أوضح أن الإقبال على التسجيل في المبادرة أقل مما هو متوقع ومستهدف، حيث تجاوزت الأعداد الـ 100 ألف بقليل، بينما كان من المفترض دخول 250 ألف سيارة في المتوسط بما يحقق عائدا يتخطى الـ 5 مليارات دولار.

وأشار “درويش” إلى وجود عقبات في اللائحة التنفيذية أثرت سلبا على الهدف من قانون استيراد المصريين السيارات من الخارج مثل أن يكون للمتقدم للمبادرة حساب بنكي في الخارج مضى على فتحه 3 أشهر على الأقل، واشتراط أن تكون الموافقة الاستيرادية صالحة فقط لأغراض النقل المباشر للسيارة إلى مصر من دولة الإقامة نفسها، وغيرها من النقاط محل الاعتراض والتي حتى مع تعديل بعضها، إلا أنها انعكست بشكل سلبي على أهداف المبادرة.

نقص المخزون

وأكد منتصر زيتون عضو شعبة السيارات، أن حكومة الانقلاب تسمح لبعض الوكلاء باستيراد كميات محدودة للغاية، منذ العمل بنظام الاعتمادات المستندية في أبريل الماضي 2022، ما أدى إلى نقص المخزون في الأسواق، لتلبية احتياجات المواطنين، سواء للسيارات الزيرو أو المستعملة نظرا لعدم توافر قطع الغيار اللازمة.

وكشف زيتون في تصريحات صحفية عن هبوط الطلب على الشراء بنسبة تصل إلى 20%، منذ تطبيق الوكلاء المحليين الارتفاعات المتتالية في أسعار السيارات بعد تحرير سعر صرف الدولار أمام الجنيه المصري، لتتراجع مبيعات السيارات إلى 18.085 سيارة خلال الربع الأول من 2023 مقابل 70.624 سيارة عن نفس الفترة من العام الماضي 2022، بنسبة انخفاض 74.39%.

أسعار السيارات

وحول أسعار السيارات كشف محمود خيري، خبير السيارات، عن عدم تراجع أسعار السيارات في السوق المصرية، رغم انخفاض سعر الدولار مقابل الجنيه المصري في السوق الموازية.

وقال «خيري» في تصريحات صحفية، إن “سبب عدم تراجع أسعار السيارات في السوق المصرية رغم انخفاض سعر الدولار، يعود إلى أن من يتحكم في أسواق السيارات يعتقد أن السيارة وعاء ادخاري”.

وأكد أن السيارة سلعة استهلاكية لها مصاريف تشغيل وتتقادم ونهايتها الإحلال، وليست وعاء ادخاريا، مشيرا إلى أن البعض يعتقد أنه يحفظ ماله من خلال السيارة وهذا خطأ .

وأشار «خيري» إلى أن هناك هبوطا في نسبة التراخيص مقارنة بالعام الماضي، إذ وصل حجم التراجع إلى 71%، حسب أرقام المرور.

وأوضح أن بعض تجار السيارات يعتقدون أن عدم التمسك بالسعر المرتفع وعدم بيع السيارات هو تحوط لحماية ماله، مشيرا إلى أن هذا اعتقاد خاطئ لأن الأسعار ستهبط مع الركود.

وكشف «خيري»  أنه كان هناك سيارة ألمانية بـ620 ألف جنيه، واليوم سعرها 2 مليون 350 ألف جنيه، وهناك سيارة أخرى إيطالية تجمع في تركيا كان سعرها 260 ألف جنيه وصل الآن إلى مليون و30 ألف جنيه، موضحا أن بعض التجار يحاول بث أخبار بأن أسعار السيارات سترتفع مرة أخرى، في محاولة لدفع المستهلكين إلى الشراء.

 * بعد أيام من ترميم مقابر يهودية.. الانقلاب يدمر “جبانات” أثرية لبناء طرق وكباري

بعد أيام قليلة من إشراف حكومة الانقلاب على افتتاح مقابر “ليشع ومنشه” اليهودية في القاهرة بعد ترميمها، شرعت في إزالة قبور تراثية بينها مقبرة الإمام، وصاحب الرواية الشهيرة في قراءة القرآن، عثمان بن سعيد بن عبد الله بن عمرو بن سليمان، الملقب بـ”ورش”، بمصر، لإقامة طريق جديد.

في المقابل أعلنت محافظة القاهرة عن نيتها إزالة نحو 2700 مقبرة بالمنطقة، ونقل الرفات إلى مدن 15 مايو والعاشر من رمضان، ضمن مشروع شامل للمنطقة التي تشمل خط “القلعة، السيدة نفيسة، السيدة عائشة” وما بها من مقابر وهو ما يفزع أهالي الموتى المدفونين هناك، ويثير اعتراضات مهتمين بالتراث.

وسيتسبب هدم الحكومة بالإضافة لهدم المقابر التاريخية؛ لإنشاء كوبري علوي يربط وسط القاهرة بالعاصمة الإدارية الجديدة، في تهجير الآلاف من الأسر المصرية.

ورغم مناشادات المفكرين وعلماء الآثار لإثناء الحكومة عن خطتها ووضع بدائل أخرى إلا أن  الحكومة الانقلابية ماضية في خطتها نحو إزالة التاريخ الإسلامي والحديث، دون أن تلتفت لكثير من الاستغاثات والشكاوى التي قام بها أهالي المتوفين، سواء أكانوا أقارب لأشخاص عاديين أم ورثة عدد من المثقفين وأعلام مصر التاريخيين الذين ناشدوا الحكومة بعدم الاقتراب من مقابر ذويهم أو من المقابر التاريخية.

افتتاح مقابر “ليشع ومنشه” اليهودية

وفي الوقت الذي يحارب فيه المثقفون وعلماء الآثار والمفكرين في وقف الإزالات التي تدمر المقابر التراثية والإسلامية في القاهرة، افتتحت السفارة الأمريكية في القاهرة، بالشراكة مع مركز الأبحاث الأمريكي في مصر (ARCE) وممثلين عن منظمات يهودية أمريكية ومصرية، مقابر “ليشع ومنشه”، التي تم ترميمهم حديثا في القاهرة.

وقال ديفيد عوفاديا، رئيس “يهود أمريكا القرائين”: “هذا اليوم سيبقى في الذاكرة. أتيت هنا بنظرة جديدة. وهو أمر لا يصدق ورائع أن نتمكن من الحفاظ عل هذا المكان أو الحوش. كان هذا مهما؛ لأنه لو لم يتم ذلك، فسيكون المكان بلا تاريخ ولا وجود”.

جهلة ولصوص

ويرى خالد رفعت صالح، وهو أستاذ في جامعة قناة السويس ومدير مركز طيبة للدراسات السياسية والإستراتيجية، أن هدم المقابر الأثرية ليس له دلالاة سوى أن من يفعل ذلك لن يكون سوى جاهل ولص وفاسد، مضيفا أن مقابر الأمام  الشافعي تعدت الـ 1265 عاما.

وقال  في تغريده له ” عمرك سمعت عن حد عاقل فى العالم يهد مقبرة اثرية معمولة سنة ١٢٦٥ عشان يعمل طريق ملوش اى ستين لزمة الا العمولات والسمسرة والنهب؟

= المقبرة الروعة دى فى مقابر الامام الشافعي .. المقبرة دي اقدم من امريكا ودول كتير بقرون

= ده اللى معندوش تراث بيسرق تراث غيره او بيعتبر اى مبنى عنده عمره ١٠٠ سنة تراث وبيروج له فى كل العالم ..

= عندما يقترن الفساد بالجهل بالعنجهية بالقمع .. تقترب النهاية .. هانت ان شاءالله“.

إزالة قبور تراثية

أعلنت سلطات الانقلاب إزالة قبور تراثية بينها مقبرة الإمام، وصاحب الرواية الشهيرة في قراءة القرآن، عثمان بن سعيد بن عبد الله بن عمرو بن سليمان، ولقبه ورش، بمصر، مع بدء تنفيذ “المشاريع القومية” التي تنفذها الدولة في منطقة الإمام الشافعي، ويتضمنها إزالة المقبرة وإقامة طريق جديد.

وقال باحثون إنه تم وضع علامة على ضريح الإمام صاحب رواية “ورش عن نافع” الشهيرة، في مقابر الإمام الشافعي بالعاصمة القاهرة، مشيرين إلى احتمالية نقل ضريح الإمام الذي يعتبر من نوابغ مصر.

استياء من هدم المقابر التراثية

وأثار قرار إزالة المقابر استياء من قبل النشطاء، وشهد تفاعلا واسعا على مواقع التواصل الاجتماعي ومطالبة من المواطنين بتدخل العلماء في العالم الإسلامي لوقف التعدي على المقابر التي تعود إلى 1200 عام، وتصدرت أخبار هدم المقبرة مواقع التواصل لا سيما “تويتر”، حيث غرد المستخدمون للمطالبة بوقف هدم المقابر.

مدافن تاريخية

تقول مها سليم، الباحثة في التاريخ، وصاحبة مدفن في “مدينة الموتى” بالقاهرة التاريخية، علمت مؤخرا بنية السلطات المصرية إزالة مدافن الأسرة ونقل الجثامين المدفونة فيها لمكان آخر، في إطار خطة حكومية لاستغلال المنطقة في تطوير شبكة الطرق، وإنشاء محاور تربط العاصمة الإدارية الجديدة بالقاهرة

وتؤكد: “هذه ليست مجرد مقابر، هذا تاريخ. هذا المكان بمثابة البقيع في مصر .. هل ينقل أحد البقيع -مقابر تاريخية في المدينة المنورة بالسعودية- أو مقابر الكومنولث -مقابر ضحايا الحرب العالمية الثانية-؟ لا، بالعكس يهتمون بها لأنها تذكر بما حدث في العصور السابقة”.

وتضيف في سياق حديثها عن فرادة المكان: “هناك أناس بسطاء يدفنون موتاهم هنا أيضا منذ عشرات السنين. هذه المنطقة تمثل تلاحم الناس ببعضها على مدار التاريخ”.

ويعبر مهتمون بالتراث عن مخاوفهم من أن مقابر أمراء في العصر الملكي السابق، بالإضافة لمدافن وزراء ومسؤولين كبار، وبعض مشاهير الكتاب والشعراء ومقرئي القرآن، معرضة للهدم.

طراز معماري مميز

يمكن للسائر أمام المقابر المراد إزالتها أن يلاحظ القباب التي تعلو كثيرا من المقابر، والزخارف الإسلامية التي نقشت على أسوارها، والعبارات التي كتبها خطاطو العصور السابقة على أبوابها.

وتضم المدافن العديد الشواهد الرخامية، المنقوشة بعبارات نعي وعزاء، كتب بعضها بماء الذهب.

هدم مقابر السيدة نفيسة

ومنذ عدة أشهر تصدرت واقعة إزالة مقبرة الروائي يحيى حقي، الرأي العام في مصر، وفي ذلك الحين أكدت ابنته نهى أنه بالفعل تم نقل رفات والدها بسبب دخول المقبرة الموجودة في السيدة نفيسة في أعمال الهدم، موضحة أن والدها كانت وصيته الدفن بجوار آل البيت لأنه كان من مريديهم، بحسب صحف محلية.

أيضاً عميد الأدب العربي طه حسين لم يكن في منأى عن هذه الأزمة، حيث انتشرت على مواقع التواصل صور لمقبرته وعليها علامة “إكس”، الأمر الذي أدى إلى خروج أهله مؤكدين أنه ستتم إزالة المقبرة لإنشاء كوبري، موضحين أنه سيتم نقل رفاته إلى فرنسا حيث عاش طه حسين، قبل أن تتراجع الحكومة تحت هذا التهديد، فيما تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي مؤخراً صورة لجسر يمر أعلى مقبرة عميد الأدب العربي.

كما أقدمت محافظة القاهرة على هدم وإزالة مقبرة الشاعر حافظ إبراهيم أيضا فيما طالب مثقفون الحكومة بالوقف الفوري لأي قرار يخص هدم مقبرة حافظ إبراهيم أو أي مقبرة من مقابر القاهرة التاريخية تمثل قيمة تراثية أو حضارية أو ثقافية لأي سبب، لافتة إلى أن هناك العديد من الحلول للتعامل مع منطقة القاهرة الإسلامية بالكامل، دون استسهال الهدم لإنشاء طريق.

ومنذ إنشاء القاهرة قبل أكثر من ألف عام تمثل جباناتها جزءاً من طابعها الثقافي والمعماري، الذي تطور عبر العصور، لكنه لا يزال نسيجاً متكاملاً تضاف إليه أجزاء جديدة، في حين تبقى القيمة حاضرة باعتبارها جزءاً من كل، وطبقة من طبقات التاريخ الممتد للمدينة.

 

*رجال وأطفال ونساء يبكون بعد هدم أمن السيسي لبيوتهم بميناء العريش

تداول ناشطون على منصات التواصل مشاهد مؤثرة لانهيار مواطنين بعد هدم بيوتهم، في مدينة العريش لتوسعة الميناء.

ووثقت مجموعة أسسها أهالي الحي على “فيسبوك” تحت اسم “متضررو إنشاء ميناء العريش الجديد” مقاطع فيديو لرجال ونساء وأطفال يبكون أرضهم ومنازلهم بأسى وحسرة.

وحاول الأهالي مواجهة الأمن وآليات الهدم، وحدثت بعض المناوشات الكلامية، إلا أن وجود أعداد كبيرة من الأمن أفشل جهود الأهالي في وقف هدم منازلهم.

وكان قرار رئاسي يحمل رقم 465 لسنة 2021، قد نصّ على أن “تُنقل تبعية ميناء العريش، ويعاد تخصيص كل الأراضي المحيطة بالميناء واللازمة لأعمال التطوير لصالح القوات المسلحة، وذلك بإجمالي مساحة 541.82 فدانًا”.

وميناء العريش هو الوحيد بشمال سيناء على البحر المتوسط. ومن المقرر أن تنتهي خطة تطويره خلال عامين تحت إشراف الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، ويستهدف التطوير الوصول بالرصيف إلى 1.5 كيلومتر وتعميق الميناء ليصل إلى 14 مترًا، بحيث يسمح بدخول سفن بحمولات تصل إلى 40 ألف طن.

وتشمل الخطة المعلنة من قبل الدولة، إنشاء ميناء جديد للصيد بعد تعويض الأهالي عن أراضيهم التي امتدت إليها أعمال التطوير. كما تشمل إعادة تخصيص مساحة 371.46 فدانًا من الأراضي المملوكة للدولة ملكية خاصة بمحافظة شمال سيناء، لصالح القوات المسلحة، لاستخدامها في توسعة وتطوير الميناء.

وفي مارس الماضي، بدأت السلطات المصرية حملة أمنية موسعة في العريش لإزالة منازل بمنطقة حي الميناء رغم احتجاجات الأهالي، وبحسب مدير “مؤسسة سيناء لحقوق الإنسان”  أحمد سالم مدير  فإن السلطات أصرت على هدم المنازل وتهجير الأسر أولًا قبل صرف التعويضات لهم.

وأضاف سالم في تصريحات أن مبالغ التعويضات قدّرت عام 2020، ولم تعد مناسبة بعد ارتفاع الأسعار، موضحًا أن الأهالي يعتبرون ذلك إجحافًا بهم. وذكر سالم أن عدد من ستُهدَم مساكنهم.

والاثنين الماضي، أصدر عدد من أهالي حي ميناء العريش، بيانا مصورا، أعلنوا فيه رفضهم إخلاء منازلهم، بسبب “عدم توفير أماكن بديلة للمراحل السابقة، وعدم صرف تعويضات مجزية، وعدم مصداقية المحافظ في نقل المعلومات للمسؤولين”.

* البورصة تنهي معاملات نهاية الأسبوع بخسارة 1,1 مليار جنيه

تباين أداء مؤشرات البورصة المصرية، في ختام تعاملات جلسة اليوم الخميس 25 مايو 2023، وخسر رأس المال السوقي نحو 1.105 مليار جنيه ليغلق عند مستوى 1.105.743 تريليون جنيه.

وتراجع  مؤشر «إيجي إكس 30» بنحو 0.27% ليغلق عند مستوى 17.043 نقطة، بينما ارتفع مؤشر «إيجي إكس 50» بنحو 0.25% ليغلق عند مستوى 3091 نقطة.

وانخفض مؤشر «إيجي إكس 30 محدد الأوزان» بنحو 0.25% ليغلق عند مستوى 20.354 نقطة، ونزل مؤشر «إيجي إكس 30 للعائد الكلي» بنحو 0.22% ليغلق عند مستوى 7.127 نقطة.

وقفز مؤشر الشركات الصغيرة والمتوسطة «إيجي إكس 70 متساوي الأوزان» بنسبة 0.56% ليغلق عند مستوى 3.101 نقطة، كما زاد مؤشر «إيجي إكس 100 متساوي الأوزان» بنحو 0.34% ليغلق عند مستوى 4.665 نقطة.

عن Admin