الردّ الإيراني المحتمل على ضرب القنصلية في دمشق يقلق النظام المصري

الردّ الإيراني المحتمل على ضرب القنصلية في دمشق يقلق النظام المصري.. السبت 13 أبريل 2024م.. السيسي يبني مطار جديدا بـ”رأس الحكمة” الإماراتية رغم عرض مطارات مصر للبيع أو التأجير

الردّ الإيراني المحتمل على ضرب القنصلية في دمشق يقلق النظام المصري

الردّ الإيراني المحتمل على ضرب القنصلية في دمشق يقلق النظام المصري.. السبت 13 أبريل 2024م.. السيسي يبني مطار جديدا بـ”رأس الحكمة” الإماراتية رغم عرض مطارات مصر للبيع أو التأجير

 

 

شبكة المرصد الإخبارية – الحصاد المصري

*مناشدات لإطلاق مصري انتقد تركي آل الشيخ بعد قرار بحبسه 19 عاما لتغريدة

ناشدت أسرة العامل المصري أحمد محمد عمر، وناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي إطلاقه بعد أن حكمت عليه محكمة سعودية بالسجن 19 عاما بسبب تغريدة كتبها في 2019 عن تركي آل الشيخ وزير الترفيه السعودي ومستشار ولي العهد محمد بن سلمان أثناء خلافه مع الأهلي المصري، وبعد وصوله في 2021 تم القبض عليه 

وأرسلت والدة العامل وشقيقته، أمس، رسائل استغاثة عبر الفاكس لعبدالفتاح السيسي ووزراء الخارجية، والهجرة، والعمل مناشدة؛ للسعي للإفراج عنه.

وفي تصريحات صحفية أشارت والدته عفاف عبدالله إلى أن اعتقاله جاء بسبب منشور له على (إكس)، عن خلاف جمهور الأهلي مع تركي آل شيخ يعود لعام 2019.

وقالت عفاف إن ابنها، سافر إلى السعودية في عام 2021، للعمل “نقاش” على كفالة سيدة سعودية، لكن بعد 9 أشهر من وصوله المملكة، أبلغهم زملاؤه في السكن بالقبض عليه من قبل الشرطة السعودية دون أن يعلموا إلى أين..؟!

وأضافت والدة أحمد العامل من محافظة الشرقية، أنه ظل مختف قسريا لسنة ونصف السنة لا يستطيع أهله أو زملاؤه الوصول إليه.

وأشارت إلى أنهم فوجئوا باتصال منه بعد هذه الفترة “أنه موجود في سجن القصيم، وإنهم سمحوله يكلمنا، سألناه عن سبب القبض عليه، قال إن السبب بوست على تويتر (إكس حاليًا) قبل ما يسافر السعودية، من سنة 2019، علشان النادي الأهلي والخلاف اللي حصل مع تركي آل شيخ، واندفاعه بسبب حبه للنادي في الرد على سعوديين علقوا على البوست الذي كتبه”.

وفي نهاية المكالمة أبلغهم العامل المصري أحمد عمر عن احتمالية أن يقدموه للمحاكمة عن قريب مؤكدة عدم معرفتهم ب”رقم القضية ولا المحاكمة”، وأن ابنهم نفسه لم يعرف المعلومات التي يفترض أنها من حق المقبوض عليهم .. 

وحاولت الأسرة التواصل مع عدد من المحامين بالسعودية، للدفاع عن ابنها، لكنهم رفضوا جميعًا، وقالوا إن المحكمة ستوكل له محاميًا، ولم يتمكنوا حتى من معرفة التهم الموجهة إليه على وجه التحديد.

وأشارت أسرته إلى تلقي أسرته معلومات من محام (فضل ألا يذكر أسمه نهائيا لأسباب ربما أمنية) تفيد أن الحكم الصادر بحق أحمد محمد عمر كان 19 عاما..

وواقعة أحمد ليست الأولى، ففي أكتوبر من عام 2021 ألقت قوات الأمن بالسعودية القبض على الصيدلي شريف مدكور محمود حسنين، الذي كان يعمل بإحدى الصيدليات بجنوب جدة، بسبب بوست على فيسبوك، واتهمته “بنشر أخبار مغلوطة تسيئ لصيدليات الدواء في السعودية”.
وقالت منصات إنها لم تتوصل لخبر موثوق عن الواقعة منشور في أي وسيلة إعلام سعودية أو مصرية.

* الردّ الإيراني المحتمل على ضرب القنصلية في دمشق يقلق النظام المصري

قال مصدر بسلطة الانقلاب في مصر إن الاتصالات التي تقوم بها القاهرة لمنع التصعيد العسكري في المنطقة لا تتوقف، قبل وبعد الهجوم الذي تعرضت له القنصلية الإيرانية في العاصمة السورية دمشق في الأول من شهر إبريل ، ومع جميع الأطراف الإقليمية، بما فيها إيران وسورية وجماعة الحوثيين في اليمن.

 وأضاف المصدر أن مصر “حذرت مراراً وتكراراً من اتساع دائرة الصراع القائم في قطاع غزة، لتشمل مناطق أخرى في الإقليم بما يهدد بزعزعة الاستقرار في المنطقة، وتفجير الأوضاع بما يضر بالجميع، بما فيه الولايات المتحدة”.

 ورأى المصدر أنه “على الرغم من أن الضرر سوف يلحق بالجميع في حال توسع المواجهات، إلا أن الضرر الذي سيقع على مصر تحديداً سيكون الأخطر، بالنظر إلى الوضع الاقتصادي المتأزم الذي تمر به البلاد، لأسباب عدة، أحدها هو تراجع إيرادات قناة السويس بنسبة أكبر من 40 في المائة، بفعل التوترات جنوبي البحر الأحمر، واستهداف السفن من قبل الحوثيين”. 

ولفت المصدر إلى أن “التقديرات الرسمية المصرية ترجح أن الرد الإيراني على الهجوم الذي تعرضت له القنصلية الإيرانية في دمشق، والذي يشتبه بأنه نُفذ بطائرات حربية إسرائيلية، سوف يكون عبر مليشيات فقط تابعة لإيران، ومنها جماعة الحوثيين، وليس بشكل مباشر، ولذا فإن الإدارة المصرية حرصت على تفعيل قنوات الاتصال مع طهران وجماعة الحوثيين في اليمن، لمحاولة معرفة مدى الرد المتوقع على عملية القنصلية”.

وفي السياق، قال نائب رئيس المركز العربي للدراسات السياسية والاستراتيجية مختار الغباشي، إن “ارتدادات أي تصعيد بين إسرائيل وإيران مقلقة لمنطقة الشرق الأوسط بالمجمل”، مشيراً إلى أن “مصر معنية بقطاع غزة والتوتر الموجود هناك، خصوصاً (احتمال تنفيذ) عملية اجتياح رفح، لكن مسألة التوتر ما بين إسرائيل وإيران سيكون حجم تأثيرها كبيراً على الدول الموجودة فيها أجنحة لإيران”.

 وحول الاتصالات التي تجريها مصر، قال المحلل السياسي المصري إن “الجميع في مصر يتمنى أن تنجح القاهرة في احتواء التصعيد في الإقليم، لأن مصر الأكثر عرضة إلى مخاطر التصعيد، ومعنية إلى حد كبير بتهدئة الأوضاع، بحكم أن التوترات في البحر الأحمر لها تأثير كبير على حركة الملاحة في قناة السويس”.

وأضاف أن “المشكلة الأساسية هي أن هذا الصراع وهذه التوترات مرتبطة ارتباطاً مباشراً بالعدوان الغاشم والقاتل والمدمر على قطاع غزة، وجماعة الحوثيين مصرة على عدم وقف استهداف البواخر الملاحية المتجهة إلى إسرائيل أو القادمة منها فقط، وليس حركة الملاحة بشكل عام”.

*رانيا علواني تعلن تنازلها عن منصبها في حال التصالح مع تركي آل الشيخ

أعلنت رانيا علواني، عضو مجلس إدارة النادي الأهلي، في تصريح لها على وسائل التواصل الاجتماعي، عن استعدادها للتنازل عن منصبها في حال تم التوصل إلى تسوية مع تركي آل الشيخ، رئيس الهيئة العامة للترفيه السعودية. وأكدت أنها لن تتنازل عن دفاعها عن كرامة الأهلي وجمهوره مهما كانت التضحيات التي يتطلبها الأمر.

وجاءت تصريحات رانيا علواني في إطار رد فعلها على الخلافات الحالية بين النادي الأهلي المصري وتركي آل الشيخ، والتي وصلت إلى ذروتها بسبب بعض التصريحات والتصرفات على مواقع التواصل الاجتماعي. على الرغم من أنها تحمل منصباً مهماً في النادي، إلا أنها أكدت على أن أولويتها الأساسية هي حماية كرامة النادي وجمهوره، وأنها على استعداد للتنازل عن منصبها من أجل تحقيق التصالح وإنهاء الخلافات.

وفي هذا السياق ردت رانيا علواني بشكل حاد على تصريحات تركي آل الشيخ خلال لقاء إعلامي، حيث انتقدت تصريحاته واعتبرتها اهانة للنادي الأهلي وجمهوره. وأكدت أنها لا تمتلك أي مزايا شخصية كما تم ترويجه، مشيرة إلى أنها لا تملك ساعات فاخرة أو فيلا في دبي أو حتى بطحة على رأسها. وقد أثارت تلك التصريحات ردود فعل متنوعة داخل وخارج المملكة العربية السعودية.

وأشارت تصريحات عضو مجلس إدارة النادي الأهلي، رانيا علواني، إلى الاعتراض الشديد على أي محاولة للتصالح مع رئيس هيئة الرياضة تركي آل الشيخ. وأكدت علواني على استعدادها لاتخاذ خطوات فورية، بما في ذلك الانسحاب من المجلس بشكل علني وعلى الهواء مباشرة، في حال تم التفاوض على أي صفقة مع آل الشيخ. وهذا يأتي كرد فعل على ما يعتبره البعض تصرفات مهينة وتدخلات سلبية تجاه النادي الأهلي وجمهوره.

ومن ناحية أخري لم تصدر إدارة النادي الأهلي أي تعليق رسمي حول تصريحات عضو مجلس الإدارة، ويظل الجمهور والمتابعون في حالة انتظار لما ستسفر عنه المستجدات في الأيام القادمة.

*السيسي يبني مطار جديدا بـ”رأس الحكمة” الإماراتية رغم عرض مطارات مصر للبيع أو التأجير

في الوقت الذي تقول فيه حكومة  المنقلب السيسي: إن “المطارات تحقق خسائر مالية كبيرة، اضطرتها لعرض مطارات مصر بما فيها

مطار القاهرة على الشركات الأجنبية للاستحواذ عليها وإدارتها، يقرر مجلس الوزراء، أمس الاثنين، تخصيص قطعتي أرض ناحية الساحل الشمالي الغربي في محافظة مطروح لصالح وزارة الطيران المدني، لاستخدامها في إقامة مطار جديد جنوب منطقة رأس الحكمة باسم مطار رأس الحكمة الدولي”.

ويأتي قرار إنشاء مطار رأس الحكمة، الذي تتحمل مصر تكاليفه، ويخدم بصورة أساسية مشروعات الإمارات في غرب مصر، بعد أن باع السيسي للإمارات أراضي رأس الحكمة، حيث أصدر السيسي قرارا جمهوريا برقم 55 لسنة 2024 بتخصيص مساحة 170 مليونا و800 ألف متر مربع لإنشاء مدينة رأس الحكمة الجديدة في مطروح، نقلا من الأراضي المملوكة للقوات المسلحة لصالح هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة التابعة لوزارة الإسكان.

وأشار القرار إلى استخدام هذه المساحة من الأرض في إقامة مشروع رأس الحكمة السياحي السكني المتكامل، الذي تتشارك فيه الحكومة ممثلة في هيئة المجتمعات العمرانية، مع دولة الإمارات ممثلة في شركة أبوظبي للتنمية القابضة.

 وأعلنت الحكومة المصرية تأسيس شركة جديدة باسم رأس الحكمة لتولي تطوير المشروع، الذي سيضم أحياء سكنية فاخرة، وفنادق عالمية، ومنتجعات سياحية، ومشاريع ترفيهية عملاقة، إلى جانب مدارس وجامعات ومستشفيات ومبان إدارية وخدمية، ومنطقة مركزية للمال والأعمال، ومارينا دولية كبيرة لليخوت والسفن السياحية.

 وسبق مشروع المطار، عدة مشروعات خدمية ، تعود بالنفع على المشاريع الإماراتية، دون ثمن، كتطوير خط القطارات الكهربائية السريعة تربط بين البحر الأحمر والبحر المتوسط مرورا بالعاصمة الإدارية الجديدة، وبناء أسوار أسمنتية حول خط القطارات بتكاليف مالية باهظة، كما طور السيسي طريق الساحل الشمالي بتكاليف مالية ضخمة، وهو ما يخدم المشاريع الإماراتية، ولكن دون ثمن.

يشار إلى أنه من المقرر، أن تتسلّم مصر الدفعة الثانية من الإمارات بشأن صفقة مشروع تطوير وتنمية مدينة رأس الحكمة أوائل مايو المقبل، بعد أن تسلّمت الدفعة الأولى بقيمة 10 مليارات دولار، علما بأن قيمة الصفقة الإجمالية تبلغ 35 مليار دولار، منها 24 مليار دولار تأتي في صورة سيولة جديدة من أبوظبي.

وتنص الصفقة على تحويل 11 مليار دولار من ودائع الإمارات لدى البنك المركزي المصري إلى استثمارات في المشروع، بعد تحويلها إلى الجنيه المصري، مع احتفاظ مصر بأحقيتها في حصة من أرباح المشروع تبلغ 35%…

ويقضي المشروع بإنشاء مطار دولي جنوب مدينة رأس الحكمة، وتخصيص حصة من عوائده لصالح الحكومة المصرية، وصرف تعويضات مالية وعينية لأهالي محافظة مطروح من الموجودين على أرض منطقة رأس الحكمة، وإنشاء مجمعات سكنية بديلة لهم جنوب الطريق الدولي الساحلي.

وانتشرت مؤخرا مقاطع مصورة على مواقع التواصل الاجتماعي، ترصد مناوشات بين قوات الأمن ومجموعة من الأهالي بقرى منطقة “جميمة” في مطروح، الذين يرفضون قرار إخلاء المنطقة لإقامة مشاريع استثمارية، على خلفية امتلاكهم عقودا لملكية الأراضي والمساكن التي يقيمون بها منذ فترة طويلة.

 ولعل ما يكشف خيانة السيسي وعمالته للإمارات، أنه لم يشرع في تطوير المنطقة وبناء المطار وغيره من المشاريع إلا بعد اتفاقه على البيع للإمارات، ما يؤكد أن المشاريع كلها لخدمة الإمارات، وليس لخدمة الاقتصاد المصري أو المصريين، وهو ما يطبقه السيسي منذ انقلابه العسكري، إذ إنه كان بإمكانه تطوير المنطقة عبر شركات مصرية وبناء كل المشاريع المعلن عنها مؤخرا، إذا كان يريد تنمية حقيقية لمصر، وليس تخريب المناطق وإهمالها وتهميشها، ثم عرضها للبيع لمن يدفع.

بيع المطارات

وفي مارس الماضي، وفي مقابلة مع قناة “CNBC عربية”، ‏ قال وزير الطيران المدني محمد عباس حلمي: إن “مصر ستعلن قريبا عن مزايدة عالمية لإدارة وتشغيل المطارات المصرية، مشيرا إلى أن الطرح سيتضمن كل المطارات بما في ذلك مطار القاهرة الدولي”.

وفي مصر نحو 17 مطارا مدنيا دوليا، هي: “القاهرة” بالعاصمة المصرية، و”سفنكس” بالجيزة، و”برج العرب” بالإسكندرية، و”مرسى مطروح” شمال غرب، و”شرم الشيخ” و”طاباو”سانت كاترين” بجنوب سيناء، و”العريش” و”البردويل” بشمال سيناء، و”الغردقة” و”مرسى علم” بالبحر الأحمر، و”أسيوط” و”الأقصر” و”سوهاجو”أسوان” بصعيد مصر، و”العلمين” بمرسى مطروح، و”العاصمة الإدارية”. .

الخطيب المدقق, [10/04/2024 10:14 م] تمت المراجعة /// المصريون بلا بروتين وألبان الأطفال أعز من لبن العصفور..والتقزم مصير الأبناء بزمن السيسي

انتكاسات معيشية متتالية، يكاد المصريون لا يخرجون من أزمة إلا وتواجههم أخرى، فمن غلاء أسعار الطعام إلى المواصلات ، للملابس والمصاريف المدرسية ، لأسعار السكن ، حتى وصل الأمر إلى لبن الأطفال الذي يهدد غلاؤه أو غيابه حياة الرضع، الذين لا ذنب لهم، سوى أن السيسي يتحكم في مصيرهم ومستقبلهم.

السيسي ، في حديثه الأخير في احتفالية إفطار الأسرة المصرية بالرئاسة، زعم أن الأزمة الاقتصادية انتهت وأن الأحوال الاقتصادية والمعيشية في تحسن، وعقب تلك الأكاذيب، عزفت عليها الأذرع الإعلامية ألحانا سريعة، كما أن الجهاز المركزي للتعبئة والإحصاء ليؤكد بدراسته عن شهر مارس، أن التضخم يتراجع في مصر من 36% إلى 33% ، وذلك على الرغم من ارتفاعات جميع السلع والخدمات والوقود وانهيار الجنيه

 لكن رجل الشارع ما زال يكافح ارتفاعات الأسعار كل يوم، من مواصلات ورسوم ووق وطعام وشراب وغاز ومستلزمات الحياة كافة.

 ويتواجه أغلب الشعب المصري بأزمة اقتصادية، ضيّقت الخناق أكثر من أي وقت مضى على هامش المناورة لدى الأُسر لتوفير الطعام، وخاصة البروتين والألبان وأساسيات الحياة.

 ألبان الأطفال ولبن العصفور

 وفي هذا السياق، رفعت شركات توزيع الدواء المصرية أسعار عبوات ألبان الأطفال إلى حوالي 454 جنيها، ولا تكفي هذه العبوات الطفل الرضيع سوى لثلاثة أيام فقط.

ويمثل هذا الارتفاع عبئا كبيرا على أغلب الأسر، ويضطرهم للبحث عن وسائل أخرى لتغذية أطفالهم، ما يؤدي إلى تزايد مشاكل سوء التغذية بين الأطفال.

 وقد ارتفعت أسعار عبوات حليب الأطفال بشكل ملحوظ في مصر، وقد ارتفعت أسعار بعض الأنواع بنسبة 92%، وأخرى بنسبة 102%، وأنواع أخرى بنسب بين 4% و62 %..

ويلاحظ أن أسعار ألبان الأطفال قد زادت بشكل ملحوظ خلال السنتين الماضيتين، حيث زادت تسع مرات أو أكثر في بعض الأنواع، بما في ذلك زيادة أسعارها بمعدل زيادة يتجاوز الضعف.

ويأتي ذلك في أعقاب قرار تحرير سعر الصرف في مارس 2022، ما أدى إلى تدهور قيمة العملة المحلية وزيادة في تكلفة الاستيراد، ما أثر سلباً على الأسعار المحلية.

ووفق بيانات جمعية “الحق في الدواء” فأن أسعار حليب الأطفال الصناعية ارتفعت 220 % في المتوسط خلال عام واحد فقط، ، وذلك على الرغم من أنه ليس هناك ما يبرر الزيادات بالنظر إلى انتهاء أزمة نقص الدولار..

 وأمام أزمات ألبان الأطفال، تقوم الحكومة بتقييد صرف عبوات الألبان المدعمة للأسر بشهادة الميلاد، ما يعني أن العديد من الأسر قد تجد صعوبة في الحصول على الكمية الكافية من حليب الأطفال المدعم.

علاوة على ذلك، فإنه يتم تطبيق شروط إضافية، مثل الكشف على الأم للتأكد من وجود صعوبات في الرضاعة الطبيعية، ما قد يزيد من التحديات التي تواجه الأسر في الحصول على الدعم اللازم لتغذية أطفالها، وهو ما يجعل ألبان الأطفال أعز في السوق المصري من “لبن العصفور.”.

 وتقوم هيئة الشراء الموحد بتنظيم عمليات استيراد الألبان الصناعية لصالح وزارة الصحة، وهذا يعني أنها تتحكم في كميات الألبان التي يتم استيرادها وتوزيعها في السوق.

 ومن خلال تخصيص كميات محددة، فإنه يمكن للهيئة أن تؤثر على العرض والطلب على الألبان الصناعية وتتحكم في الأسعار.

 ويعد تقليل كميات الاستيراد أحد العوامل التي أدت إلى ارتفاع أسعار ألبان الأطفال المستوردة من قبل الشركات الخاصة، نتيجة زيادة الطلب وندرة العرض.

 بالإضافة إلى ذلك فإنها لا تخضع ألبان الأطفال المستوردة من الشركات الخاصة لتسعيرة بيع إجبارية في الصيدليات مثلما هو الحال مع الأدوية، ما يتيح للشركات الخاصة تحديد الأسعار بشكل أكبر.

يذكر أن عدد المواليد قد انخفض في مصر منذ عام 2016، وتشير الإحصاءات إلى تغيرات في الديموغرافيا والسياسات العائلية والاقتصادية في البلاد. ويؤثر هذا التراجع على الطلب في شراء حليب الأطفال، حيث يتوقف استخدامه في الغالب على احتياجات الرضع.

على الرغم من أن نسبة الاعتماد على الحليب الصناعي قد تكون مستقرة عند حوالي 12% من مجموع الرضع، إلا أن الاستهلاك السنوي للرضع يبقى مرتفعا، حيث يحتاج كل رضيع إلى بين 4 و6 عبوات شهرياً

 وبالنظر إلى هذا الاستهلاك السنوي الضخم للحليب الصناعي، فإن أي زيادة في أسعاره تصبح عبئا على ميزانية الأسر، خاصة في ظل الظروف الاقتصادية الصعبة التي تواجهها الكثير من الأسر في مصر.

شح البروتين

وعلى صعيد ملايين الأسر، في ظل ارتفاعات أسعار اللحوم والدواجن والأسماك، باتت تعتمد على أكل الهياكل وارجل الدجاج والعظام التي يجري شرائها من الجزار من أجل عمل شوربة فقط، وذلك تحايلا على اغلاء الفاحش الذي يهدد حياة الفقراء ومحدودي الدخل.

عن Admin