مقتل ولي الرحمن الرجل الثاني في طالبان الباكستانية في غارة أمريكية

مقتل ولي الرحمن الرجل الثاني في طالبان الباكستانية في غارة أمريكية

مقتل ولي الرحمن الرجل الثاني في طالبان الباكستانية في غارة أمريكية
مقتل ولي الرحمن الرجل الثاني في طالبان الباكستانية في غارة أمريكية

مقتل ولي الرحمن الرجل الثاني في طالبان الباكستانية في غارة أمريكية

شبكة المرصد الإخبارية


 أعلن مسؤولو استخبارات اليوم الأربعاء أن طائرة أمريكية بدون طيار قتلت نائب زعيم حركة طالبان الباكستانية في هجوم بمنطقة وزيرستان الشمالية.

وقد قتل ولي الرحمن عندما أطلقت الطائرة بدون طيار صاروخين على منزل بالقرب من بلدة ميران شاه ، البلدة الرئيسية في منطقة وزيرستان الشمالية ، وكان ولي الرحمن يقود عمليات حركة طالبان باكستان فى وزيرستان الجنوبية كما ظهر في رسالة مصورة وضعها زعيم الحركة حكيم الله محسود على شبكة الانترنت في ديسمبر الماضي

وقال ثلاثة من مسؤولي الأمن في باكستان إن ولي الرحمن الرجل الثاني في حركة طالبان الباكستانية قتل اليوم الأربعاء في هجوم بطائرة أمريكية بلا طيار في منطقة وزيرستان الشمالية فيما سيوجه ضربة كبيرة في المعركة ضد المتشددين.

قتل سبعة أشخاص الأربعاء في غارة شنتها طائرة امريكية بدون طيار على منزل في منطقة قبلية شمال غرب باكستان، هي الأولى من نوعها منذ الانتخابات التشريعية في باكستان وخطاب الرئيس الأمريكي حول الإستراتيجية الأمريكية لمكافحة الأربعاء.

وذكر مسؤولون أمنيون ان غارة بطائرة أمريكية بلا طيار قتلت سبعة أشخاص من بينهم ولي الرحمن في أول هجوم بطائرة بلا طيار منذ انتخابات 11 من مايو التي كان فيها استخدام هذه الطائرات غير المأهولة إحدى القضايا الرئيسية.


وكان مسؤول كبير في الجيش الباكستاني في منطقة وزيرستان الجنوبية القبلية معقل حركة طالبان الباكستانية صرح في ديسمبر بأنه كان من المقرر أن يحل ولي الرحمن محل حكيم الله محسود كقائد للحركة.

وقال احسان الله احسان المتحدث باسم طالبان الباكستانية بأن الحركة لم تصلها “أنباء مؤكدة” عن مقتل ولي الرحمن ورفض اعطاء مزيد من التصريحات.


وقال سليم صافي وهو خبير باكستاني في شؤون طالبان “التزام طالبان الصمت دون نفي او تأكيد النبأ هو شيء غريب في حد ذاته، لكن اذا صحت هذه الانباء فعلى الجيش الباكستاني ان يشكر الولايات المتحدة.”

وقال مسؤولون امنيون باكستانيون ورجال قبائل ان الطائرة أطلقت صاروخين أصابا منزلا في قرية شاشما التي تبعد ثلاث كيلومترات الى الشرق من مدينة ميرانشاه في وزيرستان الشمالية.


وأضافوا قولهم ان سبعة أشخاص قتلوا وأربعة أصيبوا بجراح.


ولم تؤكد الحكومة الباكستانية بعد مقتل ولي الرحمن.


وشجبت وزارة الخارجية الباكستانية اليوم الاربعاء بشكل عام الضربات التي تشنها طائرت بلا طيار.

وقالت “تقر الحكومة دوما ان الضربات التي تقوم بها طائرات بلا طيار تأتي بنتائج عكسية وتنطوي على خسارة في الارواح بين مدنيين ابرياء ولها تداعيات متعلقة بحقوق الانسان وتنتهك مباديء السيادة الوطنية ووحدة الاراضي والقانون الدولي.”

وكان الرئيس الأمريكي باراك أوباما أشار في الآونة الأخيرة إلى أنه سيقلص برنامج الضربات بطائرات بلا طيار ولاقى هذا استحسانا حذرا من باكستان وهي حليف رئيسي للولايات المتحدة في الحرب على الإرهاب.

وقال رئيس الوزراء المنتخب نواز شريف هذا الشهر ان الهجمات بطائرات بدون طيار هي “تحد” خطير لسيادة باكستان.

واضاف قوله “سنجلس مع أصدقائنا الأمريكيين ونتحدث معهم في المسألة.”

عن Admin

اترك تعليقاً