معتقل جوانتنامو

اليمن تطلب 20 مليون دولار لاستقبال معتقليها في غوانتانامو ويطالب أوباما ترجمة أقواله إلى أفعال

معتقل جوانتنامو
معتقل جوانتنامو

اليمن تطلب 20 مليون دولار لاستقبال معتقليها في غوانتانامو

 

شبكة المرصد الإخبارية

 

طلبت اليمن مبلغ 20 مليون دولار من الولايات المتحدة الأمريكية لبناء مركز لإعادة تأهيل المعتقلين السابقين في غوانتانامو الذي سيتم نقلهم إلى اليمن .  

 

وصرحت وزيرة حقوق الإنسان حورية مشهور ان الحكومة اليمنية وافقت على خطة الرئيس الأمريكي باراك أوباما التي أعلن عنها الأسبوع الماضي بشأن رفع الحظر المفروض على ترحيل السجناء اليمنيين في غوانتانامو بشرط إعادة تأهيلهم، لمنعهم من العودة إلى أنشطة مسلحة، وقالت مشهور ولكن ذلك يحتاج إلى تمويل من 18 مليون دولار إلى 20 مليون دولار من أجل تحقيق ذلك على أرض الواقع. 

 

وقالت أن اليمن وضعت ثمنا بشأن هذه القضية، وطلبت من واشنطن وعواصم الخليج تمويل بناء مركز إعادة التأهيل التي من المحتمل أن تهدئ الآلام من المتطرفين السابقين وتكره لهم العنف المسلح.  

 

وقالت مشهور في مقابلة لها أمس الأول مع رويترز أن الدعم المالي للولايات المتحدة لهذا المشروع هو ذاته الذي تنفقه على سجن غوانتانامو حاليا .  

 

ودعت أيضا إلى الدول العربية الغنية في الخليج العربي، التي شجعت على نقل السلطة في اليمن في عام 2011، وساعدت على وقف حالة عدم الاستقرار السياسي المستمر منذ شهور في اليمن، لرعاية مشروع اعادة التأهيل.  

 

وأشارت مشهور إلى أن “إعادة تأهيل سجناء غوانتانامو السابقين ليست حصرا قضية اليمن، المملكة العربية السعودية لديها برنامج مماثل لتأهيل معتقلي غوانتانامو “.

 

من جهة أخرى أبدى اليمن اليوم الأحد ترحيبا حذرا بتعهد الرئيس الأمريكي باراك أوباما رفع الحظر عن ترحيل السجناء اليمنيين من معتقل جوانتانامو ، مشددا على ضرورة أن يترجم أقواله إلى أفعال.

 

وقال وزير الخارجية اليمنى أبو بكر القربى إن حكومته تبنى مركز إعادة تأهيل لاستقبال اليمنيين المحتجزين في المعتقل الأمريكي في كوبا منذ أكثر من عشر سنوات.

 

وتعهد أوباما الشهر الماضي بإنهاء الحظر المفروض على ترحيل اليمنيين إلى بلادهم – وهى إحدى العقبات الأساسية التي تعيق إخلاء المعتقل – وتغيير القواعد المنظمة للهجمات التي تشنها الطائرات الأمريكية بدون طيار.

وقال القربي: إن إعلان أوباما يعطى أملا لأسر المعتقلين فى جوانتانامو بل وللمعتقلين أنفسهم الذين قضوا 12 عاما وراء القضبان وفقدوا الأمل فى الخروج من جوانتانامو.

وأضاف للصحفيين في مدينة جدة السعودية أنه يتعين على أوباما الآن أن يترجم أقواله إلى أفعال، مضيفا أن بلاده ستبحث مع السلطات في واشنطن كيفية البدء في العملية بناء على الشروط التي قد يضعها الأمريكيون بالطبع.

عن Admin

اترك تعليقاً