أخبار عاجلة

متابعة متجددة . . الأحد 27 أكتوبر . . أسبوع الصمود

3askarمتابعة متجددة . . الأحد 27 أكتوبر . . أسبوع الصمود

شبكة المرصد الإخبارية

*بالفيديو : شاهد ماذا فعلت هذه المرأة عندما مر من أمامها مؤيدو الرئيس مرسى

http://www.youtube.com/watch?v=P4p9BJFPdIo#t=31

*خوف وقلق من اعتقال محمد يوسف الحاصل على الذهبية في الكونغ فو

تسود حالة من القلق الآن أوساط المقربين للاعب محمد يوسف، الحاصل على الميدالية الذهبية فى بطولة الكونغ فو، بعد التحقيق معه من جانب البعثة المصرية فى روسيا؛ لارتدائه تى شيرت رابعة وهو يتسلم الميدالية الذهبية، فضلا عن ترحيله من روسيا ليصل مصر، اليوم  فى الساعة 12 بعد منتصف الليل، فى انتظار سلسلة أخرى من التحقيقات من جانب الاتحاد المصرى للوشوو “كونغ فو”.

وتمثلت حالة القلق الأكبر من فكرة اعتقال لاعب مصر الذهبى، عقب وصوله مطار القاهرة اليوم، أو وضعه على القائمة السوداء من جانب سلطات الانقلاب بدلا من تكريمه، بعدما تمكن من الفوز والحصول على ميدالية غالية لمصر.

وتوقعت مصادر  أنه من المتوقع أن يقوم الاتحاد المصرى للوشو “كونغ فو” بإيقاف اللاعب محمد يوسف، المتوج بالميدالية الذهبية فى دورة الألعاب القتالية الدولية لرياضة الكونغ فو، بمدينة سان بطرسبرج الروسية، للمثول للتحقيق.

وشهد زملاء محمد له بحسن الخلق، وأنه علامة مميزة فى رياضة الكونغ فو، وأنه ليس بطلا وليد اللحظة، وإنما هو منذ فترة كبيرة.

*أهالي الأسكندريةيواصلون الخروج في مسيرات شعبية حاشدة

واصل أهالي الإسكندرية رفضهم للانقلاب العسكري الدموي الفاشي، وذلك بتنظيم 6 مسيرات شعبية حاشدة، مساء اليوم الأحد، تنديدا بجرائم العسكر وتقويض التجربة الديمقراطية بعد ثورة يناير.انطلقت الست مسيرات بمناطق السيوف وأبو سليمان والمندرة وسيدي بشر والدخيلة وبرج العرب؛ للمطالبة بعودة الشرعية.ودعا المتظاهرون خلال المسيرات بالاحتشاد للتظاهر يوم الرابع من نوفمبر القادم، بالتزامن مع الجلسة الأولى مع محاكمة الرئيس الشرعي الدكتور محمد مرسي.

وانتقد المتظاهرون فشل حكومة الانقلاب في إدارة شئون البلاد، وارتفاع أسعار السلع التموينية، وانهيار الاقتصاد، وركود السياحة، مؤكدين عزمهم الاستمرار في التظاهر ضد الانقلاب العسكري حتى يحاكموا قادته، ويعيدوا الرئيس الدكتور محمد مرسي ومجلس الشورى والدستور المستفتى عليه.وخلال المسيرات قام عدد من الشباب برسم جرافيتي على حوائط الشوارع، وكتبوا على هذه الحوائط عبارات مناهضة للانقلاب العسكري وشهدت هذه المسيرات مشاركة واسعة من الشباب والنساء، ورفعوا أعلام مصر، ورددوا الأناشيد الوطنية والحماسية.

*وصول قوات امن الانقلاب عقب وقفة مؤيدي الشرعية امام مسجد رياض الصالحين ببورسعيد

*استمرار التظاهرات المناهضة للإنقلاب بمدينة العريش


*طلاب الازهر يتظاهرون غدا رفضا للانقلاب العسكرى فى فعاليات جديدة ومفاجئة بمشاركة من: طلاب جامعة حلوان والقاهرة وعين شمس وحركة 18 وحركة ازهريون ضد الانقلاب وطلاب ثانوى

*ميلشيات الانقلاب تحرق وتهدم 30 منزل بقرية العتامنة بسوهاج

قامت ميلشيات الانقلاب العسكري اليوم بمداهمة قرية العتامنة بسوهاج بعدد كبير من المدرعات والمصفحات التابعة للقوات المسلحة والشرطة، حيث شنت حملة اعتقالات عشوائية لشباب القرية وشيوخها، فيما تم تفتيش المنازل وتكسير  محتوياتها بشكل كامل.

وقامت الميلشيات بدهس المواطن رمضان هاشم أثناء سير احدى مدرعات القوات المسلحة بسرعة شديدة في شوارع القرية الضيقة، حيث لفظ “هاشم” انفاسه الاخيرة سريعًا، فيما قامت الميلشيات بقتل مواطن آخر أثناء دفاعه عن بيته رافضًا هدمه.
كما قامت ميلشيات الانقلاب بإجبار النساء والاطفال على الخروج من منازلهم بالقوة وقامت بهدم وحرق أكثر من 20 منزل من المنازل الصغيرة بالقرية والعشش، بزعم وجود هاربين على ذمة قضايا الارهاب داخل تلك المنازل.

*الرئيس مرسي لم يوكل أحدا للدفاع عنه منذ بداية الانقلاب

أكدت مصادر قانونية مقربة من أسرة الرئيس محمد مرسي أنه وأسرته لم يوكلوا أية محامين للترافع عنه في أي قضية لفقتها له سلطات الانقلاب منذ بدايته في 3 يوليو الماضي .
وقالت مصادر بالتحالف الوطني لدعم الشرعية إنه لايوجد ما يسمى بفريق الدفاع عن الرئيس مرسي حيث أنه لاتوجد قضايا حقيقية يتهم فيها الرئيس .
وأرجعت المصادر عدم توكيل أحد من المحامين في تلك القضايا لعدم اعتراف الرئيس وأسرته بما يجري من تلفيق التهم التي جاءت مترتبة على الإنقلاب العسكري مؤكدة أنه الرئيس الشرعي للبلاد وأن هناك آليات محددة وفقا لدستور  2012 الذي أقره الشعب المصري لمحاسبة الرئيس وهو ما لم يحدث .
وكانت بعض المواقع الإعلامية تداولت خبرا حول تشكيل لجنة للدفاع عن الرئيس مرسي في قضايا مختلفه  .

*قوات أمن الانقلاب تقتحم قرية العتامنة بسوهاج وأنباء عن حرق عدد من المنازل وسقوط جرحى من أهالي القرية الرافضة للانقلاب العسكري

*القضاء الإداري يحدد 24 نوفمبر للحكم في دعوي بطلان قرار السيسي بعزل الرئيس مرسي

*القضاة المحالون للتحقيق يتحدون قضاء الانقلاب ويرفعون إشارة «رابعة» بالمحكمة

رفع القضاة المحالون إلى التحقيق بلجنة الصلاحية بسبب رفض الانقلاب العسكري إشارة رابعة داخل محكمة الاستئناف، في تحد وإشارة إلى تمسكهم بمواقفهم بتأييد الشرعية الدستورية والدفاع عن الرئيس المنتخب.
وقررت لجنة الصلاحية التابعة لمحكمة الاستئناف في سلطة الانقلاب العسكري، تأجيل التحقيق مع ثمانية من قضاة الاستقلال إلى جلسة 27 نوفمبر المقبل، بناءً على طلبهم للاطلاع على صورة من التحقيقات، والتأكد من سلامة إجراءات الإحالة، ولمعرفة حقيقة الاتهامات الموجهة لهم.

*التحقيق مع محمد يوسف بطل العالم للكونغ فو وصاحب الميدالية الذهبية بسبب رفع علامة رابعة

علم أن رئيس الإتحاد المصرى للكونغ فو شريف مصطفى قد أحال اللاعب السكندرى العالمى محمد يوسف أو “أباتشى” بطل العالم للكونغ فو وصاحب الميدالية الذهبية فى بطوله سبورتس اكورد بسان بطرسبرج بدولة روسيا أمس السبت وذلك بسبب رفع علامة رابعة أثناء تكريمه عقب حصوله على الميدالية الذهبية فى ميزان 90 كيلو بعد تغلبه فى المباراة النهائية على بطل إيران.

فى سياق متصل، قال عبد الرحمن يوسف ــ شقيق البطل العالمى ــ أن اللاعب مازال فى روسيا حتى الآن ولم يصل بعد للقاهرة،مضيفاً: كيف يتم التحقيق معه ومازالت أصداء فوزه بالميدالية الذهبية تهز أرجاء العالم احتفاءً بالبطل الاوليمبى؟!

*بيان من اسرالمعتقلين بسجن أبو سليم ببني سويف حول التسمم

أصدر أسر المعتقلين بسجن أبو سليم ببني سويف بياناً للتنديد بتسمم ذويهم في وقت سابق الليلة الماضية ومطالبين بتوفير رعاية طبية ورقابة قضائية علي مايحدث داخل المعسكر الغامض الذي لا تتوافر فيه مقومات ليصلح مكانا تعيش فيه الحيوانات فضلا عن البشر.

جاء في البيان: نتقدم نحن أهالي وأسر المعتقلين بمعسكر الأمن المركزي بأبوسليم بمحافظة بنى سويف بإصدار هذا البيان و نحن يعصف بنا القلق البالغ علي أوضاع ذوينا المحتجزين داخل المعسكر ، بعد أن تسرب إلينا من داخل المعسكر معلومات عن تعرض المعتقلين لحالة تسمم جماعية نتيجة طعام فاسد قدمته لهم إدارة المعسكر مما نتج عنه حالات قيء وإسهال شديدة ، وزاد من قلقنا عدم سماح إدارة المعسكر بإدخال أية إسعافات أو أطباء لعلاج حالات التسمم و لم تتح لنا أية معلومات عن الحالة الصحية للمحتجزين حتى الآن أو طبيعة إصاباتهم أو عددها.

وأضاف أسر المعتقلين في البيان :” تقدمنا بطلب عاجل للسيد المحامي العام لنيابات بنى سويف لفتح تحقيق في الحادث وانتداب أطباء لمتابعة حالة المحتجزين و السماح لنا بزيارتهم والاطمئنان على أوضاعهم الصحية ، ولم تتم الاستجابة لطلبنا حتى وقت صدور هذا البيان، مع العلم بأننا حصلنا على تصاريح للزيارة من النيابة العامة في بنى سويف في أوقات سابقة ولم تسمح لنا إدارة المعسكر بالدخول وتم تمزيق تصاريح الزيارة ، ولا توجد لدينا أي وسيلة للاطمئنان على حياة وصحة ذوينا على الاطلاق”.

وطالب البيان النائب العام وممثليه والحاكم العسكري ومدير أمن بنى سويف ومحافظ بنى سويف بالأتي :1- سرعة الإفصاح عن حقيقة الأحداث داخل المعسكر و الحالة الصحية الحالية والتفصيلية لجميع المحتجزين وفتح تحقيق عاجل لتحديد المسئول عن هذه الكارثة وسرعة محاسبته.

2- السماح لأهالي المحتجزين بزيارتهم و تنفيذ تصريحات النيابة السابقة بالزيارة والسماح بدخول الملابس والأدوية والطعام.

3- سرعة توفير العناية الطبية الكافية للحالات المرضية بين المحتجزين و بخاصة أصحاب الأمراض المزمنة والتى تحتاج لعناية خاصة وأدوية وعلاج مستمر.

4- السماح للمحتجزين بالخروج للتريض و التعرض للشمس والهواء الطلق حسب لوائح مصلحة السجون.

5- تقليل أعداد المحتجزين داخل الزنازين بما يتناسب مع مساحتها ، أو نقل المحتجزين لأماكن أخرى مناسبة.

6- سرعة مثول المحتجزين أمام النيابة للفصل في قانونية تجديد الحبس مرة أخرى من عدمه و بخاصة أن جل المحتجزين من ذوي الحيثية و يمكن الإفراج عنهم بضمان محل الإقامة، في الوقت الذى يتم التجديد لهم بشكل تلقائي دون العرض على النيابة.

وطالب البيان كافة المنظمات الحقوقية و الإنسانية و نقابات الأطباء والمحامين و كافة منظمات المجتمع المدني بالتدخل والتضامن معهم وتشكيل لجان لمتابعة الأوضاع الخطيرة للمحتجزين داخل معسكر أبو سليم والضغط على السلطات لتحسين الأوضاع غير الإنسانية التى يتعرض لها المعتقلون هناك.

وحمل البيان القيادة العسكرية والشرطية للمعسكر المسئولية الكاملة عن حياة وصحة جميع المحتجزين ، حيث إنه بالرغم من أن المعسكر خاص بالأمن المركزي إلا أنه يدار من قبل قوات الجيش بعدما تردد عن وجود اضطرابات بين الجنود حدثت في وقت سابق الشهر الماضي بحسب شهود عيان من أهالي المنطقة المحيطة بالمعسكر.

وحذر الموقعون على البيان أنه في حالة عدم الإفصاح عن حالة المحتجزين وسرعة تنفيذ مطالبنا فإنهم سوف يلجئون للإضراب عن الطعام تضامنا مع ذوينا المحتجزين.

هذا وقد وقع على البيان أسر 6 من المعقلين هم الدكتور خالد سيد ناجي ـ عضو الشوري السابق ــ و جمال عبد الله ـ نقيب معلمي الفشن ــ ومحمد يوسف سعيد الحرجاوي وحسن عويس ومحمود أبو الخير فهيم و محمد مبروك عبد الوهاب.

*”الجوهري” أحدث شهداء “رابعة” يرفع قائمة دمياط إلى 24 شهيدًا

استشهد محمد حامد الجوهري، أحد رافضي الانقلاب، اليوم الاحد، متأثرًا بجراحة أثناء مجزرة فض اعتصام ميدان رابعة العدوية.
وبحسب صفحة “ائتلاف شباب دلجا، فإن “الجوهري” أصيب بطلق ناري في البطن أمام طيبة مول، وظل يتلقى العلاج حتى وفاته اليوم.
ويعمل “الجوهري”، الذي يعتبر أحدث شهداء مجزرة فض اعتصام رابعة العدوية، في مدرسة البنات الثانوية بكفر المنازلة، وهو في العقد الثالث من العمر، ومتزوج ولديه من الأبناء ثلاثة من الذكور تتراوح أعمارهم ما بين (5، 7، 9).
ومن المقرر أن يوارى جثمان الشهيد الثرى، عقب صلاة المغرب، بكفر المنازلة بمركز كفر سعد بمحافظة دمياط، وبذلك يرتفع عدد شهداء الانقلاب العسكري بمحافظة دمياط 24 شهيدًا.

*125 من معتقلي الإخوان ببنها يمتنعون عن المثول أمام النيابة

رفض 125 من معتقلي الإخوان المسلمين بسجن بنها العمومي في محاقظة القليوبية المثول اليوم الاحد أمام النيابة والتي انتقلت إليهم إلى السجن بالمخالفة للقانون؛ وذلك اعتراضًا منهم على تكرار حبسهم رغم المرافعات وأن قرارات حبسهم من قبل العسكر وليس القضاء أو النيابة.
وأكد محامي المعتقلين أن وكيل النيابة أكد لهم أن الأمر ليس بيده وأن حبسهم هو قرار سياسي بحت، وأخبرهم بقرار حبسهم للمرة السادسة على التوالي 15 يومًا على ذمة التحقيقات.
يذكر أن المعتقلين قد اعتقلوا من مسجد النور بالمنشية بمدينة بنها بعد محاصرة المسجد من قبل البلطجية ورجال الأمن قبل بداية مسيرة ضد الانقلاب العسكري.

* محمد صبحي : فكرة المصالحة مع الذين يفتحون النار على المصريين هى نوع من المتاجرة

أعرب محمد صبحي، عن تخوفه من تصرفات حزب النور داخل لجنة الخمسين لتعيد الدستور، موضحًا أنهم يجادلون فى تفاصيل لا تفيد مصر، ولكن تضرها.

وقال”إن الشعب المصرى لا يحتاج الآن خلافات فى كلمات وألفاظ، وأؤكد أننى متخوف من تصرفات حزب النور حاليا، وكنت أراه وقت حكم الإخوان حزبا متزنا وعاقلا، أعضاؤه لا يكذبون ولا يتراجعون فى آرائهم ووعودهم، لكنى الآن أشم رائحة الوقوع فى نفس الفخ، وأنهم بدأوا فى خسارة من يستمع لهم”.

وتساءل لماذا تشغلهم مسألة الهوية؟ مؤكدا أن إصرارهم عليها كلام فارغ.

ودعا صبحي المصريين إلى حذف كلمة التيار الإسلامى من قاموسنا، لافتا إلى أن فيها إهانة لكل المسلمين، كما لو كانوا هم مسلمين وغيرهم كفارا، ويمكن أن نقول عنهم المحافظين، وما دام لم يحمل سلاحا، ولم يخن هذا الموطن، فأهلا به كفرد وليس كجماعة.علي حد قوله

وأكد أن فكرة المصالحة مع الذين يفتحون النار على المصريين هى نوع من المتاجرة، وأن الأشخاص الذين يوجهون أسلحتهم للمصريين هم مجرمون بغض النظر عن انتماءاتهم الفكرية، على حد قوله.

*تهنئة الفريق سامي عنان لأبناء السويس بمناسبة عيدها القومي

أثارت تهنئة الفريق سامي عنان، الرئيس السابق لأركان الجيش المصري، لأبناء السويس بمناسبة عيدها القومي حالة من الجدل السياسي في الشارع السياسي، خاصة أنها تعد التهنئة الأولى له لأبناء المحافظة سواء في فترة توليه المنصب العسكري أو بعد خروجه.

وفسر سياسيون هذه التهنئة على أنها مجرد دعاية انتخابية له بعد أن تردد عزمه خوض انتخابات الرئاسة القادمة ومحاولة للتقرب من شعب السويس.

وقال حسين العشي، المؤرخ والباحث السياسي، “كنا نتمنى أن تكون التهنئة صادرة منه أيام توليه منصب رئيس الأركان وقتها يسكون المغزى مختلفًا ومع ذلك له الشكر” .

ويتعرض عنان لحملة هجوم في عدد من وسائل الإعلام عقب إعلانه نيته الترشح لانتخابات الرئاسة في مواجهة الفريق أول عبدالفتاح السيسي، وزير الدفاع

كان عنان قد تلقى تحذيرات من نشر مذكراته العسكرية، واحتمال تعرضه للمساءلة القانونية في حال كشفه أسرار المجلس العسكري في مرحلة ما بعد تنحى الرئيس المخلوع حسنى مبارك.

*براءة 14 من تهمة تعطيل حركة المترو برمسيس

قضت محكمة جنح الأزبكية برئاسة المستشار أمين عبد الحافظ وأمانة سر مدحت رمضان وبحضور محمد السكرى، اليوم الأحد، ببراءة 14 متهمًا بينهم سيدة، من رافضى الانقلاب ، لضبطهم في منتصف سبتمبر الماضي بمحطة مترو الشهداء، بتهمة محاولة تعطيل حركة المترو .

*مظاهرات طالبات كلية الدراسات الاسلامية بالاسكندرية “ضد الإنقلاب”
*سطو مسلح على مكتب بريد حدائق حلوان قبل قليل حيث قام ملثمون بسرقة مبلغ 150 ألف جنيه في غياب تام للشرطة وتمكن السارقون من الهرب بالأموال

*رئيس الموساد الأسبق، إفرايم هالڤي: “في اليوم الذي انتخب فيه محمد مرسي رئيساً، أرسل إليه رئيس الوزراء نتنياهو خطاب تهنئة، متوقعا ردا مهذبا؛ هذا لم يحدث، وإلي اليوم حسب معرفتي لم يحدث أي اتصال بين المستويات السياسية في إسرائيل ومصر”

*نيابة الانقلاب تقرر تجديد حبس الدكتور عصام حشيش 15 يوما

قرر  محمد الفوتى، رئيس نيابة جنوب الجيزة الكلية في حكومة الانقلاب الدموي في مصر  اليوم الأحد، تجديد حبس الدكتور  عصام عبد الحليم حشيش، الأستاذ بكلية الهندسة جامعة القاهرة، لمدة 15 يومًا بتهمة رفض الانقلاب وتأييد الشرعية
كانت نيابة وشرطة الانقلاب قد وجهت لأستاذ الجامعة تهمة المشاركة في أعمال العنف بين السرايات انتقاما منه لرفض الانقلاب هو و20 آخرين

الجدير بالذكر أن قرارات النيابة صادرة وفقا لتعليمات جهاز الأمن الوطنى  بديل جهاز أمن الدولة المنحل الذي عاد لينتقم من ثوار يناير

*تكدس مروري بالقاهرة

تشهد الآن شوارع وميادين القاهرة زحامًا شديدًا، خاصة في الطرق و المحاور الرئيسية من أهمها شوارع الطيران وعباس العقاد ومصطفي النحاس وطريق النصر وميدان العباسية وصلاح سالم وكوبري 6 أكتوبر في الاتجاه القادم من مدينة نصر إلي وسط البلد، وكذلك ميدان روكسي وميدان رمسيس ووسط المدينة

*مسيرة حاشدة بهندسة المنيا لرفضى الانقلاب الدموى

انطلقت مسيرة طلابية حاشدة بكلية الهندسة جامعة المنيا تنديدا بالانقلاب العسكري ومطالب بعودة الشرعية واعتقال الشرفاء من ابناء الوطن. يذكر ان قوات أمن الانقلاب منذ يومين اعتقلت طالبين بالجامعة من منازلهم هما عبد الرحمن الشاذلي و مصطفي احمد

*الاحتشاد في يوم بدء محاكمة الرئيس المنتخب

دعت حملة “باطل” بمصر، التي تطالب بإنهاء ما تصفه بـ”الانقلاب العسكري”، إلى الاحتشاد يوم 4 نوفمبر المقبل، بالتزامن مع الجلسة الأولى لمحاكمة الرئيس محمد مرسي بتهمة التحريض على العنف وقتل المتظاهرين إبان حكمه.
وتعد هذه هي المرة الأولى التي تطلق فيها الحملة دعوة للتظاهر، منذ الإعلان عن تأسيسها، قبل أسابيع، بهدف جمع توقيعات مباشرة على استمارات بعدم الاعتراف بعزل مرسي وبالسلطة الحالية.
وقالت الحملة، في بيانها الثاني اليوم الأحد، إن التظاهر سيكون أمام المكان “الذي سيحدده قضاء الانقلاب لمحاكمته وفي كل ميادين الحرية في أنحاء مصر وأمام السفارات المصرية بالخارج” تحت عنوان “دفاعا عن صوتي والشرعية لا دفاعا عن مرسي”، ولم يتم الإعلان رسميا عن مكان محاكمة مرسي، غير أن تسريبات رجحت عقدها في معهد “أمناء الشرطة” بطرة (جنوبي القاهرة).
وتعتبر هذه الأماكن هي نفسها، التي دعا لها “التحالف الوطني لدعم الشرعية ورفض الانقلاب”، المؤيد لمرسي، للتظاهر فيها في أول تقارب واضح بينهما، رغم تأكيد حملة “باطل” علي عدم إتباعها أي فصيل أو تيار سياسي.
وأوضحت الحملة، في بيانها، أن التظاهر يأتي دفاعا عن ما “تبقي لنا من حرية وإرادة صادرها الانقلاب العسكري بالاطاحة بأول رئيس مدني وبرلمان منتخب ودستور مستفتى عليه”.

*”شباب الأقباط” يهدد الببلاوي بعصيان مدني

حمل الاتحاد الثوري لشباب الأقباط مسئولية ما حدث من قتل وترويع للأقباط بكنيسة العذراء مريم بالوراق، للحكومة وعلى رأسها الدكتور حازم الببلاوي بصفته رئيسًا لهذه الحكومة فى التقصير في حماية المواطنين المسيحيين بدءًا من الاعتداءات التي وقعت بعد فض اعتصام رابعة العدوية والنهضة حتى الهجوم الدموي على كنيسة الوراق.
وتساءل الاتحاد فى بيان له “كيف لنا أن نصدق أن وزير الداخلية الذي رعي الهجوم الشهير على الكاتدرائية المرقسية قد يحمي المسيحيين من أي اعتداء آخر وألا يكون قد تواطأ في أي هجوم آخر، وما هي الضمانات التي يملكها الببلاوي لما حدث محملين الفريق السيسي ما حدث من اعتداءات على الكنائس من بعد 30 يونيه”.
وأضاف البيان “بدلاً من محاكمة هذا الوزير بتهمة التعدي على الكاتدرائية المرقسية وهو ما رأيناه بأعيننا، نجده أحد وزراء ثورة 30 يونيه التي قامت على نظام كان هذا الوزير أحد رجاله”.
وأكد أنه إذا لم تتم محاكمة المسئولين فورًا سوف تكون هناك عواقب وخيمة تهدد الأمن القومي والأمن العام لمصر وسوف ندعو لجميع القوى القبطية في مكاتب الاتحاد بجميع دول العالم للاحتشاد داخل قري وميادين مصر والإعلان عن العصيان المدني حيث إننا نحتشد بجميع الميادين من صباح يوم الغد.

*الامارات : الدعم العربي لمصر لن يستمر  طويلا

قال منصور بن زايد آل نهيان، نائب رئيس وزراء، وزير شئون الرئاسة الإماراتي، إن “الدعم العربي لمصر لن يستمر  طويلا”، وذلك خلال لقائه رئيس الوزراء المصري، حازم الببلاوي ، الذي يزور الإمارات حاليا.

وبحسب ما صرح به شريف شوقي المستشار الإعلامي للببلاوي للوفد الصحفي المرافق لهما في الإمارات اليوم الأحد، فإن آل نهيان قال خلال لقائه الببلاوي إن “على مصر أن تفكر في حلول مبتكرة، وغير تقليدية، وإن الدعم العربي لها، لن يستمر طويلا” ، في إشارة إلى المساعدات الاقتصادية التي تقدمها بعض دول الخليج، ومن بينها الإمارات للسلطة الحالية في مصر.
وطالب آل نهيان الحكومة المصرية الحالية بأن تقوم بإصلاح تشريعي يحمي الاستثمارات العربية والأجنبية في البلاد، وهو ما أكد الببلاوي العمل عليه من خلال وجود المحاكم الاقتصادية لفض النزاعات الاستثمارية وإجراء بعض التعديلات التشريعية لحماية الاستثمارات.
وقال الببلاوي إن “مصر لديها رؤية استراتيجية للمدي البعيد”، مشيرا إلى أنه “برغم من أن الحكومة انتقالية والمفترض أن تعمل على الخطط العاجلة، التي تلبي حاجات المواطنين، لكن الحكومة تبني لمن يأتي بعدها؛ لتحقيق انطلاقة هامة للاقتصاد المصري”.وتوجه الببلاوي الجمعة الماضي إلى الإمارات بصحبة وفد مصري رفيع المستوى في زيارة تستغرق 3 أيام، تم خلالها الإعلان، السبت، عن تقديم الإمارات لمصر دعما إضافيا بنحو 3.9 مليار دولار، إلى جانب 3 مليار دولار تم الإعلان عنهم في وقت سابق، ليرتفع إجمالي الدعم المقدم من الإمارات إلى 6.9 مليار دولار.والإمارات من أوائل الدول التي أعلنت بشكل فوري تأييدها للسلطة الجديدة في مصر، بعد الانقلاب ضد الرئيس محمد مرسي في تموز الماضي، ووعدت مصر بحزمة مساعدات على هيئة قروض، ووديعة إلى البنك المركزي المصري، بنحو 3 مليارات دولار، إضافة إلى الدخول في عدة مشاريع استثمارية.
وتوافد إلى مصر بعد الانقلاب ، مسؤولون إماراتيون رفيعو المستوى، أبرزهم وزير الخارجية، عبد الله بن زايد، وولي عهد أبو ظبي، محمد بن زايد.وبعد حزمة المساعدات الجديدة من الإمارات، يرتفع إجمالي المساعدات الخليجية لمصر بعد الانقلاب، إلى 15.9 مليار دولار، بينها 6.9 مليار دولار من الإمارات.

*تأجيل إعادة محاكمة أحمد نظيف وحبيب العادلي في قضية اللوحات المعدنية إلى جلسة 23 نوفمبر المقبل

أجلت محكمة جنايات جنوب القاهرة، برئاسة المستشار بشير عبد العال، تأجيل إعادة محاكمة الدكتور أحمد نظيف رئيس الوزراء الأسبق وحبيب العادلي وزير الداخلية الأسبق في قضية اللوحات المعدنية للمركبات والسيارات، إلى جلسة 23 نوفمبر المقبل، لعدم إحضار المتهم الثانى من محبسه. عقدت الجلسة داخل غرفة المداولة، ولم تستغرق 3 دقائق، أعلن فيها محامى العادلى عن تقدمه بطلب إلى وزير العدل لنقل المحاكمة إلى أكاديمية الشرطة بدلا من محكمة التجمع الخامس، وطلب التأجيل لحين الفصل فى طلبه.
تأتي إعادة نظر قضية اللوحات المعدنية، في ضوء الحكم الصادر من محكمة النقض في شهر فبراير الماضي، بنقض (إلغاء) الحكم الصادر من محكمة جنايات القاهرة بإدانة نظيف والعادلي حضوريا ومتهمين آخرين غيابيا، وإعادة محاكمة المتهمين من جديد أمام هيئة أخرى غير التى أصدرت حكم الإدانة الملغى، الذى تضمن معاقبة أحمد نظيف بالحبس لمدة عام واحد مع إيقاف التنفيذ والسجن لمدة 5 سنوات بحق وزير الداخلية الأسبق حبيب العادلى والسجن 10 سنوات “غيابيا” بحق وزير المالية الأسبق الدكتور يوسف بطرس غالى والمتهم الألمانى هيلمنت جنج بولس الممثل القانونى لشركة (أوتش) الألمانية بالحبس “غيابيا” لمدة عام مع وقف التنفيذ، وذلك إثر إدانة المحكمة لهم بإهدار 92 مليون جنيه من أموال الدولة بإسناد إنتاج اللوحات المعدنية للسيارات للشركة الألمانية بالأمر المباشر وبأسعار تزيد على السعر السوقى وذلك بغرض تربيحها على نحو يمثل مخالفة للقانون وستكون إعادة المحاكمة قاصرة على أحمد نظيف وحبيب العادلي باعتبار أن الحكم صادر بحقهما حضوريا حيث لا يجيز القانون للمتهم الهارب الصادر بحقه حكم غيابي أن يتقدم بطعن أمام محكمة النقض ومن ثم لم يشملهما حكم النقض بإعادة المحاكمة.
وكانت نيابة الأموال العامة العليا قد نسبت إلى المتهمين عدة تهم تتعلق بالتربح للنفس والغير دون وجه حق وتربيح الغير وتسهيل الاستيلاء المتعمد على المال العام والإضرار بأموال المواطنين وجريمة تحصيل أموال دون وجه حق من المواطنين.
وكشفت التحقيقات عن قيام المتهمين نظيف وغالى والعادلي بتربيح المتهم الألمانى هيلمنت جنج بولس الممثل القانونى لشركة (أوتش) الألمانية، بأن أعد الأخير للوزيرين غالى والعادلى مذكرة تقدم إلى نظيف بطلب إسناد توريد اللوحات المعدنية الخاصة بأرقام المركبات بالأمر المباشر للشركة الألمانية التي يمتلكها بولس بمبلغ 22 مليون يورو أى ما يوازى 176 مليون جنيه مصرى.
وأظهرت التحقيقات أن رئيس الوزراء الأسبق أحمد نظيف وافق بالمخالفة للقانون ودون وجه حق على تلك الصفقة على الرغم من عدم توافر أية حالة من حالات الضرورة التى نص عليها القانون للتعاقد مع تلك الشركة بالأمر المباشر ودون الحصول على أفضل عروض الأسعار من شركات مختلفة وصولا إلى أفضل سعر بالمخالفة لقانون المناقصات والمزايدات.
وأفادت التحقيقات بأن وزير المالية الأسبق يوسف بطرس غالى قام منفردا بإعطاء أعمال توريد أخرى لتلك الشركة بالأمر المباشر ودون إجراء مفاضلة بين شركات متعددة أو الحصول على موافقة رئيس الوزراء بما يشكل مخالفة لقانون المناقصات والمزايدات. كما تبين أن المتهمين الثلاثة نظيف والعادلى وغالى أضروا عمدا بأموال المواطنين طالبى ترخيص السيارات بأن قاموا بتحميلهم ثمن اللوحات المعدنية المغالى فى أسعارها بالإضافة إلى مبلغ التأمين على الرغم من أن هذه اللوحات مملوكة للدولة وليست لأصحاب السيارات ورغم ذلك حملوا المواطنين ثمن هذه اللوحات.

*الجيش بصدد إنشاء أسوار إلكترونية لتأمين المدخل الجنوبي لقناة السويس

قال العربي السروي، محافظ السويس (شمال شرق مصر والمدخل الجنوبي للمجرى العالمي لقناة السويس)، إن قيادة الجيش، المسؤولة عن تأمين المجرى الملاحي لقناة السويس ومدخلة الجنوبي بمدينة السويس، بصدد إنشاء أسوار إلكترونية لتأمين المجرى الملاحي للقناة.

وفي تصريحات أوضح السروي أن الأسوار ستشمل الضفتين الشرقية والغربية للقناة بمنطقة السويس، من دون أن يوضح المسافة التي ستمتد إليها تلك الأسوار أو ارتفاعها، كما لم يتطرق إلى موعد بدء تنفيذ تلك الخطوة على وجه الدقة، مكتفيا بالقول إن الموعد “سيكون قريبا”.

وأضاف محافظ السويس أن إجراءات التأمين ستشمل نشر عدد كبير من كاميرات المراقبة على طول الأسلاك وذلك ضمن شبكة إلكترونية، مشيرا إلى أن إجراءات تأمين كاملة تنفذها القوات المسلحة من أجل حماية المجري الملاحي، منوها بأن إغلاق بعض الشوارع بالسويس والمجاورة لمقرات أجهزة أمنية، يأتي في هذا السياق.

من جهة أخرى، قال مصدر أمني بالسويس، إن جهات أمنية قامت بمراجعة تصاريح القوارب المستخدمة في النزهة بالقرب من القناة بمنطقة خليج السويس، وذلك لمنع استخدامها في عمليات تخريب ضد السفن العابرة لقناة السويس، مع مراجعة الموقف الأمني لمالكي تلك القوارب عن طريق أمن وزارة الداخلية، ومنع اقتراب قوارب الصيد الصغيرة أثناء عبور القوافل والسفن الضخمة بالمجري الملاحي للقناة.

وأزالت قوات الجيش بالسويس، مؤخرا، منازل خشبية بمنطقة “حي الجناين”، المطلة علي المجري الملاحي لقناة السويس، خشية استخدامها للمرور وتنفيذ أعمال تخريبية، وقالت إن تلك المنازل “شيدت بالمخالفة للقانون”.

وتأتي تصريحات محافظ السويس، بعد نحو أسبوعين من اتهامات وجهها اللواء أسامة عسكر، قائد الجيش الثالث الميداني (أحد الأفرع الرئيسية للجيش والمسؤول عن تأمين محافظة السويس)، لدول أجنبية، لم يسمها، بالسعي إلى الإضرار بالمجرى العالمي لقناة السويس حتى تكون ذريعة لـ”فرض الحماية الدولية عليها”.

وأضاف عسكر أن الجيش “لن يسمح لأحد بالمساس بالقناة، وأن هدف القوات المسلحة هو حماية المجرى الملاحي للقناة في محافظات الإقليم الثلاث (بورسعيد والسويس والإسماعيلية).

وأشار إلى أن 4 آلاف جندي يتولون تأمين المدخل الجنوبي (من جهة السويس) للمجرى الملاحي لقناة السويس بالضفتين الشرقية والغربية.

وتعرضت إحدى السفن المارة في قناة السويس الشهر الماضي لهجوم بقذائف (آر بي جي)، أعلنت جماعة مجهولة، أطلقت على نفسها اسم “كتائب الفرقان”، وادعت صلتها بتنظيم القاعدة، مسؤوليتها عنه، وذلك وسط تصاعد أعمال العنف في مصر عقب عزل الرئيس السابق محمد مرسي خاصة في شبه جزيرة سيناء (على الضفة الشرقية لقناة السويس) التي يقوم الجيش حاليا بعمليات عسكرية بها ضد ما تصفه السلطات بـ”البؤر الإرهابية المسلحة”.

وتعد قناة السويس، أحد أهم مصادر الدخل القومي في مصر، وتمثل إيراداتها نحو 10% من العملة الصعبة سنويا، بحسب أرقام حكومية.

عن Admin

اترك تعليقاً