متابعة متجددة . . الاثنين 30 يونيو . . أسبوع سنحيا كراما

3-7متابعة متجددة . . الاثنين 30 يونيو . . أسبوع سنحيا كراما

شبكة المرصد الإخبارية

*تفاصيل تعيين العميد “محمد سمير” متحدثًا عسكريًا جديدًا.. و”أحمد علي” فى الفريق الرئاسي

نشرت الصفحة الرسمية للمتحدث العسكرى صورة للعميد محمد سمير المتحدث العسكرى الجديد، الذى تم تعيينه من القائد العام للقوات المسلحة الفريق أول صدقى صبحى، خلفا للعقيد أركان حرب أحمد محمد علي المتحدث العسكري، الذي انتهت فترة عمله فى هذا المنصب.
وقال مصدر عسكري إن التغيير جاء فى النشرة الدورية للضباط والتى تصدر مرتين فى العام فى يناير ويوليو لتنقلات وترقية الضباط.
وأشار مصدر خاص إلى أن العقيد أركان حرب أحمد علي تسلم مهام منصبه بمؤسسة الرئاسة ضمن الفريق الرئاسي للرئيس عبد الفتاح السيسى، موضحا أن الفريق مازال فى طى إعداد الوظائف وترتيب البيت من الداخل

*حركة 18 تتوعد بحشود في 3 يوليو

توعدت حركة 18 بحشود كبيرة يوم 3 يوليو القادم، تزامنًا مع ذكرى مرور عام على عزل الرئيس محمد مرسي، قائلة: “موعدنا 7/3/ 2014 م مع ثورة مصر على الباطل وأهله”.
ودعت الحركة في بيان لها منذ قليل إلى الحشد بالميادين مطالبين بكسر الخوف وخلع الصمت ورفع الأيادي إلى السماء للدعاء، قائلة: “يسقط .. يسقط حُكم العسكر .. مصر دولة مش مُعسكر.. انزل احشد .. انزل للميدان .. انزل كبر .. و للحرية الحمراء باب … بكل يدٍ مُضرجة يُدقُ. واختتمت الحركة: “قل الله أكبر على كل من طغى وتجبر”.

*مستشفى الشرطة يستقبل 3 ضباط و5 أفراد مصابين وقتيلين عقب انفجار الاتحادية

استقبل مستشفى الشرطة بمدينة نصر 3 ضباط و 5 أفراد شرطة مصابين بعضهم فى حالة حرجة والآخر حالته مستقرة، وذلك فى انفجارات محيط قصر الاتحادية.
وكان المستشفى قد استقبل جثمان أحمد العشماوى، الذى خرج منذ قليل لدفنه، وتنتظر وصول جثمان محمد لطفى.

*الصحة: حالتى وفاة و10 مصابين حتى الآن بانفجارات الاتحادية

أكد الدكتور محمد سلطان، رئيس قطاع الرعاية العاجلة والإسعاف بوزارة الصحة، أن حصيلة الإنفجار الاول الذى وقع بمحيط قصر الإتحادية، صباح اليوم الأثنين، بلغت حالة وفاة لأحد الضباط و4 مصابين.
 
وفيما يتعلق بالإنفجار الثانى، أوضح سلطان أنه أسفر عن وقوع حالة وفاة لضابط، بجانب 6 مصابين، تم نقل 3 منهم إلى مستشفى الشرطة و2 إلى كليوبترا، بجانب حالة واحدة نقلت إلى مستشفى هليوبوليس، وبذلك تصل حصيلة الإنفجارين إلى حالتى وفاة و10 مصابين. 
 
وفيما يتعلق بنوعية الإصابات، أشار سلطان إلى أن الأنفجار الأول شهد إصابة شخص ببتر بالقدم، بجانب الجروح المختلفة، فيما يتم حصر الإصابات الأخرى.

* مقتل عقيد ورائد واصابة مقدم بانفجار قرب قصر الاتحادية الرئاسي في القاهرة

قُتل عقيد في الشرطة واصيب ستة اشخاص اخرين بجروح صباح الاثنين في انفجار عبوتين ناسفتين قرب قصر الاتحادية الرئاسي في ضاحية مصر الجديدة بشمال شرق القاهرة. بحسب ما افادت الشرطة.

وقد انفجرت عبوة ناسفة بدائية الصنع فى وجه العقيد أحمد العشماوى ضابط بالمفرقعات فقتل متأثرا بإصابته بجوار نادى هليوبوليس بمحيط قصر الاتحادية، أثناء محاولته إبطال مفعولها ، وإصابة المقدم طارق عبد الوهاب، نتيجة انفجار عبوة كانت مزروعة فى الجزيرة الوسطى أمام نادى هليوبوليس بمحيط قصر الاتحادية.

 

وقد قُتل قبل قليل ضابط آخر هو الرائد محمد لطفي أحد رجال المفرقعات، بمحيط قصر الاتحادية، وذلك بعد الانفجار الثانى لعبوة ناسفة أثناء تمشيطهم للمنطقة، حيث انفجرت العبوة فى الحديقة المواجهة للبوابة 8 بالقصر فى تقاطع شارع الميرغنى ناحية نادى هليوبوليس.

 

وقال مصدر امني ان ثلاثة من عمال النظافة اصيبوا في انفجار عبوة اولى قرب القصر ثم انفجرت عبوة اخرى اثناء تمشيط القوات للمنطقة المحيطة به ما ادى الى مقتل العقيد احمد العشماوي وهو خبير متفجرات في مديرية امن القاهرة وثلاثة اخرين من رجال الشرطة.

*تميم يتصل بالسيسي

أعلنت الرئاسة المصرية أمس الأحد، عن تلقي الرئيس، عبدالفتاح السيسي، اتصالا هاتفيا من أمير قطر، الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، وذلك بمناسبة حلول شهر رمضان.

وفي سياق متصل بينت الرئاسة المصرية أن السيسي تلقى أيضا اتصالات هاتفية من عدد من الزعماء والرؤساء لتبادل التهنئة والتبريكات بمناسبة حلول شهر رمضان، منها اتصال أمير منطقة تبوك بالمملكة العربية، فهد بن سلطان بن عبد العزيز، أمير منطقة تبوك بالمملكة العربية السعودية.

*تأجيل محاكمة حبارة إلى 10 يوليو

أجلت محكمة جنايات القاهرة، برئاسة المستشار محمد شيرين فهمى، محاكمة عادل حبارة و34 متهمًا آخرين بخلية “المهاجرين والأنصار” والمنعقدة بأكاديمية الشرطة فى القضية المعروفة إعلاميًا بـ”مذبحة رفح الثانية” لـ 10 يوليو القادم لعدم حضور الشهود.

كما أمرت المحكمة بضبط وإحضار شاهدى الإثبات الـ 18 و19 في القضية، ولم تستغرق الجلسة أكثر من 10 دقائق، ثم أمر القاضى بتأجيلها.

 

* استئناف محاكمة الدكتور بديع و29 آخرين بـ”أحداث الإرشاد”

تستأنف -اليوم الاثنين- محكمة جنايات القاهرة المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بمنطقة طرة في القاهرة محاكمة 30 من رافضي الانقلاب العسكري في مصر على رأسهم الدكتور محمد بديع المرشد العام لجماعة الإخوان المسلمين وذلك في القضية المعروفة إعلاميًا بقضية “أحداث مكتب الإرشاد“.

ولفقت النيابة للمعتقلين في القضية عدة اتهامات من بينها “التحريض على القتل والشروع في القتل وحيازة أسلحة نارية وذخيرة حية غير مرخصة بواسطة الغير، والانضمام إلى عصابة مسلحة تهدف إلى ترويع الآمنين والتحريض على البلطجة والعنف“.

 

* رفض استئناف التركي بالسويس

رفضت محكمة استئناف السويس أمس الأحد، الاستئناف المقدم من المواطن التركى رشاد أوزتورك المحكوم عليه بالسجن لمدة 3 سنوات، وقررت المحكمة تثبيت الحكم الصادر من محكمة جنح السويس بحبسه لاتهامه بالتجسس، وزعم محاولة الحصول على معلومات تضر بالأمن القومى ومزاعم قيامه بتمويل جماعة “الإخوانبالسويس والاتصال بهم.

 

وكانت محكمة جنح السويس أصدرت حكماً يومًا 30 مارس الماضى بمعاقبة المواطن التركى رشاد أوزتورك بالسجن لمدة 3 سنوات، بزعم محاولة الحصول على معلومات خاصة بالأمن القومى، والاتصال بقيادات محرضة على العنف فى جماعة الإخوان، ثم قام المواطن التركى باستئناف الحكم والذى نظرته محكمة الاستئناف ورفضته اليوم.

يذكر أن ميليشيا الانقلاب ألقت القبض على رشاد أوزتورك فى مدينة السويس فى أغسطس الماضى، ووجهت له النيابة العامة الاتهامات السابقة.

 

*تجديد حبس ستة بالسويس 30 يوماً

قررت محكمة جنح المستأنفة بالسويس صباح اليوم، تجديد حبس 6 من رافضي الانقلاب بينهم 2 ينتمون للتيار السلفى 30 يوما على ذمة التحقيقات، بتهمة التحريض على العنف وحشد المواطنين ضد الجيش والشرطة.

 

كانت قوات الأمن الوطنى والمباحث الجنائية تمكنت من ضبط المتهمين فى مارس وإبريل الماضيين على خلفية ثبوت تحريات الأمن، أنهم مشتركون فى أحداث العنف وينتمون لتنظيم الإخوان وصدور قرار من النيابة العامة بضبطهم وإحضارهم.

 

* حقوقي مصري يكشف تفاصيل اغتصاب فتاة أزهرية داخل مدرعة شرطة

 

سلط الناشط الحقوقي المصري هيثم أبو خليل، الضوء على تصريحات محامي الطالبة “ندى أشرف” التي تعرضت للاغتصاب على يد أحد الأفراد التابعين لوزارة الداخلية.


وقال في تدوينة لها: ندا أشرف طالبة في الفرقة الأولى بكلية الدراسات الإنسانية جامعة الأزهر، كانت معتقلة في أحد معسكرات الأمن المركزي نتيجة مظاهرات جامعة الأزهر، تم إخلاء سبيلها بكفالة 500 جنيه وبدأت تمارس حياتها طبيعي.

وأشار “أبو خليل” إلى أنها أثناء استعدادها لأداء امتحان الفصل الدراسي في الجامعة شاهدت أحد الضباط يقوم بإمساك إحدى الطالبات من صدرها وهنا تدخلت وطلبت من الضابط عدم إمساك زميلتها من صدرها، وقالت له “حرام عليك تمسك صدر البنت.. عايز تقبض عليها.. اقبض عليها بس ما تمسكش صدرها“.

وتابع: “رد عليها الضابط قائلاً -عاملة نفسك دكر- طب تعالي.. قام بضربها وشتمها وسب الدين لها ومن ضمن هذه الشتائم.. يا بنت ال .. يل بنت ال.. وهو الأمر الذي أدى بالطالبة إلى الرد عليه ، وقالت له انت مش راجل رد عليها الضابط: هوريكي دلوقت انا راجل ولا مش راجل.. وقام بإجبارها على دخول إحدى مدرعات الشرطة، ومزق ملابسها واغتصابها بمنتهى الوحشية.

وأشار “أبو خليل” إلى أن المدرعة كان موجوداً بها جندي يدعي الجزار وآخر كان يبكي في أثناء ارتكاب الجريمة الشنعاء وجندي آخر كان يضحك ….. وعقب ابو خليل قائلا : انكسرت الفتاة وضاع شرفها بعد أن ضاع شرف المجتمع وكرامته.

وأكد أن الرواية كلها تم إثارتها بالأمس فقط من قبل بعض المحامين والحقوقيين على رأسهم المحامي المحترم أحمد سيف الإسلام حمد، وتقدموا ببلاغ رسمي للنيابة العامة طالبوا بفتح تحقيق فيه، وكل الأحداث التي نقلتها هي بالحرف روايتها من على لسانها فى اللبلاغ الذي تم تقديمه للنيابة، فضلاً عن شهادتها بالصوت والصورة والتي تم تقديمها للنيابة أيضاً.

واختتم “أبو خليل” تدوينته قائلا: هذا هو الحال وهذا هو الواقع، وهذا ما آل إليه المجتمع من انحطاط وقذارة.

*اليوم ثاني جلسات استئناف قضية مدرب كاراتيه المحلة

تنظر محكمة استئناف المحلة اليوم ثانى جلسات الاستئناف المقدم من دفاع مدرب الفضيحة الجنسية على حكم حبسه سنتين مع الشغل فى قضية ممارسة الرذيلة مع عدد من السيدات.

كان دفاع المتهم قد طلب من هيئة المحكمة إجراء معاينة تصويرية للصالة المستأجرة من نادى بلدية المحلة لبيان ركن العلانية وضم الأحراز والتى تضم السيدهات الجنسية.

كما طلب محام حمدى الفخرانى بالاستعلام من وزارة الداخلية قسم جرائم المعلومات والإنترنت عمن قام بنشر مقاطع الفيديوهات الجنسية عبر مواقع التواصل الاجتماعى وطلب تحريات المباحث حول علاقة المتهم بمن قام برفع تلك الفيديوهات الجنسية والإفصاح عن المجهول الذى قدم الفلاشة إلى قسم أول المحلة.

وطلب محام الفخراني، استدعاء الرائد حسن أبو المجد رئيس مباحث قسم أول المحلة والرائد هيثم الشامى رئيس مباحث الآداب بالمحلة لسماع أقوالهم فى القضية.

 

 

*في عهد السيسي الحريات تتآكل بوتيرة مشرعة

الأوقاف تضيق الخناق علي انصار الإخوان لعدم استغلال المنابر في أغراض سياسية في زمن تتآكل فيه حرية التعبير بوتيرة مسرعة وجهت السلطات آخر ضربة للنشطاء الليبراليين ” هكذا علقت وكالة “الآسوشيتد برس “- الأمريكية – علي اعلان محكمة استئناف القاهرة يوم 22 من يوليو موعدًا لاعادة محاكمة الناشط السياسي البارز علاء عبد الفتاح و25 آخرين فى القضية المعروفة إعلاميا بـ”أحداث مجلس الشورى” والتى وقعت فى نوفمبر الماضي.

ووصفت الوكالة الحكم الخاص بعبد الفتاح وزملائه ” بالأشد ” ما بين تلك الأحكام التي فرضت علي أي من النشطاء العلمانيين الذين ساهموا في الإطاحة بالرئيس الأسبق مبارك .

كما أنه أول إدانة لناشط سياسي بارز منذ تولي السيسي سُدة الحكم . وكانت المحكمة قد قضت بسجنهم 15 عامًا وتغريمهم جميعا مبلغ 100 ألف جنيه، وقررت المحكمة وضعهم تحت المراقبه لمدة 5 سنوات.

وعلقت الآسوشيتد برس ” علي ميثاق الشرف الدعوي الذي أعلنته وزارة الأوقاف والذي يقضي بضبط المساجد والأئمة ، ويحدد ضوابط استخراج تصاريح الخطابة ، قائلة ” إن القيود التي ستفرضها الدولة علي الخطاب الديني في الشهر الكريم لتصبح موضوعاته منحصرة تحت عنوان ” الإيمان والأخلاق ” ،آخر اجراء تتخذه السلطات لإحكام قبضتها علي المساجد للحيلولة دون استغلال خصومها للمنابر في أغراض سياسية. ورأت أنَّ هذا التصريح يعد خطوة أخري في حملة السلطات علي جماعة ” الإخوان المسلمين”، واجراء يحد من حرية التعبير في بلد تشهد حالة من الاستقطاب العميق .

وأشارتْ إلي قول محمد مختار جمعة وزير الأوقاف “بإنَّ القرار يهدف إلي ضمان أنَّ الخطاب الديني خلال الشهر المبارك يعمل علي ” وحدة الأمة وليس انقسامها“” وأضاف بأنَّ الخطاب الديني خلال الفترة الماضية تماستغلاله” لخدمة أغراض سياسية في إشارة منه للحكومة السابقة في عهد الرئيس محمد مرسي . قائلاً :” إن الخطاب الديني يُستغل سياسيًا مما يؤثر علي الجانب الأخلاقي …الآن نحن في سباق مع الزمن لمحاولة استعادة الأخلاققائًلا للصحفيين خلال اليوم الأول من الشهر الكريم .

 وأوضحت “الوكالة” أنَّ السلطات استغلت العديد من الاجراءات في حملة المداهمات التي تستهدف جماعة ” الإخوان المسلمين” التي أُعلنت منظمة إرهابية” وتم تجميد أصول بعض أعضائها . فضلاً عن تمرير الحكومة قانواً لتقييد حرية التظاهر.

ورأت ” الآسوشيتدبرس أن الكيفية التي ستُطبق بها السلطات تلك الاجراءات ليست واضحة علي الاطلاق . لافتًا إلي منع ما يزيد عن 12,000 داعية مستقل من إلقاء الخطب بالمساجد خلال الأشهر الماضية .

وأوضحت أنَّ الموقع الرسمي لوزارة الأوقاف قال بإنها ترسل الخطوط العريضة لمضمون خطب صلاة الجمعة أسبوعيًا . وأي شخص يجرؤ علي الخروج عنها مهدد بحرمانه من الخطابة في بلد يزيد عدد المساجد فيها عن 100,00 مسجداً .

وقالت “الوكالة الأمريكية” بإنَّ الحملة الانتخابية للسيسي كانت قد أكدت علي أنَّ الخطاب الديني بحاجة إلي إعادة هيكلته من جديد قائًلة بإنَّ اطلاق العنان لحرية التعبير في مجال الخطاب الديني قد ساعد علي انتشار التطرف ،مشيرةً إلي اعتماد الجماعات الإسلامية علي المساجد لتجنيد أعضاء جدد فيها ، والحشد من أجل المواقف السياسية قبل أية عملية تصويت .

وتابعت أنَّه منذ أن تمت الإطاحة بمرسي ، سعت وزارة الأوقاف لاستبعاد خطباء المساجد المناصرين للإسلاميين ووضعت محاور رئيسية يلتزم بها الخطباء يوم الجمعة . وذكرت أنَّ وزارة الأوقاف قالت بإنَّ الاعتكاف في المساجد لن يُسمح به سوي في المساجد المركزية والتي تخضع لاشرافها كما لن يُسمح إلاَّ باستضافة المصلين المقيمين في نفس الحي .

وقالت “الوكالة الأمريكية” بإنَّ خطبة الجمعة الماضية تناولت موضوع “ترشيد الاستهلاك” فقط بعدما أشار السيسي إلي حاجة البلاد إلي مساندة المصريين وجهودهم في التقشف من أجل النهوض بالحالة المُتعثرة للبلاد

وقال وزير الأوقاف بإنَّ هناك 50،000 خطيب مُرخص لهم سينتشرون في جميع أنحاء البلاد لإقامة صلاة التراويح في رمضان وأشارت الوكالة إلي أن وزارة الأوقاف كانت قد منعت كل الوعاظ الغير مرخص لهم من الخطابة .وأكدت علي حظر إقامة صلاة الجمعة في الزوايا التي يبلغ عددها الآلاف .

 

 *”إيه بي سي نيوز”: السيسي يسيطر على الخطاب الديني ويقيد العظات في رمضان

قالت شبكة “إيه بي سي نيوز” الأمريكية إن السلطات المصرية تقيد العظات الدينية خلال شهر رمضان وتجعلها قاصرة على مواضيع الإيمان والأخلاق, لافتة إلى أن هذا الإجراء هو الأحدث من قبل الحكومة للسيطرة على المساجد وللحد من وصول من وصفتهم بـ”المعارضين” إليها.
وتابعت الشبكة في تقريرها المنشور أمس, أن هذا الإجراء هو خطوة أخرى من جانب السلطات لقمع أنصار الإخوان المسلمين.
وأشارت الشبكة إلى سعي عبد الفتاح السيسي قائد الانقلاب العسكري للسيطرة على الخطاب الديني, لافتة إلى تصريحات سابقة له بأن “الخطاب الديني يحتاج إلى إعادة هيكلة”، مضيفا “أن تفسير الدين ساعد على انتشار جماعات إسلامية متطرفة”، على حد زعمه.
ولفتت الشبكة إلى الحملة التي شنها الانقلاب منذ 3 يوليو الماضي على المساجد للتخلص من الخطباء الداعمين للإسلاميين، مشيرة إلى أن الحكومة تضع مبادئ توجيهية لخطب الجمعة.
ووضعت وزارة الأوقاف قواعد جديدة لتنظيم الاعتكاف في العشر الأواخر في رمضان، مشيرة إلى أن موقع الوزارة قال إنه سيسمح فقط بالاعتكاف في المساجد المركزية تحت إشراف خطيب مرخص له من الدولة، ولم يتضح حتى الآن كيف تخطط الحكومة لتنفيذ هذه اللوائح الجديدة.
وكانت وزارة الأوقاف قد منعت أكثر من 12 ألف خطيب مستقل من تقديم الخطب والمواعظ الدينية، لافتة إلى تحديد الوزارة لموضوع خطبة الجمعة مع التحذير بإغلاق المسجد في حال عدم التقيد بموضوع الخطبة حيث تم حظر صلاة الجمعة في آلاف المساجد الصغيرة والزوايا.
ولفتت الشبكة إلى أن خطبة الجمعة الماضية كانت عن ترشيد الاستهلاك بعد تصريحات “السيسي” على حاجة البلاد لإجراءات تقشفية.

عن Admin

اترك تعليقاً