الحراك الثوري مستمر . . الأحد 10 أغسطس . . الأحرار يسعون لاسقاط الانقلاب

مولوتوفالحراك الثوري مستمر . . الأحد 10 أغسطس . . الأحرار يسعون لاسقاط الانقلاب

شبكة المرصد الإخبارية

*ديبكا: رسالة من السيسي لـ نتنياهو: حماس لم تخضع.. واصلوا ضربها

كشف موقع “ديبكا” الإسرائيلي عن “رسالة سرية” قال إنَّ القيادة المصرية أرسلتها لإسرائيل يوم 7 أغسطس الجاري جاء فيها: “القاهرة غير مستعدة لإخضاع حماس أكثر من هذا لأنكم (إسرائيل وجيش الاحتلال) لم تضربوا حماس بما فيه الكفاية”.
 
وأكد الموقع القريب من الاستخبارات الإسرائيلية أنَّ السبب في عدم عودة الوفد الإسرائيلي للقاهرة ليس لأن تل أبيب ترفض التفاوض تحت النار كما تحدث الإسرائيليون بل بسبب هذه الرسالة التي أرسلها الرئيس عبد الفتاح السيسي لرئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو ووزير دفاعه موشيه يعالون.
وأضاف الموقع: “بكلمات أخرى، أخبرت القيادة السياسية والعسكرية المصرية برئاسة الرئيس السيسي نتنياهو ويعالون في رسالة ليس هناك أوضح منها، أن محادثات القاهرة قد انهارت، وأنه ليست هناك من إمكانية لاستمرارها، بدون أن يواصل الجيش الإسرائيلي ضرب الجناح العسكري لحماس”.
“بعد أن أوضح المصريون أيضًا للفلسطينيين بمن فيهم ممثلو حماس أنه لا جدوى من استمرار المحادثات، استأنفت حماس يوم الخميس القصف الصاروخي على أهداف في إسرائيل، في الوقت الذي تبقى الحركة في يدها خيار توسيع القصف أو تقليصه، اتساقًا مع التطورات القادمة”.
يشار إلى أنَّ التقرير الإسرائيلي قد نُشر قبل وقت قليل من إعلان إسرائيل مساء اليوم الأحد، القبول بالاقتراح المصري لوقف جديد لإطلاق النار لـ 72 ساعة، بعد موافقة الجانب الفلسطيني عليه.

*توقف حركة قطارات القاهرة – الإسكندرية

توقفت حركة القطارات القادمة من القاهرة إلى الإسكندرية بمحطة قطار كفر الزيات بمحافظة الغربية بعد العثور على جسم غريب على رصيف المحطة.
تلقى العميد أشرف درويش مأمور مركز كفر الزيات، بلاغًا من شرطة النجدة بالعثور على جسم غريب بمحطة القطار وتم الدفع بـ 4 سيارات مطافئ، وانتقل أحد خبراء المفرقعات لفحص الجسم الغريب.
كما انتقل العميد السيد عبد العزيز رئيس فرع البحث الجنائي بكفر الزيات وبسيون لمتابعة الموقف.

*وزير العدل التركي يؤكد فوز رجب طيب ‫أردوغان‬ بالرئاسة

أعلن وزير العدل التركي فوز رجب طيب أردوغان ، رئيس الحكومة التركية، بمنصب رئاسة الجمهورية التركية، وذلك في أول انتخابات رئاسية بالاقتراع المباشر في تركيا 

*السيطرة على حريق ضخم بـالشركة الهندية لـ”البولى استر” فى السويس

شهدت الشركة الهندية للبولى أستر بالسويس، نشوب حريق ضخم بقسم الـ PTA، مما أدى إلى حدوث حالة من الذعر بين العمال، واستمر الحريق لوقت طويل بسبب عدم وجود سفتى “أمن صناعى” بالمصنع، وتمكن العمال بالجهود الذاتية من السيطرة على المصنع.
وقال العمال، إن هذا الحريق هو الثالث، وقاموا بالسيطرة عليها، موضحين أن هذه المادة تًساعد على الاشتعال، موضحين أن المصنع لا يوجد به إنذارات للحريق أو أتوماتيك.
وطالب العمال، الشركة القابضة للبتروكيماويات إيكم “الشريك المصرى”، برئاسة المهندس محمد سعفان، بالتدخل لإنقاذ العمال والشركة ومحاسبة جميع مسئولى الإدارة من أجل الحفاظ على الشركة.

*تأجيل محاكمة البلتاجي وحجازي للغد

قررت محكمة جنايات القاهرة المنعقدة بأكاديمية الشرطة برئاسة المستشار محمد شرين فهمي، تأجيل محاكمه كل من القياديين الاخوانيين محمد البلتاجى، وصفوت حجازى، وعبد العظيم محمد، ومحمد زناتى بتهمة احتجاز ضابطا وأمين شرطة، وتعذيبهما، والشروع فى قتلهما أثناء اعتصام رابعة العدوية لباكر لاستكمال المرافعه و مشاهدة الاسطوانات.

*قطع مجهولون، طريق كوبري السادس من أكتوبر، أعلى محطة مترو الدمرداش، حيث أضرموا النيران في إطارات السيارات، ما أسفر عن توقف الحركة المرورية.

*بالفيديو : “أنصار بيت المقدس” تقدم اصدار مرئي خطير يكشف سيطرتها على مقرات للجيش ثم نسفها

قامت جماعة أنصار بيت المقدس بنشر اصدار مرئي جديد بعنوان “نُصرتُ بالرُعب” ،  وصفه البعض بالخطير ، حيث يوضح سيطرتهم على 3 مباني لقوات حرس الحدود غرب الشيخ زويد . 

وقالت “أنصار بيت المقدس” أن الجيش أخلى هذه المقرات يوم 7 شوال ، ثم سيطر عناصرهم عليها الى أن قاموا بنسفها كما وضح الفيديو .

https://www.youtube.com/watch?v=Io0uIOhN1yo#t=309

*تأجيل محاكمة 30 متهما بـ”أحداث محمد محمود الثانية” لـ14 سبتمبر

قررت محكمة جنايات القاهرة برئاسة المستشار مصطفى حسن عبد الله، والمنعقدة بمعهد امناء الشرطة بطرة، تأجيل أولى جلسات محاكمة 30 متهما بقضية أحداث العنف التي حدثت في الذكرى الثانية لأحداث محمد محمود” إلى جلسة 14 سبتمبر لسماع شهود الاثبات.
كانت المحكمة قد أمرت بحظر اصطحاب ممثلو وسائل الإعلام لأجهزة اللاب توب والهواتف المحمولة الى القاعة التى انعقدت بها وقائع الجلسة.
بدأت الجلسة في الحادية عشرة ونصف، واثبت حضور 7 متهمين بينهم متهمين محبوسين و5 آخرين من بين 28 متهما مخلى سبيلهم، وتلا ممثل النيابة أمر الإحالة بعد إخراج القاضي للمتهمين من القفص الزجاجي وواجهتهم المحكمة بأمر الإحالة والاتهامات المنسوبة إليهم وأنكروها
طالب دفاع المتهمين إخلاء سبيل المتهمين جميعا، وأجل الإطلاع على القضية، وسماع شهود الاثبات بالقضية.
نسبت النيابة إلى المتهمين في القضية رقم 11874 لسنة 2013تهم تحت زعم الشروع في قتل المتظاهرين وتكدير السلم العام والاعتداء على موظفين أثناء تأدية عملهم.

*النصراني “تناغو”..حل “الحرية والعدالة”أمس فحصل على وسام الجمهورية من الخائن السيسي اليوم!

في واقعة تثبت مدى توغل سلطات الانقلاب الدموي في عمل السلطة القضائية في مصر، أهدى عبدالفتاح السيسي قائد الانقلاب الدموي صباح اليوم وسام الجمهورية من الطبقة الأولى للمستشار فريد تناغو، رئيس مجلس الدولة المنتهية ولايته أمس بعد أن اختتم عمله القضائي بحكم مثير للشك والريبة؛ وهو حل حزب الحرية والعدالة ومصادرة أمواله وممتلكاته”.


واعتبر نشطاء عبر الإنترنت أن تكريم قائد الانقلاب الدموي للمستشار تناغو بعد يوم واحد من إصدراه حكما بحل حزب الحرية والعدالة يعد هدية ومكافآه له على هذا الحكم الجائر، وتشجيعا لباقي القضاة الموالين للانقلاب العسكري على إصدار أحكامهم الجائرة المخالفة لكل الأعراف والمواثيق الدولية.

*دفاع تعذيب رابعة: بطلان توجيه تهمة إهانة المحكمة للبلتاجى

استمعت محكمة جنايات القاهرة المنعقدة بأكاديمية الشرطة برئاسة المستشار محمد شيرين فهمي، إلى الدفاع في قضية محاكمة عبد العظيم محمد ومحمد زناتى والقياديين الإخوانيين محمد البلتاجى، وصفوت حجازى في قضية احتجاز ضابط وأمين شرطة، وتعذيبهما، والشروع في قتلهما أثناء اعتصام رابعة العدوية.

ودفع ببطلان تحريك جنحة إهانة المحكمة للمتهم محمد البلتاجى لترديده عبارة “حسبا الله ونعم الوكيل”، ودفع بعدم صلاحية المحكمة للفصل في الجنحة لأنها أفصحت عن رأيها قبل سماع الدفاع وطلبات النيابة.

*كلام يهمك لو هتنزل فعاليات رابعة 14 أغسطس

* نيابة الانقلاب تحبس 5 أطفال ببورسعيد بعد تعرُّضهم للتعذيب

 أمرت نيابة الانقلاب حبس 5 أطفال من مؤيدي الشرعية بمحافظة بورسعيد 15 يومًا على ذمة التحقيق في قضية التظاهر دون ترخيص بعدما اختطفتهم مساء أمس من حي الزهور.

 وكانت قوات الانقلاب قد اعتقلت 5 من الأطفال، وهم: “أحمد حسن البدري، وعلي محمد هريدي، ومحمد إبراهيم حميدة، وأحمد الدمرداش أحمد، ومهند أنور قنديل” أثناء سيرهم أمام مسجد الجوهرة بحي الزهور واقتادتهم إلى قسم شرطة الزهور؛ حيث تم الاعتداء عليهم لمدة 5 ساعات متواصلة ثم أحالتهم إلى نيابة الانقلاب التي قضت منذ قليلٍ بحبسهم.

*النائب العام يأمر يفتح تحقيق عاجل مع دومة وجميلة اسماعيل

أمر النائب العام المستشار هشام بركات، بفتح تحقيق عاجل في البلاغ المقدم ضد أحمد دومة وجميلة إسماعيل وسامية صلاح جاهين لاتهامهم بالتعدي على المنشآت أثناء أحداث ثورة الخامس والعشرين من يناير.

كانت هيئة محكمة القرن قد كلفت النيابة العامة، أمس السبت، بالتحقيق في البلاغ المقدم من دفاع اللواء حبيب العادلي، ضد دومة وجميلة إسماعيل وسامية صلاح جاهين.

* الطائرات الحربية تستهدف منزل يعود لعائلة الحبيبي بالقرب من شارع الداخلية وسط رفح 

*زيادة الحراسات الأمنية على منزل والدة وزير داخلية الانقلاب بالسويس

شهدت المنطقة المحيطة بحي الملاحة بالسويس، والتي يقع بها منزل والدة محمد إبراهيم، وزير داخلية الانقلاب، إجراءات تأمين مكثفة، وزيادة قوة الأفراد وطاقم الحراسة على مدار السبت والأحد.

ولم يُشير المسئولون بالقطاع الأمني عن أسباب زيادة طاقم وأفراد قوة الحراسة.

منذ شهرين على المنزل تم إطلاق المقذوفات النارية، الذى يقع فى أشهر أحياء المحافظة، وزعمت قوات أمن الانقلاب أنه تم القبض على من أطلق النار.

* قائد الانقلاب في الرياض لاستجداء المعونات ومناقشة التدخل العسكري بليبيا

 يصل رئيس سلطة الانقلاب عبدالفتاح السيسي إلى مطار الرياض بالمملكة العربية السعودية، اليوم الأحد، للقاء الملك عبدالله بن عبدالعزيز.

وأشار مراقبون إلى أن الزيارة تحمل ملفين رئيسيين هما ملف التدخل الإقليمي للجيش في ليبيا وبحث تطورات الأمور في العراق عقب تدخل الجيش المصري بـ300 خبير عسكري دعما لقوات المالكي، علاوة على بحث الملف الاقتصادي والحصول على حزمة جديدة من المساعدات والقروض لتمويل المحروقات مع تصاعد الأزمة ورفض أغلب الشركات الموردة توريد الكميات المطلوبة قبل دفع قيمة تلك الصفقات.

 *اندلاع حريق هائل بشركة كيما للكيماويات بالعاشر من رمضان

نشب حريق هائل بشركة كيما للكيماويات بمدينة العاشر من رمضان بمحافظة الشرقية، وأسفر الحريق عن وقوع إصابات بين العاملين بالشركة.

 

وكان اللواء سامح الكيلانى مدير أمن الشرقية، تلقى إخطاراً من الحماية المدنية، بنشوب حريق بشركة كيما للكيماويات بمدينة العاشر من رمضان، ودفعت قوات الحامية المدنية بـ15 سيارة إطفاء للسيطرة على الحريق.

 * عمال وبريات سمنود يقطعون السكة الحديد احتجاجا على تأخر صرف الرواتب

 قطع عمال شركة وبريات سمنود خطوط السكة الحديد بالغربية منها القادم من القاهرة والإسكندرية إلى المنصورة ودمياط والعكس احتجاجا على تأخر صرف رواتبهم منذ شهر سبتمبر الماضى .

انتقلت قوات الشرطة ومدرعات الأمن المركزى لموقع تجمع العمال الذين انسحبوا إلى داخل الشركة، حيث تم تطويقها خشية خروج العمال لقطع القضبان مرة أخرى.

واكد العمال أنهم مستمرون في اعتصامهم حتى يتم صرف الرواتب المتأخرة

*النائب العام يسلم الاستئناف ملف إحالة كتائب أنصار الشريعة بأرض الكنانة للجنايات

سلم النائب العام، المستشار هشام بركات، محكمة استناف القاهرة ملف إحالة زعيم وأعضاء تنظيم ” كتائب أنصار الشريعة بأرض الكنانة” للمحاكمة الجنائية العاجلة، لاتهامهم بالتورط في اغتيال ضابط بقطاع الأمن الوطنى، و11 فرد شرطة، والشروع في قتل تسعة آخرين ومواطن، انتقاما لفض اعتصامى ميدانى رابعة العدوية ونهضة مصر. لتحديد جلسة لمحاكتهم.

وأعلنت النيابة العامة أعضاء تنظيم “كتائب أنصار الشريعة” المحبوسين احتياطيًا على ذمة القضية رقم 318 لسنة 2014 حصر أمن الدولة العليا، بقرار النائب العام الصادر بإحالتهم للمحاكمة الجنائية، ويبلغ عددهم 17 متهمًا محبوسًا على رأسهم مؤسس التنظيم من أصل 23 متهما شملهم قرار الإحالة، بينهم 6 هاربين صدر بحقهم قرار بالضبط والإحضار.

شمل الإخطار أسماء المتهمين المحبوسين وهم كل من: السيد السيد عطا محمد مرسي، مديح رمضان حسن علاء الدين، عمار الشحات محمد السيد إبراهيم سبحة، طلبة مرسي طلبة مرسي، محمد إبراهيم صادق على، تامر محمد حسن الحمراوى، محمد عبدالرحمن جاد محمد، عمرو جميل محمد نصر، مالك أنس محمد سليمان بدوى، محمد يحيى الشحات بيومى، محمد السيد عبدالعزيز محمد مطاوع، عبد القادر حسين عبد القادر طه، محمد عنتر هلال غندور سليمان، ياسر محمد أحمد محمد خضير، الشحات محمد السيد إبراهيم سبحة، هانى صلاح أحمد فؤاد بدر.

 

*زكريا عبد العزيز : نعم أنا من أصدر الحكم على الفتيات

 أكد المستشار زكريا عبد العزيز، رئيس نادي القضاة السابق، ومستشار الرئيس المعزول محمد مرسي، والذي قام بالحكم على ثلاثة فتيات بالمؤبد، إحداهن مصابة بالشلل، أنه لم يحاكم بنات الإخوان على أساس انتمائهن التنظيمي بل على أساس أوراق القضية التي قدمت له.

 وقال عبد العزيز: “أمامي قضية سلاح وذخيرة وخرق حظر تجول، وبنات متهمات بترويع الناس، هذا ما نعترف به في المحكمة، لا انتماء المتهم التنظيمي من عدمه”.

وأضاف عبد العزيز: “من يريد التشكيك في حكمي القضائي عليه بالاطلاع على أوراق القضية بالمحكمة، أنا ماعنديش إخوان ومش إخوان الكل أمام القضاء سواء”.

وكان المستشار زكريا عبد العزيز، مؤسس تيار استقلال القضاء، أصدر حكماً بالمؤبد على عدد من السيدات المعارضات لنظام الثالث من يوليو على خلفية اشتراكهن في المظاهرات، وهو الأمر الذي سبب موجة من الغضب من مؤيدي مرسي، خاصة وأن المستشار عبد العزيز كان رئيسًا لنادي القضاة الذي قاد ثورة القضاة في أوج قوة نظام حسني مبارك.

وحاول بعض النشطاء نفي التهمة عن المستشار زكريا عبد العزيز، حيث ادعى نشطاء أن المستشار زكريا عبد العزيز الذي أصدر حكم المؤبد يختلف عن المستشار زكريا عبد العزيز، رئيس نادي القضاة، لأن هناك اختلاف في الأسماء، فيما قال آخرون إنه تم إحالته للصلاحية منذ أشهر فكيف يحكم؟ وذكر آخرون أن الرجل مريض وهو على المعاش منذ سنوات عديدة.

 

* الغزلاني: اشهد شهادة لله ان الذي قتل اللواء نبيل فراج هو احد القوات المصاحبة لهم

قال الدكتور محمد الغزلاني القيادي بالحزب الإسلامي :” ان حوالي 17 الف جندي تصاحبهم الطائرات والمصفحات لغزوة كاملة على كرداسة ، ثم الساعة التاسعة صباحا قتل اللواء نبيل فراج ان اشهد شهادة لله ان الذي قتله هو احد القوات المصاحبة لهم”.

واستشهد غزلاني خلال لقاءه على فضائية “رابعة” بفيديو لقناة المحور يظهر فيه صحفي بحوزته طبنجة 9 مللي ، بينما اللواء فراج اصيب بطلقة من جنبه رغم انه كان يرتدي سترة واقية من الرصاص.

 

* قضاء الانقلاب يؤجل الاستئناف على حبس 4 طلاب بالاسكندرية

أجلت محكمة استئناف الاسكندرية ، نظر الاستئناف المقدم على الحكم الصادر بحق 4 طلاب من جامعة الاسكندرية بالحبس عامين ، الى الاسبوع القادم.

وقال شقيق احد المعتقلين ان سبب تاجيل القضية هو ان سكرتير الجلسة اغلق المكتب على اوراق القضية وغادر المحكمة.

تضم القضية عمر أحمد ، أحمد نجم ، أحمد عبد العاطي ، محمود جمال ، جميعهم طلاب بجامعة الاسكندرية.

كانت قوات امن الانقلاب كانت قد القت القبض على الطلاب الاربعة خلال مشاركتهم فى احدى التظاهرات الرافضة للانقلاب والمطالبة بالافراج عن زملائهم المعتلقين من محيط كلية الصيدلة وسط المحافظة

* عدلي فايد: أنا معرفتش «النظام» إلا في السجن

قال عدلي مصطفى فايد، مساعد وزير الداخلية الأسبق لقطاع مصلحة الأمن العام ، في تعقيبه أمام محكمة جنايات القاهر، المنعقدة برئاسة المستشار محمود كامل الرشيدى، والمعروفة إعلاميًا باسم «محاكمة القرن»، إنه لم يعرف نظام مبارك إلا في السجن.

وأثبتت المحكمة غياب حسني مبارك، وأثبت حضور المحام مصطفى علي، من مكتب فريد الديب وتعهد بعدم مغادرة القاعة إلا بعد انتهاء المرافعة.

وسمحت المحكمة بخروج اللواء عدلى فايد، وأمر القاضى بتأمينه من جميع الاتجاهات ومنع دخول أحد عند نظر الجلسة.

قال اللواء عدلي مصطفى عبد الرحمن فايد مساعد وزير الداخلية الأسبق لقطاع الأمن العام، إنه القيادي الإخواني، محمد البلتاجي، هو صاحب شائعة، استعانة وزارة الداخلية بـ35 ألف بلطجي، وزعم أنه يحركهم بالتعاون مع اللواء إسماعيل الشاعر مدير أمن القاهرة الأسبق.

 

وأكد فايد، افتراء ذلك الحديث واستحالة تحققه بالعقل والمنطق، قائلًا: إن الإجراميين وقت الأحداث لم يكونوا يساعدون وزارة الداخلية، وإنما يهدمونها باستهداف وتخريب وحرق منشآتها، حتى سيارات المطافئ التي تطفئ الحرائق ولا تستخدم في أعمال ضبط أو مداهمات شرطية، تم حرقها، علاوة على السجلات المدنية، ووحدات المرور والتراخيص، وغيرها من المؤسسات”.

 

وأوضح أن قناة الجزيرة أذاعت الأخبار المحرضة على المواطنين بترتيب وصفه بأنه جهنمي”، وقامت بنشر ورقة أعلنت أنها خطة وزارة الداخلية لفض المتظاهرين بقتلهم، وتم بث خبر بأن مبارك يمتلك 70 مليارًا وبعدها بدقائق انتشرت الهتافات في ميدان التحرير، قائلة ”يا مبارك يا طيار جبت منين 70 مليار، مشيرا أنه نفسه لو علم أن مبارك لديه 70 مليارًا لنزل هو الآخر الميدان وترك منصبه.

 

 *حزب إخوان مصر: “سنواصل النضال لإنقاذ الوطن” رغم قرار الحل

قال حزب الحرية والعدالة الذراع السياسية لجماعة الإخوان المسلمين بمصر، إنهم “سيواصلون النضال لإنقاذ الوطن”، رغم القرار القضائي الصادر أمس بحل الحزب ومصادرة أمواله.


وكانت دائرة شؤون الأحزاب بالمحكمة الإدارية العليا (تختص في الفصل في المنازعات الإدارية)، قررت أمس، حل حزب الحرية والعدالة، وتصفية أمواله، بناءً على طلب مقدم من لجنة شؤون الأحزاب (رسمية).

وقال الحزب في بيان له، “سنناضل لإنقاذ الوطن من الانقلابيين، وتحرير السلطة القضائية، وإذا استطاع الانقلاب حل الحزب فلن يستطيعوا حل مبادئه أو حصار فكره الحضاري السلمي، ولن يستطيعوا نزع الشرعية التي منحها الشعب لهم في كافة الاستحقاقات الانتخابية التي خاضها الحزب بعد ثورة 25 يناير/ كانون الثاني“.

وأضاف بيان الحزب أن “مقرات الحزب وأمواله وممتلكاته، لا تساوي شيئا أمام قطرة دم من دماء الشهداء والمصابين، أو أنة من أنات المعتقلين، أو دمعة من دموع الأطفال التي يتمت، والنساء التي رملت“.

وتابع أن “الحزب برجاله وفتياه وشبابه الثائرين في الميادين الآن يعتقدون أن العمل السياسي ليس بوجود مقرات أو قاعات مكيفة، وإنما هو العمل الدؤوب لاستكمال النضال الثوري والنشاط المتواصل لإنقاذ الجماهير“.

وكانت مصادر قانونية قالت للأناضول، أمس، إن “حكم حل حزب الحرية والعدالة، نهائي وواجب التنفيذ بشكل فوري، لكن يمكن رفع دعوى جديدة أمام ذات المحكمة ببطلان إجراءات الدعوى الأصلية التي صدر بموجبها هذا الحكم، وفي حال قبول هذه الدعوى يلغى الحكم، أو يتم رفضها ويبقى الحكم ساريا”، وهو ما وعدت بدراسته اللجنة القانونية للحزب.

وجاء في حيثيات الحكم، أنه جاء بناءً على “أساس تخلف وزوال شروط بقاءه (أي حزب الحرية والعدالة) واستمراره، حيث تبين للمحكمة من التحقيق الذي أجري مع رئيس الحزب محمد سعد الكتاتني في القضية (المتهم فيها بالتحريض على العنف) أن الحزب خرج على المبادئ والأهداف التي يجب أن يلتزم بها لتنظيم وطني شعبي ديمقراطي“.

وتأسس حزب الحرية والعدالة يوم 6 يونيو/ حزيران 2011، بعد أشهر من ثورة 25 يناير/كانون الثاني عام 2011، التي أطاحت بنظام الرئيس الأسبق حسني مبارك، ويعتبر أول حزب سياسي منبثق عن جماعة الإخوان المسلمين، وكان الرئيس الشرعي محمد مرسي هو أول رئيس للحزب، وخلفه سعد الكتاتني المحبوس حاليا على ذمة قضايا.

وفي 3 يوليو/ تموز 2013، أطاح قادة الجيش المصري، بمرسي، بعد موجة واسعة من الاحتجاجات الشعبية ضده، في خطوة يعتبرها أنصاره “انقلاب عسكري” ويراها معارضوه “ثورة شعبية“.

*شروط الإذلال المصريّة للمساعدات إلى غزّة

كشفت وثيقة رسمية مصرية، عن شروط “تعجيزيةتضعها السلطات المصرية أمام قوافل الإغاثة التي تسعى لإيصال المساعدات الطبية والغذائية إلى قطاع غزة عبر معبر رفح.


وتحدثت الوثيقة عن “القاعدة المنظِّمة لآلية دخول قوافل الإغاثة والمساعدات إلى قطاع غزة عبر معبر رفح في المرحلة الحالية”. وأكدت الوثيقة، التي سلمتها السلطات المصرية إلى منظمات الهلال الأحمر والصليب الأحمر في الدول العربية خلال الاجتماع الأخير في الأردن، أن السلطات المصرية ألزمت الهيئات الإغاثية الراغبة في إدخال مساعدات إلى غزة بتقديم طلب عبر وزارات الخارجية في دولها، على أن يتضمن الطلب كشفاً بقائمة المساعدات المقدمة.

وألزمت السلطات المصرية الهيئات الإغاثية انتظار موافقة وزارة الخارجية المصرية قبل إرسال مساعداتها. وحددت مطار الإسماعيلية وميناء بور سعيد البحري لوصول المساعدات. وحمّلت السلطات المصرية الهيئات الإغاثية المانحة نفقات إنزال وتفريغ وشحن المساعدات الطبية والغذائية في مطار الإسماعيلية أو ميناء بور سعيد. كما منعت السلطات المصرية الهيئات الإغاثية من إدخال مواد البناء بمختلف أنواعها واسطوانات الغاز والوقود والمبالغ المالية والمنازل الجاهزة. وأبلغت الهيئات أن عدداً محدوداً من المرافقين للمساعدات الإغاثية سيُسمح لهم بالعبور.

وشددت الوثيقة أيضاً على أنه يتعيّن على الصحافيين والإعلاميين الراغبين في العبور إلى غزة موافاة السلطات المصرية بأسمائهم وجوازاتهم مسبقاً، مع اشتراط الحصول على الموافقة من وزارات الخارجية لبلدانهم أو سفاراتهم، لكن السلطات المصرية أكدت أن لها الحق في الاعتراض الأمني على دخول مَن تريد من دون إبداء الأسباب.

وبشأن الطواقم الطبية، أشارت الوثيقة الى أنه يتوجب على الأطباء تقديم طلبات إلى وزارات خارجية دولهم والتنسيق مع وزارة الصحة الفلسطينية في رام الله، قبل الحصول على موافقة السلطات المصرية على دخول قطاع غزة.

وقالت الوزيرة الجزائرية السابقة، رئيسة الهلال الأحمر الجزائري، سعيدة بن حبيلس، في مؤتمر صحافي عقدته في العاصمة الجزائرية، إن السلطات المصرية تريد إلصاق شارة الهلال الأحمر المصري مع شارات المنظمات الأهلية والإغاثية على كل المساعدات المتوجهة إلى غزة.

وأبدت بن حبيلس انزعاجها من الشروط المصرية بشأن إدخال المساعدات، وأعلنت أن الهلال الأحمر الجزائري اضطر الى إلغاء حملة تبرع بالدم كانت ستتوجّه الى قطاع غزة بسبب الاشتراطات المصرية.

 

* بالأرقام.. ارتفاع قياسي لأسعار السلع خلال يوليو الماضي

 كشف الجهاز المركزي للتعبئة والإحصاء عن الارتفاع الهائل الذي سجلته أسعار السلع خلال شهر يوليو الماضي 2014 حتى وصل إلى 3،3%، مؤكداً أن هذه النسبة هي أكبـــر معـــدل تغيـــر شهري منــــذ مـــايـــو 2008 الـــذى سجـــل تغيــيـرا قـــدرة 4.7% نظراً لارتفاع معظم السلع الاستراتيجية في هذه الفترة.

وأشار الجهاز إلى أن ارتفــــاع أسعــــار شــرائـح الكهربــــاء بـــلغ بنسبة (27.9%)، الـــدخان بنسبــة (16.1%)، الــــرحــلات السيـــــاحيــة المنظمـــــة بنسبـــة (13.4%)، النقــــــل والمـــواصــــلات بنسبـــة (11.2%)، الخضــــــروات بنسبــة (7.4%), الــوجبــــات الجــــاهــزة بنسبــة (5.6%), الــــدواجـن بنسبــة (4.8%), الالبــــان والجـــبن والبيــــض بنسبة (4.6%), الأسمــــاك والمـــأكولات البحـــرية بنسبــة (3.2%), الفــــاكهة بنسبــة (3.0%).

كما سـجـل قســم الطعــام والمشـــروبــات إرتفاعا قــدره (2.8%) ليسـاهم بمقدار (1.4%) فـي معـدل التغـير الشهـري وتأتى التغيرات نتيجة لإرتفــــاع مجمـــوعــة الخضــــروات بنسبــة (7.4%) لتســــاهم بمقــدار (0.8%) فــــي معـــدل التغيــــر الشهــــري بســــبب إرتفاع أسعــــار الطـــماطم بنسبـــة (5.0%), البطـــاطس بنسبــة (5.8%)، البصــل بنسبـــة (5.9%), الفاصوليا الخضراء بنسبـــة (34.4%).

وكذلك إرتفاع مجمــوعة الألبـــان والجـــبن والبيــض بنســبـة (4.6%) لتســاهم بمقدار (0.3%) في معــدل التغيــر الشهــرى بسـبب إرتفاع أسـعــار اللبن الحليب بنسبة (7.9%), البيض بنسبة (6.4%).

كما سجلت مجموعة الأسماك والمأكولات البحرية إرتفاع بنسبة (3.2%) لتساهم بمقدار (0.1%) في معدل التغير الشهري بسبب ارتفاع أسعار الأسمــاك الطــازجة بنسبـة (3.7%)، المأكولات البحرية بنسبة (6.0%).

وارتفعت مجمــوعة الفــاكهة بنسبة (3.0%) لتســاهم بمقدار (0.1%) فى معدل التغير الشهرى بسبب إرتفاع اسعار البرتقال بنسبة (5.6%), المـــــوز بنسبــة (12.7%)، التفـــــاح بنسبـــة (9.4%)، الخـــــوخ بنسبــة (8.0%).

كما ارتفعت مجمـــوعة اللحــــوم والـــدواجن بنسبـــة (2.1%) لتســـاهم بمقدار (0.3%) في معدل التغير الشهري بسبب إرتفاع أسعار الدواجـن بنسبة (4.8%).

وســـجل قســم المشــروبات الكحـــولية والـــدخان إرتفــاعا قــدره (16.1%) ليساهم بمقدار (0.7%) في معدل التغير الشهري بسبب إرتفاع اسعار السجائر المحلية بنسبة (12.8%)، السجائر المستوردة بنسبة (19.2%).

وسجل قسم المسكن والمياة والكهرباء والغاز والوقود إرتفاعا قدره (3.0%) ليساهم بمقدار (0.4%) في معدل التغير الشهري بسبب إرتفاع اسعار صيانة وإصلاح المسكن بنسبة (4.8%)، الكهرباء بنسبة (27.9%).

في حين سجل قسم الأثاث والتجهيزات والمعدات المنزلية والصيانة إرتفاعا قدره (0.2%) ليساهم بمقدار (0.01%) في معدل التغير الشهري بسبب إرتفاع اسعار إصلاح الأجهزة المنزلية بنسبة (6.7%).

وسجل قسم الرعاية الصحية إرتفاعا قدره (0.2%) ليساهم بمقدار (0.01%) في معدل التغير الشهري بسبب إرتفاع اسعار المنتجات الصيدلانية بنسبة (0.3%).

كما سجل قسم النقل والمواصلات إرتفاعا قدره (11.2%) ليساهم بمقدار (0.4%) في معدل التغير الشهري بسبب إرتفاع اسعار الوقود والزيوت للسيارات الشخصية بنسبة (27.8%)، خدمات النقل بنسبة (11.1%).

وسجل قسم الثقافة والترفيه إرتفاعا قدره (6.5%) ليساهم بمقدار (0.1%) في معدل التغير الشهري بسبب إرتفاع اسعار رحلة عمرة رمضان بنسبة (16.6%).

وكذلك سجـل قســم المطاعم والفنادق إرتفاعا قــدره (5.5%) ليساهم بمقدار (0.2%) في معدل التغير الشهري بسـبب إرتفاع أسعار الوجبات الجاهزة بنسبة (5.6%).

 * المعتقل يوسف طلعت يكتب من داخل محبسه عن كواليس المحاكمة وثبات قيادات الإخوان :

إستيقظت من نومي ، بحثت عن المسبحة والمصحف و أحمد جمعه رفيق الكلابش ، خرجت من باب السجن لأركب سيارة الترحيلات ..

 

علي باب السجن سيدة عجوز تجاوزت السبعين ، ربنا يوفقكم يا ولادي ، قالت العجوز ، ربتت علينا جميعا بنظرة حانية ..

 

في السيارة د صلاح سلطان يشعل حماس الأهالي بصوته الذي طالما سمعوه في رابعة الصمود ” تكبير ” جميل د صلاح ، دائما يثير ربكة لقوات الشرطة في كل مكان ، حتي وهو معتقل ..

 

وصلنا معهد أمناء الشرطة ، زنزانة بها إخوان القضية 317 ، لقاءات حارة وأشواق وحب في الله ، وعهود علي الثبات حتي نصر الله ، زنزانة للدكتور محمد البلتاجي والشيخ صفوت ، زنزانة للدكتور باسم عودة وإخوان مسجد الإستقامة ، وزنازين أخري فيها أبطال الأحداث التي تصنع تاريخ مصر ، يعلم الله هؤلاء الأبطال فردا فردا ..

 

في زنزانتنا مشاعر صادقة ، نور يشع من الوجوه ، نفوس عامرة بالإيمان ، واثقة من نصر الله ..

 

تحدث دكتور حسام أبو بكر عن حقيقة المعركة ، عن معركة موسي عليه السلام مع فرعون وهامان وقارون ، إستشهادات وإسقاطات رائعة إنتهت بنزول فرعون وجيشه ” جيش مصر ” وقتها للبحر ، غرق فرعون وجيش مصر ، ونجي الله موسي ..

 

همس عمر مالك في أذني ” تفتكر هشوفه ” أجبت بكل ثقة ” طبعا إن شاء الله ” ، دخلنا القفص الزجاجي للمرة الأولي ، ضاق الطغاة حتي بأصواتنا ، لا أعلم هل يخشوا علي ” أبي لهب ” القاضي ومن معه من القضاة من كلامنا , لا أدري ؟؟..

 

نسمع تكبيرات العيد من شخص قادم ، بدا الأستاذ المرشد ،، الله أكبر ،، لا إله إلا الله ،، الله أكبر ،، ولله الحمد ..

 

نستقبله بالأحضان ، نقبل رأسه ويده ، يقف أمامنا وينظر إلينا واحد واحد .. “ لازم أشوفكم كده علشان بدعيلكم واحد واحد بالإسم “ .. هكذا يقول الأستاذ ، يشرع في وصف قول الله تعالي “ الذين أنعمت عليهم “ يذكرنا ” لقد إختاركم الله تعالي لخير يراه فيكم ” .. يضيف ” مايحدث اليوم في العالم يهيئ الله به الكون لأمر جلل ،، إقتربت المعركة من النهاية فسألوا الله النصر والثبات ” ..

 

في جانب القفص ألمح دكتور أحمد عارف ، لكم أحبه في الله بإبتسامته المعهودة وكلامه العذب ، يحدثني عن “فرعون ذي الأوتاد ” .. أوتاد فرعون ضاربه في المجتمع ، في الجيش ، في الشرطة ،، أكمل وكأني أسمع هذه الأيات للمرة الأولي ، ما إن انتهي حتي علا صوت الأستاذ المرشد بنشيده المحبب ” أن تدخلني ربي الجنة .. هذا أقصي ما أتمني ” ..

 

بدأت الجلسة “لا نسمع شيئا ” ،، نقول لأبو لهب ، تمضي المحاكمة دون أن نسمع أو نري ، نجلس في القفص نضحك ونتسامر ونطمئن علي بعضنا البعض ونأكل الكعك والبسكوت هدية زواج خالد صلاح سلطان ، وقد تكفل القفص الزجاجي من وصول أصوات ضحكاتنا وحديثنا للوادي الأخر ،، أقصد قاعة المحاكمة ..

 

أندمج في حديث ساخن أنا ومحمد صلاح سلطان مع المهندس سعد الحسيني ، عن الماضي ، عن الحاضر ، عن المستقبل ” هذه المحنة تعلمنا منها الكثير وسيري الشباب ذلك إن شاء الله ” هكذا يقول م سعد ..

 

يدخل مجموعة من الشباب لقفص مجاور ،، يالله ،، إنه هو ،، لقد أتي ،، “معاذ حسن مالك” للمرة الأولي منذ عام يري أخوه عمر ، يحول بينهم القفص الحديدي ، يضع معاذ أنامله عبر أسلاك القفص ليلامس أنامل عمر ، تنسدل دمعة حارة من عين عمر بدون كلمات ، فقط تتلاقي العيون والأنامل ،، الحمد لله ،، كانت أمنية عمر فقط أن يري معاذ ..

 

في قفص مجاور يصيح شاب بنونية الدكتور القرضاوي ” ضع في يدي القيد ألهب أضلعي .. بالسوط ضع عنقي علي السكين ” يقف الأستاذ المرشد ليستمع لطالب الهندسة “فهد” أحد شباب الإخوان بسجن المحكوم ، ينتهي فهد ،، يطالبه الأستاذ المرشد بالمزيد ،، ” إلهي قد غدوت هنا سجينا ” يكمل فهد ، تضج الأقفاص بالتكبير بعد إنتهائه ..

 

يقف أحمد جمعه بجوار الأستاذ المرشد لينشدوا سويا ” في حماك ربنا .. في سبيل دينا ” ..

 

تموج الأقفاص مرة أخري بزئير الأسود مكبرين ، يعلوا صوت المهندس جهاد الحداد بأذكار المساء ، يهمس الجميع ورائه في خشوع ، جهاد يقول الأذكار بقلبه لا بلسانه ،، هل سأكون مبالغ إذا قلت أنه سيكون أحد أعمدة الدولة المصرية في يوم من الأيام !! لا أدري ؟؟!

 

يطلب جهاد من محمد صلاح سلطان ورد الرابطة ، أشفق عليه وهو المضرب منذ قرابة سبعة أشهر .. ” قل اللهم مالك الملك ” ما أجمل صوته ،، تكاد القلوب تنخلع وهي تأمن خلفه ..

 

يعود فهد هاتفا بأشعار هاشم الرفاعي ، ينبري د صلاح سلطان للرد بقصدة هاشم أيضا ” أبتاه ماذا قد يخط بناني ” ..

 

تفر دمعه من عين الأستاذ محمد السروجي مستشار وزير التعليم وهو ينصت للدكتور صلاح سلطان ،، يتجمع أمناء الشرطة والضباط لسماع د سلطان وهو يلقي بإجادة ويسقط علي واقع مصر الأن ، كبر الجميع في حرارة فور إنتهائه ..

 

قطعا لايمكن أن تمر هذه الأجواء دون أن يسهم محمد العادلي فيها ويدلي بدلوه ، حكي عن مغامرات أبو العربي في تل أبيب ، ضحكنا ملئ أفواهنا ، وضحك العساكر والجنود ،، من نظرات أعينهم لنا أحسست وكأنهم يودون الإنضمام إلينا داخل الأقفاص ..

 

لحظات ويمر علينا مجموعة من الشباب أكبرهم لايتجاوز الخامسة والعشرين من العمر ، مجموعة كبيرة توافدوا رغما عن حراسهم الي قفص الأستاذ المرشد ، يحييهم الأستاذ ويخرج من جيبه كيس ،، يعطي كل واحد منهم بعض القرنفل ” خدوا يا شباب عيدية عمك المرشد ” يقول الأستاذ باسما ..

 

عندما تري البسمة علي وجوه هؤلاء الشباب والرضا الذي يغمر جنباتهم ،، لا تدرك أن هؤلاء الشباب قد جدد القاضي أبو لهب حبسهم ل 45 يوم أخري منذ دقائق قليلة ..

 

فجأة ،، طفئت الأنوار ” أصل الجلسه خلصت يا حضرات ” يقول شرطي وهو يلبسنا الكلابشات استعدادا للمغادرة ..

 

من بعيد ،، لمحنا دكتور باسم عودة بوجهه الملائكي ملوحا لنا بحرارة رافعا علامة رابعة ،، بعد ثواني من نزول د باسم سلم الحبس ظهر الدكتور البلتاجي و الدكتور صفوت حجازي ..

 

يالله ،،،، لنصف ساعة كاملة أحاول السيطرة علي مشاعري حتي أتمكن من إكمال كتابة ما بدأت ..

 

في البداية ،، نادي الشيخ صفوت بعلو صوته “” يوسف يا طلعت “” أول مرة أسمع إسمي كاملا من الشيخ صفوت ، وأول مرة أشعر بجمال إسمي ..

 

كان د صفوت و د البلتاجي ثابتين كالشم الجبال ، أسدين ، أمامنا حرس وأمامهم حرس ،، بعد أن رأيناهم وبشكل لا إرادي وكأن هيستيريا أصابتنا ،، أخذنا ندفع حراسنا لنصل إليهم وهم أيضا فعلوا ،، تدافع شديد بيننا وبين الحرس ، إقتربنا من بعضنا البعض ، لم يعد يفصل بيننا إلا أمتار ثلاثة ..

 

نسيت ألام ظهري ، كنت أقرب الناس إليهما ،، دفعنا الحرس أكثر وكذلك فعل الأسدين ،، لم يعد يفصل بيننا سوي متر واحد يملئه أجساد الحرس ،، مددت يدي لعلي ألامس د البلتاجي ، تمكن د البلتاجي من الإقتراب لسنتيمترات ،، فعل مالم يكن في الحسبان ،، “”قبل يدي الممسكة بيده “” .

 

الله يسامحك يا دكتور بلتاجي ،، لو أني من قبل قدمك لكان شرف لي ..

 

ثواني وإستطاع الحرس الفصل بيننا ، والتواري بالدكتور والشيخ ، لنركب سيارة الترحيلات عائدين لمقر حبسنا ..

 

وقفت سيارة الترحيلات أمام باب السجن ، وقد خلا في هذه الساعة المتأخرة من الزوار ..

 

نظرت إلي مكان السيدة العجوز وقد خلا منها ،، تذكرت دعوتها في الصباح ، رددت في همس “اللهم أمين” ..

 

دخلت من باب السجن وفي أذني أخر كلمات الأستاذ المرشد لنا قبل المغادرة وهو يقول لنا “” الله يصنع بكم قدره .. لتأخذوا أجره “

عن Admin

اترك تعليقاً