السيسي خرب سيناء وقتل الجنود

العسكر يبيع سيناء . . الجمعة 31 أكتوبر . . الثورة مستمرة

السيسي خرب سيناء
السيسي خرب سيناء

العسكر يبيع سيناء . . الجمعة 31 أكتوبر . . الثورة مستمرة

 

متابعة متجددة – شبكة المرصد الإخبارية

 

*مصدر عسكرى: المدرعة إنفجرت بسبب “عبوه ناسفة” بجوار مطار العريش

قال مصدر عسكرى إن مدرعة ناقلة الجند، كانت تقل عناصر تابعة للجيش الثانى الميدانى تعرضت لانفجار نتيجة عبوة مفخخة زرعها مجهولون فى طريقها بالقرب من مطار العريش، وقد أسفر الحادث عن إصابة 6 مجندين، تم نقلهم إلى مستشفى العريش العسكرى لتلقى العلاج اللازم

وأوضح المصدر أن منطقة مطار العريش تشهد تكثيفا أمنيا كبيرا من جانب قوات الجيش الثانى الميدانى، وعناصر الشرطة المدنية للبحث عن الجناة، وتعقب خط سيرهم، لافتا إلى أنه العبوة الناسفة تم تفجيرها عن بعد بواسطة الجناه

*الخارجية الامريكية: مصر تقيم منطقة عازلة برفح حسب “الخطة” ولهذا أعطيناههم الأباتشي

اعلنت واشنطن تأييدها اقامة سلطات الانقلاب منطقة عازلة على الحدود مع قطاع غزة لتعزيز امنها لكنها اعتبرت ان عليها ان تأخذ في الاعتبار اثر ذلك على السكان.

وقالت المتحدثة باسم الخارجية الامريكية جين بساكي “بالطبع نحن نعتقد ان مصر محقة في اتخاذ خطوات لضمان امنها، ونفهم التهديد الذي يواجهونه من سيناء”.

واضافت “نحن نواصل تشجيعهم كذلك على أن يأخذوا في الاعتبار اولئك الذين سيتم ترحيلهم نتيجة ذلك”.

وبدأت سلطات الانقلاب الاربعاء الماضي اقامة منطقة عازلة على الحدود مع قطاع غزة بتهجير مئات الأسر في مدينة رفح في شمال سيناء.

وستكون المنطقة العازلة بطول عشرة كيلومترات وعرض 500 متر وستقام على مرحلتين، واوضحت المصادر الامنية انه سيتم اجلاء 1100 اسرة تقيم في 800 منزل.

وتؤكد واشنطن ان مصر تعتبر حليفا رئيسيا في القتال ضد الاسلاميين في المنطقة.

ورغم خفض المساعدات الاميركية للقاهرة السنة الماضية على خلفية انتهاك حقوق الانسان، قررت واشنطن تسليم مصر طائرات اباتشي للمشاركة في العمليات الامنية في سيناء.

وقالت بساكي “انهم يعملون على وضع الخطة ونحن نواصل تأييد جهودهم لاتخاذ خطوات للدفاع عن حدودهم”.

https://www.youtube.com/watch?v=9xle24Zghi4

*مسيره لثوار الورديان رغم التضييق الامنى 31/10/2014

*تفجير كبير يهز العريش رغم حظر التجول و أنباء عن اصابة 5 جنود

أكدت مصادر أمنية بشمال سيناء، أن عبوة ناسفة، انفجرت في مدرعة أمنية جنوب العريش، وسط أنباء عن وجود إصابات.

وقال شهود عيان، إنهم سمعوا انفجارا كبيرا هز المنطقة بأكملها، أعقبها إطلاق كثيف للرصاص بمنطقة المحاجر جنوب العريش، وشوهدت سيارات الإسعاف تهرع إلى مكان الحادث.

 

*شهود عيان: دوي انفجار بميدان الممر بجوار قهوة المثلث في محافظة ‫الإسماعيلية

دوى انفجار بميدان الممر بجوار قهوة المثلث في محافظة ‫الإسماعيلية، وتوجه سيارات الإسعاف إلى المنطقة.

 

*إصابة 7 عسكريين مصريين بينهم ضابطين في تفجير مدرعة للجيش بمنطقة بئر لحفن

أصيب 7 عسكريين مصريين بينهم ضابطين في تفجير مدرعة للجيش جنوب العريش بمنطقة بئر لحفن وحالة المصابين حرجة بينهم حالات بتر اطراف.

المصابون : الملازم اول مدحت علي محمد 27 عاما من الاسماعيلية والملازم اول محمود مصطفي محمد 27 عاما من سوهاج والإصابات بشظايا متفرقة بالجسد

*قولوا للسيسي: يمكن يكون ناسي. . سيناء مصرية مش اسرائيلية

* تعطل حركة مترو العباسية.. والركاب يحطمون أبواب القطار

تعطلت منذ قليل، حركة قطارات الخط الثالث للمترو فى اتجاه العباسية نحو نصف ساعة نتيجة حدوث عطل فنى فى أحد القطارات أدى إلى إرباك الحركة فى الخط الثانى .

وقالت مصادر إن قطارا تحرك من محطة العتبة فى اتجاه العباسية ولم تفتح أبواب 3 عربات به فى 3 محطات، مما دفع الركاب المحبوسين داخل هذا القطار إلى تحطيم الأبواب من خلال “بلف الطوارئفى محطة عبده باشا .

*‏شمال سيناء: وقفة ليلية ببئر العبد ضد تهجير اهالى سيناء

نظم رافضوا الانقلاب العسكرى بمركز بئرالعبد وقفة ليلية رغم سريان حظر التجوال فى سيناء فى تحدى لالة القمع التى تنتهجها قوات الجيش تجاه اهل سيناء .

وقد حمل المشاركون اعلام مصر ولافتات ضد تهجير اهالى سيناء برفح وضد تدمير منازلهم واجلائهم بشكل قسرى دون توفير بدائل او تعويضات فى خدمة جلية للكيان الصهيونى بانشاء منطقة عازلة واكد المشاركون على رفضهم لكل الاجراءات الاستثنائية التى تنتهجها قوات الجيش بشمال سيناء وانهم سيواصلون فعالياتهم الرافضة للانقلاب ولن يمنعهم الحظر او الطوارىء من النضال الثورى

 

*دمياط: استمرار الحراك الثورى بدمياط بمسيرات وسلاسل بشرية

واصل ثوار محافظة دمياط من مؤيدى الشرعية حراكهم الثورى اليوم الجمعة فى بداية الاسبوع بعنوان العسكر يبيع سيناء بفراشات وسلاسل بشرية ومسيرات ليلية فى مناطق متفرقة بالمحافظة .

حيث نظم ثوار قرية البصارطة بجنوب مركز دمياط مسيرة قبيل صلاة المغرب اليوم الجمعة للتنديد بمساوئ الانقلاب وذلك ضمن فعاليات اسبوع ثورى جديد بعنوان العسكر يبيع سيناء .
شهدت المسيرة مشاركة كبيرة من رافضى الانقلاب بالقرية حيث طافوا شوارعها رافعين رمز رابعة وصور الشهداء والمعتقلين ،وكذلك رفعوا لافتات تندد باستمرار قتل جنود القوات المسلحة متهمين سلطات الانقلاب بالوقوف خلفها لتحقيق اهداف بسيناء تخدم الصهاينة ،وطالبوا بتحقيق تعلن نتائجه على الرأى العام وعدم القاء التهم جزا فا بدون أدلة .

جدير بالذكر أن أذناب الانقلاب من المخبرين بالقرية حاولوا الإعتداء على المشاركين فيها ولكن تصدى لهم الشباب بكل حزم واصروا على إكمال المشية حتى نهاية خط سيرها .

كذلك نظم اتئلاف طلاب ضد الانقلاب بدمياط فراشة امام مسجد المجاورة السادسة بدمياط الجديدة ،أيضا نظم ثوار مدينة الروضة التابعة لمركز فارسكور سلسلة بشرية على طريق دمياط _الروضة شارك فيها شباب ضد الانقلاب وشرائح اخرى من رافضى الانقلاب بالمدينة حيث رفعوا رمز رابعة وصور الشهداء والمعتقلين ولافتات تندد باستمرار مسلسل نزيف الدم بحق ابناء الوطن ،وندد الثوار بما يحدث فى سيناء من اجلاء قسرى لأهلها مؤكدين أن المستفيد من هذا هو الصهاينة 

 

*نواب ليبيا” منتقدا موقف مصر : ما يجري هو صراع بين ثورة 17 فبراير والقوى المضادة لها

أصدر مجلس النواب الليبى بيانا وجهه للشعب الليبي من أعضاء مجلس النواب المنتخبين والمقاطعين لجلسات برلمان طبرق، بعد أن أفصح أعضاء مجلس النواب المجتمعين في طبرق وحكومتهم عن مخططاتهم لضرب قوى الثورة في ليبيا.

وأكد المجلس في بيانه على أن تلك المخططات قد أكدتها تصريحات من يؤازر نواب طبرق من بقايا نظام القذافي.

وانتقد المجلس في بيانه “الأطراف الإقليمية” التي وصفها بأنها لها أطماع في ليبيا بالإضافة إلى نواياها العدوانية تجاه الشعب الليبي وثورة 17 فبراير.

كما ندد المجلس المواقف المتذبذبة وغير المتوازنة لأطراف دولية، مثل ما صرح به مندوب الأمين العام للأمم المتحدة في مؤتمره الصحفي الذي عقده يوم 28 أكتوبر 2014 في طرابلس من تحيز لطرف دون آخر، وفهم غير واقعي للقضية الليبية، وغض للطرف عن ما يصدر من المجتمعين في طبرق والمتحالفين معهم من تصريحات ومواقف تصعيديه خطيرة.

وأضاف المجلس في بيانه :

(ولزاماً علينا جميعاً كأعضاء منتخبين من شعبنا يتوقون لبناء دولتهم على أساس من الشرعية الدستورية وسيادة القانون، وفي انتظار حوار وطني شامل وجاد بين الشركاء في ثورة 17 فبراير مبني على مبادئ وطنية واضحة، ويتعامل مع القضايا الجوهرية التي تؤسس للدولة وبناء مؤسساتها لتكون مستقرة ومزدهرة يعيش فيها الجميع تحت راية الحرية والعدالة والأمن والأمان، فإننا نؤكد على ما يلي:
1-
إن ما يجري في ليبيا اليوم هو صراع بين ثورة 17 فبراير والقوى المضادة لها وليس كما وصفه مندوب الأمم المتحدة السيد برناردينو ليون صراع بين القوى المتشددة والقوى المعتدلة، ونعتبر هذا التوصيف محاولة لشق الصف الوطني.

2- ندين تبني النواب المجتمعين في طبرق لما يسمى ب”عملية الكرامة” التي نعتبرها خروجا عن شرعية الدولة والقيام بأعمال إرهابية ضد مدينة بنغازي وسكانها، وكذلك عمليات ما يعرف بجيش القبائل بجبل نفوسة والعمل على تقديم المشاركين فيها للعدالة الليبية والدولية.

وندين صمت المجتمع الدولي على ما يحدث للمدنيين من قصف بالطائرات وتدمير للمساكن والممتلكات وتهجير قسري.

3- ندين موقف الحكومة المصرية المتمثل في مساندتها لبقايا النظام السابق والسماح لهم بالتآمر والتهجم على ثورة الشعب الليبي، واعتبار هذا الموقف بمثابة إعلان حرب على الشعب الليبي).

وطالب المجلس المؤتمر الوطني وحكومة الإنقاذ باتخاذ إجراءات قوية ورادعة حيال ذلك.

 

*”هيومان رايتس”: الحكومة تدهس حقوق مواطنيها والغرب يؤيدها

اعتبرت منظمة هيومان رايتس ووتش الأمريكية أحكام السجن بـ 3 سنوات ضد 23 ناشطاً بتهمة خرق قانون التظاهر فى محيط قصر الاتحادية الرئاسى، فى يونيو الماضى، عودة إلى الأساليب القديمة فى مصر لملاحقة النشطاء، وأن وضع الحريات فى مصر وصل إلى مرحلة حرجة للغاية، وأن الحكومة تدهس حقوق مواطنيها بالأقدام جهاراً، على حد قولها.

وذكرت المنظمة فى بيان، الجمعة، أن المظاهرة التى نظمها النشطاء استهدفت الاعتراض على قانون التظاهر (سيئ السمعة)، وأنه رغم أن للمتهمين الحق فى استئناف الحكم إلا أن وضع الحريات فى مصر وصل إلى مرحلة حرجة للغاية.

وقالت سارة ليا ويتسن، المديرة التنفيذية لقسم الشرق الأوسط وشمال أفريقيا فى هيومان رايتس ووتش: «عادت الأمور تجرى كالمعتاد فى مصر، والحكومة تدهس حقوق مواطنيها بالأقدام جهاراً، وتؤيدها الحكومات الغربية، ومن الواضح أن الحكومة المصرية لا تتورع عن شىء لسحق المعارضة الداخلية، علمانية كانت أم إسلامية».

 

*الانقلاب يجبر الدعوة السلفية على إلغاء مؤتمرها عن “الشيعة

أجبرت سلطات الانقلاب الدعوة السلفية على إلغاء مؤتمرها حول «معا ضد خطر التشيع في مصر» والذى كان من المقرر عقده في مسجد الدعوة السلفية بشبرا الخيمة اليوم الجمعة، دون إبداء أسباب حول المنع.

كانت الدعوة السلفية، قد دعت لمؤتمر جماهيري، لتوضيح خطر الشيعة على الأمة الإسلامية، بحضور عبدالمنعم الشحات، المتحدث الرسمي باسم الدعوة، والشيخ عادل نصر، المتحدث الإعلامي.

وكشف مصدر مسئول عن تنظيم المؤتمر أن توقيت المؤتمر والحالة الأمنية التى تمر بها مصر الآن وتخوف الدعوة السلفية من الهجوم عليها دعاها لإلغاء المؤتمر بعد رفض تأمينه من قبل قوات الانقلاب

 

*شمال سيناء: مسيره حاشده تنديدا بتهجير اهالى رفح وتدمير منازلهم

نظم اهالى مدينة العريش مسيرة ظهر اليوم عقب صلاة الجمعة حيث خرجت المسيرة من مسجد الرفاعي بوسط البلد وجابت حي السلايمه وذلك تنديدا بتهجير اهالى رفح وتدمير منازلهم واقامة منطقة عازلة خدمة للكيان الصهيونى وفع المشارمون لافتات كتب عليها عبارات التهجير مش حل ولا لابادة اهل رفح وهتفوا هتافات ضد الاخلاء القسرى للاهالى وتدمير منازلهم بحجة الارهاب وقد لاقت المسيرة اقبالا واسعا وتأييد غير مسبوق من قبل الاهالى والمارة بالطرق

 

*10 فعاليات بجمعة ” العسكر يبيع سيناء ” بالفيوم

شهدت محافظة الفيوم اليوم إنطلاق 10 فعاليات ضد الانقلاب العسكري ، رغم حملة الاعتقالات المسعورة التي طالت شهدتها المحافظة مساء أمس والتى أسفرت عن اعتقال أكثر من 10 من ابناء المحافظة .

أنطلقت الفعاليات عقب أداء شعائر صلاة الجمعة من مدينة الفيوم ومراكز ابشواى ويوسف الصديق والفيوم وطامية وإطسا ، تنوعت ما بين مسيرات جماهيرية ووقفات احتجاجية وسلاسل بشرية ، تنديدا بمجازر الجيش بحق أهالى سيناء .

تأتى هذة الفعاليات فى إطار جمعة ” العسكر يبيع سيناء “، فيما أعلن عن إنطلاق 15 مسيرة مسائية سوف تخرج من كبرى قرى ومراكز المحافظة عقب صلاة العشاء .

 

*كفرالشيخ: مسيرة ليلية بكفر السودان رفضا لحكم العسكر

واصل أهالي كفر السودان – دسوق مساء اليوم حراكهم الثورى الرافض لحكم العسكر، وبما يقوم به من اعتداءات واعتقالات ضد المتظاهرين السلميين من الطلاب والطالبات، وتنديدًا بما يحدث لأهالي سيناء، وذلك بداية أسبوع العسكر يبيع سيناء”، الذي دعا له التحالف الوطنى لدعم الشرعية ورفض الانقلاب.

وردد المشاركون هتافات مناهضة للانقلاب العسكري، ولقمع داخلية الانقلاب لمناهضي حكم العسكر، ومنها:”ياللا يا سيسي صح النوم.. احنا هنا كل يومو”اقتل فينا بدون أسباب.. اقتل فين وقل إرهاب”و”اضرب نار اضرب حى.. وأنت يا سيسب دورك جاي”و”بلدي يا بلدي.. والسيسي قتل ولدي”و”إعلام كداب أهل سينا مش إرهاب“. 

 

*وزير أوقاف الانقلاب: أغلقنا 3400 مسجد

قال الدكتور محمد مختار جمعة – وزير الأوقاف بحكومة الانقلاب – إن عدد المساجد المغلقة حاليًا وصل إلى 3400 مسجد، وأرجع سبب الإغلاق إلى عدم توافر ميزانية لصيانتها، على حد قوله.

وأوضح أنه يتم ترميم وصيانة المساجد سنويًا بمبلغ 600 مليون جنيه.

جاء ذلك خلال المؤتمر الإعلامي الذى عقد، مساء اليوم، بديوان عام محافظة كفر الشيخ، بحضور مسئولين بحكومة الانقلاب، يتقدمهم محافظ كفر الشيخ المستشار محمد عزت عجوة، ومفتى الجمهورية الدكتور شوقى علام، ومحافظ البحيرة اللواء مصطفى زقزوق، وشيخ مشايخ الطرق الصوفية الدكتور عبدالهادى القصبى، ووكيل وزارة الأوقاف الشيخ سعد الفقي.

 

*10 ملايين جنيه خسائر مبدئية لحريق مصنع السويس

قدرت الخسائر المبدئية لحريق  مصنع الزيوت المتكاملة بالمنطقة الصناعية بالأدبية في محافظة السويس بـ 10 ملايين جنيه، وتم إخطار المستشمر البورسعيدى صاحب الشركة ، والنيابة العامة للتحقيق فى ملابسات الحادث.

كان حريق هائل قد وقع بمخازن شركة السويس للزيوت المتكاملة بالمنطقة الصناعية بعتاقة، بدأ بالثلاجة رقم 5 الخاصة بتخزين المنتج، والمجهزة بخطوط تبريد فريون.

ونتيجة لارتفاع درجة الحرارة انفجرت أسطوانات الفريون بالوحدة، وهو ما ساهم فى امتداد النيران إلى أقسام التعبئة ومخازن المنتج التام وقسم التغليف والتعبئة، والتهمت النيران جميع مخازن المنتج النهائى.

وأصيب 8 من رجال الإطفاء باختناقات خلال عمليات إخماد النيران والسيطرة على الحريق، وتم إسعافهم داخل سيارات الإسعاف المتواجدة بمكان الحادث.

*الانقلاب يختطف طالبين خلال سيرهما بأحد شوارع المنيا

اختطفت ميليشيات الانقلاب بمدينة المنيا الطالبين أحمد مخلوف عمر قطب، وجلال عماد الدين أحمد محمد؛ وذلك خلال سيرهما في شارع 6 أكتوبر.

يأتي هذا في إطار الحرب اليائسة التي تشنها النظام الانقلابي بحق طلاب مصر في محاولة للحد من ثورتهم المتصاعدة

 

*هتافات دعم ”الأقصى” ورفض إخلاءات بسيناء تتصدر مظاهرات مصر

صدرت الهتافات الداعمة للمسجد الأقصى والرافضة لإخلاء منازل مواطنين في مناطق بسيناء، شمال شرقي مصر، محاذية لقطاع غزة الفلسطيني، مظاهرات أنصار الرئيس المصري محمد مرسي، في نحو 15 محافظة مصرية، اليوم الجمعة، حسب شهود عيان ومراسلي الأناضول.


وجاءت احتجاجات أنصار مرسي في القاهرة وعدة محافظات مصرية، استجابة لدعوة أطلقها “التحالف الوطني لدعم الشرعية ورفض الانقلاب”، أمس الخميس، في مستهل أسبوع احتجاجي جديد بعنوان “الجيش يبيع سيناء”، في إشارة إلى إخلاء منازل مواطنين في مناطق بسيناء حدودية مع قطاع غزة، وهو ما تصفه السلطات بـ”منطقة مؤمنة” ضرورية لتطهير سيناء من الإرهاب في أعقاب الهجوم الأخير الذي استهدف الجيش هناك، وسقط ضحيته 31 قتيلاً.

كما تأتي مظاهرات اليوم، بعد يوم واحد من بدء تنفيذ قرار حكومي مستنذ إلى حكم قضائي بحظر أنشطة التحالف الداعم لمرسي عقب نشر القرار في الجريدة الرسمية (الوقائع المصرية).

وردد المشاركون خلال مظاهراتهم، التي رصدها مراسلوا الأناضول في 15 محافظة من اجمالي 27 محافظة، هتافات منها: “التهجير مش (ليس) هو الحل”، “اللي (الذي) يضرب أهلي في سينا (سيناء).. بكرة (غدا) ها يضرب تاني فينا (سوف يضربنا مرة أخرى)”، و”يسقط حكم العسكر”، “السيسي(الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي) لازم يرحل“.

كما ردد المتظاهرون هتافات منددة بإغلاق المسجد الأقصى منها: “يا أقصانا لا تهتم.. راح (سوف) نفديك بالروح والدم”، و”دكتور مرسي فينك فينك (أين أنت).. قفلوا الأقصى عيني عينك (جهاراً نهاراً)”.

وكانت السلطات الإسرائيلية أغلقت، أمس الخميس، المسجد الأقصى بالقدس بشكل كامل، قبل أن تعيد فتحه اليوم الجمعة، وذلك إثر محاولة “اغتيال” الحاخام يهودا غليك، الناشط باقتحام المسجد الأقصى، أمس الأول الأربعاء، والذي اتهمت إسرائيل، أسيراً فلسطينياً محرراً، بتنفيذها، قبل أن تقدم على قتله لاحقاً.

وخرجت المظاهرات في القاهرة، ومحافظات الفيوم والجيزة والمنيا وبني سويف (وسط)، والقليوبية والشرقية ودمياط والدقهلية والمنوفية والبحيرة والغربية (دلتا النيل/شمال)، والاسكندرية (شمال)، وسوهاج وأسيوط (جنوب).

في الوقت الذي فرقت قوات الأمن عددا من المظاهرات بقنابل الغاز، في محافظتي القليوبية والدقهلية (دلتا النيل/ شمال)، وبني سويف والمنيا (وسط)، وألقت القبض على مشاركين في تلك المظاهرات، لم يحدد عددهم حتى الآن، بحسب مصدر أمني.

في الوقت نفسه، قطع مجهولون صباح اليوم، طريق السكك الحديدية بمركز الواسطي ببني سويف، بإشعال إطارات السيارات عليها، ما أدى إلى وقف حركة القطارات لنحو ساعتين قبل أن تقوم قوات أمن بإزالتها، حسب مراسل الأناضول.

كما قام مجهولون في محافظة الجيزة غربي العاصمة بإشعال النيران في نقطة مرور بشارع فيصل، مستخدمين زجاجات “المولوتوف” الحارقة، حسب شهود عيان.

وتدخل تظاهرات اليوم الأسبوع الـ72 من احتجاجات مؤيدي مرسي، والتي بدأت في 28 يونيو/حزيران 2013، واليوم الـ490 منذ ذلك التاريخ، والـ484 منذ عزل مرسي في 3 يوليو/ تموز 2013، والـ342 منذ فض اعتصامي مؤيدي مرسي في ميداني رابعة العدوية شرقي القاهرة والنهضة غربيها في 14 أغسطس/ آب من العام الماضي.

 

*واشنطن تؤيد اقامة مصر منطقة عازلة حول غزة

أعلنت الولايات المتحدة تأييدها إقامة مصر منطقة عازلة على الحدود مع قطاع غزة لتعزيز أمنها لكنها اعتبرت أن عليها أن تأخذ في الاعتبار أثر ذلك على السكان.
وقالت المتحدثة باسم الخارجية الأميركية جنيفر ساكي الليلة الماضية “بالطبع نحن نعتقد أن مصر محقة في اتخاذ خطوات لضمان أمنها، ونفهم التهديد الذي يواجهونه في سيناء“.

وأضافت “نحن نواصل تشجيعهم على أن يأخذوا في الاعتبار أولئك الذين سيتم ترحيلهم نتيجة ذلك“.

وتابعت ساكي قائلة “إنهم يعملون على وضع الخطة ونحن نواصل تأييد جهودهم لاتخاذ خطوات للدفاع عن حدودهم“.

*إغلاق بوغاز رشيد بعد غرق مركب صيد وإنقاذ 3 صيادين

أنقذت العناية الإلهية 3 صيادين من الموت المحقق لغرق مركب صيد قبالة بوغاز رشيد.

وقال أحمد نصار نقيب الصيادين، إنه نظراً لسوء حالة بوغاز رشيد، تعرض أحد مراكب الصيد إلى الغرق وسط البوغاز أثناء قدومها من ميناء الصيد بدمياط، مما أدى إلى غلق البوغاز وتوقف حركة مراكب الصيد به، حيث تدخلت العناية الإلهية فى إنقاذ 3 صيادين من الموت المحقق نتيجة غرق المركب وهم سعيد عبد الفتاح واثنين من دمياط.

وكان صاحب المركب أحمد عبد الحى الادكاوى كان قام بشراء مركب الصيد من دمياط وأثناء قدومها إلى بوغاز رشيد غرقت وسط البوغاز.

ويطالب نقيب الصيادين حمد نصار بسرعة تدخل المسئولين لانتشال المركب وسرعة تطهير البوغاز حتى تعود حركة الصيد بالبوغاز

 

*سياسيون: الدعوة السلفية تتملق السيسي

في خطوة جديدة لتأييد الرئيس عبد الفتاح السيسي، أصدر المتحدث باسم “الدعوة السلفية” الشيخ علي حاتم بيانا قبل أيام قال فيه إن الشباب الذين ينادون بإسقاط حكم العسكر يريدون إسقاط الجيش.

وفي ما بدا أنه حديث موجه لمؤيدي الرئيس محمد مرسي، قال حاتم “ألا تدركون أن إسقاط ما تسمونه حكم العسكر وتنصيب من تحلمون بتنصيبه رئيسا للبلاد لن يتم إلا على أنقاض مصر“.
وخاطب المتحدث باسم الدعوة السلفية معارضي السيسي متسائلا: أين ذهبت عقولكم وعقول رؤسائكم الذين يعيشون منعّمين خارج مصر ولا يهمهم إلا هدم البلاد على رؤوس أبنائها؟
هذا الحديث الذي جاء عقب هجوم بمحافظة شمال سيناء أودى بحياة أكثر من ثلاثين مجندا، رآه البعض محاولة لاسترضاء السلطة وحجز مكان في البرلمان المقبل كبديل عن جماعة الإخوان المسلمين التي لا يزال السيسي مصرا على إقصائها من المشهد تماما.
لكن نشطاء وسياسيين من مختلف الاتجاهات يرون أنه يصعب على السلفيين تحقيق هذا الطموح، “خاصة أن السيسي بدا واضحا في اعتماده على العسكريين في كل شيء“.
انتهاء الدور
نائب رئيس حزب الوطن السلفي الدكتور يسري حماد قال للجزيرة نت إن السيسي لن يعتمد على السلفيين في شيء، ولن يمنحهم شيئا في المرحلة المقبلة بعد أن انتهى دورهم، وفق تصوره.
وعزز حماد وجهة نظره بالقول إن السيسي بات يعتمد على العسكريين في كل شيء “كما هو واضح في تشكيل مؤسسة الرئاسة“.
ووصف حمّاد بيان الدعوة بأنه “محاولة تملق رجل لا يأبه بغير نفسه، ولا يعتد بأحد غير العسكريين“.
وأضاف أن حزب النور تحديدا وبعض المشايخ الذين تصدروا الحديث باسم الدعوة السلفية أحدثوا ارتباكا شديدا، واتهمهم بالاعتداء على أي مخالف لهم في الرأي.
وقال إنهم ما زالوا مصممين على السير في نفس الطريق رغم اتضاح فساده، وأنه لن ينجز شيئا من مطالب ثورة 25 يناير/كانون الثاني 2011 أو حتى خارطة السيسي، بحسب تعبيره.
الرأي نفسه ذهب إليه المتحدث باسم الجبهة السلفية الدكتور خالد سعيد، حيث وصف البيان بأنه “استجداء رخيص”، مضيفا أن الدعوة السلفية كانت من خدام الانقلاب العسكري ثم خرجت دون أي مقابل.
وفي حديث قال سعيد إن هتاف “يسقط حكم العسكر” لا علاقة له بإسقاط الجيش المصري، وهو ما يؤكد أن الدعوة السلفية تلوي ذراع الأشياء، وتستخدم مقدمات خاطئة للوصول بها إلى نتائج أكثر خطأ، على حد تعبيره.
أما عضو المكتب السياسي لحركة 6 أبريل محمد مصطفى، فقال “إن السلفيين يعاودون اللعبة نفسها لتسويق أنفسهم كحليف إسلامي يمكنه عقد الصفقات مع النظام أو بناء تحالف يخدم الطرفين كما فعل الإخوان المسلمون قبلهم“.
لكن مصطفى يرى أن “السيسي لن يقدم على أي تحالف أو اتفاق مع السلفيين، لأنه أخذ ما كان يريده منهم”، حيث خاطب بهم الغرب بعد عزل مرسي بوصفهم مؤيدين لخارطة الطريق رغم أنهم معروفون بالتشدد.
السيسي والفلول
وأكد أن “السيسي لن يتحالف إلا مع فلول نظام مبارك لأنه جزء منهم“.
واستبعد أن يكون السلفيون قد أصدروا هذا البيان تحت تهديد من النظام قائلا إن النظام لا يهددهم صراحة، ولكنه يضعهم طول الوقت تحت ضغط إعلامه الذي يهاجمهم من حين لآخر حسب توجيهات السيسي“.
وفي حديث للجزيرة نت، قال المتحدث الإعلامي لحركة “تحيا مصر” محمد عطية إن السلفيين “يبحثون عن موطئ قدم في العملية السياسية، لكنهم لن يأخذوا شيئا“.
وتساءل عطية: إذا كان الشباب الذين ثاروا على مرسي لم يأخذوا دورا حتى الآن فهل يعقل أن يمنح السيسي دورا للسلفيين؟
يشار إلى أن وسائل إعلام مصرية تناولت بيانا للداعية السلفي الشهير محمد حسان قال فيه “إن محاولة هدم الجيش المصري خيانة” باعتبار أنه هجوم على معارضي السيسي وخاصة جماعة الإخوان.
لكن حسان أذاع بيانا متلفزا عقب العملية العسكرية التي بدأها الجيش بسيناء بعد مقتل جنوده قال فيه “إن الخروج بمصر من أزمتها الخانقة يحتم تحقيق مصالحة وطنية حقيقية وسريعة“.
وأكد حسان أنه حاول الاتصال بكثير من المؤسسات والعلماء ورجال الفكر والسياسة، إلا أنه فشل في إيجاد نقاط للاتفاق بسبب تمسك كل طرف برأيه ومعتقده الذي يظنه صوابا، وفق قوله.

*تفاصيل حريق شركة السويس للزيوت .. النيران تلتهم مخازن الشركة والثلاجات والحماية المدنية تدفع بـ 10 سيارات.. ومشاركة الجيش الثالث وشركات البترول فى الإطفاء لحصار الحريق.. وإصابة 8 من رجال الإطفاء

اندلع حريق ضخم بشركة السويس للزيوت المتكاملة بمنطقة ميناء الأدبية، حيث دفعت إدارة الدفاع المدنى بـ10 سيارات إطفاء، كما دفعت قيادة الجيش الثالث الميدانى وشركات البترول بسيارات إطفاء مجهزة.

تلقت إدارة النجدة، بلاغًا من الشركة بنشوب حريق ضخم بإحدى وحدات التخزين، وانتقل على الفور اللواء طارق الجزار مدير أمن السويس والعميد عاطف مهران مدير المباحث، وتبين أن الحريق بدأ بالثلاجة رقم 5 لتخرين المنتج، وتصاعدت الأدخنة السوداء من الثلاجة إلى قسم التعبئة والمخازن، التى كان يتواجد فيها عمال الشركة، حتى زادت درجة الحرارة وتسببت فى انفجار بأسطوانات الفريون بالثلاجة، وامتدت النيران لتصل إلى مخازن المنتج التام والزيوت.

ودفعت إدارة الدفاع المدنى فى السويس بـ10 سيارات إطفاء، كما دفعت شركات البترول بـ4 سيارات فوم، وبجانب 4 أخرى فى الطريق إلى الشركة، بالإضافة إلى سيارة تنك سعة 35 ألف لتر، بجانب عدد من السيارات الأخرى التى تم دفعها من الجيش الثالث الميدانى.

وقام رجال الدفاع المدنى بإخراج جميع العمال من الأقسام وإخلاء الشركة، لضمان سلامتهم ولم تقع أى إصابات أو خسائر فى الأرواح.

وتمكن رجال الدفاع المدنى فى السويس من محاصرة النيران، وأصيب 8 من رجال الإطفاء باختناقات خلال عمليات إخماد النيران والسيطرة على الحريق، وتم إسعافهم داخل سيارات الإسعاف المتواجدة بمكان الحادث.

وقال اللواء طارق الجزار مدير أمن السويس، إن جميع القيادات الأمنية متواجدة حاليا بالمصنع للسيطرة على النيران ومنع امتدادها للمصانع المجاورة.

وأشار الجزار إلى أنه تمت الاستعانة بسيارات الإطفاء الموجودة بالشركات البترولية، والدفاع المدنى، والموانئ، وسيارات إطفاء قامت قوات الجيش بدفعها للسيطرة على الحريق.

 

 

 

عن Admin

اترك تعليقاً