الانقلاب أصل الخراب والشعب اتهان

مصر في ظل الانقلاب بؤس ونحس وفقر وغلق سفارات. . الاثنين 8 ديسمبر . . الحكاية شعب اتهان

الانقلاب أصل الخراب والشعب اتهان
الانقلاب أصل الخراب والشعب اتهان

مصر في ظل الانقلاب بؤس ونحس وفقر وغلق سفارات. . الاثنين 8 ديسمبر . . الحكاية شعب اتهان

متابعة متجددة – شبكة المرصد الإخبارية

 

*ارتقاء مواطن خلال تفريق الأمن لمسيرة رافضة للانقلاب بمنطقة الحضرة بالأسكندرية

 

*المعتقلة رشا جعفر: ما يصنع أعدائي بحبسي فأنا جنتي وبستاني في صدري

كتبت “رشا جعفر” – المعتقلة بسجون الانقلاب “محفظة القرآن” والمعتقلة من مدينة بورسعيد – رسالة من محبسها في سجن بورسعيد العمومي طالبت فيها أصدقاءها وأسرتها بنشرها على مواقع التواصل الاجتماعي في رسالة منها لساجنيها.
الرسالة التي حرصت الفتاة المعتقلة على نشرها هي جزء من رسالة شيخ الإسلام ابن تيمية التي دونها أثناء محبسه في القلعة، حيث قالت:” ما يصنع أعدائي بحبسي.. أنا جنتي وبستاني في صدري أين ذهبت فهي معي لا تفارقني.. أنا حبسي خلوة وقتلي شهادة وإخراجي من بلدي سياحة”.
وقاربت رشا في محبسها 200 يوم حتى الآن، بعدما اعتقلتها ميليشيات الانقلاب من داخل منزلها يوم 28 مايو الماضي – في اليوم الثاني للهزلية ما يسمى بانتخابات الرئاسة – بدعوى عملها مع قناة الجزيرة القطرية ومراسلتها بصور عن اللجان الانتخابية.
وتقول نسرين جعفر، شقيقة رشا الكبرى: “رشا حاصلة على بكالوريوس تجارة من جامعة قناة السويس وتبلغ من العمر 33 عامًا، أتمّت حفظها للقرآن الكريم منذ عدة سنوات وتعمل محفظة للقرآن في إحدى الحضانات المعروفة في بورسعيد”.

وأضافت نسرين، أن رشا تُعرف بين قريناتها بهدوئها وطيبة قلبها والتزامها، وفي يوم 28 مايو الماضي كانت رشا عائدة للتو من عملها إلى المنزل، وبعد دخولها للمنزل بنحو 10 دقائق فوجئنا بقوات الأمن، ووحدات القوات الخاصة تقتحم المنزل وتنتشر داخل المنزل، وفتشوا المنزل، واعتقلوا رشا.

 

*إغلاق السفارة الكندية بسبب مخاوف أمنية

أعلنت السفارة الكندية بالقاهرة اليوم الإثنين، إغلاق أبوابها حتى إشعار آخر بسبب مخاوف أمنية.
وقالت السفارة في رسالة نشرتها على موقعها الإلكتروني اليوم: “ربما تكون القدرة على توفير الخدمات القنصلية محدودة لفترات قصيرة أحيانا بسبب الظروف الأمنية غير المستقرة“.
وفي الوقت نفسه قال مسؤول الإجابة على خط هاتف الطوارئ إنه تم إغلاق السفارة الكندية في القاهرة اليوم وحتى إشعار آخر بسبب مخاوف أمنية.
يأتي ذلك فيما يستمر تعليق الخدمات العامة لدى السفارة البريطانية في القاهرة.
وقال السفير البريطاني جون كاسن، في بيان على موقع الحكومة البريطانية، إنّ الخدمات العامة لدى السفارة البريطانية في القاهرة مُعلَّقة في الوقت الحالي. وقد اتّخذنا هذا القرار لضمن أمن السفارة وموظّفيها.
يذكر أن الحكومة الاسترالية طلبت السبت الماضي، من رعاياها، إعادة التفكير في حاجتهم للسفر إلى مصر، مشيرة إلى تقارير حول “تخطيط إرهابيين لشن هجمات على مواقع سياحية ووزارات حكومية وسفارات في القاهرة.

 

*الانقلاب يختطف شابين ببورسعيد ويعتدي على والدة أحدهما

نددت رابطة أسر المعتقلين بمحافظة بورسعيد باختطاف ميليشيات الانقلاب كلاًّ من “الشاب “إبراهيم محمد زكريا” من شارع محمد علي، والشاب “أحمد محمد الماخلي” من منزله ببورفؤاد” لمكان مجهول.
كما  نددوا باعتداء قوات الانقلاب على والدة الأخير  وأصابوها بإغماء وطرحوها أرضًا مع أنها تعاني من آثار عملية جراحية حديثة.
وأضاف البيان أن عادة قوات أمن الأمن اعتادت أن تعرض المعتقلين للتعذيب والضرب المبرح والصعق بالكهرباء لعدة أيام قبل أن تعرضهم على النيابة.
وحملت الرابط في بيانها المسئولية الكاملة عن اختطاف الشباب وتعرضهم للتعذيب إلى مدير أمن بورسعيد بصفته وشخصه.
كما قدمت الرابطة في بيانها بلاغًا للنائب العام في بحث أمر الاختفاء المتكرر للشباب والتعذيب الذي يتعرضون له على أيدي أعضاء جهاز الأمن الوطني وفي أقسام الشرطة على حد قول البيان.

 

*بريطانيا ترفض دخول وزيرة الانقلاب أراضيها

رفضت السفارة البريطانية بالقاهرة منح غادة والي وزيرة التضامن الاجتماعي في حكومة الانقلاب تأشيرة دخول إلى المملكة المتحدة للمشاركة في مؤتمر دولي.
وبالرغم من استجابة غادة والي لطلب السفارة وشروطها بتقديم شهادة تحركات إلا أن السفارة رفضت إعطاءها التأشيرة رغم تقديمها لشهادة تحركات.
جاء رفض السفارة إعطاء وزيرة الانقلاب تأشيرة دخول بعد أن اصدرت المحكمة العليا في المملكة المتحدة في أواخر نوفمبر الماضي، حكمًا يقضي بأنه “لا حصانة للمسئولين المصريين الانقلابيين تمنع توقيفهم أو إخضاعهم للتحقيقات في جرائم دولية، أثناء تواجدهم بالأراضي البريطانية“.
وكان  ذلك ردًّا على دعوى إقامها حزب “الحرية والعدالة أمام المحكمة، للمطالبة بعدم جعل الحصانة مانعًا أمام توقيف مسئولين مصريين، مشاركين في الانقلاب  ما يفتح الباب أمام إمكانية مقاضاة أعضاء بالحكومة المصرية.
وكان الحزب أعد في فبراير الماضي، مذكرة بأسماء مسئولين مصريين، من بينهم وزراء وقيادات بالجيش والأجهزة الأمنية، في “جرائم ضد الإنسانية تتضمن التعذيب والتورط في مقتل الآلاف من المتظاهرين العزل في ميدان رابعة.

 

*مليشيات الانقلاب تختطف أحد مؤيدي الشرعية بمركز الفيوم

واصلت مليشيات الانقلاب العسكرى بمحافظة الفيوم حملة الاعتقالات الموسعة التى تشنها تجاه مؤيدى الشرعية.

قامت مليشيات الانقلاب باعتقال عبدالرحمن فرحات محمد فرحات – 19 عام طالب بالفرقة الثانية بكلية الشريعة والقانون بجامعة الأزهر من كمين بميدان المسلة بمدينة الفيوم وهو من أبناء قرية الأعلام التابعة لمركز الفيوم.

أعرب أهالى المركز عن استيائهم الشديد جراء ما وصفوه بالممارسات القمعية لمليشيات الانقلاب واستهدافهم لأبنائهم.

 

*وقف 15 أستاذا بجامعة القاهرة بتهمة رفض الانقلاب

قرر جابر نصار، رئيس جامعة القاهرة الموالي للانقلاب، وقف 15 عضوًا بهيئة التدريس في كلياتهم المختلفة عن العمل لحين الانتهاء من التحقيقات معهم، في التهم الملفقة لهم ومنها التحريض على العنف، أو المشاركة فيه، وفي المظاهرات التي جرت داخل الجامعة.

من بين هؤلاء كل من: الدكتور سيف الدين عبد الفتاح، والدكتورة باكينام الشرقاوي، أستاذ العلوم السياسية بكلية الاقتصاد والعلوم السياسية في الجامعة. وأشار نصار – في حواره مع صحيفة “الأهرام” الرسمية، اليوم الإثنين- إلى أن هناك20 موظفا أيضا في الجامعة تم وقفهم عن العمل من الإدارات المختلفة، للتهم نفسها المتعلقة بالتحريض على العنف، والمشاركة في المظاهرات داخل الجامعة، على حد قوله، موضحًا أن التحقيقات لم تنته بعد مع هؤلاء الموظفين.

وأضاف أن الجامعة ستناقش، الإثنين، نتائج التحقيق مع 11 طالبا بكليات الجامعة، وموقف مجالس التأديب التي أحيلوا إليها من فصلهم فصلا نهائيا، لإدانتهم بالاشتراك فى أعمال عنف وتخريب واستخدام الشماريخ فى المظاهرات، وتهديد الجامعة وحياة الطلاب والأساتذة والعاملين وتعريضهم للخطر، على حد زعمه. وبذلك يكون عدد الطلاب الذين تم فصلهم من الجامعة 134 طالبا، في حين تم قبول تظلم 17 طالبا، منهم 6 طلاب سيتم الإعلان عن أسمائهم الإثنين، وفق قوله.

وأشار إلى أن الباب ما زال مفتوحا للتظلمات أمام 117 طالبا آخرين بمن فيهم الطلاب الجدد، مؤكدا أنه إذا قبل تظلمهم فإن كل ولى أمر سيقر ويتعهد منفردا بالكتابة ورقيا أمام مجلس التأديب بمتابعة ابنه أو ابنته، وضمان عدم مشاركتهم فى المظاهرات مرة أخرى، وإذا حدث فسيتم فصلهم نهائيا، على أن يسدد ولى الأمر قيمة التلفيات كاملة – حسب قوله.

 

*اعتقال أمين شرطة رفع لافتة “يسقط حكم العسكر” في التحرير

ألقت قوات أمن الانقلاب المتمركزة بميدان التحرير القبض على أمين شرطة مفصول من الخدمة رفع لافتةً مكتوبًا عليها: “يسقط حكم العسكر.. ويسقط وزير الداخلية“.
وبحسب مصادر فإن ميليشيات الانقلاب اصطحبت أمين الشرطة إلى سيارة بوكس لحين تسليمه إلى قسم قصر النيل.
وأكد مصدر أمني، أن هذا الشخص يدعى محمد فتحي وهو أمين شرطة مفصول من الخدمة، وتم تحويله إلى قسم قصر النيل لفحصه، والتحقيق معه.

 

*قاضي هزلية التخابر ينظر محاكمة 71 طالبًا بالأزهر.. السبت المقبل

حددت محكمة الاستئناف جلسة السبت المقبل، لتكون أولى جلسات محاكمة 71 طالب وطالبة بجامعة الأزهر بجانب المصور الصحفي أحمد جمال زيادة ، وذلك أمام المستشار شعبان الشامي قاضي هزلية التخابر.
وكانت نيابة مدينة مدينة نصر قد أحالت عصر اليوم ، 71 طالب وطالبة بجامعة الأزهر بجانب المصور لصحفي بشبكة يقين أحمد جمال زيادة إلى محكمة الجنايات بزعم اتهامهم بالتظاهر بدون ترخيص وإثارة الشغب والتجمهر ووجهت النيابة إلى المعتقلين عدة اتهامات ملفقة وباطلة منها : إثارة الشغب والبلطجة والتجمهر والانضمام إلى جماعة الإخوان ، تكدير السلم والأمن العام ومقاومة السلطات وذلك خلال التظاهرات السلمية في ديسمبر من العام الماضي .

 

*كهرباء الانقلاب تطالب المصريين بفصل الأجهزة الكهربائية

استمراراً لفشل حكومة الانقلاب في حل أزمة الكهرباء المستعصية، ناشدت وزارة الكهرباء، اليوم الاثنين، المصريين بضرورة ترشيد استهلاكهم، مشيرة إلى أن مؤشر الكهرباء الخاص بمركز التحكم القومي تلون باللون الأحمر، مما يدل على زيادة الاستهلاك عن الكميات التي يتم توليدها.
وطالب مرصد الكهرباء التابع للوزارة بضرورة فصل الأجهزة الكهربائية غير الضرورية، مثل “الغسالات والسخانات والمكنسة والمكواة والفرن الكهربائي”، خلال أوقات الذروة، مع تقليل الإنارة غير المستخدمة.

 

*مصدر أمنى: قتيل العاشر نجل لواء شرطة وشقيق ضابط بالأمن الوطني

كد مصدر أمني في مديرية أمن الشرقية، أن الشاب الذى عثر على جثته في مدينة العاشرمن رمضان، نجل لواء شرطة وشقيق ضابط في جهاز الأمن الوطني، موضحًا أن المجني عليه يعمل مهندسًا في شركة بتروجيت وكان متجها لمدينة الإسماعيلية قادمًا من القاهرة.

 

وكان اللواء سامح الكيلاني، مدير أمن الشرقية، تلقى إخطارًا بالعثور على جثة لشاب مقتولًا داخل سيارته في الكيلو 86 طريق “مصر- إسماعيلية” الصحراوي، بالقرب من منطقة السحر والجمال في دائرة العاشر من رمضان.

 

وانتقل فريق من ضباط المباحث وتبين أن الجثة لشاب يدعى ” أحمد. م . ع . ر” مهندس بشركة بتروجيت، ومصاب بطلقات نارية.

 

وتوصلت التحريات، إلى أن المجني عليه، والمقيم في المعادي، كان متجهًا إلى مدينة الإسماعيلية وبالقرب من منطقة السحر والجمال هاجمه مجهولين، وأطلقوا عليه عدة أعيرة نارية، وفروا هاربين.

 

وتم التحفظ على الجثة بمستشفى الأحرار في الزقازيق، وتشكيل فريق بحث لكشف غموض الحادث وتحديد الجناة وضبطهم، وتولت النيابة العامة التحقيق بإشراف المستشار أحمد دعبس المحامي العام لنيابات جنوب الشرقية.

 

*تظاهرة ليلية لطلاب جامعة الأزهر بـ مدينة نصر للمطالبة بعودة المفصولين

نظم “طلاب ضد الانقلاب” بمدينة نصر في #القاهرة تظاهرة من أمام محطة الجامع بالحي العاشر؛ تنديدًا باعتقال زملائهم، مرددين خلالها هتافات مطالبةً برحيل العسكر عن حكم البلاد والقصاص للشهداء.

 

كما رددوا هتافات مؤكدةً على استمرار الحراك الثوري حتى عودة الشرعية الدستورية، وسط تفاعل الأهالي والمارة.

 

*محمد سالم عبدالجواد امينا عاما لجماعة الاخوان المسلمين بعد إقالة محمود حسين

مكتب الإرشاد الجديد للإخوان المسلمين يقيل الدكتور محمود حسين من منصبه كأمين عام للجماعة ويعين محمد سالم عبدالجواد بدلا منه .. وسط أزمة داخلية على خلفية تصريحات حسين ومواقفه الأخيرة

 

*دعوى قضائية لعودة الحزب الوطني بعد براءة رموزه

بعد أحكام البراءة التي طالت كل رموز الحزب الوطني المنحل، طالبت دعوى قضائية أمام محكمة القضاء الإداري بمجلس الدولة بعودة الحزب الوطني الديمقراطي إلى الحياة السياسية مع مشاركته مع باقي الأحزاب السياسية استنادًا لحكم براءة مبارك من التهم المنسوبة إليه.

وذكر خالد حسن الجندي المحامي صاحب الدعوى، أن القاعدة القانونية تنص على أنه لا عقوبة إلا بنص وأن الحكم هو عنوان الحقيقة ومن ثم فإن براءة مبارك رئيس الحزب الوطني هي دليل على براءة الحزب من التهم المنسوبة إليه.

وزعم أنه منذ حكم حل الحزب الوطني لم يظهر أحد من أعضائه يدعو إلى خراب مصر أو هدم مؤسسات الدولة أو مخالفة القانون والنظام العام للبلاد، وإنما جميعهم احترموا القانون وتقبلوا الحكم على العكس من مؤسسي الحرية والعدالة الذين سعوا في الأرض فسادًا بعد وقبل حل الحزب، علي حد قوله.

 

*أردوغان يعاود توجيه إنتقاداته الحادة للسيسي وحكومة الإنقلاب

وجه الرئيس التركي رجب طيب أردوغان انتقادات حادة لقائد الانقلاب عبد الفتاح السيسي في أعقاب استجابة الإنتربول للطلب المصري بإصدار نشرة حمراء ضد رئيس الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين العلامة الدكتور يوسف القرضاوي، بحسب صحيفة تودايز زمان التركي.

 

وقال أردوغان اليوم الاثنين مخاطبا الحضور خلال ”المجلس الديني” الخامس الذي تستضيفه مديرية الشؤون الدينية التركية: ” هذا الرجل الذي أتى إلى السلطة من خلال انقلاب يظهر ويعطي تعليمات للإنتربول، عبر مطالبته بإصدار نشرة حمراء ضد رئيس الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين الشيخ يوسف القرضاوي… أي نوع من الأفعال يمكن تسمية هذا؟“.

 

ومضى يقول: ” العلوم (الإسلامية) لا ينبغي أن تكون تابعة للسياسة، لكن السياسة هي التي يمكن أن تتبع العلوم“.

 

وأصدر الإنتربول الأسبوع الماضي النشرة الحمراء ضد العلامة القرضاوي بموجب طلب من انقلابي مصر، وفقا للموقع الرسمي للشرطة الدولية، على خلفية اتهامات ملفقة بـ” التحريض والمساعدة على ارتكاب عمليات قتل، ومساعدة السجناء على الهروب، والحرق والتخريب والسرقة“.

 

وكان بعض قيادات الإخوان المسلمين الذين دعتهم قطر إلى مغادرة أراضيها في سبتمبر الماضي قد ذهبوا إلى تركيا، بعد ترحيب أردوغان بهم، وفقا لتوديز زمان.

 

وتعد أنقرة من أكثر منتقدي السلطات الانقلابية في مصر التي صعدت إلى السلطة بعد أن انقلاب الجيش على الرئيس محمد مرسي، بحسب الصحيفة، التي أشارت إلى أن الرفض التركي لقبول الانقلاب على مرسي دفع سلطات الانقلاب إلى طرد السفير التركي، وردت أنقرة بخطوة مماثلة.

 

وحاول مسؤولو الخارجية التركية إصلاح العلاقات مع القاهرة على هامش اجتماع الجمعية العمومية للأمم المتحدة بنيويورك في أكتوبر الماضي، لكن الاجتماع المقرر بين وزيري خارجية البلدين ألغاه الجانب المصري، بحسب الصحيفة، بعد كلمة الرئيس التركي بالأمم المتحدة، والتي شهدت انتقادات لقائد الانقلاب عبد الفتاح السيسي.

 

وانتقد أردوغان السيسي في نوفمبر الماضي، خلال أحد المؤتمرات واصفا إياه مجددا بغير الشرعي،  وأضاف: ” لا توجد أي دولة في التاريخ السياسي المعاصر قُتل فيها 3000 شخص في يوم واحد، لكن هذا ما حدث في مصر.. لقد أسقطوا الشخص الذي صعد إلى السلطة عبر انتخابات.. لماذا تصف هذه البلاد نفسها بالديمقراطية؟”، في إشارة إلى الأقطار التي اعترفت بالنظام المصري.

 

وخلال لقاء أردوغان مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين قال أردوغان أيضا: “في كل دول العالم يأتي “الانقلابيون” بنسب عالية جداً للسلطة، وكما تعلمون فإننا قد شاهدنا هذه الأرقام في الجمهورية المصرية..

 لو نظرنا لعدد الفئات التي شاركت في الانتخابات المصرية وقيمنا الفئات والأطراف المشاركة فإننا سنصل للنتيجة الحقيقية وهي أن مرسي وصل إلى السلطة بانتخابات ديمقراطية وشرعية ولكن الآن – وعبر وسائل غير ديمقراطية – وصل الانقلابيون إلى مصر وقد اكتسبوا شرعية لإدارة أمور البلاد”.

وجه الرئيس التركي رجب طيب أردوغان انتقادات حادة لقائد الانقلاب عبد الفتاح السيسي في أعقاب استجابة الإنتربول للطلب المصري بإصدار نشرة حمراء ضد رئيس الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين العلامة الدكتور يوسف القرضاوي، بحسب صحيفة تودايز زمان التركي.

وقال أردوغان اليوم الاثنين مخاطبا الحضور خلال ”المجلس الديني” الخامس الذي تستضيفه مديرية الشؤون الدينية التركية: ” هذا الرجل الذي أتى إلى السلطة من خلال انقلاب يظهر ويعطي تعليمات للإنتربول، عبر مطالبته بإصدار نشرة حمراء ضد رئيس الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين الشيخ يوسف القرضاوي… أي نوع من الأفعال يمكن تسمية هذا؟“.

ومضى يقول: ” العلوم (الإسلامية) لا ينبغي أن تكون تابعة للسياسة، لكن السياسة هي التي يمكن أن تتبع العلوم“.

وأصدر الإنتربول الأسبوع الماضي النشرة الحمراء ضد العلامة القرضاوي بموجب طلب من انقلابي مصر، وفقا للموقع الرسمي للشرطة الدولية، على خلفية اتهامات ملفقة بـ” التحريض والمساعدة على ارتكاب عمليات قتل، ومساعدة السجناء على الهروب، والحرق والتخريب والسرقة“.

 

*لشعورهم بالخطر..3 سفارات تغلق و 3 تحذر و 14 دولة تمنع سفر مواطنيها لمصر

مع الأوضاع الأمنية المتدنية خلال 48 ساعة أعلنت 3 سفارات بالقاهرة تعليق خدماتها، فاليوم أعلنت سفارة ألمانيا بمصر، تعليق خدماتها بداية من الخميس المقبل، لتكون ثالث بعثة دبلوماسية تتخذ هذه الخطوة خلال يومين بعد انجلترا وكندا.

وفي بيان على موقع السفارة، قالت السفارة: “سوف يغلق قسم التأشيرات أبوابه يوم الخميس الموافق 11 ديسمبر2014“.

وأعلنت السفارة الكندية بالقاهرة، في وقت سابق، إغلاق أبوابها حتى إشعار آخر بسبب مخاوف أمنية”، فيما استمر تعليق الخدمات العامة لدى السفارة البريطانية في القاهرة لليوم الثاني.

وقال السفير البريطاني بالقاهرة جون كاسن، في بيان على موقع الحكومة البريطانية، إنّ “الخدمات العامة لدى السفارة مُعلَّقة في الوقت الحالي، وقد اتّخذنا هذا القرار لضمن أمن السفارة وموظّفيها“.

 

أمريكا تحذر موظفيها من الابتعاد عن محيط سفارتهم

وقبل أيام اكتفت الخارجية الأمريكية بتحذير موظفي سفارتها في القاهرة القريبة من سفارتي كندا وبريطانيا من التحرك في مناطق بعيدة عن منازلهم أو السفر لأي جهة بعد الهجمات الأخيرة التي استهدفت الغربيين بالمنطقة.

والجمعة الماضية، قال مكتب وكالة الأمن الدبلوماسي بالخارجية الأمريكية، في بيان على موقعه الرسمي، إنه “في ضوء التوتر والهجمات الأخيرة على الغربيين في المنطقة أوصت السفارة الأمريكية بأن يدقق موظفوها النظر في تحركاتهم الشخصية والبقاء بالقرب من منازلهم وأحيائهم خلال الفترة المقبلة“.

 

أستراليا تطالب رعاياها إعادة التفكير في السفر إلى مصر

والسبت الماضي طلبت الحكومة الاسترالية، من رعاياها، إعادة التفكير في حاجتهم للسفر إلى مصر، مشيرة إلى تقارير حول “تخطيط إرهابيين لشن هجمات على مواقع سياحية ووزارات حكومية وسفارات في القاهرة“.

 

الخطر يجبر السفارات إلى تعليق أعمالها

ويقول الدكتور محسن عبد العال أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة، في تصريحات لشبكة”رصد” أن تصاعد الإجراءات الأمنية، التي يتخذها الانقلاب والمتمثلة في حملات الاعتقال و التهجير القسري لبعض أهالي سيناء، وقانون تحويل المنشآت المملوكة للشعب إلى منشآت عسكرية، والرغبة في التوسع في المحاكمات العسكرية للمدنيين، كل ذلك يحول الدولة إلى معسكر الأمر الذي بث الرعب في قلوب السفارات الأجنبية.

 

وقال عبد العال:” إن الدولة الكبرى التي تعيش في سقف ديمقراطي لا تتخذ تلم الخطوات إلا بعد شعورها بالخطر، وكل ذلك يشير إلى فشل الانقلاب في بسط الأمن ونجاحه في بسط الخطر وعدم الاستقرار الأمني.

وحذر عبد العال سلطات الانقلاب من تكرار سيناريو الحرب الأهلية في سوريا والعراق، لافتا إلى أن عبد الفتاح السيسي يسلك نفس الطريق الذي سلكته سلطات بشار الأسد وسلطات العراق، حتى تحولت بلادهم إلى مناطق حرب.

 

 

14 دولة تمنع مواطنيها من السفر إلى مصر

ولا تزال 14 دولة تخذر مواطنيها من السفر إلى مصر منذ الانقلاب العسكري وفشل ذلك النظام في حماية الأفواج السياحية في البلاد.

وقال محمد رضوان صاحب شركة سياحة بالأقصر:”كانت نسبة الإشغال السياحي في مثل هذا التوقيت من كل عام بالأقصر تبلغ 100% إلا أن الحال تبدل كثيرا هذه الفترة، حيث لم تتعد النسبة 20% بأي حال من الأحوال، نتيجة فشل النظام الحالي في ضبط الأمن.

 

وأضاف رضوان :” إن الـ 14 دولة التي قررت منع مواطنيها من السفر إلى مصر كانوا يمثلون 90% من نسبة الاشغال السياحي بينما باقي الدول فتلقائيا لا يأتي منها سياح بسبب حالة الأمن السيئة“.

 

وزير الداخلية يحمي السيسي فقط

أكد العميد متقاعد، محمد سلام، أن وزير الداخلية بحكومة الانقلاب، غير قادر على حماية الشعب أو  ورجاله، الأمر الذي أفضى إلى العديد من الشهداء، الذين سقطوا نتيجة عمليات القمع والقتل التي يشنها قوات الداخلية في مصر كلها لحماية عبد الفتاح السيسي ونظامه فقط.

 

وأشار سلام في تصريحات إلى أن وزير الداخلية لا يحاول إلا حماية الانقلاب وكتم الصوت المعارض فقط، دون ذلك فلا يفعل، مؤكدًا أن محمد إبراهيم  ارتكب جرائم حرب سال فيها دماء المصريين.

 

 

عن Admin

اترك تعليقاً