الوضع بسيناء‬ المصرية وغزة‬ الفلسطينية فى عهد الانقلاب

جهل قضاة الانقلاب بالقرآن الكريم. . السبت 10 يناير. . تعداد المسيحيين 4.5 مليون وتواضروس يكذب

الوضع بسيناء‬ المصرية وغزة‬ الفلسطينية فى عهد الانقلاب
الوضع بسيناء‬ المصرية وغزة‬ الفلسطينية فى عهد الانقلاب

جهل قضاة الانقلاب بالقرآن الكريم. . السبت 10 يناير. . تعداد المسيحيين 4.5 مليون وتواضروس يكذب

 

 

متابعة متجددة – شبكة المرصد الإخبارية

 

* العثور على 3 جثث بينهم 2 مقطوعي الرأس في سيناء

قال مصدر أمني بمحافظة شمال سيناء، شمال شرقي مصر، إن قوات الأمن عثرت، ظهر اليوم السبت، على ثلاث جثث لأهالي من المحافظة، بينهم جثتان مقطوعة الرأس، دون معرفة ملابسات قتلهم.
وأوضح المصدر لوكالة الأناضول، مفضلا عدم أنه “تم العثور على ثلاث جثث لأهالي من مدينتي الشيخ زويد ورفح (شمالي المحافظة)، تم قتلهم على يد مسلحين مجهولين، وألقوا بجثثهم على طرق رئيسية، ولاذوا بالفرار”.
وأضاف: “اثنين من الجثث كانتا مقطوعة الرأس، بينما قتل الثالث بعدة رصاصات في الرأس”، مشيرا إلى أنه”تم نقل الجثث الثلاثة للمستشفيات”.

يذكر أن مصادر أمنية وأهالي، أعلنوا خلال الأسبوعين الماضيين، قيام مسلحين باختطاف تسعة من الأهالي (بينهم الثلاثة الذين عثر على جثثهم اليوم) في ظروف غامضة”.

ولم يعرف حتى الساعة (11:45ت.غ)، أسباب قتلهم، فيما لم تعلن أي جهة مسؤوليتها عن قتلهم.
في الوقت الذي تتخذ جماعات في سيناء هذا الأسلوب، بقتل من يتهمونهم بالتعامل مع إسرائيل أو الجيش المصري، فيتم قطع رأس من يتعاون مع اسرائيل، بينما يتم قتل برصاصات في الرأس من يتعاون مع الجيش.

 

 

 

* إصابة “مجند” بطلق ناري من قبل مجهولين بـ”العريش

قام مجهولون مسلحون بإصابة مجند بطلق ناري خلال خدمته في محطة غاز بالعرش بنقطة الغاز الطبيعي الموجودة بمنطقة الميدان بمدخل العريش، مساء اليوم السبت

وأُكدت مصادر أن المجند بالقوات المسلحة ويدعى محمد سعيد الصفتي “23 عاما”، من المنصورة، بطلق ناري بالظهر، خلال تواجده بمحل خدمته من قبل مجهولين.

 

 

* شباب حدائق حلوان يقطعون طريق الكورنيش بحدائق حلوان

 

 

* انفجاران يهزان العريش..و«الأباتشي» تقوم بعمليات تمشيط

شهدت مدينة العريش، مساء السبت، انفجارين، فيما قامت الطائرات الحربية من طراز «الأباتشي» بتمشيط موقعيهما.

وقال شهود عيان، إن صوت انفجارين متتالين هزا مدينة العريش، عقب ساعة واحدة من فرض حظر التجوال بالمدينة، والذي يبدأ في السابعة مساءً، دون معرفة مصدر الانفجارين.

وأضاف الشهود أن الطائرات الحربية من طراز «أباتشي» تقوم بتمشيط منطقة وسط المدينة وجنوب وغرب العريش، لمعرفة مصدر الانفجارين.

 

 

* بالفيديو.. أخطاء كارثية لرئيس القضاء فى قراءة القرآن

مقطع فيديو مسجل لكلمة المستشار محمد حسام عبد الرحيم رئيس مجلس القضاء الأعلى بحضور قائد الانقلاب العسكري عبد الفتاح السيسي، وهو يخطئ في قراءة القرآن الكريم، ويختتم قراءته المتلعثمة بصدق رسول صلى الله العظيم!.

https://www.youtube.com/watch?v=VfQ89fiH1bo

 

 

* مصرع 6 وإصابة شخص فى حادث تصادم بـ”صحراوى أسوان

لقى 6 أشخاص مصرعهم بينما أصيب شخص واحد، فى حادث تصادم مروع، وقع على الطريق الصحراوى “أسوان القاهرة” بالقرب من الكيلو 45 القريب من قرية بنبان بمركز دراو، مساء اليوم، السبت.

بين سيارة ملاكى تحمل أرقام (12113 ملاكى الأقصر)، وسيارة ربع نقل “2 كابينة” تابعة لإدارة المشروعات وتحمل أرقام (817 ب ى د)

تم استدعاء 4 سيارات إسعاف إلى موقع الحادث، ونتج عنه مصرع 6 أشخاص تم نقلهم إلى مشرحة أسوان العمومية تحت تصرف النيابة، ومصاب واحد تم نقله إلى مستشفى أسوان الجامعى لتلقى العلاج اللازم.

وأسماء المتوفين والمصاب وهم “ناصر محمد حسن محمد” 36 سنة، مصاب بنزيف داخلى وكدمات متفرقة بالجسم، و”سعد عبد الدايم إبراهيم” 27 سنة، متوفى، و”محمد محمد أحمد” 25 سنة، متوفى، و”وليد على عبد الرازق” 38 سنة، متوفى، و”نايل أبو طالب محمد” مهندس بإدارة المشروعات، متوفى، و”محمد عبد الرحمن عبد اللطيف” متوفى، و”إسلام عاطف محمد” 19 سنة، متوفى.

 

* نيابة الانقلاب بدمياط تحيل 44من مؤيدى الشرعية للقضاء العسكرى بينهم طفلين

احالت نيابة الانقلاب بدمياط برئاسىة المستشار ايهاب ىالحسينى 44من مؤيدى الشرعية بدمياط الى القضاء العسكرى فى ثمان قضايا بينهم طفلين لم يتجاوزا الخامسة عشر من عمريهما .

 

* فى عهد الانقلاب: خفير نظامي يتحرش بطفلتين استراليتين بمعبد كوم امبو

قامت شرطة السياحة والآثار في أسوان، بالقبض على خفير نظامي يدعى “م. إ.“، 30 سنة بمعبد كوم أمبو، أثناء محاولته التحرش بطفلتين عمرهما 13 سنة ووالد احدهما مصري الجنسية داخل إحدى غرف المعبد.

وتبين أن الطفلة تدعى «هـ. م.»، كانت رفقة والدها لزيارة معبد كوم أمبو، وأثناء تفقدها لإحدى حجرات المعبد الذي يضم 7 غرف، حاول خفير المعبد التحرش بها، بعد أن قام بوضع يده عليها، حيث استغاثت الطفلة بوالدها.

حاول أحد مفتشي الآثار بمنطقة كوم امبو مراضاة والد الطفلة، ولكنه أصر على تحويل المحضر للنيابة، التي قضت بحبس الحارس وعرض القضية على النائب العام.

وأشار جورج ماكين مرشد الفوج السياحي، إلى ان هذه الواقعة ليست الأولى من نوعها، حيث دأب عدد من حراس المواقع الأثرية على خرق القانون، واستغلال السياح من خلال السماح لهم بالتصوير، مقابل مبالغ مادية، والشرح داخل المقابر، وغيرها من الأفعال التي يرفضها القانون واشتكى منها عدد كبير من السياح.

 

* فى عهد الانقلاب: ظلم و ذل و مهانة، لكي تستعيد رخصتك المسحوبة من مرور المنيا

سادت حالة من الاستياء والتذمر بين المواطنيين داخل نيابة مرور المنيا بسب بداء انهاء اجرات المخالفات بعد الحادية عشرا صباحا انتظرا لوصول القاضي من منزله وكان انتظار المواطنبن داخل المبني بالداخل ولكن بدء نظم جديد وهو انتظارهم وتكدسهم خارج المبني في ظل البرد مما اساء استياء المواطنين.
أعرب عدد من المواطنين عن تذمرهم الشديد، من إجراءات استرجاع الرخصة المسحوبة من مرور المنيا – فضلاً عن أسباب سحبها التي تكون في العادة ظالمة.
فبعد سنوات من إنشاء المبنى الجديد للمرور في مدينة المنيا الجديدة، المبنى الذي تكلف ملايين في حينه، و ذلك لاستيعاب الأعداد الكبيرة و تسهيل الإجراءات على المواطنين، يبدو أن كل ذلك تبخر و تلاشى، فبعد الانقلاب العسكري أصبح كل شيء في غير موضعه.
حيث انتظر المواطنون اليوم أمام نيابة المرور للساعة الحادية عشر صباحاً في انتظار قدوم القاضي من منزله، و ليزيد الطين بلة، قررت إدارة مبنى المرور تغيير مكان انتظار المواطنين، فبعد أن كان الانتظار داخل المبنى، أصبح خارجه في هذا الجو البارد و الرياح العاتية، الأمر الذي جعل المواطنين يتكدسون في البرد في انتظار أن يحن عليهم القاضي و ينهي إجراءاتهم.

 

 

* القوى الثورية بالمنوفية تعلن المشاركة في انتفاضة 25 يناير

دعا تحالف القوى الثورية الرافضة للانقلاب العسكري المجرم بالمنوفية جموع الشعب المصري للاحتشاد يوم 25 يناير الجاري لإسقاط الانقلاب الفاشي.
وثمن تحالف القوى الثورية في بيان صدر عنه اليوم انتفاضة شعب المنوفية الحر بجمعة الأمس التي جاءت تحت عنوان “معًا.. نثور” بشكل غير مسبوق مؤكدًا أن فعاليات الجمعة والمستمرة حتى نهاية هذا الأسبوع قد شهدت مشاركة من عشرات الآلاف من أبناء المنوفية ومن فئات كثيرة لم تكن قد شاركت من قبل في مظاهرات مناهضة للانقلاب شبابًا ورجالاً ونساء.
ودعا بيان تحالف القوى الثورية بالمنوفية كل فئات شعب المنوفية للنزول إلى الميادين وعدم تركها حتى يتم إسقاط الانقلاب المجرم ومحاكمة قادته أمام محكمة الثورة.
وأكد البيان أن هناك ازديادًا كبيرًا للغضب الشعبي بالمحافظة بسبب الأزمات الطاحنة التي يعانيها أبناء المنوفية في ظل سلطة الانقلاب الفاشي وحكومته الفاشلة.

 

 

* كاريكاتير يبين الوضع بسيناء المصرية وغزة الفلسطينية فى عهد الانقلاب

 

 

* سوهاج.. الانقلاب يخلى سبيل 9 موظفين متهمين باختلاس 33 مليون جنيه

قررت محكمة جنايات سوهاج، اليوم السبت، إخلاء سبيل 9 متهمين بالاستيلاء على 33 مليون جنيه من المال العام، وإتلاف أوراق أميرية، بكفالة 5 آلاف جنيه لكل منهم.

وكانت تحريات اللواء بهاء طاحون، رئيس هيئة الرقابة الإدارية بسوهاج، قد كشفت عن قيام المتهمين الأول والثاني والثالث والسادس بتكوين تشكيل عصابي لاستخراج أذونات صرف تصدر لغير مستحقيها، وذلك باسم المتهم الأخير والذى يقوم بصرفها من مكتب البريد، على أن يقوم المتهمان الرابع والخامس بتسهيل الاستيلاء على المال العام، وبمشاركة المتهم السابع، والذى يقوم بإخفاء الدفاتر والمستندات.

من بين المتهمين: “محسن. ف”، مدير عام حسابات بمديرية أمن سوهاج، و”هشام. ج”، مدير حسابات بالمديرية و”حسن. ع”، مدير مكتب بريد مدينة ناصر، و”الأنصارى. ص” وكيل مكتب البريد، و”الأنور. ت” مراجع حسابات بمديرية الأمن، وحاليًّا بالمعاش، و”إسلام. ع” محاسب بالوحدة الحسابية بمديرية الأمن، و”حسن. م”، موظف بالوحدة الحسابية بمديرية الأمن و”وسام. خ”، صاحب سوبر ماركت.

وأضافت التحريات أن المتهم الأخير بعد قيامه بصرف المبالغ المالية يقومون جميعًا بتقسيم الأموال فيما بينهم، وبعرض المتهمين على محكمة الجنايات أمرت بإخلاء سبيلهم بكفالة 5 آلاف جنيه لكل منهم .

 

* تحول محيط محكمة “ديرب نجم” لثكنة عسكرية

تحولت الشوارع المحيطة بمحكمة جنح مدينة درب نجم محافظة الشرقية، لثكنة عسكرية اليوم، وسط حالة من السخط التي سيطرت على ‏الأهالى نتيجة تعنت مليشيات الانقلاب.

ومنعت مليشيات الانقلاب، الأهالى من تأدية مصالحهم داخل المحكمة والشوارع المحيطة بها، حيث منعوا حركة ‏السيارات بجميع الطرق المحيطة بالمحكمة

و‏كانت محكمة جنح ديرب نجم قد انعقدت اليوم، لنظر محاكمة 34 من رافضى الانقلاب العسكرى، وتم رفع الجلسة بعد عصر اليوم انتظارا لصدور القرار.

 

 

* السيسي يدخل ويغادر دار القضاء من خيمة “خصوصي” وخناقة بين الشرطة والحرس الجمهوري

غادر عبد الفتاح السيسي ، قائد الانقلاب العسكري، دار القضاء العالي وسط تعزيزات أمنية مشددة.

ولم يدخل قائد الانقلاب العسكري ، دار القضاء العالي على قدميه، بل دخلت سيارته إلى داخل الخيمة التي تم نصبها له أمام دار القضاء العالي وخرج منها بسيارته.

وكانت مصادر خاصة أكدت أن خلافا وقع أمس، بسبب إصرار قوات الحرس الجمهوري على منع ضباط وأفراد الشرطة من دخول دار القضاء العالي، خلال زيارة قائد الانقلاب العسكري، عبد الفتاح السيسي اليوم.

 

 

* مسيرة ليلية لحركة حرائر ضد الانقلاب بمدينة نصر

برغم برودة الجو الشديدة نظمت حركة حرائر ضد الانقلاب بمدينة نصر مسيرة ليلية ضخمة دفاعا عن أخواتهن في سجون الانقلاب واللآتي مر عليهن أكثر من عام خلف القضبان.
رددن هتافات ضد العسكر وقضاة العسكر.
وأكدن على استمرارهن حتى خروج النساء واﻷطفال من سجون الانقلاب.

 

 

* زيارة قائد الانقلاب تحول محيط “دار القضاء” إلى ثكنة عسكرية

تعطلت مصالح المواطنين عقب زيارة قائد الانقلاب العسكري عبدالفتاح السيسي، صباح اليوم السبت، لدار القضاء العالي، للاجتماع مع 200 من رؤساء الهيئات القضائية، حيث تم تأجيل نظر القضايا في دار القضاء اليوم، أثناء الزيارة التي استغرقت قرابة الساعتين، نظرا للإجراءات الأمنية المشددة حيث تحولت منطقة وسط البلد إلى ما يشبه الثكنة العسكرية من قبل الحرس الجمهوري، وقوات أمن الانقلاب مرتديين الزي المدني المنتشرين بالمكان.

 

واستعانت سلطات الانقلاب بمحولات الكهرباء لتفادي انقطاع الكهرباء المستمر في تلك المنطقة أثناء الزيارة، وحضر وزير داخلية الانقلاب محمد إبراهيم إلي دار القضاء العالي، كما حضر الشقيق الأكبر لقائد الانقلاب المستشار أحمد السيسي “63 عاما” نائب رئيس محكمة النقض.

 

وفي الوقت ذاته، تم إغلاق بوابات مترو الأنفاق أثناء وصول قائد الانقلاب إلى المبني، وانتشرت البوابات الأمنية بمحيط دار القضاء العالي، كما اعتلت عناصر تابعة لسلاح الحرس الجمهورى، الأسطح والمبانى المحيطة بمبنى دار القضاء العالى قبيل وأثناء الزيارة.

واشتكي عدد كبير من المارة والتي يوجد محل عملهم بمحيط دار القضاء العالي، من صعوبة الوصول لمقر عملهم، كما تم منع مصوري الصحف وبعض الإعلاميين من حضور الاجتماع.

 

 

* توقعات بارتفاع أسعار الفواكه والخضروات 100 % خلال الأيام المقبلة

قال الدكتور نادر نور الدين، خبير البورصات العالمية: إن التغييرات المناخية الحالية وموجة البرد القارس أثرت على محصول الفلاح وهو ما سيؤدي إلى ارتفاع في أسعار الفواكة والخضروات بنسبة قد تصل إلى 100 %.

وأضاف نور الدين، في تصريحات صحفية، اليوم السبت، أنه رغم ارتفاع الأسعار إلا أن ذلك لن يعوضه عن نقص الكمية، مشيرًا إلى أن التاجر هو المستفيد الأول؛ حيث يضاعف ربحه عند ارتفاع الأسعار لأن نسبة ربحه ثابتة ولا تقل عن 100%، سواء كان تاجر الحقل ثم تاجر الجملة أو تاجر الحى والتجزئة.

وأوضح أنه عند انخفاض درجة الحرارة عن 10 درجات مئوية، يحدث شلل فى حبوب اللقاح، فيتوقف إنتاج الثمار خاصة فى الطماطم والفاصوليا والكوسة والبسلة، مشيرًا إلى أنه بالنسبة للطماطم والفاصوليا والبسلة والسبانخ والكوسة، فستقل كثيرا فى الأسواق وقد ترتفع أسعارها بنسبة 100% أو أكثر، وهذا يحدث دوما عقب كل موجة شديدة البرودة أو شديدة الحرارة أو أثناء الرياح الساخنة أو الباردة.

 

 

* في عهد الانقلاب: اقتحام معهد أزهرى بـ “بنها” وسرقة أوراق الاجابات من الكنترول

اقتحم مجهولون معهد كفر عطا الله الأزهري، ببنها، وقاموا بتحطيم معامل الكمبيوتر به، ومحاولة فتح الخزينة، وتمزيق أوراق بكنترول المعهد.
تلقى مدير أمن القليوبية، بلاغًا من مدير المعهد الأزهرى بكفر عطا الله، مركز بنها، بقيام مجهولين باقتحام المعهد، وبعثرة محتوياته ومحاولة فتح الخزينة، وتم تحرير محضر بالواقعة، وتولت النيابة التحقيق.

 

 

* غرق نفق سكة حديد كفرالدوار بمياه الأمطار والصرف الصحي

غرق نفق محطة سكك حديد كفر الدوار بالبحيرة  بمياه الأمطار والصرف الصحي، وسط غيابٍ تامٍ للمسئولين، وسخط وغضب شديد من المواطنين، وذلك بسبب صعوبة المرور في النفق لانتشار المياه، فضلًا عن انتشار الروائح الكريهة الناتجة من تراكم وركود المياه لأيام في النفق.

وأكد أحد المارة ويدعى أحمد رضا، أنه يقطع مسافة كبيرة جدًا يوميًا للوصول إلى محطة القطار للذهاب لعمله، وذلك لتجنب العبور في النفق، إذ قال أن المكان تحول إلى “نفق صرف صحي”.

وبسؤال المواطن علي صبري،قال: “أنا حاسس إني بلعب باليه عشان أعرف أعدّي الناحية التانية، لكن المضطر يركب الصعاب”.

فيما تساءل المواطن ماهر السيد عن سبب تجاهل المسئولين ومجلس المدينة لتلك الأزمة، موضحًا أن مدينة كفر الدوار تعاني تجاهل كبير من قبل المسئولين في شتى المجالات، رغم كونها من كبرى المدن في المحافظة، وإحدى المدن الصناعية الهامة في مصر.

 

 

* غياب مرسي يؤجل محاكمته في “اقتحام السجون” إلى السبت المقبل

تسبب غياب الرئيس محمد مرسى، اليوم، عن محاكمته في قضية “اقتحام السجون” إبان ثورة يناير 2011، في تأجيلها إلى جلسة، السبت المقبل، حسب مصدر قضائي.
وقال المصدر إن محكمة جنايات القاهرة برئاسة القاضي شعبان الشامي، أجلت جلسة المحكمة بسبب تغيب مرسي، لتعذر إحضاره من محبسه بسجن برج العرب في الإسكندرية (شمالي مصر) لأسباب متعلقة بظروف الطقس السيئة، وذلك لجلسة السبت المقبل، 17 يناير الجاري.
وتشهد مصر موجة صقيع منذ منتصف الأسبوع الماضي، وتستمر حتى غدا الأحد؛ ما تسبب في اضطراب في الأحوال الجوية، وارتفاع الشبورة المائية.
وتنظر المحكمة قضية اقتحام السجون إبان ثورة 25 يناير عام 2011 (والتي أطاحت بنظام الرئيس الأسبق حسني مبارك)، المتهم فيها مرسي، و130 متهما من قيادات جماعة الإخوان المسلمين، وأعضاء التنظيم.
ويحاكم في قضية اقتحام السجون، 131 متهما، (106 هاربون، و25 محبوسون احتياطيا)، بتهمة اقتحام 11 سجنًا، والتعدي على أقسام شرطة، واختطاف 3 ضباط وأمين شرطة (رتبة دون الضابط)، إبان ثورة 25 يناير 2011.
وأبرز المتهمين في القضية، محمد بديع (مرشد الإخوان)، رشاد بيومي نائب المرشد العام للإخوان، محمد سعد الكتاتني رئيس حزب الحرية والعدالة (المنحل)، وعصام الدين العريان (نائب رئيس الحزب المنحل)، وسعد الحسيني ومحمد البلتاجي (عضوا المكتب التنفيذي لحزب الحرية والعدالة المنحل) ، وصبحي صالح (محامي الحزب المنحل).

 

 

* الكنيسة تكذب لابتزاز الانقلابيين .. وتعداد المسيحيين الحقيقي 4.5 مليون

نفي يحيي حامد وزير الاستثمار بحكومة الدكتور هشام قنديل، تصريحات البابا تواضروس الثاني الذي أعلن فيها أن عدد المسيحيين في مصر يقدر بـ15 مليون فرد.
وقال حامد خلال تغريدة له عبر حسابه على موقع”تويتر” اليوم الجمعة:” من مقابلة سابقة لي مع المركزي للتعبئة والإحصاء عدد المسيحيين في مصر 4.5 مليون، مؤكدًاعلي أن رأس الكنيسة يكذب بمضاعفة الرقم لابتزاز دولة الانقلاب”.
يأتي ذلك بعد أن أعلن بابا الكنيسة المصرية الأرثوذكسية تواضروس الثاني أن أعداد المسيحيين تقدر بـ15 مليون مصري، وذلك خلال بيان أعلنته الكنيسة في 17 ديسمبر من العام الماضي، عبر صفحتها الرسمية على موقع”فيس بوك”: قالت فيه:” “عددنا في مصر 90 مليون، 75 مليون مسلم، و15 مليون مسيحي نعيش في مصر في محبة”.
ويُشار إلى أن رئيس الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، اللواء أبو بكر الجندي، أعلن في أول إحصائية رسمية لعدد المسيحيين بمصر، أن “عدد الأقباط 5 ملايين و130 ألفًا، وهو ما يتنافي مع تصريحات “تواضروس” جملةً وتفصيلاً.

 

* الدعوة السلفية .. إقصاء رغم صكوك التأييد للانقلاب

أيدت السيسي فأعرض عنها، ونبذت الإخوان فأُقصيت من المشهد، وتبرأت من الحركات الجهادية فحالت الأوقاف بينها وبين المنابر.. كل تنازل ينتج نقيض القصد ويؤكد التيه السياسي الذي تدور فيه الدعوة السلفية في مصر.

يوما بعد آخر تتصاعد الأزمة بين الدعوة السلفية والحكومة المصرية الحالية بسبب ما تعتبره الأولى محاولة من الثانية لمنعها من اعتلاء المنابر.

ويأتي هذا التطور على خلفية الاختبارات التي جعلت وزارة الأوقاف اجتيازها شرطا للخطابة، وتعتبرها الدعوة السلفية وسيلة لإقصاء رموزها.

وأعلن قياديون بالدعوة السلفية على رأسهم ياسر برهامي (نائب رئيسها) امتناعهم عن دخول الامتحانات التي قالوا إنها “فرصة ذهبية للجماعات المنحرفة لأنها خلت من القضايا التي تبين المواقف الفكرية من التكفير والعنف، وذهبت إلى مسائل من قبيل حرمة فوائد البنوك واللحية والنقاب“.

واستغرب رئيس القطاع الديني بوزارة الأوقاف الشيخ محمد عبد الرازق تغيّب السلفيين عن اختبارات الوزارة في وقت يتظاهرون لتمكينهم من المنابر.

وكان عبد الرازق أكد في مارس/آذار الماضي أن الوزارة لن تسمح لأي قيادي سلفي أو غيره بالصعود للمنابر وممارسة الخطابة في المساجد إلا بعد الحصول على ترخيص.

 

من جهته، أعلن نائب رئيس الدعوة السلفية عن توجهه للقضاء الإداري لتمكينه من الخطابة دون اجتياز الاختبار، وهو ما رد عليه وكيل وزارة الأوقاف صبري عبادة بالقول إن قطاعه سيدفع بالأدلة القانونية لإثبات صحة إجراءات اختبارات خطباء المكافأة طبقًا لقانون 51 واللائحة التنفيذية.

وفي محاولة لإثناء الوزارة عن موقفها، قال المتحدث باسم الدعوة السلفية عادل نصر “كيف يمنع برهامي من الخطابة وهو الذي ساند القرارات الوطنية التي اتخذها النظام الحالي؟“.

غير أن وكيل وزارة الأوقاف هاجم الدعوة السلفية، قائلاً “إنها لا تؤمن بالتعددية المذهبية”. وأكد أن الوزارة والدعوة السلفية “لا تلتقيان لا على مستوى العقيدة ولا الفكر أو المنهج“.

في المقابل، قال القيادي بالدعوة السلفية سامح عبد الحميد في تصريح صحفي إن وزير الأوقاف غير متخصص وانشغل بالسياسة ومحاربة السلفيين وتشويههم، ويعتلى المنابر بحكم منصبه وهو ما يعد مخالفة للقانون، على حد قوله.

ومن جهته أكد عمر عبد المطلب، وهو أحد الحاصلين على تصريح الخطابة، أن لجنة الاختبار سألته عن رأيه في أفكار جماعة الإخوان المسلمين.

أما سيد سلامة، فأوضح أن الاختبار ينحصر في حفظ في القرآن الكريم، مؤكدا أن الحصول على التصريح الأمني “هو أساس اجتياز الاختبار بالنسبة لغير المصنفين أو من تسعى الوزارة لإقصائهم“.

ورفض القيادي في حزب النور السلفي د. شعبان عبد العليم الإدلاء بأي تصريح في هذا الصدد. غير أن رئيس الهيئة العليا للحزب د. طارق السهري قال في تصريحات صحفية إن الأزمة “دعوية وليست سياسية“.

ومن جهته، أكد د. يسري حماد نائب رئيس حزب الوطن أن موقف الأوقاف المتشدد من السلفيين ليس جديدا.

 

وقال نائب رئيس حزب الوطن إن الأوقاف وجدت في ميل السلطة لإقصاء السلفيين فرصة للانتصار لأفكارها الصوفية التي تهاجمها الدعوة السلفية.

ووفقا لـ د. حماد، فإن التضييق الواضح على رجال الدعوة السلفية ومحاولة إقصائهم من المشهد بعد أن دعموا الانقلاب جعل أصوات بعضهم تعلو بانتقاد الرئيس عبد الفتاح السيسي.

لكنه أشار إلى أن الدعوة السلفية ما زالت حريصة على تأكيد دعمها لخارطة الطريق حتى لا تتعرض للتنكيل كغيرها من الحركات الإسلامية.

وفي السياق نفسه، يرى الباحث بمركز الأهرام للدراسات يسري العزباوي أن الدعوة السلفية لا تريد اعتلاء المنابر بناء على تصريح حكومي لأنه سيلزمها بسياسة الخطابة التي تقررها الدولة.

وأوضح العزباوي أن السلفية “تراوغ للضغط على السلطة لكنها لن تقطع صلتها بها خوفا من التنكيل“.

وخلص إلى أن الدعوة السلفية تحتمي بدعم خارطة الطريق، في حين تسعى الدولة لعدم الصدام معها حتى تعرف حجمها في البرلمان المقبل، وحينها ستحدد طبيعة التعامل معها.

يُشار إلى أن الدعوة السلفية كانت حاضرة في مشهد الانقلاب العسكري في يوليو/تموز 2013، كما أنها أيدت الدستور الجديد ودعمت ترشح السيسي للرئاسة.

 

عن Admin

اترك تعليقاً