انفجارات واعدامات واعتقالات وتعذيب وجوع وضنك في ظل الانقلاب. . الخميس 5 فبراير

سلخانة اسكندريةانفجارات واعدامات واعتقالات وتعذيب وجوع وضنك في ظل الانقلاب. . الخميس 5 فبراير

 

متابعة متجددة – شبكة المرصد الإخبارية

 

 

*مصدر أمني: هجوم يستهدف ٣ سيارات شرطة بالإسكندرية

 

* إنفجار بشارع المشير بـ”سيدى بشر” فى الإسكندرية

انفجرت منذ دقائق قنبلة بشارع المشير بمنطقة سيدى جابر وسط الإسكندرية، حيث انتقلت إدارة الحماية المدنية وخبراء المفرقعات، وجار تمشيط المكان بأكمله للتأكد من عدم وجود أى مواد متفجرة أخرى.

* الصفحة الجديدة لياسر السري مدير المرصد الإعلامي الإسلامي بعد غلق الصفحة الخاصة به أمس نتيجة بلاغات النظام العسكري الانقلابي المصري
https://www.facebook.com/yasser.alsiri

 

*انفجار قنبلة محلية الصنع في ميدان القائد إبراهيم بالإسكندرية

انفجرت قنبلة بدائية الصنع، الخميس، وضعها مجهولين داخل حديقة الخالدين بميدان القائد إبراهيم وسط الإسكندرية، دون وقوع إصابات.

تلقى اللواء أمين عز الدين، مدير أمن الإسكندرية، إخطارا يفيد وقوع انفجار بميدان القائد إبراهيم بمنطقة محطة الرمل بدائرة قسم شرطة العطارين.

انتقل رجال الحماية المدنية وخبراء المفرقعات إلي مكان الواقعة، وتم إغلاق الميدان، أمام المارة والسيارات.

وبالفحص تبينا قنبلة بدائية الصنع، داخل حديقة الخالدين أمام مسجد القائد إبراهيم، أسفرت عن سقوط أجزاء من سور الحديقة.

تم تحرير محضر بالواقعة، وجارى العرض على النيابة العامة للتحقيق.

 

*أمن الانقلاب يعتقل 3 فتيات وشابين عقب تظاهرة مناهضة لحكم العسكر بالمنصورة

قوات أمن الانقلاب تعتقل 3 فتيات وشابين عقب انتهاء تظاهرة مناهضة للحكم العسكري بـ ‫المنصورة بمحافظة ‫الدقهلية.

 

*أول حكم نهائي بالإعدام بحق أحد أنصار الشرعية

قضت محكمة النقض التابعة للانقلاب، اليوم الخميس، بتأييد حكم الإعدام على أحد أنصار الرئيس محمد مرسي، في اتهامه بإلقاء صبي من أعلى بناية، شمالي البلاد، وهو أول حكم نهائي بإعدام أحد أنصار مرسي، بحسب مصدر قضائي ومحامي المتهم.
وبحسب المصدر القضائي، قال إن محكمة النقض (أعلى درجة تقاضي)، وسط القاهرة، قضت اليوم، برفض الطعون المقدمة من أحد أنصار الرئيس مرسي، على حكم إعدامه، وأمرت بتأييد الحكم.
وأضاف المصدر: “الحكم نهائي، وغير قابل للطعن”.
كما قضت ذات المحكمة نفسها بتأييد حكم بالسجن المؤبد (25 عامًا) لـ18 متهمًا (بينهم 5 هاربين)، ومعاقبة 8 متهمين آخرين بالسجن 15 عامًا، والسجن لـ35 آخرين بالسجن 10 سنوات، بالإضافة إلى سجن حدث (أقل من 18 عاما) لمدة 7 سنوات.
من جانبه، قال أحمد الحمراوي، محامي المتهم، إن “الحكم هو الأول من نوعه الذي يتم تأييده على أحد أنصار مرسي بالإعدام”.
وأضاف: “الحكم بات نهائيًا، واجب التنفيذ على كل المتهمين”.

 

 

*حركة المحافظين الجدد.. واليمين الدستورية السبت

أعلنت رئاسة الإنقلاب أن عدد المحافظين الجدد يبلغ 17 محافظًا، وأنهم سيقومون بأداء اليمين القانونية يوم السبت 7 فبراير الجارى، أمام عبد الفتاح السيسى.

 

الحركة ضمت كلا من:

هشام عبد الباسط عبد الرحمن رئيس مركز مدينة السادات لمحافظة المنوفية

 

اللواء ياسين حسام الدين طاهر نائب محافظة القاهرة للمنطقة الجنوبية محافظا لبني سويف،

 

المستشار وائل نبيه مكرم محافظا لكفر الشيخ

 

الدكتور محمد على سلطان رئيس قطاع مكتب وزير الصحة محافظا للفيوم

 

اللواء علاء فتحي أبو زيد محافظا لمطروح

 

المستشار محمد حنفى سليم محافظا للإسماعيلية.

 

الحركة ضمت أيضا كلا من:

رضا عبد السلام إبراهيم محافظا لدمياط،

 

مجدى نصر الدين أمين محافظا للمنيا

 

محمد سيد بدر على رئيس مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار محافظا للأقصر

 

الدكتور أيمن عبد المنعم سيد مدير مديرية الصحة بالإسكندرية محافظا للإسكندرية

 

سعيد مصطفى كامل محافظا للغربية.

 

كما ضمت القائمة كلا من:

 

 إسماعيل عبد الحميد طه، وياسر الدسوقى عطية، وعادل محمد نصر عجور، والدكتور خالد زكريا العادلى، والدكتور هاني يوسف المسيري، والدكتور أسامة حمدى عبد الواحد أستاذ الإنشاءات بجامعة عين شمس

 

*الاتحاد الأوروبي: الحكم بالسجن المؤبد على 230 مصرياً “انتهاكا” لحقوق الإنسان

أدان الاتحاد الأوروبي الأحكام الجماعية بالسجن المؤبد (25 عاما) التي أصدرتها محكمة مصرية، بحق 230 شخصا، بالإضافة للحكم بسجن 39 قاصرا.


وقال الاتحاد، وهو تجمع إقليمي يضم 28 دولة أوروبية، في بيان صحفي الأربعاء، ان “هذا الحكم ينتهك التزامات مصر الدولية في مجال حقوق الإنسان“.

كما دعا السلطات المصرية “للتقيد بالتزاماتها الدولية ولضمان الحق في محاكمة عادلة والسهر على تطبيق الإجراءات القانونية اللازمة“.

كما عبر الاتحاد الأوروبي، في البيان ذاته، عن دعمه لمصر في مرحلة الانتقال السياسي وتلبية تطلعات الشعب المصري، التي عبر عنها في ثورة يناير/كانون الثاني عام 2011.

وفي وقت سابق الأربعاء، قضت محكمة جنايات القاهرة، بسجن الناشط السياسي أحمد دومة، المحبوس حاليا، و229 شخصا آخرين (هاربون ولا ينتمون للإخوان المسلمين)، بالمؤبد (25 عاما)، عقب إدانتهم في القضية المعروفة إعلاميا بـ أحداث مجلس الوزراء“.

كما قضت المحكمة في نفس القضية بسجن 39 حدثا (أقل من 18 عاما)، جميعهم هاربون، لمدة 10 سنوات لكل منهم.

وقررت المحكمة تغريم المتهمين جميعا بـ17 مليون جنيه (نحو 2.2 مليون دولار أمريكي)، هي قيمة التلفيات التي تعرض لها المجمع العلمي ومجلس الشورى ومجلس الوزراء (وسط البلاد).

وكانت المحكمة نفسها قضت بحبس دومة 3 سنوات بتهمة إهانة هيئة المحكمة في جلسة عقدت يوم 9 ديسمبر/ كانون الأول الماضي.

وبحسب أسامة مهدي، عضو هيئة الدفاع، في تصريحات سابقة لـ”الأناضول”، فإن القاضي استخدم أقصي عقوبة في مثل هذه القضايا، وسنقوم بالنقض بعد إيداع حيثيات الحكم ومعرفة أسبابه“.

وبحسب القانون المصري يمكن الطعن على الحكم أمام محكمة النقض في خلال 60 يوما من صدوره.

وكان الـ 269 متهما يواجهون اتهامات بـ”إضرام النيران و(ارتكاب أعمال) الشغب أمام مباني مجلس الوزراء وغرفتي البرلمان والمجمع العلمي (وسط القاهرة)”. وهو ما ينفيه المتهمون.

ويقضي دومة، المعارض للرئيس الأسبق محمد مرسي والسلطات الحالية، حكما بالحبس 3 سنوات في قضية أخرى؛ بتهمة “خرق” قانون التظاهر، الذي يشترط الحصول على موافقة مسبقة من السلطات قبل تنظيم أي فاعلية احتجاجية.

وأكدت السلطة التنفيذية في مصر (الحكومة والرئاسة)، في أكثر من مناسبة أنها تعمل وفقا لمبدأ الفصل بين السلطات، ولا تتدخل في عمل السلطة القضائية.

 

*جيش السيسي يصيب سيدة مسنة بالرصاص الحي في قرية الخروبة بالشيخ زويد

قالت مصادر قبليه ان قوات جيش السيسي أصابت السيدة “خضرة. س. م”، البالغه من العمر 60 عاما، بالرصاص الحي أثناء سيرها بالقرب من الوحدة الصحية لـ قرية الخروبة غرب الشيخ زويد وأوضحت المصادر ان السيدة أصيبت في منطقة الظهر وحالتها الصحية حرجة .

 

*سي إن إن: انقلاب “إعلامي الأجهزة” في مصر على السعودية

انشغل المغردون السعوديون  بتغريدات  تتعلق بما اعتبروه “هجوما” يشنه الإعلام المصري على الرياض حاليا، مع تسلم الملك سلمان بن عبد العزيز السلطة، خلفا لأخيه الملك عبدالله، وتلمس إمكانية حصول تغيير في السياسة الخارجية للمملكة تجاه القاهرة.

وأشار المغردون بشكل رئيسي إلى الإعلامي المصري، إبراهيم عيسى، الذي تحدث في برنامجه بحلقته الأخيرة عن التبدلات في السعودية قائلا إن الرياض ستبقى مهتمة بعدم سقوط الاقتصاد المصري ولكن ليس كالسابق قائلا: “السعودية لن تكون بالحماس السابق كما في فترة الملك عبدالله، أبدا، فالملك عبدالله كان يتصرف وكأنه مصري.

 العلاقات الأمريكية – السعودية ستعود للدفء القديم مع الملك سلمان.

وأضاف الإعلامي المصري: “وأمريكا تريد توقيع اتفاق حول الملف النووي الإيراني ولا تريد التورط بسوريا وتريد القضاء على داعش، أما السعودية فقد كانت وماتزال تمول التنظيمات المسلحة وحتى جبهة النصرة التي كانت فرعا من القاعدة وذلك نكاية ببشار الأسد وإيران، السعودية وقطر وتركيا مولت سلاسل الدم في سوريا وتراجعت السعودية بعد فترة.. رجال الدين في السعودية يقولون نفس الكلام الذي يقوله داعش والإحصائيات تدل على أن السعوديين ينفذون 90 في المائة من العمليات الانتحارية بسوريا والعراق، السعودية على برميل بارود إرهابي.”وفق السى ان ان واعتبر عيسى أنه بحال قيام السعودية بتغيير سياستها فإن ذلك لن يحزنه، داعيا إلى استقلال السياسة المصرية الخارجية بالقول: “لن تكون مصر ممتنة لأحد، فنحن أيضا وقفنا إلى جانب عروش الخليج، نحن يهمنا ألا تقع السعودية بيد الإخوان والجماعات الإرهابية، بل يهمنا استقرار السعودية” متهما في هذا الإطار الإعلامي السعودي جمال الخاشقجي، مدير قناة العرب” بأنه وجه اتهامات إلى النظام المصري بالقمع و”تحدث بخلفية إخوانية.” وفي سياق متصل، هاجم إعلامي آخر هو يوسف الحسيني رموزا دينية أساسية في السعودية، بينهم ابن عثيمين وابن باز ابن تيمية، واصفا الأخير بأنه “رجل من أئمة الدم” في حين أشار البعض في السعودية أيضا إلى انتقادات وجهها وائل الإبراشي إلى هيئة الأمر بالمعروف في السعودية خلال لقائه مع الشيخ أحمد الغامدي.

وعلق الداعية السعودي المعروف، محمد النجيمي، بالقول: “استضافة وائل الإبراشي، بوق مخابرات مصر، لأحمد الغامدي كرر كثيرا أن هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر متشددة عنيفة، والغامدي يدافع والإبراشي يصر” كما وصف إبراهيم عيسى بأنه “بوق رئيس مصر السيسي.

وعلقت “جيهان ولي” بالقول: “قولنالكم يا سعوديين الإنقلابيين شوية مرتزقة إذا كانوا قبلوا يقتلوا مصريين زيهم هيبقى فيهم خير معاكم؟” غير أن فرج بن شويه” رد بالقول: “يهمنا فقط الموقف الرسمي المصري والذي كان ولازال مع السعودية ولها، أما ظهور شخص أو شخصين وتقولون الإعلام المصري يهاجم السعودية فهي حيلة ضعيف.”

 

*عايدة سيف الدولة.. لـ”السيسي”: “يا راجل دانت هزمت العبط”!

علقت د. عايدة سيف الدولة عضو مركز “النديم لمناهضة التعذيب” عبر صفحتها الشخصية “فيسبوك” على مقولة “قائد الإنقلاب العسكري” 

وهو انتم بتعرفوا الارهابيين ازاي لو ما كانش معاهم قنابل؟ 

معاكم لستة اسماء مثلا بتروحوا تقتلوهم ولما تلاقوا معاهم عيال ما بتقتلوهمش؟ 

يا راجل دانت هزمت العبط

 

*أسرة “ياسر رجب“ تحرر محضر ضد رئيس مباحث سنورس وتتهمه بإختطافه وتعذيبه

حررت اليوم أسرة المختطف “ياسر رجب محمد“ محضرا تتهم فيه رئيس وضباط مباحث سنورس باختطافه منذ يوم التاسع والعشرون من شهر يناير.
وأضافت أسرته انهم وصل اليهم أنباء عن تعذيبه بمكان اختطافه.
كانت زوجة المختطف قد روت أن زوجها -البالغ من العمر 35 سنة ويعمل مدرساتم اختطافه عصر يوم 29 يناير الماضى حيث قام شخصان بزى مدنى باقتحام منزلهم بقرية سنهور القبلية واقتياده إلى مكان غير معلوم حتى الآن.

 

*قسم اول المنصورة لنزع اعترافات تحت وطأة التعذيب والمعتقلين يواجهون الموت

سلخانة  قسم أول المنصورة 

ذلك المبنى الذي يغلفه الهدوء من الخارج..صاحب الإطلالة النيلية التي من المفترض أن ترقق قلوب من يعملون به..

ماهو إلا سلخانة..كان ومازال يُعلق بها الزوار من الطلاب و الأطباء ليُنكل بهم طوال اليوم..

من داخل قسم أول المنصورة عُذب طلابٌ منهم من عُرض على النيابة ومنهم من أخفي قسرياً لأيام ليتواصل تعذيبه ليعترف بما لم يفعل،

ومن بين من تعرضوا للتعذيب بداخله، مجموعة تم اعتقالها مساء يوم 28 يناير وقررت النيابة حبسها احتياطيا بناريخ 31 يناير وهم: (محمد حمدى شهيب-أكاديمية النيل، محمود نافع عاشور-جامعة االسلاب، محمد يوسف الحسينىثانوى وأحمد عبد الحافظ )

والطلاب المخفيون قسرياًَ هم :(حسن جمال ريحان- طالب بهندسة السلاب) اعتقل يوم 28 يناير ولم يتم عرضه على النيابة الى الآن مع توارد  معلومات حول تواجده بقسم أول المنصورة وتعرضه للتعذيب الشديد، في الوقت الذي ينكر فيه القسم وجوده ويتم تسجيله “هارب” بأحد المحاضر.

وكذلك 3 طلاب اعتقلوا يوم 31 يناير ولم بتم عرضهم على النيابة حتى اللحظة وهم: (خالد عبدالحليم هلال-هندسة السلاب، عبدالله رضوان-هندسة السلاب وممدوح الشربيني)

بالإضافة لكل من: ( بلال أشرف عبد الهادي أولي -تربيه رياضيه ازهر، محمد شوكة – دراسات اسلامية، أحمد سعد محمود – شريعة وقانون وأحمد جمعه البقلاوي- جامعة عمالية) والذين تم اعتقالهم فجر يوم 1 فبراير ولم يعرضوا على النيابة حتى اللحظة
وكذلك الطالبان: ( عبدالرحمن الجلادي-طب بيطري ومحمد مبارك-هندسة) واللذان اختطفا يوم 1 فبراير.
كما قامت قوات الأمن يوم 2 فبراير باختطاف ثلاثة طلاب منهم رئيس اتحاد كلية الطب واقتيادهم الى قسم أول المنصورة، وهم:
(جلال الدين محمود جلال-رئيس اتحاد طلاب طب، خالد إبراهيم صبري-طالب بكلية الهندسة الفرقة الثانية قسم تشييد وبناء ومحمد نبيل-كلية التجارة)
من داخل قسم أول لطالما كُسّرت الأصابع و الأرجل..وهدد من هدد بالاعتداء الجنسي على ذويه..أو عليه شخصيا.. والسبب..
الاعتراف بعدد لا يُحصى من المحاضر التي قيدت ضد مجهول..
الكثير من القضايا التي عجزت السلطة الحالية عن اتخاذ التدابير اللازمة لحلها أو اكتشاف مرتكبيها..تلفق لزملائنا..وإن رفضت؟ فمصيرك السحق بالأحذية و التعذيب بالكهرباء حد الشلل..
وقد نصت المادة رقم (42) من الدستور على أنه:
كل مواطن يقبض عليه أو يحبس أو تقيد حريته بأي قيد تجب معاملته بما يحفظ عليه كرامة الإنسان، ولا يجوز إيذاؤه بدنياً أو معنوياً، كما لا يجوز حجزه أو حبسه في غير الأماكن الخاضعة للقوانين الصادرة بتنظيم السجون. وكل قول يثبت أنه صدر من مواطن تحت وطأة شئ مما تقدم أو التهديد بشئ منه يهدر ولا يعول عليه
فأين هذه المادة من التطبيق
وأين نحن من حقوق الإنسان
وأين كرامتنا إن سكتنا عن المظالم؟
لنعلنها..حقا..
ليست جريمة أن تكون من المنصورة..ولا أن تكون طالباً..ولا أن تكون مصرياً..!

وبذلك يكون قسم اول المنصورة مكان اخرى للممارسات القمعية والقميء لسلطات الانقلاب الغاشم  التى  لا يرقبون في مؤمن إلا ولا ذمة لينضم الى التعذيب الوحشى بسجن العزولى و (سلخانة الدور الرابع) بالإسكندرية .

 

*جيش الانقلاب يدفن جثث المقبرة التي عثر عليها خلف الكتيبة 101 وسط تعتيم إعلامي

أفادت مصادر قبلية ان قوات الجيش قامت اليوم الخميس بدفن عدد 9 جثث من الذين عثر عليهم منتصف الشهر الماضي بالقرب من الكتيبة 101 في المقبرة الجماعية للمعتقلين السيناويين الذين تم تصفيتهم بواسطة الجيش .

وأوضحت المصادر ان قوات الجيش قامت بدفن الجثث جميعها بعد تعبئتها في اللودر الذي حفر لهم مقبرة جماعية وسط مدافن المسلمين بـ العريش ، وذلك كي يتم اخفاء معالم الجريمة التي ارتكبها الجيش في حق المعتقلين من أهل سيناء .
يذكر ان الجثث التي تم دفنها اليوم عثر عليها مصادفة بالمنطقة المجاورة للكتيبة 101 بالعريش ، حيث ابلغ الأهالي هيئة الإسعاف ومستشفى العريش العام التي أخذت تصريح من قوات الأمن بالوصول للجثث وتم انتشال عدد 9 منها والتي تم دفنها اليوم ، بينما لا يستطيع أحد الاقتراب من هذا المكان لتعمد أفراد الحراسة من القناصة باطلاق النيران بشكل مباشر على من يحاول الاقتراب من تلك المنطقة.
وطالب شباب سيناء منظمات حقوق الانسان الدولية بضرورة التدخل للكشف عن تلك المقبرة التي تقع بالقرب من الكتيبة 101 والتي تضم عشرات المعتقلين الذين تم تصفيتهم بواسطة الجيش.

 

* انفجار قنبلة صوت بجهاز مدينة بني سويف

ألقى مجهولون قنبلة صوت داخل مبنى جهاز مدينة بني سويف بشرق النيل، نتج عنه سماع دوى انفجار ضخم في المنطقة مما تسبب في تحطيم جميع النوافذ الزجاجية الموجودة بالمبني وفرار الموظفين.
وأكد شهود عيان سماع دوى انفجار مدوي داخل مبنى جهاز مدينة بني سويف المتاخم لقسم شرطة بني سويف الجديدة بشرق النيل.

 

* وقف ضخ الغاز عن العريش لإجبار الأهالي على النزول لتفويض قائد الانقلاب

أفادت مصادر مطلعه داخل شركة الغاز بشمال سيناء ان الشركة قررت وقف ضخ الغاز لمنطقة العريش وذلك لاجبار الأهالي على النزول للشارع والمطالبه بدعم القوات المسلحة وتفويض السيسي من جديد لمحاربة الارهاب.

وأوضحت المصادر التي رفضت الافصاح عن نفسها ان ادارة شركة الغاز طالبت من مديرية أمن شمال سيناء والحاكم العسكري لمدينة العريش تأمين مهندسيها لحين الانتهاء من اصلاح الاعطال الناجمه عن تفجير خط الغاز الأخير بمنطقة جنوب العريش ، وهو ما رفضته الأجهزة الأمنية والعسكرية بشكل تام .

وهو ما دفع شركة الغاز لوقف الضخ عن مدينة العريش، التي لم تتأثر نهائياً من الانفجار الأخير بخط الغاز المؤدي للأردن ومنطقة الصناعات الثقيلة جنوب العريش، وعند الاستفسر عن ذلك قال المسئولون بالشركة نفعل ذلك حتى يتحرك الشعب ويعترضوا مشيرين الى الجمعة القادمة والتي دعا فيها اعلام السيسي لتجديد التفويض للقتل والاجرام بحجة مكافحة الارهاب .

 

* جامعة الأزهر تلغي امتحان دكتوراه بعد رسوب ابن “ممدوح شاهين

فجرت صحيفة الفجر الموالية للانقلاب العسكري اليوم فضيحة جديدة بجامعة الأزهر كشفت فيها أنه بعد رسوب ابن اللواء ممدوح شاهين المستشار القانوني لقائد الانقلاب العسكري، في امتحان الدكتوراه قرر نائب رئيس الجامعة إلغاء النتيجة ولجنة الامتحان“.
الصحيفة نقلت، في عددها الأسبوعي اليوم، واقعة محاباة لنجل اللواء شاهين، في امتحان الدكتوراه بجامعة الأزهر، بعد رسوبه فيه، إذ قام نائب رئيس الجامعة بإلغاء النتيجة، واصفا عمل اللجنة بالعوار، مشكلا لجنة أخرى من خارج الجامعة، لتمرير الدرجة للشاب.
وأوضح التقرير أنه بقرار من عميد كلية طب بنين الأزهر الدكتور إسماعيل شبايك تم تعيين محمد ممدوح شاهين معيدا في الكلية عقب ثورة يناير وأثناء تولي المجلس العسكري إدارة شئون البلاد.
وتابع أنه بعد ظهور نتيجة امتحان الدكتوراه قرر نائب رئيس الجامعة تشكيل لجنة امتحان أخرى مكونة من أساتذة جاءوا من خارج جامعة الأزهر، من طب قصر العيني وعين شمس ومعهد الأورام، وتقرر أن تعيد اللجنة امتحان ابن ممدوح شاهين يومي 7 و8 من شهر فبراير الجاري.

 

*أسباب رفض الجيش قانون يلزمه بتقديم معلومات الأراضي الخاضعة له

يرى خبراء ومحللون، أن ما جرى فى مشروع قانون الاستثمار الجديد يثير التساؤلات ويحتاج لتفسير، فمن تبشير واسع بقانون جديد يشجع المستثمرين من كافة دول العالم على ضخ استثمارات جديدة فى مصر بعد الانقلاب العسكرى، إلى  إجراء تعديلات متكررة على مشروع القانون، ثم إعلان صادم من أشرف سالمان وزير الاستثمار بحكومة الانقلاب  عن التراجع عن القانون الجديد والاكتفاء بتعديلات محددة على القانون القديم.

 

ماذا حدث اذًا ؟ ولم تراجعت حكومة الانقلاب  عن مشروعها وكيف؟ وهل يصب ذلك فى صالح الاستثمار أم ضده؟ وكيف يمكن جذب استثمارات أجنبية جديدة فى ظل ذلك المناخ المرتبك والمتخبط؟ لماذا رفض الجيش قانونًا ينتزع اختصاصات لطرح الأراضي؟.نصت المادة “50” فى الفصل اﻷول من الباب الـ4 المتعلق بتخصيص اﻷراضى ،على “أنه تلتزم الجهات صاحبة الولاية على اﻷراضى بموافاة هيئة الاستثمار بخرائط تفصيلية محددة عليها كل اﻷراضى الخاضعة لولايتها على مستوى الجمهورية والمتاحة للاستثمار، باﻹضافة إلى قاعدة بيانات كاملة تتضمن الموقع، والمساحة، والسعر، والشروط اللازمة للتعاقد، والسلطة المختصة بالتصرف، كما تلتزم هذه الجهات صاحبة الولاية بتحديث هذه البيانات بصفة دورية“.

 

وبما أن الجيش يعد المالك الأكبر للأراضي في مصر، بحسب صحيفة “الجارديانالبريطانية، التي قالت، في تقرير لها: “إن ذلك أتى وفقًا للقرار الرئاسي الصادر في عام 1997، بمنح القوات المسلحة المصرية حق إدارة كافة الأراضي غير الزراعية، والتي تشكل 87% من مساحة مصر، فكان من الطبيعى للمؤسسة العسكرية رفض البنود الخاصة بطرح الأراضي ومنح التراخيص الخاصة بها مما كان سببًا رئيسًا في استبعاد مشروع قانون الاستثمار الموحد، الذي كان يجري العمل على إعداده، والاستقرار على إجراء تعديلات فقط على قانون الاستثمار القائم حاليًا والصادر قبل نحو 18 عامًا حسبما جاء فى تصريح صحفى لمسؤول فى وزارة الصناعة“.

 

 وأوضح المسؤول، الذي طلب عدم ذكر اسمه، في تصريح  لموقع “العربي الجديد” : “أن مشروع قانون الاستثمار الموحد واجه رفضًا كبيرًا من جانب الجيش، وكذلك الهيئات التي يقع تحت ولايتها منح التراخيص والموافقات الخاصة بالأراضي“.

 

 وأضاف: “الجيش ينظر للأراضي باعتبارها مصدر دخل إضافي له، ولا يمكن أن يتخلى عن ذلك.. لقد واجه مشروع القانون مقاومة كبيرة من جانب مراكز القوى في الدولة“.

 

وفى تقرير مترجم عن صحيفة “العالم” الألمانية تحت عنوان “الجيش المصري هو القوة الإقتصادية الحقيقية في مصر الذى يسيطر على نحو 45% من الاقتصاد المصري“.

 

 

وأكدت الصحيفة أنه بعد رحيل “مبارك” وتولى المجلس العسكري زمام الأمور بقيادة المشير حسين طنطاوي البالغ من العمر 75 عامًا فإن المجلس عمل بكل ما لديه من قوة على حماية تلك المصالح القتصادية المربحة، والتي جعلت من الجيش إمبراطورية تجارية وأحد أهم العوامل المؤثرة في اقتصاد البلاد.

 

 

ونقلت الصحيفة عن الخبير في شؤون الشرق الأوسط “روبرت شبرنجبورج” أن الجيش صار أشبه بالإمبراطورية التي تشغل مئات الآلاف من المدنيين وتجني مليارات الدولارات، وأن الجيش أصبح كالشركة التي لا تخوض حروبًا في الخارج ولكن تعمل على سد استهلاك المدنيين، كما أن وزير الدفاع أصبح يعمل كمدير لتلك الشركة وبدلاً من التفكير في المسائل العسكرية، أصبح وزير الدفاع مشغولاً طول الوقت بإدارة أعماله التجارية.

 

حتي المستثمرون الراغبون في الإستثمار في القطاع الخاص سواء في الإستثمارات العقارية ،أو المنتجعات السياحية علي طول البحر الأحمر عليهم تأجير مساحات الأراضي المطلوبة من وزير الدفاع .

 

وذكر شبرنجبورج” والذي يعمل أستاذًا في كلية البحرية الأمريكية في كاليفورنيا: “أن تلك المصالح التجارية يمكن أن تكون الدافع وراء عدم قمع الجيش للثورة من اللحظة الأولى فالثورة ومشاهد الدماء في البلاد هما  أمر سيء جدًا بالنسبة لأي رجل أعمال” .

كما أضاف: “أن المؤسسة العسكرية بقيادة طنطاي عملت على عدم وصول أي رئيس مدني حقيقي للسلطة حتي لا يتم الكشف عن تللك السجلات“.

 

ومما سبق يستنتج منه خوف وقلق المستثمرين الأجانب  لضخ اموالهم واستثماراتهم فى دولة يسيطر على مايقارب الخمسين بالمائة من حجم اقتصادها مؤسسة عسكرية .

 

وحسبما أكد محمد البهى رئيس لجنة الضرائب ،وعضو مجلس ادارة اتحاد الصناعات –   فى تصريحات صحفية  له  “أن تصريحات وزير الاستثمار بالعدول عن إصدار القانون الجديد، والاكتفاء بتعديلات محددة على التشريع القديم تُمثل صدمة لمجتمع الأعمال بعد تلك المحاورات والمشاورات التى طالت شهورًا.

 

*نشطاء الاسكندرية يواصلون حملة ‏سلخانة الدور الرابع

واصل عدد من النشطاء على موقعى التواصل الاجتماعى فيس بوك وتويتر حملة سلخانة الدور الرابع للمطالبة بالافراج عن الاثنى عشر معتقلا المحتجزيين فى الدور الرابع بمديرية أمن الاسكندرية المعروفه إعلاميا بسلخانة الدور الرابع بعد توارد الانباء بتعرضهم لانواع من التعذيب قد تودى بحياتهم لاجبارهم على الاعتراف بجرائم لم يرتكبوها .

يذكر أن من بين المعتقليين المعرضون للتعذيب كلا من ” عبدالمجيد موسى و محمد فتحى عبدالرحمن و طارق عبدالمحسن و عمرو محمد ذكى و محمد عبدالله عوض و إسلام محمد جاهيين و محمد أبوسعده ” وتم اعتقال الاثنى عشر ناشطا منذ تسعة أيام مع بداية انتفاضة الخامس والعشرين من يناير.

يذكر أن مديرية أمن الاسكندرية من مقار التعذيب المشهوره فى داخلية الانقلاب بتعذيبها للثوار واستخدامها أبشع أنواع التعذيب لاجبار المختطفيين بالاعتراف بجرائم لم يرتكبوها تحت وطأة التعذيب وقد طالب النشطاء منظمات المجتمع المدنى وحقوق الانسان والمنظمات المختصه بالتدخل لانقاذ المعتقليين المتواجديين داخلها من خطر الموت واهانة ادميتهم فى حال استمرار حفلات التعذيب بحقهم.

 

عن Admin

اترك تعليقاً