الانقلاب يدعم ويشجع الاساءة والتطاول على الاسلام .. الجمعة 10 أبريل.. والانقلاب يدهس المواطنين بالمدرعات

السيسي الكدابالانقلاب يدعم ويشجع الاساءة والتطاول على الاسلام . . الجمعة 10 أبريل. . والانقلاب يدهس المواطنين بالمدرعات

 

الحصاد اليومي – شبكة المرصد الإخبارية

 

*استنفار أمني وقطع الاتصالات والإنترنت لليوم الثاني في العريش

تواصلت حالة الاستنفار الأمني بشمال سيناء، الجمعة، لليوم الثاني على التوالي، مع استمرار الحملات الأمنية في مداهمة ما يسمى البؤر الإرهابية، علاوة على تحليق مكثف للطائرات لاستطلاع وتمشيط مختلف مناطق المحافظة ورصد أية تحركات.

وشهدت المحافظة، منذ الصباح الباكر قطع الاتصالات التليفونية بالتليفونات الأرضية والمحمولة، وشبكات الانترنت والتواصل الاجتماعي، نحو 10 ساعات متواصلة، تزامنًا مع الحملات الأمنية.

وأكدت المصادر الأمنية استمرار عمليات التمشيط، تتبعها الحملات الأمنية المستمرة في مداهمة البؤر الإرهابية.

وكانت عبوة ناسفة انفجرت أمس الخميس في مدرعة تابعة لقوات أمن الانقلاب في منطقة المساعيد بالعريش، ما أدى إلى مقتل ضابطين وإصابة 3 جنود.

 

*قوات الانقلاب بالوراق تدهس المتظاهرين بالمدرعات والأهالي يتصدون لهم

هاجمت مدرعات أمن الانقلاب بشارع التل، بالوراق ، منذ قليل اليوم الجمعة، مسيرة للأهالي ودهست العديد من الثوار ، ما أدى إلى إصابة ٣ ثوار بكسور، كما أطلقت الغاز والخرطوش علي المسيرة بشكل عشوائي مما أوقع العديد من الإصابات فى صفوف الثوار.

كان أهالي الوراق قد خرجوا بمسيرة حاشدة من أمام مسجد النور، شارك فيها أولتراس نهضاوي ومصر سياسي في أسبوع ” أوقفو إعدام الوطن” لرفض أحكام الإعدام الصادرة بحق متظاهري الشرعية.

طافت المسيرة العديد من شوارع المنطقة وسط ترحيب شديد من الأهالي وتصدى الأهالى والثوار لميلشيات الانقلاب بالحجارة والألعاب النارية ومنعوها من اعتقال الثوار وأجبروها على التراجع تجاة شارع القومية العربية.،

 

*أنباء عن استشهاد فتاة برصاص مليشيات الانقلاب بالمطرية

قال شهود عيان: إن فتاة ارتقت برصاص قوات الانقلاب، ظهر اليوم الجمعة، بينما أصيبت أخرى جراء الهجوم الذي شنته قوات أمن الانقلاب على احدى التظاهرات الرافضة للانقلاب بمنطقة المطرية ، باستخدام الغاز المسيل للدموع والخرطوش والرصاص الحي.

 وأوضحت روايات شهود العيان، أن الفتاة كانت ضمن المشاركات في التظاهرة، ولقيت مصرعها إثر اصابتها بطلقات نارية في الصدر والبطن، وتم نقلها إلى أحد المستشفيات القريبة بـ”توك توك“.

 

*الإساءة للإسلام.. ظاهرة ”تتسع” في مصر

بعد أشهر من الإساءة للإسلام والتطاول على العلماء وأئمة الحديث كالبخاري ومسلم والشافعي، تدخل جامع الأزهر لوقف برنامج تلفزيوني تذيعه قناة “القاهرة والناس” ويقدمه الإعلامي إسلام بحيري.
وأكد الأزهر في بيان صحفي أنه تقدم ببلاغ إلى النائب العام ضد مقدم البرنامج وإدارة القناة اعتراضا على ما يبثه من أفكار شاذة، تمس ثوابت الدين، وتنال من تراث الأئمة المجتهدين المتفق عليهم، وتسيء لعلماء الإسلام وتعكر السلم الوطني وتثير الفتن.

وجاء هذا الطلب من منطلق المسؤولية الشرعية والدستورية التي منحها ‏الدستور المصري للأزهر للقيام على حفظ التراث وعلوم الدِّين، وفق البيان.

ولا يُعد بحيري حالة فريدة، فقد حفلت وسائل الإعلام المصرية بهجوم متكرر من سياسيين وإعلاميين على المعتقدات الإسلامية، بعد تصريحات الرئيس عبد الفتاح السيسي بضرورة القيام بـ “ثورة دينية على نصوص مقدسة تعادي العالم“.

وأطلق الصحفي والإعلامي إبراهيم عيسى صحيفة أسبوعية تدعى “المقال” ضمت موضوعاتها تطاولا كبيرا على الصحابة والتابعين، دون أن تتحرك أي جهة رسمية أو دينية لمواجهة تلك الظاهرة المتزايدة.

وكيل الأزهر الشيخ عباس شومان، أكد أن التحرك قانونيا ضد بحيري جاء بعدما استفحل خطره وتَعالت أصوات الجماهير مستنجدة بالأزهر لوقف هذا البرنامج، لما فيه من آراء شاذة تتعمد النَّيْلَ من أئمة وعلماء الأمة والتطاول على كتب التراث الديني.

وأضاف في تصريحات صحفية أن الأزهر الشريف لا يكفر أحدا ولا يهدر دما، لكنه لا يمكن أن يقبل أي اعتداء على الدين الإسلامي والرسول محمد صلى الله عليه وسلم، موضحا أن الحرية لا تعني الإساءة للرموز الدينية.

وأشار الشيخ شومان إلى أن الأزهر يسعى لإطلاق قناة جديدة خلال أشهر قليلة بعدة لغات لمحاربة الأفكار المتطرفة، وتصحيح مفاهيم الإسلام للعالم أجمع، وذلك ضمن خطة شاملة لاستكمال عناصر الثورة الدينية التي دعا إليها السيسي.

في المقابل، أكد أستاذ مقاصد الشريعة الإسلامية بكلية دار العلوم بجامعة القاهرة وصفي أبو زيد أن الهجوم على الإسلام زاد هذه الأيام لأن “النظام الانقلابي جاء لينقلب على كل القيم التي تربى عليها المسلمون“.

وأضاف أنه ما دام قائد النظام المصري يعتبر أن 1.6 مليار مسلم يريدون قتل السبعة مليارات الآخرين حول العالم حتى يتمكنوا هم من العيش “فليس غريبا إفساح المجال لمن سماهم الجهلة وأصحاب الهوى أمثال إسلام بحيري وإبراهيم عيسى الذين يريدون أن يتسلقوا للشهرة عن طريق الإساءة للإسلام وعلمائه“.

ووصف أبو زيد تقدم الأزهر ببلاغ ضد بحيري بذر الرماد في العيون. وقال الأزهر شارك في مشهد الانقلاب، وهلل وصفق للسيسي رغم إساءته للإسلام وقتله آلاف المصريين، كما تجاهل حذف دروس صلاح الدين وعقبة بن نافع من المناهج الدراسية“.

فقه جديد
من جانبه، أكد عضو جبهة علماء الأزهر الشيخ محمد عوف أن السبب الرئيسي لارتفاع حدة الهجوم على الإسلام ورموزه هو تعاون مؤسسات الدولة المختلفة مع العلمانيين والملحدين، لتنفيذ مطالب السيسي بإنتاج فقه جديد وثورة على النصوص الدينية المقدسة.

وقال الشيخ عوف إن جابر عصفور، وهو أول وزير للثقافة في عهد السيسي، قاد حملة كبرى لمحاربة الحجاب علنا، بينما قام وزير التربية والتعليم بحذف دروس تاريخية بحجة دعوتها للتطرف والعنف.

وأشار عضو جبهة العلماء إلى خروج نماذج أزهرية تطعن في الصحابة باعتبارهم “زناة وقتلة مجرمين“.

وأوضح أن من أبرز أسباب هذا الهجوم هو الرغبة في تجفيف منابع الحركة الإسلامية المعارضة للجيش والقوى العلمانية والكنيسة، حيث يعتقدون جميعا أن مصدر قوتها نابع من الإسلام ذاته، وفق تقديره

 

*أثيوبيا تنفض يدها من وثيقة سد النهضة و تصفع السيسي مجددا

وضعت إثيوبيا عبدالفتاح السيسي قائد الانقلاب العسكري، في حرج شديد، بعد أن نفضت يدها من كل الاتفاقيات التي أبرمت بينها وبين النظام المصري، وعلى رأسها “وثيقة الخرطوم”، والتي لم يمضِ على توقيعها سوى أسبوع واحد.

 

مراوغة إثيوبيا

نظام الرئيس “ديسالين” راوغ السيسي وحكومته فيما يخص اختيار الشركة الفنية، وأبرم اتفاقا للدفاع العسكري مع تركيا والتي تحظى بعلاقة عداء مع السيسي.

وعلى الرغم من أن “وثيقة الخرطوم” حددت شروطًا واضحة للتعامل بين الدول الثلاث (مصر وإثيوبيا والسودان)، تستند على عدم إضرار بمصالح الدول جراء بناء “سد النهضة”، والاحترام المتبادل بينهم، إلا أن الجانب الأثيوبي تنصل من الاتفاق وتحديدا فيما يتعلق باختيار المكتب الاستشاري المخول له إقامة دراسات سد النهضة الفنية، حتى بعد اعتراف السيسي -بحسب نص الوثيقةـ بالسد، الأمر الذي ساعد الجانب الإثيوبي على ضخ تمويل دولي لاستكمال بناء السد.

وزير الري في حكومة محلب الدكتور حسام مغازي، كان صرح من قبل بأنه من المفترض أن يجتمع أعضاء اللجنة الثلاثية «مصر والسودان وأثيوبيا» في الخرطوم الثلاثاء الماضي، للاتفاق على المكتب الفائز، وهو أمر لم يتم بسبب انشغال وزير الموارد المائية الأثيوبي “اليماهو تيجنو” – حسب تصريحات مصدر داخل اللجنة الثلاثية لسد النهضة.

وبعد أن وافقت مصر على إمداد فترة عمل المكتب الاستشاري ليكون من 5 إلى 12 شهرًا بدلا من 6 أشهر فقط (المدة التي حددتها مصر)، وكان هذا شرطها لعودة المفاوضات التي تعثرت خلال الشهرين الماضيين.

ومن ضمن 4 مكاتب استشارية تقدموا بعروض لإجراء دراسات السد استقرت اللجنة الثلاثية على مكتبين أحدهما فرنسي والآخر هولندي، لتبدأ المراوغة مرة أخرى بعد اختيار مصر والسودان مكتبًا واختيار أثيوبيا مكتبًا آخر، وهو ما سبب التأجيل عن إعلان المكتب الفائز خلال الشهر الماضي.

وكشف مصدر مطلع من داخل المكتب الفني أن إثيوبيا منذ بدء المفاوضات لا تريد أن تتراجع عن موقفها، وهو ما حدث في استقبال عروض المكاتب وحدث الأمر ذاته الآنـ في الاختيار، رغم تأكيدات وزير الري بحكومة الانقلاب بأن الأمر لا يعدو اختلافا في وجهات النظر.

 

التحالف العسكري مع تركيا

 

الفاجعة الكبرى لنظام السيسي كان الاتفاق العسكري الذي أعلن عنه من أيام قليلة، بإبرام إثيوبيا اتفاقا للدفاع المشترك بينها وبين تركيا، والتي تجمعها علاقات سيئة بنظام ما بعد الثالث من يوليو في مصر.

ووفقًا لما أعلن، فإن الاتفاقية تتضمن منظومة الدفاع الجوى والتكنولوجيا، وهو جزء من تعاون تركي أثيوبي وصل إلى 500 مليون دولار – وفقًا لتصريحات رئيس الوزراء الأثيوبي ديسالين.

 

التحكم باللجنة الثلاثية

وزير الري الأسبق الدكتور محمد نصر علام، رأى أن ما تفعله أثيوبيا هو إعلان واضح أنها خرجت من وثيقة الخرطوم رابحة، في عدم إلزامها بأي بند يخص حقوق مصر التاريخية بجانب عدم إلزامية المكتب الاستشاري، وهو ما يجعلها تتحكم في اللجنة الثلاثية كما تشاء.

وأضاف “علام” أن الهدف من المراوغة فيما يخص المكتب الاستشاري هو أن أثيوبيا لن تقبل بتقرير فني مكتوب يدينها؛ لأن بناء السد يعني وقوع أضرار على مصر، وهو ما يعرفه الجانب الأثيوبي، لذلك لا يريد إقامة أي دراسات فنية يحرجها أمام المجتمع الدولي.

وتابع: أن وثيقة الخرطوم حققت الاعتراف السياسي للسد، وهو ما كانت تحتاجه أثيوبيا أما فيما عدا ذلك فإنها ستلجأ للمراوغة حتى يتم الانتهاء من بناء السد ليصبح بعد ذلك أمرًا واقعا، لافتا إلى أن المفاوضات الفنية ضعيفة.

 

وثيقة الخرطوم.. فخّ لقائد الانقلاب

فيما أشار الدكتور نادر نور الدين، خبير المياه الدولي، إلى أن وثيقة الخرطوم كان فخًا لمصر من السودان وأثيوبيا بانتزاع اعتراف بشرعية سد النهضة وهو ما حدث، ولذلك فإن أي سلوك «استعراضي» من أثيوبيا أمر طبيعي.

وأضاف نور الدين أن المفاوضات الفنية التي ننتظر نتائجها بعد سنة على الأقلوفقًا لدراسات المكتب الاستشاري – هي دراسات موجودة للسد منذ عام 2012 ورفضتها أثيوبيا، وبدأت في الترويح لفكرة مكتب استشاري محايد عطلنا حتى الآن عامين، مشيرًا إلى أن علاقات أثيوبيا مع تركيا وإسرائيل وأمريكا تشهد تحسنا واضحًا، وهو ما يعني أن على مصر تغيير الاستراتيجية وعدم اللهث الذي لا يزيدنا إلا ضعفًا.

 

 

*مليشيات الانقلاب تعتقل 5 حرائر من مسيرة المطرية

اعتقلت قوات أمن الانقلاب 5 فتيات، عقب الهجوم الذي شنته، عقب صلاة الجمعة، على إحدى المسيرات الرافضة للانقلاب بمنطقة المطرية بالقاهرة، باستخدام الغاز المسيل للدموع والخرطوش والرصاص الحي في الهواء.

أدى الهجوم إلى إصابة عشرات المتظاهرين باختناقات، وطلقات خرطوش بعضها في الرأس ووصفت حالتهم بالخطيرة، ولم يتأكد حتى الآن نبأ استشهاد إحدى المتظاهرات.

 

*شعبان عبد الرحيم يطالب بالحصول على الدكتوراه الفخرية.. ويؤكد: قدمت الكثير لمصر

بدى الفنان شعبان عبد الرحيم، حزنه الشديد من مما وصفه بـ”إهمالالحكومة له، مطالبا بالحصول على الدكتوراه الفخرية مثل الفنان الهندي أميتاب باتشان.

 

وقال عبد الرحيم، خلال حلقة برنامج “العاشرة مساءً” الذي يعرض على شاشة “دريم 2″، الثلاثاء “من حقي أن أحصل على الدكتوراه الفخرية لما قدمته لمصر.. حاربت داعش وإسرائيل من أجل مصر أميتاب باتشان لم يقم بذلك“.

 

وأضاف “أنا أفضل من أميتاب باتشان ولازم الحكومة تحجزلي في فندق ضخم أعمل سونا زيه.. وكمان أخد الدكتوراه الفخرية“.

 

*هاجر الطوبجي.. أول سيدة يحكم عليها عسكريا بالإسماعيلية

سادت اليوم حالة من الاستياء الشديد بين صفوف مواطنى الإسماعيلية بعد صدور حكما عسكريا ضد هاجر الطوبحى -إحدى حرائر الإسماعيلية المشاركات فى الفعاليات السلمية المناهضة للانقلاب العسكرى الدموى.
تبلغ هاجر 46 عاماً،وهى أم وجدة، لديها خمسة أبناء قبض عليها العام الماضى وقضت تسعة اشهر خلف الأسوار قبل إخلاء سبيلها على ذمة قضية ملفقة .حول قضاء العسكر القضية للمحكمة العسكرية قبل ثلاثة اشهر.
وحكمت عليها المحكمة العسكرية بالسجن عامين وغرامة 50 ألف جنيه،بعد أن وجه الانقلابيون لها عدة تهم منها ترهيب المواطنين،وتكدير الأمن العام،والتعدي على الضباط،وتخريب المنشآت العامة.

 

*مليشيات الانقلاب تعتقل سيدة من محطة مترو المعادي بزعم رفع شارة رابعة

أعلنت قوات أمن الانقلاب بمحافظة القاهرة، اليوم الجمعة، اعتقال سيدة خلال وجودها بمحطة مترو المعادي، بزعم رفعها شارة رابعة.

 قالت قوات الانقلاب -في بيان لها-: إنها اعتقلت سيدة تدعى عائشة محمد حسن عبد الرحمن، 40 عاما – ربة منزل، مقيمة بدائرة قسم شرطة الخليفة، لرفعها لافتة صفراء اللون مرسوم عليها علامة رابعة ومدون عليها بالإنجليزية “Rabia” خلال وجودها بمحطة مترو المعادي، وتم اقتيادها إلى قسم شرطة المعادي.

 

*أسرة مختطف بالفيوم تطالب بالكشف عن مكان احتجاز نجلها

ناشدت أسرة محمد خليفة – مهندس معماري والذى اختطفته ميليشيات الانقلاب العسكرى منذ 5 أيام جميع المؤسسات الحقوقية للتدخل للكشف عن مكان احتجازه. وعرضه على النيابة ومعرفة التهم الموجه اليه.

أكدت زوجة المختطف أنها أرسلت استغاثات لسلطات الانقلاب لمعرفة مكان احتجازه وفاكسات للمحامى العام بالفيوم ولكن دون أي استجابة.

الجدير بالذكر ، أن المختطف أحد أبناء قرية السيليين التابعة لمركز سنورس وهو العائل الوحيد لزوجته و3 أبناء ووالدته المسنة.

 

*شؤم الانقلاب: مصرع سائق ومساعده بمشروع المحاجر بالسويس إثر سقوط سيارة عليهما

لقي سائق ومساعده مصرعهما صباح اليوم الجمعة، داخل منطقة مشروع المحاجر بالسخنة بمحافظة السويس إثر سقوط سيارة نقل عليهما داخل منطقة نقل الرمال بالقرب من المحاجر الخاصة بإحدى الشركات.

السائق “محمد. ف. س” يبلغ من العمر 21 عاما، ومساعده “محمد. س. م” ويبلغ من العمر 16 عاما، و قد تم نقل جثتي المتوفيين إلى مشرحة مستشفى السويس العام.

 

*قوات الانتشار السريع تمشط شوارع السويس ومدير الأمن يتفقد تأمين الكنائس

قامت قوات الانتشار السريع بعمل دوريات مكثفة عقب صلاة الجمعة، وتمشيط شوارع وأحياء المحافظة الخمسة، فى مقدمتها شارع الجيش وميدان الاربعين .

 

*تسرب مياه المجاري إلى مياه الشرب بالغردقة

تشهد مدينة الغردقة تردي الأحوال المعيشية وسط إهمال مسئولي الانقلاب المحليين بالمدينة، حيث فوجئ سكان منطقة مبارك 8 بالغردقة بتغير لون مياه الشرب ورائحتها وتبين تسرب مياه المجاري إلى الخزانات الأرضية التي بها مياه الشرب، وحاول السكان حل المشكلة ولكن دون جدوي.
وشكا السكان، فى تصريحات صحفية اليوم، أن شركة أبو النصر صاحبة المشروع أنشأت خزانات المياه تحت الأرض وهو ما جعل تنظيفها أمرًا شاقًّا؛ خاصة وأن تنظيف الخزان يستلزم تفريغه تماما من المياه لمدة يومين كاملين ويصعب على السكان بقاؤهم بدون مياه لمدة يومين وأن مياه الخزانات الأرضية يتم رفعها بمواتير لكل شقة خزانات المياه قريبة جدا من مواسير الصرف الصحي تختلط مياه الشرب بمياه المجاري لعدم وجود وسائل أمان لمنع اختلاط مياه الشرب بالصرف الصحي فضلا عن الانسداد المتكرر لمواسير الصرف بسبب سوء التصميم منذ البداية.

وأضافوا أن اختلاط مياه الشرب بالصرف الصحي كارثة تهدد سكان المنطقة وتتسبب في تفشي الأمراض والأوبئة بخلاف أن المنطقة يسكنها العديد من الجنسيات الأجنبية وينقلون الصورة إلي بلادهم بشكل يشوه صورة مصر ومدينة سياحية كالغردقة التي يأتيها السياح من كل مكان، وأضافوا أن سكان المنطقة لم يقصروا في دفع الرسوم المقررة عليهم لذا يجب أن يحصلوا على الخدمات كما يجب.
وأكدوا أن المياه في الأصل ملوثة بسبب تخزينها في الخزانات الأرضية وفي الأحوال العادية الفلاتر لا تقضي علي الميكروبات فما بالك إذا اختلطت بمياه المجاري.

 

 

*روسيا تمنع استيراد ودخول “البطاطس المصرية” إلى أراضيها نهائيا

فرضت الرقابة الروسية قيودا على استيراد البطاطس المصرية، ومنعت دخولها إلى روسيا ، حيث دخل الحظر حيز التنفيذ بداية من يوم 9 أبريل 2015. وأوضحت هيئة الرقابة الروسية على موقعها الإلكترونى، أن الدائرة الاتحادية للطب البيطرى والصحة النباتية تأسف أن تقوم بإبلاغ الجميع، أنه بداية من 9 أبريل 2015 تم فرض قيود على استيراد البطاطس من مصر ومنع دخولها نهائيا إلى أراضى الاتحاد الروسى.

 

 تجدر الإشارة إلى أن فرض القيود على استيراد البطاطا من مصر ليس الأول من نوعه، فقد فرضت هيئة الرقابة الزراعية الروسية فى شهر يونيو من عام 2011، قيوداً على استيراد هذه السلعة، وتم إلغاء الحظر فى شهر أبريل من عام 2012 بعد محادثات مضنية مع الجانب المصرى، الذى قدم ضمانات تصدير البطاطا إلى روسيا من المناطق الخالية من البكتيريا.

 

*وورلد بوليتكس ريفيو: السيسي يخاطر في اليمن لتغطية فضيحة التسريبات

قال موقع وورلد بولتيكس ريفيو، إن “عبدالفتاح السيسي (قائد الانقلاب العسكري) يخاطر بمشاركة مصر في حرب اليمن، التي يمكن أن تصبح مستنقعًا لقواته، كمكافأة استراتيجية واقتصادية للتوسع السعودي وعقيدتها الواثقة“.

ونقل الموقع عن الأكاديمي شبلي تلحمي، قوله: “يحاول السيسي، بمشاركته في التدخل السعودي، أن يغلق باب المساعدات السعودية المليارية التي اعتمد عليها، وبذلك يرتفع شأن الجيش المصري بعد الوضع الذي انحدر به إليه“.

وأضاف: “احتمالية مشاركة القوات المصرية في الغزو البري تحت قيادة السعودية، كان يُعزى إلى التهديدات التي تلحق بالأمن الداخلي في مصر، لكن في الأسبوع الماضي أوضح السيسي أن مصر تشارك في الحملة السعودية ضد المتمردين الحوثيين في اليمن لأنه لم يكن من الممكن أن نتخلى عن أمن الخليج“.

وأردف الموقع: “السعودية والإمارات والكويت ضمنا صعود السيسي بعشرات المليارات من الدولارات كمساعدات لمصر، وبذلك فهو مدين لهم. لكن بعد فضيحة التسجيلات المسربة التي تظهر سخرية السيسي وجنرالاته من دول الخليج، بات لدى الرجل القوي في مصر أسباب عديدة تدفعه إلى السير بإيقاع موحد مع الممالك الغنية بالنفط“.

واختتم وورلد بولتيكس ريفيو: “هذا الأمر، دفع السيسي أن يتخذ زمام المبادرة في تشجيع إنشاء قوة عسكرية عربية مشتركة، فما الذي يكسبه السيسي من التحالف إذا كانت الحملة السعودية في اليمن تسيطر عليها أجندات الخليج؟“.

 

عن Admin

اترك تعليقاً