بعد تفجير مدينة الانتاج الاعلامي

في ظل الانقلاب والتضليل الإعلامي الانفجارت مستمرة وحرق للكتب الدينية ومليونية لخلع الحجاب. . الأربعاء 15 أبريل. .

بعد تفجير مدينة الانتاج الاعلامي
بعد تفجير مدينة الانتاج الاعلامي

في ظل الانقلاب والتضليل الإعلامي الانفجارت مستمرة وحرق للكتب الدينية ومليونية لخلع الحجاب. . الأربعاء 15 أبريل. .

 

الحصاد اليومي – شبكة المرصد الإخبارية

 

*محكمة عسكرية تقضى بسجن 9 طلاب بجامعة أسيوط من 4 إلى 10 سنوات

قضت المحكمة العسكرية بأسيوط، اليوم الأربعاء، بالسجن على 9 طلاب بجامعة أسيوط بأحكام جزافية تتراوح بين 4 و 10 سنوات، على خلفية اتهامات ملفقة بالتظاهر داخل الحرك الجامعي وتخريب المنشآت العامة.

وحكمت المحكمة العسكرية على كل من: أسامة أحمد سيد “الطالب بكلية العلوموالمعتقل منذ 3-12-2014، ووليد خيري أبو الحارس “الطالب بكلية الحقوقوالمعتقل منذ9-12-2014، وآخر لمدة 4 سنوات حضوريًا.

بينما قضت بالسجن 10 سنوات غيابيًا، لكل من، أسامة فتحي عبد المنعم –الطالب بكلية العلوم–وتم اعتقاله يوم 30-12-2014، وإخلاء سبيله يوم 22 يناير2015، وأحمد قرشي مصطفى – كلية الحقوق– وتم اعتقاله يوم 29-12-2014 وإخلاء سبيله يوم 22 يناير 2015.

وكمال مصطفى كمال “كلية الحقوق الفرقة الأولى”، ومحمد حمدي عبدالحفيظ “كلية الهندسة”، وأحمد عبد المنعم محمد أحمد “خريج كلية الطب”، وحسين حمدي عبدالحميد حسن “كلية الصيدلة” والمعتقل فى 28-12-2014 وتم إخلاء سبيله 31 يناير الماضى، وعبدالله شعراوي أنور “الفرقة الرابعة بكلية العلوم“.

يذكر أن الطلاب كانت قد تمت إحالتهم إلى المحاكمة العسكرية، في القضية رقم 54 لسنة 2015 جنايات عسكرية، بتهمة ملفقة تتمثل فى تخريب ممتلكات عامة داخل حرم جامعة أسيوط.

 

* مداهمات واعتقالات وسماع دوي انفجارات في شمال سيناء

 

*للمرة الثانية.. انفجارات متتالية في محيط مدينة الإنتاج الإعلامي

وقعت، مساء اليوم الأربعاء، عدة انفجارات متتالية بالمنطقة الثالثة أمام مشروع ”ابني بيتك”، بمدينة السادس من أكتوبر بمحافظة الجيزة.

وعلى الفور انتقل رجال الحماية المدنية لفحص أسباب الانفجار والتعامل مع الأجسام الغريبة التي عُثر عليها.

وأكد مصدر أمني بمديرية أمن الجيزة، أن الحماية المدنية انتقلت إلى مكان البلاغ وعثرت على عدد من العبوات الناسفة، جاري حصرها، والتعامل معها وتفكيكها، وتمشيط المنطقة تحسبًا لوجود أي مواد متفجرة، وبحسب وكالات الانباء الموالية للانقلاب 

وكانت مدينة الإنتاج الاعلامي قد تعرضت لعملية تفجير منذ يومين، أسفرت عن سقوط برجي الكهرباء المغذيين لمدينة الإنتاج الإعلامي نتيجة انفجار 6 عبوات بدائية الصنع، مما تسبب وكان البث قد انقطع عن كافة القنوات الفضائية التي تبث من مدينة الإنتاج الإعلامي، وذلك بعد سقوط برجًا للكهرباء.

 

*جنح المعادي الانقلابية تقضي بالحبس 3 سنوات على السفير محمد رفاعة الطهطاوى

قضت محكمة جنح المعادى الانقلابية بالحبس ٣ سنوات مع الشغل وتغريمه مبلغ ٣٦ الف جنيه على السفير محمد رفاعة الطهطاوى رئيس ديوان رئيس الجمهورية فى عهد الرئيس محمد مرسي، وذلك على خلفية اتهامات ملفقة بالتزوير أثناء رئاسته لديوان رئيس الجمهورية.
كما قضت بحبس السيد رفاعى محمد رفاعى لمدة سنة مع الشغل وتغريمه مبلغ ٣٦ الف جنيه، بنفس التهمة السابقة.
يذكر أن قضاء الانقلاب اشتهر عالميا بعدم تحري العدالة وإصدار أحكام سياسية على معارضي الانقلاب بناء على اتهامات ملفقة تصل إلي حد أحكام بإعدام المئات في قضية واحدة بشكل لم تشهده المحاكم في أي مكان بالعالم.

*داخلية الانقلاب” تتجاهل طلب السماح لـ”عودة” بحضور جنازة والده

تجاهلت داخلية الانقلاب الطلب الذي قدمه المحامي محمد أبو هريرة “محامي الدكتور باسم عودة ” والذي طالب فيه بالسماح للدكتور باسم بحضور جنازة والده, الذي وافته المنية صباح اليوم بمستشفى الزهور بمدينة 6 أكتوبر.

 

تقدم أبو هريرة بطلب لوزارة داخلية الانقلاب للسماح لـ”عودة” بالمشاركة في دفن والده، مؤكداً أنه لم يتلق ردا حتى الآن، وأنهم بانتظار الموافقة للبدء في مراسم التشييع، بمسقط رأسه بالمنوفية.

هذا وقد توفي إلى رحمة الله تعالى الحاج كمال محمد عودة، والد الدكتور باسم عودة وزير التموين الشرعي بعهد الرئيس محمد مرسي، عن عمر يناهز السبعين عاما.

وسيدفن والد “عودة” عقب صلاة الظهر بمسقط رأس العائلة بمحافظة المنوفية، بحسب شقيق د.باسم.

قال بهاء عودة -شقيق الدكتور باسم، عبر “فيس بوك”-: إِنَّا لِلّهِ وَإِنَّـا إِلَيْهِ رَاجِعونَ، توفي إلى رحمة الله والدي (والد الدكتور باسم عودة) أسألكم الدعاء له بالرحمة والمغفرة، ولأخي بأن يربط على قلبه.

تولى باسم عودة وزارة التموين في يناير 2013، وتميزت فترة توليه الوزارة بالتفاعل القوي مع الجماهير، كما أنه نجح في التصدي للفساد المستشري داخل وزارته، وقدم حلولا مبتكرة للمشكلات التي واجهته.

استطاع عودة أن يحل أزمة رغيف الخبز، ويرفع من جودته بشكل غير مسبوق وأن يقضي على الفساد في هذا القطاع خلال أقل من شهرين، بعدما كان الخبز الأزمة الرئيسية التي يعاني منها المصريون منذ سنوات طويلة، كما أنه حل أزمة السولار، ورفع إنتاج مصر من القمح بشكل لم يحدث منذ عقود، حتى أصبحت البلاد قريبة من الاكتفاء الذاتي من هذا المحصول الاستراتيجي.

يواجه عودة 12 قضية ملفقة، بجانب إحالة ورقه للمفتي؛ حيث أصدرت محكمة جنايات الجيزة حكمًا، بإحالة أوراق 14 قياديا بجماعة الإخوان المسلمين، بينهم المرشد محمد بديع وعصام العريان ومحمد البلتاجي وصفوت حجازي، في قضية أحداث مسجد الاستقامة، والتي راح ضحيتها ما يقرب من 20 من أنصار الرئيس محمد مرسي خلال اشتباكهم مع قوات الأمن والبلطجية بمحيط ميدان الجيزة.

 

*الخارجية تبلغ اليمن باحتجاز الأمن فى صنعاء لموظفين مصريين بالسفارة

ذكر بيان صادر عن السفارة اليمنية بالقاهرة أنها تلقت اتصالاً هاتفيًا من السفير يوسف الشرقاوى، سفير جمهورية مصر العربية فى صنعاء، المتواجد حاليًا بالقاهرة، أفاد بأن إحدى الأجهزة الأمنية تتحفظ على موظفين مصريين من العاملين فى المركز الثقافى المصرى والسفارة المصرية بصنعاء.

 

وتطالب سفارة الجمهورية اليمنية فى القاهرة الجهات المعنية سرعة التدخل لإطلاق سراح “المواطنين المصريين” فورًا والسماح لهم بمغادرة صنعاء والعودة إلى مصر.

 

وأعربت السفارة أنها تتمنى السلامة للمواطنين المصريين فى اليمن، مشيدة بالعلاقات اليمنية المصرية المتميزة، وبالجهود والخدمات التى تقدمها جمهورية مصر العربية للمواطنين اليمنيين فى القاهرة فى مختلف المجالات التعليمية والطبية والعلمية.

 

وتؤكد السفارة اليمنية بالقاهرة أنها لاقت من كافة الجهات والسلطات المصرية كامل التعاون والاهتمام فيما يتعلق بأزمة العالقين اليمنيين فى القاهرة، وكذلك لمسنا الاستعداد الدائم لحل أى مشاكل تواجه المواطنين اليمنيين المتواجدين فى القاهرة خصوصًا فى ظل الظروف الاستثنائية التى تمر بها بلادنا

 

*أهالي مختطفين بالفيوم يحملون داخلية الانقلاب المسئولية عن حياة ذويهم

اعرب اهالي كل من محمد عبدالمقصود ورجب هاشم أحد أبناء قرية السنجق التابعه لمركز ابشواي بالفيوم عن قلقهم البالغ بعد اختطاف قوات امن الانقلاب لذويهم منذ 8 / 4 / 2015 وحتي الان من الشارع دون معرفة السبب او مكان احتجازهم
وتناشد اسرهم منظمات حقوق الانسان والمجتمع الدولي بالتدخل لمعرفة مكان احتجازهم بعد تردد انباء عن تعرضهم للتعذيب الممنهج داخل مركز شرطة ابشواي , محملة داخلية العسكر المسئولية الكاملة عن حياتهم
جدير بالذكر ان داخلية الانقلاب بإبشواي تحتجز قسرا أكثر من 9 اشخاص , وتتردد الانباء عن تعرضهم للتعذيب الممنهج .

 

*العقاب الثوري” توثق استهداف أبراج كهرباء ”الانتاج الإعلامي” في مصر

إذاعة فيديو يوثق العمليات التي يقومون بها” .. هذا الأسلوب اشتهر به تنظيم “داعش” ، والجماعات المتحالفة معه مثل “أنصار بيت المقدس”، التي غيرت اسمها لاحقا إلى “ولاية سيناء”، ولكن الجديد أن نفس الأسلوب انتقل إلى حركة “العقاب الثوري”، التي أعلنت مسؤوليتها في وقت لاحق عن استهداف أبراج مدينة الانتاج الإعلامي مساء الإثنين الماضي.
وأذاعت الحركة، المناهضة لسلطات الانقلاب، اليوم فيديو يوثق للعملية على موقع Vimeo ، وهو نفس الموقع الذي يستخدمه تنظيم “داعش” في إذاعة الفيديوهات، للتغلب على حذف مقاطع الفيديو الخاصة به من موقع مشاركة مقاطع الفيديو الشهير “يوتيوب”، بسبب سياساته التي تمنع إذاعة أي فيديو يتضمن مشاهد عنف أو تدمير.
واستخدمت ولاية سيناء هذا الموقع لنشر فيديو “صولة الأنصار” الذي يوثق سلسة التفجيرات التي وقعت بسيناء في شهر يناير/ كانون الثاني، ونشر عليه تنظيم داعش عدة مقاطع سابقة عن عمليات جرت في ليبيا والعراق.
ويتضمن الفيديو الذي نشرته الحركة، مقدمة للأسباب التي دعتهم لتنفيذ العملية، من خلال رصد ما يقوله مقدمو برامج في القنوات التي تبث من مدينة الإنتاج الإعلامي (مجمع استديوهات للقنوات الفضائية متاخم للقاهرة)، والذي وصفوه بالأكاذيب والافتراءات، واحتل ذلك مساحة كبيرة من الفيديو، قبل أن تأتي لقطات توثق زرع القنابل بأبراج الكهرباء وانفجارها، وعلى العملية التي أطلقوا عليها اسم ” قطع الألسنة”.
وفي وقت سابق، أعلنت الحركة في بيان لها نشر عبر مواقع التواصل الاجتماعي تبنيها لتفجيرات أبراج مدينة الانتاج الاعلامي، مشيرة إلى أنها دشنت مرحلة جديدة من العقاب تعمل وفق رؤية وأهداف استراتيجية تعتمد على جهد كبير من الرصد والمسح والتمشيط وتحليل المعلومات.
وحركة العقاب الثوري ظهرت العام الماضي، وهي تتبنى تفجيرات متعددة مؤخرا في القاهرة والمحافظات، بالإضافة إلى أعمال عنف وشغب وقطع طرق، ومهاجمة مقار حكومية، ويعرفها الإعلام بأنها تابعة لجماعة الإخوان المسلمين، بين أعلنت الجماعة أنها غير تابعة لها، وكذلك أعلنت الحركة عبر حسابها على موقع تويتر بأنها لا تنتمي لأي فصيل سياسي.

 

*ردا على حرق كتبهم.. طلاب مدارس فضل يتظاهرون ضد التضليل الاعلامي

نظم طلاب مدارس فضل الحديثة وقفه احتجاجية اليوم الاربعاء احتجاجا منهم على والتضليل الذي تمارسه الاذرع الاعلاميه للإنقلاب العسكري
ندد خلالها الطلاب بحرق الكتب الاسلاميه التي كانت بمكتبه المدرسه متهمين الوزارة بمعاداة كل ما هو اسلامي
رفع الطلاب لافتات كتب عليها “اعلام كداب ” …..” علمونا في فضل يعني إيه كلمة وطن …يا إعلام ضد الوطن

 

*مقتل اثنين من طلاب كلية عسكرية في تفجير كفر الشيخ

قتل اثنان من طلبة إحدى الكليات العسكرية المصرية وأصيب 6 مدنيين، اليوم الأربعاء، إثر انفجار قنبلة في مدينة كفر الشيخ، بحسب وسائل إعلام مصرية رسمية.


وقال التلفزيون المصري في خبر عاجل بثه إن اثنين من طلاب الكلية الحربية التابعة لوزارة الدفاع المصري، قتلا وأصيب 6 مدنيين آخرون..

وذكر موقع صحيفة الأهرام الرسمية أنه “استشهد طالبان بالكلية الحربية، وأصيب 6 أخرون من المواطنين في انفجار قنبلة بمنطقة الاستاد بمدية كفر الشيخ أثناء انتظار أتوبيس كان يقل عددًا من طلاب الكلية الحربية إلى القاهرة بمنطقة الاستاد“.

وتم نقل المصابين إلى مستشفى كفر الشيخ العام لإنقاذ حياتهم، فيما تم تسيير سيارات بالشوارع للتبرع بالدم، بحسب المصدر ذاته.

 

*أهالي بورسعيد يشكون الغرق في مياه الصرف الصحي وانتشار أكوام القمامة

يعيش أهالي منطقة “فاطمة الزهراء”بحي الضواحي، ومنطقة”زمزم” بحي الزهور، ومنطقة “علي بن أبي طالب” بحي الزهور ببورسعيد، في مآساة حقيقة، وذلك بسبب انتشار مياه الصرف الصحي وأكوام القمامة في شوارع تلك المناطق، ما تسبب في جلب الناموس والذباب والفئران إليها، فضلاً عن الروائح الكريهة التي تخلفها مياه الصرف الصحي وأكوام القمامة.

وقال عصام عبد الراضي، من منطقة فاطمة الزهراء، إن أهالي المنطقة يعيشون في حالة من التلوث بسبب انتشار مياه الصرف الصحي وأكوام القمامة في المنطقة، مؤكدًا أنه لا أثر لعمال شركة النظافة في المنطقة.

وأضاف علاء طلعت، من المنطقة نفسها، أن جميع أهالي المنطقة يعانون من مياه الصرف الصحي وأكوام القمامة المنتشرة، موضحًا أنه يخشى على نفسه وعلى أفراد أسرته وعلى أهالي المنطقة من الإصابة بالأمراض والأوبئة التي تسببها مياه الصرف الصحي وأكوام القمامة.

وأشار حاتم إبراهيم، من نفس المنطقة، إلى أن مشكلة انتشار مياه الصرف الصحي وأكوام القمامة في المنطقة أصبحت منسية تماماً من ذاكرة المسئولين ببورسعيد، مناشدًا إياهم الاهتمام بمنطقة فاطمة الزهراء وحل الأزمة.

 وبمنطقة زمزم، قالت سمية رائف، إن الوضع في المنطقة سيئ للغاية بسبب انتشار مياه الصرف الصحي وأكوام القمامة، وأن هناك شوارع بأكملها في المنطقة، لا يستطيع الناس السير بها بسبب انتشار مياه الصرف الصحي.

وأضافت أميمة فكري، من منطقة زمزم، أن الأمر يزداد سوءاً لاقتراب حلول فصل الصيف، مشيرة إلى أن درجات الحرارة في الصيف تكون مرتفعة، مما لا يتناسب مع انتشار الروائح الكريهة التي تصدر من مياه الصرف الصحي وأكوام القمامة في المنطقة.

وقال مسعد الشربيني، من منطقة زمزم، إنه لا يجد أي تفسير لهذه المشكلة سوى أن المسئولين في محافظة بورسعيد يتجاهلون أضرار تلك المشكلة لأهالي المنطقة، ويتجاهلون معاناة الأهالي بسبب تلك المشكلة.

 وأفاد مصطفي حامد، من منطقة علي بن أبي طالب، أن انتشار مياه الصرف الصحي وأكوام القمامة في المنطقة، تسبب في انتشار الفئران والحشرات في العديد من مناور عمارات المنطقة.

 

*صحيفة تركية: لا يحق للعالم الحديث عن العدالة بعد صمته على إعدامات مصر

قالت صحيفة ديلي صباح التركية، إن “حكم المحكمة المصرية على أعضاء جماعة الإخوان المسلمين بالإعدام، يذكرنا بالمحكمة المخزية في يسيدا التركية التي أعدمت قيادات الحزب الديموقراطي، وفي ظل هذه الظروف، ليس للمجتمع الدولي الحق في استخدام كلمة “العدالة“.

وتحت عنوان “عار مصر الإنساني”، نشرت الصحيفة التركية تقريرًا لناجحان ألتشي، افتتحته بقولها: “للأسف، دهست الدبابات الشعب المصري،  وقتلو بالرصاص، وحرموا من حقهم في تقرير المصير للتحرر من القيود“. 

وأضافت: “كما حُكِم على أعضاء جماعة الإخوان المسلمين، الذين جاءوا إلى السلطة من خلال انتخابات ديمقراطية، بالإعدام من قبل محكمة مصرية مؤيدة للانقلاب، لكن ما رأي العالم الغربي في كل هذه الأحداث؟ إنهم يجلسون فحسب ويتفرجون بينما يتم بث هذه التطورات على الهواء مباشرة للعالم كله“.

وتابعت الصحافية التركية: “عندما سمعت أن المرشد العام لجماعة الإخوان المسلمين، محمد بديع، و 13 أعضاء آخرين حُكم عليهم بالإعدام من قبل محكمة مصرية مؤيدة للانقلاب، تذكرت مقابلتي في عام 2007 مع مرشد الإخوان المسلمين في هذا الوقت، محمد مهدي عاكف، في القاهرة، والذي قال خلال المقابلة: ’من فظائع نظام مبارك، أنه حبس 15 ألف شخصًا على مدى عشرة أعوام’. مؤكدًا: ’نحن نريد الحرية واحترام الناس’. وكان على يقين من أنهم سيأتون إلى السلطة مع الإطاحة بالنظام القمعي“.

وكانت محكمة جنايات القاهرة، برئاسة المستشار ناجي شحاتة، أصدرت حكمًا بالإعدام ضد المرشد العام لجماعة الإخوان المسلمين، و13 قياديًا بالجماعة، وكذا حكمًا بالمؤبد ضد 37 شخصًا، بينهم محمد سلطان، وثلاثة من أعضاء مجلس إدارة شبكة رصد الإخبارية، هم: (حضوريًا) سامحي مصطفى وعبدالله الفخراني، و(غيابيًا) عمرو فراج، في القضية المعروفة بـ”غرفة عمليات رابعة“.

 

*الانقلاب جلب اليأس للشباب: انتحار شاب من فوق كوبري أكتوبر بميدان عبد المنعم رياض

لقي اليوم شاب مصرعه منتحرًا، إثر قيامة بإلقاء نفسه من كوبري أكتوبر فوق ميدان عبد المنعم رياض بالقاهرة، نظرًا لمروره بضائقة مالية.

تلقت مديرية أمن القاهرة، إخطارًا بمصرع، “محمد . أ” 34 عاما؛ حيث ألقى بنفسه من أعلى كوبري أكتوبر، وتم انتشال الجثة.. وتبين أن المتوفى قرر الانتحار بسبب ظروفه الاقتصادية.

يذكر أن مختلف محافظات الجمهورية قد شهدت تزايدًا في معدلات الانتحار خلال الأشهر الأخيرة، جاءت أغلبها بسبب الظروف الاقتصادية والمشاكل الأسرية.

 

*فصل 6 طالبات بكليه الدراسات الإسلامية بنات بينهم نجلة البرلماني صلاح نعمان

قررت إدارة جامعة الأزهر الانقلابية اليوم الأربعاء، فصل 6 طالبات بكلية الدراسات الإسلامية والعربية بالإسكندرية، فصلا نهائيا تعسفيًّا على خلفية رفضهم للانقلاب العسكري.

الطالبات التي صدر بحقهن القرار هن:” ولاء علي أحمد علي، ومريم عبد الجواد علي أبو هيبة، ورقية محمد محمود إبراهيم، وأبرار محمود حسين، وزينب عيسى محمد عيسى، سهيلة صلاح نعمان “.

 

*في عهد الانقلاب: الأمم المتحدة تحذر من الطيران فوق سيناء باعتبارها منطقة صراعات

حذرت الأمم المتحدة، من الطيران فوق مدينة سيناء، بوصفها منطقة صراعات.

ونشر موقع إلكتروني جديد تابع للأمم المتحدة متخصص بنشر تحذيرات عن مخاطر الطيران في مناطق الصراع في مختلف مناطق العالم، أولى تحذيراته، اليوم الأربعاء، لدول تشمل ليبيا والعراق ومصر، وتحديداً شبه جزيرة سيناء، وجنوب السودان.

وجاءت فكرة تأسيس هذا الموقع الإلكتروني، الذي تشرف عليه المنظمة الدولية للطيران المدني (إيكاو) التابعة للأمم المتحدة، بعيد إسقاط طائرة ركاب ماليزية عند تحليقها فوق منطقة نزاع في أوكرانيا العام الماضي.

وحذر الموقع من مخاطر الأسلحة المضادة للطائرات في ليبيا والعراق وجنوب السودان وشبه جزيرة سيناء.

ولا يزال أي إغلاق للمجال الجوي قراراً سيادياً للدول، غير أن هذه التحذيرات قد تفيد شركات الطيران عند التخطيط لمساراتها الملاحية وخطوطها الجوية.

ونقل الموقع عن السلطات البريطانية حديثها عن وجود مخاطر من الطيران على ارتفاع أقل من 25 ألف قدم فوق جنوب السودان، بحسب وكالة “رويترز”، مؤكدة أنها تنصح شركات الطيران، بشدة، بتقييم المخاطر التي تهددها في أجواء هذه الدولة.

كما نصحت لندن، عبر الموقع نفسه، الشركات بعدم دخول أراضي العراق أو مجاله الجوي بسبب تردي الأوضاع الأمنية في هذا البلد.

فيما لم يصدر أي تعليق من سلطات الانقلاب في مصر حول القرار، في الوقت الذي اعترضت فيه العراق وجنوب السودان على تلك التحذيرات.

 

*إخلاء سبيل “أمين الصيرفي” سكرتير الرئيس مرسي و 7 آخرين

قررت محكمة جنايات القاهرة الانقلابية المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطرة، برئاسة حسن فريد، إخلاء سبيل أمين الصيرفى” سكرتير الرئيس محمد مرسى، ووالد الطالبة “كريمة الصيرفيالتي سبق اعتقالهاوالإفراج عنها، وذلك بضمان محل إقامته، لاتهامه بالانضمام إلى جماعة على خلاف أحكام القانون، حسب زعم نيابة الانقلاب.

وقررت المحكمة أيضًا إخلاء سبيل 7 معتقلين آخرين على ذمة نفس القضية، وهم : “مصطفى النجار ومحمد محمود عبد القادر وعبد الناصر خلاف عليان ومحمد هيثم أحمد وناصر الدين السيد عبد الوهاب وعبد الحميد محمد سعد الدين ومجدى محمد سعيد فودة“.

وقال محامي “أمين الصيرفي” سكرتير الرئيس محمد مرسي  أن موكله لن يخرج لحبسه على ذمة قضية التخابر.

 

*فتيات مصريات خلعن الحجاب ويرفضن “الثورة” عليه

ربما يكون شيئا عاديا أن تقرر 3 فتيات من بين ملايين غيرهن في مصر، خلع الحجاب (غطاء الرأس)، لكن أن ترفض نفس الفتيات دعوات للخروج في مظاهرة لخلع الحجاب في ميدان التحرير في قلب العاصمة القاهرة فهذا أمر قد يكون مستغربا.


الفتيات الثلاث، حديثات العهد بخلع الحجاب، قلن للأناضول إن قرار خلع الحجاب لا يعني قبولهن، بالدعوة العامة لخلع الحجاب في ميدان التحرير، ورغم أن كل واحدة منهن لديها أسبابها التي تختلف عن الأخرى في رفض الدعوة، غير أنهن أجمعن على أن الدعوة إلى خلع الحجاب ضد مبادئ الحرية التي طالما كافحن من أجل الحصول عليها.

وقبل يومين، أطلق الكاتب الصحفي الليبرالي شريف الشوباشي، دعوة عبر وسائل إعلام محلية في مصر للنساء للخروج في مظاهرة لخلع الحجاب بميدان التحرير، في مطلع مايو/آيار المقبل.

وقال الشوباشي في تصريحات للأناضول إن هذه الدعوة هدفها رفض ما يفرضه المجتمع على النساء من تغطية للرأس واستنكار للفتاة التي تخلع الحجاب.

لكن الدعوة التي قال إنها “لاقت استجابة واسعة في أوساط النساء وخاصة اللواتي عانين طويلاً من القهر المجتمعي ولم يتمكن من خلع الحجاب”، لم تجد صدى عند الفتيات الثلاث حديثي العهد بخلع الحجاب، حيث اعتبرنها لا تختلف كثيراً عن الدعوة إلى فرض الحجاب بالقوة.

رشا عمار، صحفية من محافظة سوهاج (جنوب) تبلغ من العمر 23 عاما ، قررت خلع الحجاب، ويعلن القرار عبر صورهن الشخصية على حساباتهن الرسمية على مواقع التواصل الاجتماعية، لكنها رفضت بشدة دعوة الشوباشي.

وقالت للأناضول: عندما قررت خلع الحجاب، كنت ومازالت أراه قرارا فرديا يتعلق بحريتي الشخصية، ولا علاقة لأحد به، لذا لم أكن أخشى ردود أفعال المقربين لأن عائلتي وأصدقائي شجعوني على اتخاذ هذه الخطوة، رغم أني كنت مترددة في البداية لأنني مغتربة، وبالتالي فنظرة الغرباء كانت من أكثر الأمور التي تشكل هاجسا بالنسبة لي.

وتابعت “طلبت من أمي أن تحضر للقاهرة قبل خلعي للحجاب بشهر كامل، حتى يعرف الجميع بمن فيهم حارس المسكن، والبائع الذي اعتاد أن يراني في الصباح أني اتخذ هذه الخطوة بموافقة أهلي، وليس انحلالا أخلاقيا مني“.

هذا الخوف المجتمعي، والذي لا تسميه رشا كذلك، لم يدفعها لتبني دعوة الكاتب الصحفي بل على العكس قالت: “أنا ضد تلك الدعوة لأنه ليس من حق أي شخص أن يقول ماذا نرتدي أو لا نرتدي، ليس من حقه أن يقول للنساء اخلعن الحجاب كما أنه ليس من حقه أن يقول لهن البسن الخمار أو النقاب، بالنسبة لي هذه الدعوة عنصرية زائدة عن الحد لا أقبل بها“.

وعن أسباب خلعها للحجاب أضافت “لم أخلعه لأني مصابة بفوبيا الإسلام السياسي، كل ما هنالك أني تعرضت لمسائل تقول إن الحجاب ليس فرض، ووجدت أن المعلومات المتاحة في هذا الأمر قدر المعلومات المتاحة في فرضيته، ففعلت ما شعرت براحة نفسية تجاهه“.

ما قالته الفتاة الصعيدية (نسبة إلى منطقة الصعيد جنوبي مصر) بشأن دعوة الشوباشي، لم يختلف عن المدونة المصرية دينا ماهر، التي وصفت الأمر بأنه ابتزاز”، قائلة: لا يمكن أن أؤيدها، أنا ضد أي شخص يحاول فرض رأي في مسائل الحرية الشخصية مثل الملبس، وبالنسبة لي هذه الدعوة رجعية ولا تختلف عن دعوة المشايخ الذين يرهبون الناس بالنار من أجل دفعهم لارتداء الحجاب.

وتابعت ماهر “الشوباشي وغيره من الداعين لخلع الحجاب، يحاولون ابتزاز الناس بمفهوم الحرية مع إن الحرية نفسها لا تعني التقييد بصورة ما سواء خلع أو ارتداء، ولا يمكن لأحد أن يقيم المرأة بطول الفستان الذي ترتديه، أو يقيمها بكمية القماش التي تغطي به جسدها، كلاهما تعصب وجهل والحرية لا تتجزأ“.

ماهر، لم تتحدث عن صعوبة في ارتداء الحجاب، حيث قالت “لم أتعرض لضغوط في ارتدائه كذلك في خلعه، بل على العكس أنا فتاة محظوظة لأن أهلي لا يتدخلون في شؤوني الخاصة بل يدعموني في أي خطوة اتخذها حتى لو كانت ضد أفكارهم“.

وعلى غرار عمار  وماهر، قالت هاجر التهامي، الصحفية والكاتبة، للأناضول: لست مع الدعوة لخلع الحجاب، لأنها تعني إملاء شيء بالقوة على النساء، ولا يختلف كثيرا عن دعوات ارتدائه بالقوة، بالإضافة إلى أننا لا يمكن أن نقول لأحد أفعل أو لا تفعل.

وترفض التهامي بشدة أن تخبر صديقاتها بما يتوجب عليهن فعله، مضيفة : “بالنسبة لي الوضع مختلف، شعرت أنني أريد ارتدائه عندما أكون سعيدة به ومدركة له، الأمر نفسه بشأن الإسلام، فأنا لم اختره لذا قرأت كثيراً رغم أنني مسلمة بالفطرة حتى أصبحت مسلمة وفق قناعة“.

دعوة خلع الحجاب، قال عنها صاحبها الشوباشي إن الغرض منها تخفيف الضغوط الاجتماعية والتهديدات التي تعاني منها المرأة في مجتمعنا، واصفا إياها بأنها “ستكون ضربة موجعة للإسلام السياسي، الذي كان ومازال سبباً في تقييد حرية المرأة، ومنعها من سبل التحضر والتحرر“.

واعتبر الشوباشي أن التوقيت الراهن هو أنسب توقيت من أجل القيام بثورة على الحجاب، لاسيما أن هذه الفترة هي فترة التحول الديمقراطي التي لابد أن يصحبها تحول في الفكر والعقول.

الشوباشي قال للأناضول إن فكرته “ما زالت تتبلور، لكنها لاقت استجابة واسعة من الحركات النسائية في مصر”، دون أن يذكر مزيد من التفاصيل.

وأشار إلى أن من يتهمه بالفسق لم يطلع على مختلف التفسيرات والكتب مثله، حيث قرأ “ما يزيد عن 1400 كتاب”، معتبرا أن الحجاب ليس فريضة.

وأوضح الشوباشي أن موعد التظاهرة لتلبية دعوة خلع الحجاب قابل للتغيير لاسيما أنه تقدم بطلب للأجهزة الأمنية للحصول على تصريح رسمي للتظاهر وهو ما لم يحدث بعد.

في المقابل، كان للأزهر رأي في دعوة الشوباشي، حيث رأى أن الدعوة لخلع الحجاب نوع من امتهان كرامة المسلمات.

وكيل الأزهر عباس شومان قال في بيان له أمس إنه من الأمور المجمع على فرضيتها من فقهاء المسلمين قديما وحديثا ارتداء المسلمة للحجاب متى بلغت، فإذا التزمت المسلمة بفرائض دينها فإن المطالبة بترك الحجاب والتظاهر من دونه يعد من التدخل السافر والاعتداء الصارخ على حرية وكرامة الإنسان فكما لا يجوز لإنسان أن يطلب من المرأة ترك الصلاة أو الصيام أو الحج فإنه لا يجوز مطالبتها بترك الحق الذي آمنت به من تلقاء نفسها ورضيته لنفسها.

وأضاف أن “أبسط ما يقال في هذا المقام يجب على دعاة الحريات ترك الحرية للفتاة المسلمة لإظهار تعاليم دينها كما تترك غير الملتزمة من دون ملاحقة من أحد على ترك حجابها مع الفارق بينهما“.

ورغم أن الدعوة لخلع الحجاب أثارت جدلاً بين صاحبها، والمؤسسات الدينية من جهة، من جهة أخرى بينه والرافضين لها، لكنها أثارت تساؤلاً بشأن الأسباب التي تدفع إلى تزايد عدد المحجبات في فترة ما أو انتشار ظاهرة خلع الحجاب في فترة أخرى.

سعيد صادق، أستاذ علم الاجتماع بالجامعة الأمريكية قال للأناضول: ارتداء الفتيات للحجاب في مجتمع ما يعود للظرف الذي يعيشه المجتمع، فمثلاً في مصر، حينما خرجت هدى شعراوي لتخلع الحجاب، فكان هذا سببه الحماسة والاستقلالية التي أشعرت الجميع بأن خلع الحجاب سيكون نوعا من التقدم، لكن في فترة مثل نكسة 1967 وجدنا موجة انتشار الحجاب وعودته بقوة، وهو ما أطلق عليه عدد من المؤرخين أسلمة المجتمع المصري وسببه أن الهزيمة دفعت الكثيرين للتمسك بالدين، واستمر الأمر كذلك، إلى حين وصل للصورة التي نحن عليها.

وأضاف أن المشكلة الحقيقة أننا لدينا ثقافة مسمومة، سواء على الصعيد الديني أو على صعيد الحريات، فإجبار الفتاة على ارتداء أو خلع الحجاب هو جوهر تلك الثقافة المسمومة، لافتاً إلى أن “هناك من اعتاد أن يربط بين الارتداء أو الخلع وبين وجود عائق نفسي أو أخلاقي، لكن يبقى الأمر محصورا بحسب البيئة والطبقات التي تقبل بخلع الفتاة للحجاب، وهو ما لم يصبح ثقافة بعد لدينا“.

 

 

عن Admin

اترك تعليقاً