لا لإعدام وطن

قائد الانقلاب فاشل في كافة المجالات. . الخميس 16 أبريل. . لا لإعدام وطن

لا لإعدام وطن
لا لإعدام وطن

قائد الانقلاب فاشل في كافة المجالات. . الخميس 16 أبريل. . لا لإعدام وطن

 

الحصاد اليومي – شبكة المرصد الإخبارية

 

*شيخ الصيادين يندد بتجاهل قائد الانقلاب لأزمة احتجاز 106 صيادًا بالسودان

ندد بكري أبو الحسن، شيخ الصيادين بالسويس، بالموقف المتخاذل لقائد الانقلاب العسكرى فى عملية إنقاذ الصيادين المصريين المحبوسين في السودان، مشيرًا إلى أنه يتم معاملة المصريين في السودان معاملة سيئة، ولابد أن تتحرك مصر وتتحرك خارجية الانقلاب على الفور لإنقاذهم، قائلاً ” الولاد بيتهانو في السودان”.

وأشار “أبو الحسن”، في مداخلة هاتفية مع الإعلامية إيمان الحصري، ببرنامج ” 90 دقيقة” على قناة “المحور” الخميس، إلى أن القضية التي جرى الحكم فيها بحبس 106 صيادين مصريين في السودان 6 أشهر، قضية مسيّسة، فلا توجد أسباب واضحة للقبض على مراكب صيد.

وأضاف شيخ الصيادين بالسويس، أن الخط الملاحي الذي سارت به المراكب خطًّا دوليًّا منذ زمن طويل، الصيادون لم يتعدوا الحدود السودانية، ولكن حرس الحدود السوداني تتبع المراكب، وألقى القبض عليهم .

 

*مقتل ضابط وإصابة آخر في الشيخ زويد

أعلن مصدر أمني بمحافظة شمال سيناء استهداف مدرعة بعبوة ناسفة جنوب الشيخ زويد، من قبل مسلحين ما أدى إلى مقتل ضابط وإصابة مجند، وتم نقلهما للمستشفى العسكري.

وأكد المصدر أنه جار ملاحقة المسلحين فيما تمشط القوات المسلحة المنطقة في اطار الحملات الأمنية لملاحقة الارهابيين الذين يستهدفون قوات الجيش والشرطة.

وقال مصدر أمني، طلب عدم نشر اسمه، لوكالة الأناضول، إن “مسلحين استهدفوا مدرعة تتبع دورية أمنية لقوات مكافحة الإرهاب في منطقة الشيخ زويد؛ ما أدي إلى تفجيرها، ومقتل أحد أفرادها وإصابة آخر“.

فيما قال وكيل وزارة الصحة بشمال سيناء، طارق خاطر، إن “مستشفى العريش العسكري استقبل اليوم عريف بالجيش مقتولا، ومجندا مصابا“.
وهو هجوم تبنته جماعة “ولاية سيناء”، التي أعلنت في نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي مبايعتها لتنظيم “داعش”، حيث قالت على حساب منسوب لها على موقع التدوينات القصيرة “تويتر”: “تفجير عبوة ناسفة بدبابة أثناء حملة للجيش جنوب الشيخ زويد، ما أدي إلى تدميرها“.

وشهدت سيناء، الإثنين الماضي، سقوط 13 قتيلا وعشرات الجرحى، في 3 هجمات على مقار ونقاط تفتيش أمنية بشمال سيناء، تبنتها أيضا جماعة “ولاية سيناء“.

وصادق عبد الفتاح السيسي، مساء اليوم نفسه، على حركة تغييرات محدودة طالت قيادات عليا للجيش، شملت تعيين اللواء أركان حرب ناصر العاصي قائدا للجيش الثاني الميداني (يقوم بتأمين شمال سيناء)، بدلا من اللواء أركان حرب محمد الشحات، الذي تم تكليفه بمنصب مدير المخابرات الحربية والاستطلاع.
وتتعرض مواقع عسكرية وشرطية وأفراد أمن لهجمات مكثفة خلال الأشهر الأخيرة في عدة محافظات مصرية، ولاسيما شبه جزيرة سيناء (شمال شرق)، ومحافظة السويس القريبة منها؛ ما أسفر عن مقتل العشرات من أفراد الجيش والشرطة.

 

* تحليق مكثف لطائرات بدون طيار.. في سماء المناطق الحدودية بشمال سيناء

 

*السيسي يجتمع بقيادات أمنية وعسكرية في نهاية أسبوع شهد هجمات مكثفة

اجتمع عبد الفتاح السيسي، اليوم الخميس، بعدد من القيادات الأمنية والعسكرية، لـ”مواجهة خطط الأعمال الإرهابية”، في نهاية أسبوع شهد أعمال تفجير وتخريب طالت مقار شرطية ومقر رئيسي لقنوات فضائية، ما خلف قتلى وجرحى.
وبحسب بيان لرئاسة الانقلاب المصرية عقد السيسي اجتماعاً، اليوم بمقر رئاسة الجمهورية (شرقي القاهرة)، ضم كلاً من اللواء مجدي عبد الغفار وزير الداخلية، واللواء خالد فوزي رئيس المخابرات العامة، وعدداً من القادة العسكريين والأمنيين (لم يحددهم البيان).
وشهد الاجتماع، بحسب البيان، “استعراضاً لتطورات الأوضاع الأمنية الداخلية، وكذلك الاستعدادات والخطط التي أعدتها مختلف أجهزة الأمن لمواجهة الأعمال الارهابية“.
ووجه السيسي “بضرورة مواصلة خطط استهداف البؤر الإرهابية والإجرامية، فضلاً عن استمرار التنسيق الكامل في العمل الميداني بين القوات المسلحة وجهاز الشرطة“.
وطالب السيسي بـ”أهمية إيلاء بالغ الاهتمام لأمن المواطنين واستقرار الدولة، وأن يتمتع كافة رجال الأمن بأعلى درجات اليقظة لمواجهة التحديات الأمنية الراهنة والمخططات التي تستهدف زعزعة الاستقرار في البلاد”، مؤكدا أهمية التصدي “بمنتهى الحزم والقوة لأي محاولات اعتداء على المنشآت العسكرية والشرطية والحكومية والخاصة“.
وأشاد السيسي، بحسب البيان، “بما يقدمه رجال القوات المسلحة والشرطة من تضحيات من أجل الحفاظ على الأمن القومى واستقرار المجتمع‏، لاسيما في ظل العمليات الإرهابية الآثمة التي تستهدف مقدرات الشعب المصري والمؤسسات العامة والخاصة وممتلكات المواطنين الأبرياء ومقرات الأجهزة الأمنية والشرطية” ، مضيفا أن “الدولة لن تنسى أبناءهم وعائلاتهم“.
وشهدت مصر منذ مطلع الأسبوع الجاري تفجيرات وأعمال تخريبة مكثفة حيث شهد، يوم الأحد الماضي، سقوط 13 قتيلا وإصابة العشرات، في 3 هجمات على مقرات ونقاط تفتيش أمنية بشمال سيناء (شمال شرقي البلاد)، ويوم الثلاثاء شهدت مدينة الانتاج الإعلامي (مقر رئيسي لكثير من الفضائيات) توقفا جزئيا لأغلب الفضائيات، عقب تفجير برجي كهرباء مغذين للمدينة بالطاقة، مما أثر سلبا علي بث القنوات.
واستمرت أعمال العنف بمصر حيث شهد أمس الأربعاء مقتل طالبين من الكلية الحربية وإصابة 6 مدنيين (بينهم 3 طلاب) إثر انفجار قنبلة في مدينة كفر الشيخ، شمالي البلاد ، واليوم الخميس قتل عسكري مصري وأصيب آخر إثر تفجير استهدف مدرعة لقوات مكافحة الإرهاب في شمالي سيناء.
وأعمال التخريب والتفجير تبنتها خلال هذا الأسبوع، بحسب بيانات مختلفة، ولاية سيناء” التي أعلنت في نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي مبايعتها لتنظيم داعش”، وحركة “العقاب الثوري” التي ظهرت العام الماضي، وهي تتبنى تفجيرات متعددة مؤخرا في القاهرة والمحافظات، بالإضافة إلى أعمال عنف وشغب وقطع طرق، ومهاجمة مقار حكومية.
وتتعرض مواقع عسكرية وشرطية وأفراد أمن لهجمات مكثفة خلال الأشهر الأخيرة في عدة محافظات مصرية، ولاسيما شبه جزيرة سيناء (شمال شرق)، ما أسفر عن مقتل العشرات من أفراد الجيش والشرطة ، وتتهم السلطات المصرية جماعة الإخوان المسلمين دائما بأنها تقف خلف زرع القنابل، ورغم إعلان عدة جهات تبنيها مثل هذه الأعمال مثل جماعة “أجناد مصر”، إلا أن السلطات تعتبرها فرعًا من الجماعة، وهو ما تنفيه الأخيرة دائما في بياناتها وتؤكد تمسكها بالمنهج “السلمي“.

 

*مصر تعلن انتهاء الحفر الجاف بقناة السويس الجديدة

قال اللواء أركان حرب كامل الوزير، المشرف على مشروع قناة السويس الجديدة، اليوم الخميس، إنه تم الانتهاء من أعمال الحفر الجاف بالكامل في المشروع والمقدرة بنحو 230 مليون متر مكعب بطول 35 كيلومترا.
وأضاف في تصريحات للصحفيين اليوم الخميس، أن مسار القناة الجديد أصبح جاهزا تماما ويتم حاليا أعمال التدبيش والأرنكة (تجهيزات) على جانبي القناة الجديدة.
وتصل نواتج أعمال الحفر الجاف والتكريك في المشروع، إلى نحو نصف مليار متر مكعب من الرمال، منها 230 مليون متر مكعب نواتج أعمال الحفر الجاف، والباقي نواتج أعمال التكريك.
وأعمال التكريك هي أعمال تعميق وتوسعة بعد عمليات الحفر الجاف، وتهدف إلى زيادة أعماق الحفر بعد الوصول إلى التربة الرطبة.
وأعطى عبد الفتاح السيسي، في 5 أغسطس الماضي، إشارة بدء تنفيذ مشروعقناة السويس الجديدة”، وهي عبارة عن ممر ملاحي يحاذي جزء من الممر الملاحي الحالي، يمتد بطول 72 كيلو متر، منها 35 كيلومترا حفر جاف، ونحو 37 كيلومتر توسعة وتعميق لأجزاء من المجرى الحالي للقناة، بجانب إنشاء 6 أنفاق لسيناء تمر أسفل القناة، بتكلفة تصل إلى 60 مليار جنيه (7.96 مليار دولار).
وقال الفريق مهاب مميش رئيس هيئة قناة السويس، في بيان صحفي اليوم الخميس، إنه باقي من الزمن 110 يوما على افتتاح القناة الجديدة أمام حركة الملاحة الدولية.
وذكر أن أعمال التكريك التي تتم على طول 72 كيلو مترا بطول القناة الجديدة، بالإضافة لتفريعات البلاح والمرة، وصلت لنسبة 57.47% من إجمالي أعمال التكريك المقدرة بنحو 250 مليون متر مكعب

 

*أسامة مرسي” لـ “الطهطاوي”: ستفخر بك ذريتك على مدى الأزمان .. وأنت فخر لكل من عرفك

قال أسامة، نجل الرئيس محمد مرسي: إن السفير رفاعة الطهطاوي، رئيس ديوان رئاسة الجمهورية، يحاكم بسبب رفضه التخلي عن اليمين الذي أقسمه أمام الرئيس مرسي، بعد الانقلاب عليه في 3 يوليو 2013م .
وقضت محكمة جنايات القاهرة الانقلابية، أمس، بحبس الطهطاوي 3 سنوات مع تغريمه مبلغ 72 ألف جنيه، بع أن لفقت له النيابة الانقلابية تهمة التزوير.

وقال أسامة، عبر صفحته على موقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك”، اليوم الخميس: إنه ينسب إلى الطهطاوي عندما عمل رئيسًا لديوان الرئاسة “أفضل الأثر في استيعاب الدولة -حينذاك- للقبائل العربية في سيناء ومطروح والصعيد والشرقية والاستفادة من طاقة أبنائها العظام نظرا لما له من مكانة عائلية عريقة وما يمثله من قضية الرئيس العادلة“.

وأضاف: “ولما حان الانقلاب طلب منه أحد قيادات الانقلاب أن يخلي مكتبه ويترك الرئيس وحيدًا تقديرًا له ولعائلته، ولأنه، على حد قوله، ليس طرفًا في معركة الانقلاب. دخل السفير رفاعة على الرئيس وأبلغه بالأمر فابتسم الرئيس وقال له يا سعادة السفير لقد أديت دورك وزيادة ولو انصرفت لما ألقيت عليك لوما أبدا“.
وتابع أسامة: “فرد الرجل (الطهطاوي) ردًّا ما كان لي أن أنساه ما بقي لي من عمر؛ قال للرئيس: أنت ولي أمري ولك بيعتي وطاعتي أأتركك حين يحين أوان الرصاص وتمايز الرجال ويعيّر ذريتي من بعدي بأني فارقتك حين الخطر“.
واستطرد نجل الرئيس قائلا: “والله لا يكون إنما يفنى الرجال ولا يبقى إلا ذكرهم” .. ولهذا فقط يحاكم الرجل وينكل به من قبل من لا أصل لهم ولا أب ولا ذِكر“.
ووصف نجل الرئيس الشرعي، الطهطاوي بأنه “ليس فقط نموذجا للاحترام والرجولة؛ وإنما رأيته صرحا يمثل كل قيم الصعيد النبيلة التي رويت في الأثر وكتبت في الكتب واتبعها الرجال”.
وختم قائلاً: “كل التحية لك يا سيادة السفير ولأسلافٍ ربوك هذه التربية ولنسلك الذي تشرف بك .. أنت فخرٌ لكل من عرفك”.

 

*مسئولان بحكومة الانقلاب يقبلان يد تواضروس!! ونشطاء: فين بتوع “يسقط حكم المرشد

فى واقعة تجاهلتها وسائل إعلام الانقلاب، قام مسئولان في حكومة الانقلاب أحدهما يشغل منصب وزير والآخر وكيل وزارة، بتقبيل يد بابا الكنيسة المصرية تواضروس الثاني.

ففي القداس الذي أقيم الأحد الماضي بمناسبة عيد كنسي حضره مسؤولون حكوميون؛ منهم وزراء، قامت وزيرة البحث العلمي السابقة “نادية زخاري” ورئيس جهاز حماية المستهلك اللواء عاطف يعقوب بتقبيل يد بابا الكنيسة.
وقد أثارت الصورة استهجان الكثير من الشباب على مواقع التواصل خاصة مع تجاهل الإعلام لها.
وكتب Ahmed Yousef يقول: “وزيرة البحث العلمي نادية زخاري تبوس يد تاوضرس .. فين بتوع حكم المرشد .. البيادة في بقهم صح“.
وعلقت إحدى الصفحات على موقع الفيسبوك قائلة: “فقط في الدولة البابوية: نادية زخاري وزير البحث العلمي السابقة واللواء عاطف يعقوب رئيس جهاز حماية المستهلك… حدثني أكثر عن تقبيل يد المرشد“.
وعقب ناشط ثالث على تويتر يسمى (iSAYED) قائلا: “نادية زخاري وزير الدولة لشؤون البيئة، فين الأسوار اللي كانوا بيتكلموا عن الإخوان اللي بتبوس أيد المرشد، وكسة سونيا“.

أما “Arch Hasaad” فكتب عبر حسابه على الفيسبوك يقول: “نادية زخارى وزيرة البحث العلمي تبوس على يد المرشد للاخوان المسيحين. طبعا لن نسمع كلب ينبح ويقول لا دين فى السياسة“.

 

*العقاب الثوري” بالشرقية تتبنى الهجوم على مركزشرطة بلبيس بالقنابل اليدوية

تبنت حركة “العقاب الثوري” بالشرقية الهجوم الذي شنه مجهولون على مركز شرطة بلبيس بالقنابل اليدوية.
وقالت الحركة – في بيان عبر موقعها الرسمي على الانترنت – نشر الخميس أن الهجوم يأتي انتقاما من رئيس المباحث أحمد عزازي وأمين الشرطة – بأمن دولةسيد غزال اللذين دأبا على تعذيب المواطنين داخل المركز الذكور.
نص البيان:
دأب كلاب السكك وعلى رأسهم رئيس المباحث أحمد عزازي وأمين الشرطة – أمن دولة – سيد غزال فيما يعرف بمركز شرطة بلبيس بمحافظة الشرقية على اعتقال وتعذيب المواطنين وعليه فقد قامت مجموعة تابعة للحركة بالهجوم على مقر كلاب السكك واستهدافه بعدد من القنابل اليدوية والقادم أسود
لم ننسى .. لن نسامح ..قسما سنقتص

حركة العقاب الثوري

القاهرة في 16 أبريل

 

*سيارة ترحيلات تقتل وتصيب 4 أقباط بينهم سيدة بالبحيرة

تسببت سيارة ترحيلات فى مصرع 3 أشخاص وإصابة سيدة، اليوم الخميس، وذلك بعد اصطدامها بـ «توك توك » بطريق أبوالمطامير بالبحيرة.
وبالفحص تبين أنه أثناء مرور سيارة ترحيلات على طريق «أبو المطامير ــ حوش عيسى»، فوجئ قائدها بدراجة بخارية تقطع عليه الطريق، وأن الحادث أسفر عن مصرع كل من: “ماريا عزمى شكرى 50 عاما، ديانا أمير سمير 9 أعوام، سمير مرسى إبراهيم، 45 عاما، وإصابة بشرى سامى شفيق، 45 عاما”.

 

*مجهولون يهاجمون موكب رئيس مدينة أبو حماد تنديدا بتردي الأحوال المعيشية
قطع مجهولون الطريق من امام موكب رئيس مدينة ابوحماد اللواء محمد ابو اليزيد اثناء عودته من قرية الحلمية ويعتدون على موكبه فيما فرً رئيس المدينة هاربا.
جاء ذلك احتجاجا على تردى الاحوال المعيشية وفشل الانقلاب فى توفير حياة كريمة للمواطنين

 

*صحيفة صهيونية: السيسي فاشل في مواجهة “الإرهاب” بسيناء

أكدت صحيفة “جيروزاليم بوست” الصهيونية فشل قائد الانقلاب العسكري عبد الفتاح السيسي في وقف الهجمات المتكررة في سيناء التي تزايدت بشكل كبير في الآونة الاخيرة.
وقالت الصحيفة – في تقرير لها اليوم: إن شمال سيناء أصبح مركزا للتمرد المسلح الذي تسبب في مقتل المئات من عناصر الأمن والجيش منذ منتصف عام 2013، عندما انقلب الجيش على الرئيس محمد مرسي ، مؤكدة أن قوات الأمن غير مؤهلة للتعامل مع هذا التمرد.

وأشارت إلى أن العمليات التي تعلن عن تنفيذها قوات الجيش والشرطة في سيناء وإقامة منطقة عازلة مع قطاع غزة لم تثبت فعاليتها في إنهاء الهجمات شبه اليومية المميتة في سيناء، لافتة إلى أنه قد يكون الأمر هو أن قوات أمن الانقلاب غير قادرة على التعامل مع مشكلة بهذه الضخامة لأن الكثير من المصريين يتعاطفون مع التمرد المسلح.

وأضافت أنه في دولة يبلغ عدد سكانها حوالي 80 مليون نسمة مع وجود نسبة كبيرة منهم تدعم جماعة الإخوان المسلمين فإن هناك الملايين من المؤيدين المحتملين للإرهاب، أو حتى الجهاديين – على حد زعم الصحيفة.

 

*المستشار جنينة: الجيش والشرطة والقضاء يرفضون تطبيق الأقصى للأجور

فضح المستشار هشام جنينة، رئيس الجهاز المركزي للمحاسبات، استغلال القضاة، لخبراتهم القانونية لإيجاد ثغرات تمكنهم من كَسب قضايا “عدم تطبيق الحد الأقصى للأجور على قضاة مصر“.
وقال “جنينة”، خلال مؤتمر صحفي اليوم الخميس بجامعة بنى سويف: إنهم يحتاجون إلى تغيير في فكر بعض المؤسسات السيادية حيث يرى بعضهم أنهم فوق المساءلة والرقابة، معتبرا هذا الفكر متناقضا مع سيادة القانون بين الحاكم والمحكوم وشدد على ضرورة مراجعة فكر بعض القائمين على تلك المؤسسات، مؤكدا أن هناك مؤسسات استجابت للرقابة ومازال البعض طور المناقشة“.

وطالب رئيس الجهاز المركزي للمحاسبات بتطبيق قانون حق تداول المعلومات من أجل وصول المعلومة الصحيحة للرأى العام، مؤكدًا أن بعض مؤسسات الدولة لا ترغب في تطبيق قانون تداول المعلومات للتعتيم على الرأي العام عن بعض القضايا التي قد تثير أزمة، حيث نجد تناقضًا شديدًا بين سياسة الدولة التي تهدف إلى إعلان قضايا الفساد للرأي العام، وبين التعتيم الشديد فى بعض القضايا.
ودعا إلى ضرورة تطبيق الحد الأقصى والأدنى للأجور على كافة المؤسسات الحكومية دون استثناء أي فئة من مؤسسات الدولة مشيرًا إلى أنه أصيب بالصدمة عندما علم باستغلال قضاة مصر خبراتهم القانونية في إيجاد ثغرات لكسب قضايا عدم تطبيق الحد الأقصى للأجور، وحصولهم على فتوى تستبعدهم من الحد الأدنى للأجور.

 

*إضراب بائعي الصحف بالإسكندرية احتجاجا على إزالة أكشاك محطة الرمل

نظم عدد كبير من بائعى الصحف بميدان محطة الرمل وسط الإسكندرية،اليوم الخميس، إضرابا عن العمل، وامتنعوا عن تسلم الصحف وبيعها ،تنديداً وإحتجاجاً على قرار محافظ الإنقلاب هانى المسيرى بإزالة أكشاكهم من الميدان .

وقال عدد من الباعة بالمحطة إنهم فوجئوا عند افتتاح المجمع الاستهلاكي برئيس حي وسط يحضر ومعه قوة من الحي، وقاموا بجمع المستندات الخاصة بالكتب والصحف التي ألقوا بها على الأرض. وأضافوا أن رئيس الحي أخبرهم بأنه صدر قرار إزالة للمكتبات من محطة الرمل لتطوير وتجميل الميدان ونقل نقطة الشرطة من مكانها الحالي إلى المكان المخصص لبيع الصحف.

وطالبوا بتسليمهم أكشاك بديلة فى نفس المنطقة التى إستمروا بها عشرات السنين على حد قولهم.

 

*طالب يفجر مفاجأة بمهرجان الإلقاء الشعري بجامعة ‏القاهرة

تداول نشطاء على الفيس بوك فيديو لطالب بجامعة القاهرة قدم قصيدة شعرية رائعة ضد الانقلاب العسكري والنظام الحالي بمهرجان الإلقاء الشعري الذي نظمته جامعة القاهرة.

بينما قامت سيدة بمقاطعته واخذ الميكرفون منه بشكل مفاجيء .

https://www.youtube.com/watch?v=nr4aYsTbuys

 

*مدينة الإنتاج الإعلامي” في مرمى المغردين المصريين

لم يمر حادث التفجير الذي تعرضت له مدينة الإنتاج الإعلامي بمصر، والذي أدى لانقطاع التيار الكهربائي عنها، ووقف بث الفضائيات الموجودة بها، مرور الكرام على رواد مواقع التواصل الاجتماعي، إذ وجد فيه المغردون مادة خصبة للإفصاح عما يجول بنفوسهم تجاه هذا المكان.

ودشن نشطاء على موقع تويتر وسماً “هاشتاغ” بعنوان مدينة الإنتاج الإعلامي، وصل عدد المشاركات عليه نحو عشرة آلاف تغريدة، كما تم تدشين وسم آخر بعنوان “تحية وتقدير لمنفذ التفجير” تراوحت تغريدات المشاركين بين السخرية والنقد واختلفت بين تأييد التفجير وإدانته.
أغلب التعليقات حملت في طياتها انتقادات حادة لأداء الفضائيات المصرية التي تتخذ من مدينة الإنتاج مقرا لها. بينما اتجه الإعلاميون المقربون من الرئيس الحالي عبد الفتاح السيسي في تغريداتهم لاتهام جماعة الإخوان المسلمين ومؤيديها بالابتهاج بالتفجير واعتبار هذا دليلا على تأييدهم للعنف، ووجه مغردون سهام الانتقاد والسخرية للإعلاميين أنفسهم، ولاسيما من عرف منهم بتأييده المطلق لنظام السيسي، وفي مقدمتهم أحمد موسى ووائل الإبراشي ولميس الحديدي وعمرو أديب وتوفيق عكاشة.
الناشط خالد دكروني كتب على الهاشتاج “تصدق بالله يا مؤمن طول عمري أكره الانفجارات إلا هذا الانفجار يخرب بيتو شو حبيتو”. بينما كتب ناشط تحمل صفحته اسم بحبك يا مصر “والله وعملوها الرجالة“.
أما الناشطة منى راشد فاقتبست عنوان رواية الكاتبة الجزائرية أحلام مستغانمي قائلة “مدينة الإنتاج الإعلامي.. الأسود يليق بكِ”. وكتب الناشط عبد اللطيف نصار “نقدر دلوقتي نستريح من الطلعة غير البهية لمذيعي الدجل والشعوذة في قنوات رأس المال الفاسد“.
وسخر “أونكل مسمار” من الواقعة متسائلا “إزاي تهاجموا الناس في بيوت الدعارة؟”. في حين وجهت “بنت مصرية” “تحية وتقدير لمنفذ التفجير”. وكتبت الناشطة أمينة “لقد هرمنا من أجل هذه اللحظة“.
وكتبت ناشط يحمل اسم عبد الفتاح السيسي “يا ريتني كنت معاهم” إضافة إلى نشره صورة لعدد من الإعلاميين في أوضاع ساخرة معلقا “إعلام عباس بعد تفجير مدينة الإنتاج”. في حين كتب عبد الله الشريف “الأخ اللي بيفجر في مدينة الإنتاج الإعلامي، لو شوفت البوست ده، أحمد موسى في حمام السيدات بتاع صدى البلد”. وكتب الناشط أحمد رضا “طوبى لمن فجرهم وخلع“.
وعلق الناشط محمد إمام على التفجير “ما فيش إعلام تاني.. ما فيش تطبيل تاني”. بينما كتب الناشط محمد عنتر “في ليلة اختفي فيها الإعلام المصري.. عمت الفرحة البلاد.. وانبسط العباد..اللهم أدمها علينا نعمة وأحفظها من الزوال“.
وكتب “البرنس” على لسان الإعلامي أحمد موسي “سنقاتل، ونرجع مدينتنا، ونحررها شبر شبر.. استوديو استوديو.. قناة قناة“.
أما “أزهري ضد الانقلاب” فجاء تعليقه يقول “تسلم الأيادي اللي فجرت أقذر مكان في بلادي”. في حين كتب عبد الملك فايز “طمنونا على الإخوة الإعلاميين لا يكون حد فيهم لسه عايش لا سمح الله“.
ولم يقف الأمر عند حد التعليقات، لكنه امتد ليشمل عددا كبيرا من الصور التخيلية لمذيعين ومقدمي برامج بعد التفجير، وحملت هذه الصور تعليقات ساخرة على لسان هؤلاء. واحدة من هذه الصور جمعت الإعلامي عمرو أديب وزوجته لميس الحديدي وهي تقول له “الكدب ولع في المدينة“.
وتداول نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي صورة لعكاشة، مالك قناة الفراعين، وهو يركب سيارته متجهًا ناحية بوابة الخروج.
في المقابل، وعلى صعيد حسابات الإعلاميين المقربين من السلطة، فقد أسهب محمود سعد في التغريد على موقع تويتر بعد التفجير، ووجه اتهامات لأجهزة الأمن بالتقصير، وقال في إحدى تدويناته “الحكومة باعتنا للإرهابيين، وبعدين تأمين المدينة ضعيف جدا، والأمن هنا في مدينة الإنتاج مرخرخ ع الآخر“.
وكتب الإعلامي خيري رمضان “الإخوان بيهنئوا بعض بتفجير #مدينة_الإنتاج_الإعلامي والعمليات الإرهابية في سيناء!!! الحقد أعماكم وأنساكم أنفسكم.. حسبي الله“.

 

*بسبب تعالي ميليشيات العسكر.. تواصل الاشتباكات بين أفراد الجيش والشرطة

واقعة حدوث اشتباكات ليلة أمس بين أفراد من الشرطة والجيش في محيط مجمع محاكم شبين الكوم، بعد حدوث مشادة بين أمين شرطة وعقيد طيار بالقوات المسلحة، وتعدي الطرفين كلا منهما على الآخر، وحصار المكان بالمدرعات العسكرية، ولولا تدخل جهات عليا لفض الاشتباك لحدث ما لا يحمد عقباه.

هذه الحادثة ليست الأولى من نوعها؛ حيث سبقتها عدة حوادث تؤكد وجود حالة احتقان بين الطرفين، بسبب حالة التعالي التي تتعامل بها قوات الجيش مع ضباط وأفراد الشرطة، بصفتهم مسيطرين على مقاليد الحكم في البلاد، خاصة عقب انقلاب 3 يوليو، وانكسار الشرطة بشكل دائم أمام قوات الجيش؛ لأنها تشعر دائما بأنها تحتاج إلى دعم قوات الجيش للتمكن من قمع المتظاهرين.

اقتحم ضباط الجيش قسم شرطة ثاني القاهرة الجديدة، وقاموا بمحاصرته، وقامو بالتجول داخل أروقة القسم، فيما جلست قوات الشرطة بأسلحتها في غرفة صغيرة دون أي مقاومة، إثر نشوب اشتباكات بين الطرفين استخدمت فيه الأسلحة النارية، وأدت إلى إصابة 7 بينهم ضابط جيش بطلق ناري حيث تعدى قرابة 40 من ضباط الجيش على أفراد كمين شرطة أمام منتجع النخيل بالقرب من أكاديمية الشرطة، بعد استيقاف ضابط الكمين لضابط جيش والتعدى عليه، فيما قام ضباط الجيش بالتعدي بالضرب على ضباط الشرطة في الكمين وتحطيم إحدى سيارات الشرطة، ثم توجهوا إلى مقر قسم شرطة ثاني القاهرة بحثا عن الضابط.

حاصرت القوات البحرية وقوات تابعة للمنطقة الشمالية العسكرية، قسم شرطة المنتزه بـ الإسكندرية بعد أن ورد إليها احتجاز ضابط شرطة لضباط بالقوات البحرية داخل القسم على خلفية صراع نشب بينهما بسبب اسيقاف ضباط شرطة لسيارة ضابط بالبحرية، مما أدى تحول محيط قسم المنتزه إلى ثكنة عسكرية، وإغلاق كوبري المندرة، وتكررت الواقعة مرة أخرى في قسم شرطة محرم بك في منتصف نوفمبر 2014.

وشهدت محافظة بورسعيد اشتباكات بالأسحلة النارية بين ضباط الشرطة والجيش بعد إصابة ضابط جيش برصاص قوات الشرطة، إثر محاولتها فض تظاهرة أهالي سجناء مذبحة بور سعيد، مما تطور الأمر لاشتباكات عنيفة بين الطرفين، واقتحام الجيش مقر ديوان محافظة بورسعيد لمطاردة قوات الشرطة داخله، وأسفر الحادث عن مقتل مجند أمن مركزي وإصابة عقيد جيش.

في مارس 2014، شهدت محافظة الجيزة مصادمات عنيفة بين عناصر من الجيش كانت مكلفة بتأمين قسم شرطة إمبابة وأفراد الشرطة في القسم، استخدم فيها الرصاص الحي وقنابل الغاز المسيل للدموع من قبل الطرفين، بعدما قام أمين شرطة بالقسم بالاعتداء على أحد عساكر الجيش، الذي رفض قيام أمين الشرطة بوضع دراجة نارية أمام مدرعة للجيش مكلفة بتأمين القسم، وهو ما دفع زملاء المجند وقائده إلى إطلاق الغاز المسيل للدموع والرصاص الحي تجاه قسم الشرطة، ومحاصرة من بداخله من أفراد وزارة الداخلية.

 

 

عن Admin

اترك تعليقاً