من أجل شوارع خالية من القنابل والمتفجرات

السيسي أطلق شرارة الثورة الدينية وخلع الحجاب وحرق الكتب الإسلامية. . الجمعة 17 أبريل. .

من أجل شوارع خالية من القنابل والمتفجرات
من أجل شوارع خالية من القنابل والمتفجرات

السيسي أطلق شرارة الثورة الدينية وخلع الحجاب وحرق الكتب الإسلامية. . الجمعة 17 أبريل. .

 

 

الحصاد اليومي – شبكة المرصد الإخبارية

 

*مجهولون يقطعون الطريق الدولى العريش القنطرة


قطع مواطنون غاضبون بمركز بئرالعبد بمحافظة شمال سيناء مساء اليوم الجمعة الطريق الدولى العريش القنطرة.
وأشعل المواطنون النيران فى إطارات السيارات بعرض الطريق ما تسبب فى تكدس السيارات وشلل الحركه على الطريق.
يأتى هذا فى إطار موجات الغضب المتصاعدة داخل مدن ومراكز شمال سيناء نتيجة تردى أحوال البلاد وتفاقم أزمة الوقود بالمحافظة وتجاهل المسئولين بحكومة الانقلاب لها ما ساهم فى زيادة موجات الغضب يوما بعد الاخر.

 

*حلقة جديدة من جوتيوب ”دكانة سيسي شحاتة

بث الفنان يوسف حسين، الشهير بـ”جوتيوب”، حلقته الجديدة عبر قناته على موقع “يوتيوب” والتي جابت بعنوان دكانة سيسي شحاتة”، ويسخر فيها “جوتيوب” من قضاء العسكر الذي يصدر أحكام بحق مناهضي الانقلاب.

وركز “جوتيوب” في هذه الحلقة على المستشار ناجي شحاته المعروف باسم قاضي الإعدامات والذي أصدر أحكام مسيسة وجائرة بالإعدام والمؤبد ضد المئات من مؤيدي الشرعية ورافضي الانقلاب في العديد من القضايا.

https://www.youtube.com/watch?v=224_vjpcmkE

 

*السيسي: أرسلنا قوات جوية وبحرية فقط لعاصفة الحزم

قال  عبد الفتاح السيسي، إن بلاده أرسلت قوات جوية وبحرية “فقط” للمشاركة في عملية “عاصفة الحزم” في اليمن، وفي حال إرسال قوات أخرى سيتم الإعلان عن ذلك، في إشارة إلى عدم الدفع بقوات برية حتى الآن.

وبحسب ما نقلته وكالة أنباء الشرق الأوسط المصرية (الرسمية)، فإن السيسي أكد، لطلاب الكلية الحربية صباح اليوم الجمعة، “حرص مصر علي الحل السياسي للأزمة في اليمن“.

وأضاف “أرسلنا قوات جوية وبحرية فقط للمشاركة في عملية عاصفة الحزم، وفي حال إرسال قوات أخرى سيتم الإعلان عن ذلك.

وتأتي زيارة السيسي للكلية الحربية (شرقي القاهرة) بعد يومين من مقتل اثنين من طلابها وإصابة ثلاثة آخرين جراء تفجير عبوة ناسفة أمام استاد مدينة كفر الشيخ (شمالي البلاد) الرياضي أثناء تجمعهم داخل منطقة الاستاد لاستقلال حافلة تقلهم إلى مقر الكلية.

وأشاد السيسي بـ”الآداء المتميز” للجيش والشرطة في مواجهة “الإرهاب”، وقال هم يضحون بأرواحهم من أجل سلامة المصريين”، مؤكدًا، في الوقت نفسه، وجوب أن “تعمل كل مؤسسات الدولة بتجرد تام لمصلحة الوطن وعلى أن تنتبه كل مؤسسات الدولة الجيش والشرطة والقضاء والإعلام وأن تكون على يقظه من أجل الحفاظ على الدولة المصرية“.

وأضاف: “لا اتخذ قرارا منفردا وكل قرارتي في صالح أمن وسلامة الوطن“.

ومنذ 26 مارس / آذار الماضي، تواصل طائرات تحالف عربي تقوده السعودية، قصف مواقع عسكرية لمسلحي جماعة “الحوثي” ضمن عملية “عاصفة الحزم”، التي تقول الرياض إنها تأتي استجابة لطلب الرئيس عبد ربه منصور هادي بالتدخل عسكرياً لـ”حماية اليمن وشعبه من عدوان الميلشيات الحوثية“.

 

*فشل الانقلاب: انتحار سائق حرقًا بسبب ضيق المعيشة

دفعت الحالة المعيشية سائق إسعاف بمحافظة الدقهلية، لإشعال النيران فى جسده وتوفى فى الحال، اليوم الجمعة، بعد خلافات مادية بينه وبين زوجته.
كان إخطار من مأمور قسم أول المنصورة، بوصول ج. ع. ش، 47 عاما سائق سيارة إسعاف بوحدة ميت سلسيل إلى مستشفى المنصورة الدولي مصابا بحروق من الدرجة الأولى، وظل السائق بقسم الحروق بالمستشفى إلى أن لفظ أنفاسه الأخيرة، نتيجة إصابته بحروق وصلت إلى 85% من جسده.
وتحرر محضر بالواقعة وأمرت النيابة العامة بدفن الجثة.

 

*أوقاف الانقلاب”: عقوبات مشددة على استخدام مكبرات الصوت

فرضت وزارة “أوقاف الانقلاب” عقوبات مشددة على استخدام مكبرات الصوت بالمساجد، وقال الشيخ محمد عبد الرازق عمر، رئيس القطاع الديني: إن منشورًا عامًّا تم توزيعه، اليوم الجمعة، على جميع المساجد يمنع استخدام مكبرات المساجد لأى هدف أي كان إلا فى أوقات الأذان فقط.
وكشف “عمر” أنه سيتم كتابة إقرار باسم مسئول العهدة بكل مسجد، واسم المسئول عن مكبرات الصوت، لعدم استخدامها في غير الأذان، وأشار إلى أنه في حالة استخدام مكبرات الصوت بالمخالفة سيتم اتخاذ إجراءات حاسمة منها الحرمان من الأجر المتغير لمدة ستة أشهر، أو الخصم خمسة عشر يوما من الراتب، أو النقل خارج المحافظة.
ولفت إلى أنه ستطبق نفس العقوبات السابق ذكرها وأشد على من يترك مفاتيح المسجد أو أي من ملحقاته مع غير الموظف المختص، مع التأكيد على أن المسئولية تضامنية بين العامل المختص وإمام المسجد، ومفتش المنطقة ومدير الإدارة.

 

*نحس الانقلاب: 6 زلازل ضربت مصر خلال يومين

كشف الدكتور أحمد بدوى، رئيس الشبكة القومية للزلازل، بالمعهد القومى للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، أنه تم تسجيل مجموعة توابع للهزة الأرضية، التي وقعت مساء أمس .
وقال” بدوى” إن مصر تعرضت لـ4 زلازل تابعين لزلازلى أمس الخميس، هم على النحو التالى: هزه الساعه 9:2 وبلغت قوتها 4:3 بمقياس ريختر، وهزة الساعة 10:20 مساء، وهزة أرضية الساعة 4:44 صباحا، وكانت الأخيرة أخطرها وقوتها 5:1 بمقياس ريختر.
وأكد أن الزلزال الذى ضرب مصر أمس الخميس، يعتبر بالتصنيف العالمى “بداية النشاط القوى”، لقوته التى بلغت 6:1، مشيرا الى أنه لا توجد أى خسائر نتيجه الزلزال الذى حدث، ولا توجد أى بلاغات.
وأضاف أن توابع الهزة الأرضية التى ضربت مصر مساء أمس الخميس، انتهت بمجموعة من الهزات التى ضربت حتى صباح اليوم، وكان أخطرها التى كانت الساعه 4:44 صباح اليوم الجمعة وبلغت قوتها 5:1 بمقياس ريختر.

 

*أكبر صحيفة حكومية مصرية تهاجم السعودية و تعتبرها مصدر الإرهاب في سيناء

رغم التحالف العلني بين السيسي ودول مجلس التعاون وعلى رأسها السعودية، فإن الكاتب المقرب من السلطات المصرية أحمد عبد المعطي حجازي، هاجم المملكة في أكبر جريدة حكومية، قائلًا: “أحداث سيناء ثمرة دول النفط الوهابية” في إشارة للمملكة.

 

وقال حجازي في تصريح لـ “بوابة الأهرام”: “العقليات الإرهابية التي تحترف التدمير والخراب آتية من خلفيات بعض دول النفط الوهابية التي تبيح الدماء بدعوى الخلافة الإسلامية الفاشستية،

مضيفًا: “علينا أن نواجههم بالفكر والثقافة لنفتت عقولهم المتحجرة التي تسعى للتخريب والدمار“.

وعلقت شبكة “سي إن إن” الأمريكية على الهجوم بتقرير نشرته الثلاثاء، بعنوان شخصيات مصرية تواصل مهاجمة الخليج (الفارسي): أحمد عبد المعطي حجازي يحمّل دول النفط الوهابية مسؤولية هجمات سيناء“.

وأضافت سي إن إن واصلت شخصيات مصرية معروفة هجومها على دول خليجية، وعلى المدرسة (الوهابية)، في ظاهرة تتكرر منذ فترة بوسائل الإعلام المصرية، رغم التحالف المعلن بين الرئيس عبد الفتاح السيسي ودول الخليج  ، وبرز في هذا الإطار تحميل الشاعر المعروف، أحمد عبد المعطي حجازي، لما وصفها بـ(دول النفط الوهابية) مسؤولية هجمات سيناء الأخيرة“.

وجاءت تصريحات حجازي لـ”بوابة الأهرام” المصرية الرسمية، وقد قال فيها إن ما تشهده مصر من عمليات إرهابية تستهدف الأمن الوطني “ما هو إلا ثمرة للفساد السياسي والثقافي والعام طيلة العقود الستة الماضية، خصوصًا ما حدث بعد هزيمه يونيو 67.”

واعتبر حجازي أن تلك الهزيمة “فتحت المجال أمام الإخوان المسلمين لكي يقدموا أنفسهم باعتبارهم ضحايا النظام الذي اوقع (مصر) في هذه الهزيمة فاحترفوا اللعب بالدين” على حد قوله.

يشار إلى أن الفترة الماضية شهدت تراشقا إعلاميا بين صحفيين مصريين وآخرين من دول خليجية، وخاصة السعودية، على ضوء حملة شنتها الشخصيات المصرية ضد سياسات الرياض وصلت إلى حد توجيه انتقادات علنية، خاصة على ضوء عملية “عاصفة الحزم” التي تقودها السعودية في اليمن.

 

*صحف إسرائيلية: «السيسي» أطاح برفاق الانقلاب لفشلهم أمام “ولاية سيناء”

قال موقع «ديبكا» الاستخباري الإسرائيلي إن أسباب إطاحة قائد  عبدالفتاح السيسي ، بقائد البحرية المصرية اللواء «أسامة الجندي»، و«صلاح البدري» مدير المخابرات الحربية هو فشلهم في مواجهة تنظيم «ولاية سيناء» وتصاعد عمليات التنظيم المحرجة للجيش المصري في سيناء.

ولفت «ديبكا» إلى أن تغيير قادة على مستوى مدير المخابرات الحربية وقائد البحرية في وقت تستعد فيه البحرية المصرية لخوض حرب في اليمن هي خطوة لم يسبق أن حدثت في أي جيش آخر.

 

وزعم الموقع نقلا عما قال إنها مصادره الاستخبارية الخاصة، إن السبب وراء إقالة قائد البحرية هو فشل البحرية في منع عمليات تهريب المقاتلين والسلاح عن طريق البحر إلى قواعد تنظيم «ولاية سيناء» الذي أعلن بيعته في وقت سابق لتنظيم «الدولة الإسلامية»، الذي ينفذ عمليات قاتلة ضد قوات الجيش المصري في سيناء.

وأشار إلى ما قال إنه «عمليات تهريب تمت بواسطة سفن قادمة من ليبيا والأردن، تقوم بتفريغ حمولتها على سواحل البحر المتوسط غربا، وسواحل خليج العقبة شرق شبه جزيرة سيناء».

وأضاف: «عمليات التهريب التي تتم عبر قناة السويس مصدرها مدن القناة الكبرى، كالسويس والإسماعيلية وبورسعيد، فهناك تصل شحنات السلاح من ليبيا ويتم نقلها بقوارب شبكات المهربين العاملة على طول قناة السويس”.

واعتبر الموقع المقرب من الاستخبارات الحربية في إسرائيل «أمان» أن هذه التغييرات التي أجراها الرئيس المصري، «تدل في الأساس على مدى انزعاج الشارع المصري من عجز الجيش وباقي الأجهزة الأمنية في التصدي لتنظيم  ولاية سيناء، والذي أعلن البيعة لأبي بكر البغدادي زعيم تنظيم داعش».

 

وتولى اللواء «محمد فرج الشحات» منصب مدير المخابرات الحربية الجديد، بدلا من «صلاح البدري» الذي عين مساعدا لوزير الدفاع، وتم تعيين «أسامة ربيع» قائدا للبحرية بدلا من «أسامة الجندي»، وعُين «ناصر العاصي» قائدا للجيش الثاني، وترددت أنباء متضاربة عن أسباب التغييرات وهل هي للتخلص من شركاء الانقلاب أم بسبب الفشل في سيناء أم استعدادا للتدخل البري في اليمن.

نزيف الجيش في سيناء

وكان موقع «ميدل نيوز» الإسرائيلي قد عقب بدوره علي التغييرات التي شهدها الجيش المصري، والتي شملت مدير المخابرات الحربية وقائد القوات البحرية وقائد الجيش الثاني الميداني الذي يقود العمليات في شمال سيناء، بقوله أن «السيسي يطيح بشركاء الانقلاب”.

وقال: «إن هذه التغييرات أثارت موجة من التساؤلات في مصر حول الأسباب التي تقف ورائها، وما إن كان الجيش قرر التخلص من بعض قادته، وإصلاح الأخطاء، وتجاوز الخسائر الفادحة التي يتكبدها في سيناء، أم أنها هدفت لإعداد الجيش لحرب برية في اليمن”.

وأضاف أن «الجندي» (القائد السابق للبحرية) واحد من أبرز قادة المجلس الأعلى للقوات المسلحة، التي أدارت البلاد بعد الانقلاب، وبرز اسمه مؤخرا في «تسريبات مكتب السيسي”.

واستعرض «ميدل نيوز» آراء محللين ذهب بعضهم إلى أن هذه الخطوة تأتي لوقف نزيف الجيش المصري بسيناء، في أعقاب تزايد العمليات الإرهابية التي تشنها جماعة أنصار بيت المقدس أو «ولاية سيناء» التي بايعت تنظيم «الدولة الإسلامية”.

ورأى آخرون أن تلك التغييرات هي إشارة لاستعداد الجيش المصري للمشاركة بقوة في حرب برية باليمن، وقالوا أنه «من الواضح أن السيسي لم يكن ليسمح بتنفيذ تعيينات جديدة لا تروقه”.

 

*السيسي يطلق شرارة الثورة الدينية و البداية التشكيك في السنة وخلع الحجاب و حرق الكتب الإسلامية

مع بدايات العام الحالي، طالب عبد الفتاح السيسى، الأزهر الشريف إمامًا ودعاة بتحمل مسئوليتهم لتجديد الخطاب الديني  وتصحيح الأفكار والمفاهيم الاسلامية،

ودعا السيسى إلى ثورة دينية  وتغيير المفاهيم التي عفا عليها الزمن-حسب تعبيره.

السيسي : الإسلام يحمل فكر يدفع الأمة بكاملها للقلق والخطر والقتل والتدمير في الدنيا كلها

وقال السيسي، في كلمة له خلال احتفاله بمناسبة المولد النبوي الشريف في شهر يناير الماضي، إنهليس معقولاً أن يكون الفكر الذي نقدسه على مئات السنين يدفع الأمة بكاملها للقلق والخطر والقتل والتدمير في الدنيا كلها“.

وطالب علماء الأزهر بإعادة قراءة هذه النصوص بفكر مستنير، مشيرًا إلى أنه سيحاجيهم أمام الله يوم القيامة.

 

وما لبث السيسي في دعوته إلى الثورة على الدين إلا أنه وجد استجابة قوية سواء من داخل مؤسسات الدولة التي سارعت في تنفيذ ما قاله أو حتى الإعلاميين الذين وجدوا حجة للثورة على الدين من وجهة نظرهم الخاصة.

 أربعة مشاهد توضح الثورة التي قامت بها مؤسسات الدولة والإعلام على الدين بعد مطالبة الرئيس عبد الفتاح السيسي بذلك.

 

التعليم” تحذف صلاح الدين وعقبة بن نافع من مناهجها

مع منتصف شهر مارس الماضي حذفت وزارة التربية والتعليم قصتي صلاح الدين الأيوبي وعقبة بن نافع من مناهجها بحجة التطرف والإرهاب، حيث وافق الدكتور محب الرافعي، وزير التربية والتعليم، على ما انتهت إليه اللجنة المشكلة من مركز تطوير المناهج، والمكلفة بإجراء جميع المراجعات لكتب اللغة العربية من الصف الأول الابتدائي إلى الصف الثالث الثانوي، بهدف تنقيحها من الموضوعات التي يمكن أن تحث على العنف أو التطرف، أو تشير إلى أي توجهات سياسية أو دينية أو أي مفاهيم يمكن أن تستغل بشكل سيء، فضلًا عن إزالة الحشو والتكرار، ومن بين الموضوعات المحذوفة “ثورة العصافير” للصف الثالث الابتدائي، وصلاح الدين الأيوبي للصف الخامس الابتدائي، وقصة عقبة بن نافع المقررة على طلاب الصف الأول الإعدادي.

 

 حرق كتب إسلامية في المدارس العامة

وفي موقف غريب لأول مرة يحدث في مصر، قامت وزارة التربية والتعليم بحرق مجموعة من الكتب داخل إحدى المدارس الخاصة بمديرية التربية والتعليم بمحافظة الجيزة، بحجة أن هذه الكتب تحض على العنف والإرهاب وقد شملت قائمة الكتب المحترقة: كتاب “أحداث النهاية” للداعية الإسلامي المعروف محمد حسان، “منهج الإصلاح الإسلامي” للمفتي الأسبق الدكتور عبد الحليم محمود، “صفات المسلمة الملتزمة” للداعية السلفي محمد حسين يعقوب، “أصول الحكم في الإسلامللدكتور عبد الرازق السنهوري، “هذا هو النبأ العظيم” للدكتور زغلول النجار، منهاج المسلم” لأبوبكر الجزائري، “كلمات عابرة للمرأة المسلمة” لصاحبه محمد أمين جراز، توجيهات إسلامية للشيخ محمد بن جميل، علم الإنسان في القرآن لمؤلفه علي القاضي، دور المرأة ومكانتها في الحضارة الإسلامية، أضواء على أهمية الصلاة في الإسلام، حضارة الإسلام – دروس مستفادة – مفاهيم تربوية للنشء، واتقوا يومًا ترجعون فيه إلى الله لمحمد بن محمد المختار، أقلام في موكب النور لعبدالعال الحمامصي.

 

 التطاول على الرسول والصحابة والعلماء..

مهمة الإعلام للثورة على الدين مع بدايات شهر نوفمبر الماضي أصدر الكاتب الصحفي إبراهيم عيسى صحيفة أسماها “المقال” وقد لاقت هذه الصحيفة منذ العدد الأول لها مجموعة من الانتقادات الشديدة، وذلك لأنها تطاولت في صفحاتها على الرسول عليه الصلاة والسلام وعدد كبير من الصحابة.

فتطاول الصحيفة على الرسول صلى الله عليه وسلم حينما قال: “كيف لعاقل أن يقتنع أن الرسول كان يطوف على زوجاته جميعًا كل ليلة، وهو يقوم ثلثي الليل، ونصفه، وثلثه؟” مضيفًا: “الدهشة من حقنا عندما نرى من يصطنع قداسة لأحاديث مزوّرة منسوبة إلى سيدنا المصطفى صلى الله عليه وسلم، متحججًا بأنها وردت في كتب الصحيح، بينما صحيحه هو صحيح السند والرواة، وليس صحيح القرآن، فيقدم صورة مغالطة تمامًا، ومناقضة كلية للنبي صلى الله عليه وآله وسلم، عن تلك الصورة التي يقدمها القرآن الكريم”، واستمر في تطاوله على أحاديث البخاري ومنها إنكار أحاديث البخاري، حيث أنكر عيسى الأحاديث الصحيحة في البخاري ومسلم وما جاء فيها عن النبي صلى الله عليه وسلم، وكتب مقالاً تحت عنوان: “محمد القرآن غير محمد السنة”، وتساءل عيسى في مقاله: “هل نترك قرآنًا يقول: (وما أرسلناك إلا رحمة للعالمين)، ونصدق سننهم التي تقول: (جعل الله رزقي تحت ظل رمحي)؟“.

وتطاوله على الصحابة متهمًا إياهم بالتقاتل على السلطة، وزعم عيسى، أن التاريخ الإسلامي الذي يدرس للطلبة في المدارس “مزور” وكذوب.

 وسخر من فكرة وجود ما يسمى بـ”عذاب القبر” متسائلًا: “هل يوجد ما يسمى بالثعبان الأقرع أو بشعر أو حتى عذاب القبر؟“.

 فيما كان  محمد عبد الله نصر، الشهير بالشيخ ميزو، دور كبير في الهجوم على البخاري، حيث سخر “ميزو” في إحدى اللقاءات التليفزيونية من حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم الذي ورد في صحيح البخاري الذي قال فيه: “إذا وقع الذباب في إناء أحدكم فليغمسه كله ثم ليطرحه، فإن في أحد جناحيه داء، وفي الآخر دواء”، كما سب الأحاديث النبوية الصحيحة والتي تضمنها صحيح الإمام البخاري قائلا: “صحيح البخاري مسخرة للإسلام والمسلمين”، كما أنكر وجود عذاب القبر.

 ومن ضمن القائمة التي ظهرت مؤخرًا للتعرض إلى الصحابة والعلماء كان لإسلام البحيري دور بارز في ذلك، حيث تطاول على علماء الأمة الإسلامية، (الإمام الشافعي، والبخاري ومسلم)، قائلًا: “أزعم يقينًا أن هذا ليس هو الإسلام الحقيقي بالمرة“.

وطالب خلال برنامجه مع إسلام بحيري”، المذاع على قناة “القاهرة والناس”، بحرق كتب الأئمة البخاري ومسلم والشافعي، قائلًا: “احرقوا هذه الكتب ولو مش هتحرقوها فيزيائيًا شيلوها من دماغكم إحنا هننتقد البخاري ومسلم حديث حديث“.

وتابع: “دول حطونا في البير ومتتكلمش إحنا كهنة الدين.. شيلوهم من حياتكم.. ولا تقيموا لهم وزنا“.  

 

مليونية خلع الحجاب

في ميدان التحرير في السادس من إبريل الجاري طالب الكاتب الصحفي شريف الشوباشي، نساء مصر بتنظيم مليونية في ميدان التحرير وخلع الحجاب، وذلك خلال الأسبوع الأول من شهر مايو القادم.  وأضاف الشوباشي، عبر تغريدة له عبر موقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك”: “أقترح الآتي: أن تقوم مجموعة من الفتيات بخلع الحجاب خلال تظاهرة عامة بميدان التحرير في يوم بالأسبوع الأول من شهر مايو القادم على أن يحيط بهن مجموعة من الرجال لحمايتهن وسأكون أول هؤلاء الرجال.. وطبعًا تخطر مديرية أمن القاهرة بذلك لتوفير الحماية“.

 

*تقرير الطب الشرعي للمحامي “كريم حمدي” ضحية التعذيب بقسم المطرية

كشف تقرير الطب الشرعى عن واقعة مقتل المحامى كريم حمدى بعد تعذيبه داخل قسم شرطة المطرية على يد زبانية ضباط الأمن الوطنى عن وجود كدمات بالرقبة من الأمام وكدمة بالصدر من الناحية اليسرى والقضيب وجرح قديم بالإلية اليمنى خمس سنتيمترات وإصابة بالأنف والرقبة من الناحية اليسرى.

إضافة: إلى إصابة بالعنق من المنتصف وإصابة بالصدر من أعلى وآثار احمرار بمعصم يده اليمنى وإصابة بمعصم يده اليسرى من الجانب وإصابة بالظهر من المنتصف، من الأسفل، وإصابة بالإلية اليسرى من الداخل، وإصابة بساقه اليسرى في منتصف الركبة وإحمرار بجوار منطقة العانة واشتباه تورم وزرة إبر في القضيب وكيس الصفن، وكذا وجد آثار عملية وغرز جراحية بالإلية اليمنى وغرز جراحية قديمة بالبطن من الناحية اليمنى من الأسفل.

وأفاد الكشف الطبى الظاهرى بأن الجثة لذكر في نحو العقد الثالث من العمر سليم ظاهر العينين نحيف البنية في دور التيبس الرمى المتداخل مع عوامل الحفظ بالثلاجة والتعفن الرمى لم يتضح ظاهريًا بعد والرسوب الرمى بلون باهت بخلفية الجثة عدا مواضع الارتكاز، وكان بالجثة من الآثار الإصابية الحيوية الحديثة ما يلى:

كدمة متسحجة بلون محمر 2x1سم يقع على منتصف عظمة الأنف، وكدمة بلون محمر 2x1سم غير محدد الشكل يقع على أسفل يسار الشفة السفلى، وكدمتان بلون محمر 7x3سم يقعان على ظاهر أسفل الساعد الأيمن غير محددتين الشكل، وكدمة بلون محمر غير محدد الشكل تقع على منتصف مقدم الركبة اليمنى 8x2 سم، وكدمة بلون محمر غير محددة الشكل تقع على أعلى مقدم الفخذ اليمنى ممتدة حتى مقدم أسفل يمين البطن حتى الخط المنصف للبطن شاملًا منطقة العانة كلها أبعادها نحو 30x50سم، وكدمات بلون محمر غير محدد الشكل منتشرة بمقدم منتصف ويمين ويسار الصدر، أصغرها نحو 2x1سم وأكبرها 5x3سم،.

وكدمة بلون محمر غير محددة الشكل تقع على منتصف مقدم العنق مقابل الغضروف الدرقى 4×1سم مع وجود كدمات أخرى بلون محمر على جانبى الخط المنصف للعنق أبعاد كل منها نحو 2x1سم، وتورم شديد مصاحب بكدمة بلون محمر تقع على منتصف مقدم ظاهر القضيب ممتدة حتى رأس القضيب بأبعاد نحو 7x2سم، وكدمة بلون محمر مصاحب بتورم شديد شاملًا كل أنحاء كيس الصفن مع تورم واضح ومحسوس بالخصيتين، وكدمات بلون محمر غير محددة الشكل تقع منتشرة بالعضد والساعد الأيسر أصغرها نحو 1x3سم وأكبرها نحو 7x5سم، وكدمة متسحجة مغطاة بقشرة محمرة تقع على مقدم منتصف الركبة اليسرى 2/1 في 1سم، وأخرى مماثلة تقع على الخط المنصف للظهر 3x1سم.

وكان على الجثة جاكيت بلون بنى بكم طويل بسوستة من الأمام وسويت شيرت أسود اللود بكم طويل ولباس داخلى شورت أزرق اللون وبنطلون قماش أسود اللون وبلوفر بلون لبنى بكم طويل وشراب بنى اللون مقلم وسويت تيشرت داخلى أبيض اللون بكم طويل والملابس خالية من التمزقات والتلوثات.

وتبين من التقرير أنه بالشق على فروة الرأس ورفعها تبينا خلوها من ثمة آثار إصابية أو انسكابات دموية، وعظام الجمجمة خالية من الكسور والسحايا خالية من التمزقات، والمخ سطحه وجوهر، وتجاويفه خالية من التغيرات الباثولوجية.

وبالشق على الأنسجة الرخوة وعضلات الوجه والعنق تبينا وجود انسكابات غزيرة بالأنسجة الرخوة وعضلات يمين ويسار العنق وكذا بالأنسجة الرخوة بالوجه مع وجود كسر بالعظم الأنفى وكسر بالجناح الأيمن للعظم اللامى محاط بانسكابات دموية وباقى عظام الوجه والفقرات العنقية والغضاريف الحنجرية خالية من الكسور، والمرىء والقصبة الهوائية جدارهما بحالة سليمة وتجويفهما خال من الأجسام الغريبة.

وبالشق على الأنسجة الرخوة وعضلات الصدر تبينا وجود انسكابات غزيرة بعضلات مقدم ويمين ويسار الصدر مقابل الكدمات المشاهدة مع وجود كسور بالأضلاع الصدرية اليمنى واليسرى من 2-8 ونزيف داخل تجويف الصدر وتهتك بالسطح الأمامى بالرئتين وتكدم على السطح الأمامى للقلب بالبطن الأيسر.

 

 

 

 

 

 

 

عن Admin

اترك تعليقاً