البيادة أساس الحكم

القمع والمداهمات والاعتقالات والتعذيب والقتل وهدم الانفاق وفشل السيسي . . السبت 18 أبريل

البيادة أساس الحكم
البيادة أساس الحكم

القمع والمداهمات والاعتقالات والتعذيب والقتل وهدم الانفاق وفشل السيسي . . السبت 18 أبريل

 

الحصاد المصري – شبكة المرصد الإخبارية

 

* ثوار السويس يتحدون أمن الانقلاب بفعالية جديدة في شوارع المحافظة

نظم رافضوا الانقلاب بمحافظة السويس سلسلة بشرية مساء اليوم في بداية أسبوع ‫‏الصمود طريق النصر، على الرغم من التضييق الأمني الشديد بالمحافظة، احتجاجا منهم على حكم العسكر وانتهاكاته والفشل الذي أوصل البلاد إليه منذ الانقلاب.
رفع المشاركون في السلسلة لافتات عليها شعارات تطالب بالإفراج عن المعتقلين والقصاص للشهداء، وتندد بحكم العسكر وانتهاكات جيش وشرطة الانقلاب بحق الثوار واصفين كلاهما بالكلاب والبلطجية.
كما استنكروا الحال الذي أصبحت علبه البلاد منذ الانقلاب من ارتفاع نسبة البطالة نتيجة تسريح العمال و توقف المصانع و تدهور الوضع الاقتصادي للبلاد، مؤكدين على استمرار الثورة حتى تحقق مطالبها و محيين صمود الرئيس الدكتور محمد مرسي وصمود كل الشرفاء المعتقلين في سجون الانقلاب.

 

*إسرائيل: الزمن ليس لصالح السيسي وسقوطه يمس أمننا القومي

عبر مركز أبحاث إسرائيلي مرموق عن خشيته من أن الزمن لا يلعب لصالح عبد الفتاح السيسي وأنه في حال ظلت أوضاع مصر تحت حكمه على هذا النحو فإن فشله محقق، وهو ما ينعكس بشكل كارثي على “الأمن القوميالإسرائيلي.

وجاء في تقدير موقف نشره “مركر يروشليم لدراسة المجتمع والدولة”، الذي يديره دوري غولد، كبير المستشارين السياسيين لرئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، أن “فشل نظام السيسي سيفجر الأوضاع ليس في مصر وحدها بل في جميع أرجاء العالم، ستحل الفوضى وستدفع إسرائيل ثمناً كبيراً لقاء ذلك“.

ونوه التقرير الذي نشر أمس على موقع المركز إلى حقيقة أن “السيسي يدرك أن وقته محدود جداً وأن عليه أن يقدم نتائج ملموسة للشعب المصري الذين لن يمنحه وقتاً لانهائياً، بل سيحاسبه في حال لم يوفر البضاعة“.

وشدد التقرير على أن ما يبعث على القلق هو عجز الجيش المصري عن حسم المواجهة مع عناصر تنظيم “ولاية سيناء”، على الرغم من استخدامه كل ما لديه من سلاح وضمنها طائرات “إف 16″، ومروحيات الأباتشي.

وأوضح التقدير أن الجيش المصري يحاول منع عناصر “ولاية سيناء” من الوصول إلى قناة السويس ومنطقة شرم الشيخ، مشيراً إلى أن فشله في تحقيق هذا الهدف يعني توجيه ضربة اقتصادية هائلة للسيسي تقلص من قدرة نظامه على البقاء.

وهاجم المركز الإدارة الأمريكية لرفضها عرض السيسي توسيع الحرب على الإرهاب الإسلامي” لتشمل ليبيا، بزعم أن ليبيا تمثل مصدر تزويد الإسلاميين في سيناء وغزة بالسلاح.

وهاجم المركز بقوة المنظمات الحقوقية الدولية التي انتقدت قيام الجيش المصري بتدمير المنازل في رفح المصرية، معتبراً أن هذا الإجراء تفرضه الحاجة لاستتباب الأمن والاستقرار.

وحذر المركز من خطورة الأوضاع الاقتصادية المتدهورة في مصر، مشيراً إلى أن معدل زيادة النسمة في مصر كبير جداً، حيث يزداد عدد السكان مليونا كل ستة أشهر، محذراً من أنه لا يوجد ثمة أمل في أن يتمكن نظام السيسي من توفير مقومات الحياة لهذا العدد الكبير من الناس.

وأوضح المركز أن مشاكل مصر هائلة، حيث إن معدل البطالة يصل إلى 50%، وقطاعات واسعة من المصريين تعيش تحت خط الفقر، بالإضافة إلى حقيقة أن الأمية في مصر تصل إلى 30%، في حين أن 10- 12% من المصريين يعانون من أمراض مزمنة، علاوة على مظاهر الفساد والبيروقراطية.

وشدد المركز على أن السيسي خاطر عندما ألغى 80% من نسبة الدعم على السلع الرئيسة من أجل تقليص المصاريف.

وقلل المركز من أهمية إعلان السيسي عن انطلاق مشاريع ضخمة، مثل إقامة مدينة جديدة، مشيراً إلى أن هناك شكوكا في أن يكون بوسع السيسي تأمين الدعم المالي اللازم.

وامتدح المركز قرار نظام السيسي التخلص من الكتب الدينية التي تحث على الجهاد من المناهج التعليمية، مشيراً إلى أن السيسي جاد في القضاء على مصادر التطرف الديني”، التي يستفيد منها “المتطرفون“.

 

*الجيش المصري يدمر 69 فتحة نفق على الحدود مع غزة

قال الجيش المصري، إنه دمر 69 فتحة نفق على الشريط الحدودي (مع قطاع غزة)، بشمال سيناء، ما يرفع عدد الفتحات المدمرة منذ فبراير/ شباط الماضي إلى 285.

وأوضح المتحدث باسم الجيش العميد محمد سمير، في بيان نشره على موقع التواصل الاجتماعي (فيسبوك)، اليوم السبت، أن “قوات حرس الحدود تمكنت خلال الفترة من 28 مارس/ آذار الماضي، وحتى 15 أبريل/ نيسان الجاري، من اكتشاف وتدمير 69 فتحة نفق جديدة على الشريط الحدودي بشمال سيناء، شمال شرقي البلاد.

وكان المتحدث العسكري، قال في بيان له في 21 مارس/ آذار الجاري، إنه دمر 194 فتحة نفق على الشريط الحدودي (مع قطاع غزة)، خلال الفترة من 1 فبراير/ شباط الماضي، وحتى 19 مارس/ آذار الماضي، قبل أن يقول في بيان آخر إنه دمر 22 نفقا خلال الفترة بين 20-27 مارس/ آذار الماضي.

ومنذ عزل الرئيس المصري محمد مرسي، في يوليو/ تموز 2013 وما أعقب ذلك من هجمات استهدفت مقارًا أمنية في شبه جزيرة سيناء المتاخمة للحدود مع قطاع غزة، شددت السلطات المصرية من إجراءاتها الأمنية على حدودها البرية والبحرية مع القطاع، حيث طالت تلك الإجراءات، حركة أنفاق التهريب المنتشرة على طول الحدود المشتركة، مع إغلاق معبر رفح البري وفتحه استثنائياً على فترات زمنية متباعدة لسفر الحالات الإنسانية من المرضى والطلبة وأصحاب الإقامات والجنسيات الأجنبية.

ومنذ أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، تعمل السلطات المصرية على إنشاء منطقة عازلة في الشريط الحدودي مع قطاع غزة، وتحديدا في مدينة رفح، تبلغ مساحتها كيلومتر من أجل “مكافحة الإرهاب” كما تقول السلطات المصرية.

 

*الإدارية العليا” ترفض نظر دعوى حل حزب المخبرين

قضت اليوم، دائرة شئون الأحزاب السياسية بالمحكمة الإدارية العليا، بعدم جواز نظر الدعوى المطالبة بحل حزب النور، وأمرت المحكمة بإعادة القضية إلى محكمة القضاء الإداري لنظرها والفصل فيها.

وكانت الدعوى التي أقامها عدد من المحامين تطالب بحل حزب النور، بدعوى مخالفته أحكام الدستور، وإنشائه على أسس دينية على نحو يخالف المحظورات الدستورية.

 

*محكمة مصرية تدرج ”أنصار بيت المقدس” ومؤسسها بقوائم ”الإرهاب

قضت محكمة جنايات القاهرة اليوم السبت، بإدراج جماعة “أنصار بيت المقدس”، ومؤسسها و207 من عناصرها، ضمن “الكيانات الإرهابية“.

وقال بيان للنائب العام، هشام بركات، إن محكمة جنايات القاهرة قررت إدراج جماعة “أنصار بيت المقدس” على قائمة الكيانات الارهابية”، ومؤسسها و207 من عناصرها على “قائمة الارهابيين، بناء على طلب سابق منه.

ويعد هذا الحكم أول تطبيق لـ”قانون الكيانات الإرهابية” الذي أصدره عبد الفتاح السيسي، في فبراير الماضي.

 

*ج. بوست”: السيسي لن يفوز بكل معاركه وتأجيل الانتخابات لعجزه عن حسمها

رجحت صحيفة “جيروزاليم بوست” الإسرائيلية، ألا يكون تنفيذ قرار إنشاء قوة عربية موحدة سهلًا، وأرجعت ذلك إلى أن “الدول العربية لا تميل إلى المخاطرة بنشر جنودها ضمن عملية برية في الدول المجاورة، ولما كانت الجيوش هي الحصن التقليدي للأنظمة العربية، فإن فشل تدخلها خارج حدودها قد يتسبب في سقوط الأنظمة في الداخل“.
وأضافت الصحيفة الإسرائيلية: “مشكلات مصر المتوطنة، مثل: الانفجار السكاني والأمية، اللتان تؤديان إلى انتشار البطالة والفقر الدائم، إلى جانب الفساد المستشري، لا تجعل مهمة السيسي سهلة“.
وأردفت الصحيفة: في الوقت ذاته لا يزال الوضع السياسي غير واضح، حيث تأجلت الانتخابات مرارًا، بسبب الغموض المزعوم في قانون الانتخابات، والحقيقة أن السيسي ليس قادرًا على تأمين كتلة كبيرة بما يكفي لضمان فوزه الانتخابي، بينما لا يزال بإمكان جماعة الإخوان المسلمين- رغم حظرها- والأحزاب الإسلامية الأخرى حشد عدد لا بأس به من الأصوات“.
وختمت الصحيفة الإسرائيلية بالتساؤل: “هل بإمكان السيسي الفوز في كافة معاركة؟ إلى متى سينتظر الشعب المصري حتى تظهر النتائج الاقتصادية التي هو في مسيس الحاجة إليها؟، مصر تخوض هذا الغمار وحدها، ولا تزال في انتظار أن يدرك الغرب أن القاهرة تظل أفضل حليف ضد المد المتصاعد للإرهاب الذي يُطوِّق الآن شطآنه“.

 

*الجنح تؤجل محاكمة 4 أطفال بينهم طفل أصيب بالصرع بعد تعذيبه بالدقهلية

أجلت اليوم السبت محكمة الجنح بـ‏المنصورة محاكمة أربعة طلاب، كانت قوات الأمن قد اعتقلتهم من أحد شوارع مدينة المنصورة في 25 من يناير الماضي، إلي الأربعاء القادم 22 من أبريل.
الطلاب هم (حمزة علي موسى – الصف الثالث الثانوي، محمود أيمن شحوم – الصف الأول الثانوي، خالد محمد أرز – الصف الأول الثانوي، محمد رمضان سلامةالفرقة الأولى معهد فني صحي)، وكانت النيابة قد وجهت لهم عدة تهم أبرزها الإنتماء لجماعة محظورة وتكدير السلم العام“.
الجدير بالذكر أن المعتقل “حمزة علي موسى” تعرض للتعذيب عدة مرات بسلخانة ميت سلسيل بالدقهلية مما أدى لإصابته بالصرع وتورم الغدة النكافية، حيث جردته إدارة السجن هو وعدد من المعتقلين من ملابسهم وأجبرتهم على الوقوف عرايا في المطر لمدة ساعتين، وأغرقت كل ملابسهم أمامهم مما أدى لسقوط حمزة” على الأرض مغشياً عليه لينهال عليه قوات الأمن ضرباً بأرجلهم، وتم حبسه انفرادياً بعد ذلك حتى لا يراه أحد، وحاول أهله إدخال الأدوية له في آخر زيارة بعد ملاحظتهم تورم الغدة النكافية، لكن السجن رفض مما تسبب في تفاقم تدهور حالته الصحية، فقررت إدارة السجن ترحيله إلى قسم أول المنصورة يوم الثلاثاء الماضي لإخلاء مسئوليتها.

 

*أوقاف الانقلاب تستبعد تركيا وقطر وإيران من المسابقة العالمية للقرآن الكريم

قررت وزارة الأوقاف الانقلابية، استبعاد كلًّا من قطر وتركيا وإيران من المشاركة في فعاليات المسابقة العالمية الثانية والعشرين للقرآن الكريم، التي تنظمها الوزارة وبدأت فعالياتها، اليوم السبت، بالقاهرة، وتستمر حتى 23 إبريل الجاري.
يذكر أن أعداد المشاركين في المسابقة العالمية للقرآن الكريم يصل إلى 100 متسابق، يمثلون 70 دولة من مختلف أنحاء العالم، وتعتبر السعودية والكويت والبحرين والسودان، أبرز الدول المشاركة، بالإضافة إلى عدد من ممثلي الدول الأفريقية، وفقًا للمصري اليوم.
يُشار إلى أن تركيا وإيران وقطر من الدول التي تشهد توترًا في علاقاتها مع مصر بعد انقلاب الجيش في الثالث من يوليو من عام 2013 على الرئيس المنتخب محمد مرسي.

 

*العقاب الثوري بالفيوم ترحب بقيادات الداخلية الجديدة بطريقتها الخاصة

أعلنت حركة العقاب الثوري بالفيوم اليوم عبر حسابها على مواقع التواصل الاجتماعي مسئوليتها عن تنفيذ هجوم تم أمس الأول على كمين بمدخل مدينة الفيوم بعبوة ناسفة شديدة الانفجار.

وقالت الحركة في بيانها إن الانفجار أدى إلى تدمير عدد من المركبات التابعة لما سمتها سلطة كامب ديفيد وإصابة عدد ممن وصفتهم بـ “كلاب السكك”، كما أكدت أن سلطة الانقلاب تتكتم على الخبر نتيجة عظم خسائرها في العملية.

وأضافت الحركة في بيانها أن هذه العملية تأتي ترحيبا منها على طريقتها بالمدير الجديد لمن وصفتهم بكلاب السكك الذي لم يذكر البيان اسمه بعدما فشل سلفه في التصدي لأبطال العقاب الثوري بالفيوم .
وتوعدت الحركة في بيانها سلطات الانقلاب بتصعيد عملياتها في المستقبل مؤكدة أنها لن تنسى وأنها ستقتص

نص البيان
بعد الفشل الذريع لكلاب السكك في التصدي للأبطال من مجموعات العقاب الثوري بالفيوم , ارسلت الوزارة فاشل جديد لحفظ مصالح سلطات كامب ديفيد في الفيوم .
وقد قررت أحدى مجموعات العقاب الترحيب بالوافد الجديد على طريقتها الخاصة فاستهدفت كمين أمني بمدخل مدينة الفيوم أمس بعبوة ناسفة شديدة الإنفجار مما اسفر عن إصابات متنوعة في كلاب السكك من أفراد الكمين وتدمير عدد من المركبات وقد تكتمت سلطة كامب ديفيد على الحدث نظراً لعظم خسائرها ونعدكم بأن القادم أسود
لم ننسى .. لن نسامح ..قسماً سنقتص
حركة العقاب الثوري

 

*كمين “كرم القواديس” يطلق النار على سيارة ملاكي.. ويصيب سيدة

أطلقت قوات الجيش المتمركزة بكمين “كرم القواديس” بمحافظة شمال سيناء، ظهر اليوم السبت، النار على سيارة ماركة “فيرنا” بزعم الاشتباه فيها، ما أدى إلى إصابة سيدة كانت من ضمن مستقلى السيارة.

وقال شهود عيان إن السيارة متوقفة حتى الآن فى الكمين، وهى مملوكة لشخص يدعى سالمان المواسى” من سكان جنوب رفح، وتتحفظ قوات الجيش على المرأة المصابة بداخلها.

وفى السياق ذاته، واصلت قوات أمن الانقلاب بمحافظة شمال سيناء، صباح اليوم، حملات المداهمات والاعتقالات العشوائية، طالت عددا من منازل المواطنين بمدنية الشيخ زويد ورفح وشرق العريش.

وقالت مصادر قبلية بشمال سيناء، إن تشكيلات أمنية انطلقت صباح اليوم، من معسكر الزهور، وداهمت عددا من منازل مدنية الشيخ زويد، وقامت بتحطيم محتوياتها، فيما توجهت آليات عسكرية لاستئناف حملات المداهمات بقرية السلام بمنطقة القريعى، دون وجود حصر لأعداد المعتقلين عن الحملة فى تلك المناطق حتى الآن.

وأضافت، كما اعتقلت قوات الانقلاب المواطن “نصار عواد” من قرية الجفجافة بوسط سيناء، وتم اقتياده إلى مقر الكتيبة 101 المعروفة بـ”سلخانة سيناء”.

 

*دفاع “خلية السويس” يطلب تصويرالمعتقلين ليطمئن ذويهم

أجلت اليوم محكمة جنايات القاهرة الانقلابية برئاسة شعبان الشامي، جلسة إعادة محاكمة 8 متهمين بالقضية الملفقة المعروفة إعلامياً بـ “خلية السويس”،  لجلسة 15 يونيو المقبل.

وصرحت بإجراء الاشاعة اللازمة للمعتقل أسامة أحمد عباس في مستشفى المنيل التخصصي على نفقته الخاصة.

وكلفت النيابة العامة باتخاذ اللازم جراء ما صرح به المتهمين من تعذيب داخل سجن برج العرب ولاستعداد النيابة العامة للمرافعة مع استمرار حبس المتهمين.

وكان  المحامى محسن بهنسى طالب  من رئيس المحكمة ، السماح بتصوير المتهمين خلال الجلسة بناء على طلب أهاليهم حتى يتأكدوا أن أبناءهم مازالوا على قيد الحياة.

وقال المحامي: إن المتهمين تعرضوا للتعذيب داخل السجون والإجبار على  خلع ملابسهم، الأمر الذي ردت عليه المحكمة بالسؤال عما إذا كان يرغب في تحويل الواقعة إلى النيابة والتحقيق فيها، فقال إنه سيعرض الأمر علي المتهمين وسيتخذ الإجراءات القانونية فور موافقتهم.

كما ذكر المحامي أن سجن العقرب هو أشد السجون تعذيبًا، حيث يمنع السجناء من شراء الأطعمة من “الكانتين” الخاص بالسجن، فطالبته المحكمة بتقديم بلاغ للنائب العام وعرض هذة الوقائع عليه واتخاذ اللازم قانونًا.

ولفقت نيابة أمن الدولة العليا للمتهمين ارتكاب جرائم إنشاء وقيادة خلية إرهابية، بغرض استهداف السفن المارة بقناة السويس، ورصد المقار الأمنية، تمهيدًا لاستهدافها، وتصنيع المواد المتفجرة، وحيازة أسلحة نارية، وتهديد الوحدة الوطنية، وذكر أمر الإحالة في القضية، أن المتهمين ارتكبوا تلك الجرائم خلال الفترة من عام 2004 وحتى عام 2009، في مدينة نصر، والمنصورة، وطلخا بالدقهلية، ودمياط الجديدة.

 

*رفض استئناف 10 من رافضي الانقلاب بالسويس على قرار حبسهم

رفضت محكمة استئناف السويس، صباح اليوم السبت، الاستئناف المقدم من 10 من رافضي الانقلاب على قرار حبسهم، وقررت تجديد حبسهم 15 يوما على ذمة قائمة من القضايا الملفقة.

ألقت قوات أمن الانقلاب القبض على المعتقلين العشرة في حملات مداهمات واعتقالات عشوائية بزعم اتهامهم بالمشاركة في أحداث العنف، التظاهر دون تصريح والانتماء إلى جماعة محظورة وحشد المواطنين ضد الجيش والشرطة.

 

*اعتقال طالب ومداهمة عدد من المنازل بـ”أخميم

شنت مليشيات الانقلاب العسكرى، حملت مداهمات فى الساعات الأولى من صباح اليوم، على بيوت رافضى حكم العسكر بمدينة أخميم بمحافظة سوهاج، ما أسفر عن اعتقال الطالب محمد علاء.

وأفاد شهود عيان من الأهالى أن مليشيات الانقلاب اقتحمت عددا من بيوت رافضى حكم العسكر بأخميم، واعتقلت الطالب محمد علاء، وداهمت منزل محمود أبو حفيظة الصف الثالث الإعدادى” الذى سبق اعتقاله، والإفراج عنه أكثر من مرة رغم صغر سنه، وتم احتجاز والده لمدة ساعتين ثم أفرج عنه.

كما داهمت منزل محمد هاشم الخباز المحامى، وقاموا بتحطيم محتوياته رغم سفره خارج البلاد.

 

*الأمن يرد على تظاهرات «الصمود طريق النصر» بالقمع والاعتقالات

اعتقلت قوات الأمن في محافظة الإسكندرية، شمال مصر، أمس الجمعة، 15 شخصاً من المعارضين للنظام العسكري، بعدما فرقت بالقوة مسيرتين لرافضي الانقلاب العسكري، شرق المدينة.
فيما تواصلت التظاهرات المناهضة للانقلاب العسكري التي خرجت، أمس الجمعة، في عدة مناطق بمحافظة الإسكندرية، ضمن فعاليات تحت عنوان “الصمود طريق النصر”، رفضاً لحكم العسكر، وللمطالبة بالإفراج عن المعتقلين.

وقال شهود عيان، إن قوات الأمن اعتدت على المشاركين في المسيرات التي انطلقت بمناطق الرمل والمنتزه، وطاردتهم في الشوارع الجانبية واعتقلت عدداً منهم بشكل عشوائي.
وذكرت مصادر رسمية بمديرية أمن الإسكندرية، أن قوات الأمن ألقت القبض على 15 من المشاركين في المسيرات.
وتأتي هذه التظاهرات والمسيرات امتداداً لما تشهده المدينة، من تظاهرات للتنديد بـ”حكم العسكر”، وللمطالبة بالإفراج عن المعتقلين، وقد بدأت بمسيرات صباحية انطلقت بمناطق المنتزه والعوايد والرمل وبرج العرب، وشهدت حضوراً لافتاً من الشباب والنساء طالب فيها المشاركون برحيل عبد الفتاح السيسي، والقصاص لكل ضحايا أحداث العنف ضد المتظاهرين منذ عزل الرئيس، محمد مرسي.
فيما انتشرت عدة كمائن ونقاط تفتيش على الطرق الرئيسة والميادين العامة، تحسباً لخروج الاحتجاجات المناهضة لسياسات السلطة الحالية في البلاد.
كما خرجت 6 مسيرات عقب صلاة الجمعة، بمناطق أبو سليمان وسيدي بشر والمنتزه، بشرق الإسكندرية، وبمناطق الحضرة الجديدة والورديان والعجمي والعامرية بوسط وغرب المدينة، رفع المشاركون فيها شارات رابعة وصور الرئيس المعزول، مؤكدين استمرار حراكهم الثوري حتى دحر الانقلاب ومحاكمة قادته، وعودة المسار الديمقراطي للبلاد والقصاص لدماء الشهداء.
وفي القاهرة، هاجمت قوات الأمن، التظاهرات التي تشهدها المطرية، شرق القاهرة، باستخدام الغاز المسيل للدموع والخرطوش. فيما تصدى الشباب للاعتداءات بالألعاب النارية والطوب، مرددين هتافات “الداخلية بلطجية، مكملين ومش خايفين، أحرار ثوار حنكمل المشوار”، وأفاد شهود عيان أن قوات الأمن اعتقلت 4 متظاهرين.
وكانت القاهرة شهدت أمس أكثر من 8 تظاهرات، انطلقت من أحياء عين شمس، ومدينة نصر، والشرابية، وعزبة النخل، والمرج، والمعادي، والمقطم، والمطرية، في إطار فعاليات أسبوع “الصمود طريق النصر“.
وفي سياق متصل، اعتدت قوات الأمن على مسيرة نظمها معارضو الانقلاب العسكري في أشمنت بمركز ناصر، في بني سويف، جنوب مصر.
كما أفاد شهود عيان أن القوى الأمنية اقتحمت القرية بـ7 عربات شرطة ومدرعة جيش، وموتوسيكلات.
وكان أهالي بني سويف قد نظموا صباح أمس 3 فعاليات، منها فعالية أمام منزل المرشد العام للإخوان المسلمين الدكتور محمد بديع، تطالب بإلغاء أحكام الإعدام.

 

*استمرار لفشل الانقلاب .. مدير “تموين” الانقلاب بشمال سيناء لا يوجد رصيد من الوقود

اعترف فتحى راشد -مدير عام التموين فى شمال سيناء- أن رصيد الوقود المتواجد حاليا بمحافظة شمال سيناء ” صفر”، لافتا إلى أن ما يصل إلى المحافظة من حصتها الحقيقية يوميا لا يتعدى 30 %، ما تسبب فى الأزمة الطاحنة التى تشهدها المحافظة.

وأوضح راشد أن حصة محافظة شمال سيناء تبلغ 500 ألف لتر سولار يومياً، بالإضافة إلى 300 ألف لتر من بنزين 80، و200 ألف لتر من بنزين 92، مؤكدا أنها لا تصل إلى المواطنين بسبب الإجراءات الأمنية عل الأكمنة، والمضايقات التى تتعرض لها السيارات، ما يتسبب ف عدم وصول الكميات المطلوبة.

وشهدت مدينة العريش، طوابيرا حاشدة تخطت الكليومترين أمام عدد من محطات الوقود، فيما أغلقت عدد من المحطات الآخرى أبوابها فى وجه المواطنين مؤكدة نفاذ مخزونها من الوقود.

وتشهد مدينة العريش وبئر العبد توافد عدد من أصحاب السيارات القاطنين بمدينتي رفح والشيخ زويد، التى أصدرت قوات الانقلاب قرارا بحظر دخول الوقود إليهما بحجة تدهور الأوضاع الأمنية، وصعوبة تأمين سيارات نقل الوقود داخلها، ما أجبر أهالى رفح والشيخ زويد على الذهاب إلى العريش أو بئر العبد للتزود بالوقود.

وقال أحد سائقى مدنية الشيخ زويد -الذى وقف بسيارته أمام محطة قطامش بوسط العريش- نضطر للانتظار أكثر من 10 و12 ساعة أمام محطات الوقود بالعريش للتزود بالوقود، فضلا عن المشاحنات والمشاجرات طوال اليوم، بسبب الزحام، وينتهى بنا الحال بالمبيت داخل سياراتنا حتى صباح اليوم التالى بسبب حظر التجول الذى يبدأ من الخامسة عصرا، ويجلعنا مستهدفين بشكل مباح من قبل قوات الجيش التى لا تفرق بين أى شخص. 

يذكر أن أزمة اختفاء الوقود من مدن شمال سيناء، ليست هى الوحيدة التى تمثل صداعا يوميا للأهالى، حيث تشهد مدن سيناء انقطعا متواصلا للتيار الكهربى، ومياه الشرب، والاتصالات، فضلا عن أزمة أسطوانات البوتاجاز التى يحظر دخولها إلى رفح والشيخ زويد بقرارات أمنية. 

 

*إعلاميو مدينة الإنتاج أصيبوا برعب لفقدان الثقة في حماية الأمن لهم

قال عدد من العاملين بمدينة الانتاج الإعلامي ، إن العملية التي تبنتها حركة “العقاب الثوري” بتفجير برجي كهرباء داخل المدينة، كان لها وقع أكبر من مجرد توقف شاشات التلفزيون عن العمل، لأنها أصابت الكثير من الإعلاميين الموالين للنظام بالرعب، وأشعرتهم بأنهم ليسوا بمنأى عن التفجيرات.

وبحسب حديث أحد الصحفيين بقناة “سي بي سي” فإن حالة من القلق الشديد لا تزال سائدة بين العاملين داخل المدينة بسبب هذه الواقعة، وأكد أن هذه العملية أدت إلى فقدان كثيرين من مؤيدي السلطة داخل المدينة ثقتهم في قدرة الحشود الأمنية على حمايتهم.

وأوضح أن ساعات انقطاع التيار الكهربائي بثت الفزع في قلوب إعلاميين كبار، وجعلتهم يتذكرون أيام حصار المدينة من قبل أنصار الشيخ حازم صلاح أبو إسماعيل، بل إن هناك من كان يتوقع هجوما دمويا على المدينة، وفق قوله.

ويعكس هذا الفزع -بحسب الصحفي- شعور هؤلاء الإعلاميين بأنهم “لا يستطيعون الاستمرار إذا غفلت عنهم أعين الأمن، لكنه لا يبرر الهجوم على المكان، لأن هناك آلاف العاملين غير الراضين عن أداء المدينة، وعمل أي شخص في فضائية ما لا يعكس رضاه عن أدائها”،بحسب تصريحه.

عن Admin

اترك تعليقاً